الأربعاء، 22 فبراير 2017

لغتي الخالدة

بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من  14 / 3/  1434 هـ      إلى  18   /   3 / 1434 هـ
                   ¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬عنوان الوحدة :الحياة الاجتماعية
الحصة المكون الهدف  إستراتيجية التدريس     الإجراءات      أداة التقويم
الأولى           مدخل الوحدة    رفع وعي المتعلم بالمحتوى الجديد من خلال: مجال الحياة الاجتماعية
-        استخدام حروف الجر.
-        استخدام أسلوب النهي.
-        الأسماء المبدوءة  باللام بعد دخول ال  الشمسية عليها.
-        الأسماء المبدوءة  باللام بعد دخول الباء و الفاء والكاف واللام المكسورة عليها   تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    الملاحظة والمناقشة
                                              
الثانية   مدخل الوحدة            -        رسم حرف الواو بخط الرقعة .
-        إدارة ندوة مصغرة .
-        استخدام الضمائر.       تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    الملاحظة والمناقشة
                                              
الثالثة   نص الانطلاق
رسالة أم         -        قراءة النص قراءة صامتة  واعية
-        الإجابة عن أسئلة ما بعد القراءة الصامتة
-        استخلاص الأفكار الصريحة فقط         تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة الملاحظة
                                              
الرابعة نص الانطلاق
رسالة أم         -        الكشف عن معاني الكلمات من خلال السياق والترادف و التضاد
-        استخدام المعجم الوسيط وما في مستواه
-        اكتساب رصيد لغوي مرتبط بالمجال    تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة الملاحظة
                                              
الخامسة         الصنف اللغوي
المعرب و المبني من الأسماء   -        القدرة على التمييز بين المعرب و المبني        تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    ورقة عمل
                                              
السادسة الصنف اللغوي
المعرب و المبني من الأسماء   -        القدرة على التمييز بين المعرب و المبني        تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة
                                              


بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من 21  / 3/  1434 هـ      إلى    25 /   3 / 1434 هـ
                   ¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬عنوان الوحدة :الحياة الاجتماعية
الحصة المكون الهدف  إستراتيجية التدريس     الإجراءات      أداة التقويم
الأولى           الجر بحروف الجر      -        الجر بحروف الجر      تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة
                                              
الثانية   الجر بحروف الجر      -        تكملة الموضوع في كتاب النشاط        تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    الملاحظة والمناقشة
                                              
الثالثة   الأسلوب اللغوي
النهي   -        استخدام أسلوب النهي في التواصل مع الآخرين تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة الملاحظة
                                              
الرابعة الرسم الإملائي :  رسم الأسماء المبدوءة باللام بعد دخول (ال) الشمسية عليها    -        رسم الأسماء المبدوءة باللام بعد دخول ال الشمسية عليها رسم صحيحا.
         تعليم تعاوني    حل أنشطة الكتاب
         المناقشة الملاحظة
                                              
الخامسة         الرسم الإملائي : رسم الأسماء المبدوءة ب(أل) بعد دخول الباء والفاء واللام المكسورة عليها    
-        التأكد من مدى فهم واستيعاب الطلاب للرسم الإملائي   تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار  ورقة عمل
                                              
السادسة الرسم الكتابي 
كتابة الواو بخط الرقعة           -        رسم حرف  ( الواو ) منفردا و متصلا بخط الرقعة.     تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة
                                              

مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من   28 / 3/  1434 هـ      إلى   3  /   4 / 1434 هـ
                   ¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬عنوان الوحدة :الحياة الاجتماعية
الحصة المكون الهدف  إستراتيجية التدريس     الإجراءات      أداة التقويم
الأولى           التواصل اللغوي
إدارة ندوة مصغرة       -        إدارة حلقة نقاش داخل فصله
-        نقد الأفكار والاتجاهات
-        تسيير الحديث في اتجاهات مرغوبة.
-        التحدث مركزا على الأهم .
-        الربط باستخدام أدوات لربط المناسبة أثناء حديثه         تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    الملاحظة والمناقشة
                                              
الثانية   التواصل اللغوي
إدارة ندوة مصغرة      
-        تكملة الموضوع في كتاب النشاط        تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    الملاحظة والمناقشة
                                              
الثالثة   التواصل الكتابي
كتابة رسائل إخوانية    -        إضفاء الانتباه و الفهم
-        كتابة رسائل إخوانية (مواساة , عتاب, شكر)
تنظيم الصفحة التي يكتب عليها تعليم نشط       مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة الملاحظة
                                              
الرابعة التواصل الكتابي
كتابة رسائل إخوانية         تكملة الموضوع في كتاب النشاط   تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة الملاحظة
                                              
الخامسة         نص الاستماع
البساطة          -        الإنصات و التفاعل.
-        الاستماع للرأي الآخر .
-        بيان أثر القيم الإيجابية والسلبية عليه وعلى المجتمع
-        الإجابة عن أسئلة تفصيلية.
-        تحديد وجهات نظر الكاتب
-        إدراك الانفعال الذي يسود النص
-        إظهار الشعور باستخدام ألفاظ انطباعية. تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    ورقة عمل
                                              
السادسة نص الدعم
التنمية القرائية : لمن تبتسم الحياة                 -        قراءة النص قراءة صامتة واعية.
-        الإجابة عن أسئلة ما بعد القراءة الصامتة         تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة
                                              

بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
 للفترة من    6/ 4/  1434 هـ      إلى  10   /  4 / 1434 هـ
¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬عنوان الوحدة :الحياة الاجتماعية
الحصة المكون الهدف  إستراتيجية التدريس     الإجراءات      أداة التقويم
الأولى           نص الدعم
التنمية القرائية :  لمن تبتسم الحياة                -        القراءة الجهرية الخالية من اللحن
-        تلخيص أفكار النص المهمة     تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة
                                              
الثانية     الصنف اللغوي
الضمائر         -        القدرة على التمييز بين أنواع الاسماء  المبنية   تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    الملاحظة والمناقشة
                                              
الثالثة   مراجعة الوظيفة النحوية و الأسلوب اللغوي و الرسم الإملائي و الرسم الكتابي  -        رسم حرف  ( الواو ) منفردا و متصلا بخط الرقعة.
-        رسم الأسماء المبدوءة باللام بعد دخول ال الشمسية عليها رسم صحيحا.
         تعليم نشط       مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة الملاحظة
                                              
الرابعة نص شعري
العيد    -        الإجابة عن أسئلة تفصيلية حول النص
-        تحديد مغزى لنص-               تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة الملاحظة
                                              
الخامسة         نص شعري
العيد    -        الإجابة عن أسئلة تفصيلية حول النص
-        تحديد مغزى لنص
-        استظهار عشرة  أبيات  من النص       تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    ورقة عمل
                                              
السادسة النص الإثرائي
مجتمعان        -        يلخص النص برسم أو إكمال خريطة معرفية    تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة
                                              


بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من 13 / 4/  1434 هـ      إلى   17  /   4 / 1434 هـ
عنوان الوحدة :الحياة الاجتماعية
الحصة المكون                            
الأولى           تقويم  فهم المسموع وتحويله    تقويم فهم المسموع وتحليله وتذوقه ونقده ( نص مسموع + أسئلة )
                  
الثانية   تقويم فهم المقروء وتحليله       تقويم فهم المقروء وتحليله وتذوقه ونقده ( نص مقروء + أسئلة )
                  
الثالثة   تقويم كفاية الرسم الإملائي والكتابي     تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
                  
الرابعة الصنف اللغوي تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
                  
الخامسة         الأسلوب اللغوي         تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
                  
السادسة الوظيفة النحوية تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
                  

بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من  3 / 6 /  1434 هـ      إلى  7   /   6 / 1434 هـ
                   ¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬عنوان الوحدة : حرف و هوايات
الحصة المكون الهدف  إستراتيجية التدريس     الإجراءات      أداة التقويم
الأولى           مدخل الوحدة    رفع وعي المتعلم بالمحتوى الجديد من خلال: مجال الحرف و الهوايات
-        استخدام الأسماء الموصولة
-        استخدام الجملة الخبرية المثبتة الفعلية
-        استخدام الأفعال المضارعة      تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    الملاحظة والمناقشة
                                              
الثانية   مدخل الوحدة            -      رسم الحروف ( ب , ت , ث )
-        إجراء مقابلة داخل الفصل       تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    الملاحظة والمناقشة
                                              
الثالثة   نص الانطلاق
زراعة اللؤلؤ    -        قراءة النص قراءة صامتة  واعية
-        الإجابة عن أسئلة ما بعد القراءة الصامتة من مثل : أسئلة أجيب
-        توضيح معاني الكلمات من خلال التعريف      تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة الملاحظة
                                              
الرابعة نص الانطلاق
زراعة اللؤلؤ    -        الكشف عن معاني الكلمات من خلال الترادف و السياق و التضاد
-        الإجابة عن أسئلة تفصيلية حول النص
-        استخلاص الأفكار الصريحة    تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة الملاحظة
                                              
الخامسة         الصنف اللغوي
الأسماء الموصولة       -             استخدام الأسماء الموصولة استخداما صحيحا في  التواصل مع الآخرين     تعليم تعاوني         مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    ورقة عمل
                                              
السادسة الصنف اللغوي
الأسماء الموصولة       -        تكملة الموضوع في كتاب النشاط        تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة
                                              



بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من 10  / 6/  1434 هـ      إلى    14 /  6  / 1434 هـ
                   ¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬عنوان الوحدة : حرف و هوايات
الحصة المكون الهدف  إستراتيجية التدريس     الإجراءات      أداة التقويم
الأولى           الوظيفة النحوية

رفع الفعل المضارع الصحيح الآخر ونصبه وجزمه     -        رفع ونصب وجزم الفعل المضارع الصحيح الآخر والأفعال الخمسة منه     تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة
                                              
الثانية   الوظيفة النحوية

رفع الفعل المضارع الصحيح الآخر ونصبه وجزمه     -        تكملة الموضوع في كتاب النشاط        تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    الملاحظة والمناقشة
                                              
الثالثة   الأسلوب اللغوي
الجملة الفعلية المثبتة    -        استخدام الجمل الخبرية المثبتة الفعلية في التواصل مع الآخرين تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة الملاحظة
                                              
الرابعة الرسم الإملائي
رسم الهمزة المتوسطة على واو رسم الهمزة المتوسطة على واو رسما صحيحا تعليم تعاوني    حل أنشطة الكتاب
         المناقشة الملاحظة
                                              
الخامسة         الرسم الإملائي
علامات الاختصار(س,ج,م,هـ) -        توظيف بعض علامات الاختصار في أثناء الكتابة توظيفا صحيحا        تعليم تعاوني         مناقشة ، حوار  ورقة عمل
                                              
السادسة الرسم الكتابي 
رسم  ( ب , ت , ث) بخط الرقعة        -        رسم حرف  ( ب,ت,ث ) منفردة و متصلة بخط الرقعة. تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة
                                              


مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من   17 / 6  /  1434 هـ      إلى   21  /   6  / 1434 هـ
                   ¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬عنوان الوحدة : حرف و هوايات
الحصة المكون الهدف  إستراتيجية التدريس     الإجراءات      أداة التقويم
الأولى           التواصل اللغوي
إجراء مقابلة    -        إجراء مقابلة داخل الفصل
-        لفت انتباه شخص منصرف عن الحديث بلباقة
-        احترام رأي المحاور
-        حسن طرح السؤال
-        إضفاء المتعة
-        نقد الأفكار و الاتجاهات بلباقة   تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    الملاحظة والمناقشة
                                              
الثانية   التواصل اللغوي
إلقاء خطبة دينية , اجتماعية    
-        تكملة الموضوع في كتاب النشاط        تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    الملاحظة والمناقشة
                                              
الثالثة   التواصل الكتابي
تلخيص قصة   -        كتابة ملخص لقصة.
-        ترك هوامش مناسبة عند الكتابة
-        مراعاة بداية الفقرة      تعليم نشط       مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة الملاحظة
                                              
الرابعة التواصل الكتابي
كتابة رسائل إخوانية         تكملة الموضوع في كتاب النشاط   تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة الملاحظة
                                              
الخامسة         نص الاستماع
العمل ثروة      -        الإنصات و التفاعل.
-        الاستماع للرأي الآخر باحترام
-        الإجابة عن أسئلة تفصيلية.
-        كشف القيم الصريحة
-        بيان أثر القيم السلبية على المجتمع
-        تحليل رأيه فيما استمعه من أفكار
-        الحكم وفق مبدأ الطريقة (وضوح, وغموض )   تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    ورقة عمل
                                              
السادسة نص الدعم
التنمية القرائية: لذة الإبداع       -        قراءة النص قراءة صامتة
-        الإجابة عن أسئلة ما بعد القراءة الصامتة من مثل : أجيب        تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة
                                              


بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
 للفترة من   24/   6  /  1434 هـ      إلى  28   /  6 / 1434 هـ
¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬عنوان الوحدة : حرف و هوايات
الحصة المكون الهدف  إستراتيجية التدريس     الإجراءات      أداة التقويم
الأولى           نص الدعم
التنمية القرائية: فيه شفاء                  -             الكشف عن معاني الكلمات من خلال الترادف و السياق و التضاد
-        توضيح معاني الكلمات من خلال التعريف
-        استخلاص الأفكار الصريحة    تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة
                                              
الثانية     الصنف اللغوي
الاسم الموصول          -        تكملة الموضوع في كتاب النشاط        تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    الملاحظة والمناقشة
                                              
الثالثة   مراجعة الوظيفة النحوية و الأسلوب اللغوي و الرسم الإملائي و الرسم الكتابي  تكملة الموضوع في كتاب النشاط          تعليم نشط       مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة الملاحظة
                                              
الرابعة نص شعري
من أغاني الرعاة         -        اكتشاف معالم النص الرئيسة
-        محاكاة إنشاد النص بعد استماع مناسب
-        اختيار معان تناسب دلالات ألفاظ حسب ورودها في النص       تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة الملاحظة
                                              
الخامسة         نص شعري
من أغاني الرعاة         -        اختيار ألفاظ من النص تعبر عن معان تعرض عليه
-        حصوله على معاني ألفاظ ببحثه الذاتي  تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    ورقة عمل
                                              
السادسة النص الإثرائي
الحرف اليدوية في العلم العربي -        يلخص النص برسم أو إكمال خريطة معرفية    تعليم تعاوني    مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط    المناقشة
                                              

بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من 1 / 7  /  1434 هـ      إلى   5  /   7   / 1434 هـ
عنوان الوحدة : حرف و هوايات
الحصة المكون                            
الأولى           تقويم  فهم المسموع وتحويله    تقويم فهم المسموع وتحليله وتذوقه ونقده ( نص مسموع + أسئلة )
                  
الثانية   تقويم فهم المقروء وتحليله       تقويم فهم المقروء وتحليله وتذوقه ونقده ( نص مقروء + أسئلة )
                  
الثالثة   تقويم كفاية الرسم الإملائي والكتابي     تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
                  
الرابعة الصنف اللغوي تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
                  
الخامسة         الأسلوب اللغوي         تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
                  
السادسة الوظيفة النحوية تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
                  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق