الثلاثاء، 21 فبراير، 2017

توزيع منهج مادة لغتي الخالدة



توزيع منهج مادة لغتي الخالدة         للصف الأول المتوسط         للعام الدراسي  1435 ــ 1436 هـ        الفصل الدراسي الأول
الأسبوع الأول الأسبوع الثاني الأسبوع الثالث         الأسبوع الرابع          الأسبوع الخامس
5 / 11    9 / 11  12 / 11    16 / 11       19 / 11    23 / 11       26/11(28/11 اليوم الوطني)- 1 / 12 18 / 12    22 / 12
مدخل الوحدة    نص الانطلاق
( قبس من القران الكريم )    تابع نص الانطلاق
( قبس من القران الكريم )    تابع نص الانطلاق ( قبس من القران الكريم ) – نص الاستماع صدقة   نص الدعم
( الإسلام وقيمة النفس البشرية )      تابع نص الدعم – النص الشعري (من أخلاق النبي)- النص الإثرائي ( جدتي عليك رحمة الله)
الأسبوع السادس       الأسبوع السابع         الأسبوع الثامن         الأسبوع التاسع         الأسبوع العاشر
25 / 12    29 / 12       2 / 1 / 1436    6 / 1   9 / 1    13 / 1    16 / 1    20 / 1  23 / 1    27 / 1
مدخل الوحدة – نص الانطلاق (محمد خاتم المرسلين صلى الله عليه وسلم)       تابع نص الانطلاق (محمد خاتم المرسلين صلى الله عليه وسلم)       مراجعة عامة تابع نص الانطلاق (محمد خاتم المرسلين صلى الله عليه وسلم)– نص الاستماع شلال المعلومات       نص الدعم
( وصارت السماء قريبة )
الأسبوع الحادي عشر الأسبوع الثاني عشر  الأسبوع الثالث عشر  الأسبوع الرابع عشر  الأسبوع الخامس عشر
1 / 2    5 / 2      8 / 2    12 / 2    15 / 2    19 / 2  22 / 2    26 / 2  29 / 2    3 / 3
النص الشعري (  كيف لم نحزن ؟! )
-  النص الإثرائي ( أم سلمة )         مدخل الوحدة –  نص الانطلاق
( الأفعال تسبق الأقوال )      تابع نص الانطلاق
( الأفعال تسبق الأقوال )      تابع نص الانطلاق (الأفعال تسبق الأقوال)– نص الاستماع فرسان الجزيرة الحالمة         نص الدعم
 ( بئر الدمام رقم (7) )
الأسبوع السادس عشر         الأسبوع السابع عشر  الأسبوع الثامن عشر  بداية إجازة منتصف العام بنهاية دوام يوم الخميس
6 / 3    10 / 3    13 / 3    17 / 3  20 / 3    24 / 3  24 / 3   إلى      5 / 4 / 1436 هـ
النص الشعري ( من أجل عينيك يا وطني)
- النص الإثرائي ( الرس )   اختبارات الفصل الدراسي الأول      بداية الإجازة

     معلم المادة                                                      مشرف المادة                                                         مدير المدرسة
الاســم:............................                            الاســم:....................                                   الاســم: ...................................
تثبيت الخطوط
افتح أي مجلد ( خطوط النسخ أو خطوط الرقعة أو خطوط العرض ) قم بتحديد جمع الخطوط فيه
نسخ ( Ctrl + C )  بعد نسخهم اذهب إلى قائمة ابدأ في الزاوية من الأسفل
اختر لوحة التحكم
اختر مجلد الخطوط ثم افتحه
ألصق ما تم نسخه بالضغط على( Ctrl + V ) 

نفس الخطوات طبقها مع المجلدين الآخرين 


بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من   1   /    12 /  1434 هـ      إلى     4  /   12   / 1434 هـ
عنوان الوحدة :الأعلام
الحصة المكون الهدف استراتيجية التدريس   الإجراءات     أداة التقويم
الأولى          مدخل الوحدة  رفع وعي المتعلم بالمحتوى الجديد من خلال :
-        مجال الأعلام
-        تقنية الحوار
-        همزة القطع
-        أسلوب الاستفهام
-        الأفعال الناسخة
-        استخدام المفرد والمثنى        تعليم نشط      مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط الملاحظة والمناقشة
       الفصل د                                     
الثانية  مدخل الوحدة  رفع وعي المتعلم بالمحتوى الجديد من خلال :
-        مجال الأعلام
-        تقنية الحوار
-        همزة الوصل وهمزة القطع   تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط الملاحظة والمناقشة
الفصل د                                            
الثالثة  نص الانطلاق :
التنمية القرآنية محمد  (ص) خاتم المرسلين -        اقتراح عنوان مناسب للنص بعد القراءة الصامتة
-        استخلاص الأفكار الجزئية الواردة في الفقرة
-        اقتراح عناوين مناسبة للنص
-        استخلاص الأفكار الرئيسة للموضوع , ولتعبير عنها بإيجاز ووضوح    تعليم ذاتي      مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط ورقة عمل
الفصل د                                            
الرابعة نص الانطلاق :
التنمية القرآنية  محمد  (صلى الله عليه وسلم) خاتم المرسلين       تكملة الموضوع        تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط ورقة عمل
الفصل د                                            
الخامسة         الصنف اللغوي ( المفرد )    -        التمييز بين الأسماء من حيث العدد   تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط الملاحظة والمناقشة
الفصل د                                            
السادسة         الوظيفة النحوية        -        نسخ الجملة الاسمية بالأفعال الناسخة         تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط الملاحظة والمناقشة
الفصل د                                            




بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من    16  /  12   /  1434 هـ      إلى     19  /    12  / 1434 هـ
عنوان الوحدة :الأعلام
الحصة المكون الهدف استراتيجية التدريس   الإجراءات     أداة التقويم
الأولى          الأسلوب اللغوي
الاستفهام       -        استخدام أسلوب الاستفهام في التواصل مع الآخرين          تعليم نشط      مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط الملاحظة والمناقشة
       الفصل د                                     
الثانية  الرسم الإملائي
همزة القطع    -        رسم الكلمات المبدوءة بهمزة قطع رسماً صحيحاً   تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط الملاحظة والمناقشة
الفصل د                                            
الثالثة  الرسم الكتابي                           ( حرف الألف) بخط الرقعة        -        رسم حرف الألف منفرداً ومتصلاً بخط الرقعة تعليم ذاتي      مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط ورقة عمل
الفصل د                                            
الرابعة الرسم الكتابي                           ( حرف الألف) بخط الرقعة        -        رسم حرف الألف منفرداً ومتصلاً بخط الرقعة تعليم ذاتي      مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط ورقة عمل
الفصل د                                            
الخامسة         التواصل اللغوي
أتواصل شفهياً          -        التحاور مع زملائه
-        التحدث  أمام معلميه
-        الالتزام بآداب الحوار
-        حسن طرح السؤال
-        مراعاة مناسبة الأدلة والشواهد        الحوار          مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط الملاحظة والاستماع
الفصل د                                            
السادسة         التواصل اللغوي 
أتواصل شفهياً          -        كتابة نص حواري
-        استخدام أدوات الربط المناسبة للربط بين الأفكار    تعليم مشاركة  مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط الملاحظة والاستماع
الفصل د                                            



بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "
للفترة من   22   /   12  /  1434 هـ      إلى     26  /    12  / 1434 هـ
عنوان الوحدة :الأعلام
الحصة المكون الهدف استراتيجية التدريس   الإجراءات     أداة التقويم
الأولى          نص الاستماع
شلال المعلومات       -        الإنصات والتفاعل
-        الاستماع باحترام للرأي الآخر
-        الإجابة عن أسئلة تفصيلية
-        تحليل ما استمع إليه ( أحداث , أماكن , أعلام )
-        الاحتفاظ بالمعلومات والحقائق عن الأعلام
-        التعرف على غرض المتكلم من خلال السياق ( استفهام ) تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط الملاحظة والمناقشة
       الفصل د                                     
الثانية  نص الاستماع
شلال المعلومات       -        الإنصات والتفاعل
-        الاستماع باحترام للرأي الآخر
-        الإجابة عن أسئلة تفصيلية
-        تحليل ما استمع إليه ( أحداث , أماكن , أعلام )
-        الاحتفاظ بالمعلومات والحقائق عن الأعلام
-        التعرف على غرض المتكلم من خلال السياق ( استفهام ) تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط الملاحظة والمناقشة
الفصل د                                            
الثالثة  نص الدعم
وصارت السماء قريبة
         -        القراءة المنزلية
-        توضيح الكلمات الجديدة من خلال التعريف
-        تمثيل المعنى الذي تحمله بعض جمل النص          تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط          الملاحظة والمناقشة
الفصل د                                            
الرابعة الصنف اللغوي
(المثنى)        -        التميز بين الأسماء من حيث العدد    تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط الملاحظة والمناقشة
الفصل د                                            
الخامسة         الوظيفة النحوية
النسخ بأفعال النسخ    -        التعرف على الافعال الناسخة
-        عمل الأفعال الناسخة          تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط ورقة عمل
الفصل د                                            
السادسة         الأسلوب اللغوي
الاستفهام       -        استخدام أسلوب الاستفهام في التواصل مع الآخرين تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط الملاحظة والمناقشة
الفصل د                                            




بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من    29  /  12   /  1434 هـ      إلى      4 /   1   / 1435 هـ
عنوان الوحدة :الأعلام
الحصة المكون الهدف استراتيجية التدريس   الإجراءات     أداة التقويم
الأولى          الرسم الإملائي
همة القطع     -        الدعم والتعزيز للظاهرة الإملائية المستهدفة ( همزة القطع )        تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط الملاحظة والمناقشة
       الفصل د                                     
الثانية  الرسم الكتابي
حرف الألف بخط الرقعة     -        كتابة كلمات وعبارات تتضمن حرف الألف بخط الرقعة
-        التعرف على أنماط خطية جديدة      تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط الملاحظة والمناقشة
الفصل د                                            
الثالثة  التواصل اللغوي
التواصل الكتابي       -        كتابة الحوار   تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط          الملاحظة والمناقشة
الفصل د                                            
الرابعة النص الشعري
كيف لم تحزن ؟       -        الإجابة عن أسئلة تفصيلية حول النص
-        الكشف عن معاني الكلمات الجديدة من خلال السياق
-        اختيار المعنى المناسب لكلمة متعددة المعاني
-        استخلاص الأفكار الرئيسية والفرعية
-        الكشف عن القيم الصريحة والضمنية الواردة في النص
         تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط الملاحظة والمناقشة
الفصل د                                            
الخامسة         النص الشعري
كيف لم تحزن ؟       -        الإجابة عن أسئلة تفصيلية
-        استخراج بعض الصور والتراكيب
-        تحديد التعبير الأجمل
-        اختيار الطالب عنواناً مناسبا ً
-        تحليل الطالب لما يقرأ من أحداث ووقائع وشخصيات
-        اختيار الطالب لبيت أعجبه   تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط ورقة عمل
الفصل د                                            
السادسة         النص الإثرائي
أم سلمة         -        تلخيص النص برسم أو إكمال خريطة معرفية       تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط الملاحظة والمناقشة
الفصل د                                            


بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من    7  /   1  /  1435 هـ      إلى     11  /   1   / 1435 هـ
عنوان الوحدة :الأعلام
الحصة المكون                            
الأولى          تقويم  فهم المسموع وتحويله          تقويم فهم المسموع وتحليله وتذوقه ونقده ( نص مسموع + أسئلة )
       الفصل د         
الثانية  تقويم فهم المقروء وتحليله    تقويم فهم المقروء وتحليله وتذوقه ونقده ( نص مقروء + أسئلة )
الفصل د                
الثالثة  تقويم كفاية الرسم الإملائي والكتابي تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
الفصل د                
الرابعة الصنف اللغوي         تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
الفصل د                
الخامسة         الأسلوب اللغوي        تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
الفصل د                
السادسة         الوظيفة النحوية        تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
الفصل د                



رقم الوحدة     مجال الوحدة  المشروع       نفذ      لم ينفذ ملاحظات
(1)     القيم الإسلامية البحث عن قصة نبي ورد ذكرها في القرآن الكريم                   
                   البحث عن أفعال الأمر في سورة لقمان من الآية 12-19
                           



 (2)    الأعلام         
البحث عن آية تدل على التأمل                          



                   البحث عن سيرة أحد الأعلام المشاهير

                           



 (3)    الوطن البحث عن مقالات وصور تحكي إنجازات بلادنا الحبيبة

                           

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق