الخميس، 2 فبراير، 2017

تحضير الدرس الاناشيد


                            
عنوان الدرس
الفصل                             المادة أناشيد الصف      الأول الابتدائي
نشيد المرور      الحصة                             الوسيلة التعليمية   طريقة التدريس
      التاريخ                                              استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس      مناقشة الطالبات مناقشه حواريه حول الموضوع

الأهــداف السلوكيــة      المستوى    المحتوى    إجراءات وعرض الدرس     التقويم      الزمن

-    أن يقرأ الطالب  نشيد قراءة صحيحة.



-    أن يطبق الطالب  الآداب المتعلقة بالمرور  )


-    ان يجيب الطالب  عن الأسئلة  المتعلقة بالنشيد


-    أن يسمّع الطالب  النشيد.    
إتقان



     إشارات المرور هي إشارات تنظم حركة المرور للسيارات وللمشاة
     يجب التوقف عند روية الإشارة الحمراء

     علينا أن نعبر عند رؤية الإشارة الخضراء

     احترام إشارات المرور يقينا بإذن الله من الأخطار فيجب الالتزام بها     -    أسجل عنوان الدرس بعد استنتاجه ثم تسجيل النشيد بخط واضح على اللوح.
-    قراءة النشيد من قِبَلي بصوت واضح يتناسب مع لحن النشيد قراءة نموذجية عدّة مرّات.
-    القراءة الزمرية التردادية عدّة مرات.
-    القراءة الفردية من قِبَل التلاميذ االمتفوقين ثم من يليهم
-    من خلال عروض البور بوينت  يسمع الطلاب النشيد مصحوبا ببعض المشاهد التي توضح إشارات المرور
-    يتابع الطلاب النشيد الصوتي من خلال العرض
-    يطلب المعلم من الطلاب ترديد النشيد أكثر من مرة مع المتابعة في الكتاب         اقرأ النشيد بصوت واضح




   طبق الآداب المتعلقة يالنشيد 


   أجب عن الأسئلة المتعلقة بالنشيد


   الاستماع والتقويم  (   )
دقائق






التقويم النهائي:    -    ترديد جماعي للنشيد ثم زمري حتى يتمكنّ من الحفظ مع التشجيع للتلميذ.
   أكمل: [شفهياً]
على الطريق العام .....................
الواجب المنزلي:  حفظ النشيد غيباً.


 عنوان الدرس
الفصل                             المادة أناشيد الصف      الأول الابتدائي
بعد الدرس        الحصة                             الوسيلة التعليمية   طريقة التدريس
      التاريخ                                              استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس      مناقشة الطالبات مناقشه حواريه حول الموضوع

الأهــداف السلوكيــة      المستوى    المحتوى    إجراءات وعرض الدرس     التقويم      الزمن

-    أن يقرأ التلميذ النشيد بصوت واضح ومسموع قراءة صحيحة.

-    أن يستنتج التلميذ ما تعبّر عنه الأنشودة.


-    أن يحرص التلميذ على الألعاب المفيدة
-    أن يذكر التلميذ فوائد اللعب المفيد
-    أن يجيب التلميذ عن الأسئلة المتعلقة بالنشيد
-    أن يسمّع التلميذ النشيد بصوت جميل.     

     اللعب ضروري ومفيد للطفل ولكن بعد أداء الدرس 

     من أنواع اللعب جمع الصور ولعب الكرة مع الأصحاب

     رسم أشياء مفيدة أو عمل علم حلو المنظر
      -    أسجل عنوان الدرس بعد استنتاجه ثم تسجيل النشيد بخط واضح على اللوح.
-    قراءة النشيد من قِبَلي بصوت واضح يتناسب مع لحن النشيد قراءة نموذجية عدّة مرّات.
-    القراءة الزمرية التردادية عدّة مرات.
-    القراءة الفردية من قِبَل التلاميذ االمتفوقين ثم من يليهم

-    من خلال عروض البور بوينت  يسمع الطلاب النشيد مصحوبا ببعض المشاهد التي توضح إشارات المرور
-    يتابع الطلاب النشيد الصوتي من خلال العرض
-    يطلب المعلم من الطلاب ترديد النشيد أكثر من مرة مع المتابعة في الكتاب         اقرأ النشيد بصوت واضح
   وضّح ما تعبّر عنه هذه الأنشودة

   مراقبة ذاتية
  
   ما فوائد اللعب المفيد  ؟
   أجب عن الأسئلة المتعلقة بالنشيد
   سمّع نشيد بعد الدرس بصوت جميل. (   )

التقويم النهائي:    -    فتح الكتاب ص 64  وتحديد الجزء المراد حفظه مع توجيه بعض الأسئلة:
   ما أهمية اللعب  ؟
   ما الألعاب التي  تحبها  ؟
الواجب المنزلي:  مراجعة النشيد وقراءته وحفظه.

 عنوان الدرس
الفصل                             المادة أناشيد الصف      الأول الابتدائي
نشيد الحليب      الحصة                             الوسيلة التعليمية   طريقة التدريس
      التاريخ                                              استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس      مناقشة الطالبات مناقشه حواريه حول الموضوع

الأهــداف السلوكيــة      المستوى    المحتوى    إجراءات وعرض الدرس     التقويم      الزمن
-    أن يقرأ التلميذ النشيد بصوت واضح ومسموع قراءة صحيحة.
-    أن يفسّر التلميذ الكلمات الصعبة.
-    أن يعدد التلميذ بعض الفوائد التي نحصل عليها من الحليب  .
-    أن يحافظ التلميذ على شرب الحليب 
-    أن يترنّم التلميذ بالنشيد ليحفظه  عن طريق الحركة والإيقاع.
-    أن يسمّع التلميذ النشيد بصوت جميل.

-    أن يكتب التلميذ بعض الحروف التي سبق أخذها.      ممارسة
ممارسة     نشيد الحليب

نشيد تعالوا نرسم
ما أطيب الحليب  ما أطيب الحليب
كل صباح أشرب   كوبا من الحليب
ما أطيب الحليب 
كل صباح أشرب   كوبا مليئا بالغذاء
فيه النشاط والهناء
فأقفز وألعب    وبالدروس أرغب
ما أنفع الحليب
ما أطيب الحليب -    عرض صورة لعلبة حليب   ثم المناقشة حولها حتى أتوصّل إلى عنوان الدرس.

-    أعرض النشيد عبر جهاز العرض المتاح .

-    قراءة النشيد أمام التلاميذ بصوت عالي وواضح قراءة نموذجية عدّة مرّات.

-    القراءة الزمرية التردادية ثم الفردية عدّة مرات من قبل التلاميذ المجيدات مع التشجيع.

-    شرح النشيد شرحاً مبسطاً من خلال مناقشة الكلمات مع بيان أهمية الحليب  في تنشيط الذهن والجسم
-    حث التلاميذ على المحافظة على شرب الحليب كل صباح
-    حث التلاميذ على المحافظة على نظافة المكان بوضع علب الحليب في صناديق القمامة
-    قراءة الأبيان من خلال توزيع التلاميذ إلى مجموعتين تقرأ كل مجموعة سطر وحثّهم على المشاركة مع إدخال روح النافسة بينهم ثم تسميعه بصوت جميل مع التشجيع بعبارات الثناء.       اقرأ النشيد بصوت واضح؟


   ما معنى كلمة الهناء  ؟

   عدّد بعض الفوائد التي نحصل عليه من الحليب ؟


   كيف تحافظ على نشاطك وصحتك  ؟
   سمّع النشيد بصوت جميل؟
   ضع دائرة حول كلمات النشيد التي تحتوي على مهارات إملائية درستها  (   )

التقويم النهائي:    -    فتح الكتاب ووضع إشارة على النشيد وقراءته من قبلي ثم من قبل التلاميذ واستخدام المحو التدريجي لمساعدتهم على الحفظ مع التشجيع المستمر والهدايا ثم مطالبتهم بتحديد الحروف التي درستها في القراءة من خلال وضعها في دائرة كل حرف حسب موقعه.
الواجب المنزلي:  مراجعة النشيد وقراءته وحفظه.

 عنوان الدرس
الفصل                             المادة أناشيد الصف      الأول الابتدائي
نشيد النحلة       الحصة                             الوسيلة التعليمية   طريقة التدريس
      التاريخ                                              استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس      مناقشة الطالبات مناقشه حواريه حول الموضوع

الأهــداف السلوكيــة      المستوى    المحتوى    إجراءات وعرض الدرس     التقويم      الزمن
-    أن يذكر التلميذ  اسم الحشرة التي تنتج العسل
  
-    أن يقرأ التلميذ النشيد بصوت واضح ومسموع قراءة صحيحة.
-    أن يعدد التلميذ فوائد العسل  
-    أن يستشهد التلميذ ببعض الآيات.
-    أن يحفظ التلميذ النشيد والترنّم به.
-    أن يسمّع التلميذ النشيد بصوت جميل.
-    أن يستخرج التلميذ من النص الكلمات المحتوية على المهارات التي درستها.    تذكر


اسمي النحلة
أحلى نحلة
أعمل أعمل
ليل نهار
أهوى العملا
أصنع عسلا
فيه شفاء للإنسان       -    عرض صورة للنحلة من خلال جهاز العرض أو من خلال لوحة ورقية
-    س: ماذا ترى  في الصورة؟ ما الشراب الذي تنتجه لنا   ؟ما فوائده ؟
-    فبذلك يتعرف  التلميذ على النحلة وأهميتها 
-    القراءة النموذجية من قبلي أمام التلاميذ بصوت عالٍ وواضح.


-    من خلال عروض البور بوينت  يسمع الطلاب النشيد مصحوبا ببعض المشاهد التي توضح إشارات المرور
-    يتابع الطلاب النشيد الصوتي من خلال العرض
-    يطلب المعلم من الطلاب ترديد النشيد أكثر من مرة مع المتابعة في الكتاب         ما اسم الحشرة التي  تنتج العسل ؟


   اقرأ نشيد بصوت واضح

   عدد بعض فوائد العسل 


   استشهد ببعض آيات القرآن على أن العسل مفيد
   سمّع النشيد بصوت جميل؟
-    متابعة إجابات التلاميذ وتوجيههم
-    متابعة قراءة التلاميذ وتوجيههم .    (   )

التقويم النهائي:    ترديد التلاميذ للنشيد حتى يتم حفظه وإدخال روح المنافسة بينهم ثم الاستماع إلى قراءة كل تلميذ على حدة للتأكد من صحّة لفظه  وتعبيره  للكلمات ثم أسمّع لهم النشيد بصوت مرنّم وجميل مع التشجيع.
الواجب المنزلي:  مراجعة النشيد وقراءته وحفظه.

 عنوان الدرس
الفصل                             المادة أناشيد الصف      الأول الابتدائي
نشيد العيد        الحصة                             الوسيلة التعليمية   طريقة التدريس
      التاريخ                                              استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس      مناقشة الطالبات مناقشه حواريه حول الموضوع

الأهــداف السلوكيــة      المستوى    المحتوى    إجراءات وعرض الدرس     التقويم      الزمن
-    أن يذكر التلميذ  اسم العيدين اللذين  يحتفل بهما المسلمون 
  
-    أن يقرأ التلميذ النشيد بصوت واضح ومسموع قراءة صحيحة.


-    أن يعدد التلميذ مظاهر الفرح في العيد   
-    أن يحفظ التلميذ النشيد والترنّم به.
-    أن يسمّع التلميذ النشيد بصوت جميل.
-    أن يستخرج التلميذ من النص الكلمات المحتوية على المهارات التي درسها .    تذكر

أحب العيد من قلبي   وأنعم فيه بالحب
وأدعو فيه أحبابي  لنسعد فيه بالقرب

ترانا فيه كالطير إذا نهضت مع الفجر
ونرجو أن يعود لنا  بكل الحب والخير

فعد يا عيد بالبشر فأنت الفرحة الكبرى
وجمع كل أحبابي  لنصنع في غد فجرا   -    عرض صورة للنحلة من خلال جهاز العرض أو من خلال لوحة ورقية
-    س: ماذا ترى  في الصورة؟ ما الشراب الذي تنتجه لنا   ؟ما فوائده ؟
-    فبذلك يتعرف  التلميذ على النحلة وأهميتها 
-    القراءة النموذجية من قبلي أمام التلاميذ بصوت عالٍ وواضح.


-    من خلال عروض البور بوينت  يسمع الطلاب النشيد مصحوبا ببعض المشاهد التي توضح إشارات المرور
-    يتابع الطلاب النشيد الصوتي من خلال العرض
-    يطلب المعلم من الطلاب ترديد النشيد أكثر من مرة مع المتابعة في الكتاب         ما اسم العيدين  اللذين يحتفل بهما المسلمون ؟
   اقرأ النشيد  بصوت واضح


   عدد بعض مظاخهر الفرح في العيد 


   سمّع النشيد بصوت جميل؟

-    متابعة إجابات التلاميذ وتوجيههم
-    متابعة قراءة التلاميذ وتوجيههم .    (   )
دقائق



التقويم النهائي:    ترديد التلاميذ للنشيد حتى يتم حفظه وإدخال روح المنافسة بينهم ثم الاستماع إلى قراءة كل تلميذ على حدة للتأكد من صحّة لفظه  وتعبيره  للكلمات ثم أسمّع لهم النشيد بصوت مرنّم وجميل مع التشجيع.
الواجب المنزلي:  مراجعة النشيد وقراءته وحفظه.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق