الخميس، 2 فبراير، 2017

الأهداف العامة للمواد الشرعية


الأهداف العامة للمواد الشرعية

1)التخلق بالقرآن الكريم والعمل به والانقياد لأحكامها.
2)تشويق الطالبة إلى قراءة القرآن فقد قال الرسول صلى الله عليها وسلم ((عن قراءة القرآن وحفظه أدخله الله تعالى الجنة و شفعه في عشرة من أهله "بيته" كل وجبت له النار)).
3)إتقان كتاب الله من حيث ضبط الحركات والسكنات ونطق الحروف الصحيحة ومن ذلك إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاءه حقه ومستحقه من الصفات وذلك لقوله تعالى((ورتل القرآن ترتيلا)).
4)تفهم كلام الله ومعانيه والتأثر لقوله تعالى((كتاب أنزلناه مبارك ليتدربوا آياته وليتذكر أولوا الألباب)).
5)الخشوع القلبي والاطمئنان النفسي والانقياد لأحكامه تعالى في السر والعلانية.
6)الإيمان بنبوة محمد صلى الله عليها وسلم وأتباع هديه.
7)ربط جميع العلوم الأخرى بالقرآن الكريم.


الأهداف العامة لمادة الفقه

        أن تنشأ الطالبة على الاهتمام بالنظافة والحرص على الطهارة.
        أن تتعلم الطالبة صفة الاستنجاء والاستجمار.
        أن تتدرب الطالبة على كيفية الوضوء.
         أن تنشأ الطالبة على محبة الصلاة.
        أن تعرف الطالبة الصلوات المفروضة ومكانتها من الدين.
         أن تتدرب الطالبة على أداء الصلاة.
         أن تعرف الطالبة بعض مبطلات الصلاة.



توزيع مادة فقه وسلوك للصف الأول ابتدائي

الأسبوع      التاريخ       جدول توزيع مادة فقه وسلوك للصف الأول ابتدائي         ملاحظات
        من    إلى           
1      الأحد 8 / 5 / 1438      الخميس  12 /5 /1438 الطهارة و النظافة 
2      الأحد 15 / 5 / 1438    الخميس  19 / 5 /1438 الطهارة و النظافة 
3      الأحد  22 / 5 / 1438   الخميس  26 / 5 / 1438       الوضوء     
4      الأحد  29 / 5 / 1438   الخميس  3 / 6 / 1438 الوضوء     
5      الأحد  6 / 6 / 1438     الخميس  10 / 6 / 1438       الصلوات المفروضة      
6      الأحد  13 / 6 / 1438   الخميس  17 / 6 / 1438       الصلوات المفروضة      
7      الأحد  20 / 6 / 1438   الخميس  24 / 6 / 1438       صفة الصلاة 1    
8      الأحد  27 / 6 / 1438   الخميس  2 / 7 / 1438 صفة الصلاة 1    
9      الأحد  12 / 7 / 1438   الخميس  16 / 7 / 1438       صفة الصلاة 2    
10    الأحد  19 / 7 / 1438   الخميس  23 / 7 / 1438       صفة الصلاة 2    
11    الأحد  26 / 7 / 1438   الخميس  1 / 8 / 1438 صفة الصلاة 3    
12    الأحد  4 / 8 / 1438     الخميس  8 / 8 / 1438 صفة الصلاة 3    
13    الأحد  11 / 8 / 1438   الخميس  15 / 8 / 1438       صفة الصلاة 4    
14    الأحد  18 / 8 / 1438   الخميس  22 / 8 / 1438       صفة الصلاة 4    
15    الأحد  25 / 8 / 1438   الخميس  29 / 8 / 1438       مبطلات الصلاة   
16    الأحد  2 / 9 / 1438     الخميس  6 / 9 / 1438 مبطلات الصلاة   
17    الأحد  9 / 9 / 1438     الخميس  13 / 9 / 1438       بداية اختبارات الفصل الثاني.  
18    الأحد  16 / 9 / 1438   الخميس  20 / 9 / 1438       اختبارات الفصل الثاني. 


الصف        المــــادة      المـوضـوع  اليـوم الأحد الاثنين        الثلاثاء       الأربعاء      الخميس
الأول ابتدائي        فقه    الطهارة      التاريخ                                     
التهيئة        سوف ندرس اليوم موضوعاً مهماً جداً مثل النظافة, هل تعرفون ما هي الطهارة؟          الوسائـل التعليمية  الكتاب – السبورة – ألوان – لوحة لتدريبات الدرس

نوع الهدف  مستوى الهدف      الأهداف السلوكية  المحتوى     أنشطة وإجراءات التعليم والتعلم        التقويم المرحلي    التقويم النهائي






استجابة           أنه بانتهاء الدرس تكون الطالبة بإذن الله تعالى قادرة على:



1- أن تذكر الطالبة حكم الطهارة.

2- أن تحدد الطالبة من الذي أمرنا بالطهارة.     
            
3- أن تبين الطالبة ما يجب فعله بعد قضاء الحاجة
4- أن توضح الطالبة صفة الماء الصالح للطهارة
5- أن تمثل الطالبة للماء الطهور.


6- أن تذكر الطالبة حكم الوضوء قبل الصلاة.                  
7- أن تعدد الطالبة أمثلة على الطهارة
8- أن تحرص الطالبة على الطهارة.
                              

حكم الطهارة.
الطهارة واجبة.
من الذي أمرنا بالطهارة.               
     أمرنا لله سبحانه وتعالى بالطهارة.
     ما يجب فعله بعد قضاء الحاجة
     يجب بعد قضاء الحاجة أن أنظف مخرج البول والغائط بالماء الطهور.
     صفة الماء الصالح للطهارة
     الماء الصالح للطهارة يجب أن يكون ماء طهوراً.
     أمثلة للماء الطهور
     من أمثلة الماء الطهور: ماء الأنهار والبحار والأمطار والآبار.
     حكم الوضوء قبل الصلاة.                  
     من الطهارة الوضوء, فيجب على أن أتوضأ بالماء الطهور قبل الصلاة.
     من الطهارة الوضوء, وإزالة النجاسة بالماء عن البدن والملابس ومكان الصلاة.
     الإسلام يحثنا على النظافة والطهارة        تتحقق أهداف الدرس من خلال إلقاء الأسئلة التالية على التلاميذ ومناقشتهم فيها :

     ما حكم الطهارة؟
     من الذي أمرنا بالطهارة؟
     ماذا يفعل المسلم بعد قضاء الحاجة؟
     ما صفة الماء الصالح للطهارة؟
     ما أنواع الماء التي نطلق عليها ماءً طهوراً؟
     ما حكم الوضوء قبل الصلاة؟
     هل تصح الصلاة بدون وضوء
     اذكري بعض الأمثلة لما يطلق عليها طهارة؟
     أوضح معنى الماء الطهور مع ذكر أمثلة.
     أبين جواز إزالة النجاسة من مخرج البول والغائط بالحجارة أو المناديل.
     أحث على استعمال اليد اليسرى عند إزالة النجاسة.
     استشهد ببعض الآيات على الطهارة.
     اذكر بدعاء الخلاء (بسم الله, اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث), وكذلك التذكير بدعاء الخروج منه (غفرانك).        اذكري:  ما حكم الطهارة؟


     حددي: من الذي أمرنا بالطهارة؟


     بيني ما يجب فعله بعد قضاء الحاجة.
    
     وضحي صفة الماء الصالح للطهارة
     مثلي للماء الطهور.
    
     اذكري حكم الوضوء قبل الصلاة.
    
     عددي أمثلة على الطهارة.

تقويم ذاتي        ما حكم الطهارة؟
     ما صفة الماء الصالح للطهارة؟
     ماذا تفعل المسلمة بعد قضاء الحاجة؟


الإدارة العامة للتعليم ....................
مدرسة: ................................            








المعلمة :
  توزيع منهج مادة    (   الفقه )    للصف  (  الاول الابتدائي )     الفصل الدراسي الثاني –   العام الدراسي  (1437/1438)  هـــ   
الأسبوع      8/5/1438 12/5/1438هـ     الأسبوع      15/5/1438       19/5/1438هـ        الأسبوع      22/5/1438       26/5/1438هـ     الأسبوع      29/5/1438        3/6/1438هـ
1      الطهارة والنظافة   2      الطهارة والنظافة   3      تابع الطهارة والنظافة     4      الوضوء
الأسبوع      6/6/1438 10/6/1438هـ     الأسبوع      13/6/1438       17/6/1438هـ        الأسبوع      20/6/1438       24/6/1438هـ     الأسبوع      27/6/1438        2/7/1438هـ
5      الوضوء      6      الصلوات المفروضة       7      الصلوات المفروضة       8      الصلوات المفروضة
الأسبوع      12/7/1438       16/7/1438هـ     الأسبوع      19/7/1438       23/7/1438هـ        الأسبوع      26/7/1438       1/8/1438هـ       الأسبوع      4/8/1438 8 /8/1438هـ
9      صفة الصلاة
 ( الدرس الأول )  10    صفة الصلاة
 ( الدرس الأول )  11    صفة الصلاة
( الدرس الثاني )   12    صفة الصلاة
( الدرس الثاني )
الأسبوع      11/8/1438       15/8/1438هـ     الأسبوع      18/8/1438       22/8/1438هـ        الأسبوع      25/8/1438       29/8/1438هـ     الأسبوع      2/9/1438 6/9/1438هـ
13    صفة الصلاة
 ( الدرس الثالث ) 14    صفة الصلاة
 ( الدرس الرابع ) 15    مبطلات الصلاة
 ( الدرس الخامس )       16    مبطلات الصلاة
 ( الدرس الخامس )
الأسبوع      9/9/1438 13/9/1438هـ     الأسبوع      16/9/1438       20/9/1438هـ     * بداية إجازة منتصف الفصل الثاني  نهاية دوام الخميس 2/7/1438هـ.
* بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني  الأحد 12/7/1438هـ.
* بداية اختبارات الفصل الثاني الأحد 9/9/1438هـ.
* بداية إجازة أخر العام  نهاية دوام الخميس 20/9/1438هـ.
17    اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الأول      18    اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الثاني     


                              

الفصل        الحصة       التاريخ       المكون       الهدف        المهارة       إستراتيجية التدريس        الإجراءات  أداء التقويم
                        الطهارة والنظافة
        أن تحدد التلميذة  الأشياء التي يحتاج إليها في الطهارة
أن تذكر حكم الطهارة
أن تعرف التلميذة الاستنتجاء 
أن تعرف التلميذة الاستجمار
أن تحافظ التلميذة على دعاء دخول وخروج الخلاء
أن توضح التلميذة ما تشتمل عليه الطهارة
أن تحرص التلميذة على الطهارة بالوضوء وإزالة النجاسة       استشعار أن الله أمر بالطهارة (18)       

المناقشة

الطريقة الاستنتاجية      
كتاب الطالبة +
دليل المعلمة
        اختبار تشخيصي
ورقة عمل


الأهداف العامة للمواد الشرعية

1)التخلق بالقرآن الكريم والعمل به والانقياد لأحكامها.
2)تشويق الطالبة إلى قراءة القرآن فقد قال الرسول صلى الله عليها وسلم((عن قراءةالقرآن وحفظه أدخله الله تعالى الجنة و شفعه في عشرة منأهله"بيته"كل وجبتله النار)).
3)إتقان كتاب الله من حيث ضبط الحركات والسكنات ونطق الحروفالصحيحة ومن ذلك إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاءه حقه ومستحقه منالصفات وذلك لقوله تعالى((ورتل القرآن ترتيلا)).
4)تفهم كلام الله ومعانيه والتأثر لقوله تعالى((كتاب أنزلناه مباركليتدربوا آياتهوليتذكر أولوا الألباب)).
5)الخشوع القلبي والاطمئنان النفسي والانقياد لأحكامه تعالى في السروالعلانية.
6)الإيمان بنبوة محمد صلى الله عليها وسلم وأتباع هديه.
7)ربط جميع العلوم الأخرى بالقرآن الكريم.




        أن تنشأ الطالبة على الاهتمام بالنظافة والحرص على الطهارة.
        أن تتعلم الطالبة صفة الاستنجاء والاستجمار.
        أن تتدرب الطالبة على كيفية الوضوء.
         أن تنشأ الطالبة على محبة الصلاة.
        أن تعرف الطالبة الصلوات المفروضة ومكانتها من الدين.
         أن تتدرب الطالبة على أداء الصلاة.
         أن تعرف الطالبة بعض مبطلات الصلاة.

توزيع مادة فقه وسلوك للصف الأول ابتدائي

الأسبوع      التاريخ       جدول توزيع مادة فقه وسلوك للصف الأول ابتدائي         ملاحظات
        من    إلى           
1      الأحد 8 / 5 / 1438      الخميس  12 /5 /1438 الطهارةوالنظافة   
2      الأحد 15 / 5 / 1438    الخميس  19 / 5 /1438 الطهارةوالنظافة   
3      الأحد  22 / 5 / 1438   الخميس  26 / 5 / 1438       الوضوء     
4      الأحد  29 / 5 / 1438   الخميس  3 / 6 / 1438 الوضوء     
5      الأحد  6 / 6 / 1438     الخميس  10 / 6 / 1438       الصلواتالمفروضة
6      الأحد  13 / 6 / 1438   الخميس  17 / 6 / 1438       الصلواتالمفروضة
7      الأحد  20 / 6 / 1438   الخميس  24 / 6 / 1438       صفةالصلاة 1     
8      الأحد  27 / 6 / 1438   الخميس  2 / 7 / 1438 صفةالصلاة 1     
9      الأحد  12 / 7 / 1438   الخميس  16 / 7 / 1438       صفةالصلاة 2     
10    الأحد  19 / 7 / 1438   الخميس  23 / 7 / 1438       صفةالصلاة 2     
11    الأحد  26 / 7 / 1438   الخميس  1 / 8 / 1438 صفةالصلاة 3     
12    الأحد  4 / 8 / 1438     الخميس  8 / 8 / 1438 صفةالصلاة 3     
13    الأحد  11 / 8 / 1438   الخميس  15 / 8 / 1438       صفةالصلاة 4     
14    الأحد  18 / 8 / 1438   الخميس  22 / 8 / 1438       صفةالصلاة 4     
15    الأحد  25 / 8 / 1438   الخميس  29 / 8 / 1438       مبطلاتالصلاة      
16    الأحد  2 / 9 / 1438     الخميس  6 / 9 / 1438 مبطلاتالصلاة      
17    الأحد  9 / 9 / 1438     الخميس  13 / 9 / 1438       بداية اختبارات الفصل الثاني.  
18    الأحد  16 / 9 / 1438   الخميس  20 / 9 / 1438       اختبارات الفصل الثاني. 


الصف        الأول ابتدائي        المــــادة      فقه    اليـوم الأحد الاثنين        الثلاثاء       الأربعاء        الخميس
الدرس       الوحدة الأولى الطهارة والنظافة        التاريخ                                     
ملخص الوحدة      1- التعرف على الطهارة
2- التعرف على النظافة الحصة                                     
الخطوة1: تحديد نتائج التعلم المرغوبة        المعرفة والمهارات الرئيسية التي سيكتسبها المتعلمون بعد تعلم الوحدة
الأهداف الرئيسية  الأفكار الكبرى (الأفهام الباقية)
1- أن تذكر الطالبة حكم الطهارة.
2- أن تحدد الطالبة من الذي أمرنا بالطهارة.          
3- أن تبين الطالبة ما يجب فعله بعد قضاء الحاجة
4- أن توضح الطالبة صفة الماء الصالح للطهارة   -       تعرف الطالب على الطهارة , كما انة يكون دائما محافظا على نظافته

الأسئلة الأساسية:  ستعرفالمتعلمات :  ستكونالمتعلماتقادرات على :
أولا : أكملي ما يلى:

1- من الطهارة الوضوء, فيجب على أن أتوضأ ب....... الطهور

2- يجب على استعمال اليد اليسرى عند إزالة...........

3- أمرنا لله سبحانه وتعالى ب...........       1- التعريفبحكم الطهارة.
2- التوضيح بصفة الماء الصالح للطهارة.
3- الحرص على الطهارة.
4- تحديد من الذي أمرنا بالطهارة.
5- توضيح صفة الماء الصالح للطهارة.
        1-   تعريف حكم الطهارة
2- توضيح صفة الماء الصالح للطهارة.
3- لماذا تحرص على الطهارة.
4- تحدد من الذي أمرنا بالطهارة.
5- توضيح صفة الماء الصالح للطهارة.



الخطوة 2 : تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم       الخطوة 3 : خبرات التعليم والتعلم
المهمة الأدائية      المحكات الرئيسية  أدلة أخرى   الأنشطة التعليمية التعلمية ستقوم المتعلمات بمايأتي        ستقوم المعلم بما يأتي
*عمل أبحاث من الانترنت عن الطهارة.

*أن تحضر الطالبات قصة توضح  قيمة النظافة    تحقيق درجات متقدمة في الاختبارات .
القدرة على حل أسئلة التدريبات بالكتاب المدرسي .
يتم من خلال جدول المتابعة المعد ( مبتدئ  - نام – كفء – متميز )   من خلال الأدلة التالية :
النشاط المنزلي .                    * اختبارات فجائية قصيرة .              * التذكير الاكاديمي         * المفكرات
كتابة تلخيص .                       * اختبارات طويلة .                        * الملاحظات* تقويم ذاتي               مدخل وتمهيد لإثارة انتباه الطالبات بعرض بعض قصة قصيرة لتكون مدخل للوحدة ومناقشة الطالبات فيها ثم عرض مجموعة من الصور لمكة والمدينة وبيان أنها مولد الصحابة رضي الله عنهم ثم طرح سؤال ماذا تعرف من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ومن هم الخلفاء الراشدون ؟
        إبراز الأفكار والأفهام الباقية للوحدة بتقديم الأسئلة الأساسية مع مناقشة المهمات الأدائية التي تعمل على تحقيق هذه الأهداف والأفهام .
        عرض المعرفة والمهارة والخبرة التعليمية المراد إكسابها للطالبات بترتيب الكتاب لها بقصد تحقيقها واحدة تلو الأخرى وذلك حسب إستراتيجية التدريس المناسبة  وهي كالتالي(الطهارة والنظافة  - )ويتم من خلال معرفة الخبرة السابقة للطالبة من خلال جدول يوزع على الطالبات ماذا اعرف –إذا أريد أن أعرف - ماذا تعلمت ) .
        تقسيم الطالبات لعدة مجموعات يطرح على كل مجموعة مفردة من مفردات الدرس ( خبرة تعليمة) ويتم مناقشة المجموعات وتعزيز المعلمة لهذه الإيجابيات وتثبيت الخبرة المطلوبة .
        توزع نماذج كبرشور يشرح الخبرات التعليمية المطلوبة مدعوما بالصور والتوضيح  على الطالبات لمناقشتها وياحيه الطالبات.
        تقديم خرائط ذهنية حول الموضوع يعدها المعلمة وتقوم الطالبات بتعبئتها ومتابعة المعلمة لهم للوصول لإتقان الموضوع كاملا  .
        مسابقة بين المجموعات في كل موضوع على أن تشارك المجموعة كاملة في رسم الموضوع ويعرض على لجنة التحكيم التي ترأسها المعلمة .
        عمل بحث جماعي عن موضوع الوحدة   
        قي نهاية يطلب من الطالبات عمل مطوية مصورة عن الوحدة كاملة لبيان مدى الاستفادة من الموضوع .
        عقد اختبار ويكون بطرح موضوعات الوحدة وتنفذها كل طالبة على حده لتقييمها ولا مانع من مشاركة الطالبات في التقييم كأن تصحح كل طالبة لإحدى طالبات الفصل.    * المناقشة والحوار.
* كتابة البحث .
* عمل مطوية .
* كتابة قصة.
* تنفيذ نشاطات كتابي الطالبة والنشاط.
* حل أوراق العمل.
* المشاركة في رسم خرائط ذهنية أو خرائط مفاهيم .
* جمع المعلومات
        يقدم التمهيد .
* يحدد إستراتيجية التدريس( تعلم تعاوني – طريقة إلقائية – تعلم نشط – حوار ومناقشة – تفكير ناقد
* قراءة نموذجية للنصوص.
* التعزيز المناسب
* تقسيم المجموعات.
*إعداد أورق العمل.
*إعداد الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم


التوقعات     مبتدئ نامِ     كفء  متميز الشواهد والأدلة ومجموع النقاط
عناصر قصة       استوف بعض عناصر القصة وافتقد الى الربط بين عناصره     استوف اغلب عناصر القصة ولم يكن  الربط بين عناصره على درجة واحدة من القوة      استوف جميع عناصر القصة ولم يكن  الربط بين عناصره على درجة واحدة من القوة استوف جميع عناصر القصة ة وكان  الربط بين جميع العناصر وبنفس القوة
الأسلوب     اختار الأسلوب المباشر في كتابة القصة      اختار الأسلوب المباشر في كتابة القصة مع نوع من التشويق   اختار الأسلوب المشوق في كتابة القصة وابتعد عن الاسلوب المباشر  اختار الأسلوب المشوق في كتابة القصة وابتعد عن المباشرة    
المحتوى     اشتمل جانب واحد فقت بعض من الأحوال   اشتمل على اغلب الأحوال       اشتمل جميع الأحوال      اشتمل جميع  الأحوال مع التدعيم بدلائل     
اسم الوحدة          الصف                       تتمثل مهمتك في :
هـ     الهدف                المهمة الأدائية :    1- قصة   عن الطهارة.
                    2- عمل مطوية عن النظافة.:
        3-سيرة ذاتية قصيرة  عن نبينامحمدصلى الله عليه وسلم..

                مهمتك :   معلمة           
                الهدف : توظيف الدروس اللغوية              
                المشكلة والتحدي :أن تطرحها بطريقة شيقة , وسلسة وتحقق الفائدة والمتعة للقارئ .               
د       الدور أنت : معلمة متميز.               
                وظيفتك : تنفيذ القصة والملصق  .            
ج      الجمهور     طالبات المدرسة أو المجتمع            
م       الموقف       السياق الذي تجد نفسك فيه هو : سياق المقرر العلمي
ا       الناتج والأداء والغرض          تنفيذ رسم القصة والملصق .
ع      معايير ومحكات النجاح        الإلمام بجوانب القصة والملصق .
     إجرائه بطريقة مشوقه وممتعة.
     الشمولية .
     الجانب اللغوي والإبداعي والأدبي .

جدول تنظيم التدريس
المكون( الموضوع )      اليوم  التاريخ       الحصة       الفصل        التوقيع
المكون( الموضوع )              /   /  14هـ                
     المدخل والتمهيد .          /   /  14هـ                
     عرض الأفكار الباقية والأسئلة الأساسية.             /   /  14هـ                
     تقسيم المجموعات وتوزيع جدول التعلم ومناقشة في مفردات وخبرات الوحدة.               /   /  14هـ                
     توزيع البروشور ومناقشته.              /   /  14هـ                
     الطهارة والنظافة           /   /  14هـ                
     خرائط المفاهيم والخرائط الذهنية              /   /  14هـ                
     مسابقة المجموعات والفصول.          /   /  14هـ                
     اختبار وتقويم ذاتي .              /   /  14هـ                
خاتمة الوحدة ( عمل ملصق-  –قصة)        /   /  14هـ                












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق