الخصائص النمائيه لطلاب الصف الثامن الأساسي
أولا : متطلبات النمو الجسمي
فترة المراهقة هي فترة النمو الجسمي السريعة ويترتب على ذلك الكثير من التغيرات الفسيولوجية، وكل هذه التغيرات تحتاج منا أن نهيئ المراهق.
هذه التغيرات الجسمية والفسيولوجية تنهك الجسم لذلك يحتاج المراهق إلى قدر من الغذاء من ناحية الكم أو من ناحية الكيف.
يجب أن ينال المراهق قدراً كافياً من النوم (9 ساعات يومياً) حتى يأخذ جسمه القسط المناسب من الراحة، وليس معنى ذلك أن يمتنع المراهق عن كل نشاط حركي وعضلي.
يجب أن نحرص على إكساب المراهق مفهوم إيجابي عن جسمه.
يجب إبعاد المراهق عن كل مواقف الإثارة الجنسية وأن نفرض رقابة واعية على أجهزة الإعلام والكتب والمقروءات. 
ثانياً:النمو الفسيولوجي و الجنسي
يقصد به نمو الأجهزة الداخلية للجسم أثناء البلوغ وبعده مثل الغدد الصماء المرتبطة بالنضج الجنسي، وإن كانت أهم ظاهرة للنمو الفسيولوجي هي النضج الجنسي.
وهناك تغيرات فسيولوجية أخرى مثل التغير في معدل النبض الذي ينخفض بعد البلوغ بمعدل 8 مرات في الدقيقة والتغير في ضغط الدم فيرتفع تدريجياً والتغير في نسبة استهلاك الجسم والأكسجين حيث يحدث فيه انخفاض مما يسبب الشعور بالتعب وعدم القدرة على المجهود البدني للمراهق
ويعتبر البلوغ الجنسي من أبرز مراحل النمو الفسيولوجي، ويختلف توقيتها بين الجنسين، ويعتبر البلوغ بمثابة الميلاد الجنسي، حيث يعتبر نقطة تحول وعلامة انتقال من الطفولة إلى المراهقة . 
ثالثاً: النمو الانفعالي
وتتلخص حياة المراهق الانفعالية فيما يلي:
1- المراهق شديد القلق نظراً للتغيرات الجسمية التي يمر بها ولإحساسه بالفرق بينه وبين الآخرين مع اختلال توازنه الجسمي.
2- تحدي السلطة الأبوية رغم حاجته الماسة إلى التوجيه
3- الرغبة في الاستقلالية وإثبات الذات.
4- يميل المراهقون نحو المثالية ولهذا نستطيع أن نستثيرهم بالأعمال   والكلمات العظيمة.
5- قد يحتاج المراهق إلى أن يحصل على العزلة لبعض الوقت ويجب إتاحة هذه الفرصة لهم للتأمل والتفكير.
6- الحياة مع المراهقين صعبة لميلهم إلى حدة الطبع والكآبة وشدة الحساسية وكثرة النقد والشعور بالذات.
7- اتخاذ المراهق لنفسه أصدقاء من نفس الجنس وتدريجياً ينمو الاتجاه نحو مصاحبة الجنس الآخر. 
رابعاً: النمو العقلي:
متطلبات النمو العقلي
1- مراعاة الفروق الفردية في القدرات والاستعدادات وتوجيه المراهق على ضوئها توجيهاً سليماً سواء بالنسبة للدراسة أو ميادين العمل المختلفة.
2- الاهتمام بقدرات المراهق وتنميتها سواء العقلية أو الابتكارية.
3- التأكد من قدرات المراهق وتكليفه بأعمال ومهام مناسبة لذكائه وقدراته مع العمل على تنمية تلك القدرات والاستعدادات مع تنمية حرية التفكير واستخدام طرق جديدة لحل المشكلات.
خامساً: النمو الاجتماعي
يبدأ المراهق في تكوين علاقات اجتماعية من نوع جديد في غيره مع المراهقين،ففي بداية المرحلة يزداد بعد المراهق عن أسرته إلى حد كبير.
وفيما يلي أنواع التحول في السلوك الاجتماعي وكلها تدور حول الرغبة في تحقيق الذات:
1- التحول من التنوع وعدم الاستقرار في الميول الاجتماعية إلى التحديد والعمق
2- التحول من الثرثرة والتبجح وزيادة النشاط الى سلوك أكثر ضبطا واحتراما .
3- التحول من عدم الاهتمام بمركز الأسرة الاجتماعي الى الاهتمام بالمنزلة الاجتماعية.
4- التحول من الصداقات المؤقتة إلى الصداقات الأكثر دواما التحول من عدم رسمية النشاط الاجتماعي إلى رسميته.
الأهداف العامة للوحدة
يتوقع منك عزيزي الطالب  يعد نهاية دراسة هذه الوحدة أن تعرف كلٍ من:
1- توضح المقصود بالغلاف الجوي.
2- تتعرف مكونات الغلاف الجوي.
3- تميز التقسيمات الرأسية للغلا ف الجوي.
4- تتعرف مصادر بخار الماء في الجو.
5- تقارن بين الهواء المشبع وغير المشبع.
6- توضح المقصود بالتكاثف.
7-تذكر الشروط اللازمة لحدوث التكاثف في الجو.
8- تقدر عظمة الخالق سبحانه وتعالى.
الغلاف الجوي للأرض
الدرس الأول
الوحدة السادسة
الغلاف الجوي للأرض
الدرس الأول
الأهداف التعليمية للدرس الأول
1- أن يذكر الطالب المقصود بالغلاف الجوي .
2- أن يعدد الطالب مكونات الغلاف الجوي .
3- أن يمثل الطالب مكونات الغلاف الجوي بيانياً.
4- أن يعدد الطالب التقسيمات الرأسية للغلاف الجوي .
5- أن يعدد الطالب خصائص الغلاف المناخي .
6- أن يعدد الطالب خصائص الغلاف الطبقي .
7- أن يعدد الطالب خصائص الغلاف المتوسط .
8- أن يعدد الطالب خصائص الغلاف الحراري .
9- أن يقدر الطالب عظمة الخالق سبحانه وتعالى .
عزيزي الطالب :
بإمكانك أن تتعرف من خلال هذا البرنامج على :
1- تعريف الغلاف الجوي .
2- مكونات الغلاف الجوي .
3- تمثيل مكونات الغلاف الجوي بيانيا .
4- التقسيمات الرأسية للغلاف الجوي .
5- خصائص الغلاف المناخي .
6- خصائص الغلاف الطبقي .
7- خصائص الغلاف المتوسط .
8- خصائص الغلاف الحراري .
بإمكانك عزيزي الطالب استخدام :
1- الحاسب الآلي لتعريف الغلاف الجوي من خلال برنامج بوربوينت .
2- الحاسب الآلي لتعديد مكونات الغلاف الجوي من خلال برنامج بوربوينت .
3- الحاسب الآلي لتعديد مميزات الغلاف المناخي من خلال برنامج بوربوينت.
4- الحاسب الآلي لتعديد مميزات الغلاف الطبقي من خلال برنامج بوربوينت .
5- الحاسب الآلي لتعديد مميزات الغلاف المتوسط من خلال برنامج بوربوينت .
6- الحاسب الآلي لتعديد مميزات الغلاف الحراري من خلال برنامج بوربوينت .
7- برنامج(Excel ) لتمثيل مكونات الغلاف الجوي بواسطة الأعمدة البيانية .
8- عمل مجسم لطبقات الغلاف الجوي من خلال تنفيذ نشاط ( 2 ) صفحة ( 6 ) من الكتاب المدرسي .
الإختبار القبلي 
عزيزي الطالب أرجو منك استرجاع معلوماتك السابقة من خلال الإجابة على الأسئلة الآتية :
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يلي :
1- الغلاف المحيط بالكرة الأرضية هو الغلاف :
       المائي      ب- الجوي      ج- اليابس    د- اللزج
       2- من المكونات الرئيسية للغلاف الجوي :
       بخار الماء   ب- الاكسجين    ج- النيتروجين  د- ( ب+ ج) معا
3- من المكونات الثانوية للغلاف الجوي :
i.       الأكسجين      ب- النيتروجين    ج- الآرجون   د- الهيليوم .
4- الغاز الذي نسبته 21% من الغلاف الجوي هو :
       الأكسجين      ب- النيتروجين    ج- الآرجون   د- ثاني أكسيد الكربون
5- في أي من الأشكال التالية يوضح العلاقة بين الضغط والكثافة :
 




(أ)
(ب)
(ج)
(د)
الغلاف الجوي
ما المقصود بالغلاف الجوي؟
هو الغلاف الغازي المحيط بالكرة الأرضية، الذي يبدأ من سطح الأرض ، ويمتد الى ارتفاعات كبيرة إلى أعلى.
الغلاف الجوي
الكرة الأرضية
مكونات رئيسية
مكونات ثانوية
ما المكونات الرئيسية للغلاف الجوي؟
المكوّن
الرمز
النسبة المئوية بالحجم
النتروجين
الأكسجين
الآرجون
ثاني أكسيد الكربون
N2
O2
Ar
CO2
78%
21%
0.9%
0.03%
ما المكونات الثانوية للغلاف الجوي؟
المكونات الثانوية(0.07%): النيون، والهيليوم، والميثان، وأول أكسيد الكربون، وبخار الماء(بنسبة غير ثابتة)، ودقائق كالغبار والأملاح وغيرها.
مثّل مكونات الغلاف الجوي بيانياً؟
تمثيل بالأعمدة البيانية
تمثيل بالقطاعات الدائرية
أكمل ما يلي:؟
الغاز الذي يمثل أكبر نسبة في الغلاف الغازي هو غاز_______ والغاز الذي يليه هو غاز________.
النتروجين
الأكسجين
التقسيمات الرأسية للغلاف الجوي
درست سابقاً أن:
الضغط الجوي هو:
وزن عمود الهواء الواقع عمودياً على وحدة المساحة.
الضغط الجوي يقل كلما ارتفعنا لأعلى.
ما تأثير الارتفاع على ضغط الهواء وكثافته؟
كثافة الهواء تقل كلما ارتفعنا لأعلى.
يتواجد حوالي 99% من الهواء الجوي بين سطح البحر وارتفاع 30كم.
ملاحظة
قسّم علماء الأرصاد الجوية الغلاف الجوي إلى أربع طبقات رأسية بناءً على التغير في درجة الحرارة مع الارتفاع.
الغلاف المناخي
(التروبوسفير)
الغلاف الطبقي
(الستراتوسفير)
الغلاف المتوسط
(الميزوسفير)
الغلاف المناخي(التروبوسفير)
الغلاف الحراري
(الأيونوسفير)
الغلاف الطبقي(الستراتوسفير)
الغلاف المتوسط(الميزوسفير)
الغلاف الحراري(الأيونوسفير)
رسم بياني يوضح التغير في درجات الحرارة مع الارتفاع عن سطح البحر
طبقات الغلاف الجوي
ما خصائص طبقات الغلاف الجوي؟
الغلاف المناخي:
سمكه: يمتد من سطح الأرض إلى ارتفاع12كم.
درجة الحرارة: تنخفض مع الارتفاع بمعدل6.5س لكل 1كم.
يحتوي على معظم بخار الماء .
يحدث فيه الظواهر الجوية كالضباب، والغيوم، والرعد، والأمطار.
الغلاف الطبقي:
سمكه: يمتد حتى ارتفاع 50كم فوق سطح البحر.
درجة الحرارة: تزداد مع الارتفاع حتى تصل صفرس عند نهايته.
يحتوي على طبقة الأوزون.
الغلاف المتوسط:
سمكه: يمتد حتى ارتفاع 80كم من سطح البحر.
درجة الحرارة: تنخفض مع الارتفاع وتصل إلى اقل درجة حوالي(-100س)
الغلاف الحراري:
سمكه: يقع على ارتفاع يزيد عن 80كم.
درجة الحرارة: تزداد مع الارتفاع(عالية جداً) .
ما أهمية الأوزون للكائنات الحية؟
طبقة الأوزون تمتص معظم الأشعة فوق البنفسجية الضارة للإنسان والكائنات الحية الأخرى
طبقة الأوزون
أشعة فوق بنفسجية
علل لما يلي؟
يتركز معظم الهواء الجوي على ارتفاع 30كم فوق سطح البحر.
لأنه كلما ارتفعنا إلى أعلى أكثر من 30كم تقل كثافة الهواء الجوي.
لا يمكن تقسيم الغلاف الجوي إلى طبقات بناءً على الضغط والكثافة.
لأن تغيرات الضغط والكثافة للهواء الجوي غير منتظمة.
تُسمى الطبقة الراسية الأولى للغلاف الجوي بالغلاف المناخي.
لأنه تحدث فيها تقلبات الطقس .
يعاني متسلقو الجبال العالية من صعوبات في التنفس.
لأن الأكسجين يقل في طبقات الجو العليا.
يُفضل الطيارون التحليق بطائراتهم في الجزء السفلي من الغلاف الطبقي.
لأنها طبقة هادئة تخلو من تقلبات الطقس.
طبقة الأوزون مهمة للكائنات الحية.
لأنها تمتص الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
لا تتكون السحب في الغلاف المتوسط.
لعدم وجود بخار ماء كافي لتكون السحب
طبقة الغلاف الحراري مهمة.
لأنها تحتوي على غاز متأين يساعد في الاتصالات.
في الشكل المجاور يكون الضغط الجوي أقل ما يمكن عند النقطة؟

أ) 1 ب) 2  جـ) 3  د) 4

Post a Comment

Previous Post Next Post