الأربعاء، 1 فبراير 2017

تحضير الدرس


الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
الدرس الثالث 
حرف  الكاف    الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس     التهيئة للحرف الجديد

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن
أن تلاحظ التلميذة الصور ص 30 في مكون الاحظ وأتحدث ..
أن تجيب التلميذة عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور

أن تقرأ التلميذة كلمات الدرس المشتملة على حرف الكاف   قراءة بصرية في مكون الاحظ وأقرأ الكلمات
أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون الاحظ وأقرأ الجم

أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون الاحظ وأقرأ الجمل 
  أن تقرأ التلميذة  كلمات الدرس المشتملة على حرف الكاف  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
أن تقرأ التلميذة وتجرد  حرف الكاف  بحركته
- أن تتتبع التلميذة  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف الكاف(مكون ألاحظ وأكتب)
- أن تكتب التلميذة  حرف الكاف  كتابة صحيحة
( مكون ألاحظ وأكتب )
. أن ترسم التلميذة  حرف الكاف في أوضاعه المختلفة (مكون ألاحظ وأكتب )
- أن ترسم التلميذة  دائرة حول حرف ( الكاف  ) في الكلمة
-أن تكتب التلميذة  حرف الكاف في المكان المخصص      
         لوحة الصور بدون كلمات

الاحظ وأقرا الكلمات

لوحة الصور المشتملة على جمل الدرس
مكون أقرا
كلمات الدرس المشتملة على حرف الكاف   
كرة – كسرة – كفه – كسر – يبكي – أكون – ركل
مكون أقرا واجرالكاف 
كسر  – كرة  – كسرة
مكون ( ألاحظ وأكتب )

مكون ( ارسمي دائرة حول الحرف ( ك  ) ثم اكتبه )
         تعرض المعلمة لوحة الصور ص 30 ثم تناقش التلميذات حول الأسئلة التالية :
       ماذا ترين في الصور؟ ما الذي يفعله  مهند؟ مما الخطأ الذي وقع فيه؟ ماذا ماذا قال له الأب؟
تعرض المعلمة لوحة الصور المشتملة على كلمات  الدرس وتطلب من التلميذات تحديد مسميات الأشياء  مع ملاحظة حرف الكاف   في الكلمات 

تقرأ المعلمة الكلمات أسفل الصور ثم تطلب  من التلميذات قرائتها  قراءة بصرية
من خلال عرض البور بوينت أو من خلال لوحة تعرض المعلمة صورة الدرس في مكون الاحظ واقرا الجمل أمام التلميذات
تقرأ المعلمة الجمل قراءة نموذجية مع التركيز على حرف الكاف   وحركتع وموقعه في الكلمات
تقرأ التلميذات  جمل الدرس مقترنة بالصور واحدة تلو الأخرى 
• تعرض المعلمة  كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف ( الكاف  )مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .مكون أقرأ
• المطالبة بقراءة الكلمات : كرة – كسرة – كفه – كسر – يبكي – أكون – ركل مع تقديم المساعدة لمن تحتاجها .
• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها

تعرض المعلمة  بطاقات الحرف ( الكاف )  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ ويكون الحرف مسهَّمًا
• تشرح المعلمة  كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلمة  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف ( الكاف  )   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• تعرض المعلمة  كلمات الدرس .
• تطلب المعلمة من التلميذات  قراءة كلمات الدرس بصريا
• تطلب المعلمة من التلميذات كتابة حرف الكاف  بحركته  بحسب مواضعه في الكلمة.ويرسم دائرة حوله                 صِفي مشاهداتك للصور المعروضة أمامك؟
       أجيبي عن الأسئلة المنتعلقة بلوحة الصور
       اقرائي كلمات الدرس المشتملة على حرف الكاف   بصريا 

س اقرائي  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون الاحظ وأقرأ الجمل
س اقرائي جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون الاحظ وأقرأ الجمل 
س اقرائي كلمات الدرس المشتملة على حرف الكاف   مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ

س تتبعي  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( الكاف )
( مكون ألاحظ وأكتب )
س اكتبي حرف الكاف   كتابة صحيحة
س ارسمي  حرف الكاف   في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )

س ارسمي  دائرة حول حرف ( الكاف   ) في الكلمة

س اكتبي حرف الكاف   في المكان المخصص      (   )
- أن تضع دائرة حول المقطع الساكن   )

- أن تقرأ التلميذة الحرف الساكن 

- أن تكتب التلميذة الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتها

- أن تقرأ التلميذة  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص


- أن تحرص التلميذة  على نظافة بدنه   

تقبل     مكون ( أقرا وأضع دائرة حول المقطع الساكن  )


مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة

 مكون أقرأ النص
مهنالكاف  يلعب الكرة في غرفة الجلوس
ركل الكرة بقوة فكسر آنية الزهور
كسرة زجاج أصابت كفه فجرحته
مهنالكاف  يبكي والأب يضمالكاف  الجرح
مهنالكاف  يقول :  أنا آسف يا أبي أعدك أن أكون ولدا مهذبا .        تعرض المعلمة صورة المكون (أقرأ وأضع دائرة حول المقطع الساكن
تكتب المعلمة الكلمات بالحركات على السبورة
تطلب المعلمة من التلميذات نطق المقطع الساكن في كل كلمة

تطلب المعلمة وضع دائرة حول المقطع الساكن
تعرض المعلمة كلمات مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة ثم تطلب من التلميذات كتابة الحرف الناقص بحركته
 ثم تطلب منهن قراءة الكلمة كاملة
• عرض نص الدرس الموجود  في مكون أقرأ النص  من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .

• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .  
س ضعي دائرة حول المقطع الساكن 
س اكتبي الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتك 


س اقرائي  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص


التقويم النهائي:   تنفيذ ورقة العمل. التدريب على كتابة  الحرف بالصلصال..
  كتابة الحرف في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي: استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
الدرس الخامس
حرف  الخاء    الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس     التهيئة للحرف الجديد

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن
أن تلاحظ التلميذة الصور ص 36 في مكون الاحظ وأتحدث ..
أن تجيب التلميذة عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
أن تقرأ التلميذة كلمات الدرس المشتملة على حرف الخاء    قراءة بصرية في مكون الاحظ وأقرأ الكلمات

أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون الاحظ وأقرأ الجمل
أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون الاحظ وأقرأ الجمل 
  أن تقرأ التلميذة  كلمات الدرس المشتملة على حرف الخاء  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
أن تقرأ التلميذة وتجرد حرف الخاء   بحركته

- أن تتتبع التلميذة  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( الخاء (مكون ألاحظ وأكتب)
- أن تكتب التلميذة  حرف الخاء   كتابة صحيحة
( مكون ألاحظ وأكتب ).
 أن ترسم التلميذة  حرف الخاء  في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن ترسم التلميذة  دائرة حول حرف ( الخاء) في الكلمة
-أن تكتب التلميذة  حرف الخاء  في المكان المخصص     
         لوحة الصور بدون كلمات

الاحظ وأقرا الكلمات
 لوحة الصور المشتملة على جمل الدرس

 مكون أقرا
كلمات الدرس المشتملة على حرف الخاء     
الخوخ – بطيخا – الخضروات – خيارا

مكون أقرا واجرد
الخوخ – الخضر – خيار

مكون ( ألاحظ وأكتب )


مكون ( ارسمي دائرة حول الحرف ( ب) ثم اكتبه )

         تعرض المعلمة لوحة الصور ص 36 ثم تناقش التلميذات حول الأسئلة التالية :
       ماذا ترين في الصورة؟ إلى أي مكان ذهب عمر مع والده؟ ماذا تفعل الأم ماذا تأكل  أحلام؟
تعرض المعلمة لوحة الصور المشتملة على كلمات  الدرس وتطلب من التلميذات تحديد مسميات الأشياء  مع ملاحظة حرف الخاء    في الكلمات 

تقرأ المعلمة الكلمات أسفل الصور ثم تطلب  من التلميذات قرائتها  قراءة بصرية
من خلال عرض البور بوينت أو من خلال لوحة تعرض المعلمة صورة الدرس في مكون الاحظ واقرا الجمل أمام التلميذات
تقرأ المعلمة الجمل قراءة نموذجية مع التركيز على حرف الخاء    وحركتع وموقعه في الكلمات
تقرأ التلميذات  جمل الدرس مقترنة بالصور واحدة تلو الأخرى 
• تعرض المعلمة  كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف ( الخاء  )مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .مكون أقرأ
• المطالبة بقراءة الكلمات : منزل ، الخوخ – بطيخا – الخضروات – خيارا مع تقديم المساعدة لمن تحتاجها .

• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها
تعرض المعلمة  بطاقات الحرف ( الخاء )  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ ويكون الحرف مسهَّمًا
• تشرح المعلمة  كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلمة  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف ( الخاء  )   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• تعرض المعلمة  كلمات الدرس .
• تطلب المعلمة من التلميذات  قراءة كلمات الدرس
• تطلب المعلمة من التلميذات كتابة حرف الخاء   بحركته  بحسب مواضعه في الكلمة.        صِفي مشاهداتك للصور المعروضة أمامك؟
       أجيبي عن الأسئلة المنتعلقة بلوحة الصور
       اقرائي كلمات الدرس المشتملة على حرف الخاء    بصريا 

س اقرائي  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون الاحظ وأقرأ الجمل

س اقرائي جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون الاحظ وأقرأ الجمل 
س اقرائي كلمات الدرس المشتملة على حرف الخاء   مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ


س تتبعي  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( الخاء )
( مكون ألاحظ وأكتب )
س اكتبي حرف الخاء    كتابة صحيحة
س ارسمي  حرف الخاء    في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
س تعرفي  على حرف الخاء    في الكلمات المكتوبة ( مكون ارسمي دائرة حول الحرف ثم أكتبه )
س ارسمي  دائرة حول حرف ( الخاء    ) في الكلمة
س اكتبي حرف الخاء    في المكان المخصص      (   )
- أن تحاكي التلميذة  عمر في تحويل المفرد إلى مثنى
- أن تكتب التلميذة الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتها
- أن تقرأ التلميذة  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

- أن تحرص التلميذة  على تناول الخضروات والفاكهة   
        
تقبل     مكون ( أحاكي عمر في تحويله المفرد إلى مثنى   )

مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة

مكون أقرأ النص
ذهبت مع أبي إلى سوق الخضروات والفواكه
اشترى أبي خيارا وجزرا  وخوخا وبطيخا
غسلت أمي الخضروات والفواكه وقدمتها لنا
قالت أحلام الخوخ حلو  ولذيذ 
        
تعرض المعلمة صورة المكون أحاكي ( أحاكي عمر في تحويله المفرد إلى مثنى  )
تطلب المعلمة من التلميذات أن تذكروا كم تفاحة في الصورة الأولى 
ثم تسأل المعلمة كم تفاحة توجد في الصورة الثانية

تعرض المعلمة كلمات مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة ثم تطلب من التلميذات كتابة الحرف الناقص بحركته
 ثم تطلب منهن قراءة الكلمة كاملة

• عرض نص الدرس الموجود في مكون أقرأ النص  من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .  
س حاكي   عمر في تحويل المفرد إلى مثنى




س اكتبي الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتك 
س اقرائي  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

التقويم النهائي:   تنفيذ ورقة العمل. التدريب على كتابة  الحرف بالصلصال..
  كتابة الحرف في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي: استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
الدرس السادس
حرف  الياء     الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس     التهيئة للحرف الجديد

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن
أن تلاحظ التلميذة الصور ص 44 في مكون الاحظ وأتحدث ..
أن تجيب التلميذة عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور

أن تقرأ التلميذة كلمات الدرس المشتملة على حرف الياء   قراءة بصرية في مكون الاحظ وأقرأ الكلمات

أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون الاحظ وأقرأ الجمل
أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون الاحظ وأقرأ الجمل 
  أن تقرأ التلميذة  كلمات الدرس المشتملة على حرف الياء مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
أن تقرأ التلميذة وتجرد حرف الياء بحركته
         لوحة الصور بدون كلمات


الاحظ وأقرا الكلمات

لوحة الصور المشتملة على جمل الدرس



مكون أقرا
كلمات الدرس المشتملة على حرف الياء   
الرياضة – يحب – النادي – يركض – تقوى – يذهب – أبيه – يقفز – يتدرب
مكون أقرا واجرد
يذهب  – يحب- يقفز     تعرض المعلمة لوحة الصور ص 44 ثم تناقش التلميذات حول الأسئلة التالية :
       ماذا ترين في الصورة؟ ما اسم المكان الذي يلعب فيه الاولاد؟ما اسم الرياضة التي تحبها؟
تعرض المعلمة لوحة الصور المشتملة على كلمات  الدرس وتطلب من التلميذات تحديد مسميات الأشياء  مع ملاحظة حرف الياء   في الكلمات 

تقرأ المعلمة الكلمات أسفل الصور ثم تطلب  من التلميذات قرائتها  قراءة بصرية
من خلال عرض البور بوينت أو من خلال لوحة تعرض المعلمة صورة الدرس في مكون الاحظ واقرا الجمل أمام التلميذات
تقرأ المعلمة الجمل قراءة نموذجية مع التركيز على حرف الياء   وحركتع وموقعه في الكلمات
تقرأ التلميذات  جمل الدرس مقترنة بالصور واحدة تلو الأخرى 
• تعرض المعلمة  كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف ( الياء )مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .مكون أقرأ
• المطالبة بقراءة الكلمات : الرياضة – يحب – النادي – يركض – تقوى – يذهب – أبيه – يقفز – يتدرب مع تقديم المساعدة لمن تحتاجها .
• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها         صِفي مشاهداتك للصور المعروضة أمامك؟
       أجيبي عن الأسئلة المنتعلقة بلوحة الصور
       اقرائي كلمات الدرس المشتملة على حرف الياء   بصريا 

س اقرائي  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون الاحظ وأقرأ الجمل
س اقرائي جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون الاحظ وأقرأ الجمل 
س اقرائي كلمات الدرس المشتملة على حرف الياء مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ   (   )
دقائق

- أن تتتبع التلميذة  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( الياء 
( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن تكتب التلميذة  حرف الياء   كتابة صحيحة
( مكون ألاحظ وأكتب
)
. أن ترسم التلميذة  حرف الياء    في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )


- أن ترسم التلميذة دائرة حول حرف الياء

- أن تكتب التلميذة الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتها البعيدة 

- أن تقرأ التلميذة  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

- أن تحرص التلميذة  على ممارسة الرياضة          تحليل

تقبل     مكون (ألاحظ وأكتب )

مكون ارسمي دائرة حول الحرف ( ي) ثم اكتبه


مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة

 مكون أقرأ النص
الرياضة تقوي الجسم وتنشط العقل
عمر يحب الرياضة  .يذهب مع أبيه إلى النادي
يتدرب مع رفاقه بحماسة  يركض ويقفز بنشاط  .    تعرض المعلمة  بطاقات الحرف ( الياء )  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ ويكون الحرف مسهَّمًا
• تشرح المعلمة  كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلمة  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف ( الياء  )   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
تعرض المعلمة كلمات المكون ارسمي دائرة حول الحرف ( ي) ثم اكتبه
ثم تطلب المعلمة من التلميذات وضع دائرة حول الحرف ياء

تعرض المعلمة كلمات مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة ثم تطلب من التلميذات كتابة الحرف الناقص بحركته
 ثم تطلب منهن قراءة الكلمة كاملة
• عرض نص الدرس الموجود في مكون أقرأ النص  من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .   س تتبعي  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( الياء )
( مكون ألاحظ وأكتب )
س اكتبي حرف الياء    كتابة صحيحة
س ارسمي  حرف الياء    في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
س تعرفي  على حرف الياء    في الكلمات المكتوبة ( مكون ارسمي دائرة حول الحرف ثم أكتبه )


س ارسمي  دائرة حول حرف ( الياء    ) في الكلمة
س اكتبي حرف الياء    في المكان المخصصس اكتبي الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتك  البعيدة


س اقرائي  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

التقويم النهائي:   تنفيذ ورقة العمل. التدريب على كتابة  الحرف بالصلصال..   كتابة الحرف في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي: استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
الدرس السادس
حرف  الذال               الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس     التهيئة للحرف الجديد

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن
أن تلاحظ التلميذة الصور ص 50 في مكون الاحظ وأتحدث ..
أن تجيب التلميذة عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور

أن تقرأ التلميذة كلمات الدرس المشتملة على حرف الذال    قراءة بصرية في مكون الاحظ وأقرأ الكلمات

أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون الاحظ وأقرأ الجمل
أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون الاحظ وأقرأ الجمل 
  أن تقرأ التلميذة  كلمات الدرس المشتملة على حرف الذال  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
أن تقرأ التلميذة وتجرد حرف الذال    بحركته

- أن تتتبع التلميذة  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف (الذال   
( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن تكتب التلميذة  حرف الذال    كتابة صحيحة
( مكون ألاحظ وأكتب )
. أن ترسم التلميذة  حرف الذال    في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن ترسم التلميذة  دائرة حول حرف (الذال) في الكلمة
-أن تكتب التلميذة  حرف الذال    في المكان المخصص    
تحليل
اتقان    لوحة الصور بدون كلمات


الاحظ وأقرا الكلمات

لوحة الصور المشتملة على جمل الدرس
مكون أقرا
كلمات الدرس المشتملة على حرف الياء   
إذاعة – ذكية – حذرين – الذباب – تلميذة – غذاء – لذيذ – مهذبة
مكون أقرا واجرد
ذكية – ذباب –حذرين
مكون ( ألاحظ وأكتب )

مكون ( ارسمي دائرة حول الحرف ( الذال ) ثم اكتبه

         تعرض المعلمة لوحة الصور ص 44 ثم تناقش التلميذات حول الأسئلة التالية :
       ماذا ترين في الصورة؟ هل تحب شرب الحليب؟ما فائدة شرب الحليب؟
تعرض المعلمة لوحة الصور المشتملة على كلمات  الدرس وتطلب من التلميذات تحديد مسميات الأشياء  مع ملاحظة حرف الذال    في الكلمات 

تقرأ المعلمة الكلمات أسفل الصور ثم تطلب  من التلميذات قرائتها  قراءة بصرية

من خلال عرض البور بوينت أو من خلال لوحة تعرض المعلمة صورة الدرس في مكون الاحظ واقرا الجمل أمام التلميذات
تقرأ المعلمة الجمل قراءة نموذجية مع التركيز على حرف الذال  وحركتع وموقعه في الكلمات
تقرأ التلميذات  جمل الدرس مقترنة بالصور واحدة تلو الأخرى 
• تعرض المعلمة  كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف ( الذال )مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .مكون أقرأ
• المطالبة بقراءة الكلمات : إذاعة – ذكية – حذرين – الذباب – تلميذة – غذاء – لذيذ – مهذبة مع تقديم المساعدة لمن تحتاجها .
• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها
تعرض المعلمة  بطاقات الحرف (الذال
)  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ ويكون الحرف مسهَّمًا
• تشرح المعلمة  كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلمة  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف (الذال)   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• تعرض المعلمة  كلمات الدرس .
• تطلب المعلمة من التلميذات  قراءة كلمات الدرس بصريا
• تطلب المعلمة من التلميذات كتابة حرف الذال بحركته  بحسب مواضعه في الكلمة.          صِفي مشاهداتك للصور المعروضة أمامك؟
       أجيبي عن الأسئلة المنتعلقة بلوحة الصور
       اقرائي كلمات الدرس المشتملة على حرف الذال   بصريا 

س اقرائي  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون الاحظ وأقرأ الجمل
س اقرائي جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون الاحظ وأقرأ الجمل 
س اقرائي كلمات الدرس المشتملة على حرف الذال   مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ

س تتبعي  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف (الذال   )
( مكون ألاحظ وأكتب )
س اكتبي حرف الذال   كتابة صحيحة
س ارسمي  حرف الذال   في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )

س ارسمي  دائرة حول حرف (الذال   ) في الكلمة


س اكتبي حرف الذال   في المكان المخصص       (   )

أن تقرأ التلميذة المقطع الساكن

- أن تكتب التلميذة الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتها

- أن تقرأ التلميذة  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

- أن تحرص التلميذة  على شرب الحليب           
تطبيق
تقبل     مكون (أقرأ واكتبي المقطع الساكن  )

 مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة


مكون أقرأ النص
في إذاعة الصباح قرأت أحلام  الحليب غذاء مفيد وطعمه لذيذ لنكن حذرين من الذباب والبعوض  شكرت الميرة أحلام وقالت أنت تلميذة  ذكية ومهذبة
         تتعرض المعلمة  كلمات المكون أقرأ واكتبي المقطع الساكن 
ثم تطلب المعلمة من التلميذات كتابة المقطع الساكن

تكرر المعلمة ذلك مع باقي الكلمات حتى يتقن الالاميذ نطق وكتابة السكون


تعرض المعلمة كلمات مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة ثم تطلب من التلميذات كتابة الحرف الناقص بحركته
 ثم تطلب منهن قراءة الكلمة كاملة




• عرض نص الدرس الموجود في مكون أقرأ النص  من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .  
س اقرائي المقطع الساكن
س اكتبي حرف الذال    في المكان المخصصس
س اكتبي الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتك 
س اقرائي  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

التقويم النهائي:   تنفيذ ورقة العمل. التدريب على كتابة  الحرف بالصلصال..
  كتابة الحرف في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي: استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
مدخل الوحدة الخامسة   ( ألعابي وهواياتي          الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس    

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن

أن تعبر التلميذة عن محتويات الصورة المعروضة

أن تتعرف التلميذة على مجال الوحدة من خلال لوحة الصور
         تذكر
         مدخل الوحدة
         تعرض المعلمة صور الكتاب في مكون الاحظ وأعبر  ثم تناقش التلميذات حول الصور المعروضة من خلال طرح الأسئلة التالية :
ماذا ترين في كل صورة؟ ما الذي تعبر عنه الصورة الأولى؟ ماذا يفعل الأولاد؟ ما اسم المكان الذي يلعب فيه الأولادم؟ ما اسم المكان الذي تجتمع فيه الأسرة في الصورة؟
تعرض المعلمة الصور المعبرة عن مكونات الوحدة   في مكون أتعرف ص 61 ومن خلال ذلك تتعرف التلميذات على مجال الوحدة ( ألعابي وهواياتي )        
س عبّري عن محتويات الصور المعروضة
       تعرّفي على مجال الوحدة من خلال لوحة الصور    (   )
الواجب المنزلي: استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق