الثلاثاء، 14 فبراير، 2017

اختبار

       


ابني الطالب استعن بالله  وأجب عن ما يلي/
السؤال الأول/                                                                                             ثلاثون درجة
أختر الإجابة الصحيحة من بين الاختيارات المتاحة أمامك :                             [هناك إجابة صحيحة واحدة فقط لكل فقره]
1.     بعث النبي r  معاذا  إلى أهل اليمن فأمره أن يبدأ الناس بالدعوة إلى :
أ- الصلاة .                              ب- الزكاة  .                                                               ج- التوحيد  .
2.     تعريف الهداية :
أ- الضلال .                                ب- الرحمة.                                                           ج- الرشاد  .
3.     أنواع الهداية :
أ-  هداية التوفيق  .                          ب- هداية الإرشاد .                                             ج- كل ما ذكر  .
4.     قال تعالى((إنك لا تهدي من أحببت)) الهداية هنا :
أ- هداية إرشاد  .                                 ب- هداية رحمة  .                                         ج- هداية توفيق .
5.     بيان صفة الصلاة :
أ- هداية توفيق.                                 ب- هداية رحمة  .                                          ج- هداية إرشاد  .
6.     من أسباب الهداية :
أ- الدعاء .                                     ب- العلم الشرعي .                                            ج- جميع ما ذكر .
7.     من الموانع التي تمنع عن الهداية :
أ- الشيطان .                                      ب- رفقاء السوء .                                            ج- جميع ما ذكر .
8.     الشرك نوعان :
أ- شرك أكبر مخرج عن الملة .        ب- شرك أصغر لا يخرج عن الملة .                      ج- جميع ما ذكر.
9.     الشرك الأكبر :
أ- لا يوجب الخلود في النار .         ب- لا يحبط جميع الأعمال .                                  ج- يحبط جميع الأعمال.
10. من مظاهر الشرك في عصرنا :
أ- دعاء غير الله .                                     ب- السحر .                                          ج- جميع ما ذكر .
11. من صفات المشركين :
أ- الغلو .                                               ب- الشيطان .                                        ج- رفقاء السوء  .
12. إثبات ما أثبته الله لنفسه ، أو أثبته له رسوله r من الأسماء والصفات ونفي ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسوله r :
أ- عقيدة أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته .  ب- عقيدة اليهود .                    ج- عقيدة النصارى  .
13. قال تعالى ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم ) الاسم المثبت لله في الآية :
أ- لا إله .                                        ب- لا تأخذه سنة ولا نوم .                            ج- الحي القيوم  .
14. قال تعالى ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم ) الصفة المنفية عن الله :
أ- لا إله .                                        ب- لا تأخذه سنة ولا نوم .                                ج- الحي القيوم  .



15. الميل بأسماء الله من معانيها الحقيقة إلى معانٍ باطلة هو :
أ- الإلحاد .                                                 ب- الشرك .                                       ج- التوحيد  .
16. من أنواع الإلحاد :
أ- إنكار شيء من أسماء الله .     ب- تشبيه صفات الله بصفات المخلوقين .                        ج- كل ما ذكر  .
17. من أمثلة تسمية الله بما لم يسم به نفسه سبحانه :
أ- تسمية الصنم باللات مأخوذا من اسم الله .     ب- تسمية النصارى لله بالأب .                ج- قول سمع الله كسمعي  .
18. ألحد المشركون في أسماء الله وسموا صنمهم بالعُزى مأخوذا من اسم :
أ- اسم (الله) .                              ب- اسم الله ( العزيز) .                                       ج- اسم الله ( القوي )  .
19. حكم تعبيد الأسماء لغير الله كـ عبد شمس :
أ- شرك أصغر منافي لكمال التوحيد .         ب- شرك أكبر .                                       ج- إلحاد  .
20. طريقة رسول الله r في الدعوة :
أ- الإخلاص لله ، العلم .                     ب- الحكمة ، الصبر .                                       ج- كل ما ذكر  .
21. من وسائل الدعوة في عهد رسول الله r :
أ- الخطابة والوعظ .                     ب- ضرب الأمثال .                                               ج- كل ما ذكر  .
22. من وسائل الدعوة في عصرنا الحديث :
أ- وسائل الاتصال الحديثة .                     ب- وسائل الإعلام .                                       ج- كل ما ذكر  .
23. يجب عند الدعوة إلى الله البدء بالدعوة إلى :
أ- الصلاة .                                       ب- التوحيد .                                               ج- الأخلاق الحميدة  .
24. أوجب الواجبات وأعظمها ولا تقبل الأعمال إلا بها :
أ- العمرة .                                       ب- الحج .                                                   ج- التوحيد  .
25. بعث النبي r معاذاً إلى اليمن فأمره أن يبدأ بدعوة الناس إلى :
أ- الصلاة .                                       ب- التوحيد .                                                 ج- الصدقة  .
26. قال رسول الله r ( فو الله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خيرٌ لك من حُمْرِ النعَم ) دليل على :
أ- فضل الدعوة إلى التوحيد .      ب- فضل الشهادة في سبيل الله .                                   ج- فضل الصدقة .
27. شروط قبول العبادة :
أ- الإخلاص لله .                                  ب- متابعة الرسول  .                                   ج- كل ما ذكر .
28. من يعمل عملاً ليراه الناس فيحمدوه عليه ويثنوا عليه :
أ- رياء ، ولا يقبل منه هذا العمل .        ب- موحد ، يقبل الله منه هذا العمل  .                    ج- شرك أكبر .
29. ترك العمل لله خوفاً من الرياء :
أ- من حيل الشيطان .                             ب- دليل على إخلاص المرء  .                     ج- رياء .
30. الشرك الخفي الذي حذر من رسول الله r :
أ- عبادة الأصنام .                             ب- الطواف حول القبور  .                              ج- الرياء .


انتـــــــــــــهت الأسئلة




وفقكم الله لكل خير
       




       


ابني الطالب استعن بالله  وأجب عن ما يلي/
السؤال الأول/                                                                                             ثلاثون درجة
أختر الإجابة الصحيحة من بين الاختيارات المتاحة أمامك :                             [هناك إجابة صحيحة واحدة فقط لكل فقره]
1.     خلق يبعث على فعل الحسن وترك القبيح تعريف لـ :
أ- العمل الصالح .                          ب- الحياء  .                                                       ج- الكرم  .
2.     امتنع طارق عن إنكار منكر لوقوعه في مجمع من الناس :
أ- حياء .                                      ب- خجل مذموم .                                             ج- كل ما ذكر  .
3.     فاطمة لا تسترسل في الحديث في الهاتف إذا كان المتصل رجلاً :
أ- خجل مذموم.                                      ب- حياء .                                             ج- كل ما ذكر  .
4.     الصرع :
أ- مرض الصداع  .             ب- مرض يمنع أعضاء الجسم عن الحركة  .                     ج- كل ما ذكر صحيح .
5.     معنى كلمة توادهم في قوله r ((مثل المؤمنين في توادهم)) :
أ- تعاونهم ومحبتهم .                     ب- التواصل الجالب للمحبة.                                 ج- تفاعل الآخرين  .
6.     (انصر أخاك ظالماً أو مظلوما) نصرة الأخ الظالم تكون بـ :
أ- ظلم الآخرين والبطش عليهم مع الأخ .    ب- تحجزه وتمنعه من الظلم                         ج- تتركه وتهجره .
7.     شبه النبي r المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم بـ :
أ- الكون الواحد .                                     ب- الجسد .                                  ج- جميع ما ذكر .
8.     تمني زوال نعمة الشخص عن أخيه المسلم :
أ- البغض .                                        ب- الحسد .                                           ج- الكره .
9.     أكمل الحديث ( إياكم والظن فإن الظن :
أ- أصدق الحديث) .                                  ب- أكذب الحديث) .                                   ج- التهمة بلا دليل) .
10. الظن :
أ- التهمة الواضحة .                                 ب- التهمة بلا دليل .                             ج- الشهادة عند القاضي .
11. نوعي المكارم إما :
أ- ماليه .                                                         ب- بدنيه .                                 ج- كل ما ذكر .
12. من آيات النفاق :
أ- الكذب .                                                         ب- إخلاف الوعد .                                 ج- كل ما ذكر .
13. إظهار الخير وإبطان الشر :
أ- النفاق .                                                         ب- الشرك .                                 ج- الحقد .

14. أنواع النفاق :
أ- نفاق اعتقادي .                                            ب- نفاق عملي .                                 ج- كل ما ذكر .
15. الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه هــو :
أ- المنافق .                                            ب- ذا الوجهين .                                 ج- ذا الوجه .
16. معنى كلمة صوركم في قوله r  ((إن الله لا ينظر إلى صوركم)) :
أ- وجوهكم .                                            ب- أجسامكم .                                 ج- وجوهكم وأجسامكم .
17. تنقسم الأعمال إلى :
أ- أعمال القلوب والجوارح .                      ب- أعمال الجوارح واليدين .                    ج- كل ما ذكر .
18. معنى كلمة رغم أنفه   :
أ- لصق بالرغام وهو التراب .                      ب- لصق بالرغام وهي الأرض .                    ج- لصق بالجدار .
19. معنى كلمة ينسأ في قوله r  ))وينسأ له في أجله)) :
أ- من النسيان .                                       ب- يؤخر .                                          ج- يقدم .
20. معنى كلمة يبسط في قوله r  ((من أحب أن يبسط له في رزقه)) :
أ- ينزل .                                              ب- يصعد .                                          ج- يوسع .
21. المراد بالرحم في قوله r  ((فليصل رحمه)) :
 أ- الرحمة .                                              ب- الأقارب .                                          ج- العبادة .
 22. المراد بالأجل في قوله r  ((وينسأ له في أجله)) :
أ- القيامة .                                              ب- العمر .                                          ج- العمل .
23. الأولى بالصلة ممن يأتي :
أ- الأم .                                              ب- الخالة .                                          ج- العم .
24. من صور التفريط في حق الوالدين :
أ- الزواج .                                ب- الانشغال مع الأصدقاء عنهما .                       ج- الذهاب لحج الفريضة .
25. من لم يزرني من أقاربي فإنني  :
أ- لا أزوره .                                ب- لا أدعوه لزيارتي.                                     ج- أزوره ولا أهجره .
26. من أيسر أسباب دخول الجنة  :
أ- طلب العلم .                                ب- طلب الرزق.                                    ج- البر بالوالدين .
27. من عقوبة قاطع الرحم في الآخرة :
أ- حرمانه من الرزق .                                ب- كراهية الناس له.                       ج- دخول النار .
28. معنى كلمة المكافئ في قوله r  ((ليس الواصل بالمكافئ)) :
أ- الذي يعامل بالمثل .                                ب- الذي يعامل بالأحسن.                       ج- الذي يعامل بالأقل .
29. معنى كلمة تقرأ في قوله r  ((تقرأ السلام على من عرفت)) :
أ- تقول .                                              ب- الاعتراف.                                   ج- كل ما ذكر .
30. من أفضل خصال الإسلام :
أ- إطعام الطعام .                                ب- السلام على من عرفت ولم تعرف.               ج- كل ما ذكر .

انتهــــــــــــــت الأسئلة



وفقكم الله لكل خير
       




       


ابني الطالب استعن بالله  وأجب عن ما يلي/
السؤال الأول/                                                                                            
أختر الإجابة الصحيحة من بين الاختيارات المتاحة أمامك :                             [هناك إجابة صحيحة واحدة فقط لكل فقره]
1.     حكم صلاة الاستسقاء :
أ- سنة مؤكدة .                          ب- واجبة  .                                           ج- ركن  .
2.     وقت صلاة الاستسقاء :
أ- من ارتفاع الشمس قدر رمح .      ب- بعد صلاة الفجر  .                                ج- بعد زوال الشمس  .
3.     من سنن صلاة الاستسقاء :
أ- قلب المشلح أو المعطف .                      ب- صلاتها بالمسجد  .                      ج- استقبال القبلة  .
4.     الكسوف هو :
أ- ذهاب ضوء الشمس أو بعضه  .             ب- ذهاب نور القمر أو بعضه  .                ج- كل ما ذكر صحيح .
5.     حكم صلاة الجماعة :
أ- واجبة .                     ب- سنة مؤكدة .                                                        ج- ركن  .
6.     ما تدرك به الركعة :
أ- بإدراك الركوع .                         ب- بإدراك السجود .                                       ج- جميع ما ذكر .
7.     الأعذار المقبولة لترك صلاة الجماعة :
أ- المرض أو الخوف المحقق على النفس .     ب- مدافعة البول أو الغائط.                      ج- جميع ما ذكر .
8.     الإمام الراتب هو :
أ- الإمام المقيم .                         ب- الإمام المسافر .                         ج- الإمام المعين من قبل الحاكم .
9.     يقف المأموم الواحد مع إمامه :
أ- يسار الإمام .                                  ب- خلف الإمام .                                       ج- يمين الإمام .
10. من أحوال المأموم مع إمامه "المخالفة" حكمها :
أ- واجبه .                                 ب- محرمه .                                           ج- مكروهه .
11. المسافة التي يجوز للمسافر فيها قصر الصلاة هي :
أ- 60  كم .                             ب- 70 كم .                                                ج- 80 كم  .
12. صلى أحمد صلاة المغرب أربع ركعات سهواً ، ولم ينتبه لذلك إلا آخر صلاته . السهو هنا :
أ- زيادة .                                     ب- نقص .                                     ج- شك في الصلاة .
13. صلى هشام صلاة الفجر ؛ فنسي الركوع في الركعة الثانية ، وسجد بعد القراءة . السهو هنا :
أ- زيادة ركن .                            ب- نقص ركن .                                 ج- شك في أركان الصلاة .

14. صلى محمد صلاة العصر ، فنسي التشهد الأول . السهو هنا :
أ- زيادة واجب .                                    ب- نقص واجب .                        ج- شك في واجبات الصلاة .
15. صلى عبد الله العشاء ، وفي أثنائها لم يدر هل صلى ثلاث ركعات أم أربع . السهو هنا:
أ- زيادة .                                                 ب- نقص .                                    ج- شك في الصلاة .
16. حكم سجود السهو عند حدوث السهو في الصلاة :
أ- واجب .                                              ب- مستحب .                                       ج- مكروه .
17. إذا شك المصلي في صلاته ولم يترجح له شيء يبني على :
أ- اليقين وهو الأقل .                          ب- اليقين وهو الأكثر .                                     ج- قطع الصلاة .
18. عدد ركعات صلاة الوتر :
أ- أقلها ركعة وأكثرها إحدى عشرة ركعة .     ب- لا عدد لها .                                    ج- أربع ركعات .
19. من الأوقات المنهي عن الصلاة فيها :
أ- من صلاة العصر حتى تغرب الشمس .     ب- عند توسط الشمس حتى تزوال .                    ج- كل ما ذكر .
20. من الصلوات الجائزة في أوقات النهي :
أ- قضاء الفرائض الفائتة .     ب- صلاة ذوات الأسباب كتحية المسجد .                              ج- كل ما ذكر .
21. آكد السنن الرواتب :
أ- ركعتا الفجر .                  ب- الوتر .                                                        ج- ركعتان بعد صلاة المغرب .
22. وقت صلاة الوتر هو :
أ- بعد صلاة العصر .     ب- من صلاة العشاء إلى طلوع الفجر .                             ج- بعد صلاة الفجر .
23. موقف الجماعة إذا كانوا اثنين فأكثر مع إمامهم :
أ- أمام الإمام .                   ب- خلف الإمام .                                                 ج- بجوار الإمام .
24. الصلاة عن طريق الإشارة بالإصبع أو العين للمريض :
أ- لا يجوز ولا أصل له .                        ب- جائز .                                            ج- مستحب .
25. يجوز الجمع بين الصلاتين إذا وجد :
أ- غيم كثير .     ب- مطر يترتب على ترك الجمع فيه مشقة على المصلين .                      ج- أي مطر .
26. تجوز الصلاة على المركوب في السفر دون عذر في أداء :
أ- النافلة فقط .                          ب- الفريضة فقط .                                                  ج- كل ما ذكر .
27. من شروط صحة صلاة الجمعة :
أ- دخول الوقت .                          ب- أن يحضرها جماعة .                                      ج- كل ما ذكر .
28. ما ينهى عنه من حضر صلاة الجمعة :
أ- الكلام والإمام يخطب .                ب- تخطي رقاب الناس .                               ج- كل ما ذكر .
29. حكم صلاة العيدين :
أ- فرض كفاية .                            ب- فرض عين .                                                 ج- سنة .
30. إظهار الجزع والسخط من قضاء الله وقدره وشق الثياب ولطم الخدود :
أ- لا يجوز .                                       ب- يجوز .                                                 ج- مكروه .

انتهـــــــــــــــــت الأسئلة



وفقكم الله لكل خير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق