الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة السادسة
  ( النص الأول   – طعام ملوث- أفهم النص      )      التاريخ                                      
المهارة الإجابة عن أسئلة تفصيلية حول النص – الربط بين الكلمات ومعانيها – اكتشاف دلالات الكلمات الجديدة من خلال الترادف – إعادة تنظيم مفردات جملة مفيدة      الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم



1- أن تجيب   الطالبة عن الأسئلة إجابات حرة يصوغها بأسلوبه 

2- أن تتعرف   الطالبة على مدار النص 

3- أن يناقش الطالبة معبرا عن رأيه حول مضامين النص 

4 –أن يكشف الطالبة المعاني الغامضة في النص باستخدام الترادف     

5- أن تكتسب الطالبة حصيلة لغوية جديدة




6- أن تقرأ    أ الطالبة كلمات جديدة ليست من معجمه  

7- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات تشتمل ظاهرة صوتية 
8- أن تقرأ    أ الطالبة جملة قصيرة قراءة صحيحة
9- أن تقرأ    أ الطالبة مقطعا من النص قراءة مسترسلة
10 – أن تقرأ    أ الطالبة مقطعا من النص يحوي ظاهرة صوتية


11- أن يستنتج الطالبة مفهوما من مفاهيم النص



12- أن تبدي الطالبة رأيه في قضية النص



13- أن تربط الطالبة بين ما تعلمته في الدرس وبين ما يلونه وترسمه
أولا أجيب :
1-      بم أخبر المعلمة  تلميذاته ظ
2- مما كان يشكو محمد
3- من أين اشترى محمد الطعام
4- من طلب زيارة محمد ؟
5- ما رأيك في شراء الطعام  من الباعة الجوالين ؟
ثانيا : أنمي لغتي :

ثالثا : ألاحظ وأقرأ

أستثمر النص :
         •يعرض المعلمة  اللوحة التي تحوي أسئلة الدر س أمام
الطالبات   ، ثم تبدأ  بقراءة السؤال  الأول :
1. بِمَ أَخبَرَ المعلمة تلميذاتهُ؟
•يتلقى المعلمة   إجابات  الطالبات    متقبلة  تفاوتها معززة الصائب  منها ومصوبة  الخطأ.
•يطلب  المعلمة   تحديد الصورة التي تجسد السؤال.
•يطلب   من أحد  الطالبات    قراءة السؤال مرة أخرى، ومن آخر  تحديد الإجابة من النص.
•يناقش الطالبات    في إجاباتهم لتعزيز مهارة التحدث
والاسترسال مبدية اهتمامها  بإجاباتهم.
• ينتقل  إلى بقية الأسئلة مطبقة  نفس الإجراء السابق.

• تعر ض المعلمة  البطاقة التي تحوي مشهدا يجسد بائعا
متجولا ويطرح أسئلة من مثل :
1. ماذا ترون في هذه الصورة ؟
2. ماذا يبيع ؟
3. ماذا نسم من يقوم بهذا العمل؟ )حتى يصل بهم
إلى كلمة متجول)
4. لماذا ُسم بهذا الاسم.
• تعر ض المعلمة  البطاقات الآخر التي تحوي الكلمات
)نعود، مستشفى، متسخ
 أي البطاقات التي ترونها أمامكم تناسب هذه الصورة؟
2. لماذا اخترنا هذه البطاقة ؟
3. من تقرأ  أ المكتوب عليها ؟
• يعرض المعلمة   البطاقة التي تحوي صورة مستشفى وتطبق الإجراءات ذاتها، مع باقي الكلمات

• يعرض  المعلمة  اللوحة التي تحوي المكون ثم يشير  إلى الكلمة الأولى )مستشفى( والتي سبق أن تناولتها  مع تلميذاتها  في المكون السابق ويطلب  المعلمة  إلى الطالبات    قراءة الكلمة واحدة تلو الآخر حتى يتحقق من تمكنهم من قراءتها وفهم مدلولها كما يجب.
• ينتقل  إلى المقطع التالي ( طعاما ملوثا)وتتناوله  بالقراءة مركزة على نطق تنوين الفتح بوضوح في الكلمة الأولى والثانية على حد سواء، ثم  يسأل الطالبات   :
1. ما هو أخرى حرف سمعتموه؟
2. من يشير إلى حرف النون ؟
3. أين ذهب حرف النون؟ )يعيد قراءة الكلمة الأولى منونة
4. هل سمعتم صوت حرف النون ؟ لكن أين هو ؟ لماذا
يختبئ؟
• يطلب  من أحد الطالبات    نطق الكلمة الأولى كما نطقتها  المعلمة  ،و تكرر ذلك مع أخرى حتى تصل  بهن إلى التأكد أن أخرى حرف نطق هو حرف )النون( ثم يتلقى  تفسيرات التلميذات حول هذه الظاهرة حتى تصل بهن  إلى اسمها وهو التنوين.
• يعرض المعلمة   اللوحة التي تحوي صورة البائع المتجول يحمل طعاما مكشوفا، ويطلب  إلى الطالبات   
تأمل هذه الصورة لمدة دقيقتين دون أن تعلق عليها.
• تقرأ    أ المعلمة   العبارة التي وردت في المكون ثم يسأل  :
1. هل حقا طعام الباعة المتجولين ملوث دائما؟
يتلقى  الإجابات
2. لماذا يا ترى ؟
• يتلقى المعلمة   إجابات الطالبات   ، ويطلب   مشاركة
المترددين منهم .       
1- أجب  عن الأسئلة إجابات حرة يصوغها بأسلوبه 

2- تعرف على مدار النص 

3- ناقش  معبرا عن رأيك حول مضامين النص 

4 –اكتشف  المعاني الغامضة في النص باستخدام الترادف     

5- تعرف على اللغويات الجديدة 




6- اقرأ  كلمات جديدة ليست من معجمه  

7- اقرأ  كلمات تشتمل ظاهرة صوتية 
8- اقرأ  جملة قصيرة قراءة صحيحة
9- اقرأ  مقطعا من النص قراءة مسترسلة
10 – اقرأ  مقطعا من النص يحوي ظاهرة صوتية


11- استنتج مفهوما من مفاهيم النص



12- ما رأيك  في قضية النص


13- اربط  بين ما تعلمته  في الدرس وبين ما تلونينه وترسمه 
 
الواجب         

الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة السادسة  ( النص الثاني    – فيه شفاء      )      التاريخ                                      
المهارة قراءة كلمات سبق له دراسة حروفها جميعا تحوي ظواهر لغوية وصوتية تم دراستها ( أل الشمسية – القمرية – اليضعيف – الممدود – التاء المربوطة – الهاء – الألف اللينة على صورة الياء – همزة القطع ) – قراءة جمل ومقاطع قراءة سليمة – قراءة العناوين الواضحة من الصحف والمجلات والكتب – استنتاج المعنى العام المقروء       الوسائـل التعليمية         الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم


1- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات درسه قراءة صحيحة




2- أن تقرأ    أ الطالبة جمل الدرس قراءة متقنة




3- أن يسرد الطالبة قصة الدرس



4 -أن   تحدد الطالبة شخصيات النص    



5- أن يستنتج الطالبة خطورة تناول  الطعام الملوث 
6- أن تتعرف   الطالبة على أهمية العسل

7- أن يستخرج الطالبات   الكلمات التي تحتوي على مهارات سبق دراستها


8- أن تحذر   الطالبة من تناول الطعام المكشوف
9- أن تحرص الطالبة على عيادة المريض
        

• عرض النص الرئيس للدرس من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.

• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .

• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .

• يمكن رص بطاقات الكلمات بالترتيب بعد قراءتها لتكوين أحد جمل النص، ثم رص الجمل بالترتيب لتكوين النص كاملاً.


• يمكن أيضا أن تكون ذلك من خلال الطالبات   بحيث تقرأ    أ  التلميذة   الكلمة من خلال البطاقة ثم يقف في البداية تليها من تقرأ    أ الكلمة الثانية وهكذا حتى تكونوا جملة ومن ثم نصا .





• التركيز على الكلمات التي تحوي الحرف المستهدف وتصويب قراءات  التلميذات  .
• التأكد من قراءة الجميع، والاستمرار حتى الإتقان .
• يطلب  المعلمة  من الطالبات   استخراج الكلمات التي تحتوي على  مهارات القراءة والكتابة ( ال القمرية – ال الشمسية – تاء مربوطة – تاء مفتوحة – هاء في أخرى الكلمة – مد ألف – مد ياء – مد واو مع التركيز على مهارة التنوين 
•يخطط المعلمة  الجدول التالي على السبورة وتصنف قيه كلمات النص كالتالي:
مد ألف          مد ياء مد واو ال قمرية        ال شمسية
                                     
                                     
                                     

تاء مفتوحة      تاء مربوطة     تنوين  فتح      تنوين ضم       تنوين كسر
                                     
                                     
                                     
• يخطط المعلمة  الجدول السابق على السبورة

•تراعي  المعلمة  مشاركة جميع الطالبات   في استخراج الكلمات التي تحتوي على المهارات السابقة  

1- اقرأ  كلمات درسه قراءة صحيحة




2- اقرأ  جمل الدرس قراءة متقنة




3- اسرد  قصة الدرس

4 –حدد شخصيات النص    

5- استنتج  خطورة تناول  الطعام المكشوف


6- استخرج  الكلمات التي تحتوي على مهارات سبق دراستها


7- تقويم ذاتي 
8- أتقويم ذاتي 


 
الواجب         




الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة السادسة
  ( النص الثاني    – فيه شفاء – فهم  النص      )       التاريخ                                      
المهارة الإجابة عن أسئلة تفصيلية حول النص – الربط بين الكلمات ومعانيها – اكتشاف دلالات الكلمات الجديدة من خلال الترادف – إعادة تنظيم مفردات جملة مفيدة      الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب

نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم


1- أن تجيب   الطالبة عن الأسئلة إجابات حرة يصوغها بأسلوبه 

2- أن تتعرف   الطالبة على مدار النص 

3- أن يناقش الطالبة معبرا عن رأيه حول مضامين النص 

4 –أن يكشف الطالبة المعاني الغامضة في النص باستخدام الترادف     

5- أن تكتسب الطالبة حصيلة لغوية جديدة




6- أن تقرأ    أ الطالبة كلمات جديدة ليست من معجمه  

7- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات تشتمل ظاهرة صوتية 
8- أن تقرأ    أ الطالبة جملة قصيرة قراءة صحيحة
9- أن تقرأ    أ الطالبة مقطعا من النص قراءة مسترسلة
10 – أن تقرأ    أ الطالبة مقطعا من النص يحوي ظاهرة صوتية
11- أن تقرأ    ا الطالبة  مقطعا من النص يحوي أسلوبا لغويا

12- أن يستنتج الطالبة مفهوما من مفاهيم النص



13- أن يبدي الطالبة رأيه في قضية النص



14- أن تربط الطالبة بين ما تعلمته في الدرس وبين ما يلونه وترسمه

        


أولا أجيب :
1-      ما حالة صالح عندما عاد إلى المنزل ؟
2-      ماذا طلبت الأم من صالح أن يأخذ معه  ؟
3-      لماذا طلبت ذلك  ؟
ثانيا : أنمي لغتي :
أصل الكلمة بالمعنى الصحيح

ثالثا : ألاحظ وأقرأ

أستثمر النص : أفكر

أستثمر النص : ألون 
كتاب الطالبة ص 114
         •يعرض المعلمة  اللوحة التي تحوي أسئلة الدر س أمام
الطالبات   ، ثم تبدأ  بقراءة السؤال  الأول :
1. ما حالة صالح عندما عاد إلى المنزل ؟
•يتلقى المعلمة   إجابات  الطالبات    متقبلة  تفاوتها معززة الصائب  منها ومصوبة  الخطأ.
•يطلب  المعلمة   تحديد الصورة التي تجسد السؤال.
•يطلب   من أحد  الطالبات    قراءة السؤال مرة أخرى، ومن أخرى تحديد الإجابة من النص.
•يناقش الطالبات    في إجاباتهم لتعزيز مهارة التحدث
والاسترسال مبدية اهتمامها  بإجاباتهم.
• ينتقل  إلى بقية الأسئلة مطبقة  نفس الإجراء السابق.

• تعر ض المعلمة  لوحة الصور  التي تحوي كلمة شفاء والمرادف لها من الاختيارات ويطرح أسئلة من مثل :
1. ماذا ترون في هذه الصورة ؟
2. ما معنى كلمة شفاء ؟
3. يقف المعلمة  مع الطالبات   عند الاختيار الأول ويطلب  منهم تحديد هل هو المرادف أم لا ؟
4. ثم ينتقل إلى الاختيار الثاني ( زوال المرض )
ثم الاختيار الثالث ( علاج ) .
• يعرض  المعلمة  البطاقات للكلمات الثلاث
 أي البطاقات التي ترونها أمامكم تناسب كلمة شفاء ؟
. لماذا اخترنا هذه البطاقة ؟

• يعرض المعلمة  لوحة الصور التي تحتوي على مكون ألاحظ وأقرأ  ثم يشير إلى الجملة الأولى ( شكرا يا أمي  والتي تحتوي على ظاهرة التنوين بالفتح ثم يطلب  إلى أحد الطالبات   قراءة الكلمة شكرا  وإعادة نطق الحرف الأخير  .
• تذكر المعلمة  الطالبات   بما درسوه في الدرس السابق طعاما ملوثا مع التركيز على رسم التنوين في المكان الصحيح  على المثال شكرًا :
• تقرأ    أ المعلمة  الجملة مرة أخرى  ثم يطلب  إلى الطالبات   قراءتها مع ملاحظة نطق التنوين 
• ينتقل  المعلمة  إلى الجمل التالية وفيها يلفت انتباه الطالبات   إلى علامة الاستفهام في الجملة الأولى وأسلوب النهي في الجملة الثانية مع الإشارة إلى أسلوب النداء بياء الذي سبق  وأن تعرفت عليه الطالبات 
   .
• يعرض المعلمة   اللوحة التي تحوي صورة مكون  استثمر النص ( أحول )  ثم يشير إلى المشهد الأول ( صورة عمر يأكل )
1-      ماذا تشاهدون في هذه الصورة ؟
2-      ماذا يفعل عمر ؟ من يخبرني ماذا يفعل عمر ؟
• يعرض المعلمة  اللوحة التي تحوي المكون مرة ثانية ثم يشير  إلى المشهد الثاني  ( صورة أحلام  تأكل ) :
1- ماذا تشاهدون في هذه الصورة ؟
2- ماذا تفعل أحلام  ؟ من يخبرني ماذا تفعل  أحلام  ؟
3- ماذا لو قلنا : يأكل أحلام التفاحة ؟ أو قلنا تأكل عمر التفاحة ؟ لماذا ؟
•يوجه المعلمة  الطالبات   إلى باقي جمل الدرس ( ....عمر الحليب - ....... أحلام الحليب ) ويطلب  منهم المشاركة في إكمال الجمل باللفظ المناسب مذكرا أو مؤنثا 
مكون أبحث : نشاط لا صفي ينفذ خارج حجرة الدراسة ثم يعرض المعلمة  أعمال الطالبات   داخل الفصل ص 116 كتاب الطالبة

1- أجب  عن الأسئلة إجابات حرة يصوغها بأسلوبه 

2- تعرف على مدار النص 

3- ناقش  معبرا عن رأيك حول مضامين النص 

4 –اكتشف  المعاني الغامضة في النص باستخدام الترادف     

5- تعرف على اللغويات الجديدة 




6- اقرأ  كلمات جديدة ليست من معجمه  

7- اقرأ  كلمات تشتمل ظاهرة صوتية 
8- اقرأ  جملة قصيرة قراءة صحيحة
9- اقرأ  مقطعا من النص قراءة مسترسلة
10 – اقرأ  مقطعا من النص يحوي ظاهرة صوتية
11- اقرأ  مقطعا من النص يحوي أسلوبا لغويا

12- استنتج مفهوما من مفاهيم النص

13- ما رأيك  في قضية النص

14- اربط  بين ما تعلمته  في الدرس وبين ما تلونينه وترسمه   
الواجب         

الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة السادسة 
( النص الثالث    – عيادة المريض       )       التاريخ                                      
المهارة قراءة كلمات سبق له دراسة حروفها جميعا تحوي ظواهر لغوية وصوتية تم دراستها ( أل الشمسية – القمرية – اليضعيف – الممدود – التاء المربوطة – الهاء – الألف اللينة على صورة الياء – همزة القطع ) – قراءة جمل ومقاطع قراءة سليمة – قراءة العناوين الواضحة من الصحف والمجلات والكتب – استنتاج المعنى العام المقروء       الوسائـل التعليمية         الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم


1- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات درسه قراءة صحيحة




2- أن تقرأ    أ الطالبة جمل الدرس قراءة متقنة




3- أن يسرد الطالبة قصة الدرس



4 -أن   تحدد الطالبة شخصيات النص    


5- أن تتعرف   الطالبة على أهمية العسل


6- أن يستخرج الطالبات   الكلمات التي تحتوي على مهارات سبق دراستها


7- أن تحذر   الطالبة من تناول الطعام المكشوف
8- أن تحرص الطالبة على عيادة المريض
        


• عرض النص الرئيس للدرس من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.

• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .

• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .

• يمكن رص بطاقات الكلمات بالترتيب بعد قراءتها لتكوين أحد جمل النص، ثم رص الجمل بالترتيب لتكوين النص كاملاً.


• يمكن أيضا أن تكون ذلك من خلال الطالبات   بحيث تقرأ    أ  التلميذة   الكلمة من خلال البطاقة ثم يقف في البداية تليها من تقرأ    أ الكلمة الثانية وهكذا حتى تكونوا جملة ومن ثم نصا .



• التركيز على الكلمات التي تحوي الحرف المستهدف وتصويب قراءات  التلميذات  .
• التأكد من قراءة الجميع، والاستمرار حتى الإتقان .
• يطلب  المعلمة  من الطالبات   استخراج الكلمات التي تحتوي على  مهارات القراءة والكتابة ( ال القمرية – ال الشمسية – تاء مربوطة – تاء مفتوحة – هاء في أخرى الكلمة – مد ألف – مد ياء – مد واو مع التركيز على مهارة التنوين 
•يخطط المعلمة  الجدول التالي على السبورة وتصنف قيه كلمات النص كالتالي:
مد ألف          مد ياء مد واو ال قمرية        ال شمسية
                                     
                                     
                                     

تاء مفتوحة      تاء مربوطة     تنوين  فتح      تنوين ضم       تنوين كسر
                                     
                                     
                                     
• يخطط المعلمة  الجدول السابق على السبورة

•تراعي  المعلمة  مشاركة جميع الطالبات   في استخراج الكلمات التي تحتوي على المهارات السابقة  

1- اقرأ  كلمات درسه قراءة صحيحة

2- اقرأ  جمل الدرس قراءة متقنة



3- اسرد  قصة الدرس


4 –حدد شخصيات النص    


5- ما هي أهمية العسل 


6- استخرج  الكلمات التي تحتوي على مهارات سبق دراستها


7- تقويم ذاتي 
8- أتقويم ذاتي 


 
الواجب         

Post a Comment

Previous Post Next Post