الثلاثاء، 14 فبراير، 2017

الدرس




الدرس
س1 الربا كبيرة من كبائر الذنوب بالرجوع إلى كتاب المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم ، والمعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي ، أو أحد برامج الحاسب الآلي ، استخرج آية وحديثًا فيهما نهي عن الربا وذمٌ لفاعله .
- الآية : يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ. سورة البقرة : (276) الحديث: عن رسول الله أنه قال( :اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله، وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات)

س2 اكتب رسالة لشخص يتعامل بالربا، تدعوه فيها للتوبة إلى الله والإقلاع عن التعامل؟
 توب إلى الله فإن الربا من الكبائر ، وهى لا تزيد من الأموال بل تحرق المال الحلال بالمال الحرام وهذا تحذير لأنها حرام.

س 3 تاجر يضع ماله في حساب بنكي يأخذ عليه زيادة ربوية كل شهر ، وآخر يستقطع من حسابه الذي في البنك خمسمائة ريال للمشاريع الخيرية،من خلال النظرة الإسلامية لكل واحد منهما ؛ أي التاجرين يتضاعف ماله؟ معلل لما تختاره.
 التاجر الثاني : لأن زيادة المال بالصدقات فهي لا تنقص من مال المرء شيء بل تزيده ويستفيد به كل الناس.

س4 للمعاصي آثارها السيئة على الفرد والمجتمع والحيوان والنبات، بالرجوع إلى كتاب (الجواب الكافي) لابن القيم رحمه الله ، تعرف على هذه الأضرار، ثم املأ الجدول التالي:-


أثار على الفرد  أثار على الحيوان        أثار على النبات          أثار على المجتمع
المعصية تضعف القلب والبدن  تزيل النعم       تمحق بالأرض تكثر من الابتلاءات



















الوحدة التاسعة: التعريف بسورة لقمان
الدرس السادس عشر
س1 تأمّل وصايا لقمان في هذه السورة ، ثم اختر عنوانًا مناسبًا لكل وصية ، وانشرها في صحيفة مدرستك؟
1 -  توحيد اللّه تعالى، وعدم الشرك به.
2 -  طاعة الوالدين.
3 - ثم نبه لقمان ابنه إلى أن اللّه تعالى رقيب على العباد لا يخفى عليه من أعمالهم خافية.
4 - ثم أوصى ابنه بإقامة الصلاة لأنها تذكر باللّه وتنزه عن الكبر، وتقوي العلاقة بين العبد وربه.
5 -  ثم أوصاه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليبيّن له أن صلاح نفسه من خلال الصلاة وغيرها.
6 -  ثم حثه على الصبر لما في ذلك من فوائد كثيرة مثل صقل النفس البشرية وتحويلها من نفس ضعيفة مهزوزة إلى نفس ثابتة ذات عزيمة راسخة.
7 -  ثم نهاه عن التكبر بقوله: ولا تصّعر خدك للناس، أي لا تمل بوجهك عنهم تكبراً بل أقبل عليهم تواضع لهم
8 -  ثم أمره بالتزام التوسط بين الإفراط والتفريط في أمرين أساسيين، وهما المشي والكلام، أي لا تبطئ في مشيك ولا تسرع .

س2 امتنّ الله على لقمان بالحكمة ، وقد أثنى الله على من أوتي الحكمة وذلك في سورة البقرة .ابحث عن تلك الآية ورقمها ودوّنها ؟
 يقول الله (جل وعلا) : (يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ ) (البقرة : 269)
س3 بالرجوع إلى تفسير سورة لقمان في كتاب  تفسير ابن كثير ، اجمع معلومات حول لقمان الحكيم، واكتبها هنا، ثم اقرأها على زملائك في الفصل؟
لقمان الحكيم كان حكيما بعد عبوديته وقد عاصر داود عليه السلام وعرف بالحكيم
،ذُكر في القرآن وأطلق اسمه على سورة لقمان، و وصايا لقمان هي إحدى القصص
القرآني التي تتكلم عن حكمة لقمان، وصايا لقمان تتمثل في الحكمة التي وهبها الله
للقمان الحكيم. وصايا لقمان تعتبر لدى المسلمين من أروع الحكم والمواعظ ,إذ كانت
حكمه تأتي في مواضعها. و يقال حسب كتب التفسير أن لقمان كان أهون مملوك على
سيده، ولكن اللّه تعالى منّ عليه بالحكمة فغدا أفضلهم لديه.

نبذة من كتاب البداية والنهاية لابن كثير:
 المشهور عن الجمهور أنه كان حكيما وليا ولم يكن نبيا وقد ذكره الله تعالى في
القرآن فأثنى عليه وحكى من كلامه فيما وعظ به ولده الذي هو أحب الخلق إليه وهو
أشفق الناس عليه فكان من أول ما وعظ به أن قال يا بني لا تشرك بالله إن الشرك
لظلم عظيم فنهاه عنه وحذره منه وقد قال البخاري حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن
الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال لما نزلت الذين آمنوا ولم يلبسوا
إيمانهم بظلم شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا أينا لم
يلبس إيمانه بظلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه ليس بذاك ألم تسمع إلى
قول لقمان يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم رواه مسلم من حديث سليمان
بن مهران الأعمش به ثم اعترض تعالى بالوصية بالوالدين وبيان حقهما على الولد
وأكده وأمر بالإحسان إليهما حتى ولو كانا مشركين ولكن لا يطاعان على الدخول في
دينهما إلى أن قال مخبرا عن لقمان فيما وعظ به ولده يا بني إنها إن تك مثقال حبة
من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف
خبير ينهاه عن ظلم الناس ولو بحبة خردل فإن الله يسأل عنها ويحضرها حوزة
الحساب ويضعها في الميزان كما قال تعالى إن الله لا يظلم مثقال ذرة وقال تعالى
ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل
أتينا بها وكفى بنا حاسبين وأخبره أن هذا الظلم لو كان في الحقارة كالخردل ولو كان
في جوف صخرة صماء لا باب لها ولا كوة أو لو كانت ساقطة في شيء من ظلمات
الأرض أو السموات في اتساعهما وامتداد أرجائهما لعلم الله مكانها إن الله لطيف
خبير أي علمه دقيق فلا يخفى عليه الذر مما تراآى للنواظر أو توارى كما قال تعالى
وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في
كتاب مبين وقال وما من غائبة في السماء والأرض إلا في كتاب مبين وقال عالم
الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض ولا أصغر من ذلك ولا
أكبر إلا في كتاب مبين وقد زعم السدي في خبره عن الصحابة أن المراد بهذه
الصخرة،  الصخرة التي تحت الأرضيين السبع وهكذا حكى عن عطية العوفي وأبي
مالك والثوري والمنهال بن عمر وغيرهم وفي صحة هذا القول من أصله نظر ثم إن
في هذا هو المراد نظر آخر فإن هذه الآية نكرة غير معرفة فلو كان المراد بها ما
قالوه لقال فتكن في الصخرة وإنما المراد فتكن في صخرة أي صخرة كانت كما قال
الإمام أحمد حدثنا حسن بن موسى حدثنا ابن لهيعة حدثنا دراج عن أبي الهيثم عن أبي
سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو أن أحدكم يعمل في صخرة
صماء ليس لها باب ولا كوة لخرج عمله للناس كائنا ما كان ثم قال يا بني أقم الصلاة
أي أدها بجميع واجباتها من حدودها وأوقاتها وركوعها وسجودها وطمأنينتها
وخشوعها وما شرع فيها واجتنب ما ينهي عنه فيها ثم قال وأمر بالمعروف وانه عن
المنكر أي بجهدك وطاقتك أي إن استطعت باليد فباليد وإلا فبلسانك فإن لم تستطع
فبقلبك ثم أمره بالصبر فقال واصبر على ما أصابك وذلك أن الآمر بالمعروف
والناهي عن المنكر في مظنة أن يعادي وينال منه ولكن له العاقبة ولهذا أمره بالصبر
على ذلك ومعلوم أن عاقبة الصبر الفرج وقوله إن ذلك من عزم الأمور التي لا بد
منها ولا محيد عنها وقوله ولا تصعر خدك للناس قال ابن عباس ومجاهد وعكرمة
وسعيد بن جبير والضحاك ويزيد بن الأصم وأبو الجوزاء وغير واحد معناه لا تتكبر
على الناس وتميل خدك حال كلامك لهم وكلامهم لك على وجه التكبر عليهم
والازدراء لهم قال أهل اللغة وأصل الصعر داء يأخذه الإبل في أعناقها فتلتوي
رؤوسها فشبه به الرجل المتكبر الذي يميل وجهه إذا كلم الناس أو كلموه على وجه
التعظيم عليهم.













الوحدة العاشرة: الانشغال باللهو عن الطاعة
الدرس السابع  عشر
س1 نفسك إن لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية.
أ - انطلاقًا من معنى العبارة السابقة؛ اكتب عبارتين من صياغتك مشابهة لها. صمِّم العبارتين بالحاسب الآلي أو بخط يدك ، ثم اعرضها على معلمك ليختار أفضل تصميم من بين تصاميم طلاب الفصل.
1 - يزداد الإيمان بالطاعات، وينقص بالمعاصي.
2 - فالفراغ مقتلة وهو في الوقت نفسه نعمة إن استخدمت هذه النعمة في طاعة الله، والصحة نعمة وهي في الوقت نفسه مقتلة إن استخدمها الإنسان في معصية الله وتجبر بها على خلق الله، وطغى بها على عباد الله.

س2 من خلال الجدول الذي أمامك؛ اذكر أمثلة لما ينبغي حفظ الجوارح عنه.

الجوارح
         الأمثلة
العين   عن رؤية المعاصي والذنوب.
الأذن   عن سماع الأغاني لأنها حرام.
اللسان
         عن قول الباطل والنميمة والغيبة.
اليد
         السرقة وأخذ مال اليتامى.
الرجل  المشي إلى المعاصي.


س3 في هذا النص وصف الله الكافر بأنه إِذا تُليتْ عليه الآيات ولّى مستكبرًا، وقد وصف الله المؤمنين الذين تُتلى عليهم آيات الله في سورة الأنفال وسورة مريم بوصفين مختلفين:
أ  سجِّل الآيتين ورقمهما .
"إنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3)"
(سورة الأنفال : آيات 2 – 3)
"وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَٰنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا"
(سورة مريم : آية 58)

ب  استخرج الوصفين وسجلهما.
1 – قلوبهم خاشعة لله تعالى  ويقيمون الصلاة.
2 – إذا تتلى عليهم آياتنا خروا ساجدين للرحمن.








الدرس الثامن عشر
يلاحظ عندما يأتي ذكر الجنة في القرآن أنه  غالبًا  يأتي مؤكدًا كما في هذا النص ﴿وعد الله حقاً﴾ يونس آية:4.
بالرجوع إلى  المعجم المفهرس لألفاظ القرآن  تتبّع أربع آيات ورد فيها ذكر الجنة مؤكدًا؟
(إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا)
(سورة مريم: آية 60)
(وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَـذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)
(البقرة: آية 25)
وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرًا
(سورة النساء: آية 124)
مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَآئِمٌ وِظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ
(الرعد: آية 35)

س2بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة ، اجمع معلومات حول السماء ، وعجيب صنع الله فيها، ثم اقرأها على زملائك في الفصل؟
قلَّ من يعتبر ويتعظ من تلك السماء، ونحن نراها في سفرنا وحضرنا، كم للسماء من
الأثر العظيم إذ يخرج الإنسان في ليلة لم يكن القمر فيها بادياً، ويخرج إلى برية فيرفع
بصره إلى السماء ليرى تلك النجوم وكأنها وجدت الآن مع أنه كان يراها من قبل،
ويرفع بصره إلى السماء دائماً فيرى فيها بديع صنع الله تعالى، فهي فوقنا ومع هذا
فقد رفعت بغير بعمد، وقد ذكر الله أن السماء سقفاً محفوظاً، والأصل أن السقف
يكون بأعمدة، ومع ذلك هذه السماء لم يكن بها أعمدة أبداً، وخلق الله فيها الكواكب
التي أدهشت العقول، ونثر الله فيها النجوم بلا عدد، وكم نحن في حاجةٍ إلى الاطلاع
على عجيب صنع الله تعالى فينا، يقول ابن قتيبة الدينوري: إن أعلم الناس بمواقع
النجوم ومسقطها هم العرب. وهم أولى الناس أن يتوجهوا لمعرفة تلك، ولهذا تجد
التقويم القطري أو تقويم أم القرى تجد أنه إذا خرج سهيل يحصل كذا، وإذا بدأ كذا
يحدث كذا، وتجد المزارعين يعرفون أوقات الزراعة على ضوء هذه النجوم، ليس
لأن النجوم لها تأثير فإن ذاك علم باطل، ومنه ما يسمى علم التسيير وليس علم
التأثير، فعلم التأثير من السحر، وعلم التسيير أن تعلم مواقع النجوم وأوقاتها. وقد
علقت أوقات الصلوات عندنا بقضية السماء وكواكبها، إذا أصبح ظل كل شيء مثليه
فهو قبل الغروب، فنحن نرتبط بالشمس في السماء، إذا غربت الشمس بدأ المغرب،
وإذا غاب الشفق ونحن ننظر إليه بدأ العشاء، وهكذا نرتبط بهذه السماوات.

س3 اجمع صورًا تدل على عظمة الله تعالى ، مستفيدًا من الكتب المصوَّرة والمجلات النافعة ومواقع الانترنت؟
    

           ثمرة مكتوب عليها امنوا بالله





                  برتقالة مكتوب عليها محمد






                     شجرة صبار تكتب الله.












الوحدة الحادية عشر: وصايا لقمان
الدرس التاسع عشر

س1 اشتهر لقمان بالحكمة حتى لُقب  بلقمان الحكيم . سجّل في الشكل التالي :مجموعة من الحِكَم وانشرها في صحيفة مدرستك تحت عنوان: حكم نافعة.

حكم نافعة

حكم نافعة


س2 الشرك أعظم وأقبح ذنب عُصي الله به على وجه الأرض ، ولهذا كان أول وصايا لقمان لابنه هو التحذير من الشرك، وكانت صور الشرك في الجاهلية تدور حول عبادة الأصنام ، ولكن الشرك اتخذ  على مرّ العصور  صورًا عديدة .في النموذج التالي سجّل ما تستطيعه من صور الشرك. 
صور الشرك

س3 برُّ الوالدين من أعظم القربات، كما أن عقوقهما من أكبر الكبائر، سجّل أربعة أمثلة للبر وأربعة أمثلة للعقوق؟
أمثلة للبر:
1 – طاعتهم.
2- مساعدتهم في أعمالهم.
3 – عند مرضهم أقوم على خدمتهم.
4 – تقبيل أيديهم وإرضائهم كما يريدون.
أمثلة للعقوق:
1 – عدم سماع كلامهم.
2 – عدم طاعتهم.
3 -  يقول كلام سيء كقول أف لكما.
4 – عدم إرضائهم.

س4 وضّح كيف يمكن تسخير الجوارح التالية في شكر الله تبارك وتعالى :
تسخير الجوارح التالية في شكر الله تبارك وتعالى:
1 – بخشوع القلب.
2 – مداومة على عمل الخير.
3 – فعل الطاعات.
4 – تذكر أن الله يرانا.
5 – يجب مرافقة أصحاب الخير أو الصحبة الصالحة التى تعين على ذكر الله. 



















الدرس العشرون
س1 أمامك مجموعة من الآيات ، والمطلوب أن تكتب أمام كل واحدة منها رقم الآية التي تشابهها في المعنى مما تعلمته في هذا الدرس:

الآية    رقم الآية التي تشابهها

قال تعالى (وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) آل عمران : 104        
17


قال تعالى (وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً) الإسراء :73       
18

قال تعالى : (وَلُوطًا آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَت تَّعْمَلُ الْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ) الأنبياء : 74        
16


س2 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من شعائر الإسلام العظيمة، بل عده بعض العلماء الركن السادس من أركان الإسلام بالتعاون مع مجموعتك ، اقترحوا عددًا من الوسائل التي يمكنكم الإسهام بها من خلال هذه الشعيرة العظيمة في إصلاح المجتمع.

1 -  أن نعني بهذا الأساس وأن ندعو الناس إلى توحيد الله وإخلاص العبادة له، وألا نغلو في القبور والأنبياء والأولياء ونعبدهم مع الله، ونصرف لهم العبادة من دعاء أو خوف أو رجاء أو نحو ذلك.
2 - إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فريضة فرضها الله عز وجل في محكم التنزيل ، لأنه بهذه الفريضة يبقى المجتمع المسلم مصونا ومحفوظا من الفواحش والمنكرات ولتطبيق ذلك مثال مؤسسات الحسبة.
ولقد علم الملك المؤمن عبد العزيز آل سعود أهمية هذه الفريضة في حفظ المجتمع المسلم من الجرائم والمنكرات فأصدر أمره بتأسيس هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
فأمر الملك عبد العزيز الشيخ عبد العزيز بن عبد اللطيف آل الشيخ بمتابعة أعمال الحسبة ، وزوده برجال يساعدونه في مهمته ، وبذلك انتقل عمله من مرتبة التطوع إلى مرتبة التكليف الرسميّ.

س3 أوصى لقمان ابنه بجملة من الأخلاق الحميدة .
سجّل أكبر عدد من الأخلاق الحميدة التي أمر بها الإسلام .
1 -  التواضع .
2 – حق الطريق.
3 -   خفض الصوت.
4 – بر الوالدين.
5 -  النهى عن المنكر.
6 – الأمر بالمعروف.
7 – معاملة الجار معاملة حسنة.

س4 الكبر من أعظم الذنوب، بالرجوع إلى كتاب  صحيح مسلم  أو أحد برامج الحاسوبية، أكمل الحديث الآتي حول الكبر :
قال صلى الله عليه وسلم : لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر، فقال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنـًا ونعله حسنـًا، فقال: إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بَطَرُ الحقِّ وغمط الناس" (رواه مسلم) .




















الوحدة الثانية عشر: مفاتيح الغيب
الدرس الحادي والعشرون
س1 أعظم أعداء الإنسان ثلاثة :
أ- الشيطان .
ب- الاغترار بالحياة الدنيا .
ج - النفس الأمارة بالسوء .
اقترح بعض الوسائل التي تعين على التغلُّب على هؤلاء الأعداء.
التغلب على الشيطان والاغترار الحياة الدنيا والنفس الأمارة بالسوء أن نستعيذ بالله منه والحفاظ على أذكار الصباح والمساء وأذكار ما بعد الصلاة، الحفاظ على الطاعات والإكثار بالتسبيح والتحميد والتهليل وكثرة ذكر الله تعالى.
1- قال هشام لصديقه عمر بعد سماعه للآية التي فيها مفاتح الغيب  لقد سمعت، أن الطب الحديث يستطيع من خلال الأشعة الصوتية أن يكتشف جنس الجنين أذكر هو أم  أنثى!  وقد تعلمنا في هذه الآية أن من الغيب الذي لا يعلمه إلا الله معرفة ما في  الأرحام.
فقال عمر موضحًا له الأمر : أحسنت في سؤالك هذا وسأبين لك معنى لم تنتبه له في الآية كي يزول الإشكال الذي عندك ثم  سأله سؤالا فقال: يا هشام، هل معرفة جنس الجنين هي كل ما يمكن معرفته من  ما في الأرحام؟
  قال هشام: لم أفهم ما تقصد ! 
فأعاد عليه عمر قائلا: أقصد ألا يوجد أمور تغيب عنا ولا نستطيع معرفتها حول الجنين الذي في بطن أمه؟
قال هشام: نعم الآن فهمتك، بالتأكيد هناك أمور أخرى لا نستطيع معرفتها بالأشعة الصوتية.
قال عمر : أحسنت يا هشام ، مثل ماذا ؟
قال هشام: هناك أمثلة كثيرة، منها: هل سيكون شقيًا أم سعيدً، وكذلك قبل تخلقه  ونفخ الروح فيه هل يكون ذكرًا أم أنثى؟
بالتعاون مع مجموعتك، أكمل بأمثلة أخرى.
قال أحمد لصديقه عبد العزيز بعد سماعه للآية التي فيها مفاتح الغيب  لقد سمعت، أن علم الأرصاد الجوية  الحديث يستطيع التنبؤ بنزول المطر.
فقال عبد العزيز موضحًا له الأمر  أحسنت في سؤالك هذا وسأبين لك معنى لم تنتبه له في الآية كي يزول الإشكال الذي عندك ثم  سأله سؤالا فقال: يا أحمد، هل يمكن التنبؤ بنزول المطر؟
  قال عبد العزيز: لم أفهم ما تقصد ! 
ل فأعاد عليه أحمد قائلا: أقصد ألا يوجد أمور تغيب عنا ولا نستطيع معرفتها حول نزول المطر؟
قال عبد العزيز: نعم الآن فهمتك، بالتأكيد هناك أمور أخرى لا نستطيع معرفتها مثلا كمية المطر التي يمكن أن تنزل.

نشاط 3:
باستخدام الحاسب الآلي، أو بالرسم اليدوي صمم شكلاً مناسباً، تضع فيه مفاتح الغيب التي تعلمتها في هذا الدرس، ثم قدمها لمعلمك لتقييمها وتحديد أفضل تصميم مقدم من طلاب الفصل.






الدرس الثالثة عشر: قضايا عقدية
الدرس الثاني والعشرون
س1بدأت سورة التغابن بالتسبيح لله عز وجل، تعرّف على ثلاث سور أخرى ابتدأت بالتسبيح أيضًا؟
1 – سورة الإسراء.
2 – سورة الأعلى.
3 -  سورة الحشر.

س2خلق الله جل وعلا الإنسان في أحسن صورة ، كما مر بك في الآيات: (وصوركم فأحسن صوركم﴾ التغابن3 وقد جاءت آيات أخرى تؤكد هذا المعنى، اقرأ سورتي غافر ، والانفطار وتعرف على هذه الآيات ، ثم اكتبها هنا؟ 
(اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاء بِنَاء وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)        (سورة غافر : 64)
(الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ، فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ) (سورة الانفطار:آيات7،8)

س3  تكررت في الآية الرابعة صفة من صفات الله تعالى ثلاث مرات ، تمعَّن في الآية جيدًا وتعرف عليها، ثم بالتعاون مع مجموعتك اكتب أثر هذه الصفة على سلوك المسلم؟
الصفة: العليم ولا يخفى على الله فهو عليم بما في الصدور.
أثر هذه الصفة على سلوك المسلم
1 – مراقبة الله تعالى لنا فهو يرانا.
2 – معرفة حدود الله ومتابعة طاعته في كل شيء.
الدرس الثالث والعشرون
س1 كثيرًا ما يرد في القرآن الكريم  كما في هذا النص  شُبه المنكرين للبعث .تعاون مع زملائك في المجموعة في الردّ على منكري البعث، ثم انشر الردّ في صحيفة مدرستك. 
الرد عليهم: قوله تعالى: (كذلك نخرج الموتى لعلكم تذكرون) أي مثل ما أحيينا الأرض بعد موتها وجعلناها زاخرة بأنواع الثمرات بسبب نزول الماء عليها، نخرج الموتى من الأرض ونبعثهم أحياء في اليوم الآخر لنحاسبهم على أعمالهم، فالتشبه في مطلق الإخراج من العدم، وهذا رد على منكري البعث بدليل ملزم، لأن من قدر على إخراج النبات من الأرض بعد نزول الماء عليها قادر على إخراج الموتى من قبورهم.
وقوله: (لعلكم تذكرون) أي لعلكم تذكرون وتعتبرون بما وصفنا لكم فيزول إنكاركم للبعث والحساب.
ومن أحكام هذه الآية كما قال بعض المفسرين أنها تدل على عظم نعمة الله على عباده بالمطر، وتدل على إحياء الموتى بإحياء الأرض بالنبات، وتدل على أنه أراد من الجميع التذكر، وتدل على أنه أجرى العادة بإخراج النبات بالماء، وإلا فهو قادر على إخراجه من غير ماء.
ثم ضرب الله سبحانه وتعالى مثلا لاختلاف استعداد البشر للخير والشر فقال: والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذي خبث لا يخرج إلا نكدا كذلك نصرف الآيات لقوم يشكرون.
والمعنى أن الأرض الكريمة التربة يخرج نباتها وافيا حسنا غزير النفع بمشيئة الله وتيسيره، والذي خبث من الأرض كالسبخة منها لا يخرج نباته إلا قليلا عديم الفائدة.
فالأول مثل ضربه الله للمؤمنين يقول: هو طيب وعمله طيب.
والثاني: مثل للكافر، يقول: هو خبيث وعمله خبيث.
وقوله سبحانه “كذلك نصرف الآيات لقوم يشكرون” أي بمثل ذلك التصريف البديع والتنويع الحكيم نصرف الآيات الدالة على علمنا وحكمنا ورحمتنا بالإتيان بها على أنواع جلية واضحة لقوم يشكرون نعمنا، باستعمالها فيما خلقت له فيستحقون مزيدنا منها وإثابتنا عليها.

س2 في الآية الثامنة من هذا النص إشارة إلى ثلاثة من أركان الإيمان،ما هي؟ وما الأركان الثلاثة الباقي؟
1 - الإيمان بالملائكة.
2 – الإيمان باليوم الآخر.
3 – الإيمان بجميع الرسل والكتب السماوية.

س3 ما العقوبات التي حلت بكل أمة من الأمم الماضية عندما كذبوا رسلهم :
1 – الغرق.
2 – الخسف.
3 – الهلاك.
4 – العذاب.











الدرس الرابع  والعشرون
س1 سمَّى الله تعالى اليوم الآخر بأسماء كثيرة ، تعرفت في هذه السورة على اسمين منها.تأمل في الآيات الآتية، لتتعرف على أسماء أخرى لليوم الآخر ، مع توضيح معناها
الآية    الاسم   المعنى
قال الله تعالى (مالك يوم الدين) 
يوم الدين       
يوم الجزاء والمحاسبة
قال تعالى (إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين)     
يوم الفصل     
يوم يفارق الإنسان فيه كل شيء إلا عمله
قال الله تعالى( و يا قوم إني أخاف عليكم يوم التناد)     
يوم التناد       
أي يوم القيامة يكثر فيه نداء أصحاب الجنة أصحاب النار وبالعكس والنداء بالسعادة لأهلها وبالشقاوة لأهلها وغير ذلك
قال الله تعالى (وأنذرهم يوم الحسرة إذ قضى الأمر وهم في غفلة لا يؤمنون)    
يوم الحسرة     
يوم الندم


س2أشارت الآيات إلى أن الإيمان بالله والعمل الصالح مكفّرات للسيئات، في الجدول التالي وبالتعاون مع أفراد مجموعتك اذكر بعضًا من مكفرات الذنوب؟



م        مكفرات الذنوب
1       الاستغفار
2       الذكر
3       التسبيح
4       المداومة على فعل الصالحات كالصدقات

س3 لاحظت زميل لك يعاني مشكلة وهو يتسخّط، ويتأوه، ويكثر من الشكوى .كيف تستطيع إقناعه بالرضا بقضاء الله وإعادة السكينة إليه؟
أنصحه بأن كل شيء مقدر من الله وإذا أصابنا خير نشكره و‘ذا أصابنا شر نحمده على كل شيء فلا راد لقضائه.












الدرس الخامس والعشرون
س1 التوكل على الله عبادة من العبادات القلبية العظيمة لا بد معها من اتخاذ الأسباب،وبعض الناس يعتمد على الأسباب فقط، وبعضهم يتوكل ويهمل السبب .ناقش هذه القضية مع زملائك في الفصل، وفق الأسلوب التالي:
ينقسم الفصل إلى ثلاث مجموعات :
 المجموعة الأولى : تبين أهمية التوكل من خلال الآيات والأحاديث .
 المجموعة الثانية : تناقش أهمية اتخاذ الأسباب مع عدم الاعتماد عليها، مع ضرب الأمثلة من الواقع .
 المجموعة الثالثة : ثمرات التوكل.


أهمية التوكل  
أهمية اتخاذ الأسباب   
ثمرات التوكل

توكلٌ العبد على الله في استقامة نفسه وإصلاحها دون النظر إلى غيره.
لقوله تعالى(ومن يتوكل على الله فهو حسبه)    
قيام الجوارح بالأسباب واعتماد القلب على مسبب الأسباب سبحانه وتعالى.
        
تحقيق الإيمان:
طمأنينة النفس وارتياح القلب وسكونه، كفاية الله المتوكل جميع شئونه
من أقوى الأسباب في جلب المنافع ودفع المضار




س2 قرنت طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم بطاعة الله في كثير من المواضع في القرآن الكريم، سجّل ثلاثة من تلك المواضع مع ذكر الآية واسم السورة؟
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا)
(سورة النساء:آية 59)
(قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ)
(سورة الأعراف: آية 159)
(وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)
(سورة: آية 132)

س3 الأموال والأولاد فتنة لصاحبها ، ناقش مع معلمك الوسائل التي تجعل من المال والولد عونًا على طاعة الله ومثقلا  لموازين الأعمال يوم القيامة .
1 – عمل الخير بالمال كالتبرع لدار الأيتام .
2 – بناء مساجد.
3 – تربية الأولاد على المنهج الإسلامي القويم.
4 – جعلهم يتبعون سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.




الدرس السادس والعشرون
س1 التقوى واشتقاقاتها اللغوية من أكثر المفردات ذكرًا في القرآن الكريم لأهميتها وعظم شأنها ، ألق كلمة في مصلى المدرسة حول التقوى شاملة العناصر التالية :
أ  تعريفها اللغوي .
قال ابن منظور:اتقى يَتَّقي فالمعنى أنه صار تقيا، ويقال في الأول تَقى يَتْقي ويَتْقى.
ورجل وَقِيٌّ تَقِيُّ بمعنى واحد.وروي عن أبي العباس أنه سمع ابن الأعرابي
يقول:واحدة التُّقى تُقاة مثل طُلاة وطُلىً، وهذان الحرفان نادران، قال الأزهري:وأصل
الحرف وقى يقي، ولكن التاء صارت لازمة لهذه الحروف فصارت كالأصلية،
قال:ولذلك كتبتها في باب التاء، وفي الحديث(1):إنما الإمام جُنَّة يُتَّقى به ويُقاتل من
ورائه. أي أنه يُدفع به العدوُّ ويُتقى بقوته، والتاء فيها مبدلة من الواو لأن أصلها من
الوقاية، وتقديرها أوْتَقى، فقُلِبت وأُدغِمت، فلما كثر استعمالها توهَّموا أن التاء من
نفس الحرف فقالوا اتَّقى يَتَّقي، بفتح التاء فيهما.وفي الحديث: كنا إذا احَْمَرَّ البأس
اتقينا برسول الله، صلى الله عليه وسلم، أي جعلناه وقاية لنا من العدو وقُدَّامنا
واستقبلنا العدوَّ به وقمنا خلفه وقاية. لسان العرب لابن منظور.

ب  الأدلة من القرآن والسنة .
وقال عز وجل": يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ "(المائدة:35)
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعلي بن أبي طالب أمير المؤمنين رضي الله تعالى عنه لما بعثه إلى خيبر:(ادعهم إلى الإسلام وأخبرهم بما يجب عليه من حق الله تعالى فيه ثم قال له فو الله لأن يهدي بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم)

ج  أهمية التقوى
وقال طلق بن حبيب رحمه الله: التقوى أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله وأن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله.

وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : تمام التقوى أن يتقي الله العبد حتى يتقيه من مثقال ذرة وحتى يترك بعض ما يرى أنه حلال خشية أن يكون حراما يكون حجابا بينه وبين الحرام فإن الله قد بين للعباد الذي يصيرهم إليه فقال : (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ(7)وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ) فلا! تحقرن شيئا من الخير أن تفعله ولا شيئا من الشر أن تتقيه .
وقال الثوري رحمه الله: إنما سموا متقين لأنهم اتقوا ما لا يتقي.
وقال ابن عباس رضي الله عنه : المتقون الذين يحذرون من الله عقوبته في ترك ما يعرفون من الهدي ويرجون رحمته في التصديق بما جاء به .
وقال الحسن رحمه الله :المتقون اتقوا ما حرم الله عليهم وأدوا ما اقترض الله عليهم
وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله : ليس تقوى الله بصيام النهار ولا بقيام الليل والتخليط فيما بين ذلك ولكن تقوى الله ترك ما حرم الله وأداء ما افترض الله فمن رزق بعد ذلك خيرا فهو خير إلى خير.
د  صفات المتقين .
روى أبو جعفر الباقر عن أمير المؤمنين عليهما السلام أنه قال:
إن لأهل التقوى علامات يُعرفون بها: صدق الحديث، وأداء الأمانة، ووفاء بالعهد، وقلّة العجز والبخل، وصلة الأرحام، ورحمة الضعفاء، وقلة المؤاتاة للنساء، وبذل المعروف، وحسن الخلق، وسعة الحلم، واتّباع العلم فيما يقرّب إلى الله، طوبى لهم وحسن مآب)24.
ان كل هذه العلامات تتلخص في واحدة وهي الارتباط بالكيان الاجتماعي ارتباطا متينا وحسنا، فصدق الحديث قضية اجتماعية، وكذلك أداء الأمانة، وكذلك الوفاء بالعهد، وقلة العجز والبخل، وصلة الأقارب، ورحمة الضعفاء .. الخ.
* وفي نهج البلاغة يقول الإمام علي عليه السلام:
كم من صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والضما، وكم من قائم ليس له من قيامة إلا السهر والعناء، حبذا نوم الأكياس وإفطارهم)25.
فالمجتمع الإسلامي لا يقوم على أساس كثرة الصيام والقيام، إنّما على روح العمل وهو التقوى.
* وقال الإمام الصادق عليه السلام: (لا يغرنك بكاؤهم فإن التقوى في القلب)26.

هــ  سلوك بعض الطلاب المنافية للتقوى.
كالرياء ، والنفاق.

س2 للمنفقين في سبيل الله مكانة رفيعة وأجر عظيم، ولقد عرف تاريخ الإسلام نماذج ممن اشتهروا بالإنفاق
اذكر أحد أولئك المنفقين ، ومثال لبذله وإنفاقه في سبيل الله. 
أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، مثال لبذله كان يشتى العبيد ويعتقهم لوجه الله تعالى وفى سبيله.

س3 جاء الأمر في هذه الآيات بالسمع والطاعة لله ولرسوله وقد جاء في السنة ما يؤكد ذلك .بالرجوع إلى كتاب  الأربعين النووية  ابحث عن حديث يؤيد ذلك وسجله؟
وفي الصحيح عن أبي سعيد المعلّى -رضي الله عنه- قال: كنت أصلي، فمر بي النبي -صلى الله عليه وسلم- فدعاني فلم آتيه حتى صليت، ثم أتيته، فقال: ما منعك أن تأتيني، ألم يقل الله: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ الحديث.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق