الأربعاء، 1 فبراير، 2017

ورقة العمل

الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة الخامسة  (ألعابي وهواياتي   – نص الاستماع-  )        التاريخ                                     
المهارة المهارات ( 1/ 4/ 1/ 1 ) إلى ( 1/ 4 / 1/ 8) ( 1/ 4/ 1/ 14 ) ( 1/ 4/ 1/ 15 ) ( 1/ 4/ 1/ 10)    الوسائـل التعليمية         الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى
         إجراءات التعليم والتعلم التقويم
1. أن  تراعي  الطالبة  آداب الاستماع .من حيث ( الجلسة، الإصغاء، عدم مقاطعة المتحدث )
2. أن  تسمي     الطالبة  الشخصيات الرئيسة التي ذكرت في النص المسموع.
3. أن تربط الطالبة  بين الشخصية والعمل الذي تقوم به
4. أن  تكون    الطالبة توجها إيجابيًّا نحو وسائل السلامة والمحافظة  على الصحة
5- أن تطبق   الطالبة آداب الاستماع أثناء استماعها للمادة
6- أن تتحدث     عن المشاهد حسب تسلسل أحداث النص
7- أن تجيب   إجابة  صحيحة عن أسئلة النص

         في مدينة الملاهي

نص الاستماع
في عطلة نهاية الأسبوع قررت الأسرة  الذهاب إلى مدينة الملاهي .. وهناك :
الأب  هيا يا أبنائي لقد وصلنا إلى مدينة الملاهي فلنمض وقتا ممتعا  ولكن يجب أن نحذر  أثناء اللعب ..متفقون ؟
الأبناء : متفقون يا أبي .
أحلام أنا سأركب القطار
عمر : أنا سأركب تلك السفينة الكبيرة  تبدو مثيرة حقا .
دليل المعلمة ص 31   • طلب مراعاة آداب الاستماع من حيث :
( الجلسة الموحية بالاهتمام، الإصغاء، عدم مقاطعة المتحدث ) .
• طرح أسئلة مثل :
هل تحب   مرافقة والديك في الذهاب إلى مدينة الملاهي   ؟
ما الألعاب التي يحبها  ؟
• عرض المادة المسموعة من خلال شريط سمعي
• قراءة النص بصوت المعلمة  إذا تعذر وجود شريط سمعي.
المناقشة :
• ماذا قال الأب للأبناء عند الوصول لمدينة الملاهي    ؟
• بم رد الأبناء على أبيهم ؟   
• ما الذي ستركبه أحلام من الألعاب   ؟
ماذا سيركب عمر من الألعاب   ؟
• بما وصف عمر السفينة   ؟
• لماذا رفض مهند اختيار أي لعبة في البداية  ؟
• كيف شجعت الأسرة مهندا على المشاركة في الألعاب   ؟.     1. تقويم  ذاتي

2. سم الشخصيات الرئيسة التي ذكرت في النص المسموع.


3. اربط  بين الشخصية والعمل الذي تقوم به

4 . تقويم ذاتي

5- طبق آداب الاستماع 

6- تحدث  عن المشاهد حسب تسلسل أحداث النص


7- أجب إجابة  صحيحة عن أسئلة النص
الواجب         



الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة الخامسة ( نشيد بعد الدرس  )    التاريخ                                      
المهارة قراءة أناشيد قصيرة كلماتها  ( 1/ 4/ 3/ 4) استظهار عدد ستة أبيات من الأناشيد القصيرة – تجيب عن أسئلة حول النشيد   الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم


•أن  تقرأ     أ الطالبة  أبيات النشيد قراءة منغمة مقتدية بقراءة المعلمة 


•أن  تطبق   الطالبة  القيم الإيجابية .


•أن  تجيب   الطالبة  عن الأسئلة المتعلقة بالنشيد.


•أن  تؤدي   الطالبة  المعنى صحيحًا أثناء الإنشاد.      
إسماع التلميذات  النشيد من خلال : قرص مضغوط، أ وشريط فيديو يحوى صورًا حقيقية أو كرتونية تؤدي   النشيد، أو شريط تسجيل يحوي نص النشيد مؤدى صوتيًّا ،مع تكرار العرض
• قراءة المعلمة   النشيد قراءة معبرا، ومنغمة. مع تأدية المعنى في أثناء الإلقاء . بإشارات  جسدية.
• شرح أبيات النشيد وإبراز المعاني والقيم الإيجابية
التي تضمنها النص. مثل : شرح مبسط لمعنى (أمرح فيه مع ألعابي – أصنع علما حلو المنظر – يزهو فيه اللون الأخضر  )
المناقشة :
توجيه أسئلة تتعلق بالنص . من مثل :
• هل يصح أن نلعب دائما   ؟
• هل علينا أن نذاكر دائما   ؟
• ما هي الألعاب التي يحبها   ؟
• هل تعرفن لون علم بلادك    ؟
• قراءة النشيد مرة أخرى منغمًا، ومطالبة التلميذات  بالترديد.
• مطالبة التلميذات  بحفظ المقطع  الأول ، وتأديته من كل تلميذة   غيبًا، ثم تأديته في مجموعة ثم مع طالبات    الفصل كله.
• مطالبة التلميذات  بحفظ المقطع الذي يليه بالإضافة للمقطع الأول  وتأديتهما  معًا . وهكذا حتى النهاية .
• تقسيم التلميذات  إلى قسمن كل قسم ينشد مقطعا إنشادا جماعيا) و للمعلمة   إتباع الإستراتيجية التي يراها    منا سبة )



        
•اقرأ   أبيات النشيد قراءة منغمة مقتدية بقراءة المعلمة 


•تقويم ذاتي  ..


•أجب  عن الأسئلة المتعلقة بالنشيد.

•مثل   المعنى صحيحًا أثناء الإنشاد.
الواجب         



الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة الخامسة  ( الدرس الأول – حرف الهاء     )     التاريخ                                      
المهارة تعبر شفهيا عن أحداث قصة مصورة - تذكر الأسماء والأماكن الواردة في النص – اكتشاف الهاء   الواردة في النص – الاجابة عن أسئلة تذكارية حول النص توظيف الإشارات المناسبة للمواقف التي تعبر عنها النص  - التمييز في النطق بين الأصوات المتشابهة رسما وخرجا       الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم

        


1.أن تكون   الطالبة  اتجاهًا إيجابيًا نحو ألعابها وهواياتها
2. أن تسمي     الطالبة   الشخصيات الرئيسة في الدرس .
3- أن تلاحظ   الطالبة صور الدرس  ص 66
4. أن تتحدث     الطالبة  شفهيًا عن لوحة الصور باستخدام مفردات وجمل تؤدي   جمل النص  .
5- أن تجيب    الطالبة عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
6. أن تقرأ    ا الطالبة كلمات الدرس المحتوية على الحرف هـ  قراءة بصرية
7- أن تدرك الطالبة أهمية  المحافظة على الألعاب      

        
إجراءات تنفيذ المكون الأول :
• طرح أسئلة من مثل :
ما هي الهواية التي يحبها  ؟
ما أفضل الألعاب لديك  ؟ ؟
• عرض صور الدرس من خلال الوسائل المتوفرة
• طرح الأسئلة التالية :
• ماذا تشاهد في الصورة ؟
• ماذا يفعل عمر في الصورة الأولى ؟
ماذا تشاهد  في باقي الصور ؟
( تقبل كل إجابات الطالبات   حتى الوصول إلى جمل الدرس
إجراءات تنفيذ المكون الثاني :
• عر ض صور (  الهواء   ).
• طرح أسئلة من مثل : • ما اسم هذه الصورة ؟
يعرض صورة الهواء  ( ويشير إلى الكلمة تحت الصورة حتى تألف  التلميذة    الشكل العام للكلمة)
• عرض الصور على الجميع من خلال الوسائل المتاحة وتمكين الجميع من قراءة كلماتها قراءة بصرية مع تقديم المساعدة لمن هو محتاج لها، والتأكيد  على حرف الهاء 




        
1.تقويم  ذاتي
 2. سم الشخصيات الرئيسة في الدرس
. 3- لاحظ  صور الدرس  ص 66
4. تحدث   شفهيًا عن لوحة الصور باستخدام مفردات وجمل تؤدي   لجمل النص  .
5- أجب عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
5. اقرأ  كلمات
الدرس قراءة بصرية
6-تقويم ذاتي  
الواجب         





الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة الخامسة ( الدرس الأول – حرف الهاء    )       التاريخ                                      
المهارة نطق الحروف التي درسه بأصواتها  - تسمية الحروف الهجائية - تربط  الأسماء المسموعة بالصور – اكتشاف دلالات الكلمات  الجديدة -  تربط بين الشخصيات والاثنيناث – تربط بين الكلمات والصور والحرف – اكتشاف دلالات الكلمات الجديدة من خلال الترادف – تحويل ما تقرأ  أ إلى أفعال – صور        الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب

نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم


1- أن تقرأ    أ الطالبة  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب النص



2- أن تقرأ    أ الطالبة  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب








3- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات الدرس المحتوية على الحرف ( هـ ) قراءة بصرية

4- أن تقرأ    ا الطالبة الكلمات المحتوية على حرف ( هـ ) بأوضاعه المختلفة

5- أن تنطق   الطالبة الحرف
( هـ ) بحركاته القصيرة

6- أن تتعرف   الطالبة على الحركات القصيرة وتسمي    ها

6- أن تحذر   الطالبة من الإكثار من تناول الحلوى     


        
إجراءات تنفيذ المكون الثالث :
• عرض بطاقات كتبت عليها جمل الدرس مرتبة حسب ترتيب الصور.
• طرح أسئلة مثل :
- من تشاهدي  في الصورة ؟ يعرض صورة عمر وهو يستيقظ  وهو يصنع الطيارة    مرة أخرى لتعزيز النشاط السابق
ماذا صنع عمر   ؟ - ما الذي حمل طائرة عمر بعيدا  ؟
• قراءة جمل الدرس قراءة مكثفة من المعلمة  من خلال البطاقات أو وسائل أخرى. أو من خلال الكتاب المقرر وتكون   كالتالي:
• عرض الصورة والجملة الدالة عليها. مرتبة حسب النص.
• عرض الصورة والجملة الدالة عليها. من غير ترتيب .
إجراءات تنفيذ المكون الرابع :
• عرض كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف (هـ)مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .

• المطالبة بقراءة الكلمات : ألوانها – زاهية  ألهو بها  يحملها  - الهواء  - هنا – هناك مع تقديم المساعدة لمن يحتاجها .
• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها.
• تقسيم الفصل إلى مجموعات (  5) طالبات    بعدد البطاقات التي تحمل كلمات المكون ( 3)

• تمكين أفراد كل مجموعة من مساعدة بعضهم في قراءة الكلمة المكتوبة في البطاقة.

• مطالبة كل مجموعة بأن  تتقدم عند مشاهدة الكلمة نفسها مكتوبة على السبورة .

• تكرار النشاط )اللعبة(حتى يتم عرض الكلمات جميعها .
• العودة لقراءة الكلمات من الكتاب.

إجراءات تنفيذ المكون الخامس :
• عرض الكلمات( نهض ، يضر ، ضرسي) من خلال الوسائل التعليمية المقترحة المتوافرة.

- قراءة هذه الكلمات من الطالبات   .

- الإشارة إلى الحرف الملون (هـ) من الكلمة.

- تكرار قراءة الكلمة مع التركيز على الحرف (هـ)
• تجريد الحرف (هـ) مع إظهار الحركة ونطق الحرف بصوته، ومن ثم تسمية الحركة الظاهرة عليه.

• تكرار التعريف بالحركات الثلاث التي ظهرت على حرف (هـ) في الكلمات الثلاث ( الفتحة – الضمة – الكسرة )
• إعادة نطق الحرف (هـ) مفردًا بحركاته الثلاث (هـ - هـ – هـ ُ)        


1- اقرأ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب النص







2- اقرأ  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب

3- اقرأ كلمات الدرس المحتوية على الحرف (هـ) قراءة بصرية
4- اقرأ الكلمات المحتوية على حرف (هـ) بأوضاعه المختلفة

5- انطق الحرف
(هـ) بحركاته القصيرة


6- تعرف على الحركات القصيرة وسمها

6- تقويم ذاتي 

الواجب         

الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة الخامسة ( تابع الدرس الأول – حرف الهاء    ) التاريخ                                      
المهارة تسمية الحركات القصيرة والطويلة – اكتشاف الهاء  الواردة في النص   - التمييز بين التاء المربوطة والهاء في أخرى الكلمة  – قراءة نص مشكول عدد كلماته 20- 40 كلمة – يصف السلوكيات فيما استمع إليه – يستنتج المعنى العام للنص المسموع – يتذكر الأصوا في نظام تتابعي معين – يذكر أصوات الحروف المكونة للكلمة        الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب

نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم

استجابة         

1- أن تتبع   الطالبة الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( هـ ).



2- أن تكتب   الطالبة حرف هـ كتابة صحيحة


3. أن ترسم الطالبة  حرف هـ في أوضاعه المختلفة

4- أن تتعرف   الطالبة على حرف هـ في الكلمات المكتوبة
5- أن ترسم الطالبة دائرة حول حرف (هـ) في الكلمة
6-أن تكتب   الطالبة حرف هـ في المكان المخصص


7-أن  تلاحظ   الطالبة الحرف في أخرى الكلمة 


8- أن تميز الطالبة بين التاء المربوطة والهاء في أخرى الكلمة    


9- ان تكتب   الطالبة من ذاكرتها البعيدة الحرف الذي درستها

10- أن تكمل الطالبة الحرف الناقص مع حركته



11- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات درسه قراءة صحيحة

12- أن تحرص الطالبة على ممارسة الألعاب المفيدة  




صنعت بيدي طيارة ورقية ألوانها زاهية
ألهو بها مع رفاقي
يحملها الهواء بعيدا  فتطير هنا وهناك 
وعندما أكبر سأصبح طيارا  أطير في السماء  وأرفع اسم بلادي عاليا  . • إجراءات المكون السادس
 عرض بطاقات الحرف ( ض )  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ وتكون الحرف مسهَّمًا

• شرح كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلمة  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف ( ض )   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• المطالبة بكتابة الحرف ( ض )   في الهواء بداية ونهاية قبل ممارسة النشاط في الكتاب.
• المطالبة بالعودة إلى الكتاب وممارسة النشاط والقيام بالمتابعة اللازمة.
إجراءات المكون السابع
• عرض كلمات الدرس .
• المطالبة بقراءتها بصريًا من   التلميذات .
• كتابة حرف الميم بحسب مواضعه في الكلمة.
إجراءات تنفيذ المكون الثامن:
يعرض المعلمة  الكلمات المنتهية بالهاء  وتدرب الطالبات   على نطقها ثم يعرض الكلمات المنتهية بالتاء وتدرب الطالبات   على نطقها
يبين المعلمة  للطالبات  كيفية التمييز بين التاء المربوطة والهاء في نهاية الكلمة ( يطلب  المعلمة  من أحد الطالبات   تحريك الحرف الأخير في الكلمات المنتهية بالتاء المربوطة ثم يسأل أخرى ما الحرف الأخير   في الكلمة
ثم يطلب  من أخرى تحريك الحرف الأخير  في الكلمات المنتهية بالهاء ويسأل طالبة أخرى ما الحرف الأخير  في الكلمة
إجراءات تنفيذ المكون التاسع :
• عرض كلمات المكون التاسع  خالية من الحرف الناقص
• يطلب  المعلمة  من الطالبات   إكمال الحرف الناقص في الكلمة مع حركته
• تنطق   الطالبات   الكلمات بعد إكمال الحرف الناقص 
• تكتب   الطالبات   الحرف الناقص في الكتاب مع متابعة المعلمة  
إجراءات المكون التاسع 
• عرض النص الرئيس للدرس من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .
• يمكن رص بطاقات الكلمات بالترتيب بعد قراءتها لتكوين أحد جمل النص، ثم رص الجمل بالترتيب لتكوين النص كاملاً.
• يمكن أيضا أن تكون ذلك من خلال الطالبات   بحيث تقرأ    أ  التلميذة   الكلمة من خلال البطاقة ثم تقف في البداية تليها من تقرأ    أ الكلمة الثانية وهكذا حتى تكونوا جملة ومن ثم نصا .
• التركيز على الكلمات التي تحوي الحرف المستهدف وتصويب قراءات  التلميذات  .
• التأكد من قراءة الجميع، والاستمرار حتى الإتقان .    1- تتبع  ي  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( ض ).



2- اكتب حرف هـ كتابة صحيحة

3. ارسم  حرف الهاء  في أوضاعه المختلفة
4- تعرف على حرف هـ في الكلمات المكتوبة
5- ارسم دائرة حول حرف (هـ) في الكلمة
6-اكتب حرف هـ في المكان المخصص

7-لاحظ  الحرف في أخرى الكلمة 


8- ميز  بين التاء المربوطة والهاء في أخرى الكلمة    





9- اكتب من ذاكرتك البعيدة الحرف الذي درستيه  

10- أكمل الحرف الناقص مع حركته



11- اقرأ  كلمات درسه قراءة صحيحة


12-تقويم ذاتي
 
الواجب         


الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة الخامسة ( الدرس الثاني  – حرف الثاء)          التاريخ                                      
المهارة تعبر شفهيا عن أحداث قصة مصورة - تذكر الأسماء والأماكن الواردة في النص – اكتشاف الثاء   الواردة في النص – الإجابة عن أسئلة تذكارية حول النص توظيف الإشارات المناسبة للمواقف التي تعبر عنها النص  - التمييز في النطق بين الأصوات المتشابهة رسما وخرجا       الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم



1.أن تكون   الطالبة  اتجاهًا إيجابيًا نحو وسائل السلامة والصحة  .
2. أن تسمي     الطالبة   الشخصيات الرئيسة في الدرس .
3- أن تلاحظ   الطالبة صور الدرس  ص 74
4. أن تتحدث     الطالبة  شفهيًا عن لوحة الصور باستخدام مفردات وجمل تؤدي   جمل النص  .
5- أن تجيب    الطالبة عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
6. أن تقرأا الطالبة كلمات الدرس المحتوية على الحرف ث قراءة بصرية
7- أن تقدر الطالبة أهمية ممارسة الهوايات المفيدة      

        
إجراءات تنفيذ المكون الأول :
• طرح أسئلة من مثل :
ماذا يفعل عمر   ؟
ماذا قال عمر لأبيه ؟
• عرض صور الدرس من خلال الوسائل المتوفرة
• طرح الأسئلة التالية :
• ماذا تشاهد في الصورة ؟
• كم لعبة اشترى عمر من المتجر ؟ 

 ( تقبل كل إجابات الطالبات   حتى الوصول إلى جمل الدرس
إجراءات تنفيذ المكون الثاني :
• عر ض صور (  ثلاث  ، تتحدث   ).
• طرح أسئلة من مثل : • ما اسم هذه الصورة ؟
يعرض صورة ثلاث   ( ويشير إلى الكلمة تحت الصورة حتى تألف  التلميذة    الشكل العام للكلمة) وهكذا مع بقية الصور
• عرض الصور على الجميع من خلال الوسائل المتاحة وتمكين الجميع من قراءة كلماتها قراءة بصرية مع تقديم المساعدة لمن هو محتاج لها، والتأكيد  على حرف الثاء       
1.تقويم  ذاتي

 2. سم الشخصيات الرئيسة في الدرس
. 3- لاحظ  صور الدرس  ص 74
4. تحدث   شفهيًا عن لوحة الصور باستخدام مفردات وجمل تؤدي   لجمل النص  .
5- أجب عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
5. اقرأ  كلمات
الدرس قراءة بصرية
6-تقويم ذاتي  
الواجب         







الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة الخامسة ( الدرس الثاني  – تابع حرف الثاء    )          التاريخ                                     
المهارة نطق الحروف التي درسه بأصواتها  - تسمية الحروف الهجائية - تربط  الأسماء المسموعة بالصور – اكتشاف دلالات الكلمات  الجديدة -  تربط بين الشخصيات والاثنيناث – تربط بين الكلمات والصور والحرف – اكتشاف دلالات الكلمات الجديدة من خلال الترادف – تحويل ما تقرأ  أ إلى أفعال – صور        الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب

نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم


1- أن تقرأ    أ الطالبة  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب النص


2- أن تقرأ    أ الطالبة  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب


3- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات الدرس المحتوية على الحرف ( ث ) قراءة بصرية


4- أن تقرأ    ا الطالبة الكلمات المحتوية على حرف ( ث ) بأوضاعه المختلفة

5- أن تنطق   الطالبة الحرف
( ث ) بحركاته القصيرة

6- أن تتعرف   الطالبة على الحركات القصيرة وتسمي    ها

6- أن تحذر   الطالبة من الإكثار من تناول الحلوى       
        
إجراءات تنفيذ المكون الثالث :
• عرض بطاقات كتبت عليها جمل الدرس مرتبة حسب ترتيب الصور.
• طرح أسئلة مثل :
- من تشاهدي  في الصورة ؟ يعرض صورة عمر وهو تتحدث مع أبيه    مرة أخرى لتعزيز النشاط السابق
ماذا قال عمر لأبيه في المتجر؟ - كم لعبة أردا عمر أن يشتري ؟ ماذا قال له الأب ؟ 
• قراءة جمل الدرس قراءة مكثفة من المعلمة  من خلال البطاقات أو وسائل أخرى. أو من خلال الكتاب المقرر وتكون   كالتالي:
• عرض الصورة والجملة الدالة عليها. مرتبة حسب النص.
• عرض الصورة والجملة الدالة عليها. من غير ترتيب .
إجراءات تنفيذ المكون الرابع :
• عرض كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف (ث)مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .
• المطالبة بقراءة الكلمات : تتحدث – أبيه      مع تقديم المساعدة لمن يحتاجها
• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها.

• تقسيم الفصل إلى مجموعات (  5) طالبات    بعدد البطاقات التي تحمل كلمات المكون ( 3)

• تمكين أفراد كل مجموعة من مساعدة بعضهم في قراءة الكلمة المكتوبة في البطاقة.

• مطالبة كل مجموعة بأن  تتقدم عند مشاهدة الكلمة نفسها مكتوبة على السبورة .

• تكرار النشاط )اللعبة(حتى يتم عرض الكلمات جميعها .
• العودة لقراءة الكلمات من الكتاب.

إجراءات تنفيذ المكون الخامس :
• عرض الكلمات( تتحدث – أبيه  ) من خلال الوسائل التعليمية المقترحة المتوافرة.

- قراءة هذه الكلمات من الطالبات   .

- الإشارة إلى الحرف الملون (ث) من الكلمة.

- تكرار قراءة الكلمة مع التركيز على الحرف ( ث)
• تجريد الحرف (ث) مع إظهار الحركة ونطق الحرف بصوته، ومن ثم تسمية الحركة الظاهرة عليه.

• تكرار التعريف بالحركات الثلاث التي ظهرت على حرف (ث) في الكلمات الثلاث ( الفتحة – الضمة – الكسرة )
• إعادة نطق الحرف (ث ) مفردًا بحركاته الثلاث ( ث- ث – ث ُ)      


1- اقرأ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب النص


2- اقرأ  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب


3- اقرأ كلمات الدرس المحتوية على الحرف (ث ) قراءة بصرية


4- اقرأ الكلمات المحتوية على حرف ( ث ) بأوضاعه المختلفة

5- انطق الحرف
( ث ) بحركاته القصيرة


6- تعرف على الحركات القصيرة وسمها

6- تقويم ذاتي 

الواجب         


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق