الخميس، 9 فبراير، 2017

نموذج عقد الإيجار المنتهي بالتمليك

نموذج عقد الإيجار المنتهي بالتمليك



نموذج عقد الإيجار المنتهي بالتمليك

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ، وبعد ،،،،
فانه في يوم….…/….…/….….…….هـ الموافق….…/….…/….…….…م تم إبرام العقد بين كل من :
1.      المكرم /….… ….… ….… ….… ( سعودي الجنسية ) بموجب بطاقة الأحوال المدنية رقم ….…….…….…ومهنته ….…….…….…….…مقيم في الرياض ص.ب….…….…….…….…هاتف عمل ….…….…….…، طرفا أولا ( بصفته مالكاً ) .
2.      المكرم /….… ….… ….… ….… ( سعودي الجنسية ) بموجب بطاقة الأحوال المدنية رقم ….…….…….…ومهنته ….…….…….…….…مقيم في الرياض ص.ب….…….…….…….…هاتف عمل ….…….……….…، طرفا ثانيا ( بصفته مشتريا ومستأجرا ) .


تمهيد :
لما كان الطرف الأول يمتلك الفيلا الواقعة في وحي (….…….…….…) بمدينة ….…….…….…بموجب الصك الشرعي    رقم (….…….…….…….…) وتاريخ ….…/….…/….…….…هـ الصادر من….…….…….…….…وحدودها وأطوالها كالتالي :
شمالا شارع عرضه ….…….…متر      بطول ….…….…متر
جنوبا شارع عرضه ….…….…متر      بطول ….…….…متر
شرقا شارع عرضه ….…….…متر       بطول ….…….…متر
غربا شارع عرضه   ….…….…متر     بطول ….…….…متر
ومجموع مساحتها     ….…….…….…م مكعب ومساحة مسطحاتها ….…….…….…م مكعب .
وحيث أبدى الطرف الثاني رغبته في استئجار العين المذكورة ومن ثم تملكها ، فقد وافق الطرف الأول على تأجيرها على الطرف الثاني لمدة ….…….…….…….تبدا من تاريخ ….…/….…/….…….…هـ ، باجرة إجمالية مقدارها ….….….مقسطة وفقا لشروط هذا العقد ، كما باع الطرف الأول العقار المذكور على الطرف الثاني باستثناء المنافع المؤجرة علية بموجب هذا العقد ، وقد اشترط البائع على المشتري خيار فسخ العقد إذا لم يف الطرف الثاني بسداد أي من الأقساط المتفق عليها فوافق الطرف الثاني على ذلك .
وبعد أن عاين الطرف الثاني الفيلا المذكورة ومخططاتها المعاينة النافية لأي جهالة والمرافق بهذا العقد نسخة منها موقعة من الطرفين ، وقبلها بحالتها التي هي عليها ، فقد اتفق الطرفان عن رضا واختيار وهما بكامل الأوصاف المعتبرة شرعا على إبرام هذا العقد بالشروط التالية :
أولا :  يعتبر التمهيد السابق جزءاً من هذا العقد مكملاً له ومفسرا لاحكامه .
ثانياً :  اتفق الطرفان على أن تكون أجرة العين المذكورة مبلغا قدره (….…….…ريال ) ….…….…….…….…….…….ريال .
ثالثا :  اتفق الطرفان على أن يكون المبلغ الإجمالي لقيمة العين مبلغا قدره (….…….…ريال) ….…….…….…….…….…ريال .
رابعا :          التزامات الطرف الأول :
1.      يمكن الطرف الأول الثاني من استيفاء منافع العين المذكورة علاه خلال فترة ألا جازه وفقا لشروط العقد .
2.      يلتزم الطرف الأول بإفراغ العين المذكورة باسم الطرف الثاني بعد قيام الطرف الثاني بسداد كافة الأقساط المتفق عليها والواردة في الفقرتين (1) و (2) من التزامات الطرف الثاني من هذا العقد .
3.      يلتزم الطرف الأول بإجراء أعمال الصيانة غير المعتادة التي قد يحتاجها العقار ما لم تنشا الحاجة أليها بسبب تعدي أو تفريط الطرف الثاني وعلى سبيل المثال يدخل ضمن الصيانة غير المعتادة سقوط حائط أو تعطل البنية الأساسية للماء والكهرباء .
خامسا:          التزامات الطرف الثاني :
1.      يلتزم الطرف الثاني بأن يدفع للطرف الأول أجرة العين المتفق عليه في البند ثانيا من هذا العقد على جزئين كما يلي:
أ‌-       الجزء الأول وقدره (….…….…….…) ريال يدفع في….…/….…/….…….…هـ .
ب‌-     الجزء الثاني ويدفع على أقساط شهرية متساوية القيمة عددها (….…….…)قسطا وقيمتها الإجمالية (….……….….…) ريال وقيمة القسط الواحد منها (….…….…) ريال ، ويتم البدء في هذه الأقساط اعتبارا من ….…/….…/….…….…هـ ثم يتوالى استحقاق سداد الأقساط التالية في اليوم نفسه من كل شهر .
2.      يلتزم الطرف الثاني بان يدفع للطرف الأول قيمة العقار المتفق عليها في البند ثالثا من هذا العقد على جزئين :
أ‌-       الجزء الأول وقدره (….…….…….…) ريال يدفع فورا عند توقيع العقد .
ب‌-     الجزء الثاني ويدفع على أقساط شهرية / سنوية متساوية القيمة وعددها (….…….…….…)قسطاً وقيمتها الإجمالية (….…….…….…) ريال وقيمة القسط الواحد منها (….…….…….…) ريال ، ويتم البدء في دفع هذه الأقساط التالية اعتبارا من ….…/….…/….…….…هـ ثم يتوالى استحقاق سداد الأقساط التالية في اليوم نفسه من كل شهر .
3.      يلتزم الطرف الثاني بعدم إجراء أي تعديلات أو إضافات أو إحداث أي تغيير أو هدم أو بناء أو إقامة مبان أخرى أو بناء حواجز أو حوائط أو أي تعديل على تمديدات الماء والكهرباء والهاتف والغاز أو التكييف بالعقار المؤجر خلال فترة الإجازة المستثناة أو بتغيير الغرض الذي من اجله استؤجر العقار ، لأي سبب من الأسباب أو ينتفع بالعقار على أي وجه بغير ما استؤجر له على وحدة حتى يتم سداد كامل الثمن .
4.      يتحمل الطرف الثاني تكليف ومصاريف استهلاك الكهرباء والمياه والغاز والهاتف بالإضافة إلى تكاليف الصيانة خلال فترة الإجازة .
5.      يلتزم الطرف الثاني بعدم إحداث أي أضرار مهما كان نوعها أو حجمها أو شكلها ، في العقار المستأجر ، وفي حالة حدوث أي ضرر من جانبه فعلى الطرف الثاني أن يقوم بإصلاح الخلل وإزالة الضرر فان لم يفعل فللطرف الأول أن يقوم بذلك على حساب الطرف الثاني أو مطالبته بإصلاح ما افسده وفقا لمواصفات العقار .
6.      يقر الطرف الثاني بعلمه ببطلان أي تصرف ناقل للملكية أو مؤثر عليها في العقار محل العقد مالم ينقض خيار الشرط المنصوص عليه في هذا العقد .
7.      جميع المصاريف والأتعاب الناشئة عن مماطلة الطرف الثاني في سداد ما عليه من أقساط ، تعتبر جزءا لايتجزء من التزامات الطرف الثاني الأصلية ويتعهد بدفعها الطرف الأول إذا كان غرمها على الوجه المعتاد .
سادسا :         أحكام عامة :
1.      في حالة مماطلة الطرف الأول بتسليم العين المعقود عليها في هذا العقد للطرف الثاني أو حبسها عنه أو شغلها بما يحول دون دفع الانتفاع منها للطرف الثاني المطالبة بتسليم العقار كماله فسخ العقد ومطالبة الطرف الأول بالدفعات التي دفعها وجميع المصاريف والأتعاب التي تكبدها في الطالبة بحقوقه المنصوص عليها في هذا العقد إذا كان غرمها مستحق على الوجه المعتاد .
2.      في حالة عدم وفاء الطرف الثاني بأي قسط مستحق من أقساط الإيجار أو البيع ، ولمدة لاتزيد عن خمسة عشر يوما من تاريخ الاستحقاق ، فان للطرف الأول حق مطالبته بدفع قسطين متتاليين على الفور ( القسط الذي استحق ولم تدفع قيمته ، والقسط الذي يليه في الاستحقاق ) وإنذاره خطيا بفسخ العقد ، في حالة عدم وفاء الطرف الثاني بالقسطين في مدة أقصاها شهرين من تاريخ حلول القسط الذي لم يسدد ، فان للطرف الأول خيار فسخ العقد ، وفي حالة اختيار الطرف الأول الفسخ فعليه إعادة أقساط الثمن إلى الطرف الثاني بعد تصفية حقوقه كمال له المطالبة بتسليم الأقساط المتأخرة وفي حالة اختيار الطرف الأول الفسخ يلتزم الطرف الثاني بإخلاء العقار المؤجر فورا ويقوم بسداد الإيجارات المستحقة عليه حتى تاريخ تسليمه الفعلي للعقار بموجب محضر تسليم يوقع من قبل الطرفين ، أو الطرف الأول وشاهدي عدل في حالة غياب الطرف الثاني لمدة تزيد عن (….…….….…) على أن تتم التصفية عن المدة المنقضية بحساب إيجار وفق الأجرة المنصوصه في هذا العقد ويرد الباقي للطرف الثاني إن وجد .
3.      متى تلف العقار في أثناء مدة الإجارة بتعد أو تفريط من المستأجر فانه يضمن التلف ، أما إذا كان التلف بآفة سماوية فيخصم الإيجار عن المدة المنقضية وفقا لما ورد في البند ( 1 ) من التزامات الطرف الثاني من هذا العقد ، وتسقط أقساط الأجرة عن المدة التالية لارتفاع يد المستأجر عن العقار ، وليس له مطالبة الطرف الأول بالبدل أو التعويض .
4.      يكون هذا العقد ساري المفعول وملزما للطرفين وفقا لاحكامه ومع ذلك فيجوز لكل من الطرفين حقه في الخيار المنصوص عليه في هذا العقد إذا توفرت أسباب ذلك .
5.      تسلم الأقساط المذكورة بهذا العقد لدى الطرف الأول بموجب سند قبض وفي حالة امتناعه عن الاستلام لسبب ما فيودع القسط في حساب الطرف الأول رقم ….…….…….…….…في فرع ….…….…….…ببنك….…….…….…ويعتبر سند استلام البنك حجة فيما يتعلق بأحكام هذا العقد ، وبخاصة الفقرة الثانية من الأحكام العامة .
6.      العنوان المبين بصدر هذا العقد لكل طرف ، هو عنوانه النظامي ويتم تبليغه عليه بجميع المكاتبات والاخطارات والأوراق المتعلقة بتنفيذ هذا العقد ، لا يعتد بتغيير هذا العنوان إلا بموجب خطاب كتابي سابق مسجل عن طريق البريد للطرف الأخر ويجوز أيضا للطرف أقاول أن يقوم بتبليغ الطرف الثاني على مقر العقار المؤجر باعتباره عنوانا له .
7.      حرر هذا العقد من نسختين متطابقتين موقعتين من قبل الطرفين وقد تسلم كل طرف نسخته للعمل بموجبها .


   توقيع الطرف الأول                                               توقيع الطرف الثاني





           توقيع المكتب العقاري                                          تصديق الغرفة التجارية     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق