الثلاثاء، 21 فبراير، 2017

النهي نص الاستماع البساطة الرسم الإملائي رسم الأسماء المبدوءة باللام


الشهر  الحصة الأسبوع الأول
7/4 إلى 11/4         الأسبوع الثاني
14/4 إلى 18/4       الأسبوع الثالث
21/4 إلى 25/4       الأسبوع الرابع
28/4 إلى 2/5         نصوص الاستظهار
         1.                مدخل الوحدة  الأسلوب اللغوي
النهي   نص الاستماع
البساطة         الرسم الإملائي
رسم الأسماء المبدوءة باللام            العيد    النص  الوحدة الرابعة الحياة الاجتماعية
         2.                         الرسم الإملائي
رسم الأسماء المبدوءة باللام  نص الدعم
التنمية القرائية
لمن تبتسم الحياة                
الرسم الكتابي 
كتبة الواو بخط الرقعة      
تعزيز 
                           
         3.                نص الانطلاق :
التنمية القرائية
رسالة أم        الرسم الكتابي 
كتبة الواو بخط الرقعة                   التواصل الكتابي
كتابة رسائل إخوانية 
كتابي                              
         4.                           التواصل اللغوي
إدارة ندوة مصغرة  شفهي              الصنف اللغوي
الضمائر        النص الشعري
العيد    
                           
         5.                الصنف اللغوي :
المعرب والمبني من الأسماء التواصل الكتابي
كتابة رسائل إخوانية     كتابي           الوظيفة النحوية
 ( الجر بحرف الجر )   تعزيز                           مقدار الاستظهار      
         6.                الوظيفة النحوية
 ( الجر بحرف الجر )            نص الاستماع
البساطة         الأسلوب اللغوي / النهي        النص ألإثرائي
مجتمعان                         
         الأسبوع الخامس  5  / 5      إلى    9  / 5  تقويم ختامي للوحدة الرابعة ( الحياة الاجتماعية..)  

الشهر  الحصة الأسبوع  السادس
12/5 إلى16/5        الأسبوع السابع
19/5 إلى 23/5       الأسبوع الثامن
26/5 إلى 1/6         الأسبوع التاسع
11/6 إلى 15/6       نصوص الاستظهار
         1       مدخل الوحدة  الأسلوب اللغوي
الجملة الاسمية المثبتة             التواصل اللغوي
إلقاء خطبة 
شفهي           النص الشعري
الرياضة 
         فيه شفاء        النص  الوحدة  الصحة والبيئة
         2                 الرسم الإملائي
رسم الهمزة المتوسطة على ألف      
 
           التواصل الكتابي
كتابة رسائل إخوانية 
كتابي                                       
         3       نص الانطلاق
التنمية القرائية
    ماء الشرب           
  نص الاستماع 
أماكن الراحة
         نص الدعم / التنمية القرائية
فيه شفاء
تسميع حفظها                    
         4                   الرسم الإملائي
علامات الترقيم  ( . - ، - ؟) نص الدعم
التنمية القرائية
فيه شفاء          
           النص الإثرائي
ورد الطائف                              
         5       الصنف اللغوي 
أسماء الإشارة            الرسم الكتابي 
كتابة الدال , الذال بخط الرقعة  
                            الآيات المقرر مقدار الاستظهار      
         6       الوظيفة النحوية
 ( الجر بالإضافة )    التواصل اللغوي
إلقاء خطبة  / شفهي               التواصل اللغوي
كتاب النشاط                                        
         الأسبوع العاشر  18 /6  - 22 /  6 
تقويم ختامي للوحدة (.الصحة والبيئة..)      

الشهر  الحصة الأسبوع الحادي عشر
25/  6 - 29/  6     الأسبوع الثاني عشر
2/  7 - 6/  7          الأسبوع الثالث عشر
9/  7 - 13/  7       الأسبوع الرابع عشر
16/  7 - 20/  7     نصوص الاستظهار
         1       مدخل الوحدة  الوظيفة النحوية
رفع الفعل المضارع الصحيح ونصبه وجزمه        الرسم الإملائي 
علامات الاختصار    نص الاستماع 
العمل ثروة                        النص  الوحدة السادسة ( حرف وهوايات..)
         2                          الرسم الكتابي 
كتابة ب , ت , ث
بخط الرقعة     
  نص الدعم
التنمية القرائية
لذة الإبداع                                 
         3       نص الانطلاق التنمية القرائية
زراعة اللؤلؤ  الأسلوب اللغوي
الجملة الخبرية المثبتة الفعلية   
التواصل اللغوي
إجراء مقابلة 
شفهي                                       
         4                                     النص الشعري
من أغاني الرعاة    
                           
         5       الصنف اللغوي
الأسماء الموصولة     الرسم الإملائي
رسم الهمزة المتوسطة على واو        
التواصل الكتابي
تحويل نص سردي إلى نص حواري                             مقدار الاستظهار      
         6       الوظيفة النحوية
رفع الفعل المضارع الصحيح ونصبه وجزمه         الرسم الإملائي 
علامات الاختصار             النص الإثرائي
الحرف اليدوية في العالم العربي                         
         الأسبوع الخامس عشر. 23 /7  - 27 /  7 سالم الحم تقويم ختامي للوحدة السادسة ( حرف وهوايات..)

فهم المسموع   أستمع إلى النص الذي سيلقى عليَّ وأختار الإجابة الصحيحة فيما يلي :
1 ـ من مظاهر تلوث البيئة 
ا . كثرة السكان         ب. كثرة النفايات الصناعية  ج. كثرة الشواطئ والأنهار 
2 ـ لكي نـحافظ على البيئة علينا أن
ا . نقتصد في الاستهلاك       ب. نعقد المؤتمرات    ج. نستخدم المواد البلاستيكية
3 ـ الحضارة المعاصرة أدت إلى 
 ا . سلامة البيئة        ب. تلوث البيئة         ج. اتساع البيئة
4 ـ هدف مؤتمرات البيئة هو
ا . زيادة التلوث         ب. المصالح التجارية ج. حماية الأرض من التلوث 


  فهم المقروء   أقرأ الآيات التالية ثم أجيب عن الأسئلة التي بعدها :                                                        
{وَاللّهُ أَنزَلَ مِنَ الْسَّمَاء مَاء فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ {65} وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَآئِغًا لِلشَّارِبِينَ {66} وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ {67} وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ {68} ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ {69}
                                                
1 - ( خالصًا ) تعني  :                                
ا . صافيًا من الشوائب ب. كاملًاـ       ج. ناصعًا

2 – بم  تحيا الأرض ؟     .........................................................................................
 3 – من النعم التي أنعم الله بها على عباده
أ.................................................................     ب..........................................................


الرسم الإملائية      أ –  أكتب ما يملى علي

.........................................      .........................................      .........................................         .........................................

                            ب –  أضع علامة الترقيم المناسبة في المكان المناسب فيما يلي :
إن الماء مركب من اتحاد غازين         أحدهما الأكسجين         وهو سيد العناصر         والآخر الهيدروجين أخف الغازين وزنًا
                  
الرسم الكتابي            أعيد كتابة العبارة التالية  بخط الرقعة                                    



الأسلوب اللغوي  
لا لون ولا رائحة ولا طعم للماء  .   
حول من النفي إلى الإثبات في الجملة التالية :

( ليست الشجرتان مثمرتين ).

........................................................................................................................................
ا . جملة مثبتة  ب. جملة منفية         
إن الحـدائق هي جنات الله في أرضــه.       
ا . جملة مثبتة  ب. جملة منفية         

الوظيفة النحوية
1.  ( إن المطر يغسل أوراق الأشجار ) .     ...   المضاف إليه في هذه الجملة هو :
ا . يغسل            ب. الأشجار         ج. أوراق
2 ـ  ( الماء يفي باحتياج المزارعين ).      ...   علامة جر المضاف إليه في هذه الجملة  هي  :
ا . الكسرة      ب. الياء        ج. الفتحة
3 .  (  فإذا وصل الماء إلى سطح الأرضِ ) .    ...   المضاف  في هذه الجملة هو :
 ا . الماء        ب. الأرضِ              ج. سطح
4 ـ  ( تعجبني نظافة المدرسةِ ).      ...   علامة جر المضاف إليه في هذه الجملة  هي  :
ا . الكسرة      ب. الياء        ج. الضمة

الصنف اللغوي
1.  ( هؤلاء المهندسون ماهرون ) .     ...   اسم الإشارة  في هذه الجملة هو :
ا . المهندسون      ب. ماهرون         ج. هؤلاء
2 ـ  أيًا من أسماء الإشارة الآتية معربًا   :
ا . هذا ب. هاتان       ج. ذلك
3 .  (  تلك حديقة غناء ) .    ...   اسم الإشارة  ( تلك ) دل على المشار إليه :
 ا . القريب     ب. البعيد     
4 ـ  ( هذان خصمان اختصموا في ربهم ).      ...   المشار إليه  في هذه الجملة  هو :
ا . خصمان    ب. ربهم        ج. هذان

التواصل اللغوي         أكتب رسالة إلى أخي الأصغر أنصحه فيها بعدم السهر :















                                                                                                أتمنى لكم التوفيق والنجاح   معلم المادة / عبد المحسن الحربي

قطعة فهم المسموع
        قديما قالوا : الجسم السليم في العقل السليم , لكن العبارة الأصدق هي : الجسم السليم في البيئة السليمة . فقد تزايد إدراك الناس في السنوات الأخيرة بأهمية العناية بالبيئة والحرص على سلامتها من أجل سلامة البشرية عموما . لكن واقع الحضارة  المعاصرة يقود بيئتنا الطبيعية على هذا الكوكب إلى مزيد من التلوث والتدهور البيئي على مختلف الأصعدة .
       ومن مظاهر التلوث التي تعاني منه البيئة : دخان المصانع و السيارات و المحركات عموما , وكثرة النفايات البلاستيكية و الصناعية والنووية . صرف مياه المجاري إلى الأنهار والشواطئ .
      لقد عقدت عدة مؤتمرات عالمية لمناقشة هذه المشكلة والحفاظ على الأرض . لكن قراراتها لا تنفذ كلها كما يجب بسبب الضغوط الدولية  والمصالح التجارية المعارضة لها . ولكي نساهم في حماية البيئة بأنفسنا يجب أن نقتصد في استهلاكنا . ونحافظ على نظافة كل ما حولنا . ونحمي مظاهر الحياة الطبيعية كالأشجار والمتنزهات والشواطئ.



        الإملاء
 

الرأس--- مسألة ---يتأخر---- قرأت
يتألف ---مأكول ---جزأين الكمأة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق