الثلاثاء، 21 فبراير، 2017

تحضير لغتي الخالدة


مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من   12  /11   /  1435 هـ      إلى  16   /  11  / 1435 هـ
عنوان الوحدة :القيم الإسلامية
الحصة المكون الهدف  استراتيجية التدريس     الإجراءات      أداة التقويم
الأولى           رسم همزة الوصل       -        رسم الكلمات المبدوءة بهمزة وصل رسماً صحيحاً
-        التأكد من مدى فهم الطلاب همزة الوصل        تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص : 53و 54و 57و 59
         الملاحظة                          
الثانية   أساسيات خط الرقعة    تعرُّف التكوينات الأساسية في خط الرقعة وأنواع الصلات       تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص :  61 و 62        الملاحظة                          
الثالثة   المحاورة وإبداء الرأي -        التحاور مع الزملاء داخل الفصل
-        مراعاة مناسبة الأدلة والشواهد
-        إبداء رأيه في موضوع يناسب سنة
-        الالتزام بآداب الحوار
-        التحدث بجرأة وطلاقة   تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص : 64 و 65   المناقشة                                     
الرابعة كتابة نهاية القصة       -        كتابة ناهية مغايرة لقصة سمعها أو قرأها        تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص : 67         الملاحظة                                   
الخامسة         كتابة نهاية القصة       -        كتابة ناهية مغايرة لقصة سمعها أو قرأها        تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص : 71       ورقة عمل                                  
السادسة نص الاستماع ( الصدقة )       -        الإنصات والتفاعل
-        الاستماع باحترام للرأي الأخر
-        إظهار شعوره وحالته النفسية
-        أسلوب الأمر
-        الحكم على الشخصيات
-        الربط بين الشخصيات
-        الكشف عن القيم الصريحة       تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص : 74 و 75   المناقشة
بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من 16  /  1    /  1436 هـ      إلى   20  /  1    /  1436 هـ
عنوان الوحدة :االأعلام
الحصة المكون الهدف  استراتيجية التدريس     الإجراءات      أداة التقويم
الأولى           الرسم الإملائي
همة القطع      -        الدعم والتعزيز للظاهرة الإملائية المستهدفة ( همزة القطع )     تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص : 169   الملاحظة والمناقشة
                                              
الثانية   الرسم الكتابي
حرف الألف بخط الرقعة         -        كتابة كلمات وعبارات تتضمن حرف الألف بخط الرقعة
-        التعرف على أنماط خطية جديدة          تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص : 170 و 171        الملاحظة والمناقشة
                                              
الثالثة   التواصل اللغوي
التواصل الكتابي         -        كتابة الحوار    تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص: 171 و172
         الملاحظة والمناقشة
                                              
الرابعة النص الشعري
كيف لم تحزن ؟         -        الإجابة عن أسئلة تفصيلية حول النص
-        الكشف عن معاني الكلمات الجديدة من خلال السياق
-        اختيار المعنى المناسب لكلمة متعددة المعاني
-        استخلاص الأفكار الرئيسية والفرعية
-        الكشف عن القيم الصريحة والضمنية الواردة في النص
         تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص: 175 و 176         الملاحظة والمناقشة
                                              
الخامسة         النص الشعري
كيف لم تحزن ؟         -        الإجابة عن أسئلة تفصيلية
-        استخراج بعض الصور والتراكيب
-        تحديد التعبير الأجمل
-        اختيار الطالب عنواناً مناسبا ً
-        تحليل الطالب لما يقرأ من أحداث ووقائع وشخصيات
-        اختيار الطالب لبيت أعجبه      تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص: 177 و 178 و179 و 182        ورقة عمل
                                              
السادسة النص الإثرائي
أم سلمة          -        تلخيص النص برسم أو إكمال خريطة معرفية   تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص:107 في الوحدة الأولى           الملاحظة والمناقشة
بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من   5  /11   /  1435 هـ      إلى  9   /  11  / 1435 هـ
عنوان الوحدة :القيم الإسلامية
الحصة المكون الهدف  استراتيجية التدريس     الإجراءات      أداة التقويم
الأولى           مدخل الوحدة    رفع وعي المتعلم بالمحتوى الجديد :
1-      الاتجاهات والقيم الإسلامية
2-      أحوال المبتدأ والخبر
3-      همزة الوصل
4-      خط الرقعة
5-      المحاورة        تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص : 34  الملاحظة
                                              
الثانية   مدخل الوحدة    رفع وعي المتعلم بالمحتوى الجديد :
1-      الاتجاهات والقيم الإسلامية
2-      أحوال المبتدأ والخبر
3-      همزة الوصل
4-      خط الرقعة
5-      المحاورة        تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص : 34  الملاحظة
                                              
الثالثة   التنمية القرآنية  1-      تلاوة النص القرآني تلاوة خالية من اللحن
2-      استظهار خمس آيات من القرآن الكريم
3-      كشف معاني الكلمات   تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص : 40  المناقشة
                                              
الرابعة التنمية القرآنية  -        الإجابة عن الأسئلة تفصيلية حول الآيات
-        الربط بين مكونات ما يقرأ ( شخصية و مكان , شخصية وزمان ,حدث ومكان  )         تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص :41 و 42          الملاحظة
                                              
الخامسة         الذكر والمؤنث -        التمييز بين الأسماء من حيث التذكير والتأنيث  تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص : 45و 46       ورقة عمل
                                              
السادسة الأمر   -        استخدام أسلوب الأمر في التوصل بين الآخرين تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص : 49و 50         المناقشة
                                              

                                                                                                                
بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من 9   /  1    /  1436 هـ هـ      إلى   13   /  1    /  1436 هـ
عنوان الوحدة :الأعلام
الحصة المكون الهدف  استراتيجية التدريس     الإجراءات      أداة التقويم
الأولى           نص الاستماع
شلال المعلومات         -        الإنصات والتفاعل
-        الاستماع باحترام للرأي الآخر
-        الإجابة عن أسئلة تفصيلية
-        تحليل ما استمع إليه ( أحداث , أماكن , أعلام )
-        الاحتفاظ بالمعلومات والحقائق عن الأعلام
-        التعرف على غرض المتكلم من خلال السياق ( استفهام )        تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص : 155 و 156         الملاحظة والمناقشة
                                              
الثانية   نص الاستماع
شلال المعلومات         -        الإنصات والتفاعل
-        الاستماع باحترام للرأي الآخر
-        الإجابة عن أسئلة تفصيلية
-        تحليل ما استمع إليه ( أحداث , أماكن , أعلام )
-        الاحتفاظ بالمعلومات والحقائق عن الأعلام
-        التعرف على غرض المتكلم من خلال السياق ( استفهام )        تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص : 155 و 156         الملاحظة والمناقشة
                                              
الثالثة   نص الدعم
وصارت السماء قريبة
         -        القراءة المنزلية
-        توضيح الكلمات الجديدة من خلال التعريف
-        تمثيل المعنى الذي تحمله بعض جمل النص     تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص: 159 و 160 كتاب النشاط
         الملاحظة والمناقشة
                                              
الرابعة الصنف اللغوي
(المثنى)         -        التميز بين الأسماء من حيث العدد       تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص: 162 و 163 و 165         الملاحظة والمناقشة
                                              
الخامسة         الوظيفة النحوية
النسخ بأفعال النسخ      -        التعرف على الافعال الناسخة
-        عمل الأفعال الناسخة    تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص: 166 و 167         ورقة عمل
                                              
السادسة الأسلوب اللغوي
الاستفهام        -        استخدام أسلوب الاستفهام في التواصل مع الآخرين      تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص: 168         الملاحظة والمناقشة
                                              

              معلم المادة :محمد عوام القصيري                                                                    0550007889                                      
بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من   19  /11   /  1435 هـ      إلى  23   /  11  / 1435 هـ
عنوان الوحدة :القيم الإسلامية
الحصة المكون الهدف  استراتيجية التدريس     الإجراءات      أداة التقويم
الأولى           الإسلام وقيمة النفس البشرية    -        قراءة النص صامتة
-        الإجابة عن أسئلة ما بعد القراءة
-        قراءة النص قراءة جهرية ممثلة للمعنى تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص : 77  الملاحظة والمناقشة
                                              
الثانية  
الإسلام وقيمة النفس البشرية
         -        اختيار المعنى المناسب للكلمة 
-        بيان مدى ارتباط بالقيم  الإسلامية
         تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص: 79 و 81    الملاحظة والمناقشة
                                              
الثالثة  
النكرة والمعرفة
         التمييز بين الأسماء من حيث التعريف والتنكير          تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص: 84   ورقة عمل
                                              
الرابعة
النكرة والمعرفة
         التمييز بين الأسماء من حيث التعريف والتنكير          تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص: 85   ورقة عمل
                                              
الخامسة         المبتدأ والخبر

         -        تحديد أنواع شواغل المبتدأ والخبر       تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص: 86 و 87 و 88     الملاحظة والمناقشة
                                              
السادسة الأمر   استخدام أسلوب الأمر في التواصل مع الآخرين          تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص: 94   الملاحظة والمناقشة
                                              

                                                                                    
بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من 2   /  1    /  1436 هـ      إلى   6  /  1    /  1436 هـ
عنوان الوحدة :االأعلام
الحصة المكون الهدف  استراتيجية التدريس     الإجراءات      أداة التقويم
الأولى           الأسلوب اللغوي
الاستفهام        -        استخدام أسلوب الاستفهام في التواصل مع الآخرين      تعليم نشط       كتاب المعلم ص : 133و 134 و كتاب النشاط   الملاحظة والمناقشة
                                              
الثانية   الرسم الإملائي
همزة القطع     -        رسم الكلمات المبدوءة بهمزة قطع رسماً صحيحاً         تعليم تعاوني    كتاب المعلم ص:138 و 139
كتاب النشاط    الملاحظة والمناقشة
                                              
الثالثة   الرسم الكتابي                           ( حرف الألف) بخط الرقعة         -        رسم حرف الألف منفرداً ومتصلاً بخط الرقعة تعليم ذاتي       كتاب المعلم ص: 146 و 147         ورقة عمل
                                              
الرابعة الرسم الكتابي                           ( حرف الألف) بخط الرقعة         -        رسم حرف الألف منفرداً ومتصلاً بخط الرقعة تعليم ذاتي       كتاب المعلم ص: 146 و 147         ورقة عمل
                                              
الخامسة         التواصل اللغوي
أتواصل شفهياً -        التحاور مع زملائه
-        التحدث  أمام معلميه
-        الالتزام بآداب الحوار
-        حسن طرح السؤال
-        مراعاة مناسبة الأدلة والشواهد الحوار كتاب المعلم ص: 149 و 150         الملاحظة والاستماع
                                              
السادسة التواصل اللغوي 
أتواصل شفهياً -        كتابة نص حواري
-        استخدام أدوات الربط المناسبة للربط بين الأفكار         تعليم مشاركة   كتاب المعلم ص: 151 الملاحظة والاستماع
                                              

بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من   18  /12   /  1435 هـ      إلى  22   /  12  / 1435 هـ
عنوان الوحدة :القيم الإسلامية
الحصة المكون                            
الأولى           تقويم  فهم المسموع وتحويله    تقويم فهم المسموع وتحليله وتذوقه ونقده ( نص مسموع + أسئلة )
                  
الثانية   تقويم فهم المقروء وتحليله       تقويم فهم المقروء وتحليله وتذوقه ونقده ( نص مقروء + أسئلة )
                  
الثالثة   تقويم كفاية الرسم الإملائي والكتابي     تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
                  
الرابعة الصنف اللغوي تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
                  
الخامسة         الأسلوب اللغوي         تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
                  
السادسة الوظيفة النحوية تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
                  

                                                                  بسم الله الرحمن الرحيم
مسرد " لغتي الخالدة  "   
للفترة من   23  /  1    /  1436 هـ إلى  27  /  1    /  1436 هـ
عنوان الوحدة :الأعلام
الحصة المكون                            
الأولى           تقويم  فهم المسموع وتحويله    تقويم فهم المسموع وتحليله وتذوقه ونقده ( نص مسموع + أسئلة )
                  
الثانية   تقويم فهم المقروء وتحليله       تقويم فهم المقروء وتحليله وتذوقه ونقده ( نص مقروء + أسئلة )
                  
الثالثة   تقويم كفاية الرسم الإملائي والكتابي     تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
                  
الرابعة الصنف اللغوي تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
                  
الخامسة         الأسلوب اللغوي         تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
                  
السادسة الوظيفة النحوية تــــــــــــــــــــــقـــــــــــويـــــــــــــــــــم كفاية
                  

                                                                    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق