الثلاثاء، 21 فبراير، 2017

ورقة عمل

الصف والمرحلة              رقم الوحدة وعنوانها  الفصل        العام الدراسي         الأسبوع       من     إلى
الأول المتوسط                1      قيم إسلامية    الأول          1434  ـ  1435هـ          3      9 / 11        13 / 11
الحصة التاريخ المكون والموضوع   الأهـــــــداف  الإسـتراتيجية  الإجراءات    الوسائل        التقويم
        التواصل الكتابي
تحليل نشاطات
        بعد دراسة المكون يتوقع من الطالب بمشيئة الله أن:
       يكتب نهاية مغايرة لقصة سمعها أو قرأها   مناقشة دليل المعلم
ص
70    الكـــتاب
السـبورة
الأقـــلام
العارض       ملاحظة
        نص الاستماع
صدقة
        بعد دراسة المكون يتوقع من الطالب بمشيئة الله أن:
       ينصت ويتفاعل ويحترم الرأي الأخر
       يحكم على الشخصيات والربط بينها
       يكشف عن القيم الصريحة    مناقشة دليل المعلم
ص
74    الكـــتاب
السـبورة
الأقـــلام
العارض       ملاحظة
        نص الدعم
الإسلام وقيمة النفس البشرية
        بعد دراسة المكون يتوقع من الطالب بمشيئة الله أن:
       يقرأ النص قراءة صامتة
       يجيب عن أسئلة ما بعد القراءة
       يقرأ النص قراءة جهرية ممثلة للمعنى       مناقشة دليل المعلم
ص
77    الكـــتاب
السـبورة
الأقـــلام
العارض       ملاحظة
        نص الدعم
تحليل نشاطات
        بعد دراسة المكون يتوقع من الطالب بمشيئة الله أن:
       يحدد بعض الأساليب الخاطئة في التعامل مع الآخرين
       يبين مدى ارتباط  النص بالقيم  الإسلامية   مناقشة دليل المعلم
ص
80    الكـــتاب
السـبورة
الأقـــلام
العارض       ملاحظة
        الصنف اللغوي
النكرة والمعرفة
        بعد دراسة المكون يتوقع من الطالب بمشيئة الله أن:
       يتعرُّف الفرق بين النكرة والمعرفة
       يعدد أنواع المعارف  مناقشة
+
خرائط مفاهيم دليل المعلم
ص
84    الكـــتاب
السـبورة
الأقـــلام
العارض       ملاحظة
+
ورقة عمل
معلم المادة / الطائر الأزرق                                                                                                           مدير المدرسة / الطائر الأزرق الصف والمرحلة           رقم الوحدة وعنوانها  الفصل        العام الدراسي         الأسبوع       من     إلى
الأول المتوسط                1      قيم إسلامية    الأول          1434  ـ  1435هـ          4      16 / 11        20 / 11

الحصة التاريخ المكون والموضوع   الأهـــــــداف  الإسـتراتيجية  الإجراءات    الوسائل        التقويم
        الوظيفة النحوية
المبتدأ والخبر
        بعد دراسة المكون يتوقع من الطالب بمشيئة الله أن:
       يتعرف أنواع الجملة
       يعين المبتدأ والخبر
       يحدد علامة الرفع حسب الاسم الواقع خبرا مناقشة
واستنتاج
+
جدولة دليل المعلم
ص
86    الكـــتاب
السـبورة
الأقـــلام
العارض       ملاحظة
+
واجب منزلي
        الوظيفة النحوية
تحليل نشاطات
        بعد دراسة المكون يتوقع من الطالب بمشيئة الله أن:
       يحول المبتدأ المجموع إلى مفرد في الجمل المقدمة
       يملأ الفراغات بالخبر المناسب
       يستخرج من القطعة المبتدءات والأخبار المطلوبة  مناقشة دليل المعلم
ص
88    الكـــتاب
السـبورة
الأقـــلام
العارض       ورقة عمل
        نشاطات تعزيز
الأمر ـ همزة الوصل تكوينات الرقعة ...
        بعد دراسة المكون يتوقع من الطالب بمشيئة الله أن:
       يعزز المهارات التي سبق دراستها بالوحدة
       يحلل النشاطات في كتاب النشاط تحليلا صحيحا    مناقشة دليل المعلم
ص
90    الكـــتاب
السـبورة
الأقـــلام
العارض       ملاحظة
        النص الشعري
من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
        بعد دراسة المكون يتوقع من الطالب بمشيئة الله أن:
       يقرأ النص الشعري قراءة معبرة إنشادية قدر الإمكان
       يتعرف بعض شمائله صلى الله عليه وسلم
       يضيف بعض الألفاظ والمعاني للرصيد اللغوي     مناقشة دليل المعلم
ص
100  الكـــتاب
السـبورة
الأقـــلام
العارض       ملاحظة
        النص الشعري
تحليل نشاطات
        بعد دراسة المكون يتوقع من الطالب بمشيئة الله أن:
       يضع بعض الكلمات في جملة مفيدة
       يشرح الأبيات المطلوبة شرحا أدبيا مناسبا  مناقشة دليل المعلم
ص
105  الكـــتاب
السـبورة
الأقـــلام
العارض       ملاحظة
معلم المادة / الطائر الأزرق                                                                                                           مدير المدرسة / الطائر الأزرق
الصف والمرحلة              رقم الوحدة وعنوانها  الفصل        العام الدراسي         الأسبوع       من     إلى
الأول المتوسط                1      قيم إسلامية    الأول          1434  ـ  1435هـ          5      23 / 11        27 / 11

الحصة التاريخ المكون والموضوع   الأهـــــــداف  الإسـتراتيجية  الإجراءات    الوسائل        التقويم
        النص الإثرائي
جدتي عليك رحمة الله
        بعد دراسة المكون يتوقع من الطالب بمشيئة الله أن:
       يقرأ النص قراءة واعية
       يلخص النص بإكمال خريطة معرفية
       يطبق عناصر القصة على النص المقروء   مناقشة
+
خرائط مفاهيم دليل المعلم
ص
107  الكـــتاب
السـبورة
الأقـــلام
العارض       ملاحظة
        إستظهار النصوص
من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
        تقويم تسميع الطلاب للنصوص المقررة
        عرض المشروعات
تقديم قيمة نبيلة والتعريف بها
        تقويم مشاركات الطلاب
        تقويم كفاية شفهي
الأداء القرائي
        تقويم أداء الطلاب قراءة ، وتواصلا شفهيا
        تقويم كفاية كتابي
الدروس اللغوية والتواصل الكتابي
        تقويم كفايات
فهم المسموع ـ فهم المقروء ـ الرسم الإملائي ـ الرسم الكتابي ـ الأسلوب اللغوي ـ
الصنف اللغوي ـ الوظيفة النحوية ـ التواصل الكتابي       اختبار كفاية كتابي
معلم المادة / الطائر الأزرق                                                                                                           مدير المدرسة / الطائر الأزرق
الصف والمرحلة              رقم الوحدة وعنوانها  الفصل        العام الدراسي         الأسبوع       من     إلى
الأول المتوسط                1      قيم إسلامية    الأول          1434  ـ  1435هـ          1      25 / 10        29 / 10

الحصة التاريخ المكون والموضوع   الأهـــــــداف  الإسـتراتيجية  الإجراءات    الوسائل        التقويم
        دليل ومدخل الوحدة
آداب الزيارة
        بعد دراسة المكون يتوقع من الطالب بمشيئة الله أن:
يعي المحتوى الجديد من حيث:
  الاتجاهات والقيم الإسلامية الجديدة
  أحوال المبتدأ والخبر
  همزة الوصل ـ أساسيات خط الرقعة ـ المحاورة ... الخ  تعليم تعاوني   دليل المعلم
ص
34    الكـــتاب
السـبورة
الأقـــلام
العارض       ملاحظة
        نص الانطلاق
قبس من القرآن الكريم
        بعد دراسة المكون يتوقع من الطالب بمشيئة الله أن:
       يتلو النص القرآني تلاوة خالية من اللحن
       يجيب عن أسئلة تفصيلية حول الآيات
       يلخص بعض القيم التي تضمنها النص      مناقشة دليل المعلم
ص
40    الكـــتاب
السـبورة
        نص الانطلاق
أنمي لغتي ـ أستثمر تحليل النشاطات
        بعد دراسة المكون يتوقع من الطالب بمشيئة الله أن:
       يربط بين مكونات ما يقرأ ( شخصية ومكان , شخصية وزمان , حدث ومكان  )
       يكشف معاني الكلمات والترادف والتضاد   مناقشة دليل المعلم
ص
42    الكـــتاب
السـبورة
الأقـــلام
العارض       ملاحظة
        الصنف اللغوي
المذكر والمؤنث
        بعد دراسة المكون يتوقع من الطالب بمشيئة الله أن:
       يميز بين الأسماء من حيث التذكير والتأنيث
       يعدد علامات تأنيث المؤنث اللفظي
       يصنف المذكر والمؤنث فيما تحته خط بالجدول إلى حقيقي ومجازي     مناقشة واستنتاج
+
خرائط مفاهيم دليل المعلم
ص
45    الكـــتاب
السـبورة
الأقـــلام
العارض       ملاحظة
+
ورقة عمل
        الأسلوب اللغوي
الأمر
        بعد دراسة المكون يتوقع من الطالب بمشيئة الله أن:
       يتعرف صيغ الأمر
       يستخدم أسلوب الأمر في التواصل بين الآخرين
       ينتج جملا تتضمن أساليب أمر       مناقشة
+
استنتاج        دليل المعلم
ص
49    الكـــتاب
السـبورة
الأقـــلام
العارض       ملاحظة
+
ورقة عمل
معلم المادة / الطائر الأزرق                                                                                                           مدير المدرسة / الطائر الأزرق الوحدة :الأولى     المادة :لغتي الخالدة
الموضوع :قيم إسلامية       الصف الأول الفصل الأول
الفترة الزمنية ثلاثون حصة
ملخص الوحدة:
هذه الوحدة تغطي القيم والاتجاهات الإسلامية التي سيتمثلها المتعلمون من خلال نصوص الوحدة ومن ثم انجاز نصوص شفوية وكتابية من إنتاج المتعلمين وفق المعايير
الخطوة الأولى تحديد نتائج التعلم المحدودة
الأهداف الرسمية
1-اكتساب اتجاهات وقيم متصلة بمجال القيم الإسلامية.
2-اكتساب رصيد معرفي ولغوي مؤهل لإنتاج اللغوي والشفهي والكتابي حول مجال القيم الإسلامية .
3-فهم النصوص المقروءة والمسموعة وتذوقها وتحليلها ونقدها .
4-طرح أسئلة تتعلق بالمحتوى المقدم في نص مسموع .
5-المحاور والمشاركة في إبداء الرأي بجرأة وطلاقة وفق الأسس الصحيحة لذلك .
6- كتابة  نهاية مغايرة لقصة سمعتها أو قرأتها .
7- توظيف المهارات اللغوية المتعلقة بالرسم الإملائي والوظيفة النحوية والأسلوب اللغوي والرسم الكتابي  في إنتاج النصوص الكتابية و الشفهية .



الإفهام الكبرى        الأسئلة الأساسية
سيفهم الطلاب أن:
1.     لكل نوع من النصوص خصائصه وعناصره
2.     إمكانية المحاورة وإبداء الرأي
3.     امكانية كتابة نهاية قصة مغايرة لقصة سمعتها أو قرأتها.
4.     التكامل بين أنواع النصوص في نسق واحد
5.     احتياج النصوص إلى توظيف المهارات اللغوية والنحوية والاسلوبية عند إنتاجها       

س/كيف تتواصلين مع الآخرين ؟
س/ما آداب الحوار ؟
س/ما نوع نهاية قصتك ؟
س/مار أيك في النهايات المقترحة ؟

المعرفة والمهارات الرئيسة التي سيكتسبها المتعلمون بعد تعلم الوحدة
ستعرف المتعلمة :
1.     مهارات في فهم المقروء والمسموع وتذوقهما
2.     الأسماء من حيث التنكير والتذكير والتعريف والتأنيث وتمييزها
3.     أحوال المبتدأ والخبر
4.     الأمر تمييزه واستخدامه
5.     معرفة همزة الوصل وتمييزها
6.     معرفة أساسيات خط الرقعة وأنواع الوصلات
7.     المحاورة والمشاركة وإبداء الرأي بجرأة وطلاقة
8.     كتابة نهاية مغايرة لقصة سمعتها أو قرأتها ستكون المتعلمة قادرة على
1.     تحديد الهدف من النصوص المقروءة والمسموعة وتذوقهما
2.     استخدام الأسماء في جمل جديدة من إنشائهن
3.     تعريف أحوال المبتدأ والخبر
4.     استخدام الأمر وتمييزه
5.     معرفة مواضع همزة الوصل
6.     تعريف أنواع الوصلات وأساسيات خط الرقعة
7.     إجراء حوار والمشاركة فيه وإبداء الرأي في مناقشة قضية متعلقة بالقيم الإسلامية
8.     كتابة نهاية مغايرة لقصة ما
9.     المقارنة بين السلوكيات الخاطئة والصحيحة المتعلقة بالقيم الإسلامية
ف     الهدف:
مهمتك : إن تكتب نهاية قصة
الهدف :إن تتناول الخلق الحسن
المشكلة والتحدي :إن تطرحها بطريقة شيقة خالية من الأخطاء , وسلسة وتحقق الفائدة والمتعة للقارئ
ر      الدور :
أنت أديبة مميزة
لقد طلب منك إن تتقمصي دور الكاتب القصصي لتتناول نهاية القصة

وظيفتك :إبراز دور القيم العليا في المواقف العصبية وحسم الخيارات واتخاذ القرارات
و      الجمهور : المجتمع السعودي
تحتاج إلى : إقناع الجمهور وإثارة القارئ نحو التعلق بالنموذج المشرق والتعاطف معه
إقناع الجمهور بضرورة التغيير والإصلاح للوضع الذي تناولته
ق      الموقف : الكاتب الذي يوصل المغزى الأخلاقي والقيمي من خلال القصة
التحدي : إن تكتب نهاية القصة بصياغة جميلة وأسلوب قوي
ا       النتائج والأداء والغرض :

قصة مكتوبة تعالج القيم الإسلامية
ع      معايير ومحكات النجاح




الخطوة الثالثة خبرات التعليم والتعلم

الأنشطة التعليمية التعليمة : سيقوم المتعلمون بما يأتي :
كتابة نهاية مغايرة لقصة ما
إجراء حوار حول رأي معين
البحث عن معاني المفردات
المقارنة بين الأساليب الأدبية
جمع أساليب الأمر في الوحدة ثم كتابة جمل من إنشائها
إبداء وجهة النظر في النص المسموع
كتابة عشرين جملة اسمية مع ضبطها وكتابة المبتدأ بلون مغاير والخبر بلون أخر ومنوعه العلامات الإعرابية الأصلية والفرعية
جمع الكلمات التي بها همزة وصل وتصنيفها حسب مواضعها
مناقشة الإجابات وتصويبها
رسم تكوينات خط الرقعة على نماذج الحروف الباهتة ثم الكتابة على السبورة ثم الكتابة بقلم حبر وفق قواعد خط الرقعة
انجاز المهمة الأدائية وفق المحكات الموضوعة

سيقوم المعلم بما يأتي :
1 عرض نواتج التعليم المرغوبة
2 دعم المتعلمين وتيسير تعلمهم من خلال قراءة نصوص الوحدة المتنوعة بعمق وتفاعل المتعلمين مع بعضهم
3 التقويم للمتعلمين في ضوء المعايير الموضوعة لهم






       
الخطوة 2 : تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم
المهمات الأدائية: ـ مشكلة تصنع في هيئة هدف ..
تأليف قصة باللغة العربية الفصحى، تتضمن العناصر الأساسية للقصة: الشخصيات، والحوار، والصراع، والأحداث، والإطارين: الزماني والمكاني، والحبكة، على أن تطرح قضية وطنية معاصرة بطريقة إبداعية وشيقة.
المحكات الرئيسية: معروفه مسبقة
       اللغة .
       القضية والأسلوب .
       عناصر القصة .
       أدلة أخرى:
       ملف الإنجاز    
       النقاشات الصفية
       الملاحظات المدونة
       الاختبارات القصيرة
       الإذاعة المدرسية.
       اللوحات الإرشادية.
       التقويم الذاتي.
       المطويات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق