الخميس، 2 فبراير، 2017

أهداف تدريس مادة العلوم

الاهداف العامة لمادة العلوم



1-     ترسيخ العقيدة الإسلامية في نفوس الطالبة .
2-     مساعدة الطالبة على كسب الحقائق والمفاهيم العملية بصورة وظيفية .
3-     مساعدة الطالبة على كسب وتنمية المهارات العقلية المناسبة بصورة وظيفية .
4-     مساعدة الطالبة على كسب الاتجاهات والقيم والعادات المناسبة بصورة وظيفية .
5-     مساعدة الطالبة على كسب مهارات علمية وعملية مناسبة بصورة وظيفية .
6-     مساعدة الطالبة على تذوق العلم وتقدير العلماء ودورهم في تقدم العلم .





  أهداف تدريس مادة العلوم

1-     تعميق مفهوم البيئة عند المتعلمة وتنمية قدراتها ومهاراتها من خلال الوظائف الكبرى لمكوناتها الإحيائية وبعض التفاعلات التي تربط هذه الكائنات ببعضها وبالمكونات اللاإحيائية قصد توعيتها بضرورة احترام البيئة وإقناعها بالمساهمة في حمايتها
2-     تعريف المتعلمة بدينامية الظواهر الجيولوجية الخارجية وتنمية قدراتها ومهاراتها قصد تمكينها من إدراك مفهومي الزمان والمكان في الجيولوجيا وربط بعض هذه الظواهر بالتدبير المعقل للموارد الطبيعية، وبالتالي من اتخاذ مواقف مسؤولة وثابتة للحفاظ على البيئة.
3-     تزويد المتعلمة بمعارف علمية حول التغذية ووظائف الاقتيات وتنمية قدراتها ومهاراتها قصد تمكينها من تعميق معرفتها بجسمها وإعطائها تربية اقتياتية وصحية سليمة.
4-     تعميق مفاهيم المتعلمة المرتبطة بوظائف الربط والتوالد عند الإنسان وتزويدها بمفاهيما أولية حول المناعة، وتنمية قدراتها ومهاراتها قصد استكمال معرفته لجسمها ولمبادئ التربية الصحية والسكانية.
5-     تعريف المتعلمة بالظواهر الجيولوجية الباطنية في علاقتها بدينامية الكرة الأرضية، وتنمية قدراتها العقليةا وصقل مهاراتها قصد تمكينها من تكوين فكرة واضحة حول حركية الكرة الارضية وتركيبها.


  توزيع منهج مادة    (   علوم  )    للصف  (  الأول  الإبتدائي)     الفصل الدراسي الثاني –   العام الدراسي  (1437/1438)  هـــ   
الأسبوع       8/5/1438   12/5/1438هـ       الأسبوع       15/5/1438 19/5/1438هـ       الأسبوع        22/5/1438 26/5/1438هـ       الأسبوع       29/5/1438 3/6/1438هـ
1      الطقس من حولنا      2      الطقس من حولنا      3      الفصول الأربعة      4      خصائص المواد
الأسبوع       6/6/1438   10/6/1438هـ       الأسبوع       13/6/1438 17/6/1438هـ       الأسبوع        20/6/1438 24/6/1438هـ       الأسبوع       27/6/1438 2/7/1438هـ
5      المواد الصلبة  6      السوائل والغازات     7      السوائل والغازات     8      المادة تتغير
الأسبوع       12/7/1438 16/7/1438هـ       الأسبوع       19/7/1438 23/7/1438هـ       الأسبوع        26/7/1438 1/8/1438هـ الأسبوع       4/8/1438   8 /8/1438هـ
9      المادة تتغير    10    المخاليط       11    المخاليط       12    المواقع والحركة
الأسبوع       11/8/1438 15/8/1438هـ       الأسبوع       18/8/1438 22/8/1438هـ       الأسبوع        25/8/1438 29/8/1438هـ       الأسبوع       2/9/1438   6/9/1438هـ
13    الدفع والسحب 14    الطاقة والحرارة      15    الضوء والصوت     16    الضوء والصوت
الأسبوع       9/9/1438   13/9/1438هـ       الأسبوع       16/9/1438 20/9/1438هـ       * بداية إجازة منتصف الفصل الثاني  نهاية دوام الخميس 2/7/1438هـ.
* بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني  الأحد 12/7/1438هـ.
* بداية اختبارات الفصل الثاني الأحد 9/9/1438هـ.
* بداية إجازة أخر العام  نهاية دوام الخميس 20/9/1438هـ.
17    اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الأول 18    اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الثاني
معلمة المادة:
.....................................................  المشرفة التربوية:
.....................................................  مديرة المدرسة:
.....................................................
اليوم                                                                  المــــــــــــــادة علــــوم        موضوع الدرس
الفصل                                                                       الصــــــــــــف الأول الابتدائي        الطقس من حولنا
الحصة                                                                       عدد الحصص       
التاريخ                                                               نوع التحضير خمـاسى      


       




الأهداف التعليمية     التهيئـــــــــــة  الاستكشـــــــــــاف
فى نهاية هذا الدرس يجب أن تكون الطالبة قادرة بإذن الله تعالى على :
ـ تتعرف على  أحوالا مختلفة  من للطقس

ـ تستقصي طرائق لقياس أحوال الطقس المختلفة . تقويم المعرفة السابقة : أناقش الطالبات في موضوع الطقس ، ثم اسأل .
       ما الطقس الذي تفضلينه ؟لماذا؟
       كيف يمكن أن يتغير الهواء في الخارج ؟
انظر وأتساءل : أوجه انتباه الطالبات إلى السؤال المكتوب تحت " انظر وأتساءل " ، ثم اسأل :
       كيف يكون الهواء في مثل هذا اليوم ؟       استقصاء مبنى : ألاحظ : أطلب إلى الطالبات الوقوف في أماكن متنوعة وأذكرهن ألا يحركن أيديهن وهن يراقبون الأداة لملاحظة ما يحدث لها .
استقصاء موجه أستكشف أكثر : أقارن : أناقش الطالبات كيف يتم تسجيل اتجاه الريح لهذا اليوم وأوضح لهن أن تسجيل بياناتهن يساعدهن على مقارنة نتائجهن هذا اليوم بنتائج أيام أخرى .
ما الذي ألاحظه على الهواء ؟

الشرح والتفسير
اقرأ وأتعلم
الفكرة الرئيسية : درجة الحرارة والرياح مظهران للطقس  . قبل القراءة ، اسأل :
كيف يمكن أن يكون الطقس ؟                 كيف يمكن أن تكون درجة الحرارة ؟
مناقشة الفكرة الرئيسية : بعد القراءة ، أدع الطالبات يفكرن كيف تتأثر حياتهن بالطقس ، ثم اسأل :
كيف تستعد للطقس ؟
مناقشة الفكرة الرئيسية : أناقش : ماذا ترى في كل صورة من الصور التي تعطيك معلومات عن الطقس ؟ 
كيف أقيس الطقس ؟
الفكرة الرئيسية : أدوات قياس الطقس في أحواله المختلفة . ثم أسال :
       سمي أدوات تستخدم لقياس الطقس .
التقويم الإثراء والتوسع
1- أرتب الأشياء . أكتب الخطوات التي أقوم بها لأعرف كلمة المطر التي تساقطت خلال يوم واحد
2- أكتب عما ألبسه في كل حالة من حالات الطقس المختلفة .           أشجع الطالبات على كتابة قصة عن شخصيتين يختارونهما وما حدث لهما في أثناء عاصفة مطيرة واطلب إليهن رسم صور توضح أحداث القصة وأشجعهن على قراءة القصة لزميلاتهن .
       أسأل زميلاتي عن النشاط الذي يحببن ممارسته في يوم مشمس . أعبر ما وجدته بطريقة رسم الأعمدة .
الواجب المنزلي       توقيع
حل سؤال رقم 15 بكتاب الطالبة    معلمة المــــادة :
المشرفة :
مديرة المدرسة :






أهداف تدريس مادة العلوم

6-     تعميق مفهوم البيئة عند المتعلمة وتنمية قدراتها ومهاراتها من خلال الوظائف الكبرى لمكوناتها الإحيائية وبعض التفاعلات التي تربط هذه الكائنات ببعضها وبالمكونات اللاإحيائية قصد توعيتها بضرورة احترام البيئة وإقناعها بالمساهمة في حمايتها
7-     تعريف المتعلمة بدينامية الظواهر الجيولوجية الخارجية وتنمية قدراتها ومهاراتها قصد تمكينها من إدراك مفهومي الزمان والمكان في الجيولوجيا وربط بعض هذه الظواهر بالتدبير المعقل للموارد الطبيعية، وبالتالي من اتخاذ مواقف مسؤولة وثابتة للحفاظ على البيئة.
8-     تزويد المتعلمة بمعارف علمية حول التغذية ووظائف الاقتيات وتنمية قدراتها ومهاراتها قصد تمكينها من تعميق معرفتها بجسمها وإعطائها تربية اقتياتية وصحية سليمة.
9-     تعميق مفاهيم المتعلمة المرتبطة بوظائف الربط والتوالد عند الإنسان وتزويدها بمفاهيما أولية حول المناعة، وتنمية قدراتها ومهاراتها قصد استكمال معرفته لجسمها ولمبادئ التربية الصحية والسكانية.
10-   تعريف المتعلمة بالظواهر الجيولوجية الباطنية في علاقتها بدينامية الكرة الأرضية، وتنمية قدراتها العقليةا وصقل مهاراتها قصد تمكينها من تكوين فكرة واضحة حول حركية الكرة الارضية وتركيبها.




  توزيع منهج مادة    (   علوم  )    للصف  (  الأول  الإبتدائي)     الفصل الدراسي الثاني –   العام الدراسي  (1437/1438)  هـــ   
الأسبوع       8/5/1438   12/5/1438هـ       الأسبوع       15/5/1438 19/5/1438هـ       الأسبوع        22/5/1438 26/5/1438هـ       الأسبوع       29/5/1438 3/6/1438هـ
1      الطقس من حولنا
إستراتيجية  (المناقشة +   الكرسي الساخن + القبعات الست)     2      الطقس من حولنا
إستراتيجية  (الرؤوس المرقمة +   الاستقراء + حل المشكلات)  3      الفصول الأربعة
إستراتيجية  (المناقشة +   العمل الجماعي + العصف الذهني)    4      خصائص المواد
إستراتيجية  (من أنا +   العمل الجماعي + الألعاب والألغاز)
الأسبوع       6/6/1438   10/6/1438هـ       الأسبوع       13/6/1438 17/6/1438هـ       الأسبوع        20/6/1438 24/6/1438هـ       الأسبوع       27/6/1438 2/7/1438هـ
5      المواد الصلبة
إستراتيجية  (أسئلة البطاقات +   حل المشكلات + الرؤوس المرقمة)    6      السوائل والغازات
إستراتيجية  (المناقشة + الاستقراء + فرز المفاهيم)       7      السوائل والغازات
إستراتيجية  (تدوين الملاحظات +   خرائط المفاهيم +  الرؤوس المرقمة)       8      المادة تتغير
إستراتيجية  (حل المشكلات  +   الظهر بالظهر + لعب الأدوار)
الأسبوع       12/7/1438 16/7/1438هـ       الأسبوع       19/7/1438 23/7/1438هـ       الأسبوع        26/7/1438 1/8/1438هـ الأسبوع       4/8/1438   8 /8/1438هـ
9      المادة تتغير
إستراتيجية  (العصف الذهني +   الحوار والنقاش + الاستقراء)  10    المخاليط
إستراتيجية  (العصف الذهني +   الحوار والنقاش + الاستقراء)  11    المخاليط
إستراتيجية  (حوض السمك +   خرائط المفاهيم  + أسئلة البطاقات)     12    المواقع والحركة
إستراتيجية  (من أنا +   العمل الجماعي + الألعاب والألغاز)
الأسبوع       11/8/1438 15/8/1438هـ       الأسبوع       18/8/1438 22/8/1438هـ       الأسبوع        25/8/1438 29/8/1438هـ       الأسبوع       2/9/1438   6/9/1438هـ
13    الدفع والسحب
إستراتيجية  (الألعاب والألغاز +   مسرح العرائس + التدريس التبادلي)  14    الطاقة والحرارة
إستراتيجية  (فرز المفاهيم +   من أنا + حوض السمك)  15    الضوء والصوت
إستراتيجية  (أسئلة البطاقات +    المسابقات  + مثلث الاستماع) 16    الضوء والصوت
إستراتيجية  (العمل الجماعي +   الألعاب والألغاز + خرائط المفاهيم)
الأسبوع       9/9/1438   13/9/1438هـ       الأسبوع       16/9/1438 20/9/1438هـ       * بداية إجازة منتصف الفصل الثاني  نهاية دوام الخميس 2/7/1438هـ.
* بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني  الأحد 12/7/1438هـ.
* بداية اختبارات الفصل الثاني الأحد 9/9/1438هـ.
* بداية إجازة أخر العام  نهاية دوام الخميس 20/9/1438هـ.
17    اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الأول 18    اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الثاني

التحضير وفق استراتيجيات التعليم الحديثة
الوحدة :       الرابعة الزمن المتوقع للوحدة         3  أسابيع     الأسبوع          الأول   
موضوع الوحدة       الطقس الصف                                الحصة                       

اليوم   التاريخ المكون (المحتوى)    الهدف إستراتيجية التدريس   المعينات التعليمية     أداء التقويم
                الطقس من حولنا             أن تعُرف الطالبة الطقس.
       أن تحدد الطالبة بعض عوامل الطقس.
       أن تذكر الطالبة بعض أدوات قياس الطقس.       المناقشة +   الكرسي الساخن + القبعات الست
أخرى :...................      البرجكتر

  السبورة

  الكتاب

  البطاقات

  العروض       نماذج حسية

      أقلام ملونة

      صور

      المسجل 

      أفلام تعليمية

      أخرى........
..........................     الاختبارات الشفوية

  الاختبارات التحريرية

    الملاحظة     المناقشة

    الأنشطة     التدريبات

    الواجبات المنزلية

     أخرى ......................
     .................................
                تابع الطقس من حولنا        أن تعُرف الطالبة الطقس.
       أن تحدد الطالبة بعض عوامل الطقس.
       أن تذكر الطالبة بعض أدوات قياس الطقس.       العمل الجماعي +   الألعاب والألغاز + خرائط المفاهيم
أخرى :...................      البرجكتر

  السبورة

  الكتاب

  البطاقات

  العروض       نماذج حسية

      أقلام ملونة

      صور

      المسجل 

      أفلام تعليمية

      أخرى........
..........................     الاختبارات الشفوية

  الاختبارات التحريرية

    الملاحظة     المناقشة

    الأنشطة     التدريبات

    الواجبات المنزلية

     أخرى ......................
     .................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق