الخميس، 9 فبراير 2017

نمودج عقد ايجار شقة سكنية


عقـــــــــد إيجار

المؤجـر :        
المستأجر :             
جنس المأجـور :       الشقة الواقعة في الطابق .............. من البناية الكائنة في المنطقة ----------------------------، والمعلومة للفريقين.
موقع المأجـور:        
كيفية استعمال المأجور :      شقة سكنية عائلي فقط 
تاريخ ابتداء الإيجار:           ..................................................................................................................
مدة الإيجار :  سنة واحدة فقط  تنتهي الإجارة بانتهاءها، ولا تجدد لأي مدة أخرى إلا بموافقة المؤجر الخطية المسبقة.
بدل الإيجار:   (---------- دينار. إضافة إلى مبلغ (---) دينارا ضريبة معارف والتي تعد جزءا لا يتجزأ من بدل الإيجار ويلتزم المستأجر بسدادها فورا ومباشرة مع دفعة بدل الإيجار الأولى من كل سنة عقدية.
كيفية أداء البــدل :     يدفع مقدما في بداية السنة .
 توابع المأجور :                          لا يوجد  أية توابع  للمأجور أو  كراجات  تابعة

بموجب هذا العقد الموقع منا الطرفين برضائنا واتفاقنا وعلى الوجه المحرر أعلاه وبموجب الشروط الأتيه قد تم هذا العقد .
الشروط

أولا:   قد استلم المستأجر المأجور سالما من كل عيب تام الأبواب والشبابيك والزجاج والغالات بمفاتيحها والمغاسل والحنفيات والأدوات الصحية وأن جميع هذه الأشياء والتوابع خاليه من كل عيب أو خلل ويتعهد المستأجر بتسليمها عند انتهاء مدة الاجاره كما استلمها.
ثانيا:   عند انتهاء مدة الاجاره ، على المستأجر أن يأخذ وصلا خطيا من المؤجر يتضمن استلامه للمأجور وتوابعه سالما. وبحال إخلاء المأجور بدون استحصاله على وصل فللمؤجر إن وجد عيبا في المأجور أو تلفا في التوابع أو خللا كليا أو جزئيا فيه أو فيها أن يقوم بتصليحه ويعود بما ينفقه في هذا السبيل على المستأجر وهو مصدق في قوله من جهة وجود العيب والتلف والخلل وبمقدار ما انفق ولا تطلب منه بينه وقوله مصدق بلا يمين .
ثالثا:  ليس للمستأجر الحق بتأجير المأجور أو جزء منه للغير أو إدخال شريك أو شركه معه أو إدخال أي أشخاص آخرين معه في المأجور أو التخلي عنه كليا أو جزئيا بدون موافقة المؤجر الخطية المسبقة.
رابعا:  لا يحق للمستأجر أن يحدث أي تغيير في المأجور من هدم أو بناء أو فتح شبابيك أو إحداث سدة أو تغيير في الأبواب أو الشبابيك أو الحنفيات وغيرها دون موافقة المؤجر الخطية المسبقة.
خامسـا:         عموم ما يحصل في المأجور من عطل أو عيب كخراب في المجاري أو التمديدات أو أي من المرافق العامة الملحقة بالمأجور والمرافق المشتركة فيعود تصليحه على المستأجر ولا يحق له أن يطالب المؤجر بشيء من التعويضات كما لا يحق له أن يطالب المؤجر بأي تعويضات أو ضرر أو عطل مهما كان نوعه بسبب أي تعطيل أو خلل يحصل في المرافق العامة الملحقة بالعمارة.
سادسا:          اذا امتنع أو تأخر المستأجر عن دفع قسط من الأقساط في ميعاد استحقاقه فتصبح جميع الأقساط الأخرى مستحقه الأداء وللمؤجر أيضا الحق والخيار بفسخ هذا العقد واستلام المأجور ولو أن مدة الاجاره لم تنتهي، كما وله الحق بوضع يده عليه واجارته للغير بالبدل الذي يراه مناسبا على أن يعود بالفرق بين البدلين على المستأجر بحال نقصان البدل الثاني عن الأول وهو مصدق من هذه الجهة بقوله وبلا يمين . 
سابعا: بحال حدوث أمر من الأمرين المذكورين في البند الخامس والسادس من هذا العقد فان للمؤجر الحق أيضا بوضع يده على أموال المستأجر الموجودة في المأجور وبيعها بالثمن الذي يراه مناسبا واستيفاء حقوقه من ثمنها ولا يحق للمستأجر أن يراجع المؤجر في ذلك لأنها من جملة ضماناته تجاه المؤجر، ويبرئ المستأجر ذمة المؤجر ويخلي طرفه من أي مسؤولية نتيجة لممارسة المؤجر لحقه المبين في هذا البند.
ثامنـا: للمؤجر أن يبني طوابق علوية فوق المأجور أو بالقرب منه وأن يعمل جميع التصليحات والترميمات التي يريدها في المأجور وتوابعه أو بقربه مهما اقتضى لها من الوقت في مدة هذه الاجاره وبدون أن يكون للمستأجر أي حق بطلب عطل أو ضرر أو تنزيل في الأجرة .
تاسعا: جميع ما يعمله المستأجر من التنظيمات أو التصليحات ووضع بورسلين أو غيره وجميع الأشياء الثابتة تكون نفقتها عليه وعند خروجه يكون المؤجر مخيرا أما يأخذها كما هي بدون مقابل أو يطلب إعادة المأجور إلى ما كان عليه، وبهذه الحالة تكون نفقات الإعادة مهما بلغت عائده على المستأجر وللمؤجر أن يعيد المأجور إلى ما كان عليه على حساب المستأجر بدون إنذار المستأجر بذلك وهو مصدق بدون يمين في مقدارها ما انفق على ذلك ولزوم الاعاده أيضا.
عاشرا:         لا يجوز للمستأجر أن يشغل المأجور لغير الغاية التي استأجره لأجلها أو يستعمله فيما يخالف الشرع والقانون وأنظمة البلاد والآداب العامة.
احدى عشر: في حالة حدوث أن المستأجر في هذا العقد أكثر من شخص واحد فيعتبرون متكافلين متضامنين فيه وفي جميع أحكامه والتزاماته ، وأن أي تبليغ لأحدهما يعتبر بمثابة تبليغا لهم جميعا أن كل واحد منهم يعتبر أيضا ملزما ومسئولا بالقيام بكافة وكامل الالتزامات التي عليه وعلى الآخرين معه في هذا العقد باعتبارهم الفريق المستأجر وكشخص واحد وكذلك الحال في حالة كون المستأجر شركة أو شخص معنوي فان الشخص أو الأشخاص الذين يوقع ويوقعون عن الشركة أو المؤسسة (الشخص المعنوي) يعتبر ويعتبرون مسئولا ومسئولين بالتكافل والتضامن معها بجميع مسؤوليات المستأجر في هذا العقد وما يترتب عليه من الالتزامات فيه وذلك خلال مدة هذا العقد .
اثني عشر: لا حاجة لتبادل أي إخطار أو إنذار بين الفر قاء في هذا العقد إلا في الحالات التي نص فيها العقد على ذلك.
ثالث عشر:  يسقط المستأجر من الآن ادعاء كذب الإقرار في هذا العقد كليا أو جزئيا ، وفيما يتفرع عنه من كمبيالات وشيكات ومستندات من أجل وفاء وتسديد الأجرة المترتبة في هذا العقد ويسقط حق طلب وتحليف المؤجر اليمين على ذلك فيما احتوائه العقد وتلك المستندات المتفرعة عنه. 
رابع عشر: ثمن المياه وثمن الكهرباء وضريبة المعارف وجميع الضرائب والرسوم والغرامات والمخالفات التي نص عليها القانون يكون المستأجر ملزما بدفعها جميعها. 
خامس عشر: لا يحق للمستأجر أن يظهر أي بروز للفترينات أو الديكور خارج مساحة المأجور كما لا يحق له استعمال أو إشغال الأعمدة وواجهة الجدار الفاصل بين المحلات.
سادس عشر: لا يحق للمستأجر وضع أو عرض أو تعليق أو تخزين أي مواد أو بضائع خارج حدود المأجور.
سابع عشر:  في حالة قيام المستأجر بإنهاء هذا العقد وإخلاء المأجور بعد بدء سريانه وقبل انتهاء مدته أو بعد تجديده وقبل انتهاء مدته، فانه ملزم بدفع كامل بدل الإيجار السنوي عن السنة التي ينهي العقد فيها.
ثامن عشر:  إن إخلال المستأجر بأي من الشروط الواردة أعلاه يخول المؤجر حق فسخ هذا العقد ، والمطالبة بالتخلية، وإلزام المستأجر بالعطل والضرر ، وكل ذلك بدون إخطار عدلي إذ أن مجرد الإخلال يقوم مقام الإخطار.
تاسع عشر: يعتبر هذا العقد سندا تنفيذيا قابلا للتنفيذ للمطالبة بالأجور المستحقة بموجبه لدى دائرة التنفيذ المختصة
 حرر هذا العقد على ثلاثة صفحات ومن نسختين أصليتين، نسخة بيد كل من المؤجر والمستأجر.
وعليه فقد جرى توقيع هذا العقد من المؤجر والمستأجر بالرضاء والقبول الكاملين التزاما منهما بما جاء فيه من احكام وشروط في عمان يوم .................... الموافق   /    /        .
شروط خاصة : اتفق الفريقان انه بالرغم من ما ورد في هذا العقد في حال استمرار  المستأجر  بإشغال المأجور بعد انتهاء المدة المحددة في هذا العقد فيعتبر العقد قد تغيير إلى عقد إيجار بالمياومة  وبقيمة 100 دينار لليوم الواحد تدفع مقدما في بداية كل يوم
           
شاهـد                              شاهـد                     المستأجـر                         المؤجـر  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق