الأربعاء، 22 فبراير، 2017

العيد للشاعر : أحمد بن إبراهيم الغزاوي

العيد
 للشاعر : أحمد بن إبراهيم الغزاوي
بعد التقديم للنص واستنتاج موضوعه (العيد)
1- التعريف بقائل النص ." يضم الملف نبذة عن الشاعر "
2- إلقاء المعلم للنص إلقاءً أدبياً ممثلاً للمعنى ثم قراءة بعض الطلاب له مع تنبُّه المعلم للأخطاء القرائية وتصويبها ، ومراعاة تمثيل المعنى عند الإلقاء .
3- تقسيم النص إلى ثلاث وحدات كالتالي : الوحدة الأولى (1: 4) ، الوحدة الثانية (5، 8) الوحدة الثالثة (9، 10) .
4- يطرح المعلم بعض الأسئلة العامة عن النص .
       س: عن أي شيء يدور النص ؟
س: ما المقصود بكلمة "عيد"؟ ومن أي الأفعال اشتقت ؟
( العيد ) ما يعود من هم أو مرض أو شوق أو نحوه وكل يوم يحتفل فيه بذكرى كريمة أو حبيبة وجمعه أعياد ، مشتق من الفعل عاد .
                              س: أين تكمن السعادة الحقة ؟
                              س: كيف يكون المسلمون يوم العيد ؟
4- يبدأ المعلم بشرح وتوضيح كل وحدة على حدة .

الوحدة الأولى (  1 :4)
             قُضِي الصيام وعاود الإفطـــار            وعلى القلوب من الرجاء إطار
                ودوت مــــآذن مكـةٍ وقلاعـــها             بحلول يوم العيــد وهو يســــار
                وحنا الغني على الفقير فأصبحا             في غبطة والمسلمون خيـــــــار
                ولقد لمست الفجر بين صفوفهم           معنى الإخاء يحوطـــــه الإيثــــار

الكلمة معناها
قضي ( انقضى ) الشيء فني وانقطع ويقال انقضى أجله
عاود ( عاوده ) معاودة وعوادا رجع إليه بعد الانصراف عنه
الرجاء      الأمل
دوت  الدوي: الصوت
حنا   رقة القلب و الرحمة
غبطة ( الغبطة ) أن يتمنى المرء مثل ما للمغبوط من النعمة من غير أن يتمنى زوالها عنه وحسن الحال والمسرة
الإيثار       ( آثره ) إيثارا اختاره و فضله
س: ما الذي انقضى ؟ وما الذي عاد ؟                   س: ما أثر مقدم العيد على القلوب ؟
س: ما أبرز معالم العيد عند المسلمين ؟  تكبيرات العيد    س: لمَ خصَّ مكة بالذكر ؟  
س: لم دوت المآذن والقلاع ؟         س: ما موقف الغني من الفقير يوم العيد ؟
س: ما الذي لمسه الشاعر فجر العيد بين صفوف المصلين ؟           س: ما الذي أحاط بالإخاء ؟
يطلب المعلم من طلابه شرح الوحدة الأولى ثم يشرحها شرحاً أدبياً وافياً مصحوباً ببعض الأسئلة .
شرح مبسَّط للأبيات
بدأ الشاعر أبياته بجملة خبرية يخبرنا فيها بمقدم العيد (قضي الصيام وعاود الإفطار)
س: ما زمن الفعل (قُضِي ) ؟ وما نوعه من حيث البناء للمعلوم أو المجهول ؟
س: أيهما أبلغ في الاستخدام (قُضِيَ الصيام ) أم ( انقَضَى الصيام ) ؟ مع التعليل .
     انتهى زمن الصيام وعاد الإفطار مرة أخرى بعد غياب (30) يوماً ، واختلطت مشاعر المسلم بين فرح بمقدم العيد وبين حزن برحيل شهر الخير راجياً من الله قبول صيامه وقيامه وقد عبَّر الشاعر عن ذلك بصورةٍ رائعة وضع فيها القلوب وسط إطار فمشاعر الرجاء تطغى على مشاعر الفرح
س: استخدم الشاعر أسلوب التقديم والتأخير في قوله : ( وعلى القلوب من الرجاء إطار) رتب العبارة ثم اذكر فائدة التقديم والتأخير فيها .
وبدأ نهار العيد بسماع صوت التكبيرات ( الله أكبر ..الله أكبر ...الله أكبر .. ولله الحمد ...الله أكبر كبيراً .. والحمد لله كثيراً .. وسبحان الله بكرة وأصيلا .. وصلى الله على نبينا محمد .. وعلى آله وصحبه وسلَّم تسليماً كثيراً )... من أروع الأصوات وأشجاها .. وأكثرها تحريكاً للمشاعر ، وملامسةً لشغاف القلب ..فقد دوَّت جميع مساجد مكة وقلاعها بهذا الصوت الشجي – خصَّ الشاعر مكة لأنه من ساكنيها فهو يعبِّر عن واقعٍ يعيشه – علماً بأن صوت التكبير من الحرم المكي لا يحاكيه صوت آخر في أي مسجد على الأرض ، وقد اشتركت جميع المساجد في التكبير فتسمع صوته في كل بقعة ولذا قال الشاعر : وهو يسار .
س: هات أكبر قدر ممكن من المشاعر التي تشعر بها صباح العيد .  
س: معاودة الإفطار بعد الصيام عملية مستمرة فنحن نصوم ثم نفطر ثم نصوم ثم نفطر في كل سنة .. هات عمليات أخرى تتسم بالاستمرارية .
الليل والنهار – الفصول الأربعة – الحياة والموت ----------
ديننا دين الوسطية والعدالة تتجلَّى واضحةً نهار العيد فنحن نرى ونلمس مشاعر رائعة من رقة ورحمة وحنان من الغني على الفقير تهدأ فيها نفس الفقير فيغبطه على ما هو فيه من نعمة فالمسلمون أصحاب خير وفضائل محمودة .


وقد لمس الشاعر بين صفوف المصلين عند الفجر الإخاء واضحاً فهن جميعاً جلوس منتظرين صلاة العيد وخطبته يفضِّل كلٌّ منهم غيره على نفسه فنرى التفسُّح في المجالس ، توزيع الحلوى ، الرحمة بالصغير ، الابتسامة على كل الشفاه ،الدعاء لبعضهم البعض وهكذا .............
يستنتج الطلاب الفكرة الرئيسة من الوحدة ...
* يطلب المعلم من طلابه حل تدريب أنمِّي لغتي ( أولاً) ص 80 من كتاب الطالب





           ثم تنتقل إلى شرح وتحليل الوحدة الثانية من (5، 8) .
                 العيــــــد إيتـــاء الفقير زكاته              والبذل حيث تغلغل الإعسار
                 والعيــــــد شكر الله عن آلائه              شكراً يموج بهديـــه الإسرار
                 والعيد غبطة من أقام فروضه             ونهى هـــــواه ودأبه استغفار
                 فبتلك يجزي الله خير عبـــاده             ( جنات عدن تحتها الأنهار ) 
الكلمة معناها
إيتاء  تأدية
زكاته البركة و النماء و الطهارة و الصلاح و صفوة الشيء و ( في الشرع ) حصة من المال و نحوه يوجب الشرع بذلها للفقراء و نحوهم بشروط خاصة
تغلغل تغلغل الشيء في الشيء أدخله فيه حتى يلتبس به و يصير من جملته
الإعسار     عسر الأمر صعب واشتد
آلائه  ( الإلى و الألى ) النعمة وجمعها آلاء

هواه  ميل النفس إلى الشهوة
يجزي       الجزاء: الثواب والعقاب

س: ما مظاهر العيد كما وصف الشاعر ؟                   س: لم صدَّر الشاعر كلمة ( العيد ) في ثلاثة أبيات متتالية؟
س: هات أكبر قدر ممكن من مظاهر الإعسار .       س: ما معنى عن  ؟  
س: أعرب كلمة ( شكراً ) ؟         س: ما هي الفروض التي قصدها الشاعر ؟
س:  اذكر  بعض التصرفات التي تنكرها والتي تسبَّب بها اتباع الهوى . 
س: ما جزاء من يقيم الفروض ويشكر الله ويزكِّي ماله ؟
يطلب المعلم من طلابه شرح الوحدة الثانية  ثم يشرحها شرحاً أدبياً وافياً مصحوباً ببعض الأسئلة .
شرح مبسَّط للأبيات
يوضِّح الشاعر لنا المفهوم الصحيح للعيد في هذه الأبيات فقدَّم كلمة ( العيد ) لأنه الهدف من القصيدة وكرَّره للتقرير فهو يريد أن يُعَرِّف العيد ويذكر بعض مظاهره التي نراها دائماً في المجتمع المسلم ، أول مظاهر العيد تبرز في إخراج الزكاة وإيتائها للفقير والعطاء عن طيب نفس حتى وإن صعبت الحياة وظهرت المشقة وفي العيد شكر الله سبحانه وتعالى على جُلِّ النعم التي وهبنا إياها شكراً مصحوباً بالمسرَّة فنحن فرحين مبتهجين يوم العيد .
س: استخرج صورة جمالية من قول الشاعر : ( شكراً يموج بهديه الإسرار) ؟
س: ما المقصود بالحرف ( عن ) ؟
1- عن: مكان الباء قال الله عز وجل: وما ينطق عن الهوى؛ أي:  بالهوى، والعرب تقول: رميت عن القوس أي:  بالقوس،  قال امرؤ القيس:
تصد وتبدي عن أسيل وتتقي   بناظرة من وحش وجرة مطفل (الطويل)
2- عن: مكان على قال قيس بن الخطيم
لو أنك تلقي حنظلا فوق بيضنا   تدحرج عن ذي سامه المتقارب( الطويل)
 أي:  على ذي.
  3- عن: مكان بعد، منه:
قربا مربط النعامة مني  لقحت حرب وائل عن حيال (الخفيف)
أي:  بعد حيال.
 4- عن: مكان من أجل قال لبيد:
بورد تقلص الغيطان عنه   يبذ مفازة الخمس الكمال (الوافر)
أي:  من أجله .
5- عن :  تستعمل بمعنى:اللام نحو لقيته كفة عن كفة أي:  لكفة  .
ومن المشاعر التي نشعر بها يوم العيد ( الغبطة)- وهي محمودة – فنرى من صام رمضان وصلَّى صلاة التراويح والتهجد ثم زكَّى ماله ، ولم يتَّبع أهوائه أو ما تمليه عليه النفس الأمارة بالسوء وكان ملازماً للاستغفار فنتمنى أن نكون مثله دون زوال هذه النعمة عليه
فالمؤمن مهما تعبَّد ودأب في العبادة يرى أنه مقصِّر وأن غيره أفضل منه .
س: عدد بعض الأعياد المبتدعة والتي نسمع عنها اليوم .
س: هات بعض المظاهر المنافية للدين والتي تصدر من شباب المسلمين يوم العيد  .ما رأيك فيها ؟
يستنتج الطلاب الفكرة الرئيسة من الوحدة ...
* يطلب المعلم من طلابه حل تدريب أجيب ( ثانياً) ص 81  وتدريب أنمي لغتي ( ثانياً) ص 80 من كتاب الطالب

               تنتقل إلى شرح وتحليل الوحدة الثالثة من (9، 10) .
             إن السعادة في اليقين ولن ترى            صفو الحياة يذوقه الفجار
                ماذاك إلا ( بالشريــــعة )والتقى            العدل أُسٌّ والكتاب منار
الكلمة معناها
السعادة      معاونة الله للإنسان على نيل الخير و ضدها الشقاء
اليقين العلم الذي لا شك معه
صفو  صفوا و صفاء خلص من الكدر
العدل الإنصاف وهو إعطاء المرء ما له وأخذ ما عليه
أس   قاعدة البناء التي يقام عليها و أصل كل شيء و مبدؤه
الفجار       الفاسدين أصحاب المعاصي
الكتاب       الصحف المجموعة والرسالة والمقصود القران
    س: ماذا تفيد (إنَّ)  و ( لن ) ؟                   س:  أين تكمن السعادة الحقة ؟
س: ما الذي نفاه الشاعر ؟        س: كيف نجد صفو الحياة ؟         س: ما أساس الشريعة ؟ وما منارها ؟
يطلب المعلم من طلابه شرح الوحدة الثالثة  ثم يشرحها شرحاً أدبياً وافياً مصحوباً ببعض الأسئلة .
شرح مبسَّط للأبيات
يؤكد الشاعر بالأداة ( إن) على السعادة الحقة والتي تكمن في اليقين وهو العلم الذي لا شك فيه في أن الله هو الإله الواحد وأن محمداً عبده ورسوله وأن الإسلام هو خاتم الرسالات ، كما ينفي تذوق الفجار للحياة الصافية فحياتهم يطغى عليها الكدر حيث نجد الحالات النفسية والاكتئاب وكثرة حالات الانتحار عندهم . ولن تتحقق السعادة إلا باتباع الشريعة الإسلامية والتقوى – التقوى : جعل بينك وبين الله تعالى وقاية باتباع أوامره واجتناب نواهيه –
وشريعتنا أساسها وقاعدتها العدل ونورها كتاب الله الجامع لكل الأحكام والعبر .
س: ما الأسلوب الذي استخدمه الشاعر في قوله : ( ماذاك إلا بالشريعة والتقى )؟ وما فائدته ؟
أسلوب قصر يفيد حصر معنى السعادة في الشريعة والتقى .
يستنتج الطلاب الفكرة الرئيسة من الوحدة ..
 يطلب المعلم من طلابه حل تدريب أفهم وأحلل ( أولاً وثانياً وثالثاً) ص 80 و81 وتدريب أنمي لغتي ( ثالثاً) ص 82  وتدريب أتذوق ( أولاً وثانياً وثالثاً ) ص 83 من كتاب الطالب  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق