الثلاثاء، 14 فبراير، 2017

وحدة القران

الوحدة الثانية عشر
فكر : أتأمل الحكمة من وقوع السهو من النبي  .
الحكمة من وقوع النبي في السهو في الصلاة أمران:
1- الدلالة على أن الرسول صلى الله عليه و سلم بشر، وفي هذا دلالة على عدم الغلو في النبي   و لهذا كان يقول   : ( إنما أنا ببشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكرون).
2- التشريع للأمة لأن الأمة من طبيعتها النسيان، فإذا سهي المرء في الصلاة فماذا يفعل؟ فجاء سهو النبي صلى الله عليه و سلم، و تعدد أكثر من مرة تشريعاً للأمة، ففي زيادة ركعة تجبر الصلاة بسجدتي السهو بعد السلام.

من خلال ما سبق أعرف سجود السهو بأسلوبي:
سجود السهو: هو سجدتين قبل التسليم أو بعده عند نسيان ركعة أو زيادة في الصلاة أو شك في أي ركن.

س: أتأمل الحكمة من مشروعية سجود السهو:
ج/ الحكمة من مشروعية سجود السهو:
التيسير على المسلمين في أمور الصلاة وإن الدين الإسلامي يسر وتسهيل العبادة عليه بوجوده حل في حالة النسيان في الصلاة.
أسباب سجود السهو :   سجود السهو واجب عند حدوث السهو في الصلاة , بزيادة .أو نقص .أو شك
الحالة الأولى: الزيادة.  مثل زيادة ركوع أو سجود
مثال : صلى أحمد صلاة المغرب أربع ركعات سهواً , ولم ينتبه لذلك إلا في أخر صلاته .
من خلال هذا المثال تبين أن السهو هنا : (زيادة)
يترتب على الزيادة سهواً : أن يسجد سجدتين جبراً للخلل الحاصل ويدل على ذلك: حديث عبد الله من مسعود رضي الله عنه , أن رسول الله   قال : (( إذا زاد الرجل أو نقص فليسجد سجدتين ))

الحالة الثانية: نقص ركن.
مثل :  ترك إحدى السجدتين في ركعة .
مثال: صلى هشام صلاة الفجر فنسي الركوع في الركعة الثانية , وسجد بعد القراءة.
من خلال هذا المثال تبين أن السهو هنا : (نقص)
ويترتب على النقص بترك أحد الأركان سهواً :
-        الرجوع إلى الركن المتروك والإتيان به وبما بعده. ويكمل صلاته, ويسجد للسهو.
-        أما إذا ذكره بعد ما وصل إلى محله من الركعة الأخرى فإن الركعة التي نسي فيها الركن تبطل, وتقوم الركعة الثانية مقامها ويسجد للسهو .

الحالة الثالثة : الشك
مثال : صلى عبد الله العشاء. وفي أثنائها لم يدر هل صلى ثلاث ركعات أم أربعاً .
من خلال هذا المثال تبين أن السهو هنا : (شك)
ويترتب على الشك في الصلاة : أن يتحرى المصلي الصواب:
أ- فإن ترجح له شيء عمل به , سجد للسهو   ويدل على ذلك حديث ابن مسعود رضي الله عنه : قال رسول الله  : (( وإذا شك أحدكم في صلاته فليتحر الصواب فليتم عليه ثم ليسلم ثم ليسجد سجدتين))
ب- وإن لم يترجح له شيء فإنه يبني على اليقين وهو الأقل , ويسجد للسهو
ويدل على ذلك حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله  :(( إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى , أثلاثا أم أربعا ؟ فليطرح الشك وليبن على ما استقن, ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم ))

محله : سجود السهو إما أن يكون قبل السلام أو بعده .
             قبل السلام في موضعين               بعد  السلام في موضعين
-        إذا كان عن نقص
-        إذا كان عن شك لم يترجح فيه أحد الأمرين       -        إذا كان عن زيادة
-        إذا كان عن شك ترجح فيه أحد الأمرين

س . ماذا يفعل المأموم إذا سها إمامه ؟
ج/ إذا كان قبل السلام : فيجب على المأموم متابعته
    إذا كان بعد السلام : له حالتان ..
-        إذا أدرك سهو الإمام فيجب عليه سجود السهو في آخر صلاته .
-        أما إذا لم يدرك سهو الإمام فلا يجب عليه سجود السهو .

س . ماذا يفعل المأموم إذا سها بنفسه دون إمامه ؟
ج/ له حالتان :
-        إذا كان غير مسبوق : لا يسجد للسهو .
-        أما إذا كان مسبوقاً : يسجد للسهو بعد قضاء ما فاته .





التقويم:
س1.  أملأ الفراغات التالية بما يناسبها من العبارات التالية:
(يجبره بسجود السهو– يبنى على المتقين وهو الأقل – يأتي بمثله بدلاً عنه – يبنى على المتيقن وهو الأكثر – لا يلتفت إلى ذلك – يسجد للسهو بعد قضاء ما فاته)
أ – إذا شك المصلي في صلاته ولم يترجح له شيء فإنه يبنى على المتقين وهو الأقل.
ب – من ترك واجباً فإنه يجبره بسجود السهو.

الحالة   المشروع له     السبب
مأموم قام إمامه بعد الركعة الثانية ولم يجلس للتشهد الأول       يتبع أمامه ويسجد سجدتين سهو ترك واجب
مأموم نسى إن يقول (سبحان ربى العظيم) في الركوع، وقد أدرك الإمام من أول الصلاة لا يسجد سجدة السهو    إذا سهي المأموم وهو غير مسبوق        قد أدرك الأمام في بداية الصلاة فأنه لا يسجد للسهو
رجل شك هل سجد سجدتين أم سجدة واحدة      يرجع إلى موضعه في الصلاة ويأتي به وبما بعده ويسجد للسهو بعد السلام         لأنه قد شك في ركن أساسي من الصلاة وهو السجود فلابد من أن يأتيه في موضعه ثم يسجد للسهو بعد السلام
رجل نسى أن يكبر تكبيرة الإحرام       يرجع إلى موضعه في الصلاة ويأتي به وبما بعده ويسجد للسهو بعد السلام       لأنه قد شك في ركن أساسي من الصلاة وهو تكبيرة الإحرام فلابد من أن يأتيه في موضعه ثم يسجد للسهو بعد السلام
س2 بين ما يشرع للمصلى في الحالات التالية، مع بيان السبب:








الوحدة الثالثة عشر: صلاة التطوع
تعريف صلاة التطوع هي: الصلاة النافلة غير الواجبة .
وتنقسم إلى : قسم محدد مقيد، وقسم مطلق غير مقيد، فمن الأول: الكسوف، والاستسقاء، والتراويح، والوتر، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل، وينبغي على المؤمن الحرص على النافلة قدر المستطاع.

السنن الراتبة : آكدها ركعتي لفجر
-        الفجر   ركعتين قبلها عن عائشة رضي الله عنها عن النبي   قال : "ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها"
عن أم حبيبة رضي الله عنها قالت قال رسول الله   : "من صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة أربعا قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب , وركعتين بعد العشاء "
-        العصر لا يوجد سنه قبله ولا بعده

س . استخرج فضل صلاة الضحى:
1- أن بكفيك الله طوال النهار من كل سوء.
2- تجزيء ركعتين الضحى عن سلامة البدن، وتكفي عن الكثير من الصدقات في الأجر.

س . أستنبط منهما فضل صلاة التراويح:
1- مغفرة من الله لذنوب عباده.
2- التقرب إلى الله.
3- من اعتكف إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه.
4- يرفع الله درجاته.

س . أعلن في المدرسة عن رحلة طلابية، وأردت الذهاب في هذه الرحلة فما هي الخطوات التي تقوم بها قبل الموافقة على المشاركة فيها؟
ج/ أن أقوم بصلاة الاستخارة أولاً قبل المشاركة في الرحلة

فكر: بين حكم تحية المسجد في كل حالة من الحالتين الآتيتين:
        من دخل المسجد وقد أقيمت الصلاة.
يدخل في الفريضة مباشرة ولا يصلي تحية المسجد لأن الفريضة تجزئ عنها
        من دخل المسجد والإمام يخطب يوم الجمعة.
يصلي تحية المسجد

صلاة الوتر
وقتها : من بعد صلاة العشاء الآخرة حتى طلوع الفجر .
عددها : أقلها ركعة , وأكثرها 11 ركعة
حكمها : سنة مؤكدة
أفضل وقتها : في آخر الليل : إن كان يثق من نفسه الاستيقاظ  أو في أوله قبل أن ينام
القنوت في الوتر : مستحب في الركعة الأخيرة بعد الرفع من الركوع فيرفع يديه ويدعوا بدعاء القنوت وهو : "

الشكل  فيه أسباب سجود السهو.














التقويم
س1 أجب بــ (/) أو (×)، وصحح الخطأ، فيما يلي:
أ- التطوع المطلق ما كان له وقت محدد (×)  التطوع المقيد ما كان له وقت محدد أما المطلق لا وقت له
ب – لا تجزيء السنة الراتبة عن تحية المسجد (×)     تجزيء السنة الراتبة عن تحية المسجد.
ج – سجود التلاوة يشرع للقارئ والمستمع دون السامع (×)   سجود التلاوة يشرع للقارئ والمستمع و السامع.

س2 درست موضوع صلاة التطوع، لخص الموضوع فى الجدول التالي بعد نقله إلى دفترك:
نوع التطوع     فضله   وقته    أهم أحكامه      دليله
السنن الرواتب  بيت في الجنة   بعد الفجر
قبل الظهر
وبعده، وبعد المغرب، وبعد العشاء      سنة     عن أم حبيبة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله   : "من صلى في يوم وليلة ثنتى عشرة بني له بيت في الجنة: أربعاً قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر"
صلاة الوتر     تقرباً إلى الله    بعد صلاة العشاء ويستمر وقتها إلى طلوع الفجر         سنة مؤكدة      قال رسول الله   : " إن الله وتر يحب الوتر، فأوتروا يا أهل القرآن "
الضحى أن الله يكفيك آخر النهار
تدفع صدقات عن سلامة نفسك. من ارتفاع الشمس قدر رمح، وهو ربع ساعة تقريباً بعد طلوع الشمس، إلى قبيل الزوال وأفضل وقتها حين يشتد الحر   سنة     عن أبى ذر رضي الله عنه عن النبي   أنه قال (يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة، فكل تسبيحه صدقة، وكل تحميده صدقة، وكل تهليله صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهى عن المنكر صدقة، ويجزى من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى)
صلاة التراويح  غفران للذنوب  في شهر رمضان بعد صلاة العشاء      سنة مؤكدة      عن أبى هريرة رضي الله عنه  قال: قال رسول الله  : ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)



نوع التطوع     فضله   وقته    أهم أحكامه      دليله
صلاة الاستخارة         تقرب لله وأن يستخير
العبد ربه في كل أموره في أي وقت ماعدا الأوقات المنهي عنها.         سنة مؤكدة      عن جابر رضي الله عنه قال: كان رسول الله  يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن ..."
تحية
المسجد تحية لبيت الله في الأرض وتقرباً لله     في كل وقت حتى إذا دخل المسلم والإمام يخطب الجمعة         سنة مؤكدة         عن أبى قتادة رضي الله عنه عن رسول الله  أنه قال : ( إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس )
التطوع المطلق أفضل صلاة بعد الفريضة       في كل وقت إلا في الأوقات المنهي عن الصلاة فيها     سنة     لقوله   : (أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل)
سجود التلاوة    تقرب لله وان يستخير العبد ربه في كل أموره   لمن مر بآية سجدة أثناء تلاوته للقرآن سواء كان في الصلاة أو خارج الصلاة في أي وقت من الأوقات  سنة مؤكدة      عن أبى هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله   : (إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد أعتزل الشيطان يبكى يقول: ياويله أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار)
سجود الشكر    تقرب لله وشكر الله على نعمه علينا      إذا وقع للمؤمن أمر يفرحه أو دفع الله عنه مصيبة يسجد لله شكراً على هذه النعمة التي أنعم الله بها عليه         سنة مؤكدة      حديث أبى بكرة رضي الله عنه  عن رسول الله  : (أنه كان إذا أتاه أمر يسره خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى)


س3 متى يشرع للمسلم أن يصلى صلاة الاستخارة؟
يشرع للمسلم أن يصلى صلاة الاستخارة إذا أراد أن يقدم على أمر ما وتستحب في كل الأمور.

س4 من خلال دراستك لصلاة الضحى بين ما يأتي:
أ- وقتها: من ارتفاع الشمس قدر رمح، وهو ربع ساعة تقريباً بعد طلوع الشمس، إلى قبيل الزوال وأفضل وقتها حين يبدأ.
ب – عدد ركعاتها: أقلها ركعتان ولا حد لأكثرها وهى سنة.

س5 من خلال دراستك لسجود الشكر بين ما يأتي:
أ- متى تشرع ؟
ج/ تشرع إذا وقع للمؤمن أمر يفرحه أو دفع الله عنه مصيبة يسجد لله شكراً على هذه النعمة التي أنعم الله بها عليه.
ب – هل يجب له الوضوء ؟
ج/ لا تجب لهما طهارة ولا وضوء وإن كانت الطهارة لهما أفضل.

س6 ميز بين ما هو نهى عن الصلاة، وما ليس بوقت نهى فيما يلي:
بعد صلاة العصر– بعد أذان الظهر– بعد صلاة الظهر- قبيل آذان الظهر– قبل آذن الفجر– بعد صلاة الفجر– بعد أذان المغرب– بعد صلاة المغرب– بعد طلوع الفجر.
نهى عن الصلاة         ليس بوقت نهى
بعد صلاة العصر        بعد أذان الظهر
قبيل آذان الظهر         بعد صلاة الظهر
بعد صلاة الفجر          قبل آذن الفجر
بعد طلوع الفجر         بعد أذان المغرب
         بعد صلاة المغرب

س7 بين حكم فعل الصلاة في الحالات الآتية، مع ذكر السبب:
أ – رجل لم يصل الفجر وأستيقظ عند طلوع الشمس.
ج/ يصلى الفجر أو الصبح قضاء بعد طلوع الشمس بربع ساعة تقريباً.
ب – رجل طاف بالكعبة بعد صلاة العصر وأراد أن يصلى ركعتي الطواف.
ج/ يجوز صلاة ركعتي الطواف بالكعبة بعد صلاة العصر وهذا تطوع بسبب.
ج – رجل دخل المسجد بعد الفجر لحضور درس لأحد العلماء وأراد أن يصلى تحية المسجد .
ج/ يجوز أن يصلى تحية المسجد بعد الفجر وهذا تطوع بسبب.
س8 أختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
-        أكد السنن الرواتب هي:  (  الوتر   _  ركعتا الفجر  -  ركعتان بعد المغرب  )
-        وقت صلاة الوتر هو: 
 (  من أذان العشاء إلى أذان الفجر  -  من صلاة العشاء إلى النوم  -  من صلاة العشاء إلى طلوع الفجر ) .

الوحدة الرابعة عشر: صلاة الاستسقاء وصلاة الكسوف
س . متى تشرع صلاة الاستسقاء  ؟
ج/ تشرع صلاة الاستسقاء إذا حبس المطر وحصل الضرر من انقطاعه، ويترتب على انقطاع المطر أمور منها:
1- حدوث جفاف.
2- إتلاف الزرع.
3- عدم وجود ماء للشرب للإنسان ولجميع الكائنات الحية.
4- موت الكائنات الحية لعدم وجود المياه.

س . أستنبط وجه الدلالة من الحديث على أن صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة.
صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة إذا اضطر الناس لفقد الماء، وتفعل كصلاة العيد في الصحراء، ويخرج إليها متخشعا متذللا متضرعا، فيصلي ركعتين ثم يخطب خطبة واحدة، يكثر فيها الاستغفار وقراءة الآيات التي فيها الأمر به، ويلح في الدعاء ولا يستبطئ الإجابة، وينبغي قبل الخروج إليها فعل الأسباب التي تدفع الشر وتنزل الرحمة كالاستغفار والتوبة، والخروج من المظالم، والإحسان إلى الخلق، وغيرها من الأسباب التي جعلها الله جالبة للرحمة دافعة للنقمة.

س . بيّن السبب في تأخير صلاة الاستسقاء إلى ما بعد طلوع الشمس وارتفاعها قدر رمح.
ج/ تأخير صلاة الاستسقاء إلى ما بعد طلوع الشمس وارتفاعها قدر رمح حتى لا تكون وقت يكره فيه الصلاة.

سننها: ومن الأمور التي ينبغي التذكير بها في الخطبة:
1- الاستغفار إلى الله تعالى.
2- الدعاء إلى الله وحده بالغيث من الجفاف ورفع ظهور الأكف إلى السماء.
3- التذلل إلى الله تعالى وطلب المطر منه وحده.

فكر: لماذا كان النبي   يخرج لصلاة الاستسقاء متبذلاً؟
كان النبي   يخرج لصلاة الاستسقاء متبذلا أي في ثياب البذلة، أي لا يلبس ثياب الزينة، ولا يتطيب، لأنه من كمال الزينة، وهذا يوم تواضع واستكانة، ويكون متخشعا في مشيه وجلوسه، في خضوع، متضرعا لله تعالى، متذللا له، راغبا إليه .

س . بيّن ما يأتي:
1- بم يكون إدراك الركعة في صلاة الكسوف؟
ج/ يكون إدراك الركعة في صلاة الكسوف بإدراك الركوع الأول.
2- كيف تقضي الركعة الفائتة؟
ج/ تقضي الركعة الفائتة بعد الانتهاء من الصلاة بأن يصليها خفيفة.
3- قضاء صلاة الكسوف إذا لم يعلم بحصوله إلا بعد التجلي؟
ج/ لا تقضى صلاة الكسوف بعد التجلي، لفوات محلها، فإن تجلى الكسوف قبل أن يعلموا به لم يصلوا له.
4- حكم صلاة الكسوف بمجرد خبر سمعناه ونحن لم نر الكسوف؟
ج/ واجبة عند رؤيته تشرع بلا أذان ولا إقامة، ويندب أن ينادى لها: "الصلاة جامعة"، لأن النبي  بعث منادياً ينادي: الصلاة جامعة، وعن النبي  : (إذا رأيتم شيئاً من ذلك فصلوا حتى ينجلي).

التقويم:
س 1 أختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
أ- حكم صلاة الاستسقاء:     (   فرض عين  ، فرض كفاية   ، سنة مؤكدة  ) .
ب – حكم صلاة الكسوف:    (  فرض كفاية ، سنة مؤكدة   ، فرض عين  ) .

س2 أكمل الفراغات بما يناسبها من العبارات التالية:
(إيقاظ الناس من الغفلة – ارتفاع الشمس إلى الزوال – حصول الكسوف حتى يتجلى – تتضمن موعظة وتذكيراً للناس – إدراك الركعة الأولى)
        يبدأ وقت صلاة الاستسقاء من ارتفاع الشمس إلى الزوال.
        من حكمة حصول الكسوف إيقاظ الناس من الغفلة.
        يشرع في خطبة الاستسقاء أن تتضمن موعظة وتذكيراً للناس.
        يبدأ وقت صلاة الكسوف من حصول الكسوف حتى يتجلى.

س3 وضح كيف يحدث كل من الكسوف والخسوف؟
الكسوف: ذهاب ضوء الشمس أو بعضه في النهار.
الخسوف: ذهاب نور القمر أو بعضه في الليل.




الوحدة الخامسة عشر: صلاة الجماعة
       حكمها : واجبة في المسجد على الرجال القادرين للصلوات الخمس في الحضر والسفر .
       الأعذار المبيحة لترك الجماعة هي :
1.      المرض .     2. مدافعة البول والغائط      3. حضور الطعام والإنسان جائع    4. الخوف المحقق على النفس والأهل والمال أو غيرها .    

س .  استخرج أربع فضائل لصلاة الجماعة :
1- صلاة الجماعة تفضل عن صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة.
2- ثواب من صلى الصبح جماعة فهو في ذمة الله.
3- من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله.

فكر: دخل صالح المسجد والإمام في التشهد الأخير فماذا يفعل؟
ج/ يكبر ثم يدخل مع الإمام في التشهد الأخير ثم يكمل صلاته، لقوله عليه الصلاة والسلام:من أدرك ركعة من الصلاة فقد
    أدرك الصلاة.

التقويم:
س1 على من تجب صلاة الجماعة؟
تجب صلاة الجماعة على الرجال القادرين في الحضر أو السفر.

س2 بين حكم صلاة الجماعة في الحالات التالية:
        رجل عنده عامل يصلح له بعض الأعمال في منزله.
ج/ يؤم صاحب المنزل العامل الذي يصلح الأعمال. لأنه لا يُعذر في ترك الجماعة
        رجل عنده مريض يحتاج أن يذهب به إلى المستشفى لخطورة حالته
ج/ يصلى الرجل ويؤم المريض.
        رجل عنده موعد سفر بالطائرة وخشي أن يفوته.
ج/ يصلى جماعة ولكن بجمع صلاتين مع بعض.

س2 بم تدرك الجماعة ؟ دلل على ما تقول ؟
ج/ تدرك الجماعة بإدراك ركعة من الصلاة مع الإمام، ودليل ذلك حديث أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله   قال :
    ( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة ).

س3 دخل صالح إلى المسجد لصلاة العشاء والإمام في الركوع للركعة الثالثة  فكبر صالح ثم ركع بعد أن رفع الإمام من ركوعه ، فكم أدرك صالح من ركعة ؟ ولماذا؟
ج/ ركعة واحدة، لآن الركعة تدرك بإدراك الركوع، فإذا أدرك المسبوق إمامه راكعاَ فيجب أن يكبر تكبيرة الإحرام وهو واقف ثم يركع مكبرا مرة أخرى للركوع، هذا هو الأفضل، وإن اقتصر على تكبيرة الإحرام حال قيامه أجزأته عن تكبيرة الركوع.
س4 عرفت أن أحد جيرانكم في الحي لا يصلى في المسجد مع الجماعة، فما دورك تجاهه ؟ وما الحلول التي تتوقع أن تكون مفيدة لحل هذه المشكلة؟
ج/ دوري تجاهه: أن أذهب إليه وأنصحه بأن يصلى صلاة الجماعة وفضلها سبعة وعشرين درجة عن صلاة الفرد.
الحلول التي تتوقع أن تكون مفيدة لحل هذه المشكلة:
1.      أن أدعوه أن أمر عليه قبل الصلاة ليذهب معي إلى الصلاة .
2.      أن أذكره دائما بفضل لجماعة وثوابها وان الرسول   أمرنا بها.

الوحدة السادسة عشر: الإمامة والائتمام
س . في الجدول الآتي أرتب الأحق بالإمامة وفق ما ثبت في الحديث ، ذاكراً مرتبة شاهدها منه:
" أحق الناس بالإمامة "
المراتب         الأحق بها       الشاهد من الحديث
المرتبة الأولى  قراءة القرآن    أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ
المرتبة الثانية   العلم بالسنة      فَأَعْلَمُهُمْ بِالسُّنَّةِ
المرتبة الثالثة   الأقدم هجرة     فَأَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً
المرتبة الرابعة الأقدم إسلاماً    فَأَقْدَمُهُمْ سِلْمًا
المرتبة الخامسة         الأكبر سناً       فَأَكْبَرُهُمْ سِنًّا

س . بيّن معنى ما يلي:
-        الإمام الراتب :          هو الإمام الذي يؤدى الصلوات الراتبة في مسجد معين.
-        أقرؤهم لكتاب الله :      أَحسنهم قِرَاءَة، بمعنى أحفظهم للقرآن.
-        أعلمهم بالسنة   :        أراد بها الأحاديث فالأعلم بها كان هو الأفقه في عهد الصحابة
-        أقدمهم هجرة :           انتقالا من مكة إلى المدينة قبل الفتح، فمن هاجر أولا فشرفه أكثر ممن هاجر بعده
-        أقدمهم سلماً  :           أقدمهم دخولا في الإسلام.



س . أجب على السؤال الآتي: إذا تذكر الإمام أنه محدث في أثناء الصلاة فماذا يفعل؟
ج/ يستنيب من يكمل بهم يقدم واحداً ممن حوله الذين يكملوا الصلاة , وإن انتظروه جلسوا ينتظرونه حتى يتوضأ، ثم يعود، ويصلي بهم من أول الصلاة فلا بأس، ولكن الأفضل أن يستنيب حتى لا يشق عليهم أن يستنيب من يكمل بهم .

التقويم:
س1 قارن بين أحوال المأموم مع إمامه من حيث التعريف والحكم؟
الحالة   التعريف         الحكم
المتابعة أن يكون دخوله في الصلاة وانتقاله من ركن إلى آخر عقب إمامه مباشرة         واجبة
الموافقة موافقة الإمام في الانتقال بين الأركان   مكروهة
المخالفة          التأخر عن الإمام في الدخول إلى الصلاة والانتقال بين الأركان  مكروهة
المسابقة         التقدم على الإمام في انتقالات الصلاة    محرمة

س2 أين يقف المأموم من إمامه ؟
ج/ إن كان واحداً وقف عن يمين الإمام .. وإن كانوا أكثر من واحد صلّوا خلفه .. ولا تصح صلاة المنفرد خلف الإمام أو
    خلف الصف إلا إذا حضر وقد اكتمل الصف ولم يجد مكاناً فإنه يصلي خلف الصف وحده . 

س3 اذكر باختصار ما يتعلق بأحكام المرآة في المصادفة والاقتداء ؟
1.      يجوز أن تصلى المرأة مع رجل من محارمها، وتكون خلفه.
2.      إذا صلى النساء مع جماعة الرجال فالسنة أن يتأخرن عن الرجال، وصفوفهن كصفوف الرجال لكن أفضلها آخرها.
3.      يجوز للنساء أن يصلين جماعة وحدهن، وإمامتهن منهن، وتقف إمامتهن وسطهن.

الوحدة السابعة عشر: صلاة المريض
س. ما صفة صلاة المريض ؟
ج/ صفة صلاة المريض يصلي قاعداً فإن لم يستطع فعلى جنبه الأيمن، فإن لم يستطع فعلى جنبه الأيسر، فإن لم يستطع صلى مستلقياً على ظهره ، فإن لم يستطع أومأ برأسه، فإن لم يستطع أشار بيده ، فإن لم يتذكر يتم تلقينه ، وهكذا.




س.  بين حكم القصر في الأحوال التالية مع بيان السبب:
الحالة   حكم القصر     السبب
خرجت مع أهلك في نزهة برية إلى منطقة تبعد عن البلد مسافة أربعين كيلو متراً .      لا يجوز         المسافة أقل من 80كم تقريباً.
في أثناء سفركم توقفتم في إحدى القرى للصلاة، وأدركتم مع إمام القرية التشهد الأخير.  لا يجوز         لعدم أدراك ركعة.
سافرت مع والدك للعلاج في إحدى الدول، ولا تعلمون المدة التي ستقضونها للعلاج لكنكم تعلمون أنها أكثر من أربعة أيام.         يجوز   لأن المدة أكثر من ثلاثة أيام.
فكر:
        صليت في أحد المساجد في يوم شديد المطر، فصلى الإمام المغرب، ثم جمع إليها صلاة العشاء وقصرها ركعتين وسلّم.  ما الخطأ الذي وقع فيه الإمام؟ وما موقفك في هذه الحالة؟
        ج/ الخطأ الذي وقع فيه الإمام لأنه ليس على سفر ولكن يجوز الجمع بين صلاة المغرب والعشاء وذلك لشدة المطر.
        كنت مع أهلك في سفر، فنزلتم للصلاة في إحدى محطات الوقود، وصلى بكم شخص صلاة المغرب، وقصرها ركعتين قال له بعض الناس: لماذا صليت ركعتين ؟ فقال: نحن على سفر والمسافر يقصر الصلاة. ما موقفك في هذه الحالة ؟ وكيف تتصرف ؟
        ج/ أقوم بإعادة الصلاة لأن صلاة المغرب لا تقصر ركعاتها أبداً بل تُقصر الصلاة الرباعية فقط ..

س. قارن بين صلاة الحضر وصلاة السفر في الجدول التالي:
وجه المقارنة    صلاة الحضر   صلاة السفر
القصر  لا يوجد فيها قصر       يوجد فيها قصر
الجمع  يوجد بها جمع  يوجد بها جمع
صلاة الجمعة   لا يجوز جمعها لا يوجد بها جمع
الإتمام  واجب  واجب إذا استقر في البلد المقيم فيها

س. ما الفوائد التي تستفيدها من معرفتك لمشروعية صلاة الخوف بهذه الطريقة ؟ وكونها تؤدي جماعة، وقد تؤدي أحيانا حال المشي للقبلة ولغير القبلة.
ج/ - بيان أهمية الصلاة وعظيم منزلتها في الإسلام
     - تعظيم شأن الجهاد في الإسلام .

التقويم:
س1 أجب بــ (/) أو (×)، مع تصحيح الخطأ إن وجد فيما يلي:
أ- يجب على المريض أن يفعل ما يستطيعه عند أدائه للصلاة (/)
ب – إذا جاز الجمع بين الصلاتين في الحضر أو السفر جاز القصر ( ×) في السفر فقط .

س2 حدد الحالة التي يجوز للمسافر القصر فيها وإن زادت مدة إقامته على أربعة أيام؟
ج/ ألا ينوى إقامة محددة، بل قد يبقى يوماً أو عشرة أيام حسب مناسبة المكان له، أو لديه غرض من علاج أو مراجعة للدوائر الحكومية وغيرها متى أنتهي غرضه رجع إلى بلده، فهذا يجوز له القصر والترخص برخص السفر حتى يرجع، ولو زادت مدة بقائه على أربعة أيام.

س3 اختر الإجابة الصحيحة مما يلي:
أ- يجوز الجمع بين الصلاتين إذا وجد:
  ( غيم كثير يتوقع معه نزول مطر غزير - مطر يترتب على ترك الجمع فيه مشقة على المصلين - أي مطر )
ب – تجوز الصلاة على المركوب في السفر دون عذر في أداء :
  (  النافلة فقط  -  الفريضة فقط -  الفريضة والنافلة معاً  )  .

س4 عدد حالتين يجب فيهما على المسافر إتمام الصلاة؟
1. أن ينوى الإقامة أكثر من أربعة أيام، فيجب عليه إتمام الصلاة من أول يوم استقر فيه، ولا يترخص برخص السفر.
2. إذا صلى المسافر خلف إمام مقيم وجب عليه إتمام الصلاة، ولو لم يدرك معه إلا التشهد الأخير.

الوحدة الثامنة عشر: صلاة الجمعة
س. اكتب بعض فضائل يوم الجمعة:
1- يوم الجمعة يوم عيد متكرر كل أسبوع فعَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما-‏قَالَ:‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏ : " ‏إِنَّ هَذَا يَوْمُ
    عِيدٍ جَعَلَهُ اللَّهُ لِلْمُسْلِمِينَ فَمَنْ جَاءَ إِلَى الْجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ.. "
2- يوم الجمعة تكفر فيه السيئات .. فعَنْ ‏ ‏سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ ‏-رضي الله عنه-‏قَالَ: ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ :‏ ‏" لَا يَغْتَسِلُ رَجُلٌ يَوْمَ
    الْجُمُعَةِ وَيَتَطَهَّرُ مَا اسْتَطَاعَ مِنْ طُهْرٍ وَيَدَّهِنُ مِنْ دُهْنِهِ أَوْ يَمَسُّ مِنْ طِيبِ بَيْتِهِ ثُمَّ يَخْرُجُ فَلَا يُفَرِّقُ بَيْنَ اثْنَيْنِ ثُمَّ ‏ ‏يُصَلِّي مَا
    كُتِبَ لَهُ ثُمَّ يُنْصِتُ إِذَا تَكَلَّمَ الْإِمَامُ إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الْأُخْرَى" .
3- الوفاة يوم الجمعة أو ليلتها من علامات حسن الخاتمة حيث يأمن المتوفى فيها من فتنة القبر، فعن ابن عمرو قال: قال
    رسول الله  : ‏‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو -رضي الله عنهما-‏عَنْ النَّبِيِّ  قَالَ: ‏(‏مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَةَ
    الْجُمُعَةِ إِلَّا وَقَاهُ اللَّهُ فِتْنَةَ الْقَبْرِ).
4- الصدقة في يوم الجمعة خير من الصدقة في غيره من الأيام.

       وقت صلاة الجمعة :  بعد زوال الشمس إلى آخر وقت صلاة الظهر، وتجوز قبل الزوال.
       مستحبات يوم الجمعة:
-        الغسل  : عن أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله  قال : "الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم، وأن يستن، وأن يمس طيباً إن وجد"
-        التبكير لصلاة الجمعة : عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله  يقول: " من غسل يوم الجمعة و اغتسل ثم بكر و ابتكر و مشى و لم يركب و دنا من الإمام فاستمع و لم يلغ كان له بكل خطوة يخطوها عمل سنة أجر صيامها و قيامها "
-        ساعة مستجاب فيها الدعاء : عن أبي هريرة - رضي الله عنه – أن رسول الله  ذكر يوم الجمعة فقال: فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها.
-        قراءة سورة الكهف : عن أبي سعيد الخدري قال : إن من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين.
-        الصلاة على النبي   : عن أوس بن أوس رضي الله عنه أن النبي   قال : إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة.

التقويم:
س1 بين الحكم في الحالات الآتية مع ذكر السبب:
أ – جماعة في مسجد تأخر عليهم الخطيب، فصلوا الجمعة بغير خطبة.
ج/ غير جائز، فسنة عن نبينا  أن تكون هناك خطبة ومن شروط صحة صلاة الجمعة أن يتقدمها خطبتان .
ب – شخص أدرك الإمام في التشهد الأخير من صلاة الجمعة، وأتم صلاة الجمعة ركعتين.
ج/ هذا خطأ وحرام، وعليه أن يصلى الظهر لأنه لم يدرك الركوع مع الإمام فقد فاتته الجمعة ويصليها ظهراَ.
ج – شخص ذهب لصلاة الجمعة متوضئاً من غير اغتسال
ج/ تجوز صلاته ، ولكن يستحب الغسل والتطيب.

س3 حدد التصرف الصحيح فيما يلي:
        دخل سعد المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب:
أ- يجلس مباشرة حيث انتهت الصفوف.  ( × )
ب – يبحث عن مكان في الصفوف المتقدمة ، ويوسع بين أثنين ويصلى التحية ويجلس. ( × )
ج- يأتي إلى حيث انتهت الصفوف ويصلى تحية المسجد ثم يجلس. ( / )

الوحدة التاسعة عشر : صلاة العيدين
س. عدد بعض مظاهر العيد الحسنة .
ج/ الغسل يوم العيد ,  التطيب يوم العيد , لبس الملابس الجديدة , التبكير لذهاب إلى صلاة العيد , زيارة الأقارب.

فكر: تأمل الحكمة من مخالفة الطريق عند الرجوع من صلاة العيد.
الاقتداء بالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وإن لم يعلم الحكمة من فعله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  فَمِنْ ذَلِكَ:
1- أَنَّهُ فَعَلَ ذَلِكَ لِيَشْهَد لَهُ الطَّرِيقَانِ، وَقِيلَ: لِيَشْهَد لَهُ سُكَّانهمَا مِنْ الْجِنّ وَالإِنْس
2- وَقِيلَ: لِيُسَوَّى بَيْنهمَا فِي مَزِيَّة الْفَضْل بِمُرُورِهِ أَوْ فِي التَّبَرُّك بِه.
3- وَقِيلَ لأَنَّ طَرِيقه لِلْمُصَلَّى كَانَتْ عَلَى الْيَمِين فَلَوْ رَجَعَ مِنْهَا لَرَجَعَ عَلَى جِهَة الشِّمَال فَرَجَعَ مِنْ غَيْرهَا.
4- وَقِيلَ: لإِظْهَارِ شِعَائر الإِسْلام فِيهِمَا, وَقِيلَ: لإِظْهَارِ ذِكْر اللَّه

التقويم:
س1 ما موضع دعاء الاستفتاح، والاستعاذة في صلاة العيد ؟
ج/ موضع دعاء الاستفتاح، والاستعاذة في صلاة العيد في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام.

س2 من خلال دراستك السابقة لصلاة التطوع، ما الصلاة التي يكون بداية وقتها وانتهاؤه مماثلا لصلاة العيد؟
ج/ صلاة الضحى وصلاة الاستسقاء

س3 بالرجوع إلى مصادر التعلم  أجب عما يلي: 
1.      ما حكم التنقل قبل صلاة العيد؟
     ج/ لا يجوز ذلك وينبغي أن ينشغل المصلى بالتكبير والتهليل والتحميد والتسبيح حتى يدخل الإمام إلى الصلاة.
2.      ما حكم خروج النساء إلى المصلى يوم العيد؟ وما الدليل على ذلك؟
    ج/ يجوز خروج النساء إلى المصلى يوم العيد، ففي الصحيحين وغيرهما عن أم عطية رضي الله عنها قالت:
      (أُمِرنَا - وفي رواية أمَرَنا؛ تعني النبي  - أن نخرج في العيدين العواتق وذوات الخدور، وأمر الحيض أن يعتزلن مصلى
      المسلمين"

س5 ضع علامة (/) أمام الأعياد الشرعية، وعلامة (×) أمام الأعياد غير الشرعية فيما يلي :
(/) عيد الفطر
(×) عيد الميلاد
(×) عيد رأس السنة
(× ) عيد الأم
س6 قارن بين صلاتي العيد والجمعة؟
صلاة العيد      صلاة الجمعة
- حكمها : فرض كفاية ..
- يبدأ وقتها صلاة العيد من ارتفاع الشمس قدر رمح بعد
   ربع ساعة تقريباً من طلوع الشمس وينتهي وقتها عند زوال
   الشمس.
- صلاة العيد ركعتان بلا أذان ولا إقامة.
- الخطبتان بعد الصلاة 
- يقرأ في الركعة الأولى سورة الأعلى والثانية سورة الغاشية    حكمها : فرض عين
وقتها كوقت صلاة الظهر فلا تصح قبل وقتها ولا يعد خروجه ويجب حضور جماعة.
- ركعتان ولها أذان ولها أقامة.
- الخطبتان قبل الصلاة
- أن تقرأ في الركعة الأولى سورة الجمعة وفى الثانية سورة
   المنافقون
الوحدة العشرون: الجنائز
س. ما معنى فرض الكفاية ؟
ج/ هو الفرض الذي إذا قامت به فئة (كافية لصحته) من المسلمين سقط الإثم عن الباقي، وأما إن لم يؤده العدد الكافي 
    من المسلمين فإنه يأثم كل من تخلف عنه ممن علموا به ولم يكن لتخلفهم عذر.

س. ما الذي يستحب فعله لمن كان عند المحتضر، وبعد موته: " استخرجها من النصوص التالية "
- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي   قال: لقنوا موتاكم لا إله إلا الله.       
   ج/ تلقين الميت لا إله إلا الله.
- عن أم سلمه قالت : قال رسول الله  : إذا حضرتم المريض أو الميت فقولوا خيرا فإن الملائكة يؤمنون على ما
    تقولون.     
    ج/ قول الخير.
- عن أم سلمه، قالت: دخل رسول الله  على أبي سلمه، وقد شق بصره فأغمضه، ثم قال: إن الروح إذ قبض تبعه البصر، فضج ناس من أهله، فقال: لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير، فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون، ثم قال: (اللهم أغفر لأبي سلمه، وأرفع درجته في المهديين، وأخلفه في عقبه في الغابرين، وأغفر لنا وله يارب العالمين، وأفسح له في قبره، ونور له فيه).        
ج/ تغميض الميت، والدعاء له.
- عن عَائِشَة رضي الله عنها قَالَتْ: (سُجِّيَ رَسُولُ اللَّهِ  حِينَ مَاتَ بِثَوْبِ حِبَرَةٍ)  
ج/ تكفين الميت.
- الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ        
ج/ قول (إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ)

س. اذكر حديثاً يبين فضل الصلاة على الجنازة وتشييعها.
ج/ الحديث: عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه يرويه قال: من تبع جنازة فصلى عليها فله قيراط، ومن تبعها حتى يفرغ منها فله قيراطان أصغرهما مثل أحد، أو أحدهما مثل أحد.

س. صُنّفت زيارة القبور إلى أربعة أصناف .. اذكرها مع التمثيل لكل صنف منها .
- زيارة شركية: زيارة قبور الأولياء والتبرك بها.
- زيارة شرعية: زيارة القبر للموعظة والدعاء للميت.
- زيارة محرمة: زيارة القبور للنساء.
- زيارة مبتدعة: السفر إلي القبر مسافات طويلة.

س. بيّن السنن والمستحبات والمحظورات المتعلقة بالجنائز، وأوصفها تصنيفاً مناسباً
سنن الجنائز هي :  تلقين الميت بـ لا إله إلا الله ,  الدعاء له  ,  قول الخير عند الميت , الصلاة على الميت
المستحبات المتعلقة بالجنائز : إتباع الجنائز  , تغميض العينين للميت , عدم رفع الصوت بالبكاء , الإسراع بدفن الميت
المحظورات : رفع الصوت بالبكاء والصياح والعويل , إظهار السخط وعدم الرضا بقضاء الله , تحريم ندب الميت , إهانة القبور بالمشي أو الجلوس عليها . 

التقويم:
س1 قارن بين صلاة الجنازة والصلوات الخمس بذكر أوجه الشبه والخلاف بينهما؟
أوجه المقارنة   الشبه بينهما     والخلاف بينهما
صلاة الجنازة
الصلوات الخمس        التكبير وقراءة الفاتحة والصلاة على النبي 
أن الصلوات الخمس فيهما سجود 
 وركوع والتشهد كامل.
س2 قال رسول   : (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد) بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة:
أ – أكمل الحديث
  عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي   قال: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا ,
  والمسجد الأقصى."
ب – بيّن راويه  .  
ج/ هو أبي هريرة رضي الله عنه.

س3 كيف يصلي من حضر وقد فاتته إحدى التكبيرات في الصلاة على الجنازة؟
ج/ يصلى عليه في القبر.
 إضافات :
س. ما حكم خطبتا الجمعة  ؟ وما أركانهما ؟ وما هي مستحباتهما ؟
ج/ حكمها واجبه وهي شرط لصحة الصلاة
     أركان خطبتا الجمعة هي :
1.      حمد الله والشهادتان
2.      الصلاة على رسول الله 
3.      الموعظة
4.      الوصية بتقوى الله
5.      قراءة شيء من القرآن
مستحباتهما :
1.      الخطبة على منبر
2.      الفصل بين الخطبتين بجلسة خفيفة
3.      الدعاء فيهما للمسلمين و ولاة الأمر
4.      تقصيرهما
5.      سلام الخطيب على الناس عند صعوده


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق