نموذج تخطيط وحدة دراسية اللغة العربية
الوحدة : الرابعة   المادة : لغتي الخالدة
الموضوع :  الحياة الاجتماعية        الصف : الأول المتوسط ( الفصل الثاني )
الفترة الزمنية : ثلاثون حصة 
ملخص الوحدة :-هذه الوحدة تغطي الحياة الاجتماعية التي ستمثلها المتعلمات من خلال القراءة لنصوص الوحدة المتعددة و ذات المغزى الهادف ، ومن ثم إنجاز نصوص شفهية و كتابية من إنتاج المتعلمات وفق معايير الوحدة.                     
الخطوة الأولى (1) تحديد نتائج التعلم المرغوبة
الأهداف الرسمية :-
1.    -اكتساب اتجاهات و قيم متصلة بمجال الحياة الاجتماعية .
2- اكتساب رصيد معرفي و لغوي يؤهلني للتواصل الشفهي و الكتابي حول مجال الحياة الاجتماعية  .
3- فهم نصوص الوحدة المقروءة و المسموعة و تحليلها و تذوقها و نقدها .
4- تعرف المعرب و المبني و تمييزهما و استخدامهما .
5-  تعرف الضمائر و تمييزها و استخدامها .
6-  تعرف الجر بحرف الجر و تمييزه و استخدامه .
7- تعرف أسلوب النهي و تمييزه و استخدامه .
8– رسم الأسماء المبدوءة باللام بعد دخول  ( ال ) الشمسية عليها
 ورسم الأسماء المبدوءة بـ ( ال ) بعد دخول الباء ، الفاء ،الكاف
اللام المكسورة عليها رسمَا إملائيَا صحيحَا .
9- رسم حرف ( الواو ) بخط الرقعة رسمَا صحيحَا . .
10-إدارة ندوة مصغرة .
11 –  كتابة  رسائل إخوانية  .
           12- استظهار عشرة أبيات شعرية .

الأفكار الكبرى ( الأفهام الباقية )     الأسئلة الأساسية
ستفهم الطالبات :-
1-    لكل نوع من النصوص خصائصه و عناصره .
2-    توظيف استراتيجية كتابة الرسائل .
3-    كتابة رسالة إخوانية   مراعية فيها المهارات اللغوية و النحوية و الإملائية و الأسلوبية عند كتابتها .
4-    تحليل عناصر الرسالة   لعناصرها الفنية .
5-    إدارة ندوة مصغرة  مع المجموعة داخل الصف في إبداء وجهة النظر و تحليل الأحداث و الوقائع و التعليق عليها.               هل التواصل اللغوي عملية أم مهارة ؟
كيف تتواصلين مع الآخرين ؟
كيف تعبرين عن الحياة الاجتماعية  ؟
كيف تكتبين عن حب الحياة الاجتماعية  في ضوء تنوع النصوص ؟
إذا أسند إليك إدارة و تقديم ندوة مصغرة عن الحياة الاجتماعية فما الموضوع الذي ستطرحينه في الندوة ؟
ما الشخصيات التي يمكن أن تستعيني بها في الندوة ؟
ما الذي ستفعلينه حتى تتمكني من القيام بذلك  ؟
وما الأسئلة التي ستطرحينها حول موضوع الندوة   ؟


المعارف و المهارات الرئيسة التي ستكتسبها المتعلمات بعد تعلّم الوحدة
ستعرف المتعلمات :-                  ستكون المتعلمات قادرات على :-
       مدخل وتمهيد لإثارة انتباه الطالبات بعرض صور لبعض القيم الإسلامية والتعليق ثم عرض صور ونشاطات  المدخل  بمبدأ الاستكشاف ومناقشة الطالبات فيها وتعزيز ذلك ببعض الآيات والأحاديث عن قيم وأخلاق الإسلام.
       إبراز الأفكار والأفهام الباقية للوحدة بتقديم الأسئلة الأساسية مع مناقشة المهمات الأدائية التي تعمل على تحقيق هذه الأهداف والأفهام .
       عرض المعرفة والمهارة والخبرة التعليمية المراد اكسابها للطالبات بترتيب الكتاب لها بقصد تحقيقها واحدة تلو الأخرى وذلك حسب استراتيجية التدريس المناسبة  وهي كالتالي :
       نص الانطلاق ( رسالة أم ) بهذه الخطوات (1- التهيئة .2-تقديم النص صوتيا من المعلمة أو التسجيل .3- استثمار النص بتنفيذ النشاطات . 4
 تقويم الاستماع من خلال نص قصير خاص يعده المعلمة .
       الصنف اللغوي ( المعرب والمبني - الضمائر ) بهذه الخطوات :تعريفه في إضاءات ورسم خريطة مفهومية له بعد التمهيد والتأمل والتحليل مع المحاكاة لأمثلة نصوص الوحدة وتنفيذ نشاطات كتابي الطالبة والنشاط .
       الأسلوب اللغوي ( النهي ) بهذه الطريقة ( 1- التمهيد .2- قراءة الجمل المختارة .3- تنفيذ الطالبات لنشاطين .4- الانتقال من كتاب الطالبة لكتاب النشاط )
       الرسم الإملائي (رسم الأسماء المبدوءة باللام بعد (ال) الشمسية ) ويتم بهذه الطريقة ( تمهيد – ملاحظة بالاستقصاء – تحليل إملائي – استنتاج
       الرسم الكتابي ( كتابة الواو بخط الرقعة ) ويتم بهذه الطريقة ( تمهيد – قراءة – تأمل – ملاحظة ومقارنة ومحاكاة )
       التواصل اللغوي ( إدارة ندوة )تعريف – تقسيم الأدوار – تنفيذ الحوار – تقويم وتعزيز.
       نص الاستماع( البساطة ) بهذه الخطوات (1- التهيئة .2-تقديم النص صوتيا من المعلمة أو التسجيل .3- استثمار النص بتنفيذ النشاطات . 4 تقويم الاستماع من خلال نص قصير خاص يعده المعلمة .
       نص الدعم ( لمن تبتسم الحياة ) بهذه الخطوات (1- التهيئة .2-تقديم النص صوتيا من المعلمة أو التسجيل .3- استثمار النص بتنفيذ النشاطات . 4 تقويم الاستماع من خلال نص قصير خاص يعده المعلمة .
       الصنف اللغوي( المعرب والمبني والضمائر ) بهذه الخطوات :تعريفه في إضاءات ورسم خريطة مفهومية له بعد التمهيد والتأمل والتحليل مع المحاكاة لأمثلة نصوص الوحدة وتنفيذ نشاطات كتابي الطالبة والنشاط .
       الوظيفة النحوية ( الجر بحرف الجر) وتتم بهذه الطريقة ( نشاط تمهيدي- نشاطات التعلم – دعم النشاطات- تمكين الطالبات – نشاطات كتاب النشاط
       التواصل اللغوي ( إدارة ندوة – كتابة رسائل إخوانية ) ويتم بهذه الطريقة ( تعريف – كتابة النهاية – تصحيح وتعزيز)
       النص الشعري: (العيد ) تعريف بالأديب- استماع النص ومحاكاة الطالبات – نشاطات أنمي لغتي – أفهم وأحلل واتذوق.
       النص الإثرائي :( مجتمعان ) قراءة صامتة ومناقشة – قراءة جهرية وتعزيز من المعلمة .
في  نهاية الوحدةعمل مطوية لكل مجموعة مختلفة عن الأخرى . مسابقة في كتابة نهاية مغايرة لقصة يراعى فيها الدروس اللغوية .


       1-    معرفة مضمون الوحدة من خلال المدخل .
2-    معرفة مهارات نص الانطلاق و تذوقه و استثماره من خلال نص (رسالة أم ) .
3-    معرفة الصنف اللغوي ( المعرب و المبني من الأسماء) 
4-    معرفة الوظيفة النحوية ( الجر بحرف الجر) .
5-    معرفة الأسلوب اللغوي ( النهي ) و تمييزه و استخدامه
6-    معرفة الرسم الإملائي  رسم الأسماء المبدوءة باللام بعد دخول  ( ال ) الشمسية عليها ، ورسم الأسماء المبدوءة بـ ( ال ) بعد دخول الباء ، الفاء ،الكاف ، اللام المكسورة عليها رسمَا إملائيَا صحيحَا .
7-    معرفة الرسم الكتابي ( كتابة حرف الواو ) بخط الرقعة .
8-    كيفية التواصل الشّفهي ( إدارة ندوة مصغرة ) .
9-    كيفية التواصل الكتابي ( كتابة رسائل إخوانية ) .
10-معرفة نص الاستماع ( البساطة ) .
11-معرفة نص الدّعم ( لمن تبتسم الحياة ) .
12-معرفة  الصنف اللغوي (الضمائر البارزة و الضمائر المستترة ).
13-معرفة النص الشّعري ( العيد ) .
14-تكوين رصيد لغوي ومعرفي في مجال الوحدة يؤهلهن لبناء معجمهن اللغوي ، ويساعدهن في التواصل الشفهي والكتابي .
15 – استظهار عشرة أبيات شعرية .



الخطوة الثانية (2 ) تحديد البراهين و الأدلة على تحقق نواتج التعلم
المهمة الأدائية :-

كتابة  رسالة إخوانية مراعية فيها أسس كتابتها ، ومن ثم إدارة ندوة مصغرة في الصف لمناقشة قضايا الحياة الاجتماعية مع وضع أسئلة مناسبة للحوار حوله .
نشر الرسالة الإخوانية   على هيئة ( فيديو أو مطوية أو مشهد تمثيلي في الإذاعة المدرسية ).





تتمثل مهمتك في كتابة رسائل إخوانية  مراعية عند كتابتها قواعد وعناصر و أسس الكتابة والمهارات الفنية المختلفة.
       الهدف :-

مهمتك :-  أن تكتبي رسالة إخوانية  هادفة في مجال الحياة الاجتماعية   مراعية عند كتابتها أسس و عناصر كتابتها .
و إدارة ندوة مصغرة في مجال الحياة الاجتماعية مراعية فيها أن تكون هادفة وفي مجال الحياة الاجتماعية .
الهدف :-
أن تكتبي رسالة إخوانية  بأسلوب شيق و متماسك .
 وأن تديري ندوة مصغرة في مجال الحياة الاجتماعية   مراعية فيها أن تكون هادفة و في مجال الحياة الاجتماعية  .
المشكلة و التحدي :-  أن تتناولي الحياة الاجتماعية   .
  وذلك بالتركيز على ذكر مشكلات تأزم العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع و خاصة الأقرباء ، إبرازها  بالشكل اللائق بها حتى يمكن إيجاد حلول لها و القضاء عليها و بيان المشكلات و العوائق التي تمنع الترابط و الألفة بين أفراد المجتمع .
       الدور :- أنت كاتبة رسائل إخوانية  :-
لقد طلب منك أن تتقمصي دور كاتبة رسائل  لتتناولي الحديث عن الحياة الاجتماعية  و تكتبي رسالة توضحين فيها الحياة الاجتماعية والمصاعب التي يواجههاالمحافظين على الحياة الاجتماعية من التفكك  و ذلك بسبب كثرة الانشغال عن التواصل و تنوع الملهيات ، و بيان الأسباب التي  تعيق هذه الحياة الاجتماعية من التواصل كما كانت في السابق .
وظيفتك :-  كتابة رسالة اخوانية للمجتمع .
       الجمهور :-   طالبات الصّف والمجتمع .

تحتاج إلى :- إثارة القارئ للتعلق بالجانب المشرق من الذي حثنا عليها ديننا الإسلامي من الحفاظ على التواصل الاجتماعي بما جاء في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة .
   اتخاذ شخصية الرسول الله عليه وسلم قدوة لنا في حياتنا وكيف أنه ذلك الأمي أقام الدولة الإسلامية التي أبهرت العالم في تطورها و رقيها على أساس العلم و الترابط بين أفراد المجتمع الذي نبعت منه حضارة اليوم .

       الموقف :- الكاتبة التي توصل المغزى الأخلاقي و القيمي من خلال الرسائل الإخوانية  .
       الناتج و الأداء و الغرض :-  رسائل إخوانية  مكتوبة بأسلوب ممتع و شيق مراعية فيها أسس الكتابة .

       معاييرومحكات النجاح :-


التوقعات   
مبتدئ
1    
تام
2    
كفء
3    
متميز
4    
الشواهد و الأدلة ومجموع النقاط


اللغة
      
استخدمت لغة
 طغت عليها الألفاظ العامية
      
استخدمتلغة
شابها بعض الألفاظ العامية    
استخدمت لغة صحيحة خالية
من العامية
استخدمت لغة فصيحة خالية
من الأخطاء 

      

عناصر
الرسائل الإخوانية       
استوفت بعض عناصر الرسالة
استوفت أغلب عناصر الرسالة لكنه
 لم يوازن
 بينها
      
استوفت جميع عناصر الرسالة و لكن الحوار لا يتناسب بشكل قوي مع الرسالة  
استوفت جميع عناصر الرسالة  محققا تجانسا بينها و سلاسة في تحريك الأحداث في إطار الزمان و المكان

      

الأسلوب
      

مباشر
      
استخدمت
 الأساليب البديعية التي تطغى على جو الرسالة

      
الأسلوب يعتمد على التصوير
و يعززه بالاستعارات
و المجازات المتوازنة   
أسلوب مبدع يجمع اللقطات التي تصدر من الشخصيات
و يشرك القارئ في الأحداث

      

النشر
      
كتابة النص
 بخط الرقعة على ورقة A4
و توزيعه
      
مطوية مصممة على برنامج
PupLisher))
و توزيعها  
تصميم موقع إنترنت
يعرض
من خلاله  
إنشاء صفحة
(Facebok)
أو غيرها ليتواصل
      
      
يدويا
      
يدويا       
       أعماله      
مع الكتاب
و المبدعين

      



المحكات الرئيسية :-
1-استيفاء عناصر كتابة الرسالة الإخوانية   .
2-استيفاء العناصر والمهارات الفنية عند كتابة الرسالة  .
3-خلو الكتابة من الأخطاء اللغوية و النحوية و الإملائية و الأسلوبية .
4-نشر ما أنتجته الطالبة من نصوص .
     5-التفاعل بإيجابية مع الآراء الناقدة و الاستفادة منها .
أدلة أخرى :-
1-    إنتاج النص وفق المعايير الفنية المعطاة لها .
2-    ملف إنجاز يتضمن ( اختبارات قصيرة – قوائم تصنيف – مطالعات نقدية – مختارات ) .
3-    الخرائط المعرفية التي تساهم في تحليل عناصر النصوص بأنواعها .
4-    التمكن من التقويم الذاتي .
5-    اجتياز تقييم الجمهور المكون من الزميلات.
6-    تقويم المعلمة .
الخطوة الثالثة ( 3 ) خبرات التعليم و التعلم
ستقوم المتعلمات بما يأتي :-

1-    تنفيذ نشاطات مدخل الوحدة القائمة على مبدأ الاستكشاف .
2-    جمع نصوص متنوعة  وصور تتعلق بمجال الوحدة ، وموضوعها (الحياة الاجتماعية ) و تضمنها ملف الانجاز .
3-    قراءة نصوص الوحدة قراءة واعية متعمقة مع مراعاة أسس وقواعد القراءة الصامتة و الجهرية .
4-    جمع المفردات الجديدة والعبارات الجميلة ، وتضمينها ملف الإنجاز في (أبني معجمي) .
5-    تنفيذ نشاطات الدروس اللغوية التي تعينها على إتقان المهارات .
6-    تنفيذ دور المعلمة الصغيرة .
7-    رسم خارطة معرفية للدروس اللغوية و تضمينها في ملف الإنجاز .
8-    تنفيذ المهمتين ( إدارة ندوة مصغرة   وكتابة رسائل إخوانية ) وفق المعايير و المحكات المحددة لها .
10   -المشاركة في تقويم الأقران .
11-استظهار عشرة أبيات شعرية  .
ستقوم المعلمة بما يأتي :-
1-    عرض نواتج التعلم المرغوبة .
2-    عرض الأفكار الكبرى في وحدة الحياة الاجتماعية  و هي التواصل اللغوي ( الكتابي و الشفهي ) و هما الرسائل الإخوانية  و إدارة ندوة مصغرة .
3-    طرح الأسئلة المتعلقة بالأفكار الكبرى و الأفهام الباقية .
4-    عرض الأفكار الرسمية .
5-    حفز المتعلمات على تنفيذ نشاطات المدخل القائمة على ( مبدأ الاستكشاف ) .
6-    تدريب الطالبات على أنشطة ( القراءة و الاستماع و التحدث و الكتابة ) المرتبطة بمجال الوحدة لتكوين رصيد لغوي و معرفي يمكن المتعلمة من الإنتاج الشفهي و الكتابي .
7-    تجهيز المعينات و الوسائل التي تخدم الأنشطة التعلمية البنائية مثل (صور رسائل إخوانية ) .
8-    تحديد المهمتين (كتابة رسائل إخوانية  و إدارة ندوة مصغرة ) و متطلباتها وإشراك المتعلمات في وضع المعايير و محكات الأداء.
9-    تعزيز المتعلمات بعدالة و بلا مبالغة .
10-تقويم المتعلمات في ضوء المعايير الموضوعة لهن .
11-استخدام استراتيجيات التعلم المختلفة لكل موضوعات الوحدة بما يناسب لها .


Post a Comment

Previous Post Next Post