الأربعاء، 1 فبراير 2017

ورقة عمل

عنوان الدرس
الفصل                           المادة  قراءة  الصف الأول الابتدائي
مدخل الوحدة الثامنة 
    ( مناسبات  )   الحصة                           الوسيلة التعليمية     طريقة التدريس
       التاريخ                                               استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس عددي خمسا من أنواع الحيوانات التي تشاهديها

الأهــداف السلوكيــة   المستوى      المحتوى      إجراءات وعرض الدرس   التقويم الزمن

أن تعبر التلميذة عن محتويات الصورة المعروضة

أن تتعرف التلميذة على مجال الوحدة من خلال لوحة الصور
      
       مدخل الوحدة
       تعرض المعلمة صور الكتاب في مكون الاحظ وأعبر  ثم تناقش التلميذات حول الصور المعروضة من خلال طرح الأسئلة التالية :
ماذا ترين في كل صورة؟ ما الذي تشتمل عليه هذه الصور؟ حددي المناسبات   الموجودة في الصورة 
 تعرض المعلمة الصور المعبرة عن مكونات الوحدة   في مكون الاحظ وأتعرف ص 169 ومن خلال ذلك تتعرف التلميذات على مجال الوحدة ( مناسبات   )     
س عبّري عن محتويات الصور المعروضة


    تعرّفي على مجال الوحدة من خلال لوحة الصور        (   )
                   

الواجب المنزلي:     استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                           المادة  قراءة  الصف الأول الابتدائي
الوحدة السابعة    نص الاستماع   الحصة                           الوسيلة التعليمية     طريقة التدريس
       التاريخ                                               استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس ما نشتريه لية العيد؟ كيف نساعد غيرنا من المحتاجين؟

الأهــداف السلوكيــة   المستوى      المحتوى      إجراءات وعرض الدرس   التقويم الزمن
. أن تحرص   التلميذعلى   آداب الا ستماع الجيد .من حيث ( الجلسة، الإصغاء، عدم مقاطعة المتحدث )

. أن تذكر التلميذمسميات   الشخصيات الرئيسة التي
ذكرت في النص المسموع.
. أن تربط التلميذة  بين الشخصية والعمل الذي تقوم به
. أن تكون   لدى التلميذة توجهًا إيجابيًّا مساعدة المحتاج    

- أن تلتزم  التلميذة بأداب الاستماع أثناء استماعه للنص

- أن تتحدث التلميذة عن المشاهد حسب تسلسل أحداثد النص
- أن تجيب التلميذعن أسئلة النص

فرحة العيد
في ليلة العيد ذهبت الأ سرة إلى السوق لتشتري ملابس جديدة،وفي السيارة رأت الأم علامات الحزن على وجه أحلام فسألتها
قائلة: لماذا أنت حزينة يا أحلام؟
قالت أحلام:إن صديقتي سلمى من أسرة فقيرة،و أظنها لن تستطيع
هي وأ سرتها شراء ملابس جديدة للعيد.

قالت الأم: لا تحزني يا أحلام فسوف نشتري لهم ملابس وكل ما يحتاجون إليه ليسعدوا بالعيد.
قالت أحلام: شكرا لكِ يا أمي، الآن ا شعر بالسعادة.
وبعد عودتهم من السوق، ا صطحبت الأم أحلام وذهبتا إلى سلمى و أ سرتها فقدمتا لهم الملابس الجديدة وبعضا من الكعك والحلوى،

 وفي صباح يوم العيد شاهدت أحلام سلمى و إخوتها
يرتدون ملابسهم الجديدة فذهبت إليهم وهن أتهم بالعيد وطلبت منهن زيارتها في البيت، ثم ودعتهم وان صرفت..       تبدأ المعلمة الدرس فتطلب من التلميذات مراعاة آداب الاستماع الجيد
تعرض المعلمة صور الكتاب في مكون أستمع والاحظ ثم أجيب ثم تناقش التلميذات حول الصور المعروضة من خلال طرح الأسئلة التالية :
ماذا ترين في الصور؟ أين ذهبت الأسرة؟ 



تعرض المعلمة نص الاستماع على التلميذات من خلال شريط سمعي أو من خلال قراءة النص

تناقش المعلمة التلميذات حول الأسئلة التالية :
أين بنت الحمامة عشها؟
• أين ذهت الأسرة ليلة العيد؟
• لماذا كانت أحلام حزينة   ؟
• ماذا قالت لها الأم؟
• كيف ساعدت أسرة أحلام أسرة سلمى ؟ 

• كيف نساعد المحتاج؟    
س احرصي على داب الاستماع الجيد


    اذكري مسميات الشخصيات
الرئيسية التي ذكرت في النص


    ما الذي تشعرين به تجاه نعم الله عليك   

    تقويم ذاتي


    تحدثي عن المشاهد حسب تسلسل مشاهد النص

    أجيبي عن أسئلة النص       (   )
دقائ
استجابة


استجابة


تطبيق

تطبيق                    

الواجب المنزلي:     استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

عنوان الدرس
الفصل                           المادة  قراءة  الصف الأول الابتدائي
الوحدة الاثامنة   ( النص الأول – عمر واليوم الأول في رمضان   )        الحصة                           الوسيلة التعليمية     طريقة التدريس
       التاريخ                                               استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس  ما اسم الشهر الذي يصومه المسلمون كل عام؟

الأهــداف السلوكيــة   المستوى      المحتوى      إجراءات وعرض الدرس   التقويم الزمن
أن تلاحظ التلميذة صور الدرس
أن تعبر التلميذة عن الصور بجمل مفيدة
أن تقرأ التلميذة كلمات الدرس قراءة سليمة 
أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة سليمة
أن تحكي التلميذة قصة الدرس

  أن تستخرج  التلميذة من الدرس كلمات بها مهارات إملائية سبق دراساها

- أن تجيب التلميذة عن أسئلة حول النص
- أن تصل التلميذة بين الكلمة والصورة المناسبة لها 

. أن تتعرف التلميذة على معاني اللغويات الجديدة
- أن تحرص التلميذة على مشاركة أسرته في الصيام   


تقبل   النص الاول : عمر واليوم الأول في رمضان  

علمت الأسرة بدخول شهر رمضان ففرحت  وطلب عمر من أبيه أن تصوم معهم . قال الأب   : ما تزال صغيرا يا بني رد عمر قائلا أرجوك يا أبي دعني أحاول  فقال الأب : حسنا يا بني


استيقظ عمر وتناول وجبة السحور مع أسرته  وبعد ذهابه إلى المدرسة  شعر بالجوع والعطش فاتجه إلى المقصف  واشترى وجبة غذائية وتناولها  وبعد عودته إلى المنزل أخبر أباه بالأمر . فقال له الأب : في العام القادم ستكبر إن شاء الله واصوم معنا
      
      أطلب من التلميذات فتح الكتاب ص 174- 175
      أطلب من التلميذات ملاحظة صور الدرس
      أتيح الفرصة للتلميذات للتعبير عن صور الدرس
      أناقش التلميذات حول الأسئلة التالية :
بماذا علمت الأسرة؟ماذا طلب عمر من أبيه؟ بماذا أجاب والده؟ كيف خفف الوالد من حزن عمر؟
      أقرأ عنوان الدرس بعد عرضه أمام التلميذات على السبورة
      أقرأ جمل الدرس المقترنة بالصور من خلال عرضها أمام التلميذات
      أنبه التلميذات إلى ضرورة المتابعة في الكتاب لما أقرأه
      أعرض لوحة أمام التلميذات تشتمل على صور الدرس مقترنة بالجمل 
      أقرأ جمل الدرس قراءة نموذجية والتلميذات يستمعون 
      عرض بطاقات تشتمل  على المفردات التي تحتوي على مهارات إملائية وأطلب من التلميذات قرائتها والتوقف عند كل كلمة ومناقشتها مع التلميذات  والكلمات هي (استيقظ – صغيرا – قائلا – دعني – السحور – المقصف – غذائية    )
      أناقش التلميذات حول معاني المفردات الجديدة بالدرس
      أستمع إلى قراءة التلميذات للنص واحدة تلو الأخرى 
      أتابع التلميذات في حل التدريبات  
الملاحظة والتوجيه


الاستماع مع التصحيح والتوجيه


الاستماع مع التصحيح والتوجيه

الاستماع مع التصحيح والتوجيه

الاستماع مع التصحيح والتوجيه
الاستماع مع التصحيح والتوجيه
التوقف  عند كل كلمة  وتوجيه التلميذة إلى التعرف إلى معناها  (   )
دقائق


(   )
دقائق
التقويم النهائي:      تنفيذ ورقة العمل.     الإجابة على تدريبات الدرس  كتابة الدرس في المنزل ..

 عنوان الدرس
الفصل                           المادة  قراءة  الصف الأول الابتدائي
الوحدة الثامنة   ( النص الثاني   – ضيف جديد   )    الحصة                           الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
       التاريخ                                               استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس هل مرت أسرتك بمناسبة المولود الجديد؟

الأهــداف السلوكيــة   المستوى      المحتوى      إجراءات وعرض الدرس   التقويم الزمن
أن تلاحظ التلميذة صور الدرس
أن تعبر التلميذة عن الصور بجمل مفيدة
أن تقرأ التلميذة كلمات الدرس قراءة سليمة 
أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة سليمة

أن تحكي التلميذة قصة الدرس

  أن تستخرج  التلميذة من الدرس كلمات بها مهارات إملائية سبق دراساها

- أن تجيب التلميذة عن أسئلة حول النص
. أن تتعرف التلميذة على معاني اللغويات الجديدة
- أن تصل التلميذة بين الكلمة والصورة المناسبة لها 
- أن تحول التلميذة كما في المثال 
- أن تقدر التلميذة  أهمية المناسبات الاجتماعية
       تحليل



تقبل   النص الثاني : ضيف جديد 

دخلت المعلمة الفصل فوجدت التلميذات يتحلقن حول أحلام سألت المعلمة : ما الأمر؟

أجابت أحلام زميلاتي يباركن لي  يا أستاذة فقد أنجبت أمي مولودا



المعلمة مبارك يا أحلام سأزور أمك  وأبارك لها إن شاء الله


وفي نهاية الأسبوع زارت المعلمة أسرة أحلام وباركت لها المولود الجديد وقدمت له هدية  
      أطلب من التلميذات فتح الكتاب ص 108- 109
      أطلب من التلميذات ملاحظة صور الدرس
      أتيح الفرصة للتلميذات للتعبير عن صور الدرس
      أناقش التلميذات حول الأسئلة التالية :
ماذا رأت المعلمة عندما دخلت الفصل؟بماذا أجبابتها أحلام؟ متى ذهبت المعلمة لزيارة الأسرة؟
      أقرأ عنوان الدرس بعد عرضه أمام التلميذات على السبورة
      أقرأ جمل الدرس المقترنة بالصور من خلال عرضها أمام التلميذات
      أنبه التلميذات إلى ضرورة المتابعة في الكتاب لما أقرأه
      أعرض لوحة أمام التلميذات تشتمل على صور الدرس مقترنة بالجمل 

      أقرأ جمل الدرس قراءة نموذجية والتلميذات يستمعون 
      عرض بطاقات تشتمل  على المفردات التي تحتوي على مهارات إملائية وأطلب من التلميذات قرائتها والتوقف عند كل كلمة ومناقشتها مع التلميذات  والكلمات هي ( يتحلقن – يباركن – أنجبت – زارت – المعلمة – باركت – المولود – الجديد    )
      أناقش التلميذات حول معاني المفردات الجديدة بالدرس
      أستمع إلى قراءة التلميذات للنص واحدة تلو الأخرى 
      تعرض المعلمة جملة (  فرحت أحلام ) ثم تطلب إكمال الجملة الثانية مقترنة بالصورة  تطلب ملاحظة الفرق ثم تطلب المعلمة التحويل في باقي الأمثلة كما في المثال 
      أتابع التلميذات في حل التدريبات   الملاحظة والتوجيه
الاستماع مع

التصحيح والتوجيه
الاستماع مع التصحيح والتوجيه
الاستماع مع التصحيح والتوجيه
الاستماع مع التصحيح والتوجيه
الاستماع مع التصحيح والتوجيه
التوقف  عند كل كلمة  وتوجيه التلميذة إلى التعرف إلى معناها  (   )
التقويم النهائي:      تنفيذ ورقة العمل.     الإجابة على تدريبات الدرس  كتابة الدرس في المنزل ..

 عنوان الدرس
الفصل                           المادة  قراءة  الصف الأول الابتدائي
الوحدة الثامنة  ( النص الثالث   – الشجرة الحزينة     )       الحصة                           الوسيلة التعليمية      طريقة التدريس
       التاريخ                                               استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس عبّري عن بعض مظاهر العيد 

الأهــداف السلوكيــة   المستوى      المحتوى      إجراءات وعرض الدرس   التقويم الزمن
أن تلاحظ التلميذة صور الدرس
أن تعبر التلميذة عن الصور بجمل مفيدة
أن تقرأ التلميذة كلمات الدرس قراءة سليمة 
أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة سليمة

أن تحكي التلميذة قصة الدرس

  أن تستخرج  التلميذة من الدرس كلمات بها مهارات إملائية سبق دراساها

- أن تجيب التلميذة عن أسئلة حول النص
أن تكمل التلميذة  الجملة بالكلمة المناسبة 
. أن تتعرف التلميذة على معاني اللغويات الجديدة
- أن تختار التلميذة المعنى المناسب للكلمة
أن تحول التلميذة من المذكر للمؤنث كما في المثال
- أن تحرص التلميذة على  القراءة      
تقبل   النص الثالث  : الشجرة الحزينة   
 في يوم من أيام العيد السعيد تجمع الأطفال في حديقة الحي يلعبون ويمرحون

وبينما كانت العصافير تطير فرحة  لاحظي أحد العصافير أن الشجرة العجوز حزينة وباكية وقال : لماذا تبكين في يوم العيد؟   
محمد
قالت الشجرة جميعكم تلعبون وتمرحون وأنا لا أستطيع الحركة  فكر العصفور في طريقة يسعد بها الشجرة
حاول الغراب الصغير أن تحمل الديك لكنه لم يستطع

نادى العصفور أصدقاءه العصافير وأخذت العصافير تتراقص فوق الشجرة حتى تحركت أغصانها  فرحت الشجرة وقالت شكرا لك أيها العصفور  اللطيف 
      أطلب من التلميذات فتح الكتاب ص 108- 109
      أطلب من التلميذات ملاحظة صور الدرس
      أتيح الفرصة للتلميذات للتعبير عن صور الدرس
      أناقش التلميذات حول الأسئلة التالية :
أين تجمع الأطفال يوم العيد؟لماذا كانت الشجرة حزينة كيف عرف العصفور أن الشجرة حزينة؟ وماذا فعل؟
      أقرأ عنوان الدرس بعد عرضه أمام التلميذات على السبورة
      أقرأ جمل الدرس المقترنة بالصور من خلال عرضها أمام التلميذات
      أنبه التلميذات إلى ضرورة المتابعة في الكتاب لما أقرأه
      أعرض لوحة أمام التلميذات تشتمل على صور الدرس مقترنة بالجمل 

      أقرأ جمل الدرس قراءة نموذجية والتلميذات يستمعون 
      عرض بطاقات تشتمل  على المفردات التي تحتوي على مهارات إملائية وأطلب من التلميذات قرائتها والتوقف عند كل كلمة ومناقشتها مع التلميذات  والكلمات هي ( يشارون – يمرحون – يبكون – العصافير – العيد – السعيد- اللطيف- شكرا ) 
      أناقش التلميذات حول معاني المفردات الجديدة بالدرس
      أستمع إلى قراءة التلميذات للنص واحدة تلو الأخرى 
      تعرض المعلمة  جملة وقف العصفور فوق الغصن  ثم جملة ..... الحمامة فوف الغصن وتطلب وضع الفعل بالمناسب  ثم تتناول التلميذات باقي الجمل بنفس الطريقة مكون أحول ص 196 

      أتابع التلميذات في حل التدريبات  
الملاحظة والتوجيه


الاستماع مع التصحيح والتوجيه


الاستماع مع التصحيح والتوجيه

الاستماع مع التصحيح والتوجيه

الاستماع مع التصحيح والتوجيه
الاستماع مع التصحيح والتوجيه
التوقف  عند كل كلمة  وتوجيه التلميذة إلى التعرف إلى معناها  (   )

التقويم النهائي:      تنفيذ ورقة العمل.     الإجابة على تدريبات الدرس  كتابة الدرس في المنزل ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق