الأربعاء، 1 فبراير، 2017

تحضير النص


الإدارة العامة للتعليم ....................
مدرسة: ................................        

      الحصة
اليوم    الأولى       الثانية الثالثة الرابعة      الخامسة     السادسة     السابعة

  تعهد العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفس الطفلة ورعايتها بتربية إسلامية متكاملة، في خلقها، وجسمها، وعـقلها، ولغـتـها وانتمائها إلى أمة الإسلام.
  تدريبها على إقامة الصلاة، وأخذها بآداب السلوك والفضائل.
  تنمية المهارات الأساسية المختلفة وخاصة المهارة اللغوية، والمهارة العددية، والمهارات الحركية.
  تزويدها بالقدر المناسب من المعلومات في مختلف الموضوعات.
  تعريفها بنعم الله عليه في نفسها، وفي بيئتها الاجتماعية والجغرافية، ليحسن استخدام النعم وينفع نفسها وبيئتها.
  تربية ذوقها البديعي، وتعهد نشاطها الابتكاري وتنمية تقدير العمل اليدوي لديها.
تنمية وعيها ليدرك ما عليها من الواجبات وما لها من الحقوق في حدود سنها وخصائص المرحــلة التي يمر بها وغــرس حب وطنها والإخلاص لولاة أمرها.
  توليد الرغبة لديه في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح وتدريبها على الاستفادة من أوقات فراغها.
  إعداد الطالبة لما يلي هذه المرحلة من مراحل حياتها.











   تهيئة الطالبات وإعدادهم ذهنيا وعمليا لتقبل تعلم لغتي الجميلة .
   تنمية القدرات اللغوية لدي التلاميذ و إكسابهم السرعة وإجادة الأداء وتعويدهم على القراءة الصحيحة الخالية من الأخطاء .
   مساعدة التلاميذ على تعلم المواد الدراسية الأخرى  .
   تنمية  مهارة الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة والتفكير لدى الطالبات  .
   تدريب الطالبات على التحدث بجرأة وثقة أمام الآخرين من خلال  إلقاء الأناشيد .
   تنمية قدرة الطالبات على الحوار والاتصال بالآخرين .
   تتكون لدي الطالبات القدرة على الكتابة فيما تتطلبه الحياة اليومية .
   ارتقاء مستوى التعبير (الشفهي) وتنميتها بأسلوب صحيح  .
   أن تحب الطالبة لغته (لغة القرآن) تتعرف  على مواطن الجمال فيها  .


الأسبوع التاريخ      جدول توزيع مادة  لغتي   للصف الأول ابتدائي   ملاحظات
   من   إلى         
1  الأحد 8 / 5 / 1438   الخميس  12 /5 /1438 الوحدة الرابعة   (صحتي وسلامتي) 
2  الأحد 15 / 5 / 1438 الخميس  19 / 5 /1438      الوحدة الرابعة   (صحتي وسلامتي) 
3  الأحد  22 / 5 / 1438 الخميس  26 / 5 / 1438     الوحدة الرابعة   (صحتي وسلامتي) 
4  الأحد  29 / 5 / 1438 الخميس  3 / 6 / 1438 الوحدة الخامسة (ألعابي و هوياتي)  
5  الأحد  6 / 6 / 1438  الخميس  10 / 6 / 1438     الوحدة الخامسة (ألعابي و هوياتي)   
6  الأحد  13 / 6 / 1438 الخميس  17 / 6 / 1438     الوحدة الخامسة (ألعابي و هوياتي)   
7  الأحد  20 / 6 / 1438 الخميس  24 / 6 / 1438     الوحدة الخامسة (ألعابي و هوياتي)   
8  الأحد  27 / 6 / 1438 الخميس  2 / 7 / 1438 الوحدة السادسة (صحتي و غذائي)  
9  الأحد  12 / 7 / 1438 الخميس  16 / 7 / 1438     مراجعة عامة     
10      الأحد  19 / 7 / 1438 الخميس  23 / 7 / 1438     الوحدة السادسة (صحتي و غذائي) 
11      الأحد  26 / 7 / 1438 الخميس  1 / 8 / 1438 الوحدة السابعة (عالم الحيوانات)
12      الأحد  4 / 8 / 1438   الخميس  8 / 8 / 1438 الوحدة السابعة (عالم الحيوانات)
13      الأحد  11 / 8 / 1438 الخميس  15 / 8 / 1438     الوحدة السابعة (عالم الحيوانات)
14      الأحد  18 / 8 / 1438 الخميس  22 / 8 / 1438     الوحدة الثامنة ( مناسبات )    
15      الأحد  25 / 8 / 1438 الخميس  29 / 8 / 1438     الوحدة الثامنة  ( مناسبات )    
16      الأحد  2 / 9 / 1438   الخميس  6 / 9 / 1438 الوحدة الثامنة  ( مناسبات )   
17      الأحد  9 / 9 / 1438   الخميس  13 / 9 / 1438     التقويم النهائي    
18      الأحد  16 / 9 / 1438 الخميس  20 / 9 / 1438     التقويم النهائي    





الأسبوع اليوم  المهارة      الوسيلة      ( المكون ) موضوع الدرس    الأهداف      إستراتيجية التدريس     آداه التقويم
   الأحد      
1-الترتيب(     )

2-تحديد الهدف (   )

3-الاتصال (    )


4-الإلقاء (    )

5-التذكر(    )

6-الاستيعاب (    )

7-الإلقاء (   )

8-التقويم (    )

9-الكتابة (    )

10- القراءة (  )

11-الفهم (   )       السبورة

لأقلام الملونة

جهاز العرض

الكتاب المدرسي

شرائح الباوربوينت

حرف ( ض )            تميز بصريا شكل الحرف في الكلمات
  تميز بصريا شكل  السكون والشد   
الحوار والمناقشة    (    )
حل المشكلات ( 
)
التعلم التعاوني (    )
الاستكشاف والاستقصاء   (    )
تمثيل الدوار   (    )
القصة   (    )
أرى    (    )
العصف الذهني      (    )
عمليات التفكير الإبداعي   (    )
التفكير الناقد   (    )
    
  نَهَـ.......
  حَ.......ــرَ
  يـَ........ـرٌّ
  ........ـرْسٍي
  
الاثنين                                   
                      حرف ( ع )            تميز بصريا شكل السكون

  تميز سمعيا صوت المقطع الساكن                ......ـمَرُ
  تَ....ـلَّمْتُ
  قَوا......ــد
  أَ.......ـبُرُ
  أُسْبُو......
   الثلاثاء                                      
  
الأربعاء                                 
                      حرف ( ك )            تميز بصريا  شكل الحرف في بداية ووسطها ونهايتها
  ان تميز سمعيا صوت الحرف                    ......ـرَة
  أَعِد ......
  رَ .....ــلَ
  ......ــسَرَ
  ......ـــسْرَة
   الخميس                                     


الأسبوع اليوم  المهارة      الوسيلة      ( المكون ) موضوع الدرس    الأهداف      إستراتيجية التدريس     آداه التقويم
   الأحد      
1-الترتيب(     )

2-تحديد الهدف (   )

3-الاتصال (    )


4-الإلقاء (    )

5-التذكر(    )

6-الاستيعاب (    )

7-الإلقاء (   )

8-التقويم (    )

9-الكتابة (    )

10- القراءة (  )

11-الفهم (   )       السبورة

لأقلام الملونة

جهاز العرض

الكتاب المدرسي

شرائح الباوربوينت

حرف ( خ ) تميز بصريا شكل الحرف في بداية الكلمة ونهايتها
  تميز سمعيا صوت الحرف
  
الحوار والمناقشة    (
   )
حل المشكلات ( 
)
التعلم التعاوني (    )
الاستكشاف والاستقصاء   (    )
تمثيل الدوار   (    )
القصة   (    )
أرى    (    )
العصف الذهني      (    )
عمليات التفكير الإبداعي   (    )
التفكير الناقد   (    )
         ...........ـيارًا
   الْخَوْ......
   ال.......ـضْرَاوَات
   بِطّيــ .............
  
الاثنين                                   
                      حرف ( ي )           تميز بصريا شكل الحرف في بداية الكلمة ونهايتها . 

  تميز سمعيا نطق الحرف .                 الناد ......
  .....ــحب
  الر.. ــاضة
  أب........ــه
   الثلاثاء                                      
  
الأربعاء                                 
                      حرف ( ذ )      أن تميز بصريا شكل الحرف في الكلمة
  أن تميز سمعيا صوت المقطع الممدود                    تلميــــ .....ة 
   ...... كية
   ح....رين
   ...... باب
   مه.........بة
   الخميس                                     





الأسبوع اليوم  المهارة      الوسيلة      ( المكون ) موضوع الدرس    الأهداف      إستراتيجية التدريس     آداه التقويم
   الأحد      
1-الترتيب(     )

2-تحديد الهدف (   )

3-الاتصال (    )


4-الإلقاء (    )

5-التذكر(    )

6-الاستيعاب (    )

7-الإلقاء (   )

8-التقويم (    )

9-الكتابة (    )

10- القراءة (  )

11-الفهم (   )       السبورة

لأقلام الملونة

جهاز العرض

الكتاب المدرسي

شرائح الباوربوينت

حرف ( هـ )       تلاحظ الحرف في بداية وأخر الكلمة
  
الحوار والمناقشة    (    )
حل المشكلات ( 
)
التعلم التعاوني (    )
الاستكشاف والاستقصاء   (    )
تمثيل الدوار   (    )
القصة   (    )
أرى    (    )
العصف الذهني      (    )
عمليات التفكير الإبداعي   (    )
التفكير الناقد   (    )
          زا.....ــيَةٌ
   الْ......ـواءُ
   .........ــنا
  
الاثنين                                   
                      حرف (ث)      تعرف مفهوم النداء .
  محاكاة النداء بالياء                  يَتَحَدَّ........
  ......ــعْلَبٌ
  .........ــلاثٌ
   الثلاثاء                                      
  
الأربعاء                                 
                      حرف (غ)       تعرف مفهوم العطف
  محاكاة العطف بالواو                 ...ــزال
   الـ......ـراء
   ....ـــروب
   الخميس                  حرف (ظـ)      تميز سمعيا صوت الحرف                   مِــ......ـلَّة
   يُحافـ......
   مَنْـ.......ـرها


الأسبوع اليوم  المهارة      الوسيلة      ( المكون ) موضوع الدرس    الأهداف      إستراتيجية التدريس     آداه التقويم
   الأحد      
1-الترتيب(     )

2-تحديد الهدف (   )

3-الاتصال (    )


4-الإلقاء (    )

5-التذكر(    )

6-الاستيعاب (    )

7-الإلقاء (   )

8-التقويم (    )

9-الكتابة (    )

10- القراءة (  )

11-الفهم (   )       السبورة

لأقلام الملونة

جهاز العرض

الكتاب المدرسي

شرائح الباوربوينت

طعام ملوث         تجيب إجابات حرة يصوغها بأسلوبه
  تقرأ كلمات ليست من معجمه
الحوار والمناقشة    (    )
حل المشكلات ( 
)
التعلم التعاوني (    )
الاستكشاف والاستقصاء   (    )
تمثيل الدوار   (    )
القصة   (    )
أرى    (    )
العصف الذهني      (    )
عمليات التفكير الإبداعي   (    )
التفكير الناقد   (    )
         ما رأيك في شراء الطعام من الباعة الجوالين ؟ 
   مم كان يشكو محمد ؟
  
الاثنين                                   
                      فيه شفاء         تتدرب عن التعلم الذاتي والبحث عن المعرفة
  تربط بين ما تعلمته وحياتها اليومية               ........ عمر التفاحة

   ....... عمر الحليب
   الثلاثاء                                      
  
الأربعاء                                 
                      عيادة المريض         تقرأ كلمات ليست من معجمها
  تقرأ مقطعا من النص قراءة مسترسلة .
  تقرأ جملة قصيرة قراءة صحيحة                  لماذا يحرص عمر علي الفطور مبكرا ؟
   تخيلي ان عمر نسي في يوم من الأيام أن يتناول طعام الفطور , ماذا تتوقع ان يحصل له ؟
   الخميس                                     



الأسبوع اليوم  المهارة      الوسيلة      ( المكون ) موضوع الدرس    الأهداف      إستراتيجية التدريس     آداه التقويم
   الأحد      
1-الترتيب(     )

2-تحديد الهدف (   )

3-الاتصال (    )


4-الإلقاء (    )

5-التذكر(    )

6-الاستيعاب (    )

7-الإلقاء (   )

8-التقويم (    )

9-الكتابة (    )

10- القراءة (  )

11-الفهم (   )       السبورة

لأقلام الملونة

جهاز العرض

الكتاب المدرسي

شرائح الباوربوينت

الأرنب المغرور          تتعرف  الطالبة أن الغرور صفة غير جيدة .
  تتعلم أن التواضع سمة من سمات الأبطال 
الحوار والمناقشة    (    )
حل المشكلات ( 
)
التعلم التعاوني (    )
الاستكشاف والاستقصاء   (    )
تمثيل الدوار   (    )
القصة   (    )
أرى    (    )
العصف الذهني      (    )
عمليات التفكير الإبداعي   (    )
التفكير الناقد   (    )
         ماذا قال الأرنب للسلحفاة ؟
   لماذا نام الأرنب المغرور ؟
   لماذا فازت السلحفاة وخسر الأرنب ؟
  
الاثنين                                   
                      الخروف الأحمق      تتعلم الطالبة أن تستمع إلي كلام الأكبر سنا ومدرسيه
  تجيب إجابات حرة تصوغها بأسلوبها
                أين كانت تسير الأغنام ؟
   أين اختبأ الذئب ؟ ولماذا؟
   ما رأيك في الخروف الصغير ؟
   الثلاثاء                                      
  
الأربعاء                                 
                      تعلمت درسا            أن تعرف الطالبة أن لا تقلد احد .
  تربط بين تعلمه وحياتها اليومية
  تجيب إجابات حرة تصوغها بأسلوبها                    ما لون الغــــــــراب ؟
   لماذا انقض الغراب علي الديك ؟
   ماذا شاهد الغراب ؟
   أيهما اكبر حجما الغراب أم الديك ؟
   الخميس                                     

الأسبوع اليوم  المهارة      الوسيلة      ( المكون ) موضوع الدرس    الأهداف      إستراتيجية التدريس     آداه التقويم
   الأحد      
1-الترتيب(     )

2-تحديد الهدف (   )

3-الاتصال (    )


4-الإلقاء (    )

5-التذكر(    )

6-الاستيعاب (    )

7-الإلقاء (   )

8-التقويم (    )

9-الكتابة (    )

10- القراءة (  )

11-الفهم (   )       السبورة

لأقلام الملونة

جهاز العرض

الكتاب المدرسي

شرائح الباوربوينت

عمرو واليوم الأول في رمضان       تتعرف  علي مفهوم الصوم .
  تتعلم الصدق وعدم الكذب . 
  تنمي بداخله الإصرار .      
الحوار والمناقشة    (    )
حل المشكلات ( 
)
التعلم التعاوني (    )
الاستكشاف والاستقصاء   (    )
تمثيل الدوار   (    )
القصة   (    )
أرى    (    )
العصف الذهني      (    )
عمليات التفكير الإبداعي   (    )
التفكير الناقد   (    )
         بماذا علمت الأسرة ؟
   ماذا طلب عمر من أبيه؟
   بماذا أجابه والده ؟
   كيف خفف الوالد من حزن عمر ؟
  
الاثنين                                   
                      ضيف جديد             تتعلم الطفل مشاركة زملائه.
  تتعرف  الطفل علي زيارة الأهل والأصدقاء .                 ماذا رأت المعلمة عندما دخلت الفصل ؟
   لماذا كانت أحلام فرحة ؟
   الثلاثاء                                      
  
الأربعاء                                 
                      الشجرة الحزينة        تتعلم الطالبة أن يساعد زميله , ويتعاون معه .
  تنمي لدي الطالبة حب الآخرين ومساعد الآخرين                     لماذا كانت الشجرة حزينة ؟
   كيف عرف العصفور أن الشجرة حزينة ؟
   كيف أعادت العصافير السعادة إلي الشجرة ؟
   الخميس                                     


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق