الأربعاء، 22 فبراير، 2017

الصف الأول المتوسط ( لغتي الخالدة )

المملكة العربية السعودية                                                                     بسم الله الرحمن الرحيم
وزارة التربية والتعليم                                                                           
الإدارة العامـة للتربية والتعليم ....                                                 
مدرسة ......                                                                     

الصف الأول المتوسط ( لغتي  الخالدة )
                الفصل الدراسي الثاني  لعام  : 1433هـ / 1434هـ


الأسبوع       الــــــتـــاريـــخ                المكون عدد    المكون        عدد    المكون عدد    المكون عدد
الأول  14-3 18-3        مدخل الوحدة  2      نص الانطلاق 1      رسالة أم       1      المعرب و المبني من الأسماء        2
الثاني  21-3 25-3        الجر بحروف الجر   2      الأسلوب اللغوي (النهي)      1      الرسم الإملائي        2      كتابة الواو بخط الرقعة       1
الثالث  28-3 2-4   التواصل اللغوي      2      التواصل الكتابي     2      نص الاستماع 1      نص الدعم لمن تبتسم الحياة      1
الرابع  6-4   10-4        الضمائر       1      الجر و الأسلوب اللغوي     2        العيد 2      النص الإثرائي ( مجتمعان ) 1
الخامس        13-4 17-4        نماذج للاختبارات    1      اختبارات الوحدة4                                  
السادس        20-4 24-4 مدخل الوحدة  2      نص الانطلاق        1      ماء الشرب    1      أسماء الإشارة        2
السابع  27-4 1-5  الجر بالإضافة        2      الجملة الخبرية المثبتة 2      الرسم الإملائي        2      حرفي (د-ذ ) بخط الرقعة   1
الثامن  4-5   8-5   التواصل اللغوي      2        التواصل الكتابي    2      نص الاستماع 1      نص الدعم        1
التاسع  18-5 22-5        اسم الإشارة   1      الجر بالإضافة والأسلوب    2      الرياضة       2      النص الإثرائي (ورد الطائف)      1
العاشر 25-5 29-5 نماذج للاختبارات    1      اختبارات                                    
الحادي عشر 3-6   7-6  مدخل الوحدة  2      نص الانطلاق 1      زراعة اللؤلؤ  1      الأسماء الموصولة        2
الثاني عشر    10-6 14- 6       المضارع الصحيح    2      الجملة الفعلية المثبتة  1      الرسم الإملائي        2      رسم ( ب–ت ـ ث ) رقعة   1
الثالث عشر   17-6 21-6 التواصل اللغوي      2      التواصل الكتابي      2      نص الاستماع 1      نص الدعم  1
الرابع عشر   24-6 28-6        الاسم الموصول       2      المضارع الصحيح الآخر     1      من أغاني الرعاة 2      النص الإثرائي        1
الخامس عشر 1-7   5-7   الاختبارات                                                  









الشهر  الحصة الأسبوع الأول
5/4 إلى 9/4 الأسبوع الثاني
12/4 إلى 16/4    الأسبوع الثالث
19/4 إلى 23/4    الأسبوع الرابع
26/4 إلى 30/4    نصوص الاستظهار
        1.             مدخل الوحدة  الأسلوب اللغوي
النهي  نص الاستماع
البساطة        الرسم الإملائي
رسم الأسماء المبدوءة باللام         العيد   النص  الوحدة الرابعة الحياة الاجتماعية
        2.                     الرسم الإملائي
رسم الأسماء المبدوءة باللام نص الدعم
التنمية القرائية
لمن تبتسم الحياة             
الرسم الكتابي 
كتبة الواو بخط الرقعة     
تعزيز 
                       
        3.             نص الانطلاق :
التنمية القرائية
رسالة أم       الرسم الكتابي 
كتبة الواو بخط الرقعة                التواصل الكتابي
كتابة رسائل إخوانية 
كتابي                         
        4.                       التواصل اللغوي
إدارة ندوة مصغرة  شفهي           الصنف اللغوي
الضمائر       النص الشعري
العيد    
                       
        5.             الصنف اللغوي :
المعرب والمبني من الأسماء         التواصل الكتابي
كتابة رسائل إخوانية     كتابي                الوظيفة النحوية
 ( الجر بحرف الجر )   تعزيز                     مقدار الاستظهار     
        6.             الوظيفة النحوية
 ( الجر بحرف الجر )         نص الاستماع
البساطة        الأسلوب اللغوي / النهي      النص ألإثرائي
مجتمعان                     
        الأسبوع الخامس  3  / 5      إلى    7  / 5  تقويم ختامي للوحدة الرابعة ( الحياة الاجتماعية..)     سالم الحميدان  / 1436هـ

الشهر  الحصة الأسبوع  السادس
10/5 إلى 14/5    الأسبوع السابع
17/5 إلى 21/5    الأسبوع الثامن
24/5 إلى 28/5    الأسبوع التاسع
9/6 إلى 13/6      نصوص الاستظهار
        1      مدخل الوحدة  الأسلوب اللغوي
الجملة الاسمية المثبتة           التواصل اللغوي
إلقاء خطبة 
شفهي          النص الشعري
الرياضة 
        فيه شفاء      النص  الوحدة  الصحة والبيئة
        2              الرسم الإملائي
رسم الهمزة المتوسطة على ألف      
 
          التواصل الكتابي
كتابة رسائل إخوانية 
كتابي                                
        3      نص الانطلاق
التنمية القرائية
    ماء الشرب                
  نص الاستماع 
أماكن الراحة
        نص الدعم / التنمية القرائية
فيه شفاء
تسميع حفظها                
        4                الرسم الإملائي
علامات الترقيم  ( . - ، - ؟)        نص الدعم
التنمية القرائية
فيه شفاء          
          النص الإثرائي
ورد الطائف                         
        5      الصنف اللغوي 
أسماء الإشارة           الرسم الكتابي 
كتابة الدال , الذال بخط الرقعة  
                        الآيات المقرر مقدار الاستظهار     
        6      الوظيفة النحوية
 ( الجر بالإضافة )  التواصل اللغوي
إلقاء خطبة  / شفهي             التواصل اللغوي
كتاب النشاط                                 
        الأسبوع العاشر  16 /6  - 20 /  6 
تقويم ختامي للوحدة (.الصحة والبيئة..)     سالم الحميدان
1436هـ

الشهر  الحصة الأسبوع الحادي عشر
23/  6 - 27/  6  الأسبوع الثاني عشر
30/  6 - 4/  7    الأسبوع الثالث عشر
7/  7 - 11/  7    الأسبوع الرابع عشر
14/  7 - 18/  7  نصوص الاستظهار
        1      مدخل الوحدة  الوظيفة النحوية
رفع الفعل المضارع الصحيح ونصبه وجزمه     الرسم الإملائي 
علامات الاختصار  نص الاستماع 
العمل ثروة                    النص  الوحدة السادسة ( حرف وهوايات..)
        2                      الرسم الكتابي 
كتابة ب , ت , ث
بخط الرقعة   
  نص الدعم
التنمية القرائية
لذة الإبداع                           
        3      نص الانطلاق التنمية القرائية
زراعة اللؤلؤ  الأسلوب اللغوي
الجملة الخبرية المثبتة الفعلية  
التواصل اللغوي
إجراء مقابلة 
شفهي                                
        4                               النص الشعري
من أغاني الرعاة    
                       
        5      الصنف اللغوي
الأسماء الموصولة    الرسم الإملائي
رسم الهمزة المتوسطة على واو      
التواصل الكتابي
تحويل نص سردي إلى نص حواري                        مقدار الاستظهار     
        6      الوظيفة النحوية
رفع الفعل المضارع الصحيح ونصبه وجزمه       الرسم الإملائي 
علامات الاختصار           النص الإثرائي
الحرف اليدوية في العالم العربي                    
        الأسبوع الخامس عشر. 21 /7  - 25 /  7 سالم الحم تقويم ختامي للوحدة السادسة ( حرف وهوايات..)
سالم الحميدان   1436هـ
المملكة العربية السعودية                                                                 
وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للتربية والتعليم (بنين)                                                                  ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                                                                           30                  
أولاً/   فهم المسموع                                                                                                                                                           
استمع بإنصات إلى النص  ثم أجب عن الأسئلة التالية:                                                                         
 س1/ ماهو اللون الحقيقي للماء ؟
س2/ ما هوعنوان النص؟                          
س3/يتركب الماء من غازين   هما  1/                                         2/
س4/ضد كلمة  أثقل  وردت في النص هي :                                  
ثانيـاً/   فهم المقروء :                                                                                                                               
حين بلغ(ميكو موتو) الثالثة والعشرين من عمره فكر أن يترك عمله في بيع الأرز إلى عمل قد يتناسب مع طموحه فذهب إلى ميناء
(شيحا) كي يعمل بحارًا  وفي البحث عن المحار .

اقرأ  النص السابق ثم أجب عما يلي:
1-ماذا كان يعمل (ميكو موتو) قبل اكتشاف زراعة اللؤلؤ (                      )   2-  كم  كان عمره عندما ترك عمله ؟(                           )
3-  اسم الميناء الذي ذهب إليه (ميكوموتو) : (                         )    4-    استخرج  من النص جمع كلمة محارة (                            )

ثالثــًا /الرسم الإملائي :  اكتب ما يملـى عليك بين الأقواس                                                                                                                      
                 1(                     ) 2(                       ) 3(                        )4(                            )
                    5(                      )6(                       ) 7(                       )8(                          )
 رابعــًا /الرسم الكتابي :  اكتب الجملة التالية  بخط الرقعة (لاتستسلم بالاعتماد على التجربة والبحث الدؤوب تثبت ماتعتقد صوابه)

...................................................................................................................................

خامسـًا /الصنف اللغوي  :   اختر التصنيف الصحيح لكل كلمة فيما يلي مما بين القوسين :
                                                                                                                                                  
1-الذي اسم موصول ( معرب , مبني , منصوب)          2- هاتان  اسم إشارة(للمثنى المذكر , للمثنى المؤنث,للجمع)

   3- الرجل كلمة ( منصوبة , معربة , مبنية)   4-  اللذان  اسم ( مبني  , منصوب , معرب )      
  
سادسـًا/ الأسلوب اللغوي  :  اختر الإجابة الصحيحة  مما بين القوسين :
1-     لم يحضر الطالب   :جملة ( مثبتة ,  منفية , غير مفيدة ) 2- الصلاة واجبة   جملة : ( اسمية  مثبتة ,  فعلية , اسمية منفية)
   3- لاتتهاون بالصلاة : جملة (  نهي , نفي , جزم ) .

سابعـًا/الوظيفة النحوية :  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :                                                                                       
1 – سلم الولد على الرجلين   :  ماتحته خط  (اسم مجرور   , فاعل مرفوع   ,مفعول به منصوب , مضاف إليه)
 2- لم يكن الجو باردًا  ماتحته خط : (فعل منصوب , فعل مجزوم , مبتدأ, فعل مرفوع )
3- معلمو المدرسة حريصون : ماتحته خط ( مضاف , مفعول به , مضاف إليه )
4- الوقت كــالسيف : ماتحته خط اسم مجرور علامة جره (الفتحة   ,الكسرة  ,   الياء, الضمة المقدرة )

ثامنـًا/ التواصل الكتابي :        اكتب في السطور التالية رسالة  نصيحة لجارك المتهاون بالصلاة :

.................................................................................................................................................................................

.................................................................................................................................................................................

.................................................................................................................................................................................

................................................................................................................................................................................

نص الاستماع 

الكلمات الإملائية //
1-اللعب
2-كالليل
3-رأينا
4-يتألف
5-جزأين
6-السؤال
7-التساؤل
8-شؤون
بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من  20 / 4 /  1434 هـ      إلى  24   /   4 / 1434 هـ
                ¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬عنوان الوحدة : البيئة و الصحة
الحصة المكون الهدف إستراتيجية التدريس   الإجراءات    أداة التقويم
الأولى         مدخل الوحدة  رفع وعي المتعلم بالمحتوى الجديد من خلال: مجال البيئة والصحة
-       استخدام الجملة الخبرية المثبتة ( اسمية )
-       استخدام أسماء الإشارة
-       رسم الهمزة المتوسطة على ألف     تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط الملاحظة والمناقشة
                                      
الثانية  مدخل الوحدة          -        كتابة رسائل ( تهنئة , تظلم , اعتذار )
-       إلقاء الخطب الدينية و الاجتماعية
-       استخدام الضمائر.
-       كتابة كلمات وعبارات متضمنة حرفي (د ,ذ )     تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط الملاحظة والمناقشة
                                      
الثالثة  نص الانطلاق
ماء الشرب    -       قراءة النص قراءة صامتة  واعية
-       الإجابة عن أسئلة ما بعد القراءة الصامتة من مثل : أسئلة أجيب
-       يقارن أفكار النص بأفكاره الخاصة  تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط المناقشة الملاحظة
                                      
الرابعة نص الانطلاق
ماء الشرب    -       إدارك معاني الكلمات من خلا السياق والتضاد
-       اكتساب رصيد لغوي يرتبط بمجال الوحدة
-       يربط الأسباب و النتائج       تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط المناقشة الملاحظة
                                      
الخامسة       الصنف اللغوي
أسماء الإشارة -            استخدام أسماء الإشارة استخداما صحيحا في      التواصل مع الآخرين     تعليم تعاوني        مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط ورقة عمل
                                      
السادسة       الصنف اللغوي
أسماء الإشارة -       تكملة الموضوع في كتاب النشاط    تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط المناقشة
                                      



بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من 27  / 4/  1434 هـ      إلى    1 /   5  / 1434 هـ
                ¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬عنوان الوحدة : البيئة و الصحة
الحصة المكون الهدف إستراتيجية التدريس   الإجراءات    أداة التقويم
الأولى         الوظيفة النحوية

الجر بالإضافة        -       جر الاسم بالإضافة   تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط المناقشة
                                      
الثانية  الوظيفة النحوية
الجر بالإضافة        -       تكملة الموضوع في كتاب النشاط    تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط الملاحظة والمناقشة
                                      
الثالثة  الأسلوب اللغوي
الجملة الخبرية المثبتة الاسمية        -       استخدام الجملة الاسمية المثبتة في التواصل مع الآخرين   تعليم تعاوني        مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط المناقشة الملاحظة
                                      
الرابعة الرسم الإملائي
رسم الهمزة المتوسطة على ألف     رسم الهمزة المتوسطة على ألف رسما صحيحا     تعليم تعاوني   حل أنشطة الكتاب
        المناقشة الملاحظة
                                      
الخامسة       الرسم الإملائي
علامات الترقيم       -       توظيف بعض علامات الترقيم في أثناء الكتابة تنظيما صحيحا    تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار        ورقة عمل
                                      
السادسة       الرسم الكتابي 
رسم حرفي ( د , ذ ) بخط الرقعة           -       رسم حرف  ( الدال ) ـ وما في حكمه ـ منفردا و متصلا بخط الرقعة.        تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط المناقشة
                                      


مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من   4 / 5  /  1434 هـ      إلى   8  /   5 / 1434 هـ
                ¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬عنوان الوحدة : البيئة و الصحة
الحصة المكون الهدف إستراتيجية التدريس   الإجراءات    أداة التقويم
الأولى         التواصل اللغوي
إلقاء خطبة دينية , اجتماعية         -       إلقاء خطبة دينية اجتماعية إلقاء معبرا
-       التحدث بجرأة أمام زملائه و معلميه
-       استخدام حركات الوجه المناسبة في أثناء حديثه
-       إبراز ما يرى أهميته في حديثه
-       ورود ما يناسب المقام        تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط الملاحظة والمناقشة
                                      
الثانية  التواصل اللغوي
إلقاء خطبة دينية , اجتماعية
-       تكملة الموضوع في كتاب النشاط    تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط الملاحظة والمناقشة
                                      
الثالثة  التواصل الكتابي
كتابة رسائل إخوانية          -       كتابة رسالة إخوانية : تهنئة, استئذان , تظلم..
-       تدوين البيانات الرسمية
-       وضع الآيات القرآنية المناسبة بين قوسين
-       ربط الجمل ربطا سليما       تعليم نشط     مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط المناقشة الملاحظة
                                      
الرابعة التواصل الكتابي
كتابة رسائل إخوانية               تكملة الموضوع في كتاب النشاط       تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط المناقشة الملاحظة
                                      
الخامسة       نص الاستماع
أماكن الراحة          -       الإنصات و التفاعل.
-       الاستماع للرأي الآخر .
-       الإجابة عن أسئلة تفصيلية.
-       كشف القيم الصريحة
-       تحديد وجهات نظر الكاتب
-       تحديد الفكرة العامة والأفكار الرئيسة
-       إبراز موطن جمال فيما استمع إليه   تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط ورقة عمل
                                      
السادسة       نص الدعم
التنمية القرائية: فيه شفاء     -       تلاوة النص تلاوة خالية من اللحن
-       استظهار خمس آيات من النص القرائي     تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط المناقشة
                                      


بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
 للفترة من   18/   5  /  1434 هـ      إلى  22   /  5 / 1434 هـ
¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬عنوان الوحدة :البيئة و الصحة
الحصة المكون الهدف إستراتيجية التدريس   الإجراءات    أداة التقويم
الأولى         نص الدعم
التنمية القرائية: فيه شفاء             -            إدراك معاني الكلمات من خلال التضادوالسياق
-       استخدام المعجم الوسيط
-       اكتساب رصيد لغوي يرتبط بالمجال تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط المناقشة
                                      
الثانية    الصنف اللغوي
اسم الإشارة   -            تكملة الموضوع في كتاب النشاط       تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط         الملاحظة والمناقشة
                                      
الثالثة  مراجعة الوظيفة النحوية و الأسلوب اللغوي و الرسم الإملائي و الرسم الكتابي        تكملة الموضوع في كتاب النشاط تعليم نشط     مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط المناقشة الملاحظة
                                      
الرابعة نص شعري
الرياضة       -       الإجابة عن أسئلة تفصيلية حول النص
-       كشف معاني كلمات من خلال السياق
-       والترادف      تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط المناقشة الملاحظة
                                      
الخامسة       نص شعري
الرياضة       -       تحديد العلاقات بين المفردات من خلال   السياق
-       تحديد الموقف من بعض أفكار الشاعر في النص من خلال مقارنتها بأفكار الطلاب     تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط ورقة عمل
                                      
السادسة       النص الإثرائي
ورد الطائف   -       يلخص النص برسم أو إكمال خريطة معرفية       تعليم تعاوني   مناقشة ، حوار
حل أنشطة الكتاب
إضافة كراسة النشاط المناقشة
                                      

بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من 25 / 5  /  1434 هـ      إلى   29  /   5   / 1434 هـ
عنوان الوحدة :البيئة و الصحة
الحصة المكون                       
الأولى         تقويم  فهم المسموع وتحويله         تقويم فهم المسموع وتحليله وتذوقه ونقده ( نص مسموع + أسئلة )
               
الثانية  تقويم فهم المقروء وتحليله    تقويم فهم المقروء وتحليله وتذوقه ونقده ( نص مقروء + أسئلة )
               
الثالثة  تقويم كفاية الرسم الإملائي والكتابي تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
               
الرابعة الصنف اللغوي        تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
               
الخامسة       الأسلوب اللغوي       تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
               
السادسة       الوظيفة النحوية       تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
               


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق