الخميس، 23 فبراير، 2017

الفقه الصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني سجود السهو



الفقه الصف الأول المتوسط
الفصل الدراسي الثاني سجود السهو
س1 بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة، اكتب حديثاً صحيحاً بيَّن حصول السهو من النبي صلى الله عليه وسلم؟
قال صلى الله عليه وسلم: ((إِنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإِذا نسيت فذكروني))
س2 ما سبب السجود للسهو في الأمثلة التالية؟ وما الواجب على من وقع منه؟ ومتى يكون السجود؟
المثال  السبب الواجب عليه  موضع السجود
سها عليه فقام من السجود الثاني في الركعة الثانية ولم يجلس للتشهد الأول.      ترك واجب    يسجد سجدتين للسهو        قبل السلام
رفع عمر من السجود وجلس للتشهد الأول، لكنه شك هل سجد سجدة أو سجدتين.       ترك ركن     يرجع إلى موضعه في الصلاة ويأتي به وبما بعده ويسجد للسهو      بعد السلام
سها أحمد في صلاة الظهر فجلس في الركعة الثالثة ظناً منه أنها الركعة الأخيرة.        الشك   أن يتحرى الصواب وأن ترجح له شيء فيعمل به ويسجد للسهو بعد السلام
س3 صمم بطريقتك الخاصة شكلاً مناسباً تلخص فيه أسباب سجود السهو.
س4 بين من يجب عليه سجود السهو ومن لا يجب عليه في الحالات التالية:
المثال  هل عليه
سجود؟        التوضيح
كبر فهد مع الإمام الفجر ونسى أن يقول في السجدة الثانية:
(سبحان ربى الأعلى) نعم     لأنه ترك واجب ويسجد للسهو سجدتين قبل السلام
صلى سعيد راتبه المغرب، وبعد قراءته الفاتحة ركع ونسى أن يقرأ شيئاً بعدها. نعم     لأنه ترك ركن والواجب يرجع إلى موضعه في الصلاة ويأتي به وبما بعده ويسجد للسهو سجدتين بعد السلام
قام عادل بعد السلام الإمام ليقضى ما فاته وعندما رفع من الركوع قال (ربنا ولك الحمد) ثم سجد.    نعم     لأنه ترك واجب ويسجد للسهو سجدتين قبل السلام
س5 مثل بمثال واحد لكل مما يأتي:
1 – سهو في الصلاة بزيادة ركن:
مثال زيادة ركوع أو سجود ويسجد سجدتين للسهو بعد السلام.
2 – سهو في الصلاة بترك واجب:
مثال نسيان التشهد الأول أو التسبيح في الركوع والواجب يسجد سجدتين للسهو قبل السلام.
3 – سهو في الصلاة بترك ركن:
مثال: نسيان سجود أو قراءة الفاتحة، يرجع إلى موضعه في الصلاة ويأتي به وبما بعده، ويسجد للسهو بعد السلام.

الوحدة الثالثة عشر: صلاة التطوع
س1 بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة:
اذكر حكم أداء راتبه الظهر، وصلاة تحية المسجد بنية واحدة؟
يجوز تسمى هذه الحالة:
التشريك في النية، وليس المقصود بالتشريك أن ينوي غير وجه الله تعالى من ثناء الناس ومدحهم وما شابه، وإنما المقصود بالعمل الواحد قربتين، وكلتاهما لله عز وجل.
وفيها صور:
1- سنة نافلة مع السنن أو مع الفرض:
في هذه الحالة تحصل له إحدى العبادتين بنيتها وتسقط عنه الأخرى، فمن ذلك إذا دخل شخص المسجد وقد أقيمت صلاة الفجر مع الجماعة فإنه ينوي الفريضة ولا بد  وتسقط عنه تحية المسجد، لأن تحية المسجد تحصل بآداء الفريضة نوى التحية أو لم ينوها لأن المراد شغل البقعة بالعبادة.
قال ابن حجر :
وقد يحصل غير المنوي لمَدْرَكٍ آخر كمن دخل المسجد فصلى الفرض أو الراتبة قبل أن يقعد فإنه يحصل له تحية المسجد نواها أو لم ينوها لأن القصد بالتحية شغل البقعة وقد حصل.
س2 أسال بعض أهل لعلم في بلدك: هل يشترط لدعاء صلاة الاستخارة أن يحفظه الإنسان، أو يجوز له أن يدعو به ولو كان يقرؤه من ورقة أو كتاب؟
لا يشترط حفظه، ويجوز له أن يدعو به ولو كان يقرؤه من ورقة أو كتاب.
س3 يلحظ تقصير بعض الناس في أداء صلاة الوتر، بالتعاون مع زملائك، اذكر أسباب التقصير والعلاج؟
أسباب التقصير في الوتر     العلاج
النوم   أن نوقظ بعض بالهواتف لصلاة القيام والشفع والوتر.
الغفلة عن فضله      يجب تذكر فضله وأن الله وتر ويحب الوتر.
الكسل والأكل الكثير فيل النوم       عدم الأكل كثيراً والكسل ومراقبة الله تعالى لنا أن كنا لا نراه فهو يرانا.
س4 كنت جالساً في المسجد فدخل أحد زملائك وجلس إلى جانبك مباشرة، فما الخطأ الذي وقع فيه؟
الخطأ الذي وقع فيه هو دخوله المسجد دون أن يصلي ركعتين تحية للمسجد والدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس)
س5استخرج من القرآن الكريم الآيات المشتملة على سجدات التلاوة مرتبة، واكتب أسم السورة، ورقم الآية؟
العدد   اسم السورة    الآية   رقم الآية
1      الأعراف      { إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ}   206
2      الرعد  { ُ }    15
3      النحل  {وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا  فِي الأَرْضِ مِن دَابَّةٍ وَالْمَلائِكَةُ وَهُمْ  لاَ  يَسْتَكْبِرُون}   49
4      الإسراء        {قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ  لاَ  تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا العِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّداً}        107
5      مريم   {أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيا}      58
6      الحج   {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ العَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء}        18
7      الحج   {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}  77
8      الفرقان        { وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا  الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورا}      60
9      النمل   {أَلاَّ يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الخَبْءَ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا  تُعْلِنُونَ}       25
10    السجدة { إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّداً وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ  لاَ  يَسْتَكْبِرُونَ}    15
        ص    { وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ{  24
12    فصلت {وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ  لاَ  تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلاَ لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ}     37
13    النجم   {فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا}       62
14    الانشقاق       {وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ القُرْآنُ  لاَ  يَسْجُدُونَ}      62
15    العلق   {كَلاَّ  لاَ  تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب}     19
س6 دخل خالد إلى المسجد يريد أن يصلي صلاة العشاء، ووجد الناس يصلون التراويح فماذا يفعل؟
يمكنك الاستفادة في معرفة الجواب من أحد العلماء، أو من إمام مسجدكم.
يصلي مع الناس بنية صلاة العشاء حتى يفوز بثواب صلاة الجماعة فهي بـ (27) درجة عن صلاة الفرد.

س7 شارك مع زملائك في المسابقة التي يجريها معلمك لحفظ دعاء الاستخارة داخل الصف خلال أربع دقائق.
صلاة الاستخارة التي دل عليها النبي صلى الله عليه وسلم إذا قال: ((إذا هم أحدكم بأمر فليصلِّ ركعتين ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر - ويسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري عاجله وآجلة فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به))










الوحدة الرابعة  عشر: صلاة الاستسقاء وصلاة الكسوف

عن أنس رضي الله عنه قال (بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة إذ جاءه رجل فقال يا رسول الله قحط المطر فأدع الله أن يسقينا فدعا فمطرنا، فما كدنا نصل إلى منازلنا، فمازلنا نمطر إلى الجمعة المقبلة قال: فقام ذلك الرجل أو غيره فقال: يا رسول الله أدع الله أن يصرفه عنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهم حوالينا ولا علينا قال فلقد رأيت السحاب يتقطع يميناً وشمالاً يمطرون ولا يمطر أهل المدينة).

س1 من خلال قراءتك للحديث السابق بيّن متى يشرع الدعاء يتوقف المطر؟
إذا نزل المطر وخيف منه.

ب – مثل بأمثلة أخرى يشرع فيها الدعاء يتوقف المطر؟
عند كثرة المطر ويعيق الناس عن ممارسة حياتهم كالخروج إلى الصلاة الجماعة، والخروج إلى العمل.

س2 عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: خرج سليمان عليه السلام يستسقى، فرأى نملة مستلقية على ظهرها رافعة قوائمها إلى السماء تقول: اللهم إنا خلق من خلقك ليس بنا غنى عن سقياك، فقال: أرجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم.
أ- ضع عنواناً لهذا الحديث.
(سقيتم بدعوة غيركم).


أستخرج ثلاث فوائد من هذا الحديث.
1 – أن كل شيء يسبح لله الواحد ونحن لا نفقه تسبيحه.
2 – أهمية الدعاء فهو مخ العبادة.
3 -  معرفة إحدى المعجزات التي وهبها الله تعالى لسيدنا سليمان.

س3 من خلال قراءتك لآيات القرآن الكريم، أو برجوعك لبرامج القرآن في الحاسب الآلي، أو كتاب لمعجم المفهرس: استخرج ما يلي:
أ- آيات ذكر فيها المطر (الغيث) رحمة للناس.
(اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَاباً فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفاً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ * وَإِن كَانُوا مِن قَبْلِ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْهِم مِّن قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ * فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (سورة الروم)

ب – آيات ذكر فيها المطر عذاباً ونقمة على الظالمين.
(وأمطرنا عليهم مطرا فساء مطر المنذرين)
(وأمطرنا عليهم مطرا فانظر كيف كان عاقبة المجرمين)
(وأتوا على القرية التي أمطرت مطر السوء)
فكيف يكون مطراً وتصاحبه الإساءة، أو مطرا مع المجرمين، أو قرية نزل عليها مطر سوء.

س4 بالرجوع إلى مصادر التعلم: تعرف على أي الأيام من الشهر يمكن حصول الكسوف فيها، وأي الليالي يمكن حصول الخسوف فيها.
أن الشمس لا تكسف إلا وقت الاستسرار، وأن القمر لا يخسف إلا وقت الإبدار، ووقت إبداره هي الليالي البيض التي يستحب صيام أيامها: ليلة الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، فالقمر لا يخسف إلا في هذه الليالي، وأما بالنسبة للكسوف فالهلال يستسر آخر الشهر :إما ليلة وإما ليلتين. كما يستسر ليلة تسع وعشرين وثلاثين. والشمس لا تكسف إلا وقت استسراره.

س5 بالتعاون مع زملائك: تأمل الحكمة من مشروعية صلاة الكسوف والخسوف، واكتب خلاصة ما توصلتم إليه.
الحكمة من مشروعية صلاة الكسوف والخسوف ليوقظ الناس من الغفلة من عبادته، أو يزجرهم عن ارتكاب مناهيه، يقدر الأسباب الحسية العادية لتغيير هذا النظام الكوني، من ذهاب نور أحد النورين وهبوب الرياح أو قصف الصواعق أو غير ذلك من آيات كونه.
ليعلم العباد أن وراء هذه  الأكوان العظيمة مدبراً قديراً، بيده كل شيء، وهو محيط بكل شيء.
فهو قادر على أن يعاقبهم بآية من آياته الكونية، أهلك الأمم السابقة بالصواعق والرياح والطوفان والزلازل والخسوْف.
كما  أنه قادر على أن يسلبهم نور الشمس  والقمر، فيظلوا في أرضهم يعمهون أو يصيبهم بالقحط، فتذوى أشجارهم، وتجف أنهارهم، ولينبههم على أن الكون في قبضته، فيرهبوا جنابه، ويخافوا عقابه.
ولكننا قد أصبحنا في  زمن المادة وطغيانها، فصار الناس لا يدركون من تغير  هذه الآيات إلا المعاني المادية، ونسوا أو جهلوا، المعاني المعنوية من التحذير من عقاب الله، وتذكير نعمه فإنا لله وإنا إليه راجعون.






الوحدة الخامسة  عشر: صلاة الجماعة

س1 أشتكى إليك صديقاً محمداً أن أخاه لا يحرص على الفجر جماعة في المسجد، اكتب بعض المقترحات لحل هذه المشكلة؟
1 – أذكره بتفضل صلاة الجماعة صلاة المنفرد بسبع وعشرين درجة، والدليل قول الرسول صلي الله عليه وسلم (صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة).

2 – أن يوقظ محمد أخاه ليحرص على صلاة الفجر ويصحب معه فالصحبة الصالحة تؤدي بالإنسان إلى الخير.

س2 يلحظ تخلف بعض الناس عن حضور صلاة الجماعة فى المسجد، بالتعاون مع معلمك وزملائك: اكتب الأسباب التى أدت إلى التخلف عن الجماعة، وما الحلول التي تقترحها لهذه المشكلة؟
الأسباب       الحلول
الغفلة عن صلاة الجماعة.   فيجب التناصح بين المسلمين وإنكار المنكر من أهم الواجبات
إنكار المنكر وهو ترك صلاة الجماعة.     والواجب على المسلم إذا أنكر عليه أخوه المنكر ألا يغضب وألا يرد عليه إلا خيراً، بل ينبغي له أن يشكره ويدعو له بالخير لكونه دعاه إلى طاعة الله وذكره بحقه، ولا يجوز له أن يتكبر على داعي الحق؛ لقول الله سبحانه ذامَّاً من فعل ذلك ومتوعداً له بعذاب جهنم: (وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ)، نسأل الله لجميع المسلمين الهداية.


س3 قارن بين صلاة الجماعة وصلاة الإنسان في بيته من جهة الثواب والفوائد الحاصلة من صلاة الجماعة، والمفاسد التي قد تحصل من وراء ترك صلاة الجماعة؟
ثواب الصلاة مع الجماعة    الصلاة في البيت
بسبع وعشرون درجة درجة واحدة

فوائد المحافظة على صلاة الجماعة:
1 - ترك المعاصي.
2 – إتباع الجماعة وهداية النفس للخير وأعماله.
3 - آت المسجد زائر الله تعالى والدليل ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم (من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد فهو زائر الله وحق على المزور أن يكرم الزائر (.
4 -  فرح الله تعالى بقدوم العبد إلى المسجد لآداء الصلاة فيه.
5 - مغفرة الذنوب لمن صلى مع الجماعة بعد إسباغ الوضوء:
روى الإمام مسلم عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (من توضأ للصلاة فأسبغ الوضوء ثم مشى إلى الصلاة المكتوبة فصلاها مع الناس أو مع الجماعة أو في المسجد غفر الله له ذنوبه) حديث صحيح
مفاسد ترك صلاة الجماعة:
1- البعد عن طاعة الله.
2- إتباع الشهوات والذنوب.
3- ارتكاب معصية وهى ترك صلاة الجماعة وهى واجبة.
4- عدم البركة ولا الألفة بين المسلمين.

س4 من خلال ما درست في هذه الوحدة عن أهمية صلاة الجماعة وفضلها: اكتب كلمة من صفحة واحدة وقم بإلقائها على زملائك في مصلى المدرسة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زملائي المسلمين أوصيكم بتقوى الله وبصلاة الجماعة لما فيها من ثواب عظيم وأجر كبير وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه انه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بخمس وعشرين درجة) حديث صحيح .
والفضل الذي بين صلاة المنفرد والصلاة في جماعة والفضل خمس وعشرون وحديث السبع والعشرين ذكر فيه صلاته منفردا وصلاته في الجماعة والفضل بينهما فصار المجموع سبع وعشرين.

س5 أكتب رسالة لأحد جيرانكم الذين لا يصلون مع الجماعة، واطلع معلمك عليها، ثم قم بتسخها في ورقة خارجية مناسبة وأعطها لهذا الجار؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي المسلم أوصيك بتقوى الله وبصلاة الجماعة لما فيها من ثواب عظيم وأجر كبير والصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغي وخاصة صلاة الجماعة.

س6 اكتب بعض المقترحات التي يمكن القيام بها من أجل إفادة جماعة مسجدكم، وقم بإعطائها إمام المسجد، واطلب منه أن تشارك في بعض تلك النشاطات المقترحة؟
1 - كتابة دعاء الدخول إلى المسجد ودعاء الخروج منه وتعليقه بالمسجد حتى يتذكره الناس.
2 – الحرص على نظافة المسجد وأساعد الإمام في ذلك.

س7 بالتعاون مع زملائك: أجمع بعض الفتاوى المتعلقة بصلاة الجماعة و أهميتها، وتذكر أنها قد تكون سبباً في حرص كثير من أصحابك على صلاة الجماعة، فلا تنس احتساب الأجر في هذا العمل؟
(√) طبقت هذا النشاط
(x) لم يتيسر لي تطبيقه
بعض الفتاوي: فصلاة الرجل الفروض في المنزل مقبولة إن شاء الله تعالى عند أكثر الفقهاء، مع الكراهة إذا لم يمنعه مانع من الحضور للمسجد، فإذا وجد مانع كالمرض فلا تكره، أما المرأة فالأصل في صلاتها الفروض وغيرها أن تكون في البيت.
وأكثر الفقهاء على أن صلاة الجماعة سنة مؤكدة، وذهب البعض إلى وجوبها، وقال البعض إنها فرض، أما صلاة الجماعة في المسجد خاصة فهي سنة مؤكدة عند الأكثر من الفقهاء.
وعليك أن تحرص على صلاة الجماعة، ولا تتركها لغير عذر، فالأحاديث في فضلها كثيرة، منها قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) :صَلاةُ الْجَمَاعَةِ تَفْضُلُ صَلاةَ الْفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً) رواه البخاري.
ولا إثم في ترك غير الفريضة والواجب، والوتر واجب وتركه حرام، لكن أندبك إلى المحافظة على السنن فلك فيها أعظم الأجر.

س8 من الأخطاء التي تقع فيها بعض الناس إدخال نغمات الجوال إلى المسجد، مما يؤدي إلى التشويش على المصلين، بالتعاون مع زملائك فكر فى الحلول المناسبة لهذه المشكلة؟
1 – غلق الهاتف عند الدخول إلى المسجد.
2 – إذا كانت هناك أهمية في تشغيل الهاتف يجب جعل الهاتف صامتاً في المسجد.

س9 بالرجوع إلى مصادر التعلم اذكر دليلاً من القرآن على وجوب صلاة الجماعة؟
قوله تعالى في سورة النساء 102
(وَإِذَا كُنْت فِيهِم فَأَقَمت لَهم الصلاَةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ منهم معك) إلى قوله تعالى أن الله أعدّ للكافرين عذاباً مهينا.. وقال العلماء أنّ  اللام للأمرِ في فلتقم، والأصل في الأمرِ: الوجوب. ويؤكّد أنْ الأمر للوجوب هنا: أنَّه أمر بها مع الخوفِ مع أنَّ الغالب أنَّ الناس إذا كانوا في خوفٍ يشق عليهم الاجتماع ويكونون متشوّقين يحبون أنْ يبقى أكثر النَّاسِ يرقب العدو فَإِذَا سجدوا فَلْيكونوا من ورائكم  سَجَدوا بمعنَى: أتمُّوا صلاتَهم.





الوحدة السادسة  عشر: الإمامة والائتمام
س1: أبين الحكم في الحالات التالية مع ذكر السبب:
الحالة  الحكم  السبب
رجل قرب المسجد الحرام يصلى الإمام، ويتابعه عبر مكبرات الصوت والصفوف بعيدة عنه.  لا يصلح       اقتداء البعيد عن المسجد عن طريق المذياع مع أنه لا يرى الجماعة ولم تتصل بالصفوف لأن الصفوف منقطعة.
رجل دخل المسجد والإمام راكع والصف غير مكتمل، فصف وحده في الصف الثاني ليدرك الركوع  لا يصح        صلاة المنفرد خلف الصف إلا إذا حضر وقد أكتمل الصف ولم يجد مكاناً فإنه يصلى خلف الصف وحده.
إمام صلى بالجماعة ثم تذكر أنه غير متوضئ      تصح صلاة المأمومين ويجب على الإمام الإعادة. لأن المأمومين لم يعلموا إلا بعد انتهاء الصلاة.

س2 أ- أراد جماعة الصلاة ومعهم شاب عمره ست عشرة سنة، ويحفظ القرآن كاملا، ورجل كبير في السن يحفظ جزءاً من القرآن الكريم فأيهما الأحق بالإمامة؟ ولماذا؟ واذكر الدليل على ما تقول.
الأحق بالإمامة: الصغير أحقهم بالإمامة.
السبب: لأنه أقرؤهم لكتاب الله.
الدليل: لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (فإذا حضرت الصلاة فليؤذن أحدكم وليؤمكم أكثركم قرآناً)
ب- قمت بعد الفريضة لتؤدى السنة الراتبة ، فجاء شخص لم يصل الفريضة وصف إلى جانبك، ماذا تفعل؟ ولماذا؟
أنوي أن أكون إماما له وأكمل صلاتي وأسلم، ثم هو يقوم لإتمام صلاته.

س3 أحدد الخطأ في الصور التالية، ثم اكتب أسفل الصورة؟
  الخطأ: التأخر عن الصف
 الخطأ: وجود فرجة في الصف
 الخطأ: التقدم عن الصف

س 4 أقارن بذكر أوجه الشبه والاختلاف بين موقف الرجال والنساء في الصلاة؟
الحالة  أوجه الشبه    أوجه الاختلاف
موقف الرجال والنساء في الصلاة   الصلاة جماعة        تقف الأمام في النساء بينهن، أما الرجال فالسنة أن يتأخرن عن الرجال وصفوفهم خيرها أولها أما النساء آخرها.


س5 أقوم بتنسيق زيارة مع مجموعتي لإمام الحي الذي نسكنه، ونضع عدة محاور للموضوعات التي نحب أن نتحدث معه فيها، مما يعود نفعه علينا وعلى أهل الحي.
محاور اللقاء:
1- سؤاله عن استعداده للصلاة والأذان.
2- كيفية الحفاظ على المسجد.
3- دوره في خلق روح التعاون بين المسلمين والحث على العمل بعد الصلاة.
4- هل للمسجد أدوار خيرية كمساعدة الأيتام والفقراء أم لا، وكيف يتم ذلك.
نتيجة اللقاء وثمرته:
كان اللقاء مليء بالإجابات الجيدة و لقد تحققت الأهداف من وراء هذا اللقاء وأجاب الشيخ عن جميع الأسئلة.

س6 بالتعاون مع مجموعتي أناقش الحقوق التي ينبغي على الإمام مراعاتها تجاه جماعة مسجده وأهل حيه؟
يخطئ كثير من الناس حينما يظن أن مسئولية الإمام هي الصلاة بالمأمومين وقراءة بعض الأحاديث عليهم أدبار الصلوات والحقيقة أن مسئولية الإمام أكبر من هذا، فهو من الرعاة الذين يسألون عن رعاياهم وهو حلقة وصل وربط بين جماعته وأهل حيه يوجههم وينصحهم ويحل ما يستطيع من مشاكلهم وهو من الداعين إلى الله الذين هيئت لهم منابر الدعوة وشغلها عن غيره، وانطلاقا من هذه المسئولية فإليك أخي الإمام بعضا من الأمور التي ينبغي لك مراعاتها:
1-  دروس العصر (كتاب رياض الصالحين وما شابهه - العشاء مختصر تفسير ابن كثير وصور من حياة الصحابة – والتابعين).

2-  خطبة الجمعة والتركيز على أهمية الصلاة بين فترة وأخرى وعدم إهمال هذا الموضوع مع موضوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

3-  بعض الدوريات في الأحياء وتكون الاستفادة من هذه الدورية على النحو التالي :
أ- توزيع بعض الأشرطة في بعض المواضيع المهمة كالصلاة مثلاً .

ب- توزيع بعض الرسائل والنشرات عن الصلاة وغيرها .

ج- قراءة موضوع معين وتحريك القلوب لأهمية النصح وتحمل المسئولية كل مسلم عن نفسه ومن تحت يده وجيرانه ..الخ .

د- دراسة ومناقشة بعض الأمور التي تهم أهل الحي مثل معرفة المتخلفين عن الصلاة وحصرهم وعمل زيارات لهم من بعض الجماعة أو غيرهم .

4- حث أولياء الأمور على تسجيل أبنائهم للحضور في دروس القرآن إذا كان هناك مدرس قرآن بالمسجد .

5- أن يؤتي في الدورية ببعض طلبة العلم لإلقاء كلمات خفيفة وتشجيع جماعة المسجد على هذا الاجتماع .

6- تكوين علاقات مع أئمة مساجد الحي لغرض تبادل الآراء والحلول لبعض المشاكل التي تهم كل مسلم .

7- أن يحرص على اكتساب الأخيار من طلبة العلم المجاورين للمسجد وإشراكهم في المسئولية إما لمساعدته في الزيارات أو الاستشارة حتى لا يكون المجهود فرديا ويكون المجهود مثمرا .

8- أن يكون على رأس كل كلمة أو ندوة لتجديد حماس جماعة المسجد .






الوحدة السابعة  عشر: صفة أهل الأعذار
س1 اكتب نصيحة لمريض أضمنها:-
أ- حثه على المطالبة على الصلاة في وقتها.
ب – حثه على الصبر وحمد الله تعالى.
ت- ما يقضي به وقته.
ث -  أرافق معها: رسالة في صفي صلاة المريض للشيخ ابن عثيمين رحمة الله تعالى.
الرسالة : المرض لا يمنع من آداء الصلاة بحجة العجز عن الطهارة مادام العقل موجوداً، بل يجب على المريض أن يصلي حسب طاقته، وأن يتطهر بالماء إذا قدر على ذلك، فإن لم يستطع استعمال الماء تيمم وصلَّى، وعليه أن يغسل النجاسة من بدنه وثيابه وقت الصلاة، أو يبدل الثياب النجسة بثياب طاهرة وقت الصلاة، فإن عجز عن غسل النجاسة وعن إبدال الثياب النجسة بثياب طاهرة سقط عنه ذلك:
وقول النبي صلى الله عليه وسلم  (إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم) من حديث أبي هريرة متفق عليه.
وقوله لعمران بن حصين ـ رضي الله عنهما ـ لما شكا إليه المرض، قال: "صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً، فإن لم تستطع فعلى جنب"
 الواجب على المريض أن يؤدي الصلاة المفروضة حسب طاقته
لقول النبي صلى الله عليه وسلم  لما سأله بعض المرضى عن ذلك:
" صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب" زاد النسائي ـ رحمه الله ـ في روايته:" فإن لم تستطع فمستلقياً"
ولو عجز عن الركوع انحنى قدر ما يستطيع لقول الله سبحانه:{فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ }(التغابن: 16)
ومتى زال شعوره بسبب البنج أو شدة المرض، قضى الصلوات التي فأتته ـ من حيث يرجع إليه شعوره ـ مرتبة، وبادر بذلك حسب طاقته
لقول النبي صلى الله عليه وسلم  "من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك"
ولاشك أن المغمى عليه بسبب المرض أو البنج يوماً أو يومين أو ثلاثة في حكم النائم، ولا يؤخر الصلوات التي عليه حتى يصلِّيها مع مثيلاتها، بل عليه أن يبادر بذلك من حيث يرجع إليه شعوره كالنائم إذا استيقظ والناسي إذا ذكر، وإذا لم يستطع استعمال الماء أجزأه التيمم للآية السابقة.
س2 أبين كيف يصلى المريض في الحالات التالية:
الحالة  الحكم
مريض ستجري له عملية جراحية، ويحتاج تخدير كامل من الساعة الثانية ظهراً وقد يستمر مخدراً إلى الساعة التاسعة مساء. يجوز له الجمع بين الصلاتين جمع تقديم أو جمع تأخير حسب الأنسب له.
مريض على سريره وهو إلى غير القبلة، ولا يستطيع التوجه إليها وليس عنده من يحوله إليها.  يصلي حسب وضعه.
مريض يستطيع القيام ولا يستطيع الركوع ولا السجود.    يقوم ويؤم بالركوع والسجود ويكون سجوده أخفض من ركوعه فإن شق عليه الإيماء برأسه أومأ بعينه.


س3 أبين حكم قصر الصلاة في الحالات التالية مع بيان السبب:
الحالة  حكم القصر   السبب
رجل ذهب بعائلته من المدينة النبوية إلى أبها  للتنزه وفى نيته الإقامة بها لمدة أسبوعين لا يجوز القصر       أنهم استقروا ويستطيعوا  إقامة الصلاة دون قصر
مجموعة من الأصدقاء قدموا من حائل إلى الرياض للتقديم في الجامعة، وعندما ينتهي التقديم سيرجعون      يجوز القصر لا ينون إقامة محددة بل قاصدين مهمة معينة ويرجعون بلادهم فيجوز القصر في الصلاة حتى الرجوع إلى بلادهم
رجل أعمال قدم غلى جدة لحضور مؤتمر يستمر برنامجه عشرة أيام    لا يجوز القصر       لأنه استقر ويستطيع إقامة الصلاة دون قصر
جماعة مسجد جمعوا العشاء مع المغرب بسبب مطر غزير تحصل معه مشقة   يجوز القصر  بسبب المطر الغزير
خرجت مع أهلك في نزهة برية تبعد عن البلد ثلاثين كيلو متراً    لا يجوز القصر       القصر في مسافة 40 كيلومتراً
س4 أبين حكم جمع الصلاتين في الحالات التالية مع بيان السبب؟
الحالة  حكم الجمع    السبب
مسافر صلى الجمعة في الحرم المكي، ثم أراد أن يصلى بعدها العصر، لأنه سوف يخرج من مكة     يجوز        الأفضل له ترك الجمع إذا استقر في موضع وقتاً يتسع لآداء كل صلاة في وقتها
مسافرون استأجروا استراحة في الطريق بعد صلاة الظهر ويريدون البقاء فيها حتى صلاة الفجر من اليوم التالي        لا يجوز       الأفضل لأنهم استقروا في موضع وقتاً يتسع لأداء كل صلاة في وقتها
مريض أجريت له عملية جراحية، ويشق عليه الوضوء لكل صلاة في وقتها.    يجوز  لأنه يشق عليه فعل كل صلاة في وقتها

س5 بالتعاون مع مجموعتي أبين التصرف الصحيح فى الحالة التالية مع بيان السبب:
سافرت مع مجموعة من الزملاء  إلى مكة في إحدى حافلات النقل، وطلبتم من سائق الحافلة التوقف لصلاة الظهر والعصر جمعاً، فأبى عليكم، وقال: لا تتوقف الحافلة إلا بعد المغرب، ولستم على وضوء.
التصرف الصحيح: أن نصلى ونوجه وجهنا نحو القبلة قدر المستطاع ونتيمم للصلاة.
السبب: عدم وجود ماء ونحن في الطريق السفر فيجوز التيمم والصلاة وعدم تأخيرها ويجوز الجمع بين الصلاتين.

س6 اكتب مقالاً عن سماحة الدين الإسلامي ويسره وسهولته من خلال ما درسته من أحكام صلاة أهل الأعذار؟
أن اليسر والسماحة والرفق في الدين ليتجلى في موقف الرسول صلى الله عليه وسلم من هيجان الناس على أعرابي بال في مسجده صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن أعرابيا بال في المسجد فثار إليه الناس ليقعوا به، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعوه واهريقوا على بوله ذنوبا من ماء أو سجلا من ماء فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين رواه البخاري.

        نعم انه دين يسر في العبادات كلها، ففي الصلاة روى عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صل قائما فان لم تستطع فقاعدا فان لم تستطع فعلى جنب) رواه البخاري وأبو داود والترمذي، وشرع بدل الوضوء أو الغسل لأصحاب الأعذار التيمم، وشرع قضاء الصيام دون قضاء الصلاة للمرأة الحائض، لما لقضاء الصلاة من مشقة عليها حيث في اليوم خمس صلوات.
        وأنه كذلك يسر في الآداء في حالات السفر والمرض والمطر والخوف والجهل والنوم والنسيان، وكذلك يسر في أحكام الصيام فأباح الفطر لأهل الأعذار في رمضان قال تعالى: "فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر" سورة البقرة آية (184).


الوحدة الثامنة  عشر: صلاة الجمعة

س1 بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة: بين معانى الكلمات التي تحتها خط:
عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (من غسل يوم الجمعة وأغتسل، ثم بكر وأبتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها)
غسل: غسَّل بتنظيف الجسم
أغتسل: بالغ في ذلك، أو اغتسل كغسل الجنابة
بكر وأبتكر: بالغ في البكور، ودنا من الإمام واضح، واستمع
يلغ: يتكلم
س 2 استخرج المختلف في كل مجموعة من المجموعات التالية، مع بيان وجه الاختلاف:
المجموعة     المختلف       السبب
الخطبة على منبر، الوقت، الفصل بين الخطبتين بجلسة خفيفة، تقصير الخطبتين.       الوقت  غير متماشي مع الحديث عن شكل الخطبة
حمد الله والشهادتان، الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم الاغتسال والتطيب، الموعظة.       الاغتسال والتطيب       بداية هذا يحدث قبل الخروج من المنزل أما باقي الحديث يتحدث عن الخطبة
قراءة سورة الكهف، الإكثار من الدعاء رجاء موافقة ساعة الإجابة، الوصية بتقوى الله، التبكر بالذهاب إليها. التبكر بالذهاب إليها  الحديث عن فعل الأعمال يوم الجمعة وليس مكانها هنا التبكير إلى الصلاة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق