الأحد، 12 فبراير، 2017

شرح العوامل المؤثرة في الاتزان الكيميائي

شرح العوامل المؤثرة في الاتزان الكيميائي
العوامل التي تؤثر في الاتزان الكيميائي
1- عدد العوامل التي  تؤثر على الاتزان  الكيميائي  ؟

1- تركيز المواد المتفاعلة  .

أن التغير في تركيز المواد الداخلة في التفاعل لا يغير من قيمة ثابت الاتزان ولكن يزيد من تركيز النواتج  أي يزيح الاتزان ناحية الاتزان ناحية 

اليمين ( النواتج ) .

2- الضغط  .

3- درجة الحرارة .

4- المواد الحافزة  .

2-  بين اثر التركيز  على حالة الاتزان  الكيميائي  ؟

نلاحظ في التفاعل السابق انه كلما زاد تركيز  يزيد اللون الأحمر وضوحا أي أن كلوريد الحديد الثلاثي يتفاعل مع الثيوسيانات لتكوين مزيد 

من ثيوسيانات الحديد الثلاثي وبالتالي يزيد سرعة التفاعل الطردي وتكون اكبر من سرعة التفاعل العكسي وع استمرار الزمن تقل سرعة 

التفاعل لطردي وتزيد سرعة التفاعل العكسي وتستمر هذه الحالة الى أن تتساوى السرعتان ويعود النظام الى حالة اتزان جديدة  .

FeCL3

+

NH4SCN

Fe (SCN)3

+

3NH4CL

كلوريد الحديد الثلاثي

الأصفر

ينوسينات الامونيوم

عديم اللون 

ثيوسينات الحديد الثلاثي

الأحمر

3-  بين اثر الضغط  على حالة الاتزان  الكيميائي  ؟

N2(g)

+

3H2(g)

2NH3(g)

    لا تنسى   الواجب  المنزلي

4-  بين اثر درجة  الحرارة على حالة  الاتزان الكيميائي  ؟

ومنه فان أن زيادة الضغط الخارجي سيؤدي الى نقص في الحجم  مما يؤدي الى زيادة تراكيز مكونات التفاعل وفقا لمبدأ لوشاتلية حيث يتجه التفاعل 

الى الجهة  التي تقلل من الضغط الى الجهة  التي سيقل فيها عدد الجزيئات  الى أن يعود النظام الى حالة  اتزان جديدة و بالتالي لا تتأثر قيمة ثابت الاتزان  .


سوف نلاحظ جزيئات الهيدروجين سوف تتفاعل مع جزيئات النيتروجين لتكوين النشادر . حيث نجد أن تقليل الضغط سوف يؤدي الى إزاحة التفاعل نحو

الجهة التي يزيد فيها عدد الجزيئات الى الجهة التي تتفكك فيها جزيئات النشادر الى نيتروجين و هيدروجين .ويعود النظام الى اتزان جديدة .


N2(g)

+

2O2(g)

2NO2(g)

ومنه فانا التفاعلات الكيميائية يصاحب حدوثها امتصاص أو انطلاق حرارة  حيث نجد أن رفع درجة  سيؤدي الى إزاحة الاتزان نحو الجهة

التي تمتص فيها الحرارة المعطاة  أي نحو تفكك ليحقق حالة اتزان جديدة  تقل فيها  قيمة ( K    )



نلاحظ من التفاعل  أن لاتزان يميل عند رفع درجة الحرارة الى الجهة التي تمتص الحرارة أي جهة اتحاد جزيئات N2 )  ( O2 ) ) لتكوين المزيد من

جزيئات NO2 ومن ثم يؤدي إزاحة الاتزان الى جهة اليمين الى تناقص تركيز N2 )  ( O2 ) )  وتزيد من تركيز NO2 مقارنة بتركيزها عند عند درجة

  الحرارة المنخفضة  فتزداد تبعا لذالك  قيمة ثابت الاتزان .


+

حرارة

4-  بين اثر المواد  الحافزة على حالة  الاتزان الكيميائي  ؟

كما عرفنا انه عند إضافة  المادة الحافزة الى  التفاعل فان ذلك يؤدي الى تغير في السرعة التي يصل بها التفاعل الى حالة الاتزان  .


ولكن لا تؤثر المواد الحافزة على تراكيز المواد المتفاعلة أي أنها تؤثر على سرعة التفاعل التي يصل بها التفاعل  الى حالة الاتزان  .

3- من خلال  كتابة  ثابت الاتزان لتفاعلات  السابقة ما هي  أهم القواعد لكتابة  ثابت الاتزان الكيميائي  :

1- يعبر عن ثابت  الاتزان  بالرمز (  Kp ) أذا كانت المواد المتفاعلة و الناتجة بعضها أو كلها في الحالة الغازية وهذا للدلالة على التركيز  .

معبرا عنه بالضغط الجزيء .


2- يعبر عن ثابت  الاتزان  بالرمز (  Kc ) أذا كانت المواد المتفاعلة و الناتجة بعضها أو كلها في حالة المحاليل السائلة  وهذا للدلالة على التركيز  

معبرا عنه بالمولارية . 

3- عدم كتابة المواد  الصلبة  (  S ) و المذيبات السائلة  ( l ) سواء في المقام أو البسط  في قانون الاتزان الكيميائي  وذلك لان قيم تراكيز هذه المواد ثابتة. 
       قياس وتيرة التفاعل الانزيمي 
       العوامل المؤثرة على وتيرة التفاعل الانزيمي:
o       تركيز مادة الأساس
o       تركيز الانزيم
o       عوامل مؤثرة على نشاط الانزيم: درجة الحرارة, pH
       مراقبة عمل الانزيمات في الخلية

الإنزيمات
مواضيع الدرس
العوامل المؤثرة على وتيرة التفاعل الانزيمي
معروضة سابقة
       الانزيمات – المبنى وطريقة العمل
التفاعل الانزيمي هو عملية يُنشِّط الانزيم فيها تحويل مادة الأساس الى ناتج.
لهذا ومن أجل معرفة وتيرة التفاعل الانزيمي , يجب متابعة وتيرة تكوُّن الناتج. بمساعدة قياس ارتفاع تركيز الناتج مع مرور الزمن. (امكانية أخرى هي متابعة وتيرة اختفاء مادة الأساس, بمساعدة قياس انخفاض تركيزه مع مرور الزمن).
تعّرف وتيرة التفاعل الانزيمي على أنها عدد جزيئات الناتج المتكونة في وحدة زمنية.
على سبيل المثال: في تفاعل تحليل فوق أكسيد الهيدروجين الى أكسجين وماء والذي ينشطه الانزيم كتالاز. يمكن قياس وتيرة التفاعل الانزيمي بواسطة قياس ارتفاع تركيز الاكسجين في وحدة زمنية. 
عوامل مختلفة يمكن أن تؤثر على وتيرة التفاعل الانزيمي. العوامل الأساسية هي:
       تركيز مادة الأساس
       تركيز الانزيم
       درجة الحرارة
       ال- pH



2 
عوامل مؤثرة على نشاط الانزيم
+
إنزيم
ناتج
مادة أساس
إنزيم
ناتج
موقع فعال
نشاط إنزيمي
قياس وتيرة التفاعل الانزيمي
بما أن التفاعل الانزيمي هو عملية تحويل مادة الأساس الى ناتج فإن مادة الأساس تؤثر على وتيرة التفاعل الانزيمي.
كلما ارتفع تركيز مادة الأساس كلما زادت الإصطدامات انزيم - مادة أساس, لذلك تتكون نواتج أكثر في الوحدة الزمنية. بمعنى ارتفاع وتيرة التفاعل الانزيمي!
كلما ارتفع تركيز مادة الأساس ترتفع وتيرة التفاعل, لكن من تركيز معين لمادة الأساس تكون كل جزيئات الانزيم ”مشغولة“ بواسطة مادة أساس وأي زيادة بتركيز مادة الأساس لن تؤثر على وتيرة التفاعل.
حتى هذا المستوى من التركيز, مادة الأساس هي العامل المحدد, ومن هذه النقطة وصاعداً الانزيم هو العامل المحدد.
تركيز مادة الأساس (السوبسترات)
3 
تركيز مادة الأساس
تركيز مادة الأساس
هو العامل المحدد
تركيز الانزيم
هو العامل المحدد
وتيرة نشاط الانزيم
تركيز مادة الأساس: العامل المؤثر على وتيرة التفاعل الانزيمي
عامل محدد هو العامل الذي يؤثر تغييره على تركيز الناتج. وهو العامل الذي يحدد وتيرة العملية. مثال: تركيز مادة الأساس.
يمكن تشبيه التفاعل الانزيمي بـ“لعبة“ يشارك فيها طلاب صف, ويُطلب من الطلاب تفجير بالونات يتم ادخالها الى غرفة الصف. كل طالب يمثل ”انزيم“ وكل بالون منفوخ يمثل ”مادة أساس“ وكل بالون يتم تفجيره يمثل ”ناتج
كلما أدخلت بالونات أكثر الى غرفة الصف (أي ارتفع تركيز مادة الأساس) سيقوم الطلاب بتفجير بالونات أكثر في الدقيقة (أي ترتفع وتيرة التفاعل الانزيمي) من هنا نرى أن البالونات هي العامل المحدد.
ولكن عند الوصول الى وضع يكون فيه كل الطلاب ”مرتبطين“ ببالونات. وإدخال المزيد من البالونات لن يغير وتيرة تفجير البالونات (وهو وتيرة التفاعل الانزيمي). في هذه الحالة يُصبح الطلاب (الانزيم) عاملاً محدداً. وفي حالة ادخال طلاب اضافيين لغرفة الصف, وإذا بدأوا بتفجير بالونات هم أيضاً فقط في هذه الحالة ترتفع وتيرة التفاعل.
4 
عامل محدد
5 
                                      عامل محدد : شرح عام
عامل محدد هو العامل الذي يحدد وتيرة العملية. (وعادةً هو العامل الذي تكون كميته محدودة). 
كيف يحددون اذا كان العامل الموجود على محور X هو العامل المحدد؟
عندما يكون في الرسم البياني عدة مقاطع , فإن العامل المحدد يتغير من مقطع لآخر. ويجب فحص كل مقطع على حدة: اذا ارتفعت القيم على محورX وبنفس الوقت ارتفعت وتيرة العملية أيضاً – يكون العامل الموجود على محورX هو العامل المحدد.
اذا ارتفعت القيم على محور X, لكن لا تتغير وتيرة العملية – فالعامل الموجود على محور X ليس عاملاً محدداً, بل عامل آخر هو العامل المحدد. 
تركيز مادة الأساس
في هذا المقطع, تركيز مادة الأساس
هو العامل المحدد, وكلما ارتفعت
ترتفع وتيرة العملية أيضاً.
في هذا المقطع تركيز مادة الأساس ليس عاملاً محدداً,
فعلى الرغم من ارتفاعه. تبقى وتيرة العملية ثابتة. 
عامل آخر هو العامل المحدد
كيف نفحص اذا كان تركيز الانزيم هو العامل المحدد؟
نرفع تركيز الانزيم ونفحص اذا ارتفعت وتيرة العملية
(كما في مثال البالونات: اذا أدخلنا لغرفة الصف أولاد أكثر    
فإنهم يفجرون بالونات أكثر).
وتيرة نشاط الانزيم
كيف يؤثر تركيز مادة الأساس (السوبسترات) على وتيرة التفاعل الانزيمي؟
غيِّروا قيمة العامل وافحصوا : كيف يؤثر التغيير على فعالية الانزيم.
انتبهوا – في أي قيمة وصلت فعالية الانزيم الى القيمة القصوى؟
حتى أي قيمة من مادة الأساس, كانت مادة الأساس هي العامل المحدد وفي أية قيمة من مادة الأساس, أصبح الانزيم هو العامل المحدد؟
6 
تركيز مادة الأساس: عامل مؤثر على وتيرة التفاعل الانزيمي
تأثير تركيز مادة الأساس على وتيرة التفاعل الانزيمي
كلما كان تركيز الانزيم أعلى, هنالك جزيئات انزيم أكثر تستطيع الارتباط بمادة الأساس وتُنشِّط تحويله الى ناتج. لذلك كلما ارتفع تركيز الانزيم, ترتفع وتيرة التفاعل الانزيمي أيضاً ولكن من تركيز معين للإنزيم لن تتواجد جزيئات مادة أساس كافية للارتباط بكل جزيئات الانزيم. لذلك لن يؤثر رفع تركيز الانزيم على وتيرة التفاعل.
حتى هذا المستوى من تركيز الانزيم فإن الانزيم هو العامل المحدد. ومن هذه النقطة وصاعداً مادة الأساس هي العامل المحدد.
انتبهوا! عندما يكون تركيز مادة الأساس مرتفعاً, يكون تركيز الانزيم فقط عاملاً محدداً. لذلك كلما ارتفع تركيز الانزيم ترتفع وتيرة التفاعل أيضاً. يكون المنحنى خطاً مستقيماً!
تركيز الانزيم
7 
وتيرة نشاط الانزيم
تركيز الانزيم
تركيز مرتفع من مادة الأساس
وتيرة نشاط الانزيم
تركيز الانزيم
تركيز منخفض-متوسط من مادة الأساس
عامل محدد =
تركيز الانزيم
عامل محدد =
تركيز مادة الأساس
تركيز الانزيم: عامل مؤثر على وتيرة التفاعل الانزيمي
كيف يؤثر تركيز الانزيم على وتيرة التفاعل الانزيمي؟
غيِّروا قيمة العامل وافحصوا: كيف يؤثر التغيير على نشاط الانزيم.
انتبهوا – هل تركيز مادة الأساس في هذه التجربة مرتفع أم منخفض؟
هل تصل فعالية الانزيم في هذه التجربة الى القيمة القصوى؟
8 
تركيز الانزيم: عامل مؤثر على وتيرة التفاعل الانزيمي
تأثير تركيز الانزيم على وتيرة التفاعل الانزيمي
سؤال 1:
أي من التغييرات التالية يمكن أن تؤدي الى زيادة وتيرة التفاعل الانزيمي؟
أ. زيادة تركيز الناتج
ب. زيادة تركيز مادة الأساس
ج. تقليل تركيز الانزيم
د. تقليل تركيز مادة الأساس
9 
سؤال 1: تركيز مادة الأساس, تركيز الانزيم
سؤال 1:
أي من التغييرات التالية يمكن أن تؤدي الى زيادة وتيرة التفاعل الانزيمي؟
أ. زيادة تركيز الناتج
ب. زيادة تركيز مادة الأساس
ج. تقليل تركيز الانزيم
د. تقليل تركيز مادة الأساس
إجابة:
الإجابة الصحيحة هي ب.
10 
إجابة 1: تركيز مادة الأساس, تركيز الانزيم
سؤال 2:
يصف المنحنى الذي أمامكم وتيرة نشاط الانزيم كدالة لتغيير مادة الأساس. أشيروا الى كل الجمل الصحيحة:
أ. كل ارتفاع بتركيز مادة الأساس يؤدي الى ارتفاع بوتيرة التفاعل.
ب. بتراكيز منخفضة من مادة الأساس تتأثر وتيرة التفاعل من تركيز مادة الأساس.
ج. بتراكيز مرتفعة من مادة الأساس تتأثر وتيرة التفاعل من تركيز مادة الأساس.
د. نحصل على وتيرة تفاعل قصوى بتركيز منخفض من مادة الأساس (عندما تكون جزيئات انزيم كثيرة غير مرتبطة بمادة أساس).
هـ. نحصل على وتيرة تفاعل قصوى بتركيز مرتفع من مادة الأساس (عندما تكون كل جزيئات انزيم مرتبطة بمادة أساس). 
11 
تركيز مادة الأساس
وتيرة نشاط الانزيم
سؤال 2: تركيز مادة الأساس
إجابة:
الجمل الصحيحة هي: ب + هـ
الجملة ”ب“ صحيحة. لأنه في تراكيز منخفضة من مادة الأساس يكون العامل المحدد مادة الأساس. بمعنى أن كل تغيير بسيط بالتركيز يؤثر على وتيرة التفاعل.
الجملة ”هـ“ صحيحة. لأنه عندما يكون تركيز مادة الأساس مرتفعاً. فإنه لا يُشكل عاملاً محدداً. وتكون وتيرة التفاعل قصوى, (النقطة الأعلى في المنحنى).
12 
تركيز مادة الأساس
وتيرة نشاط الانزيم
سؤال 2:
يصف المنحنى الذي أمامكم وتيرة نشاط الانزيم كدالة لتغيير مادة الأساس. أشيروا الى كل الجمل الصحيحة:
أ. كل ارتفاع بتركيز مادة الأساس يؤدي الى ارتفاع بوتيرة التفاعل.
ب. بتراكيز منخفضة من مادة الأساس تتأثر وتيرة التفاعل من تركيز مادة الأساس.
ج. بتراكيز مرتفعة من مادة الأساس تتأثر وتيرة التفاعل من تركيز مادة الأساس.
د. نحصل على وتيرة تفاعل قصوى بتركيز منخفض من مادة الأساس (عندما تكون جزيئات انزيم كثيرة غير مرتبطة بمادة أساس).
هـ. نحصل على وتيرة تفاعل قصوى بتركيز مرتفع من مادة الأساس (عندما تكون كل جزيئات انزيم مرتبطة بمادة أساس).
إجابة 2: تركيز مادة الأساس
13 
سؤال 3:
قيست الوتيرة الابتدائية لتفاعل انزيم معين في سلسلة من أنابيب الاختبار. كان تركيز الانزيم في جميع أنابيب الاختبار متساوياً, وفيها أيضاً جميع العوامل الأخرى المثالية كدرجة الحرارة وال pH, لكن التركيز الابتدائي لمادة الأساس في الأنابيب كان مختلفاً.
يعرض المنحنى الذي أمامكم الوتيرة الابتدائية للتفاعل كدالة لتركيز مادة الأساس الابتدائي في أنابيب الاختبار.
اشرح المنحنى , في اجابتك استعمل المصطلح ”عامل محدد.
سؤال 3: تركيز مادة الأساس
الوتيرة الابتدائية
للتفاعل
التركيز الابتدائي لمادة الأساس
إجابة:
راجعوا الشرائح 3 و 4 واقرأوا الشرح.
14 
سؤال 3:
قيست الوتيرة الابتدائية لتفاعل انزيم معين في سلسلة من أنابيب الاختبار. كان تركيز الانزيم في جميع أنابيب الاختبار متساوياً, وفيها أيضاً جميع العوامل الأخرى المثالية كدرجة الحرارة وال pH, لكن التركيز الابتدائي لمادة الأساس في الأنابيب كان مختلفاً.
يعرض المنحنى الذي أمامكم الوتيرة الابتدائية للتفاعل كدالة لتركيز مادة الأساس الابتدائي في أنابيب الاختبار.
اشرح المنحنى , في اجابتك استعمل المصطلح ”عامل محدد.
إجابة 3: تركيز مادة الأساس
الوتيرة الابتدائية
للتفاعل
التركيز الابتدائي لمادة الأساس
لفهم كيفية تأثير درجة الحرارة وال- pH (درجة الحموضة) على وتيرة التفاعل الانزيمي. من المهم تذكره أن معظم الانزيمات هي بروتينات. 
يوجد لكل بروتين مبنى فراغي خاص (ما يشبه الدرنة), النشاط البيولوجي للانزيمات متعلق بمبناها الفراغي.
يتأثر المبنى الفراغي للبروتين من عوامل مثل درجة الحرارة ومستوى ال-pH : تغييرات متطرفة بهذه العوامل قد تؤدي الى تخثر = هدم المبنى الفراغي للبروتين.
عندما يتغير المبنى الفراغي للإنزيم, تتضرر الملائمة بين الموقع الفعال ومادة الأساس, ويفقد الانزيم فعاليته.
15 
تخثر
(درجات حرارة مرتفعة, pH متطرف)
الموقع الفعال
درجة الحرارة وال- pH يؤثران على نشاط الانزيم
* معلومات إضافية عن مبنى البروتينات وعن عملية التخثر تجدونه في المعروضة: مبنى البروتينات
يوجد لكل انزيم درجة حرارة مثالية. وهذه درجة الحرارة التي يعمل فيها الانزيم أقصى ما يمكن.
حتى الدرجة المثالية: كلما ارتفعت درجة الحرارة هنالك إصطدامات انزيم – مادة أساس أكثر ولذلك ترتفع وتيرة التفاعل الانزيمي أكثر أيضاً.
بعد هذه الدرجة: يتخثر الانزيم (= هدم المبنى الفراغي للبروتين). وتتضرر كذلك ملائمة الموقع الفعال لمادة الأساس, يفقد الانزيم نشاطه. وتنخفض وتيرة التفاعل.
16 
وتيرة نشاط الانزيم
درجة الحرارة (°C)
درجة حرارة مثالية
يتخثر الدم
درجة حرارة: عامل مؤثر على وتيرة التفاعل الانزيمي
للإنزيمات المختلفة يوجد درجة حرارة مثالية مختلفة. على سبيل المثال: تعمل الانزيمات في خلايا الثدييات بدرجة حرارة قريبة من 37 (معدل درجة الحرارة في جسم الثديي). بالمقابل هنالك جراثيم تعيش في ينابيع تحت أرضية حارة جداً. وتنشط انزيماتها في درجات حرارة أعلى بكثير من الانزيمات في أجسام الثدييات!
اذا أردنا فحص تأثير درجة الحرارة على نشاط انزيمات مختلفة, نحصل على شكل منحني متشابه. ولكن تكون درجة الحرارة المثالية مختلفة وذلك حسب الانزيم المفحوص.
17 
وتيرة نشاط الانزيم
درجة حرارة (°C)
درجة حرارة مثالية
37
55
25
إنزيم 1
إنزيم 2
إنزيم 3
درجة الحرارة: عامل مؤثر على وتيرة التفاعل الانزيمي
كيف تؤثر الحرارة على وتيرة التفاعل الانزيمي؟
غيروا قيمة العامل وافحصوا: كيف يؤثر التغيير على نشاط الانزيم.
انتبهوا – في أية قيمة وصل نشاط الانزيم الى القيمة القصوى؟
ماذا يحدث للإنزيم عندما ترتفع درجة الحرارة فوق الدرجة المثالية لفعالية هذا الانزيم؟
18 
درجة الحرارة: عامل مؤثر على وتيرة التفاعل الانزيمي
تأثير درجة الحرارة على وتيرة التفاعل الانزيمي
سؤال 4:
أي من بين المنحنيات 1-4 التي أمامك يصف بشكل أصح العلاقة العامة بين نشاط انزيمي ودرجة الحرارة. في مجال درجات الحرارة الذي يعمل فيه الانزيم؟
19 


سؤال 4: درجة الحرارة
نشاط
نشاط
نشاط
نشاط
درجة حرارة

درجة حرارة

درجة حرارة

درجة حرارة
سؤال 4:
أي من بين المنحنيات 1-4 التي أمامك يصف بشكل أصح العلاقة العامة بين نشاط انزيمي ودرجة الحرارة. في مجال درجات الحرارة الذي يعمل فيه الانزيم؟
إجابة:
الاجابة الصحيحة هي المنحنى 4. كلما ارتفعت درجة الحرارة, يرتفع نشاط الانزيم تدريجياً. أعلى نقطة في المنحنى نحصل عليها عندما تكون درجة الحرارة مثالية. وعندها تكون فعالية الانزيم هي القصوى. وأي ارتفاع بدرجة الحرارة فوق هذه النقطة. يؤدي ذلك الى تخثر الانزيم وانخفاض حاد في فعاليته.
20 


سؤال 4: درجة الحرارة
نشاط
نشاط
نشاط
نشاط
درجة حرارة

درجة حرارة

درجة حرارة

درجة حرارة
سؤال 5:
عندما تقترب درجة حرارة جسم الانسان من 42 درجة مئوية. يجب محاولة تخفيضها فوراً. لماذا من المهم تخفيض الحرارة؟
أ. قد تعكس الحرارة العالية اتجاه التفاعلات الانزيمية.
ب. قد تضر الحرارة العالية بالانزيمات, وتشوش بسبب ذلك عمليات حيوية في الخلية.
ج. قد تزيد الحرارة العالية تحليل السكر في الدم, ولهذا السبب ستنخفض نسبة السكر في الدم.
د. قد تزيد الحرارة العالية تحليل الجلايكوجين في الكبد, ولهذا السبب ستنخفض نسبة السكر في الدم.
21 
سؤال 5: درجة الحرارة
سؤال 5:
عندما تقترب درجة حرارة جسم الانسان من 42 درجة مئوية. يجب محاولة تخفيضها فوراً. لماذا من المهم تخفيض الحرارة؟
أ. قد تعكس الحرارة العالية اتجاه التفاعلات الانزيمية.
ب. قد تضر الحرارة العالية بالانزيمات, وتشوش بسبب ذلك عمليات حيوية في الخلية.
ج. قد تزيد الحرارة العالية تحليل السكر في الدم, ولهذا السبب ستنخفض نسبة السكر في الدم.
د. قد تزيد الحرارة العالية تحليل الجلايكوجين في الكبد, ولهذا السبب ستنخفض نسبة السكر في الدم.
إجابة:
الإجابة الصحيحة هي ب.
22 
إجابة 5: درجة الحرارة
23 
سؤال 6:
يوجد جراثيم تعيش في الينابيع الحارة, والتي قد تصل درجة حرارة الماء فيها حتى 90 درجة مئوية, من المرجح الافتراض أن لهذه الجراثيم:
أ. يوجد انزيمات درجة الحرارة المثالية بالنسبة لها تشبه الانزيمات في جسم الانسان.
ب. يوجد انزيمات تتخثر بدرجات حرارة منخفضة نسبياً.
ج. يوجد انزيمات لها درجة حرارة مثالية مرتفعة جداً.
د. يوجد جدار يمنع تسخين داخل الخلية.
هـ. في درجات حرارة مرتفعة, تُستبدل التفاعلات الانزيمية بتفاعلات غير انزيمية.
سؤال 6: درجة الحرارة
سؤال 6:
يوجد جراثيم تعيش في الينابيع الحارة, والتي قد تصل درجة حرارة الماء فيها حتى 90 درجة مئوية, من المرجح الافتراض أن لهذه الجراثيم:
أ. يوجد انزيمات درجة الحرارة المثالية بالنسبة لها تشبه الانزيمات في جسم الانسان.
ب. يوجد انزيمات تتخثر بدرجات حرارة منخفضة نسبياً.
ج. يوجد انزيمات لها درجة حرارة مثالية مرتفعة جداً.
د. يوجد جدار يمنع تسخين داخل الخلية.
هـ. في درجات حرارة مرتفعة, تُستبدل التفاعلات الانزيمية بتفاعلات غير انزيمية.
إجابة:
الإجابة الصحيحة هي ج.
إجابة ”أ“ غير صحيحة : لأن درجة الحرارة المثالية للإنزيمات في جسم الانسان هي 37 درجة مئوية.
إجابة ”ب“ غير صحيحة لأنه لو تخثرت الانزيمات في درجات حرارة منخفضة نسبياً وفقدت فعاليتها, لما وجدت جراثيم قادرة على الحياة في ينابيع حارة كهذه.
إجابة ”د“ غير صحيحة لأن جدار الخلية لا يمنع تسخين الخلية, بل يوفر لها حماية ميكانيكية.
24 
إجابة 6: درجة الحرارة
25 
سؤال 7:
أي من الجمل التالية يصف بشكل أفضل المنحنى؟
أ. درجة الحرارة المثالية لنشاط الانزيم هي 37 درجة مئوية.
ب. يبدأ نشاط الانزيم بالانخفاض بعد 25 درجة مئوية لأن تسخين اضافي سيؤدي الى التخثر.
ج. يبدأ نشاط الانزيم بالانخفاض بعد 35 درجة مئوية لأن تسخين اضافي سيؤدي الى التخثر.
د. في درجات حرارة أقل من 15 درجة مئوية لا يعمل الانزيم بتاتاً.
5
45
20
25
30
40
35
10
15
50
درجة الحرارة (°C)
وتيرة نشاط الانزيم
سؤال 7: درجة الحرارة
إجابة:
الإجابة الصحيحة هي ”ج“ يبدأ هذا الانزيم بالتخثر في درجة حرارة 35 درجة مئوية. لذلك يقل نشاطه ووتيرة التفاعل الذي ينشطه.
إجابة ”أ“ غير صحيحة. لأن درجة الحرارة المثالية لهذا الانزيم أقل من 37 درجة مئوية (يمكن رؤية ذلك حسب النقطة القصوى في المنحنى).
26 
5
45
20
25
30
40
35
10
15
50
درجة الحرارة (°C)
وتيرة نشاط الانزيم
سؤال 7:
أي من الجمل التالية يصف بشكل أفضل المنحنى؟
أ. درجة الحرارة المثالية لنشاط الانزيم هي 37 درجة مئوية.
ب. يبدأ نشاط الانزيم بالانخفاض بعد 25 درجة مئوية لأن تسخين اضافي سيؤدي الى التخثر.
ج. يبدأ نشاط الانزيم بالانخفاض بعد 35 درجة مئوية لأن تسخين اضافي سيؤدي الى التخثر.
د. في درجات حرارة أقل من 15 درجة مئوية لا يعمل الانزيم بتاتاً.
إجابة 7: درجة الحرارة
27 
سؤال 8:
يوصى الأشخاص الذين ينقص أجسامهم الانزيم لكتاز الذي يحلل سكر اللكتوز الموجود في الحليب. أخذ حبة دواء تحتوي على اللكتاز قبل تناول منتجات الحليب. وجد شخص صعوبة في ابتلاع الحبة, لذلك وضعها في كأس شاي حلو ويغلي.
اتضح أن الحبة التي ابتلعها بهذه الطريقة لم تكن ناجعة. ماذا يمكن أن يكون سبب ذلك؟
أ. السكر الموجود في الشاي أدى الى تحليل اللكتاز في الحبة.
ب. تنافس السكر الموجود في الشاي مع اللكتاز على الموقع الفعال للكتوز.
ج. أفرز أنسولين وحلل اللكتاز في الحبة.
د. تغير المبنى الفراغي للكتاز الموجود في الحبة.
سؤال 8: درجة الحرارة
إجابة:
الاجابة الصحيحة هي ”د“. درجة الحرارة المرتفعة للشاي المغلي أدت الى فقدان المبنى الفراغي للكتاز وفقد فعاليته
الاجابة ”ب“ غير صحيحة. لا يتنافس السكر الموجود في الشاي مع الانزيم (اللكتاز) على الموقع الفعال لمادة الأساس (اللكتاز). هذه الجملة لا معنى لها. اذا كان السكر في الشاي معيق تنافسي للانزيم لكتاز. لتنافس مع مادة الأساس (اللكتوز) على الموقع الفعال للانزيم. وليس العكس.
28 
سؤال 8:
يوصى الأشخاص الذين ينقص أجسامهم الانزيم لكتاز الذي يحلل سكر اللكتوز الموجود في الحليب. أخذ حبة دواء تحتوي على اللكتاز قبل تناول منتجات الحليب. وجد شخص صعوبة في ابتلاع الحبة, لذلك وضعها في كأس شاي حلو ويغلي.
اتضح أن الحبة التي ابتلعها بهذه الطريقة لم تكن ناجعة. ماذا يمكن أن يكون سبب ذلك؟
أ. السكر الموجود في الشاي أدى الى تحليل اللكتاز في الحبة.
ب. تنافس السكر الموجود في الشاي مع اللكتاز على الموقع الفعال للكتوز.
ج. أفرز أنسولين وحلل اللكتاز في الحبة.
د. تغير المبنى الفراغي للكتاز الموجود في الحبة.
إجابة 8: درجة الحرارة
عامل آخر مؤثر على وتيرة النشاط الانزيمي هو مستوى حامضية (pH) المحلول الذي يحدث فيه التفاعل.
مستوى الحامضية هو تركيز أيونات الهيدروجين (H+) في محلول ما.
سلم ال- pHهو مقياس لمستوى الحامضية:
pH (الحموضة)
29 
محلول حامضي له درجة pH منخفضة
محلول قاعدي له درجة pH مرتفعة
محلول متعادل له درجة pH=7
قاعدي
حامضي
0
14
7
متعادل
سؤال:
أي محلول حامضي أكثر – محلول له pH=10 أم محلول له pH=3؟
العوامل المؤثرة على وتيرة التفاعل الانزيمي
30 
1
9
4
5
6
8
7
2
3
10
وتيرة نشاط الانزيم
الحموضة (pH)
pH مثالي
للإنزيم أ
تغيير المبنى الفراغي للإنزيم ب
pH مثالي
للإنزيم ب
تغيير في المبنى الفراغي للإنزيم أ
الانزيمات حساسة جداً لمستوى ال-pH. ولكل انزيم درجة pH مثالية بالنسبة له. في ال- pHالمثالي يوجد ملائمة تامة بين المبنى الفراغي للموقع الفعال وبين مادة الأساس.
وكلما ابتعد ال- pHفي البيئة عن الدرجة المثالية لنفس الانزيم (للاتجاه الحامضي أو القاعدي). يطرأ تغيير في المبنى الفراغي للإنزيم ويقل مدى تلاؤمه مع مادة الأساس. لذلك تقل وتيرة التفاعل الانزيمي.
في قِيَم متطرفة لل- pH يتخثر الانزيم ويفقد نشاطه كلياً.
pH (الحموضة): عامل مؤثر على وتيرة التفاعل الانزيمي
31 
pH (الحموضة): عامل مؤثر على وتيرة التفاعل الانزيمي
وماذا يحدث في الخلايا؟
بما أن التغييرات البسيطة في ال- pH قد تؤدي الى تغيير في المبنى الفراغي للانزيمات وأن تضر بنشاطها, يوجد في الخلية منظومة مواد تسمى بوفر وظيفتها المحافظة على مستوى ال- pH في حدود ثابتة تقريباً.
منظومة البوفر في الخلايا على درجة كبيرة من الأهمية من أجل المحافظة على الاتزان البدني.
تغيير بمستوى ال-pH قد يؤدي ال تغيير في المبنى الفراغي لكل بروتين. وليس للإنزيمات فقط. شاهدوا ما يحدث في تجربة إضافة عصير الليمون للحليب...
يؤدي التغيير في المبنى الفراغي لبروتينات الحليب في أعقاب
إضافة عصير الليمون الى تخثر الحليب.


לצפייה בניסוי "הוספת מיץ לימון לחלב" הכנס אל הבלוג של ד"ר ג'אנט סטמוודל באתר Scientopia 
© Dr.Janet D. Stemwedel
سؤال 9:
هنالك فواكه وخضراوات مثل الأبوكادو, البطاطا, الاجاص والتفاح ز والتي يتغير لونها بعد تقشيرها وتقطيعها ويصبح مائلاً الى السواد في مناطق القطع. تغيير اللون (الاسمرار) هذا هو نتيجة فعالية انزيمية. عندما يتم تنقيط عدة قطرات من عصير الليمون عليها, لا يتغير لون الخضار أو الفاكهة.
كيف يمكن تفسير ذلك؟
32 
رمز: يحتوي عصير الليمون على مادتين حامضتين: حامض الستريك وحامض الأسكوربيك.

سؤال 9: pH (الحموضة)
إجابة:
عند اضافة الليمون يزداد مستوى الحامضية, وبما أن ظاهرة اسمرار (تغيير اللون) الثمرة هي نتيجة نشاط انزيمي. فإن الانزيمات يتغير مبناها الفراغي وربما تتخثر (يهدم المبنى الفراغي). لذلك ينخفض نشاطها.
مهم: كلما ابتعدنا عن ال- pH المثالي, تنخفض وتيرة النشاط الانزيمي بسبب التغيير في المبنى الفراغي للإنزيم وليس بسبب اصطدامات أقل بين الانزيم ومادة الأساس!
33 
سؤال 9:
هنالك فواكه وخضراوات مثل الأبوكادو, البطاطا, الاجاص والتفاح, والتي يتغير لونها بعد تقشيرها وتقطيعها ويصبح مائلاً الى السواد في مناطق القطع. تغيير اللون (الاسمرار) هذا هو نتيجة فعالية انزيمية. عندما يتم تنقيط عدة قطرات من عصير الليمون عليها, لا يتغير لون الخضار أو الفاكهة.
كيف يمكن تفسير ذلك؟
رمز: يحتوي عصير الليمون على مادتين حامضتين: حامض الستريك وحامض الأسكوربيك.
إجابة 9: pH (الحموضة)
كيف يؤثر ال-pH على وتيرة التفاعل الإنزيمي
غيِّروا قيمة العامل وافحصوا: كيف يؤثر التغيير على نشاط الانزيم.
انتبهوا – في أية قيمة وصل نشاط الانزيم للقيمة القصوى؟
34 
pH (الحموضة): عامل مؤثر على وتيرة التفاعل الانزيمي
تأثير ال-pH عى وتيرة التفاعل الانزيمي
35 
1
9
4
5
6
8
7
2
3
10
نشاط الانزيم
الحموضة (pH)
انزيم من المعدة
انزيم من الامعاء
سؤال 10:
أمامك منحنى. أي من الجمل يصف بشكل أفضل المنحنى؟
أ. pH=4.5 هو ال- pH المثالي لفعالية انزيمي الهضم المعروضين في المنحنى.
ب. المجال الأمثل لفعالية الانزيم الي ينشط في المعدة هو بين pH=7 وبين pH=9.
ج. يتأثر نشاط الانزيمين من مستوى ال-pH.
د. يتخثر الانزيم الذي يعمل في الأمعاء في pH=6.5 تقريباً ويفقد فعاليته.
سؤال 10: pH (حموضة)
إجابة:
الإجابة الصحيحة هي ج.
إجابة أ غير صحيحة. ال- pHالمثالي لنشاط انزيم من المعدة هو 3= pHولعمل انزيم من الأمعاء 6.5= pH
إجابة ب غير صحيحة. المجال المثالي لنشاط الانزيم من المعدة أقل بكثير بين 2.5 و 3.5.
إجابة د غير صحيحة. 6.5= pHهو ال- pH المثالي لنشاط انزيم من الامعاء. ويبدأ بالتخثر في  pH أعلى فقط.
36 
1
9
4
5
6
8
7
2
3
10
نشاط الانزيم
الحموضة (pH)
انزيم من المعدة 
انزيم من الأمعاء
سؤال 10:
أمامك منحنى. أي من الجمل يصف بشكل أفضل المنحنى؟
أ. pH=4.5 هو ال- pH المثالي لفعالية انزيمي الهضم المعروضين في المنحنى.
ب. المجال الأمثل لفعالية الانزيم الي ينشط في المعدة هو بين pH=7 وبين pH=9.
ج. يتأثر نشاط الانزيمين من مستوى ال-pH.
د. يتخثر الانزيم الذي يعمل في الأمعاء في pH=6.5 تقريباً ويفقد فعاليته.
إجابة 10: pH (حموضة)
سؤال 11:
تبدأ الكربوهيدرات بالتحلل في الفم بواسطة الانزيم عميلاز الموجود في اللعاب. وتستمر بالتحلل في الأمعاء الدقيقة. لماذا لا يحدث تحليل كربوهيدرات في المعدة بواسطة الانزيم عميلاز؟
أ. لأن العميلاز غير نشط في pH المعدة.
ب. لأنه يحدث في المعدة تحليل ميكانيكي بمساعدة عضلات المعدة.
ج. لأن درجة الحرارة في المعدة غير مثالية لنشاط العميلاز.
د. لأنه لم يتبقى مادة أساس (سوبسترات) في المعدة من أجل نشاط العميلاز.
37 
رمز: ال- pHفي المعدة حامضي أكثر من ال- pHفي الفم.
سؤال 11: pH (حموضة)
سؤال 11:
تبدأ الكربوهيدرات بالتحلل في الفم بواسطة الانزيم عميلاز الموجود في اللعاب. وتستمر بالتحلل في الأمعاء الدقيقة. لماذا لا يحدث تحليل كربوهيدرات في المعدة بواسطة الانزيم عميلاز؟
أ. لأن العميلاز غير نشط في pH المعدة.
ب. لأنه يحدث في المعدة تحليل ميكانيكي بمساعدة عضلات المعدة.
ج. لأن درجة الحرارة في المعدة غير مثالية لنشاط العميلاز.
د. لأنه لم يتبقى مادة أساس (سوبسترات) في المعدة من أجل نشاط العميلاز.
إجابة:
الإجابة الصحيحة هي أ.
ال- pHفي المعدة حامضي مقارنة بال- pHفي باقي أنحاء الجهاز الهضمي. انزيم ينشط في الفم مثل العميلاز له مجال pH مثالي مناسب لبيئة نشاطه. خارج هذا المجال يطرأ تغيير في المبنى الفراغي للإنزيم. في pH حامضي مثل المعدة الانزيم غير نشط بسبب هدم مبناه الفراغي.
 
38 
رمز: ال- pHفي المعدة حامضي أكثر من ال- pHفي الفم.
إجابة 11: pH (حموضة)
39 
نشاط الانزيم
نشاط الانزيم
A
B
سؤال 12:
أمامك منحنيان يصفان نشاط انزيم كدالة لعاملين مختلفين A و- B. ماذا يمكن ان يكون  A و- B في المنحنيين؟
أ. A – درجة الحرارة, B - pH.
ب. A - pH, B – تركيز مادة الأساس.
ج. A – تركيز مادة الأساس, B – تركيز الانزيم.
د. A – تركيز مادة الأساس, B – درجة الحرارة.
سؤال 12: العوامل المؤثرة على وتيرة النشاط الانزيمي
إجابة:
الإجابة الصحيحة هي د.
40 
نشاط الانزيم
نشاط الانزيم
A
B
سؤال 12:
أمامك منحنيان يصفان نشاط انزيم كدالة لعاملين مختلفين A و- B. ماذا يمكن ان يكون  A و- B في المنحنيين؟
أ. A – درجة الحرارة, B - pH.
ب. A - pH, B – تركيز مادة الأساس.
ج. A – تركيز مادة الأساس, B – تركيز الانزيم.
د. A – تركيز مادة الأساس, B – درجة الحرارة.
سؤال 12: العوامل المؤثرة على وتيرة النشاط الانزيمي
سؤال 13:
ما الذي يصح قوله عن الانزيمات؟
أ. كلها تنشط في نفس درجة ال-pH.
ب. أنها تنشط في خلايا حقيقية النواة وليس في خلايا غير حقيقية النواة.
ج. انها تنشط داخل الخلايا فقط.
د. أنها تؤثر على وتيرة حدوث عمليات.
41 
تذكير: الخلايا حقيقية النواة هي خلايا ذات نواة (مثل: خلايا نبات وخلايا حيوان). خلايا غير حقيقية النواة هي خلايا بدون نواة (جراثيم).
سؤال 13: العوامل المؤثرة على وتيرة التفاعل الانزيمي
إجابة:
الإجابة الصحيحة هي د.
إجابة أ غير صحيحة. لأنه لكل انزيم مجال pH مثالي مختلف لنشاطه.
إجابة ب غير صحيحة. لأن الانزيم يتواجد وينشط في خلايا كل الكائنات الحية!
إجابة ج غير صحيحة. لأنه يوجد انزيمات تعمل خارج الخلية. على سبيل المثال: انزيم ببسين الذي يحلل بروتين ينشط في تجويف المعدة. انفرتاز – انزيم يُفرز من خلايا جذيرات الذرة النابتة, يحلل السكر, وينشط في بيئة خارج الخلية.
42 
تذكير: الخلايا حقيقية النواة هي خلايا ذات نواة (مثل: خلايا نبات وخلايا حيوان). خلايا غير حقيقية النواة هي خلايا بدون نواة (جراثيم).
سؤال 13:
ما الذي يصح قوله عن الانزيمات؟
أ. كلها تنشط في نفس درجة ال-pH.
ب. أنها تنشط في خلايا حقيقية النواة وليس في خلايا غير حقيقية النواة.
ج. انها تنشط داخل الخلايا فقط.
د. أنها تؤثر على وتيرة حدوث عمليات.
سؤال 13: العوامل المؤثرة على وتيرة التفاعل الانزيمي
سؤال 14:
أمامكم قائمة عوامل مؤثرة على النشاط الانزيمي. وقائمة عن طريق تأثيرها.
مدوا خطاً بين العامل وطريقة تأثيره.
انتبهوا أحد العوامل يؤثر بطريقتين.
43 
سؤال 14: العوامل المؤثرة على وتيرة التفاعل الانزيمي
العامل
pH 
درجة حرارة
تركيز انزيم
تركيز مادة الأساس
(السوبسترات)
يؤثر على
المبنى الفراغي للإنزيم




عدد الاصطدامات انزيم – مادة أساس
سؤال 14:
أمامكم قائمة عوامل مؤثرة على النشاط الانزيمي. وقائمة عن طريق تأثيرها.
مدوا خطاً بين العامل وطريقة تأثيره.
انتبهوا أحد العوامل يؤثر بطريقتين.
44 
سؤال 14: العوامل المؤثرة على وتيرة التفاعل الانزيمي
العامل
pH 
درجة حرارة
تركيز انزيم
تركيز مادة الأساس
(السوبسترات)
يؤثر على
المبنى الفراغي للإنزيم




عدد الاصطدامات انزيم – مادة أساس
تنشط في كل خلية من خلايا الكائن الحي الآن الانزيمات كل الوقت. لذلك يجب أن يكون تنسيق بين التفاعلات الانزيمية المختلفة. كي ينشط كل انزيم بالوقت المناسب وفي المكان المناسب, يوجد في الخلية مراقبة لنشاط الانزيمات.
إحدى آليات المراقبة المنتشرة هي مراقبة بمساعدة الناتج النهائي.
كيف يعمل ذلك ؟
يحدث الكثير من العمليات في الخلية بواسطة سلسلة تفاعلات انزيمية, أي في مسلك انتاج مادة معينة هنالك عدة مراحل والتي تنشط الانزيمات فيها الواحد تلو الآخر بحيث يكون ناتج تفاعل انزيمي معين مادة أساس لتفاعل آخر حتى الحصول على الناتج النهائي.
45 
مادة أساس 1
ناتج وسطي 2
وهو أيضًا -
مادة أساس للإنزيم 3
ناتج نهائي
ناتج وسطي 1
وهو أيضًا -
مادة أساس للإنزيم 2
إنزيم 1
إنزيم 2
إنزيم 3
مراقبة النشاط الانزيمي في الخلية
في سلسلة التفاعلات الانزيمية التي في المخطط. وعندما يتراكم عدد كبير من جزيئات الناتج النهائي, ترتبط هذه الجزيئات بجزيء الانزيم الأول في المسلك. وتعيق بذلك نشاط الانزيم الأول , وكذلك المسلك كله. عندما ينخفض تركيز جزيئات الناتج النهائي, تنحل جزيئات الناتج النهائي عن جزيء الانزيم وتعود سلسلة التفاعلات الانزيمية للعمل من جديد.
مراقبة بمساعدة الناتج النهائي للمسلك تسمى تغذية مرتدة (Feedback).
هذا مثال لتغذية مرتدة سالبة: ناتج المسلك يعيق العملية (أي سلسلة التفاعلات الانزيمية).
46 
مادة أساس 1
ناتج وسطي 2
وهو أيضًا -
مادة أساس للإنزيم 3
ناتج نهائي
ناتج وسطي 1
وهو أيضًا -
مادة أساس للإنزيم 2
إنزيم 1
إنزيم 2
إنزيم 3
إعاقة
سؤال:
فكّروا: ماذا يمكن أن تكون أفضلية التغذية المرتدة السالبة؟
مراقبة النشاط الانزيمي في الخلية
سؤال:
فكّروا: ماذا يمكن أن تكون أفضلية التغذية المرتدة السالبة؟

47 
مادة أساس 1
ناتج وسطي 2
وهو أيضًا -
مادة أساس للإنزيم 3
ناتج نهائي
ناتج وسطي 1
وهو أيضًا -
ماد أساس للإنزيم 2
إنزيم 1
إنزيم 2
إنزيم 3
إعاقة
إجابة:
من المنطق أن يعيق الناتج العملية كلها. تراكم عدد كبير من جزيئات الناتج النهائي يشير الى أن كمية الناتج النهائي كافية. ولا توجد حاجة في استمرار انتاجه. بل على العكس من المفضل تخفيض مستوى النشاط في مسلك الانتاج.
مراقبة النشاط الانزيمي في الخلية
48 
سؤال 15:
في التغذية المرتدة السالبة:
أ. ناتج العملية يزيد العملية.
ب. ناتج العملية يعيق العملية.
ج. ابطاء تفاعل واحد يسبب زيادة تفاعل آخر.
د. زيادة تفاعل واحد تعيق تفاعل آخر.
سؤال 15: مراقبة النشاط الانزيمي في الخلية
49 
سؤال 15:
في التغذية المرتدة السالبة:
أ. ناتج العملية يزيد العملية.
ب. ناتج العملية يعيق العملية.
ج. ابطاء تفاعل واحد يسبب زيادة تفاعل آخر.
د. زيادة تفاعل واحد تعيق تفاعل آخر.
إجابة:
الإجابة الصحيحة هي ب.
سؤال 15: مراقبة النشاط الانزيمي في الخلية
50 
سؤال 16:
أمامك سلسلة تفاعلات انزيمية (نحصل فيها على المادة D وعلى المادة A). عندما يرتفع مستوى المادة D فوق حد معين, ترتبط جزيئات من المادة (D) بجزيئات الانزيم I وتعيق عمله. هذا مثال لـِ:
أ. مراقبة بمساعدة الناتج النهائي الذي ينظم كمية المادة A.
ب. تغيير المبنى الفراغي للإنزيم III, الذي يساعد في تنظيم كمية المادة D.
ج. تغذية مرتدة سالبة, التي تنظم كمية المادة D.
د. تغذية مرتدة سالبة, التي تنظم كمية المادة A.

سؤال 16: مراقبة النشاط الانزيمي في الخلية
إنزيم
III
إنزيم
II
إنزيم
I
51 
سؤال 16:
أمامك سلسلة تفاعلات انزيمية (نحصل فيها على المادة D وعلى المادة A). عندما يرتفع مستوى المادة D فوق حد معين, ترتبط جزيئات من المادة (D) بجزيئات الانزيم I وتعيق عمله. هذا مثال لـِ:
أ. مراقبة بمساعدة الناتج النهائي الذي ينظم كمية المادة A.
ب. تغيير المبنى الفراغي للإنزيم III, الذي يساعد في تنظيم كمية المادة D.
ج. تغذية مرتدة سالبة, التي تنظم كمية المادة D.
د. تغذية مرتدة سالبة, التي تنظم كمية المادة A.

إجابة:
الاجابة الصحيحة هي ج.                     
الاجابة ”أ“ غير صحيحة, صحيح أن هذا مثال لمراقبة بمساعدة الناتج النهائي. ولكن ليس له تأثير على كمية المادة A لأنها مادة الأساس الأولى.
الاجابة ”د“ غير صحيحة. صحيح أن هذه تغذية مرتدة سالبة. ولكن لا تنظم كمية مادة الأساس الأولى. 
تلخيص – العوامل المؤثرة على النشاط الانزيمي
إنزيم
III
إنزيم
II
إنزيم
I
       يمكن قياس وتيرة التفاعل الانزيمي بواسطة متابعة انخفاض تركيز مادة الأساس أو زيادة كمية الناتج وذلك مع مرور الوقت.
       العوامل الأساسية المؤثرة على وتيرة التفاعل الانزيمي هي: تركيز مادة الأساس, تركيز الانزيم, درجة الحرارة
       وال- pH.
       عامل محدد هو الذي يسبب عل تركيز الناتج, لذلك فهو يقرر وتيرة العملية.
       عندما يكون تركيز مادة الأساس منخفض نسبياً, لكنه بمثابة عامل محدد: ارتفاع تركيز مادة الأساس يزيد من وتيرة التفاعل الانزيمي حتى يصبح تركيز الانزيم هو العامل المحدد. عندها فإن زيادة تركيز مادة الأساس لن تؤثر على وتيرة التفاعل. 
هكذا هو الانزيم أيضاً, بتركيز منخفض يكون عاملاً محدداً وكلما ارتفع تركيزه ترتفع وتيرة التفاعل حتى يصبح تركيزه مادة الأساس هو العامل المحدد. وعندها فإن اضافة انزيم لن تؤثر على وتيرة التفاعل.
       يرتبط نشاط الانزيم بمبناه الفراغي, تخثر الانزيم في أعقاب درجة حرارة مرتفعة أو pH  متطرف تضر بالملاءمة بين الموقع الفعال ومادة الأساس, ويفقد الانزيم نشاطه. 
       لكل إنزيم درجة حرارة و-pH مثاليين نشاطه.

       يوجد في الخلايا آليات مراقبة عمل الانزيم, مراقبة بمساعدة الناتج النهائي تسمى تغذية مرتدة.
       تغذية مرتدة سالبة: عندما يعيق الناتج النهائي العملية نفسها.

52 
تلخيص – العوامل المؤثرة على النشاط الانزيمي
مصطلحات مهمة:

وتيرة التفاعل الانزيمي
عامل محدِد
تخثر
درجة حرارة مثالية لنشاط الانزيم
مستوى ال pH
 pH  مثالي لنشاط الانزيم
سلسلة تفاعلات انزيمية
تغذية مرتدة سالبة 
53 
مصطلحات مهمة: العوامل المؤثرة على وتيرة التفاعل الانزيمي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق