الثلاثاء، 21 فبراير، 2017

لغتي الخالد للمرحلة المتوسطة

لغتي الخالد
للمرحلة المتوسطة
العنوان
الوطن                                     اليوم                                      الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء                                          الخميس
                                                                                     التاريخ                                                                      
ملخص الوحدة نصوص الوحدة :( الأفعال تسبق الأقوال- فرسان الجزيرة – من أجل عينيك يا وطني- الرس – بئر الدمام رقم 7)  - الدروس اللغوية والتواصل اللغوي ( الجمع السالم بنوعيه وجمع التكسير- الحروف الناسخة – النداء – التاء المربوطة والتاء المفتوحة – كتابة (الراء والزاي ) بخط الرقعة  - تعبئة استمارة تعريفية معلوماتية)                                     الحصة - الفصل                                    
                                                                              الفترة الزمنية 
 الخطوة 1 : تحديد نتائج التعلم المرغوبة
الأهداف الرسمية
1) تكتسب اتجهات وقيم متصلة بمجال الوطن .        2) تعرف الاستبانات وتمييزها وتعبئتها .
2) تميز التاء المربوطة عن التاء المفتوحة .              4) تتعرف أسلوب النداء وتميزه واستخدامه .
             5) تكتسب رصيد معرفي  ولغوي يؤهلني للتواصل الشفهي والكتابي حول مجال الوطن .
             6) تفهم نصوص الوحدة المقرؤءة والمسموعة وتحليلها وتذوقها ونقدها .
             7) تتعرف جمع المذكر السالم بنوعيه وجمع التكسير وتمييزهما .
              8) تتعرف معاني الحروف الناسخة وأحوال اسمها وخبرها .        9) ترسم حرفي ( الراء والزاي ) بخط الرقعة  رسما صحيحا .
              10) تبني خطبة وطنية وفق الأسس الصحيحة لذلك وإلقاؤها .  11) تستظهر خمسة أسطر من النثر العربي وعشرة أبيات من الشعر .  
الأفكار الكبرى ( الأفهام الباقية )   الأسئلة الأساسية
الفكرة الكبرى:
                   حب الوطن والعمل على نهضته واجب شرعي.
ستفهم المتعلمات أن : قيم الإسلام العظيمة واتجاهاته تدعو إلى حب الوطن ويزيد ذلك زيادة الرصيد المعرفي واللغوي من خلال اتقان نصوص الوحدة ودروسها اللغوية .
- تعديل المفاهيم الخاطئة مثل الخلط بين المذكر والمؤنث وكذلك همزة الوصل والقطع والمبتدأ والخبر  والضعف في القراءة والاستظهار وسوء الخط والتواصل الشفهي                                   س  أيهما أسبق الأقوال أم الأفعال  ؟
س           اذكري بعض الحروف الناسخة وعملهافي الجملة الاسمية  ؟
س                  كيف تفرق بين أسلوب النداء وأسلوب الأمر  ؟
س           هل هناك فرق بين كتابة الراء والزاي بخط الرقعة أو النسخ؟
س                               ما هي أركان الخطبة  ؟
س                      كيفية تعبئة استمارة تعريفية معلوماتية  ؟
المعرفة والمهارات الرئيسية التي ستكتسبها المتعلمات بعد تعلم الوحدة ؟
ستعرف المتعلمات          ستكون المتعلمات قادرات على
                   اتجاهات وقيم اسلامية متصلة بمجال الوطن  .
     رصيد معرفي ولغوي يؤهله للتواصل الشفهي والكتابي في مجال الوطن .
          نصوص الوحدة المقروءة والمسموعة وتحليلها وتذوقها ونقدها .
                               عمل الحروف الناسخة  .
                     التفريق بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة .
            طريقة إلقاء خطبة وطنية . – كيفية تعبئة استمارة تعريفية .              اكتساب اتجاهات وقيم اسلامية في مجال الوطن .
  اكتساب رصيد معرفي ولغوي يؤهله للتواصل الشفهي والكتابي في مجال القيم الإسلامية حب الوطن وخدمته .
           فهم نصوص الوحدة المقروءة والمسموعة وتحليلها وتذوقها ونقدها
                   معرفة الفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة .
                تعبئة استمارة تعريفية معلوماتية . – إلقاء خطبة وطنية .
الخطوة 2 : تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم
المهمة الأدائية                              كتابة خطبة بعنوان الرسول وحب الوطن   .
               عرض استمارة تعريفية وتقوم كل مجموعة بتعبئتها  .
                        عمل مطوية وطني في عيون أبنائه  .
المحكات الرئيسية                              تحقيق درجات متقدمة في الاختبارات .
                 القدرة على حل أسئلة التدريبات بالكتاب المدرسي .
       يتم من خلال جدول المتابعة المعد ( مبتدئ  - نام – كفء – متميز )
أدلة أخرى                                   -                    من خلال الأدلة التالية :
النشاط المنزلي .                    * اختبارات فجائية قصيرة .              * التذكير الاكاديمي         * المفكرات
كتابة تلخيص .                       * اختبارات طويلة .                        * الملاحظات                 * تقويم ذاتي
الخطوة 3 : خبرات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية التعلمية (الخبرة ) ستقوم المتعلمات بما يأتي    ستقوم المعلمة بما يأتي
  مدخل وتمهيد لإثارة انتباه الطالبات بعرض صور لبعض القيم الإسلامية والتعليق ثم عرض صور ونشاطات  المدخل  بمبدأ الاستكشاف ومناقشة الطالبات فيها وتعزيز ذلك ببعض الايات والأحاديث عن قيم وأخلاق الإسلام.
  إبراز الأفكار والأفهام الباقية للوحدة بتقديم الأسئلة الأساسية مع مناقشة المهمات الأدائية التي تعمل على تحقيق هذه الأهداف والأفهام .
  عرض المعرفة والمهارة والخبرة التعليمية المراد اكسابها للطالبات بترتيب الكتاب لها بقصد تحقيقها واحدة تلو الأخرى وذلك حسب استراتيجية التدريس المناسبة  وهي كالتالي :
  نص الانطلاق ( الأفعال تسبق الأقوال) بهذه الخطوات (1- التهيئة .2-تقديم النص صوتيا من المعلمة أو التسجيل .3- استثمار النص بتنفيذ النشاطات . 4 تقويم الاستماع من خلال نص قصير خاص يعده المعلمة
  الصنف اللغوي ( الجمع السالم المؤنث والمذكر ) بهذه الخطوات : تعريفه في إضاءات ورسم خريطة مفهومية له بعد التمهيد والتأمل والتحليل مع المحاكاة لأمثلة نصوص الوحدة وتنفيذ نشاطات كتابي الطالبة والنشاط .
  الأسلوب اللغوي ( النداء ) بهذه الطريقة ( 1- التمهيد .2- قراءة الجمل المختارة .3- تنفيذ الطالبات لنشاطين .4- الانتقال من كتاب الطالبة لكتاب النشاط )
  الرسم الإملائي ( رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة ) ويتم بهذه الطريقة ( تمهيد – ملاحظة بالاستقصاء – تحليل إملائي – ستنتاج
  الرسم الكتابي ( رسم حرف الراء والزاي ) ويتم بهذه الطريقة ( تمهيد – قراءة – تأمل – ملاحظة ومقارنة ومحاكاة )
  التواصل اللغوي ( إلقاء خطبة وطنية)تعريف – تقسيم الأدوار – تنفيذ الحوار – تقويم وتعزيز.
  نص الاستماع ( فرسان الجزيرة ) بهذه الخطوات (1- التهيئة .2-تقديم النص صوتيا من المعلمة أو التسجيل .3- استثمار النص بتنفيفذ النشاطات . 4 تقويم الاستماع من خلال نص قصير خاص يعده المعلمة .
  نص الدعم ( الرس ) بهذه الخطوات (1- التهيئة .2-تقديم النص صوتيا من المعلمة أو التسجيل .3- استثمار النص بتنفيفذ النشاطات . 4 تقويم الاستماع من خلال نص قصير خاص يعده المعلمة .
  الصنف اللغوي (جمع التكسير) بهذه الخطوات : تعريفه في إضاءات ورسم خريطة مفهومية له بعد التمهيد والتأمل والتحليل مع المحاكاة لأمثلة نصوص الوحدة وتنفيذ نشاطات كتابي الطالبة والنشاط .
  الوظيفة النحوية ( دخول الحروف الناسخة على  الجملة الاسمية) وتتم بهذه الطريقة ( نشاط تمهيدي- نشاطات التعلم – دعم النشاطات- تمكين الطالبات – نشاطات كتاب النشاط )
  التواصل اللغوي( إلقاء خطبة وطنية ) ويتم بهذه الطريقة ( تعريف – كتابة النهاية – تصحيح وتعزيز)
  النص الشعري: (من أجل عينك يا وطن ) تعريف بالأديب- استماع النص ومحاكاة الطالبات – نشاطات أنمي لغتي – أفهم وأحلل واتذوق.
  النص الإثرائي :( بئر الدمام رقم 7) قراءة صامتة ومناقشة – قراءة جهرية وتعزيز من المعلمة
  قي نهاية الوحدةعمل مطوية لكل مجموعة مختلفة عن الأخرى . مسابقة في تعبئة استمارة تعريفية معلوماتية يراعى فيها الدروس اللغوية .    * المناقشة والحوار.
* كتابة البحث .
* عمل مطوية .
* كتابة قصة.
* تنفيذ نشاطات كتابي الطالبة والنشاط.
* حل أوراق العمل.
* المشاركة في رسم خرائط ذهنية أو خرائط مفاهيم .
* جمع المعلومات
                                       يقدم التمهيد .
* تحدد استراتيجية التدريس( تعلم تعاوني – طريقة إلقائية – تعلم نشط – حوار ومناقشة – تفكير ناقد
* قراءة نموذجية للنصوص.
* التعزيز المناسب
* تقسيم المجموعات.
*إعداد أورق العمل.
*إعداد الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم
التوقعات                                  مبتدئ                                        نامِ  كفء  متميز  الشواهد والأدلة ومجموع النقاط
عناصرالخطبة استوف بعض عناصر الخطبة وافتقد الى الربط بين عناصره استوف اغلب عناصر الخطبة ولم يكن  الربط بين عناصره على درجة واحدة من القوة استوف جميع عناصر الخطبة ولم يكن  الربط بين عناصره على درجة واحدة من القوة استوف جميع عناصر الخطبة وكان  الربط بين جميع العناصر وبنفس القوة     
الأسلوب                اختار الأسلوب المباشر في كتابة الخطبة اختار الأسلوب المباشر في كتابة الخطبة مع نوع من التشويق اختار الأسلوب المشوق في كتابة الخطبة وابتعد عن الاسلوب المباشر اختار الأسلوب المشوق في كتابة الخطبة وابتعد عن المباشرة                
المحتوى              اشتمل جانب واحد فقت بعض من الأحوال اشتمل على اغلب الأحوال     اشتمل جميع الأحوال                         اشتمل جميع  الأحوال مع التدعيم بدلائل                        


اسم الوحدة                               الوطن                                    الصف  الأول المتوسط
المهمة الأدائية :                  - تتمثل مهمتك في :
                   1- كتابة خطبة وطنية يراعى فيها ما درس في الوحدة
                    2- عمل مطوية تشمل :
                                       مدن بلادي .
                                    الحرمين الشريفين .
                      نماذج لخط الرقعة والنسخ  لطالبات الفصل .
                       بعض أراء الطالبات في المقص المدرسي .
                     مختصرات عن ( الحروف الناسخة – النداء ).
             فائدة لغوية ( كيف أفرق بين التاء المربوطو والتاء المفتوحة .
هـ                                         الهدف         مهمتك :   كتابة خطبة وطنية .
                                                         الهدف : توظيف الدروس اللغوية
                                              المشكلة والتحدي :أن تكتب الخطبة بطريقة شيقة , وسلسة وتحقق الفائدة والمتعة للقارئ .
د                                          الدور                             أنت : كاتب .
                                                          وظيفتك : كتابة خطبة وطنية  .
ج                                        الجمهور            طالبات المدرسة أو المجتمع
م                                         الموقف السياق الذي تجد نفسك فيه هو : سياق المقرر العلمي
ا                                 الناتج والأداء والغرض                                   خطبة وطنية.
ع                                معايير ومحكات النجاح                                  الألمام بجوانب الخطبة .
                              كتابة خطبة مشوقه وممتعة.
                                       الشمولية .
                                    الجانب اللغوي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق