الأهداف العامة لمادة لغتي


         تهيئة الطالبات وإعدادهم ذهنيا وعمليا لتقبل تعلم لغتي الجميلة .
         تنمية القدرات اللغوية لدي التلاميذ و إكسابهم السرعة وإجادة الأداء وتعويدهم على القراءة الصحيحة الخالية من الأخطاء .
         مساعدة التلاميذ على تعلم المواد الدراسية الأخرى  .
         تنمية  مهارة الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة والتفكير لدى الطالبات  .
         تدريب الطالبات على التحدث بجرأة وثقة أمام الآخرين من خلال  إلقاء الأناشيد .
         تنمية قدرة الطالبات على الحوار والاتصال بالآخرين .
         تتكون لدي الطالبات القدرة على الكتابة فيما تتطلبه الحياة اليومية .
         ارتقاء مستوى التعبير (الشفهي) وتنميتها بأسلوب صحيح  .
         أن تحب الطالبة لغته (لغة القرآن) تتعرف  على مواطن الجمال فيها  .


الأسبوع         التاريخ جدول توزيع مادة  لغتي   للصف الأول ابتدائي          ملاحظات
         من      إلى              
1       الأحد 8 / 5 / 1438   الخميس  12 /5 /1438        الوحدة الرابعة   (صحتي وسلامتي)    
2       الأحد 15 / 5 / 1438 الخميس  19 / 5 /1438       الوحدة الرابعة   (صحتي وسلامتي)    
3       الأحد  22 / 5 / 1438          الخميس  26 / 5 / 1438      الوحدة الرابعة   (صحتي وسلامتي)    
4       الأحد  29 / 5 / 1438          الخميس  3 / 6 / 1438        الوحدة الخامسة (ألعابي و هوياتي)      
5       الأحد  6 / 6 / 1438  الخميس  10 / 6 / 1438      الوحدة الخامسة (ألعابي و هوياتي)      
6       الأحد  13 / 6 / 1438          الخميس  17 / 6 / 1438      الوحدة الخامسة (ألعابي و هوياتي)      
7       الأحد  20 / 6 / 1438          الخميس  24 / 6 / 1438      الوحدة الخامسة (ألعابي و هوياتي)      
8       الأحد  27 / 6 / 1438          الخميس  2 / 7 / 1438        الوحدة السادسة (صحتي و غذائي)      
9       الأحد  12 / 7 / 1438          الخميس  16 / 7 / 1438      الوحدة السادسة (صحتي و غذائي)      
10     الأحد  19 / 7 / 1438          الخميس  23 / 7 / 1438      الوحدة السادسة (صحتي و غذائي)      
11     الأحد  26 / 7 / 1438          الخميس  1 / 8 / 1438        الوحدة السابعة (عالم الحيوانات)        
12     الأحد  4 / 8 / 1438  الخميس  8 / 8 / 1438        الوحدة السابعة (عالم الحيوانات)        
13     الأحد  11 / 8 / 1438          الخميس  15 / 8 / 1438      الوحدة السابعة (عالم الحيوانات)        
14     الأحد  18 / 8 / 1438          الخميس  22 / 8 / 1438      الوحدة الثامنة ( مناسبات )     
15     الأحد  25 / 8 / 1438          الخميس  29 / 8 / 1438      الوحدة الثامنة  ( مناسبات )    
16     الأحد  2 / 9 / 1438  الخميس  6 / 9 / 1438        الوحدة الثامنة  ( مناسبات )    
17     الأحد  9 / 9 / 1438  الخميس  13 / 9 / 1438      مراجعة عامة  
18     الأحد  16 / 9 / 1438          الخميس  20 / 9 / 1438      التقويم النهائي 


الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    مدخل الوحدة الرابعة صحتي وسلامتي  ( ألاحظ وأعبر   )      التاريخ                                     
المهارة ( 1/ 4/ 2/ 6)  تعلق على صورة من محيطه – تعبر شفهيا عن أحداث قصة مصورة – يصف مشاهداته اليومية في حدود عشر كلمات يحكي حكاية قصة قصيرة استمع إليها        الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم


أن تعبر الطالبة  شفهيًّا عن محتوى الصورة


أن تكتسب الطالبة بعض الأسماء  الجديدة التي ترد ضمن نصوص  هذه الوحدة


أن تحدد الطالبة السلوكيات الخاطئة في الصور 

أن تدرك الطالبة أهمية وسائل السلامة
         مناقشة محتويات الصورة في مكون ألاحظ واعبر  مثل  :
• ماذا تشاهد  في هذه الصور
• مناقشة بعض المسميات التي ظهرت من خلال المشاهد
المصورة المعروضة  والوصول بالتلميذة   إلى النطق الصحيح
لهذه الأسماء .مثل : ) الطريق ،إشارة المرور , حزام الأمان
العبث بالكهرباء , العبث بالأشياء الخطرة  ( بغية
الوصول إلى مدلولات موحدة لهذه الأسماء لدى التلميذات  .
عرض بطاقات مفردة في كل بطاقة صورة من المشاهد المعروضة
• عرض ملصقات مكبّرة مستوحاة من صور الكتاب المقرر.
• طلب تسمية ما تحويه كل صورة .
• التعريف بمحتويات الصورة من خلال إتاحة المعلمة  الفرصة للطالبات  في التعبير عن محتويات الصور
• من خلال عرض الصور يطلب  المعلمة  من الطالبات   تحديد السلوك الخاطئ في كل صورة ( فالأولاد يلعبون  في الطريق في الصورة الأولى – والولد يعبث بالكبريت في الصورة الثانية وهكذا ....  .
• تكرار عرض الصور حتى تألف  التلميذات  هذه الصور والتعرف على محتوياتها .
• التوصل إلى بعض وسائل السلامة من  خلال ملاحظة الصور          عبر  شفهيًّا عن محتوى الصورة

• تعرف  على  الأسماء  الجديدة التي ترد ضمن ن نصوص  هذه الوحدة


• حدد السلوكيات الخاطئة في الصور 
الواجب         




نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم

وجداني

1. أن  تراعي  الطالبة  آداب الاستماع .من حيث ( الجلسة، الإصغاء، عدم مقاطعة المتحدث )
2. أن  تسمي     الطالبة  الشخصيات الرئيسة التي ذكرت في النص المسموع.
3. أن تربط الطالبة  بين الشخصية والعمل الذي تقوم به
4. أن  تكون    الطالبة توجها إيجابيًّا نحو وسائل السلامة والمحافظة  على الصحة
5- أن تطبق   الطالبة آداب الاستماع أثناء استماعها للمادة
6- أن تتحدث     عن المشاهد حسب تسلسل أحداث النص
7- أن تجيب   إجابة  صحيحة عن أسئلة النص            
نص الاستماع
الوالد: عمر هل ترافقني إلى السوق ؟
عمر: أجل يا أبي فأنا  أحب مرافقتك دائمًا.
عمر و أبوه يركبان السيارة (  صوت انغلاق بابي السيارة )
الوالد: هيَّا يا عمر اجلس بهدوء واربط حزام الأمان ؟
عمر: حسنًا يا أبي. ) صوت ربط حزامي الأمان ومحرك السيارة  يبد أ في
الدوران)
أثناء توقفهما عند إ شارة المرور يرى عمر سيارتين تتسابقان  بسرعة  دون
أن تتوقفا عند الإشارة .............
دليل المعلمة ص 13
         • طلب مراعاة آداب الاستماع من حيث :
( الجلسة الموحية بالاهتمام، الاصغاء، عدم مقاطعة المتحدث ) .
• طرح أسئلة مثل :
هل تحب   مرافقة والديك في الذهاب إلى السوق  ؟
هل شاهدت إشارات المرور في الطريق ؟
متى نتوقف بالسيارة عند إشارة المرور ومتى ننطلق؟
• عرض المادة المسموعة من خلال شريط سمعي
• قراءة النص بصوت المعلمة  إذا تعذر وجود شريط سمعي.
المناقشة :
• هل يحب عمر مرافقة والده إلى السوق  ؟
• كيف ذهبا عمر ووالده  إلى السوق   ؟
• ماذا طلب الوالد من عمر  ؟
• ما فائدة ربط حزام الأمان  ؟
• ماذا رأى عمر عند إشارة المرور  ؟
• ماذا قال عمر لأبية عن السيارتين ؟
• كيف نحمي أنفسنا من هؤلاء السائقين  ؟.
• لماذا  يحب عمر أن تكون مثل أبيه يحترم إشارات المرور ؟. 1. تقويم  ذاتي

2. سم الشخصيات الرئيسة التي ذكرت في النص المسموع.


3. اربط  بين الشخصية والعمل الذي تقوم به

4 . تقويم ذاتي

5- طبق آداب الاستماع 

6- تحدث  عن المشاهد حسب تسلسل أحداث النص


7- أجب إجابة  صحيحة عن أسئلة النص
الواجب         

الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة الرابعة  ( صحتي وسلامتي – نص الاستماع )  التاريخ                                      
المهارة قراءة أناشيد قصيرة كلماتها  ( 1/ 4/ 3/ 4) استظهار عدد ستة أبيات من الأناشيد القصيرة – تجيب عن أسئلة حول النشيد   الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم

•أن  تقرأ     أ الطالبة  أبيات النشيد قراءة منغمة مقتدية بقراءة المعلمة 


•أن  تطبق   الطالبة  القيم الإيجابية .( السير في نظام – احترام إشارة المرور  ) ..


•أن  تجيب   الطالبة  عن الأسئلة المتعلقة بالنشيد.


•ان  تؤدي   الطالبة  المعنى صحيحًا أثناء الإنشاد.      
         إسماع التلميذات  النشيد من خلال : قر ص مضغوط، أ وشريط فيديو يحوى صورًا حقيقية أو كرتونية تؤدي   النشيد، أو شريط تسجيل يحوي نص النشيد مؤدى صوتيًّا ،مع تكرار العرض
• قراءة المعلمة   النشيد قراءة معبرا، ومنغمة. مع تأدية المعنى في أثناء الإلقاء . بإشارات  جسدية.
• شرح أبيات النشيد وإبراز المعاني والقيم الإيجابية
التي تضمنها النص. مثل : شرح مبسط لمعنى (الطريق العام )
احترام إشارات المرور – عبور الطريق
المناقشة :
توجيه أسئلة تتعلق بالنص . من مثل :
• كيف أسير في الطريق العام  ؟
• ما واجبي نحو إشارات المرور  ؟
• ما فائدة إشارات المرور  ؟
• ماذا يعني كل من اللون الأحمر والأصفر والأخضر   ؟
• قراءة النشيد مرة أخرى منغمًا، ومطالبة التلميذات  بالترديد.
• مطالبة التلميذات  بحفظ البيت الأول ، وتأديته من كل تلميذة   غيبًا، ثم تأديته في مجموعة ثم مع طالبات    الفصل كله.
• مطالبة التلميذات  بحفظ البيت الذي يليه بالإضافة للبيت الأول  وتأديتهما  معًا . وهكذا حتى النهاية .
• تقسيم التلميذات  إلى قسمن كل قسم ينشد بيتًا إنشادا جماعيا) و للمعلمة   إتباع الإستراتيجية التي يراها    منا سبة )   
•اقرأ   أبيات النشيد قراءة منغمة مقتدية بقراءة المعلمة 


•تقويم ذاتي  ..


•أجب  عن الأسئلة المتعلقة بالنشيد.

•مثل   المعنى صحيحًا أثناء الإنشاد.
الواجب         




الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة الرابعة ( نشيد المرور  )         التاريخ                                      
المهارة تعبر شفهيا عن أحداث قصة مصورة - تذكر الأسماء والأماكن الواردة في النص – اكتشاف الضاد  الواردة في النص – الإجابة عن أسئلة تذكارية حول النص توظيف الإشارات المناسبة للمواقف التي تعبر عنها النص  - التمييز في النطق بين الأصوات المتشابهة رسما وخرجا       الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم


1.أن تكون   الطالبة  اتجاهًا إيجابيًا نحو وسائل السلامة والصحة  .
2. أن تسمي     الطالبة   الشخصيات الرئيسة في الدرس .
3- أن تلاحظ   الطالبة صور الدرس  ص 16
4. أن تتحدث     الطالبة  شفهيًا عن لوحة الصور باستخدام مفردات وجمل تؤدي   جمل النص  .
5- أن تجيب    الطالبة عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
6. أن تقرأ    ا الطالبة كلمات الدرس المحتوية على الحرف ض قراءة بصرية
7- أن تدرك الطالبة أهمية  المحافظة على نظافة الأسنان        

        
إجراءات تنفيذ المكون الأول :
• طرح أسئلة من مثل :
ما هي أهمية الأسنان لنا ؟
هل تحافظ   على نظافة أسنانك ؟
هل شعرت بألم في أسنانك من قبل ؟
ما هي أخرى مرة قمتي بزيارة طبيب الأسنان ؟
• عرض صور الدرس من خلال الوسائل المتوفرة
• طرح الأسئلة التالية :
• ماذا تشاهد في الصورة ؟
• ما الذي شعر به عمر عند الاستيقاظ  من النوم  ؟
ما المكان الذي ذهب إليه عمر مع والده ؟
( تقبل كل إجابات الطالبات   حتى الوصول إلى جمل الدرس
إجراءات تنفيذ المكون الثاني :
• عر ض صور (  ضرس ، مشعل، نهض ).
• طرح أسئلة من مثل : • ما اسم هذه الصورة ؟
يعرض صورة ضرس ( ويشير إلى الكلمة تحت الصورة حتى تألف  التلميذة    الشكل العام للكلمة)
وهكذا مع بقية الصور . ل ( نهض  )
• عرض الصور على الجميع من خلال الوسائل المتاحة وتمكين الجميع من قراءة كلماتها قراءة بصرية مع تقديم المساعدة لمن هو محتاج لها، والتأكيد  على حرف الضاد

        
1.تقويم  ذاتي
 2. سم الشخصيات الرئيسة في الدرس

. 3- لاحظ  صور الدرس  ص 16

4. تحدث   شفهيًا عن لوحة الصور باستخدام مفردات وجمل تؤدي   لجمل النص  .
5- أجب عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
5. اقرأ  كلمات
الدرس قراءة بصرية
6-تقويم ذاتي  
الواجب         



الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة الرابعة ( الدرس الأول – حرف الضاد    )       التاريخ                                      
المهارة نطق الحروف التي درسه بأصواتها  - تسمية الحروف الهجائية - تربط  الأسماء المسموعة بالصور – اكتشاف دلالات الكلمات  الجديدة -  تربط بين الشخصيات والاثنيناث – تربط بين الكلمات والصور والحرف – اكتشاف دلالات الكلمات الجديدة من خلال الترادف – تحويل ما تقرأ  أ إلى أفعال – صور        الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب



نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم


1- أن تقرأ    أ الطالبة  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب النص


2- أن تقرأ    أ الطالبة  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب



3- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات الدرس المحتوية على الحرف ( ض ) قراءة بصرية

4- أن تقرأ    ا الطالبة الكلمات المحتوية على حرف ( ض ) بأوضاعه المختلفة

5- أن تنطق   الطالبة الحرف
( ض ) بحركاته القصيرة

6- أن تتعرف   الطالبة على الحركات القصيرة وتسمي    ها

6- أن تحذر   الطالبة من الإكثار من تناول الحلوى     


        
إجراءات تنفيذ المكون الثالث :
• عرض بطاقات كتبت عليها جمل الدرس مرتبة حسب ترتيب الصور.
• طرح أسئلة مثل :
- من تشاهدي  في الصورة ؟ يعرض صورة عمر وهو يستيقظ  من الفراش  مرة أخرى لتعزيز النشاط السابق
ما الذي يشعر به عمر  ؟ - ماذا يقول لأمه ؟ ماذا فعل والده ؟ -إلى أين ذهب عمر مع والده ولماذا ؟
• قراءة جمل الدرس قراءة مكثفة من المعلمة  من خلال البطاقات أو وسائل أخرى. أو من خلال الكتاب المقرر وتكون   كالتالي:
• عرض الصورة والجملة الدالة عليها. مرتبة حسب النص.
• عرض الصورة والجملة الدالة عليها. من غير ترتيب .
إجراءات تنفيذ المكون الرابع :
• عرض كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف (ض)مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .
• المطالبة بقراءة الكلمات : نهض ، ضرس، حضر ، يضر ، الضرس  مع تقديم المساعدة لمن يحتاجها .
• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها.
• تقسيم الفصل إلى مجموعات (  5) طالبات    بعدد البطاقات التي تحمل كلمات المكون ( 3)
• تمكين أفراد كل مجموعة من مساعدة بعضهم في قراءة الكلمة المكتوبة في البطاقة.

• مطالبة كل مجموعة بأن  تتقدم عند مشاهدة الكلمة نفسها مكتوبة على السبورة .

• تكرار النشاط )اللعبة(حتى يتم عرض الكلمات جميعها .
• العودة لقراءة الكلمات من الكتاب.

إجراءات تنفيذ المكون الخامس :
• عرض الكلمات( نهض ، يضر ، ضرسي) من خلال الوسائل التعليمية المقترحة المتوافرة.

- قراءة هذه الكلمات من الطالبات   .

- الإشارة إلى الحرف الملون (ض) من الكلمة.

- تكرار قراءة الكلمة مع التركيز على الحرف ( ض)
• تجريد الحرف (ض) مع إظهار الحركة ونطق الحرف بصوته، ومن ثم تسمية الحركة الظاهرة عليه.

• تكرار التعريف بالحركات الثلاث التي ظهرت على حرف (ض) في الكلمات الثلاث ( الفتحة – الضمة – الكسرة )
• إعادة نطق الحرف (ض ) مفردًا بحركاته الثلاث ( ضَ- ضِ – ض ُ)


1- اقرأ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب النص

2- اقرأ  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب

3- اقرأ كلمات الدرس المحتوية على الحرف (ض ) قراءة بصرية

4- اقرأ الكلمات المحتوية على حرف ( ض ) بأوضاعه المختلفة

5- انطق الحرف
( ض ) بحركاته القصيرة


6- تعرف على الحركات القصيرة وسمها

6- تقويم ذاتي 

الواجب         


الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة الرابعة ( الدرس الأول – حرف الضاد   )        التاريخ                                      
المهارة تسمية الحركات القصيرة والطويلة – اكتشاف الضاد  الواردة في النص   - قراءة كلمات بصرية هذا هذه – قراءة نص مشكل عدد كلماته 20- 40 كلمة – يصف السلوكيات فيما استمع إليه – يستنتج المعنى العام للنص المسموع – يتذكر الأصوات في نظام تتابعي معين – يذكر أصوات الحروف المكونة للكلمة        الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب

نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم

1- أن تتبع   الطالبة الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( ض ).



2- أن تكتب   الطالبة حرف الضاد كتابة صحيحة


3. أن ترسم الطالبة  حرف الضاد في أوضاعه المختلفة

4- أن تتعرف   الطالبة على حرف الضاد في الكلمات المكتوبة
5- أن ترسم الطالبة دائرة حول حرف (ض ) في الكلمة
6-أن تكتب   الطالبة حرف الضاد  في المكان المخصص


7-أن  تنطق   الطالبة الحرف المشدد نطقا صحيحا


8- أن تحاكي الطالبة تذكير الفعل وتأنيثه  


9- أن تكتب   الطالبة من ذاكرتها البعيدة الحرف الذي درستها

10- أن تكمل الطالبة الحرف الناقص مع حركته


9- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات درسه قراءة صحيحة

10- أن تحرص الطالبة زيارة طبيب الأسنان   

نهض عمر من فراشه
صرخ متألما : ضرسي يؤلمني
حضر الأب وأخذه إلى طبيب الأسنان
نظف الطبيب الضرس  وعالجه ثم قال : يا عمر  الإكثار  من الحلوى يضر الأسنان .   • إجراءات المكون السادس
 عرض بطاقات الحرف ( ض )  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ وتكون الحرف مسهَّمًا
• شرح كيفية كتابة الحرف بإتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلمة  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف ( ض )   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• المطالبة بكتابة الحرف ( ض )   في الهواء بداية ونهاية قبل ممارسة النشاط في الكتاب.
• المطالبة بالعودة إلى الكتاب وممارسة النشاط والقيام بالمتابعة اللازمة.
إجراءات المكون السابع
• عرض كلمات الدرس .
• المطالبة بقراءتها بصريًا من   التلميذات .
• كتابة حرف الميم بحسب مواضعه في الكلمة.
إجراءات تنفيذ المكون الثامن:
يعرض المعلمة  الكلمات يضر – الضرس 
يبين المعلمة  للطالبات  كيفية نطق الحرف المشدد( الحرف المشدد حرفان الأول ساكن والثاني متحرك )
يطلب  المعلمة  من الطالبات   قراءة الكلمات يضر – الضرس مع التركيز على الحرف المشدد 


إجراءات تنفيذ المكون التاسع :
• عرض صور الكتاب مكبرة.
• مناقشة الصورة الأولى باستخدام أسلوب المذكر ينظف
• مناقشة الصورة الثانية باستخدام أسلوب المؤنث تنظف
• عرض باقي الصور أمام الطالبات  

• يطلب  المعلمة  من الطالبات   التعبير عن باقي الصور بأسلوب المذكر تارة والمؤنث تارة أخرى

( تقرأ  أ الوالد الكتاب) ( ترسم الأم الشجرة  )

إجراءات المكون التاسع 
• عرض النص الرئيس للدرس من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .

• يمكن رص بطاقات الكلمات بالترتيب بعد قراءتها لتكوين أحد جمل النص، ثم رص الجمل بالترتيب لتكوين النص كاملاً.
• يمكن أيضا أن تكون ذلك من خلال الطالبات   بحيث تقرأ    أ  التلميذة   الكلمة من خلال البطاقة ثم تقف في البداية تليها من تقرأ    أ الكلمة الثانية وهكذا حتى تكونوا جملة ومن ثم نصا .
• التركيز على الكلمات التي تحوي الحرف المستهدف وتصويب قراءات  التلميذات  .
• التأكد من قراءة الجميع، والاستمرار حتى الإتقان .    1- تتبع  ي  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( ض ).



2- اكتب حرف الضاد  كتابة صحيحة

3. ارسم  حرف الضاد  في أوضاعه المختلفة
4- تعرف على حرف الضاد  في الكلمات المكتوبة
5- ارسم دائرة حول حرف ( الضاد  ) في الكلمة
6-اكتب حرف الضاد  في المكان المخصص

7- انطق  الحرف المشدد نطقا صحيحا
8- استخدم أسلوب المذكر والمؤنث
8- اكتب من ذاكرتك البعيدة الحرف الذي درستيه  

9- أكمل الحرف الناقص مع حركته



10- اقرأ  كلمات درسه قراءة صحيحة


11-تقويم ذاتي
 
الواجب         

Post a Comment

Previous Post Next Post