الخميس، 2 فبراير 2017

الاهداف العامة لمادة للرياضيات



الإدارة العامة للتعليم
مدرسة:
             
الاهداف العامة لمادة للرياضيات
1-         متابعة تحقيق الولاء لله وحده وجعل الأعمال خالصة لوجهه ومستقيمة في كافة جوانبها على شرعه.
2-         دعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالبة إلى الكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة بالمفاهيم الأساسية والثقافة الإسلامية التي تجعلها معتزة بالإسلام وقادرة على الدعوة إليه والدفاع عنه.
3-         تمكين الانتماء  الحي لأمة الإسلام والحاملة لراية التوحيد.
4-         تحقيق الوفاء للوطن الإسلامي العام والوطن الخاص (المملكة العربية السعودية).
5-         تعهد قدرات الطالبة واستعدادها المختلف الذي يظهر في هذه الفترة وتوجيهها وفق ما يناسبها وما يحقق أهدافها التربوية الإسلامية في مفهومها العام.
6-         تنمية التفكير العلمي لدى الطالب وتعميق روح البحث والتجريب والتتبع المنهجي واستخدام المراجع والتعود على طرق الدراسة السليمة.
7-         إتاحة الفرصة للطالبات القادرات وإعدادهم لمواصلة الدراسة بمستوياتها المختلفة في المعاهد العليا والكليات الجامعية في مختلف التخصصات.
8-         تهيئة سائر الطالبات للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق.
  أهداف تدريس مادة الرياضيات
1-         فهم المحيط المادي من حيث الكم و الكيف و الشكل .
2-         القدرة على توظيف أساليب التفكير الرياضي في حل المشكلات .
3-         إدراك المفاهيم و القواعد و العلاقات و الأنماط الرياضية .
4-         اكتساب المهارات و الخبرات في إجراء العمليات الرياضية المختلفة .
5-         تنمية القدرة و الاستعداد للتعلم الذاتي .
6-         تنمية القدرة على الاتصال و التعبير بلغة الرياضيات .
7-         معرفة إسهامات الرياضيات في الحياة و في تقدم العلوم  الأخرى.
8-         تنمية ميول و اتجاهات إيجابية نحو الرياضيات و تقدير علماء الرياضيات في تطويرها .
9-         توظيف التقنية الحديثة في إجراء التطبيقات الرياضية .
  توزيع منهج مادة    (   الرياضيات )    للصف  (  الأول الابتدائي .)     الفصل الدراسي الثاني –   العام الدراسي  (1437/1438)  هـــ   
الأسبوع  8/5/1438           12/5/1438هـ       الأسبوع  15/5/1438         19/5/1438هـ       الأسبوع  22/5/1438         26/5/1438هـ       الأسبوع            29/5/1438         3/6/1438هـ
1          تهيئة الفصل 7 - قصص الطرح
إستراتيجية  (فرز المفاهيم +   أعواد المثلجات + التدريس التبادلي)
تمثيل الطرح
إستراتيجية  (العمل الجماعي +   الألعاب والإلغاز + خرائط المفاهيم)
جمل الطرح 
إستراتيجية  (أسئلة البطاقات +    المسابقات  + مثلث الاستماع)       2          طرح الصفر والكل
إستراتيجية  (التدريس التبادلي + العمل الجماعي + فرز المفاهيم)
 أحل المسألة
إستراتيجية  (أعواد المثلجات +   خرائط المفاهيم + مثلث الاستماع)
الطرح من الأعداد 4 , 5 , 6
إستراتيجية  (القبعات الست +   المسابقات + أسئلة البطاقات)           3          الطرح من الأعداد: 7 , 8 , 9 
إستراتيجية  (القبعات الست +   الرؤوس المرقمة + مسرح العرائس)
الطرح من الأعداد: 10 , 11, 12
إستراتيجية  (حوض السمك +   التدريس التبادلي + أعواد المثلجات)
الطرح الرأسي
إستراتيجية  (أسئلة البطاقات +    المسابقات  + مثلث الاستماع)
            4          الجمع بالعد التصاعدي
إستراتيجية  (فكر,زاوج,شارك +   البطاقات المروحية + الرؤوس المرقمة)
الجمع باستعمال خط الأعداد
إستراتيجية  (مسرح العرائس +   لعب الأدوار  + فرز المفاهيم)
الطرح بالعد التنازلي
إستراتيجية  (من أنا +   العمل الجماعي + الألعاب والإلغاز)
الأسبوع  6/6/1438           10/6/1438هـ       الأسبوع  13/6/1438         17/6/1438هـ       الأسبوع  20/6/1438         24/6/1438هـ       الأسبوع            27/6/1438         2/7/1438هـ
5          أحل المسألة (أكتب جملة عددية)
إستراتيجية  (حوض السمك +   التدريس التبادلي + أعواد المثلجات)
الطرح باستعمال خط الأعداد
إستراتيجية  (أسئلة البطاقات +    المسابقات  + مثلث الاستماع)
اختبار الفصل
إستراتيجية  (فرز المفاهيم +   من أنا + حوض السمك)     6          الآحاد والعشرات 
إستراتيجية  (الألعاب والإلغاز +   مسرح العرائس + التدريس التبادلي)
أحل المسألة  (أخمن وأتحقق)
إستراتيجية  (من أنا +   العمل الجماعي + الألعاب والإلغاز)
الأعداد حتى 50
إستراتيجية  (حوض السمك +   خرائط المفاهيم  + أسئلة البطاقات)   7          الأعداد حتى 100 
إستراتيجية  (فرز المفاهيم +   مثلث الاستماع + فكر,زاوج,شارك)
التقدير 
إستراتيجية  (الألعاب والإلغاز +   مسرح العرائس + التدريس التبادلي)
 مقارنة الأعداد حتى 100
إستراتيجية  (فرز المفاهيم +   أعواد المثلجات + التدريس التبادلي)    8          مقارنة الأعداد حتى 100
إستراتيجية  (فكر,زاوج,شارك +   خرائط المفاهيم + الرؤوس المرقمة)
ترتيب الأعداد حتى 100
إستراتيجية  (فرز المفاهيم +   من أنا + حوض السمك)
الاختبار التراكمي
إستراتيجية  (القبعات الست +   المسابقات + أسئلة البطاقات)
الأسبوع  12/7/1438         16/7/1438هـ       الأسبوع  19/7/1438         23/7/1438هـ       الأسبوع  26/7/1438         1/8/1438هـ         الأسبوع            4/8/1438           8 /8/1438هـ
9          مقارنة الأطوال وترتيبها
إستراتيجية  (من أنا  + الكرسي الساخن  + القصة)
وحدات الطول غير القياسية
إستراتيجية  (القبعات الست +   المسابقات + أسئلة البطاقات)
أحل المسألة  (أخمن وأتحقق)
إستراتيجية  (البطاقات المروحية + مسرح العرائس  + المسابقات)     10        مقارنة الكتل وترتيبها
إستراتيجية  (فكر,زاوج,شارك +   البطاقات المروحية + الرؤوس المرقمة)
مقارنة السعات وترتيبها 
إستراتيجية  (مسرح العرائس +   لعب الأدوار  + فرز المفاهيم)
الاختبار التراكمي
إستراتيجية  (حوض السمك +   خرائط المفاهيم  + أسئلة البطاقات)   11        العد بالعشرات
إستراتيجية  (المسابقات +    مثلث الاستماع + القبعات الست)
أحل المسألة (أبحث عن نمط)
إستراتيجية  (من أنا +   العمل الجماعي + الألعاب والإلغاز)
لوحة المئة
إستراتيجية  (خرائط المفاهيم +   الكرسي الساخن  + القصة)           12        العد القفزي
إستراتيجية  (المسابقات +    مثلث الاستماع + القبعات الست)
المجسمات
إستراتيجية  (من أنا +   العمل الجماعي + الألعاب والإلغاز)
تصنيف المجسمات
إستراتيجية  (خرائط المفاهيم +   الكرسي الساخن  + القصة)
الأسبوع  11/8/1438         15/8/1438هـ       الأسبوع  18/8/1438         22/8/1438هـ       الأسبوع  25/8/1438         29/8/1438هـ       الأسبوع            2/9/1438           6/9/1438هـ
13        أحل المسألة (أبحث عن نمط)
إستراتيجية  (القبعات الست +   مثلث الاستماع + المسابقات)
الأشكال المستوية والمجسمات
إستراتيجية  (أسئلة البطاقات +   المسابقات + حوض السمك)
 الأشكال المستوية
إستراتيجية  (مسرح العرائس +   لعب الأدوار  + فرز المفاهيم)       14        الأجزاء المتطابقة
إستراتيجية  (الألعاب والإلغاز +   مسرح العرائس + التدريس التبادلي)
النصف 
إستراتيجية  (فرز المفاهيم +   أعواد المثلجات + التدريس التبادلي)
الثلث والربع
إستراتيجية  (العصف الذهني +   الحوار والنقاش + الاستقراء)        15        النقود(ريال واحد،5 ريالات،10 ريالات)
إستراتيجية  (المسابقات +    مثلث الاستماع + القبعات الست)
 عدد النقود
إستراتيجية  (من أنا +   العمل الجماعي + الألعاب والإلغاز)
  أحل المسألة (أمثلها)
إستراتيجية  (خرائط المفاهيم +   الكرسي الساخن  + القصة)           16        المبالغ المتساوية
إستراتيجية  (حوض السمك +   التدريس التبادلي + أسئلة البطاقات)
استعمال النقود
إستراتيجية  (القبعات الست +   الرؤوس المرقمة + مسرح العرائس)
 اختبار الفصل
إستراتيجية  (فرز المفاهيم +   من أنا + حوض السمك)
الأسبوع  9/9/1438           13/9/1438هـ       الأسبوع  16/9/1438         20/9/1438هـ       * بداية إجازة منتصف الفصل الثاني  نهاية دوام الخميس 2/7/1438هـ.
* بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني  الأحد 12/7/1438هـ.
* بداية اختبارات الفصل الثاني الأحد 9/9/1438هـ.
* بداية إجازة أخر العام  نهاية دوام الخميس 20/9/1438هـ.
17        اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الأول       18        اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الثاني      


التحضير وفق استراتيجيات التعليم الحديثة
الوحدة : السابعة    الزمن المتوقع للوحدة           3 أسابيع  الأسبوع                 الأول   
موضوع الوحدة     الطرح    الصف                                                   الحصة                                      

اليوم      التاريخ    المكون (المحتوى)  الهدف     استراتيجية التدريس            المعينات التعليمية   أداء التقويم
                        قصص الطرح       في نهاية هذا الدرس تكون الطالبة قادرة بإذن الله تعالى على أن:
1- تتعرف على معنى الطرح
2- تذكر إشارة الطرح (-)
3- تبين أثر فصل جزء من كل
4- تحويل المسائل اللفظية إلى رموز عند مقارنة مجموعتين
5- تتدرب على مسائل الطرح
6ـ أن تحب الطالبة دراسة مادة الرياضيات                      فرز المفاهيم +   أعواد المثلجات + التدريس التبادلي
أخرى :...................         البرجكتر
  السبورة
  الكتاب
  البطاقات
  العروض       
      نماذج حسية
      أقلام ملونة
      صور
      مجسمات 
      أفلام تعليمية
      أخرى........   الاختبارات الشفوية
  الاختبارات التحريرية
    الملاحظة     المناقشة
    الأنشطة     التدريبات
    الواجبات المنزلية
     أخرى ......................
     .................................
                        تمثيل الطرح         في نهاية هذا الدرس تكون الطالبة قادرة بإذن الله تعالى على أن:
1- تحدد معنى اطرح
2- تذكر الرموز الخاصة بالطرح
3- تمثل عملية الطرح
4- تفصل جزء من كل
5- تحل مسائل الطرح
6ـ أن تربط الطالبة بين الدرس وواقع الحياة                    إستراتيجية العمل الجماعي +   الألعاب والإلغاز + خرائط المفاهيم
أخرى :...................         البرجكتر
  السبورة
  الكتاب
  البطاقات
  العروض       
      نماذج حسية
      أقلام ملونة
      صور
      مجسمات 
      أفلام تعليمية
      أخرى........   الاختبارات الشفوية
  الاختبارات التحريرية
    الملاحظة     المناقشة
    الأنشطة     التدريبات
    الواجبات المنزلية
     أخرى ......................
     .................................
                        جمل الطرح          في نهاية هذا الدرس تكون الطالبة قادرة بإذن الله تعالى على أن:
1- توضح ما هى جمل الطرح
2- تذكر ناتج الطرح
3- تكتب جمل الطرح مستخدمة (- و =)
4- تذكر جملة طرح وتكتبها
5- تتدرب على حل جمل الطرح
6ـ أن تطرح  الطالبةأشياء من واقع الحياة                       أسئلة البطاقات +    المسابقات  + مثلث الاستماع
أخرى :...................         البرجكتر
  السبورة
  الكتاب
  البطاقات
  العروض       
      نماذج حسية
      أقلام ملونة
      صور
      مجسمات 
      أفلام تعليمية
      أخرى........   الاختبارات الشفوية
  الاختبارات التحريرية
    الملاحظة     المناقشة
    الأنشطة     التدريبات
    الواجبات المنزلية
     أخرى ......................
     .................................
الأخوة المعلمين والمعلمات
السّلَامُ عَلَيكُمْ وَرحمة اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق