الموضوع : الإنفاق في سبيل الله ( حفظ من 261 : 265 )  والباقي دراسة ص 15
التناول : وقفة استماع + الفهم الشامل + التلاوة الجهرية .
الفصول : .................................                  الحصة : ..........................
الأهداف السلوكية :
ـ أتوقع في نهاية الحصة أن يكون المتعلم قادراً على أن :
ـ الأهداف المعرفية :
ـ يبين أهمية الإنفاق في سبيل الله .
ـ يوضح خطورة الإنفاق بالمنّ والأذى .
ـ يحكم بالصواب أو الخطأ فيما يقدم له من عبارات .
ـ الأهداف الوجدانية :
ـ يقدر قيمة الإنفاق في سبيل الله .
ـ ينفر من سلوك المن في الإنفاق .
ـ الأهداف المهارية :
ـ يجيب لما يستمع إليه من أسئلة تتعلق بالموضوع .
ـ يتلو جزءاً من الآيات الكريمة تلاوة جهرية بالسرعة المناسبة .
ـ يتحدث في دقيقة عن أهمية الإنفاق في سبيل الله .
ـ يكتب الإجابات الصحيحة لورقة العمل في دفتره بدقة ووضوح .
ـ الوسيلة :السبورة ـ أقلام ملونة ـ جهاز العرض إن وجد ـ ورقة عمل
ـ أسلوب الأداء : بعد تحية الطلاب بتحية الإسلام ، أقوم بتلاوة الآيات على مسامع الطلاب وأطلب منهم التلاوة بدءاً بالمجيدين منهم ، ثم أناقشهم حول الآيات للتوصل إلى الإجابات الصحيحة كما يلي :

مناقشة ورقة العمل :
1 ـ ضرب الله في الآية الأولى مثلاً لمضاعفة ثواب في سبيل الله . وضح هذا المثل مبيناً أهمية
الإنفاق في سبيل الله .
.........................................................................................................
2 ـ ما خطورة الإنفاق بالمن والأذى ؟
.........................................................................................................
3 ـ متى يكون القول صدقة ؟
........................................................................................................
4 ـ ما صفات المنافقين كما وردت في الآيات ؟
.......................................................................................................
5 ـ ضع علامة (  ) أمام الإجابة الصحيحة وعلامة (   ) أمام الإجابة غير الصحيحة فيما يلي :
أ ـ القول الحق خير من صدقة يتبعها أذى .                     (    )
ب ـ الآيات تحث على الجهاد في سبيل الله .                     (    )
ج ـ من المن قولك لقد أنفقت على فلان وجبرت حاله .        (    )
الجهد الذاتي :
الفريق الأول :
1 ـ بين حكم الصدقة إذا تضمنت المنّ كما فهمت من الآيات .
.......................................................................................................
الفريق الثاني :
2 ـ وضح معنى ما تحته خط في العبارتين الآتيتن :
أ ـ أعدَّ الله للمتقين جناتٍ تجري من تحتها الأنهار .        معنى  : تجري : .................
ب ـ الطبيبة تجري عملية جراحية لأحد المرضى .         معنى  : تجري : .................
الفريق الثالث :
3 ـ هات ما يلي :
ـ معنى ( المنّ ) ..............  ضد ( خير ) ...............  مفرد ( السيئات ) ..............
ـ ضع كلمة ( صدقة ) في جملة ممتدة من إنشائك .
الموضوع : الإنفاق في سبيل الله ( حفظ من 261 : 265 )  والباقي دراسة ص 15
التناول : الفهم الدقيق + الثروة اللغوية + التلاوة الجهرية .
الفصول : .................................                  الحصة : ..........................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأهداف السلوكية :
ـ أتوقع في نهاية الحصة أن يكون المتعلم قادراً على أن :
ـ الأهداف المعرفية :
ـ يبين حكم الصدقة إذا تضمنت المن.
ـ يوضح معنى كلمة في سياقها من مثل كلمة ( تجري ).
ـ يذكر مفرد كلمة من مثل ( السيئات ).
ـ الأهداف الوجدانية :
ـ يقبل على المشاركة الفعالة في حوارات الحصة المتبادلة مع زملائه .
ـ يحرص على القراءة لتنمية ثروته اللغوية.
ـ الأهداف المهارية :
ـ يجيب لما يستمع إليه من أسئلة تتعلق بالموضوع .
ـ يتلو جزءاً من الآيات الكريمة تلاوة جهرية بالسرعة المناسبة .
ـ يتحدث في دقيقة المعاني الجزئية السامية التي يستخلصها من الآيات .
ـ يكتب في دفتره كلمة تتضمن معنيين مختلفين تتعلق بالموضوع.
ـ الوسيلة :السبورة ـ أقلام ملونة ـ المسجل ـ الكتاب المدرسي ـ لوحة ورقية
ـ أسلوب الأداء : بعد تحية الطلاب بتحية الإسلام ، أقوم بتلاوة الآيات على مسامع الطلاب وأطلب منهم التلاوة بدءاً بالمجيدين منهم ، ثم أناقشهم حول الآيات للتوصل إلى الإجابات الصحيحة كما يلي :
مناقشة الجهد الذاتي :
الفريق الأول :
1 ـ بين حكم الصدقة إذا تضمنت المنّ كما فهمت من الآيات .
.......................................................................................................
الفريق الثاني :
2 ـ وضح معنى ما تحته خط في العبارتين الآتيتن :
أ ـ أعدَّ الله للمتقين جناتٍ تجري من تحتها الأنهار .        معنى  : تجري : .................
ب ـ الطبيبة تجري عملية جراحية لأحد المرضى .         معنى  : تجري : .................
الفريق الثالث :
3 ـ هات ما يلي :
ـ معنى ( المنّ ) ..............  ضد ( خير ) ...............  مفرد ( السيئات ) ..............
ـ ضع كلمة ( صدقة ) في جملة ممتدة من إنشائك .
ـ التقويم :
الجهد الذاتي :
الفريق الأول :
1 ـ  عدد بعض وجوه الإنفاق في سبيل الله .
....................................................................................................
الفريق الثاني :
2 ـ استخلص من الآيات معنيين جزئيين .
...................................................................................................
....................................................................................................
الفريق الثالث :
3 ـ وضح نوع المحسن البديعي في قوله تعالى : " هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون "
( مقابلة  - جناس  ـ طباق )
التاريخ :              /     /               /  143هـ ******     /               / 2015م
الموضوع : الإنفاق في سبيل الله ( حفظ من 261 : 265 )  والباقي دراسة ص 15
التناول : الفهم الدقيق + التذوق الفني + التلاوة الجهرية .
الفصول : .................................                  الحصة : ..........................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأهداف السلوكية :
ـ أتوقع في نهاية الحصة أن يكون المتعلم قادراً على أن :
ـ الأهداف المعرفية :
ـ يعدد بعض وجوه الإنفاق في سبيل الله .
ـ يستخلص من الآيات معنيين جزئيين .
ـ يحدد الأجمل بين تعبيرين مقدمين له مبيناً السبب.
ـ الأهداف الوجدانية :
ـ يتذوق الجمال فيما يقدم له من تعبيرات .
ـ يرفض سلوك المن في الإنفاق في سبيل الله.
ـ الأهداف المهارية :
ـ يجيب لما يستمع إليه من أسئلة تتعلق بالموضوع .
ـ يتلو جزءاً من الآيات الكريمة تلاوة جهرية بالسرعة المناسبة .
ـ يتحدث بطلاقة وتلقائية عن موقف شاهده أو قصة قرأها عن أهمية الإنفاق .
ـ يكتب في دفتره تعبيراً جميلاً من إنشائه يتعلق بالموضوع.
ـ الوسيلة :السبورة ـ أقلام ملونة ـ المسجل ـ الكتاب المدرسي
ـ أسلوب الأداء : بعد تحية الطلاب بتحية الإسلام ، أقوم بتلاوة الآيات على مسامع الطلاب وأطلب منهم التلاوة بدءاً بالمجيدين منهم ، ثم أناقشهم حول الآيات للتوصل إلى الإجابات الصحيحة كما يلي :
مناقشة الجهد الذاتي :
الفريق الأول :
1 ـ  عدد بعض وجوه الإنفاق في سبيل الله .
....................................................................................................
الفريق الثاني :
2 ـ استخلص من الآيات معنيين جزئيين .
الفريق الثالث :
3 ـ وضح نوع المحسن البديعي في قوله تعالى : " هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون "
( مقابلة  - جناس  ـ طباق )
ـ التقويم :
الجهد الذاتي :
الفريق الأول :
1 ـ " مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ " .
ـ بين سبب نصب ما تحته خط في الآية السابقة .
ـ أموالهم : ..........................................................................................
ـ ابتغاء : ............................................................................................
ـ تثبيتاً : ............................................................................................
الفريق الثاني والثالث :
2 ـ أخرج من الآية السابقة ما يلي :
ـ فعلاً من الأفعال الخمسة : ............. وأعربه : ...............................................
ـ مضارعاً مجزوماً  : ................... وبين أداة الجزم : .....................................
ـ ضميراً متصلاً في محل نصب : ................. اسماً موصولاً : ............................
الفريق الثالث :
3 ـ امدح العبارة التالية بأسلوب مدح مناسب .
" الإنفاق في سبيل الله "
الموضوع : الإنفاق في سبيل الله ( حفظ من 261 : 265 )  والباقي دراسة ص 15
التناول : السلامة اللغوية والنحو التراكمي + التلاوة الجهرية .
الفصول : .................................                  الحصة : ..........................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأهداف السلوكية :
ـ أتوقع في نهاية الحصة أن يكون المتعلم قادراً على أن :
ـ الأهداف المعرفية :
ـ يبين سبب نصب ما يقدم له من كلمات من مثل ( ينفقون أموالهم ) .
ـ يستخرج من الآيات الكريمة ما هو مطلوب منه تحوياً .
ـ يمدح ما يقدم له من عبارات بأسلوب مدح مناسب.
ـ الأهداف الوجدانية :
ـ يتحرى الدقة والسلامة اللغوية فيما يصوغه من عبارات.
ـ يحرص على المشاركة الفعالة في حوارات الحصة المتبادلة مع زملائه.
ـ الأهداف المهارية :
ـ يجيب لما يستمع إليه من أسئلة تتعلق بالموضوع .
ـ يتلو جزءاً من الآيات الكريمة تلاوة جهرية بالسرعة المناسبة .
ـ يتحدث في دقيقة عن علامات إعراب المضارع .
ـ يكتب في دفتره تعبيراً مناسباً لأسلوب المدح .
ـ الوسيلة :السبورة ـ أقلام ملونة ـ المسجل ـ الكتاب المدرسي
ـ أسلوب الأداء : بعد تحية الطلاب بتحية الإسلام ، أقوم بتلاوة الآيات على مسامع الطلاب وأطلب منهم التلاوة بدءاً بالمجيدين منهم ، ثم أناقشهم حول الآيات للتوصل إلى الإجابات الصحيحة كما يلي :
مناقشة الجهد الذاتي :
الفريق الأول :
1 ـ " مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ " .
ـ بين سبب نصب ما تحته خط في الآية السابقة .
ـ أموالهم : ..........................................................................................
ـ ابتغاء : ............................................................................................
ـ تثبيتاً : ............................................................................................
الفريق الثاني والثالث :
2 ـ أخرج من الآية السابقة ما يلي :
ـ فعلاً من الأفعال الخمسة : ............. وأعربه : ...............................................
ـ مضارعاً مجزوماً  : ................... وبين أداة الجزم : .....................................
ـ ضميراً متصلاً في محل نصب : ................. اسماً موصولاً : ............................
الفريق الثالث :
3 ـ امدح العبارة التالية بأسلوب مدح مناسب .
" الإنفاق في سبيل الله "
.......................................................................................................
ـ التقويم :
الجهد الذاتي :  التدريب الأول ( كراسة الكتابة ص 13 )
الفريق الأول :
 1 ـ بين سبب رسم الكلمات التالية على السطر في آخرها :
ـ غذاء : ...........................................................................................
ـ بطء : ............................................................................................
ـ شيء : ...........................................................................................
الفريق الثاني :
2 ـ صوب الخطأ الهجائي في الجملة التالية .
ـ المبتدء هو الركن الأول في الجملة الاسمية .
الخطأ : ...........................    الصواب : ...............................
الفريق الثالث :
3 ـ اكتب ما يلي بخط الرقعة المنسق مرتين :
من نظر في العواقب سَلِم من النوائب .
الموضوع : الإنفاق في سبيل الله ( حفظ من 261 : 265 )  والباقي دراسة ص 15
التناول : صحة الرسم الهجائي والكتابي (التدريب الأول ( كراسة الكتابة ص 13 ) )
الفصول : .................................                  الحصة : ..........................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأهداف السلوكية :
ـ أتوقع في نهاية الحصة أن يكون المتعلم قادراً على أن :
ـ الأهداف المعرفية :
ـ يبين سبب رسم الهمزة متطرفة على السطر فيما يقدم له من كلمات.
ـ يصوب الخطأ الهجائي فيما يقدم له من جمل .
ـ يستخدم خط الرقعة في كتاباته.
ـ الأهداف الوجدانية :
ـ يحرص على استخدام خط الرقعة في كتاباته.
ـ يقبل على ذكر نظائر لما يقدم له من كلمات.
ـ الأهداف المهارية :
ـ يجيب لما يستمع إليه من أسئلة تتعلق بالموضوع .
ـ يقرأ ما أعده من جهد ذاتي بدقة ووضوح.
ـ يتحدث في دقيقة عن سبب رسم الهمزة متطرفة على السطر.
ـ يكتب فقرة التقويم الإملائية في دفتره مستخدماً خط الرقعة.
ـ الوسيلة :السبورة ـ أقلام ملونة ـ المسجل ـ الكتاب المدرسي ـ بطاقات
ـ أسلوب الأداء : بعد تحية الطلاب بتحية الإسلام ، أقوم بكتابة بعض الكلمات على السبورة والتي تتضمن همزة متطرفة على السطر  وأطلب من الطلاب قراءتها  بدءاً بالمجيدين منهم ، ثم أناقشهم حول المهارة  للتوصل إلى الإجابات الصحيحة كما يلي :
الجهد الذاتي :  التدريب الأول ( كراسة الكتابة ص 13 )
الفريق الأول :
 1 ـ بين سبب رسم الكلمات التالية على السطر في آخرها :
ـ غذاء : ...........................................................................................
ـ بطء : ............................................................................................
ـ شيء : ...........................................................................................
الفريق الثاني :
2 ـ صوب الخطأ الهجائي في الجملة التالية .
ـ المبتدء هو الركن الأول في الجملة الاسمية .
الخطأ : ...........................    الصواب : ...............................
الفريق الثالث :
3 ـ اكتب ما يلي بخط الرقعة المنسق مرتين :
من نظر في العواقب سَلِم من النوائب .
..............................................................................................
التقويم :   فقرة إملائية          ( اكتب ما يملى عليك )
الغد شبح ببطء ، وهو بحر خضم زاخر تصطخب أمواجه ، فما يدري المرء ماذا يخبئ له ، مع ذلك فادرأ المخاوف بذكر الله ، و اجعل صدرك عامراً بالأمل ، و ابتعد عن الأخطاء ، و املأ قلبك بالحب .الغد صدر مملوء بالأسرار الغزار ، و إنه من الصعب أن يبوح لأحد بسره الغد يكمن ناظراً إلينا إلى آمالنا و أمانينا نظرات الاستهزاء و السخرية و يبتسم ابتسامات الاستخفاف و الازدراء.
الجهد الذاتي : كتابة التعليق ( كراسة الكتابة ص 15 ، 16 )
ـ أكسب الإسلام المرأة المسلمة واقعاً حضارياً مميزاً وغير مألوف في تاريخ الحضارات السابقة .
اكتب تعليقاً حول هذه العبارة موضحاً ومعللاً ومستدلاً على ما تقول .
الموضوع : الإنفاق في سبيل الله ( حفظ من 261 : 265 )  والباقي دراسة ص 15
التناول : التحدث والتعبير الكتابي ( كتابة التعليق ) وقفة تدريبية
الفصول : .................................                  الحصة : ..........................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأهداف السلوكية :
ـ أتوقع في نهاية الحصة أن يكون المتعلم قادراً على أن :
ـ الأهداف المعرفية :
- يربط بين الجمل بأدوات ربط مناسبة.
- يحدد الجملة الرئيسة في كتابة التعليق.
- يوضح الجانب المراد التعليق عليه .
ـ الأهداف الوجدانية :
ـ يقبل على تنظيم أفكاره في كتابة التعليق.
ـ يتجنب الخيال في كتابة التعليق.
ـ الأهداف المهارية :
ـ يجيب لما يستمع إليه من أسئلة تتعلق بالمهارة .
ـ يقرأ ما أعده من جهد ذاتي بدقة ووضوح.
ـ يعبر شفهياً عن الأسس الفنية للتعليق.
ـ يكتب موضوع التعبير في دفتره بدقة ووضوح .
ـ الوسيلة :السبورة ـ أقلام ملونة ـ المسجل ـ الكتاب المدرسي ـ بطاقات
ـ أسلوب الأداء : بعد تحية الطلاب بتحية الإسلام  ، أطلب من الطلاب قراءة ما قاموا بإعداده من جهد ذاتي حول المهارة المطلوبة  ، ثم أقوم باختيار التعبير الأجمل وكتابته على السبورة وبيان مواضع الجمال فيه ، وتتوالى المناقشة حول المهارة وصولاً لتحقيق أهداف الدرس كما يلي :


مناقشة الجهد الذاتي :
ـ أكسب الإسلام المرأة المسلمة واقعاً حضارياً مميزاً وغير مألوف في تاريخ الحضارات السابقة .
اكتب تعليقاً حول هذه العبارة موضحاً ومعللاً ومستدلاً على ما تقول .
الجهد الذاتي :
ـ وازن بين ما كتبته في الحصة السابقة والتعليق بكراسة الكتابة ص 15
الموضوع : الإنفاق في سبيل الله ( حفظ من 261 : 265 )  والباقي دراسة ص 15
التناول : التحدث والتعبير الكتابي ( كتابة التعليق ) وقفة تطبيقية
الفصول : .................................                  الحصة : ..........................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأهداف السلوكية :
ـ أتوقع في نهاية الحصة أن يكون المتعلم قادراً على أن :
ـ الأهداف المعرفية :
- يربط بين الجمل بأدوات ربط مناسبة.
- يحدد الجملة الرئيسة في كتابة التعليق.
- يوازن بين ما كتبه في الحصة السابقة والتعليق بكراسة الكتابة ص 15.
ـ الأهداف الوجدانية :
ـ يقبل على تنظيم أفكاره في كتابة التعليق.
ـ يتجنب الخيال في كتابة التعليق.
ـ الأهداف المهارية :
ـ يجيب لما يستمع إليه من أسئلة تتعلق بالمهارة .
ـ يقرأ ما أعده من جهد ذاتي بدقة ووضوح.
ـ يعبر شفهياً عن الأسس الفنية للتعليق   .
ـ يكتب موضوع التعبير في دفتره بدقة ووضوح .
ـ الوسيلة :السبورة ـ أقلام ملونة ـ المسجل ـ الكتاب المدرسي ـ بطاقات
ـ أسلوب الأداء : بعد تحية الطلاب بتحية الإسلام  ، أطلب من الطلاب قراءة ما قاموا بإعداده من جهد ذاتي حول المهارة المطلوبة  ، ثم أقوم باختيار التعبير الأجمل وكتابته على السبورة وبيان مواضع الجمال فيه ، وتتوالى المناقشة حول المهارة وصولاً لتحقيق أهداف الدرس كما يلي :
مناقشة الجهد الذاتي :
ـ وازن بين ما كتبته في الحصة السابقة والتعليق بكراسة الكتابة ص 15
الجهد الذاتي :
تقويم خارجي

الموضوع : الإنفاق في سبيل الله ( حفظ من 261 : 265 )  والباقي دراسة ص 15
التناول : تطبيق خارجي
الفصول : .................................                  الحصة : ..........................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأهداف السلوكية :
أتوقع في نهاية الحصة أن يصبح المتعلم قادراً على أن :
المجال المعرفي :
- يذكر من الموضوع فكرة رئيسة.
- يوظف بعض المفردات في جمل مفيدة ممتدة من إنشائه .
- يوضح علاقة ما تحته خط بما قبله فيما يقدم له من جمل .
المجال الوجداني :
ـ يقبل على القراءة لتنمية ثروته اللغوية.
- يقتدي الطالب بالشخصيات البارزة والنافعة لوطنها .
المجال المهاري:
ـ يقرأ ما يقدم له من أسئلة في ورقة العمل قراءة متأنية .
ـ يجيب عن الأسئلة الموجهة إليه إجابة وافية بلغة سليمة .
- يستمع لما يدور من حوار حول ورقة العمل باهتمام وتركيز.
- يكتب الإجابات السليمة في ورقة العمل  .
الوسيلة :
- السبورة – أقلام ملونة  - ورقة عمل " تقويم خارجي"
أسلوب الأداء :
ـ بعد تحية الطلاب بتحية الإسلام ، أقوم بتوزيع أوراق العمل على الطلاب  ،
 وأتركهم لبعض الوقت للإجابة عن الأسئلة ذهنيا ، ثم أقوم بمناقشتهم حـــول ورقـــة العـــمــل بدءاً بالمجيدين منهم حتى نتوصل إلى الإجابات السليمة .


المناقشة :  اقرأ الآيات الكريمة التالية ، ثم أجب عما يليها من أسئلة .
حم (1) تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنْ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّ فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِلْمُؤْمِنِينَ (3) وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِنْ دَابَّةٍ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (4) وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ السَّمَاءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (5). صدق الله العظيم.
1- وضح دلائل قدرة الله ووحدانيته في الكون من خلال  الآيات السابقة .
............................................................................................................
2- احكم بالصواب أو الخطأ على كل عبارة مما يأتي في ضوء فهمك للآيات :
أ- سمي المطر رزقاً لأنه السبب في إحياء الأرض .             (    )
ب- يؤمن الكفار بآيات الله في الكون .                             (    )
3- ما الحقيقة الكبرى التي وردت في الآيات ؟
............................................................................................................
4- انصح زميلك الذي يجحد بآيات الله عليه .
............................................................................................................
5  - ضد كلمة  (الليل ) : ....................    وجمع كلمة  ( دابة ) :  ............................
- مترادف ( يوقنون ) : ..................... ،  ( تصريف ) : ........................................
6- وظف كلمة يبث في جملة من عندك توضح معناها .
............................................................................................................
7 –" وَاخْتِلافِ اللَّيْلِوَالنَّهَارِ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ السَّمَاءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا "
ـ حدد نوع المحسن البديعي فيما تحته خط في الآية السابقة : .......................................
8 – استخرج من الآيات ما يلي : مفعولاً به : ................ علامة إعرابه : ....................
- فعلاً من الأفعال الخمسة : ............................  علامة إعرابه : ...........................
9- أدخل أداة الجزم (لم ) على الفعل المضارع في الجملة التالية وغير ما يلزم :
" الكفار يؤمنون بآيات الله تعالى "
..........................................................................................................
10- أكمل الجملة التالية بكلمة تنتهي بهمزة متطرفة على الألف .
...........................................................................................................

الجهد الذاتي : وقفة قراءة صامتة موضوع ( ثورة الاتصالات ) دراسة ص 95

Post a Comment

Previous Post Next Post