الخميس، 2 فبراير، 2017

الأهداف العامة لمادة العلوم للمرحلة الابتدائية

أهداف تدريس مادة العلوم

1-     تعميق مفهوم البيئة عند المتعلمة وتنمية قدراتها ومهاراتها من خلال الوظائف الكبرى لمكوناتها الإحيائية وبعض التفاعلات التي تربط هذه الكائنات ببعضها وبالمكونات اللاإحيائية قصد توعيتها بضرورة احترام البيئة وإقناعها بالمساهمة في حمايتها
2-     تعريف المتعلمة بدينامية الظواهر الجيولوجية الخارجية وتنمية قدراتها ومهاراتها قصد تمكينها من إدراك مفهومي الزمان والمكان في الجيولوجيا وربط بعض هذه الظواهر بالتدبير المعقل للموارد الطبيعية، وبالتالي من اتخاذ مواقف مسؤولة وثابتة للحفاظ على البيئة.
3-     تزويد المتعلمة بمعارف علمية حول التغذية ووظائف الاقتيات وتنمية قدراتها ومهاراتها قصد تمكينها من تعميق معرفتها بجسمها وإعطائها تربية اقتياتية وصحية سليمة.
4-     تعميق مفاهيم المتعلمة المرتبطة بوظائف الربط والتوالد عند الإنسان وتزويدها بمفاهيما أولية حول المناعة، وتنمية قدراتها ومهاراتها قصد استكمال معرفته لجسمها ولمبادئ التربية الصحية والسكانية.
5-     تعريف المتعلمة بالظواهر الجيولوجية الباطنية في علاقتها بدينامية الكرة الأرضية، وتنمية قدراتها العقليةا وصقل مهاراتها قصد تمكينها من تكوين فكرة واضحة حول حركية الكرة الارضية وتركيبها.

الأهداف العامة لمادة العلوم للمرحلة الابتدائية
1-     أن يتجه تدريس العلوم بجيلنا الناشئ اتجاهاً سليمًا قائماً علىالإيمان بالله .  وان تستمر تطبيقاتهوفقأحكامالدين الذي هو الحقيقة الجوهرية للانقياد التام لله.
2-     تنمية العقيدة في نفس الطالبة وترسيخ الإيمان في قلبه عن طريق توجيهه لمشاهدة ما في هذا الكون الفسيحمن عظيم وعجيب صنع الخالق وملاحظة الدقةالرائعة في الأشياء .
3-     تدريب الطالبة على الاستقراء والاستنتاج والبحث بمنطقٍ سليم واستدلالٍ قديم والقيام بالتجارب العلمية ودراسةالعلوم النظرية والتطبيقية مسترشداً بأوامر المولى عز وجل وتعاليمه .
4-     تدريب الطالبة على منا قشة الأمور والبحث عن الأسباب وتمحيص ما يسمعهوما يراه  وما يفكر فيه ليصل إلىالحق الخالص من شوائب أخطار النقصان.
5-     تعويد الطالبة علي التجرد العلمي الذي يدعوا إليه الإسلام بعيداً عن الهوى والتحيز ليحفظ للعلماء حسنهم وفضلهم.
6-     الاستفادة من تدريس العلوم ومنهجها في البحث عن ألوان من التربية الخلقية التي يحرص عليها الإسلام.
7-     الحرص في كل مناسبة على كشف فضل الإسلام ولنأخذ على سبيل المثال عادة التدخين والمخدرات والخمر والمفاسد والأضرار التي تقع بسببها مثل :-
أ‌)      أضرار في البنية والأنسجة.
ب‌)    أضرار في العقل والنفس والخلق.
ت‌)    أضرار في الأسرة.
ث‌)    أضرار في المجتمع.
ترغيب الطالبة في البحث عن منجزات أجداده وفضائل آبائه .
8-     إعادة الثقة إلى نفوس المسلمين وإشاعة الأمل بين صفوف شبابهم بأن العلم ليس وقفاً على غيرهم وأن لديهم فيالإمكانات العقلية والنبوغ الفكري  ما لدى غيرهم .

الأسبوع       التاريخ جدول توزيع مادة  العلوم
 للصف الأول  ابتدائي       ملاحظات
        من     إلى           
1      الأحد 8 / 5 / 1438        الخميس  12 /5 /1438    مقدمة* الطقس من حولنا    
2      الأحد 15 / 5 / 1438      الخميس  19 / 5 /1438   الفصول الأربعة     
3      الأحد  22 / 5 / 1438     الخميس  26 / 5 / 1438  مراجعة الفصل السادس     
4      الأحد  29 / 5 / 1438     الخميس  3 / 6 / 1438    خصائص المواد     
5      الأحد  6 / 6 / 1438       الخميس  10 / 6 / 1438  المواد الصلبة 
6      الأحد  13 / 6 / 1438     الخميس  17 / 6 / 1438  السوائل والغازات    
7      الأحد  20 / 6 / 1438     الخميس  24 / 6 / 1438  مراجعة الفصل السابع       
8      الأحد  27 / 6 / 1438     الخميس  2 / 7 / 1438    المادة تتغير   
9      الأحد  12 / 7 / 1438     الخميس  16 / 7 / 1438  المخاليط      
10    الأحد  19 / 7 / 1438     الخميس  23 / 7 / 1438  مراجعة الفصل الثامن       
11    الأحد  26 / 7 / 1438     الخميس  1 / 8 / 1438    الموقع والحركة      
12    الأحد  4 / 8 / 1438       الخميس  8 / 8 / 1438    الدفع والسحب
13    الأحد  11 / 8 / 1438     الخميس  15 / 8 / 1438  مراجعة الفصل التاسع       
14    الأحد  18 / 8 / 1438     الخميس  22 / 8 / 1438  الطاقة والحرارة     
15    الأحد  25 / 8 / 1438     الخميس  29 / 8 / 1438  الضوء والصوت    
16    الأحد  2 / 9 / 1438       الخميس  6 / 9 / 1438    مراجعة الفصل العاشر      
17    الأحد  9 / 9 / 1438       الخميس  13 / 9 / 1438  التقويم النهائي
18    الأحد  16 / 9 / 1438     الخميس  20 / 9 / 1438  التقويم النهائي
الصف الأول ابتدائي  المـادة  علوم   اليـوم  الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الدرس الطقس من حولنا      التاريخ                               
الأهداف السلوكية     أن تتعرف الطالبة أحوالا مختلفة للطقس – أن تستقصي الطالبة طرقا لقياس أحوال مختلفة للطقس         الوسائـل التعليمية     الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب

التهيئة والتمهيد        الاستكشاف والاستقصاء
        الشرح والتفسير       التقويم الإثراء والتوسع
تقويم المعرفة السابقة :
ما الطقس الذي تفضله و لماذا؟
كيف يمكن ان يتغير الهواء في الخارج ؟
ما الأدوات التي تساعدك على تعرف الطقس ؟

أنظر و أتسأل :
أطلب إلى الطالبات أن يتشاركوا في إجابتهن و أدعهم أن ينظرون إلى الصورة في ص 10 ثم أسأل :
ما الوصف المميز لحالة الطقس في الصورة ؟
كيف يكون الهواء في مثل هذا اليوم ؟
كيف تحمي نفسك في مثل هذا اليوم ؟

        التخطيط المسبق :
أقطع ورقا مجعدا إلى أشرطة بطول 30 سم ، وأحاول القيام بهذا النشاط في يوم توجد فيه ريح متوسطة
استقصاء مبني : أوضح للطالبات أنهم سيصنعون أداة قياس الطقس الخاصة بهم
أَعْمَلُ أَداةً لِمَعْرِفَةِ حَالَةِ الطَّقْسِ بِاسْتِخْدامِ الْعَصا الْخَشَبِيَّةِ والشَّريطِ الْورَقيِّ.
أتَوَقَّعُ. مَا حَالَةُ الطَّقْسِ الّتي تُسَاعِدُني هَذِهِ الأَدَاةُ عَلَى تَعَرُّفِهَا؟
أُلاحِظُ. أحْمِلُ أَداةَ الطَّقْسِ إِلى الْخارِجِ، وأرْفَعُها لأعْلَى. مَاذَا نلاحِظُ؟
أسْتَكْشِفُ أَكْثَرَ
استقصاء موجه :
أُقَارِنُ. أَسْتَخْدِمُ أَداةَ الطَّقْسِ هَذِهِ لأخْتَبِرَ حَرَكةَ الْهَوَاءِ لِعِدَّةِ أيَّامٍ. ماذا أُلاحِظُ؟
استقصاء مفتوح  :
أشجع الطالبات على التفكير في وسائل أخرى تمكنهم من دراسة أحوال الطقس الأخرى

        مهارة القراءة : وضع الأشياء بحسب التسلسل الذي تحدث فيه . أكلف الطالبات بتعبئة المنظم التخطيطي 7 و يمكن الاستعانة بالأسئلة الواردة في الصفحتين 12 – 13
الفكرة الرئيسية :  درجة الحرارة و الرياح مظهران للطقس . قبل القراءة أسأل
أطلب إلى الطالبات دراسة الصور ص 12  ما الذي يساعدك على استخلاص معلومات عن الطقس  مما تراه في كل صورة ؟  ما الذي يساعدك على استخلاص معلومات عن حالة الطقس مما تراه في كل صورة ؟
ما الطَّقْسُ؟كيف يكمن أن يكون الطقس ؟ كيف يمكن أن تكون درجة الحرارة ؟ كيف تستعد للطقس ؟
كَيْفَ تُؤَثِّرُ دَرَجَةُ الْحَرَارَةِ فِي تَصَرُّفَاتِنَا الْيَوْمِيَّةِ؟
الطَّقْسُ حالَةُ السَّماءِ وَالْهَواءِ خِلالَ الْيَوْمِ. اَلسَّماءُ قَدْ تَكونُ مُشْمِسَةً أَوْ غائِمَةً. وَالْهَواءُ قَدْ يَكونُ جافًّا أو مُمْطِرًا.
الفكرة الرئيسية :  أدوات قياس الطقس في أحواله المختلفة  .   بعد القراءة أسأل :
سم الأدوات التي تقيس الطقس .  كَيْفَ أَقِيْسُ الطَّقْسَ؟ كيف تستخدم كل أداة ؟
تُسْتَخْدَمُ أدَوَاتٌ مُخْتَلِفَةٌ لقِيَاسِ الطَّقْسِ.
 يُمْكِنُنِي اسْتِخْدَامُ الأَدَوَاتِ المُخْتَلِفةِ لقِيَاسِ حَالاتِ
 الطَّقْسِ.بَعْضُ الأدَواتِ يقيسُ دَرَجةَ الْحَرارَةِ. وَبَعْضُها
 يَقيسُ اتِّجاهَ الرِّياحِ، وَبَعْضُها يَقيسُ كَمِّيَّةَ الْمَطَرِ
ما أهَمِّيَةُ قِياسِ الطَّقْسِ؟
أكْتُبُ الْخُطُواتِ الَّتي أقومُ بِها لأعْرِفَ كَمِّيَّةَ الْمَطَرِ الَّتِي تَسَاقَطَتْ خِلالَ يَوْمٍ واحِدٍ.
اكتب  عَمّا ألْبَسُهُ في كُلِّ حَالَةٍ مِنْ حالاتِ الطَّقْسِ المُخْتَلِفَةِ.
أَرْسُمُ صُورَةً لِطِفْلٍ تُوَضِّحُ اخْتِلافَ مَلابِسِهِ بِاخْتِلافِ حَالَةِ الطَّقْسِ.       أراجع مع الطالبات ما تعلموه عن الطقس وقياسه و أعد طرح سؤال  ( الفكرة العامة )
ماذا تعرف عن الطقس ؟
أكتب الإجابات على جدول التعلم في عمود ( ماذا تعلمنا ؟ )
ترتيب مفاهيم الدرس :
أسأل :
 كيف نعرف أي أيام الأسبوع كان الأكثر حرارة ؟ 
أطلب من الطالبات رسم صورة تظهر  شيئا يحبون عمله خارج المنزل و كتاب كلمات تصف حالة الطقس .
كتابة قصة عن شخصيتين يختارهما ، و ما حصل لهما أثناء عاصفة مطرية و أطلب إليهن رسم صور توضح القصة و أشجعهن على قراءة القصة على زملائهم . 
الواجب               

توزيع منهج مادة  (   العلوم )    للصف  (  الأول الابتدائي ) الفصل الدراسي الثاني  (1437/1438هـ)
الأسبوع       8/5/1438   12/5/1438هـ       الأسبوع       15/5/1438 19/5/1438هـ
1      الطقس من حولنا      2      الطقس من حولنا
الأسبوع       22/5/1438 26/5/1438هـ       الأسبوع       29/5/1438 3/6/1438هـ
3      الفصول الأربعة      4      خصائص المواد
الأسبوع       6/6/1438   10/6/1438هـ       الأسبوع       13/6/1438 17/6/1438هـ
5      المواد الصلبة  6      السوائل والغازات
الأسبوع       20/6/1438 24/6/1438هـ       الأسبوع       27/6/1438 2/7/1438هـ
7      السوائل والغازات     8      المادة تتغير
الأسبوع       12/7/1438 16/7/1438هـ       الأسبوع       19/7/1438 23/7/1438هـ
9      المادة تتغير    10    المخاليط
الأسبوع       26/7/1438 1/8/1438هـ الأسبوع       4/8/1438   8 /8/1438هـ
11    المخاليط       12    المواقع والحركة
الأسبوع       11/8/1438 15/8/1438هـ       الأسبوع       18/8/1438 22/8/1438هـ
13    الدفع والسحب 14    الطاقة والحرارة
الأسبوع       25/8/1438 29/8/1438هـ       الأسبوع       2/9/1438   6/9/1438هـ
15    الضوء والصوت     16    الضوء والصوت
الأسبوع       9/9/1438   13/9/1438هـ       الأسبوع       16/9/1438 20/9/1438هـ
17    اختبارات الفصل الدراسي الثاني (الأسبوع الأول)  18    اختبارات الفصل الدراسي الثاني (الأسبوع الثاني)
* بداية إجازة منتصف الفصل الثاني  نهاية دوام الخميس 2/7/1438هـ.          * بداية اختبارات الفصل الثاني الأحد 9/9/1438هـ.
* بداية إجازة أخر العام  نهاية دوام الخميس 20/9/1438هـ.                        * بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني الأحد 12/7/1438هـ.    
معلمة المادة
أ/      المشرفة التربوية
أ/      مديرة المدرسة
أ/
الصف الأول الابتدائي        المادة العلوم
الوحدة الرابعة         العنوان الطقس  
الفترة الزمنية : من ...................... إلى ......................
الخطوة 1 : تحديد نتائج التعلم المرغوبة :

الأهداف الرسمية للوحدة : يتوقع من الطالبة بعد دراسة هذه الوحدة أن :
      أن تعرف الطقس .
      أن تبين المقصود بدرجة الحرارة   
      أن تعدد أدوات قياس الطقس 
      أن تتعرف على الفصول الأربعة
      أن تصف مظاهر الطقس في الفصول الأربعة
      أن تقارن بين الطقس في الفصول الأربعة
الأفكار الكبرى ( الأفهام الباقية ) :  الأسئلة الأساسية :
الفكرة الكبرى : ماذا أعرف عن الطقس ؟ 
ستفهم الطالبات  :(موضوعات  الوحدة )
      المقصود بالطقس    .
      تأثير درجة الحرارة في تصرفاتنا اليومية
      أهمية قياس الطقس
      ماذا يحدث في الربيع ؟
      ماذا يحدث في الصيف ؟
      ماذا يحدث في الخريف ؟
      ماذا يحدث في الشتاء ؟
       
        عرفي الطقس .
         بيني المقصود بدرجة الحرارة   
        عددي أدوات قياس الطقس 
        اذكري الفصول الأربعة
        صفي مظاهر الطقس في الفصول الأربعة
        قارني بين الطقس في الفصول الأربعة
المعرفة والمهارات الرئيسية التي سيكتسبها المتعلمون بعد تعلم الوحدة
ستعرف المتعلمات :          ستكون المتعلمات قادرات على :

      ما المراد بالطقس؟
      ما  درجة الحرارة في تصرفاتنا اليومية؟
      ما  أهمية قياس الطقس؟
      ما المراد بدرجة الحرارة ؟
      ما هي أدوات قياس الطقس
      ما هي الفصول الأربعة؟
      ما مظاهر الطقس في الفصول الأربعة؟
      ما الفرق بين الطقس في الفصول الأربعة  ؟      
      تعريف الطقس.
      تأثير درجة الحرارة في تصرفاتنا اليومية  
      أهمية قياس الطقس
      المراد بدرجة الحرارة
      أدوات قياس الطقس
      تسمية الفصول الأربعة
      مظاهر الطقس في الفصول الأربعة
      الفرق بين الطقس في الفصول الأربعة 

الخطوة 2 : تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم :
المهمات الأدائية :
      الاطلاع على  الأفكار الرئيسية للوحدة  .
      تصميم مطوية وجمع معلومات  عن الفصول الأربعة .
      عمل بحث عن الطقس
المحكات الرئيسية :
        تحقيق درجات متقدمة في الاختبارات .
        القدرة على حل أسئلة التدريبات بالكتاب المدرسي .
        * يتم من خلال جدول المتابعة المعد ( مبتدئ  - نام – كفء – متميز )
أدلة أخرى :من خلال الأدلة التالية :
        النشاط المنزلي .                  * اختبارات فجائية قصيرة .        * التذكير الاكاديمي   * المفكرات
        كتابة تلخيص .                    * اختبارات طويلة .                  * الملاحظات           * تقويم ذاتي
الخطوة 3 : خبرات التعليم والتعلم (الأنشطة التعليمية )
التقويم التشخيصي للطالبات :من خلال الآتي :
       قبل البدء في الوحدة أتحقق من تمكن الطالبات من المتطلبات السابقة من خلال عمل اختبار تشخيصي
       بناء على نتائج التقويم التشخيصي (التهيئة )أحدد البرامج العلاجية اللازمة لتلبية   حاجات الطالبات بشكل فردي قبل تدريس الوحدة وخلالها  

       البدء بعرض صور متعلقة بموضوعات الوحدة  أمام الطالبات لتهيئة أذهان الطالبات مثل:  صور  الطقس  -مظاهر الطقس في الفصول الأربعة  -   النباتات في الفصول الأربعة  

       عرض الأسئلة الأساسية والأفهام الباقية  من خلال جدول التعلم (ماذا أعرف – ماذا أريد أن أعرف – ماذا تعلمت )
       توزع المعلمة على الطالبات جدول التعلم (ماذا أعرف – ماذا أريد أن أعرف – ماذا تعلمت ) في كل موضوع من موضوعات الوحدة  ثم تقوم المعلمة بعد الاطلاع على الجداول بتقديم التعزيز المناسب من خلال الوسائل المتاحة ومناقشة  الطالبات  في كل مفردة من مفردات الوحدة 
       تقسيم الطالبات إلى مجموعات وتوزيع مفردات الدرس على المجموعات وتقوم كل مجموعة بعمل بحث عن  المفردات الخاصة بها  ثم تناقش المعلمة  كل مجموعة حول المفردات  التي بحثت عنها المجموعة 

       توزيع ملف الإنجاز على الطالبات والذي يشتمل على المفردات فارغة وتقوم الطالبات بتعبئة الملف  مع متابة المعلمة وتقديم التعزيز اللازم
       مشاركة الطالبات المعلمة في حل أنشطة الدروس مثل :ما الذي ألاحظه على الطقس –المقارنة بين درجتي الحرارة خارج الغرفة وداخلها –كيف يختلف مظهر النباتات في كل فصل
       تكليف الطالبات بحل أسئلة الوحدة منزليا ثم مناقشتها مع المعلمة
       تكليف الطالبات بعمل مطوية عن موضوعات الوحدة وذلك بتكليف كل مجموعة بمطوية عن موضوع محدد
       توزيع أوراق عمل عقب كل موضوع للوقوف على مدى  اتقان الطالبات لمهارات كل موضوع
       عمل اختبار نهائي للوحدة للوقوف عى مدى استيعاب الطالبات لمفاهيم الوحدة 

ستقوم المتعلمات بما يأتي :  ستقوم المعلمة بما يأتي :
      المناقشة والحوار حول أفكار الوحدة ومفرداتها
      كتابة البحث .عمل مطوية . كتابة قصة.
      تنفيذ أنشطة  كتابي الطالب والنشاط.
      حل أوراق العمل.
      المشاركة في رسم خرائط ذهنية أو خرائط مفاهيم
      جمع المعلومات              تقديم الأسئلة الأساسية ومناقشتها مع المتعلمات  .
        تحديد استراتيجية التدريس المناسبة( تعلم تعاوني – طريقة إلقائية – تعلم نشط – حوار ومناقشة – تفكير ناقد –التفكير الابتكاري- حل المشكلات  .....)
        تقديم المادة العلمية  وعرضها بشكل جذاب  .
        التعزيز المناسب  - التغذية الراجعة – تقسيم المجموعات
        إعداد أوراق العمل  -إعداد الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم
        التقويم النهائي لمدى استيعاب الطالبات لمفاهيم الوحدة 


( المــهمة الأدائيــة )
اسم الوحدة : الطقس  
 الصف : الأول الابتدائي
المهمة الأدائية :
تتمثل مهمتك في :
1-كتابة بحث بعنوان الوحدة
2-عمل مطوية:  1- عن الطقس         2- أدوات قياس الطقس             3- الفصول الأربعة       
هـ      الهدف    مهمتك : تصميم مطوية شاملة لموضوعات الوحدة – عمل بحث 
                الهدف    : توظيف المهارات  في  عمل البحث وتصميم المطوية
د       الدور  البحث والكتابة 
ج      الجمهور       طالبات المدرسة أو المجتمع .
م       الموقف        السياق الذي تجدين نفسك فيه هو : سياق المقرر العلمي .
ا       الناتج والأداء والغرض       تنفيذ مطوية –عمل بحث شامل لموضوعات ومفردات وأفكار الوحدة.
ع      معايير ومحكات النجاح            الإلمام بجوانب المطوية  .
      إجرائها بطريقة مشوقه وممتعة.
      الشمولية .
      الجانب اللغوي والإبداعي والأدبي .

التوقعات      مبتدئ  نامِ     كفء  متميز  الشواهد والأدلة ومجموع النقاط
مدى شمولية المطوية والبحث لموضوعات ومفردات وأفكار الوحدة      يشمل بعض جوانب الموضوع ولم تتطرق للبعض الأخر .       يشمل أغلب جوانب الموضوع وأغفل جانب واحد .       يشمل جميع جوانب الموضوع محل النقاش.        يشمل جميع جوانب الموضوع محل النقاش بشكل مفصل ودقيق .       
الترتيب والتنسيق     مناسب        مناسب جدا    ممتاز 
متميز
       
الزمن  تأخر يومين   تأخر يوم واحد        في الموعد المحدد    
في الموعد المحدد
       
جدول تنظيم التدريس
م         الموضوع   اليوم   التاريخ الحصة الفصل التوقيع
1            الطقس                /   /  14هـ                  
2
  توزيع منهج مادة    (   علوم  )    للصف  (  الأول  الإبتدائي)     الفصل الدراسي الثاني –   العام الدراسي  (1437/1438)  هـــ   
الأسبوع       8/5/1438   12/5/1438هـ       الأسبوع       15/5/1438 19/5/1438هـ       الأسبوع        22/5/1438 26/5/1438هـ       الأسبوع       29/5/1438 3/6/1438هـ
1      الطقس من حولنا      2      الطقس من حولنا      3      الفصول الأربعة      4      خصائص المواد
الأسبوع       6/6/1438   10/6/1438هـ       الأسبوع       13/6/1438 17/6/1438هـ       الأسبوع        20/6/1438 24/6/1438هـ       الأسبوع       27/6/1438 2/7/1438هـ
5      المواد الصلبة  6      السوائل والغازات     7      السوائل والغازات     8      المادة تتغير
الأسبوع       12/7/1438 16/7/1438هـ       الأسبوع       19/7/1438 23/7/1438هـ       الأسبوع        26/7/1438 1/8/1438هـ الأسبوع       4/8/1438   8 /8/1438هـ
9      المادة تتغير    10    المخاليط       11    المخاليط       12    المواقع والحركة
الأسبوع       11/8/1438 15/8/1438هـ       الأسبوع       18/8/1438 22/8/1438هـ       الأسبوع        25/8/1438 29/8/1438هـ       الأسبوع       2/9/1438   6/9/1438هـ
13    الدفع والسحب 14    الطاقة والحرارة      15    الضوء والصوت     16    الضوء والصوت
الأسبوع       9/9/1438   13/9/1438هـ       الأسبوع       16/9/1438 20/9/1438هـ       * بداية إجازة منتصف الفصل الثاني  نهاية دوام الخميس 2/7/1438هـ.
* بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني  الأحد 12/7/1438هـ.
* بداية اختبارات الفصل الثاني الأحد 9/9/1438هـ.
* بداية إجازة أخر العام  نهاية دوام الخميس 20/9/1438هـ.
17    اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الأول 18    اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الثاني
عنوان الوحدة الطقس والسماء       الفترة :               

الفصل الحصة التاريخ المكون الهدف المهارة إستراتيجية التدريس   الإجراءات    أداء التقويم
                        الطقس من حولنا             أن تعُرف الطالبة الطقس.
       أن تحدد الطالبة بعض عوامل الطقس.
       أن تذكر الطالبة بعض أدوات قياس الطقس. o      معرفة مفهوم (الطقس , المخلوط, الطاقة)
o      تعداد الأدوات المختلفة لقياس الطقس        o      التعليم التعاوني
o      حل المشكلات
o      اسلوب الحوار
o      الاستنتاج
o      العصف الذهني
o      خرائط المفاهيم
o      التفكير الإبداعي
o      هيكلة السمكة
o      الاستقصاء    كتاب الطالبة (     )
كتاب النشاط (     )
دليل المعلمة (    )
بوربوينت (  )
رسوم (   )
وسائط سمعية (  )    o      اختبار تشخيصي
o      ملاحظة
o      ورقة عمل
o      بنائي
o      اختبار ختامي
o      إنجاز مشروع
                        تابع

الطقس من حولنا             أن تعُرف الطالبة الطقس.
       أن تحدد الطالبة بعض عوامل الطقس.
       أن تذكر الطالبة بعض أدوات قياس الطقس. o      معرفة مفهوم (الطقس , المخلوط, الطاقة)
o      تعداد الأدوات المختلفة لقياس الطقس        o      التعليم التعاوني
o      حل المشكلات
o      اسلوب الحوار
o      الاستنتاج
o      العصف الذهني
o      خرائط المفاهيم
o      التفكير الإبداعي
o      هيكلة السمكة
o      الاستقصاء    كتاب الطالبة (     )
كتاب النشاط (     )
دليل المعلمة (    )
بوربوينت (  )
رسوم (   )
وسائط سمعية (  )    o      اختبار تشخيصي
o      ملاحظة
o      ورقة عمل
o      بنائي
o      اختبار ختامي
o      إنجاز مشروع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق