الأربعاء، 1 فبراير، 2017

ضيف جديد – فهم النص


الصف المــــادة         المـوضـوع     اليـوم   الأحد   الاثنين الثلاثاء الأربعاء        الخميس
الأول ابتدائي  لغتي    الوحدة الثامنة ( النص الثاني– ضيف جديد   – فهم  النص      )    التاريخ                                     
المهارة : الإجابة عن أسئلة تفصيلية حول النص – الربط بين الكلمات ومعانيها – اكتشاف دلالات الكلمات الجديدة من خلال الترادف – إعادة تنظيم مفردات جملة مفيدة   الوسائـل التعليمية      الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف     مستوى الهدف الأهداف السلوكية      المحتوى        إجراءات التعليم والتعلم         التقويم

1- أن تجيب   الطالبة عن الأسئلة إجابات حرة يصوغها بأسلوبه 

2- أن تتعرف   الطالبة على مدار النص 

3- أن يناقش الطالبة معبرا عن رأيه حول مضامين النص 

4 –أن يكشف الطالبة المعاني الغامضة في النص باستخدام الترادف     



5- أن تكتسب الطالبة حصيلة لغوية جديدة


6- أن تقرأ    أ الطالبة كلمات جديدة ليست من معجمه  
7- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات تشتمل ظاهرة صوتية 
8- أن تقرأ    أ الطالبة جملة قصيرة قراءة صحيحة
9- أن تقرأ    أ الطالبة مقطعا من النص قراءة مسترسلة
10 – أن تقرأ    أ الطالبة مقطعا من النص يحوي ظاهرة صوتية
11- أن تقرأ    ا الطالبة  مقطعا من النص يحوي أسلوبا لغويا
12- أن يستنتج الطالبة مفهوما من مفاهيم النص
13- أن يبدي الطالبة رأيه في قضية النص
14- أن تربط الطالبة بين ما تعلمته في الدرس وبين ما يلونه وترسمه

15- أن تحول الطالبة أسلوب المؤنث إلى  مذكر 

16- أن تحول الطالبة أسلوب المذكر إلى مؤنث   
        


أولا أجيب :
ماذا رأت المعلمة  عندما دخلت الفصل ؟
بماذا أجببتها أحلام ؟
متى ذهبت المعلمة  لزيارة الأسرة ؟
ماذا قدمت المعلمة  للمولود ؟
ثانيا : أنمي لغتي :
  
ثالثا : ألاحظ وأقرأ

أستثمر النص : أفكر
ماذا رأت المعلمة  عندما دخلت الفصل ؟
لماذا كانت أحلام فرحة ؟
تخيل ان امك أنجبت لك  أخا جديدا  كيف ستكون شعورك
أستثمر النص : أرسم وألون  
كتاب الطالبة ص 187



\\\\     •يعرض المعلمة  اللوحة التي تحوي أسئلة الدر س أمام
الطالبات   ، ثم تبدأ  بقراءة السؤال  الأول :
1. ماذا رأت المعلمة  عندما دخلت الفصل     ؟
•يتلقى المعلمة   إجابات  الطالبات    متقبلة  تفاوتها معززة الصائب  منها ومصوبة  الخطأ.

•يطلب  المعلمة   تحديد الصورة التي تجسد السؤال.
•يطلب   من أحد  الطالبات    قراءة السؤال مرة أخرى، ومن أخرى تحديد الإجابة من النص.

•يناقش الطالبات    في إجاباتهم لتعزيز مهارة التحدث
والاسترسال مبدية اهتمامها  بإجاباتهم.
• ينتقل  إلى بقية الأسئلة مطبقة  نفس الإجراء السابق.

• تعر ض المعلمة  لوحة الصور  التي تحوي مكون أنمي لغتي :
1. يطلب  المعلمة  من الطالبات   ملاحظة الكلمات  الموجودة في اللوحة 

2. يطلب  المعلمة  من الطالبات   الربط بين الصور  وبين ما يناسبها من الكلمات  المعروضة 

• يعرض المعلمة  لوحة الصور التي تحتوي على مكون ألاحظ وأقرأ  ثم يشير إلى الظواهر الصوتية التي تشتمل عليها الكلمات والجمل ( تنوين الفتح في كلمة مولودا  – تنطق   المعلمة  الكلمة ويسأل أين النون ؟ لماذا وضعنا فتحتين على الدال؟  ولماذا وضعنا ألفا بعد الدال  ؟   

• يطلب  المعلمة  من الطالبات   قراءة العبارة ( ما الأمر ؟ ويطلب  منهم تحديد نوع الأسلوب  وما ذا تسمى العلامة ( ؟) 

• يطلب  المعلمة  من الطالبات   قراءة العبارة ( زارت .... ) قراءة مسترسلة ثم يطلب  منهم ملاحظة الظواهر الصوتية المشتملة عليها ( التاء المفتوحة – التاء المربوطة  وملاحظة الفرق بينهما )



•يعرض المعلمة   اللوحة التي تحوي صورة مكون  استثمر النص ( أفكر  ) 

• يطرح المعلمة  الأسئلة التالية  على الطالبات   ويطلب 
منهم ابداء الرأي (ماذا رأت المعلمة  عندما دخلت الفصل
لماذا كانت أحلام فرحة ؟
تخيل ان امك أنجبت لك  أخا جديدا  كيف ستكون شعورك
• يعرض المعلمة   اللوحة التي تحوي صورة مكون  أحول  يشير المعلمة  إلى الجملة الأولى فرحت أحلام ويسأل لماذا لم نقل فرح أحلام ويطلب  منهم إكمال الجملة الثانية  )
  يسأل المعلمة  لماذا لم نقل شربت عمر الماء ؟
  يطلب  من الطالبات   المشاركة في إكمال الجملة الثانية بفعل مناسب  
•يكلف المعلمة  الطالبات   بإكمال مكون أبحث في المنزل  

1- أجب  عن الأسئلة إجابات حرة يصوغها بأسلوبه 

2- تعرف على مدار النص 

3- ناقش  معبرا عن رأيك حول مضامين النص  

4 –اكتشف  المعاني الغامضة في النص باستخدام الترادف     

5- تعرف على اللغويات الجديدة 


6- اقرأ  كلمات جديدة ليست من معجمه  
7- اقرأ  كلمات تشتمل ظاهرة صوتية 
8- اقرأ  جملة قصيرة قراءة صحيحة
9- اقرأ  مقطعا من النص قراءة مسترسلة
10 – اقرأ  مقطعا من النص يحوي ظاهرة صوتية
11- اقرأ  مقطعا من النص يحوي أسلوبا لغويا
12- استنتج مفهوما من مفاهيم النص
13- ما رأيك  في قضية النص
14- اربط  بين ما تعلمته  في الدرس وبين ما تلونينه وترسمه  

15- حول  أسلوب المؤنث إلى  مذكر 

16- حول أسلوب المذكر إلى مؤنث    
الواجب                  
الصف المــــادة         المـوضـوع     اليـوم   الأحد   الاثنين الثلاثاء الأربعاء        الخميس
الأول ابتدائي  لغتي    الوحدة الثامنة    ( النص الثالث     – الشجرة الحزينة     ) التاريخ                                     
المهارة : قراءة كلمات سبق له دراسة حروفها جميعا تحوي ظواهر لغوية وصوتية تم دراستها ( أل الشمسية – القمرية – اليضعيف – الممدود – التاء المربوطة – الهاء – الألف اللينة على صورة الياء – همزة القطع ) – قراءة جمل ومقاطع قراءة سليمة – قراءة العناوين الواضحة من الصحف والمجلات والكتب – استنتاج المعنى العام المقروء             الوسائـل التعليمية      الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف     مستوى الهدف الأهداف السلوكية      المحتوى        إجراءات التعليم والتعلم         التقويم




1- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات درسه قراءة صحيحة
2- أن تقرأ    أ الطالبة جمل الدرس قراءة متقنة

3- أن يسرد الطالبة قصة الدرس


4 -أن   تحدد الطالبة شخصيات النص    

5- أن تدرك الطالبة أهمية الشعور بالغير  

6- أن يستخرج الطالبات   الكلمات التي تحتوي على مهارات سبق دراستها
7- أن تحذر   الطالبة من إتلاف الأشجار في الحديقة   
          

        
• عرض النص الرئيس للدرس من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.

• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .

• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .

• يمكن رص بطاقات الكلمات بالترتيب بعد قراءتها لتكوين أحد جمل النص، ثم رص الجمل بالترتيب لتكوين النص كاملاً.


• يمكن أيضا أن تكون ذلك من خلال الطالبات   بحيث تقرأ    أ  التلميذة   الكلمة من خلال البطاقة ثم يقف في البداية تليها من تقرأ    أ الكلمة الثانية وهكذا حتى تكونوا جملة ومن ثم نصا .



• التركيز على الكلمات التي تحوي الحرف المستهدف وتصويب قراءات  التلميذات  .
• التأكد من قراءة الجميع، والاستمرار حتى الإتقان .
• يطلب  المعلمة  من الطالبات   استخراج الكلمات التي تحتوي على  مهارات القراءة والكتابة ( ال القمرية – ال الشمسية – تاء مربوطة – تاء مفتوحة – هاء في أخرى الكلمة – مد ألف – مد ياء – مد واو مع التركيز على مهارة التنوين 
•يخطط المعلمة  الجدول التالي على السبورة وتصنف قيه كلمات النص كالتالي:
مد ألف          مد ياء مد واو          ال قمرية       ال شمسية
                                     
                                     
                                     

تاء مفتوحة     تاء مربوطة    تنوين  فتح     تنوين ضم      تنوين كسر
                                     
                                     
                                     
• يخطط المعلمة  الجدول السابق على السبورة

•تراعي  المعلمة  مشاركة جميع الطالبات   في استخراج الكلمات التي تحتوي على المهارات السابقة     

1- اقرأ  كلمات درسه قراءة صحيحة




2- اقرأ  جمل الدرس قراءة متقنة
3- اسرد  قصة الدرس

4 –حدد شخصيات النص    


5- تقويم ذاتي    

6- استخرج  الكلمات التي تحتوي على مهارات سبق دراستها


7- تقويم ذاتي 

الصف المــــادة         المـوضـوع     اليـوم   الأحد   الاثنين الثلاثاء الأربعاء        الخميس
الأول ابتدائي  لغتي    الوحدة الثامنة ( النص الثالث– الشجرة الحزينة   – فهم  النص      )        التاريخ                                     
المهارة الإجابة عن أسئلة تفصيلية حول النص – الربط بين الكلمات ومعانيها – اكتشاف دلالات الكلمات الجديدة من خلال الترادف – إعادة تنظيم مفردات جملة مفيدة   الوسائـل التعليمية      الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف     مستوى الهدف الأهداف السلوكية      المحتوى        إجراءات التعليم والتعلم         التقويم

معرفي

1- أن تجيب   الطالبة عن الأسئلة إجابات حرة يصوغها بأسلوبه 

2- أن تتعرف   الطالبة على مدار النص 

3- أن يناقش الطالبة معبرا عن رأيه حول مضامين النص 

4 –أن يكشف الطالبة المعاني الغامضة في النص باستخدام الترادف     



5- أن تكتسب الطالبة حصيلة لغوية جديدة



6- أن تقرأ    أ الطالبة كلمات جديدة ليست من معجمه  
7- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات تشتمل ظاهرة صوتية 
8- أن تقرأ    أ الطالبة جملة قصيرة قراءة صحيحة
9- أن تقرأ    أ الطالبة مقطعا من النص قراءة مسترسلة
10 – أن تقرأ    أ الطالبة مقطعا من النص يحوي ظاهرة صوتية
11- أن تقرأ    ا الطالبة  مقطعا من النص يحوي أسلوبا لغويا
12- أن يستنتج الطالبة مفهوما من مفاهيم النص
13- أن يبدي الطالبة رأيه في قضية النص
14- أن تربط الطالبة بين ما تعلمته في الدرس وبين ما يلونه وترسمه

15- أن تحول الطالبة أسلوب المؤنث إلى  مذكر 


16- أن تحول الطالبة أسلوب المذكر إلى مؤنث   


17- أن يجمع الطالبة صورا لبعض مظاهر العيد






18- أن يرتب الطالبة الكلمات لتكون   جملة مفيدة
        


أولا أجيب :
1-      أين يجمع الأطفال يوم العيد ؟
2-      لماذا كانت الشجرة حزينة ؟
3-      كيف عرف العصفور أن الشجرة حزينة ؟
4-      كيف أعادت العصافير السعادة إلى الشجرة ؟
ثانيا : أنمي لغتي :





ثالثا : ألاحظ وأقرأ

أستثمر النص : أفكر
لو كنت أنت التي شاهدت الشجرة  وهي باكية حزينة  ماذا كنت ستفعلين لإسعادها ؟
أستثمر النص : أرسم وألون  
كتاب الطالبة ص 195


   
أجمع صورا لبعض مظاهر العيد


\\\\     •يعرض المعلمة  اللوحة التي تحوي أسئلة الدر س أمام
الطالبات   ، ثم تبدأ  بقراءة السؤال  الأول :
1. ماذا رأت المعلمة  عندما دخلت الفصل     ؟
•يتلقى المعلمة   إجابات  الطالبات    متقبلة  تفاوتها معززة الصائب  منها ومصوبة  الخطأ.

•يطلب  المعلمة   تحديد الصورة التي تجسد السؤال.
•يطلب   من أحد  الطالبات    قراءة السؤال مرة أخرى، ومن أخرى تحديد الإجابة من النص.

•يناقش الطالبات    في إجاباتهم لتعزيز مهارة التحدث
والاسترسال مبدية اهتمامها  بإجاباتهم.
• ينتقل  إلى بقية الأسئلة مطبقة  نفس الإجراء السابق.

• تعر ض المعلمة  لوحة الصور  التي تحوي مكون أنمي لغتي :
1. يطلب  المعلمة  من الطالبات   ملاحظة الجمل   الموجودة في اللوحة 

2. يطلب  المعلمة  من الطالبات   اختيار الكلمة المناسبة ووضعها في الفراغ من خلال دراسة النص  


• يعرض المعلمة  لوحة الصور التي تحتوي على مكون ألاحظ وأقرأ  ثم يشير إلى الظواهر الصوتية التي تشتمل عليها الكلمات والجمل ( ال القمرية في ال – ال الشمسية في السعيد – يسأل المعلمة  الطالبات   لماذا لفظنا ال في اليد ولم نلفظها في السعيد   ؟   

• يطلب  المعلمة  من الطالبات   ملاحظة التاء في كلمة فرحة ويسأل الطالبات   لماذا كتبنا التاء مربوطة  

• يطلب  المعلمة  من الطالبات   قراءة العبارة ( شكرا  .... ) قراءة مسترسلة ثم يطلب  منهم ملاحظة الظواهر الصوتية المشتملة عليها ( التوين بالفتح في شكرا – ال القمرية في العصفور – ال الشمسية في اللطيف  )

•يعرض المعلمة   اللوحة التي تحوي صورة مكون  استثمر النص ( أفكر  ) 

• يطرح المعلمة  الأسئلة التالية  على الطالبات   ويطلب 
منهم ابداء الرأي (لو كنت أنت التي شاهدت الشجرة  وهي باكية حزينة  ماذا كنت ستفعلين لإسعادها ؟

• يعرض المعلمة   اللوحة التي تحوي صورة مكون  أحول  يشير المعلمة  إلى الجملة الأولى وقف العصفور فوق الغصن  ويسأل لماذا لم نقل وقفت العصفور فوق الغصن  ويطلب  منهم إكمال الجملة الثانية  )

  يسأل المعلمة  لماذا لم نقل ضحك الشجرة  ؟
  يطلب  من الطالبات   المشاركة في إكمال الجملة الثانية بفعل مناسب  
  يسأل المعلمة  لماذا لم نقل نادت العصفور ؟
  يطلب  من الطالبات   المشاركة في إكمال الجملة الثاثلة  بفعل مناسب  

•يكلف المعلمة  الطالبات   بإكمال مكون أبحث في المنزل


• يعرض المعلمة  أمام الطالبات   لوحة الصور التي تحوي الكلمات الغير مرتبة ويطلب  منهم المشاركة في إعادة  ترتيب الكلمات لتكوين جملة مفيدة


• يتقبل المعلمة  مشاركات الطالبات   واحدة بعد الآخر حتى تصل إلى الترتيب  الصحيح للكلمات  مع مراعاة المعلمة  مشاركة جميع الطالبات   في النشاط
        

1- أجب  عن الأسئلة إجابات حرة يصوغها بأسلوبه 

2- تعرف على مدار النص 

3- ناقش  معبرا عن رأيك حول مضامين النص 

4 –اكتشف  المعاني الغامضة في النص باستخدام الترادف     

5- تعرف على اللغويات الجديدة 



6- اقرأ  كلمات جديدة ليست من معجمه  
7- اقرأ  كلمات تشتمل ظاهرة صوتية 
8- اقرأ  جملة قصيرة قراءة صحيحة
9- اقرأ  مقطعا من النص قراءة مسترسلة
10 – اقرأ  مقطعا من النص يحوي ظاهرة صوتية
11- اقرأ  مقطعا من النص يحوي أسلوبا لغويا
12- استنتج مفهوما من مفاهيم النص
13- ما رأيك  في قضية النص
14- اربط  بين ما تعلمته  في الدرس وبين ما تلونينه وترسمه  

15- حول  أسلوب المؤنث إلى  مذكر 

16- حول أسلوب المذكر إلى مؤنث   

17-اجمع  صورا لبعض مظاهر العيد


18- رتب الكلمات لتكون  ي  جملة مفيدة

الواجب                  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق