فكر: في آيات سابقة أدلة أخرى على البعث بعد الموت، أذكر واحداً منها ودونه هنا.
          ومن آياته أن ينزل عليكم المطر الذي تحيا به البلاد والعباد ويريكم قبل نزوله مقدماته من الرعد والبرق الذي يُخَاف ويُطْمَع فيه، عموم إحسانه وسعة علمه وكمال إتقانه، وعظيم حكمته وأنه يحيي الموتى كما أحيا الأرض بعد موتها، الإعادة للخلق بعد موتهم من ابتداء خلقهم وهذا بالنسبة إلى الأذهان والعقول، فإذا كان قادرا على الابتداء الذي تقرون به كانت قدرته على الإعادة التي أهون أولى وأولى. ولما ذكر من الآيات العظيمة ما به يعتبر المعتبرون ويتذكر المؤمنون ويتبصر المهتدون ذكر الأمر العظيم والمطلب الكبير فقال: { وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } وهو كل صفة كمال، والكمال من تلك الصفة والمحبة والإنابة التامة الكاملة في قلوب عباده المخلصين والذكر الجليل والعبادة منهم. فالمثل الأعلى هو وصفه الأعلى وما ترتب عليه.ولهذا كان أهل العلم يستعملون في حق الباري قياس الأولى، فيقولون: كل صفة كمال في المخلوقات فخالقها أحق بالاتصاف بها على وجه لا يشاركه فيها أحد، وكل نقص في المخلوق ينزه عنه فتنزيه الخالق عنه من باب أولى وأحرى.
          { وَهُوَ الْعَزِيزُ الحكيم } أي: له العزة الكاملة والحكمة الواسعة، فعزته أوجد بها المخلوقات وأظهر المأمورات، وحكمته أتقن بها ما صنعه وأحسن فيها ما شرعه.
         
نشاط: للإيمان بالبعث بعد الموت، وما بعده من الحساب والجزاء على الأعمال آثار حسنة على المؤمن تعاون مع زملائك في إعداد مقال لا يتجاوز صفحتين تبين تلك الآثار مع الاستدلال بنصوص من الكتاب والسنة وكلام السلف الصالح.
الإيمان بالبعث واجب لا يقبل الله إيمان عبد إلا به وهو جزء من أحداث يوم القيامة الركن السادس من أركان الإيمان، المسمى باليوم الآخر، والمسمى بيوم القيامة ، والمسمى بيوم البعث. وقد تعددت وتنوعت أسمائه وأوصافه لتنوع الأحداث التي تكون فيه فهو اليوم الآخر لأن ما قبله سابق وهو الأخير، وهو يوم القيامة لأن الناس جميعاً يقومون من قبورهم لرب العالمين ويقومون في محشرهم لمجيء الرب سبحانه لفصل القضاء، وهو يوم البعث لأن الناس يبعثون فيه من قبورهم ويخرجون إلى محشرهم، ثبتت حقيقة البعث في الكتاب والسنة وتتابعت نصوص الوحي بوجوب الإيمان به  فصار الإيمان به من الأمور المعلومة بالضرورة عند أهل الملة، وقد استفاضت نصوص الكتاب والسنة للتأكيد عليه والتكفير لمنكره ، ولم تحظى قضية في القرآن والسنة بالتدليل والتأكيد عليها مثل قضية البعث ؛ فمن نصوص الكتاب العزيز قوله تعالى: ﴿زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ﴾ [سورة التغابن:7] .
ومن نصوص السنة الشريفة: ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما: عن أبى هريرة رضي الله عنه قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم بارزاً يوماً للناس فأتاه رجلُ فقال: ما الإيمان؟ قال:  الإيمان أن تؤمن بالله، وملائكته ، وبلقائه، ورسله، وتؤمن بالبعث)
وعند احمد وغيره: عن علي بن أبى طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا يؤمن عبدُ حتى يؤمن بأربع حتى يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله بعثني بالحق، وحتى يؤمن بالبعث بعد الموت، وحتى يؤمن بالقدر)
كذلك فإن البعث مما تستلزمه العقول وتستوجبه , ولتلك النصوص السابقة كان من لم يؤمن بالبعث كافرٌ خارجٌ عن الملة. وقد أجمع أهل ملة الإسلام على ذلك، للإيمان بالبعث بعد الموت آثار في حياة المسلم؛ ومنها:
1- الحياة الكريمة: من أيقن منا باليوم الآخر والبعث بعد الموت، فإنه لا شك سيعمل لطاعة الله تعالى، ويقبل عليه، وينفر من المعاصي والقبائح؛ فيحيا الحياة الكريمة السعيدة.
2- التأني في الأعمال والأقوال: لا شك أن المؤمن باليوم الآخر الذي يعلم أنه سيحاسب على كل شيء؛ سوف يتأنى ويتروى في أعماله وأقواله؛ فلا يعمل ولا يقول إلا خيرًا.
3- الإكثار من العمل الصالح: إن الذي يعلم ما يحدث في ذلك اليوم العصيب، وأنه لا ينجيه إلا العمل الصالح؛ سيبادر إليه بكل أنواعه من صلاة، وصدقة، وصيام، وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر، ومعاملة حسنة للناس.
4- إيثار الآخر على الدنيا: ولا شك أن من علم ما أعده الله تعالى للمؤمنين من النعيم الدائم، وللكافرين من العذاب المستمر؛ فإنه سيحتقر هذه الدنيا، ويوقن أنها دار مؤقتة، فيزهد فيها، ولا يصيبه هم ولا غم بسببها، ويسعى للفوز بالآخرة، وهي والله التي تستحق العمل والتعب وبذل الجهد من أجلها، والله المستعان.

التقويم:
س1 علل لما يلي:-
أ‌-          خوف الناس عند رؤيتهم البرق؟
خوفاً من صواعقه.
ب – طمع الناس عند رؤيتهم البرق؟
في المطر.

س2  بين معانى الكلمات الآتية: (بعد موتها) ،(قانتون)، (يبدأ الخلق)  (المثل الأعلى)؟
بعد موتها: يحياً الأرض بعد جفافها.
قانتون: مطيعون.
    يبدأ الخلق: ابتداء من العدم.
   المثل الأعلى: الوصف الأكمل.

س 3 أستدل من الآيات على أن من في السموات والأرض من الملائكة والأنس والجن والحيوان والجماد ، كل هؤلاء منقادون لأمر الله خاضعون لكماله؟
  (وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ)

س4 ما الذي عليك إذا علمت التالي:
لأن الله سبحانه وحده الذي ينزل المطر من السماء فيحيى به الأرض بعد موتها.
أن نشكر الله على ذلك ونحمده على هذه النعمة.

س5 أستخرج من الآيات صفتين من صفات الله تعالى.
1 –  العزيز. 
2 – الحكيم.












الدرس الرابع  عشر
أخي الطالب: بعد أن تعرفت على تفسير الآيات السابقة، يتوقع منك أن تكون قادراً على تفسير الكلمات التالية:
تفسيرها  الكلمة
راجعين  منيبين
المحتاج المساعدة  المسكين
المسافر الذي قطع طريق وانتهى معه الزاد ويحتاج مساعدة.          ابن السبيل
الفائزون والناجون من عذاب النار      المفلحون

نشاط: يوجد في بلدك جمعية  للبر مهمتها جمع صدقات الناس، وإيصالها لمستحقيها، قم بزيارة للجمعية، وأكتب تقريراً عن أبرز أعمالها وإنجازاتها، لتقديمه في الإذاعة المدرسية.
 تقوم جمعية البر بجمع صدقات الناس، وإيصالها ولديها الكثير من المشروعات منها مشروع زكاة الفطر، مساعدة الأسر الفقيرة، استقبال وتوزيع الصدقات، مشروع تفطير الصائم، مشروع زكاة الفطر، مساعدة أسر السجناء، الحقيبة المدرسية، بطانية الشتاء، استقبال وتوزيع فائض الأطعمة، استقبال وتوزيع الملابس، استقبال الكفارات، مساعدة المرضى هذا الأقسام الموجودة في جميع فروع الجمعية بدراسة حالات الراغبين في الاستفادة من مساعدات من الجمعية سواء كانت مساعدات عينية أو نقدية وبحث حالاتهم وتقدير مدى احتياجاتهم للوصول إلى المستحقين فعلاً لمساعدتهم وخاصة الذين تحسبهم أغنياء من التعفف , وكذلك دراسة ملفات المراجعين للجمعية ومحاولة التحري عنهم لتحديد مدى احتياجاتهم الفعلية حيث تسعى الجمعية جاهدة إلى الوصول إلى الأسر العفيفة المحتاجة التي يمنعها الحياء من طرق الأبواب أو مسألة الناس ويتم ذلك عن طريق الإخباريات التي تصل الجمعية من محبي الخير والتحقق عن ذلك عن طريق البحث الاجتماعي.
التقويم:

س1 من خلال دراستك للآيات: بين موقف المشركين فى كل حالة من الحالات التالية:
أ- إذا أصابهم شدة وبلاء.
أخلصوا الدعاء والتضرع إلى الله أن يكشف عنهم الضر .
ب – إذا أذاقهم الله نعمة من النعم.
يعودون إلى الشرك فيعبدون معه غيره .

س2 بين معاني الكلمات التالية:
(رحمة – سيئة – يبسط الرزق – يقدر)
رحمة: عافية وخصبا.
سيئة :  مرض أو فقر أو بلاء.
يبسط الرزق : يوسع الرزق.
يقدر : يضيقه.
س3 من خلال ما تراه مثل البسط النعمة التى ينعم الله بها على الناس؟
يبسط الرزق لمن يشاء  من خلال نزول المطر .

س4 قال تعالى: (وإذا أذقنا الناس رحمة فرحوا بها) ، ما نوع هذا الفرح؟
فرح بطر و أشر لأفرح وشكر إلى الله.

س5 قال تعالى (فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ)، ما المراد بكل من:
أ- (ذَا الْقُرْبَى) : القريب أن تصله بالزيارة والسؤال عنه والإمداد إليه .
ب- (وَابْنَ السَّبِيلِ): المسافر الذي انقطع له السبيل يعطى ما يحتاجه.


















الدرس الخامس  عشر 
هناك شرطان لابد منهما، لكي يكون العمل مقبولا عند الله تعالى، من خلال معلوماتك، أذكر هذين الشرطين، ثم تأمل الآيات التالية، وبين أي هذين الشرطين تشير إليهما الآيات.
1- أن يكون العمل لوجه الله تعالى خالص له.
2- الاعتقاد التام بأن الجزاء والثواب من عند الله تعالى.

فكر:أخي الطالب: من خلال ما سبق تبين لك أن هناك نوعين من المنفقين للمال، ونوعين من أوجه إنفاق المال، دون ذلك في الجدول التالي:

أوجه إنفاق المال   أنواع المنفقين للمال
لم يقصدوا به وجه الله تعالى إنفاق المال رياء الناس.
الثواب من عند الله  إنفاق المال في سبيل الله


نشاط: للذنوب والمعاصي آثار سيئة على الفرد والمجتمع شارك زملائك في إعداد نشرة عن الآثار السيئة للذنوب والمعاصي، لتوزيعها على طلاب المدرسة.
الذنوبُ والمعاصي من أعظم الأضرار على العباد والبلاد، بل كلّ شرٍّ في الدنيا والآخرة فأساسُه ارتكابُ القبائح والموبقات، وسببُه اجتراحُ المعاصي والسيئات، الذنوبُ والمعاصي كم أزالت من نعمة، وكم جلبت من نقمة، وكم أحلَّت من مذلّة وبَلية.
للمعاصي من الآثار القبيحة المذمومة ما يعود على الفرد والجماعة، وما يصيب القلبَ والبدن، وما يعمّ الدنيا والآخرة، ما لا يعلمه إلاّ الله جل وعلا وإن من أضرار الذنوب والآثار السيئة للمعاصي يعود على الناس كافة، ويضرّ بالمجتمعَ عامة.
فمن تلك الأضرار البالغةِ والآثار السيئة أن المعاصي سببٌ لحرمان الأرزاق، وسببٌ لنشو الفقر وحرمان البركة فيما أُعطي العباد، جاء في المسند عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الرجل ليُحرَم الرزقَ بالذنب يصيبُه" ، يقول ابن عباس رضي الله عنهما: "إنّ للحسنة ضياءً في الوجه، ونوراً في القلب، وسَعة في الرزق، وقوَّة في البدن، ومحبةً في قلوب الخلق. وإن للسيئة سواداً في الوجه، وظلمة في القلب، ووهناً في البدن، ونقصاً في الرزق، وبُغضاً في قلوب الخلق".
المعاصي والذنوبُ متى تفشَّت في المجتمع تعسَّرت عليه أمورُه، وانغلقت أمامَه السبل، فيجدُ أفرادُه حينئذ أبوابَ الخير والمصالح مسدودةً أمامهم، وطرقَها معسَّرة عليهم، ولا غرو فالله جل وعلا يقول: (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً) (الطلاق:4).
المعاصي سببٌ لهوان العبد على ربّه وسقوطه من عينه، قال الحسن البصري رحمه الله "هانوا عليه فعصوه، ولو عزُّوا عليه لعصمهم" ومتى هان العبدُ على الله جل وعلا لم يُكرمْه أحد كما قال سبحانه: (وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ) (الحج:18).

التقويم:
س1 يشترط لقبول العمل شرطان، فما هما؟
1 – الإخلاص لله تعالى.
2 – ابتغاء مرضات الله.

س2 علل لما يلي:
 أ- لا ثواب في الآخرة لمن أهدى إلى غيره هدية طمعاً في أن يرد عليه أكثر منها.
لأنه لا يريد بها وجه الله تعالى.
ب – ظهور الفساد في البر والبحر .
بسبب ما اقترفوه الناس من المعاصي .
س3 بين معاني الكلمات التالية:
(آتيتم – فلا يربوا – زكاة – المضعفون)
آتيتم: أعطيتم من عطية لأحد.
فلا يربوا: فلا يزداد عند الله.
زكاة: صدقة.
المضعفون: يضاعف الله لهم الثواب.

س4 أستدل من الآيات من على كل مما يلي:
أ- الثواب من الله تعالى مرتب على الإخلاص لله تعالى .
(تريدون وجه الله)
ب – مضاعفة ثواب الصدقات التي يراد بها وجه الله تعالى.
(فأولئك هم المضعفون)
ج – معصية الله تعالى إفساد في الأرض.
( ظهر الفساد في البر والبحر).






الدرس السادس  عشر
نشاط: أستعن بالمعجم المفهرس لآيات القرآن الكريم، أو أي برنامج حاسوبي، وأستخرج آيتين ورد فيهما الوصية من الله تعالى لخلقه.
1- الآية الأولى: قوله تعالى: (يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيما حَكِيماً) (النساء:11)
2- الآية الثانية: قوله تعالى: (كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ) (البقرة:180)

التقويم:
س1 علل لما يلي:-
أ- تسمية سورة لقمان بهذا الاسم.
لورود ذكر أسم لقمان الحكيم فيها .
ب – أمر لقمان ابنه بالصبر على المصائب بعد الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.
لآن الصبر من عزائم الأمور.

س2 أختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس فيما يلي:-
أ- نزلت سورة لقمان : (في المدينة – في مكة – في خيبر)
ب – عدد آيات سورة لقمان (ثلاث وثلاثون – أربع وثلاثون  - ثلاث وأربعون) آية.
س3 ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة فيما يلي:
أ- سورة لقمان هي السورة الثانية والثلاثون في ترتيب  المصحف.      (خطأ)
ب – جاء النضر بن الحارث بأساطير الفرس وأقاصيصهم ليصد الناس عن القرآن.                                                                                                               (صح)
ج – الكفار المجادلون لو سئلوا: من خلق السماوات والأرض، لقالوا: خلقهن الله.                                                                                                                 (صح)
د – التكبر والمشي بالخيلاء ورفع الصوت تدل على حسن المعاملة للناس. (خطأ)

س4 مفاتيح الغيب خمسة لا يعلمها إلا الله، ولا يمكن لكائن من كان أن يعلمها، فما هي؟
علم الساعة، ووقت نزول الغيث، ما في الأرحام، الرزق، الموت.
 س5 صل العبارة من العمود (أ) مع ما يناسبها من العمود (ب) فيما يلي:
(ب)
الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
التوحيد لله
اليوم الآخر
السفن التي تجرى في البحر فلا تغرق

(أ)
أول وصية أوصى بها لقمان ابنه هي
إن الله يحذرنا من
نبه لقمان ابنه على شريعة عظيمة هي
من آيات الله العظيمة




الدرس السابع  عشر
نشاط: أبتلى كثير من الناس في هذا الزمن بسماع الملاهي ومشاهدتها، وقضاء الأوقات الطويلة في متابعتها، في رأيك ما اسباب ذلك، ونا الذي تقترحه من الأساليب لمساعدة من أبتلى بذلك للابتعاد عنه؟

الأسباب:
1- البعد عن ذكر الله.
2- كثرة الشهوات، الانشغال بالدنيا، والانخداع بمظاهرها، والتفكه بملذاتها.
3- قلة ارتياد المساجد والجلوس فيها، وصرف أكثر الوقت في طلب الدنيا، والتمتع بها.

أساليب العلاج:
1- قراءة القرآن.
2- يجب تلين القلوب،  ومن أعظم ما يلين القلوب الاعتبار بما جرى ويجري للأمم الكافرة من الهلاك والدمار، ومن أعظم ما يقسيها الغفلة عن ذلك، قال تعالى: [ فكأين من قرية أهلكناها وهي ظالمة فهي خاوية على عروشها وبئر معطلة وقصر مشيد أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ]، ومما يلين القلوب الإكثار من ذكر الله – عز وجل – ومن أعظم ما يقسيها الغفلة عن ذكر الله.

أخي الطالب: بعد أن تعرفت على تفسير الآيات السابقة، يتوقع منك أن تكون قادراً على تفسير الكلمات التالية: 
تفسيرها  الكلمة
الحَكِيمُ : من أسماء الله تعالى، ذو الحِكْمَة          الحكيم
يوم القيامة           الآخرة
يصرف عن الشيء            يضل
سخرية   هزوا
نار جهنم مهين

التقويم:
س1 أستنبط من الآيات صفات المحسنين؟
الذين أحسنوا وفعلوا بما أمر الله به وتركوا ما نهى عنه وأقاموا الصلاة واتوا الزكاة وامنوا بالآخرة.
س2 في الآيات مدح وذم فمن الممدوح ومن المذموم؟
الممدوح هم المحسنين، والمذموم هم المتكبرون عن عبادة الله.
س3 متى يصل المسلم إلى درجة الإحسان؟
يصل المسلم إلى درجة الإحسان بإقامة الصلاة وأتباع دين الله ولإيتاء الزكاة المفروضة.
س4 ما جزاء من اتصف بصفات المحسنين التي ذكرها الله سبحانه وتعالى؟
هي الفوز العظيم بالجنة.
س5 بين معاني الكلمات التالية:
(يوقنون – المفلحون - هزوا – وقرا)
يوقنون : يجزمون بوقعه جزما قاطعاً.
المفلحون: الفائزون بالمطلوب والنجاة من المرهوب.
هزوا: السخرية.
وقرا : ثقلا من صمم أو انسداد.

س6 أختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس في كل مما يلي:-
أ- حكم الغناء وسماع الأغاني كما درست:
(محرم – مباح – مكروه )
ب – على قدر ما يمتلئ القلب بالملاهي المحرمة من الغناء وغيره فإنه:
(يبعد القلب عن حب آيات الله – يحبب القلب بآيات الله – ليس له آثر بالحب عن آيات الله)










الدرس الثامن  عشر
فكر: التزود من الأعمال الصالحة مما ينبغي أن يحرص عليه المسلم، وأن ينشيء نفسه عليه، ضع خطة عملية مكتوبة تحدد فيها بعض الأعمال الصالحة اليومية التي ستقوم بها، وأوقات تنفيذها، وكيفية تنفيذها، مع وضع خانة لتوضيح ما نفذ منها ومالم ينفذ.
العمل     وقت التنفيذ          نفذ ضع علامة √، لم ينفذ ×.
- قيام الليل أو جزء منه.
- قراءة جزء من القرآن.
- أداء الصلوات في أوقاتها.
- قراءة الأدعية اليومية.
- صلاة الضحى.
المواظبة على السنن.
- خدمة الوالدين.
- التسبيح عقب الصلاة و الاستغفار.
- الأشراف على حاجات الزوج و الأولاد.
- الصدقة يوميا (الابتسامة في وجه أخيك صدقة)
- الإحسان إلى الجيران.
- الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم.
- قضاء حوائج الناس.       

          في الليل
أى وقت
في وقتها
الصباح والمساء
بعد الشروق
بعد وقبل الصلوات
أى وقت
أى وقت

أى وقت
أى وقت
أى وقت
أى وقت

نشاط: التفكر في مخلوقات الله يزيد في الإيمان، ويوقف المتفكر على جوانب عظمه الله تعالى وبديع صنعه، بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة أبرز  بعض هذه الجوانب في احد مخلوقات الله تعالى كالسماوات أو الأرض او الجبال، أو الشجر، أو الدواب.
عباد الله الكون كله بمخلوقاته العظيمة وبأحيائه من الإنس والجن والطير وبجماداته
من الشجر والحجر والماء والزرع والثمار وعالم الملائكة المسبحة بحمد ربها
وغيرها من العوالم التي تدل على عظمة الخالق فتبارك الله أحسن الخالقين.

لقد جاءت آيات القرآن تأخذ المسلم في جولات تعمق الإيمان في النفوس وتزيد اليقين
في الصدور أحياناً في آفاق السماء وأخرى في جنبات الأرض وثالثة في مدارات
النجوم ورابعة تسبح في عالم البحار تذكر بأعماقها وأسرار خلقها وإبداعها فسبحان
الذي خلق ذلك كله وأبدعه، عباد الله أليس الله جل وعلا هو الذي خلق الْحَبِّ وَالنَّوَى
وأخرج الميت من الحي وأخرج الحي من الميت، أليس خالقنا سبحانه هو الذي فلق
الإِصْبَاحِ وجعل الليل ساكناً والشمس والقمر في حسبان واستمعوا إلى ذلك كله في
كلمات وجيزة وعبارات بليغة تدل على عظيم صنع الله [إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى
يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنْ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنْ الْحَيِّ ذَلِكُمْ اللَّهُ فَأَنَّا تُؤْفَكُونَ * فَالِقُ الإِصْبَاحِ
وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ](الأنعام الآيتان 95
، 96).

عباد الله وتأملوا كيف يُكون الله السحاب ويؤلف المطر ويتجمع البرد في مشهد
عجيب وترتيب بديع ينتفع به أقوام ويحرم منه آخرون ويكون عذابا على من شاء الله
من المعاندين الجاحدين وصدق الله العظيم: [أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَاباً ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ
ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَاماً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنْ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ
فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ * يُقَلِّبُ اللَّهُ
اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لأُوْلِي الأَبْصَارِ] (النور الآيتان43، 42).

تفكر أيها الإنسان أليس الله جل وعلا هو الذي يحي الأرض بعد موتها وينبت فيها من
الحبوب والثمار ما يكون فيه معاش الخلائق وهم يرون ذلك بأم أعينهم صباح مساء
وهي مشاهد واقعية تدل على عظمة الخالق سبحانه قال تعالى : "وَآيَةٌ لَهُمْ الأَرْضُ
الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبّاً فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ * وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ
وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنْ الْعُيُونِ * لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلا يَشْكُرُونَ * سُبْحَانَ
الَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ" (يس
الآيات33، 34، 35، 36).

أيها الإخوة إن في مخلوقات الله عظة وعبرة لمن تأمل ووقف عندها عوالم كثيرة
وأسرار عجيبة ومخلوقات متنوعة فهذا عالم الملائكة بما فيه من أسرار عظيمة وما
أناط الله بهم من أعمال كثيرة وكلهم لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يرون وعالم
النحل ومملكته التي تدل على عظيم إبداع الخالق سبحانه وعالم النمل وسائر الطير
والحيوان فسبحان من أعطى كل شيء خلقه وهدى.

وصدق الله العظيم [إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ
الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ
الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ
السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ](البقرة الآية 164).

بارك الله لي ولكم في القرآن الكريم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم
أقول ما سمعتم فاستغفروا الله يغفر لي ولكم إنه هو الغفور الرحيم.

التقويم:
س1 بم وعد الله سبحانه وتعالى من أمن وعمل صالحاً؟
وعد الله سبحانه وتعالى من أمن وعمل صالحاً بالجنة (آي جنات النعيم).

س2 بين معاني الكلمات التالية: (العزيز – تميد – بث – زوج)
 العزيز:  القوى الذي لا يغلب.
تميد: تضطرب.
بث:  فرق.
زوج: صنف.

س3 أختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس فى كل مما يلي:
أ- خلق الله السماوات ورفعها: (بغير عمد – بغير عمد تشاهد  - بعمد)
ب – قال تعالى (وألقى في الأرض رواسي) معنى رواسي:
(حديد صلب – أشجار كبيرة – جبال ثابتة)

س4 أستخرج من النص القرآني الآية التي تخاطب بها الله عقول المشركين للدلالة على استحقاقه للعبادة دون سواه؟
(هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلالٍ مُّبِين)
س5 علل لكل مما يلي:
أ – وصف المشركين بالظالمين كما في قوله تعالى: (بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلالٍ مُّبِين).
لأنهم عمى عن الحق الواضح الظاهر.
ب – لو فكر الكافر بخلق الله، وتأمل آلهته التي يعيدها، لدله تفكيره إلى أحقية الله بالعبادة من هذه الأصنام .
لبطلان آلهة المشركين وشده ضلالهم حيث عبدوا المخلوق الضعيف العاجز وتركوا عبادة الخالق الرزاق.















الدرس التاسع   عشر
أخي الطالب: ضع عنوانين مناسبين للآيات:
الموضوع الأول: وصايا لقمان لأبنه.
الموضوع الثاني:  أهمية وعظ الأبناء.

فكر: طلب خالد من زميله سعد أن يصحبه إلى أحد المقاهي التي تعج بالمنكرات، وكان سعد يكره ذلك لما فيه من المنكرات، لكنه أحرج من زميله خالد وصحبه إلى ذلك لمكان، ما رأيك في صنيع كل من خالد وسعد؟ وما الموقف الذي كان ينبغي أن يتخذه سعد مع زميله خالد؟
رأيي في سعد أنه مخطئ لأنه ذهب إلى ذلك ولم يعمل بأنه من رأى منكم منكراً فليغيره، وخالد اشد خطا لأنه يحب فعل المنكرات وهذه من الذنوب.
الموقف الذي كان ينبغي أن يتخذه سعد مع زميله خالد أن ينصحه ويوجه إليه النصيحة بالبعد عن المنكرات.

نشاط: بر الوالدين من أعظم أنواع العمل الصالح، وهو حق لوالدين على ولدهما، تعاون مع زملائك في المجموعة في اقتراح بعض الأعمال التي يحصل بها بر الوالدين.
1- مساعدتهم في جميع الأعمال.
2- رعايتهم.
3- الذهاب بهم إلى الطبيب إذا مرض أحدهم.
4- متبعة إعطائهم الدواء.
5- القيام على خدمتهم.
6- سماع كلامهم وطاعتهم.

التقويم:
س1 ما أول وصية بها لقمان ابنه؟
أوصاه بالتوحيد لله ونبذ الشرك.
س2 علل لما يلي:
أ- من يشكر لله فإنما يشكر لنفسه .
لينال رضا الله وان العبد في حاجة دائما لرضا الله عليه.
ب – شكر الوالدين بعد شكر الله تعالى  من أوجب الواجبات.
لما يقدمنا من مشقة ورعاية في الصغر.
ج – إذا أمر الوالدان أولادهما بالإشراك بالله فلا طاعة لهما.
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
س3 ما معنى كل مما يلي:-
(الحكمة – وهنا على وهن – وفصاله )
الحكمة: الإصابة في القول  والفقه في الدين.
وهنا على وهن: ضعف.
وفصاله: فطامه من الرضاعة.
س4 أختر الإجابة من بين الأقواس فيما يلي:-
أ- لقمان (نبي من الأنبياء – رسول من الرسل – عبد صالح)
 ب- الحكمة (تكتسب بالتعلم والخبرة – تورث من الآباء والأجداد – منحة إلهية ونعمة ربانية) 
س5 أستدل من الآيات على كل منهما يلي:
أ- من أعظم  الظلم الشرك بالله تعالى.
قال تعالى (إذ قال لقمان لأبنه وهو يعظه يبنى لا تشرك بالله أن الشرك لظلم عظيم).
ب – فطام  الرضيع عن الرضاعة بعد عامين من ولادته.
(حملته أمه وهن على وهن وفصله في عامين)
ج – طاعة الوالدين المشركين واجبة ما لم يأمرا بالشرك بالله.
وان جهداك على أن نشرك بي مالي سلك به علم فلا تطعهم.
د – أمر الله بالاقتداء بالصالحين وأتباع سبيل المؤمنين.
(من يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد أستمسك بالعروة الوثقى وإلى الله عقبة الأمور) .











الدرس العشرون 
1- الإشارة على وجوب مراقبة الله تعالى. (16)
2- الأمر بإقامة الصلاة والدعوة إلى الله والصبر على ما ينال الداعي من الأذى.(17)
3- الدعوة إلى التخلق بمكارم الأخلاق وإجتناب مساؤئها.(19)

أخي الطالب: أمامك ثلاثة موضوعات، ضع أمام كل موضوع رقم الآية المناسبة. 
- فكر: الدين ثلاث مراتب: (الإسلام، والإيمان، والإحسان) في أي مرتبة من هذه المراتب يدخل ما ذكر في هذه الفائدة.
مرتبة الإحسان أن يعبد الله كأنه يراه فإن لم يكن يراه فهو يراك.

نشاط: تضمت الآيات في هذا الدرس والدرس السابق جملة من الوصايا النافعة، بالتعاون مع زملائك رتب هذه الوصايا حسب موضوعاتها.
1- التوحيد الذي قامت عليه دعوة الأنبياء والمرسلين، وعدم الشرك بالله.
2- حق الوالدين، وقرن شكره بشكر الوالدين.
3- أن العمل إذا كان بقدر ثقل حبة من خردل، يجازى الإنسان عليه، خيراً كان أو شراً.
4- إقامة الصلاة.
5- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
6- الصبر على ما أصاب الإنسان من مكاره الدهر وصعوبات العيش.
7-لا يحرف الإنسان وجهه عن الناس كبرياءاً وتجبراً.
8- لا يمش في الأرض مختالا.
9- يتوسط في كل أموره، لا زيادة ولا نقصان.
10- يخفض صوته، فلا يرفعه كما يرفع الحمار صوته، فان الحمار حيث يبدي كل صوته، يكون أنكر الأصوات.
التقويم:
س1 ما الواجب على المسلم إذا علم أن الله لا تخفى عليه خافية، وأنه مهما عمل من عمل فإن الله مطلع عليه وإن بلغ في الصغر وزن حبة الخردل؟
وجوب عليه أن الله يراه في كل عمله فيتقى الله في كل شيء ويخشى الله  تعالى في كل زمان ومكان.

س2 بين معاني الكلمات:
(تصغر – مرحاً – أغضض – أنكر)
تصغر: تمل وجهك عن الناس إذا تكلمت معهم احتقاراً لهم وتكبراً.
مرحاً: متبختراً.
أغضض: اخفض.
أنكر: أقبح الأصوات وأبشعها.

س3 الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر من أعظم فرائض الدين، مثل لأهم آدابها؟
مثل العلم بأن ما بأمر به هو معروف حقاً وان ما ينكر فعلا وان يكون بأسلوب مناسب موافق للشرع مع اللين والرفق .

س4 أستدل من الآيات على كل مما يلي:
أ- الصبر على القيام بالتكاليف.
(وأصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور )
ب – التبختر حال المشي وافتخار الإنسان بما عنده من الأخلاق.
(ولا تمش في الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور)

ج – البعد عن الفظاظة والغلظة ومشابهة الحيوان في الكلام.
واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير.

















الدرس  الحادى والعشرون
تأمل الآيات التالية، وأستخرج منها هذه الأمور التي استأثر الله تعالى بعلمها.
الأمور هي:
1- عالم امور يوم القيامة.
2- عالم الغيب.
3- ينزل الغيث.
4- يعلم ما في الآرحام.
5- يعلم ما تدري نفس ماذا تكسب غدا، وما تدرى نفس بأي أرض تموت.
- موضوع الآية رقم 33: الأمر بالاستعداد ليوم القيامة.
موضوع الآية رقم 34: أمور لا يعلمها إلا الله.

أخي الطالب: بين يديك موضوع الآية رقم 33، فضع أنت موضوع الآية رقم 34.
فكر: بين الله تعالى في هذه الآيات أن من أمور الغيب التي لا يعلمها إلا لله، وقت نزول الأمطار، وأنت تسمع في نشرات الأخبار أن مصلحة الأرصاد تحدد بعض الأيام التي يتوقع فيها نزول الأمطار، فهل هذا يتعارض مع ما جاء في الآيات؟ وضح ذلك.
لا، لانهم يتوقعون ما يمكن أن يحدث من أمطار بناء هلى دراسات بحثية واجهزة كشفية ترصد حركة الرياح والهواء والأماكن المحتمل نزول المطر فيها ولكن لا يعلمون كمية الأمطار ولا متى وأن ينزل بالتحديد كل ذلك يعلمه الله عز وجل.

نشاط: تعهد الشيطان بإغواء بني آدم، كما قال الله تعالى حكاية عنه: (قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ) وله في ذلك مداخل عديدة على الإنسان، ارجع إلي أحد مصادر التعلم، ودون في دفترك خمسة مداخل منها.
1- الغضب والشهوة: فإن الغضب هو غول العقل ، وإذا ضعف جند العقل هجم جند الشيطان ، ومهما غضب الإنسان لعب الشيطان به كما يلعب الصبي بالكرة .
2- الحسد والحرص: فمهما كان العبد حريصـًا أعماه حرصه وأصمَّهُ ، ونور البصيرة هو الذي يعرف مداخل الشيطان، فإذا غطاه الحسد والحرص لم يبصر ، فحينئذ يجد الشيطان فرصة فيحسن عند الحريص كل ما يوصله إلى شهوته.
3- الشبع من الطعام: وإن كان حلالاً صافيـًا فإن الشبع يقوي الشهوات، والشهوات أسلحة الشيطان.
4- العجلة: وترك التثبت في الأمور ، قال ـ صلى الله عليه وسلم ((العجلة من الشيطان والتأني من الله تعالى)).
5- البخل وخوف الفقر: فإن ذلك هو الذي يمنع من الإنفاق والتصدق ويدعو إلى الادخار والكنز والعذاب الأليم.

التقويم:
س1 كيف يحقق الإنسان تقوى الله؟
يحقق الإنسان تقوى الله امتثال أوامر الله تعالى واجتناب نواهيه.

س2 علل لما يلي:-
أ- الإنسان بحاجة إلى تقوى الله تعالى أشد من حاجته آي شيء آخر .
لأنها تحمل صاحبها على طاعة الله والابتعاد عن معصيته.
ب – آمر الله تعالى بالخشية من أهوال يوم القيامة.
لآن يوم القيامة يوم شديد الأهوال لا ينفع فيه الوالد ولا الولد والده، ولذا أمر الله تعالى بالخشية منه.
ج – نهى الله سبحانه عن الاستجابة لوساوس الشيطان و أمانيه الكاذبة.
لآن في ذلك الشقاء الدائم في الدنيا والآخرة.
س3 بين معاني الكلمات التالية:
(يجزى – الغرور – الرحم)
يجزى:  يغنى            الغرور: الخداع
الرحم: موضع الولد في بطن أمه
س4 أستدل من الآيات على كل مما يلي:
أ- أن وعد الله واقع دون شك
قال تعالى: إن وعد الله حق.
ب – الشيطان عدو مخادع يصد عن تقوى الله.
قال تعالى : ولا يغرنكم بالله الغرور
س 5 أستأثر الله تعالى بعلم أمور خمسة لم يظهر عليها أحداً من خلقه، أستخرجها من الآيات؟ 
قال تعالى : إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا وما تدرى بأي أرض تموت إن الله عليم خبير.







الدرس  الثانى والعشرون 
نشاط: تسبيح الله تعالى من أفضل انواع الذكر، وقد رتب الله تعالى أجوراً كثيرة على تسبيحه سبحانه وتعالى، ارجع إلى أحد كتب الأذكار، وأنقل منها من الفاظ التسبيح الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، مع بيان الأجر المترتب على كل منها.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر "
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه "
وقال أبو هريرة رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لإن  أقول  سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس "
وقال سمرة بن جندب رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" : أحب الكلام إلى الله تعالى أربع : لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر "
قال أبو هريرة رضي الله عنه : قال النبي صلى الله عليه وسلم" : من قال حين يصبح وحين يمسي : سبحان الله وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه "

التقويم:
س1 ما الصيغة التي تسبح الله بها؟ وما الصيغة التي تحمد الله بها؟
الصيغة التي تسبح الله بها هي سبحان الله، الصيغة التي تحمد الله بها الحمد لله.

س2 علل لكل مما يلي:-
أ- كل المخلوقات تسبح الله وحده وتقدسه.
الله سبحانه هو المتصف بصفات الكمال المتنزه عن كل نقص وعيب ولذلك فإن كل المخلوقات تسبحه وتقدسه .
ب – الله وحده سبحانه المستحق للحمد المطلق والثناء الكامل .
لأنه المنعم المتفضل على جميع خلقه.
س3 بين معاني الكلمات التالية:
(يسبح – تسرون -  تعلنون )
 يسبح : ينزه الله تعالى.
تسرون: تخفونه.
تعلنون: تظهرونه من الأعمال والنيات.
س4 أستدل من الآيات على كل مما يلي:-
أ- لله التصرف المطلق في جميع الخلق.
له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
ب – خلق الله الناس في أحسن صورة وأجمل شكل .
صوركم فأحسن صوركم وإليه المصير.
ج – الله سبحانه عليم بما في الصدور من الأسرار والخفايا.
والله عليم بذات الصدور.



الدرس  الثالث والعشرون 
أخي الطالب: بعد أن تعرفت على تفسير الآيات السابقة، يتوقع منك أن تكون قادراً على تفسير الكلمات التالية: 
الكلمة     تفسيرها
نبأ         خبر
أليم        مؤلم، موجع
حميد      محمود في ذاته وصفاته
يسير      سهل هين على الله


فكر: بينت الآيات السابقة بعض معتقدات الكفار، وسبب كفرهم وجزاءهم وضح ذلك.

من معتقدات الكفار عبادة الأصنام
سبب كفرهم         إنكارهم أن يرسل الله لهم بشراً مثلهم، وهذا من جهلهم وعنادهم وضعف عقولهم
جزاؤهم  النار خالدين فيها




نشاط: من نعم الله تعالى علينا نحن المسلمين أن هدانا للإيمان به والتصديق برسله، والواجب علينا أن نحافظ على هذه النعمة، وأن نأخذ بالأسباب التي تزيد في إيماننا، فما الأسباب المعينة على زيادة الإيمان؟ شارك زملاءك بالمجموعة في ذكر بعض هذه الأسباب لنشرها في صحيفة المدرسة. 
الأسباب المعينة على زيادة الإيمان:
1- تعلم العلم: إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ . فاطر:28

2- قراءة القرآن بالتدبر والفهم: إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ . الإسراء: 9.

3-  معرفة أسماء الله الحسنى وصفاته العلى وعبادته عز وجل بمقتضى تلك المعرفة.

4- تأمل سيرة النبي صلى الله عليه وسلم.

5-  تأمل سيرة السلف الصالح.

6- تأمل محاسن الدين الإسلامي.

7-  التأمل في آيات الله الكونية.

8-  الاجتهاد في العبادة والإكثار من الأعمال الصالحة من صلاة وزكاة وصدقة وصيام وحج وعمرة وذكر واستغفار ودعاء وصلة رحم وغير ذلك.

9- الاهتمام بأعمال القلوب من خوف وخشية ومحبة ورجاء وإخبات وتوكل وغير ذلك.

10-  الإحسان إلى عباد الله.

11- الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة.

12-  مجالسة أهل الخير.

13- الإعراض عن مجالس الزور.

14- الإمساك عن فضول الطعام والكلام والمنان ومخالطة الأنام.

15-  غض البصر.

16-  التعفف عما في أيدي الخلق.

17- صدق اللهجة فإن الصدق يهدي للبر.

18- النظر إلى من هو أعلى في أمور الدين وإلى من هو أسفل في أمور الدنيا.

التقويم:
س1 علل لما يلي:-
أ – تذكير قريش بما حل بالأمم السابقة المكذبة لرسلها من العقوبات الإلهية.
لأخذ العبرة والعظة أن يحل بالكافرين والعاصين ما حل بهم.
ب – أمر الله سبحانه عبادة بطاعته وعبادته مع أنه سبحانه غنى عنهم وعن عبادتهم.
ليكون ذلك سبباً لاستحقاقهم ثوابه و جنته.
س2 لمن الخطاب في كل من الآيتين التاليين:
أ- قال تعالى: (أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ)
الخطاب لمعشر  قريش.
ب – قال تعالى: (قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ)
الخطاب لكفار مكة.
س3 دلت الآيات على سبب كفر الكافرين وعنادهم فما هو؟
دلت الآيات على سبب كفر الكافرين وعنادهم  وهو أنه لا يبعثون مرة أخرى للحساب على ما فعلوا وظنهم أن الحياة هي حياة الدنيا فقط .
س4 أستدل من الآيات على ما يلي:
أ- أن جزاء المكذبين من المم الماضية في الآخرة عذاب شديد.
قال تعالى: (أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) وظنهم أن الحياة هي حياة الدنيا فقط .
ب – أن كفار مكة زعموا أن الله لن يبعثهم من قبورهم بعد موتهم أبداً.
قال تعالى:زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ.
س 5 قال تعالى (فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا).
ما المقصود بالنور الذي أنزله الله؟ 
المقصود بالنور الذي أنزله الله هو القرآن الكريم .







الدرس  الرابع والعشرون  
-أخي الطالب: أقترح موضوعاً مناسباُ للآيات.
يوم التغابن.
-كل مصيبة يصاب بها الإنسان فهي بأمر الله وقدره، والإيمان بذلك هو من الأيمان بالقضاء والقدر، الذي هو أحد أركان الإيمان.

أخي الطالب: املأ الفراغ بذكر هذا الركن، وعدد أركان الإيمان.
عددها ستة وهي :-
1-  الإيمان بالله .
2- الإيمان برسله .
3- الإيمان بملائكته .
4- الإيمان بكتبه .
5-الإيمان بالقدر خيره و شره .
6-الإيمان باليوم الأخر (يوم القيامة).
-الإيمان بالقضاء والقدر سبب لهداية القلب للتسليم بأمر الله والرضا بقضائه عند وقوع المصيبة، وذلك سبب لترك ما يفعله ضعاف الإيمان من التسخط واللعن، الكفر، النواح، البكاء بصوت مرتفع جدا، لأن القلب إذا اهتدى فالجوارح تبع له.
أخي الطالب: املأ الفراغ بذكر بعض الأمثلة للأعمال المحرمة التي يقوم بها بعض من يبتلي بمصيبة.

نشاط: الصبر على المصيبة التي قد تحل بالإنسان صفة لا يقوم بها إلا من رزق الإيمان بالله واليوم الآخر، فما الأمور التي تعين على الصبر على المصيبة؟ شارك زملاءك في المجموعة في ذكر بعض هذه الأمور، لنشرها في مجلة المدرسة.
معرفه طبيعة الحياة، فهذه الحياة ليست جنة نعيم ولا دار مقامه إنما ممر ابتلاء وتكليف لذلك فالكيس الفطن لا يفاجأ، بكوارثها فالشيء من معدنه لا يستغرب، اليقين بحسن الجزاء عند الله الم يقل " نعم اجر العاملين ,الذين صبروا وعلى ربهم يتوكلون" العنكبوت (58,59)

وقال " ما عندكم ينفذ وما عند الله باق ولنجزين الذين صبروا أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون" النحل 96وقال "إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب" الزمر 10
 معرفة الإنسان نفسه، فلا ينسى انه وأهله وماله ملك لله عز وجل فإذا نزل بالإنسان نازله فإنما استرد صاحب الملك بعض ما وهب، كذلك فلا ينسى العبد أن مصيره إلى الله مولاه الحق ليوفيه حسابه، اليقين بالفرج هذا اليقين جدير بان يبدد ظلمة القلق ويقهر شبح اليأس ويضيء نفس المؤمن بالصبر لذلك ورد الصبر في كتاب الله مقرونا بأن وعد الله حق فقد قال "فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ "غافر 55، كما قال سبحانه وتعالى "سيجعل الله بعد عسر يسرا" ولم يكتفي الخالق بان جعل اليسر بعد العسر ، الاستعانة بالله إذا استعان العبد بالله ولجأ إلى حماه شعر بالطمأنينة والسكينة فمن كان في حمى الله فلا يضام.
 
 -التأسي بأهل الصبر والعزائم فكم لاقى الأنبياء من البلاء والفتن وفي قصص القرآن عبر،  الإيمان بالقضاء والقدر

على المؤمن أن يعلم أن قدر الله نافذ لا محالة وأن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه جفت الأقلام وطويت الصحف.

أخي الطالب: أذكر أثراُ آخر لهذه الآيات على سلوكك.
الإيمان بالقضاء والقدر خيره فأشكر الله عليه وشره فأصبر عليه.

التقويم:
س 1 علل لما يلي:-
أ- تسمية يوم القيامة (يَوْمِ الْجَمْعِ)
آي  يجمع الله فيه الأوليين والأخريين في صعيد واحد للحساب والجزاء.
ب – تسمية يوم القيامة (يَوْمُ التَّغَابُنِ)
آي يوم الذي ظهر فيه الكافر وخسارته بتركه الإيمان.
ج – الإيمان بالقضاء والقدر سبب لهداية القلب.
آي  من يؤمن بقضاء الله وقدرة ويعرف أن كل شيء مقدر من الله فلا يفرح ولا يحزن على شيء لآن كل شيء بيد الله يوفقه الله للتسليم بأمره والرضا بقضائه .

س 2 أجب من نص الآيات: ما جزاء كل مما يلي:
الأول: قال تعالى: (مَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا)
جزاءه الجنة.
الثاني: قال تعالى: (الذين كفروا وكذبوا بآياتنا)
جزاءه النار.

س3 بين معاني الكلمات التالية:
(التغابن – مصيبة – يهد قلبه)
التغابن : النقص.
مصيبة :  بلية وقدوة.
يهد قلبه :  يدل قلبه ويرشده.

س4 أستدل من الآيات على كل من التالي:
أ- أهل الجنة مقيمون في الجنات أبداً، لا يموتون ولا يخرجون منها.
(يدخله جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا)
ب – كل مصيبة يصاب بها الإنسان فى نفسه أو ماله أو ولده، هي بقضاء الله وقدره .
(وما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله)
ج – من يصدق بالله يوفقه للتسليم  بأمره والرضا بقضائه. 
(ومن يؤمن بالله يهد قلبه)















الدرس  الخامس والعشرون 
فكر: قال تعالى: (إنما أموالكم وأولادكم فتنة) بعض الأبناء قد يحمل والديه على معصية الله، كيف ذلك؟ وما الواجب عليك حتى لا تكون من هذا الصنف؟
كأن يكون الآبن عاق لأبويه وعاص لله ولأوامر العبادات وهذا تحذير من الله
للمؤمنين، من الاغترار بالأزواج والأولاد، فإن بعضهم عدو لكم، والعدو هو الذي
يريد لك الشر، ووظيفتك الحذر ممن هذه وصفه  والنفس مجبولة على محبة الأزواج
والأولاد، فنصح تعالى عباده أن توجب لهم هذه المحبة الانقياد لمطالب الأزواج
والأولاد، ولو كان فيها ما فيها من المحذور الشرعي  ورغبهم في امتثال أوامره،
وتقديم مرضاته بما عنده من الأجر العظيم المشتمل على المطالب العالية والمحاب
الغالية، وأن يؤثروا الآخرة على الدنيا الفانية المنقضية، ولما كان النهي عن طاعة
الأزواج والأولاد، فيما هو ضرر على العبد، والتحذير من ذلك، قد يوهم الغلظة عليهم
وعقابهم، أمر تعالى بالحذر منهم، والصفح عنهم والعفو، فإن في ذلك، من المصالح ما
لا يمكن حصره.

نشاط: التجاوز عمن ظلم، والعفو عمن أساء، والصفح عمن أخطأ من صفات المؤمنين ذوي النفوس الكريمة، أذكر آية وحديثاً في فضل العفو، ودونها في دفترك.
الآية: "وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ، قُلِ الْعَفْو"َ (البقرة:219)، والحديث:أبو سعيد الخدري – رضي الله تعالى عنه – قال: بينما نحن في سفر مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل على راحلة له، قال: فجعل يصرف بصره يمينًا وشمالاً؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كان معه فضل ظهر؛ ليعد به على من لا ظهر له، ومن كان له فضل من زاد؛ فليعد به على من لا زاد له فذكر من أصناف المال ما ذكر؛ حتى رأينا أنه لاحق لأحد منا في فضل.
أخي الطالب: أذكر أثراُ آخر لهذه الآيات على سلوكك.
الحذر من الأبناء والأموال فتنة الدنيا وعدم الاغترار بهم.

التقويم:
س1 ما سبب نزول الآيات؟
هناك رجالا من أهل مكة أرادوا الهجرة مع رسول الله إلى المدينة فمنعهم أزواجهم وأولادهم من الهجرة وقالوا لا نصير على فراقكم فأطاعوهم وتركوا الهجرة فانزل الله تعالى الآيات يأمرهم بطاعة الله ورسوله.

س2 أختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس فيما يلي:-
أ – مهمة الرسول صلى الله عليه وسلم  إنما هي
(التبليغ والإنذار – الهداية والجزاء والحساب – إجبار الناس على الإسلام)
ب – يكون الأزواج والأولاد أعداء إذا سعوا في:
(الحرمان عما أباحه الله – الصد عن سبيل الله – الدعوة إلى سبيل الله)

س3 أستنبط  فائدتين  من قوله تعالى ( الله لا إله هو وعلى الله فليتوكل المؤمنون)
1 – الله وحده لا معبود بحق سواه
2 – على الله يعتمد المؤمنون في كل أمورهم .

س4 بين معاني الكلمات التالية:
يتوكل: يعتمد ويفوض.
تعفوا : تتجاوز عن الذنب.
تغفروا : تستره ولا تذكروه.
فتنة : بلاء ومحنة.

س5 استدل من الآيات على كل مما يلي:
أ – طاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم واجبة؟
وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول.
ب – العفو والتسامح عن الأزواج والود اختيار وابتلاء من الله تعالى لخلقه؟
إنما أموالكم وأولادكم فتنة.












الدرس  السادس والعشرون 
فكر: قدم أحد زملائك فكرة للتعرف على الطلاب المحتاجبن في المدرسة وتقديم المساعدة لهم، فأقترح وضع صندوق في المدرسة، لكي يكتب كل طالب محتاج اسمه في ورقة ويضعها في هذا الصندوق، وصندوق آخر لجمع التبرعات لهؤلاء المحتاجين.
1- ما رأيك في هذه الفكرة؟
فكرة رائعة وممتازة.
2- ما إيجابياتها؟
عدم إحراج الطالب المحتاج للمساعدة فيضع الطالب ورقة بها ما يحتاجه وإسمه فقط، وايضا تنمي لدى الطلاب عمل الخير والتبرع وتكوين مفهوم الصدقات.
3- ما سلبياتها؟
وضع الصناديق في مكان مفتوح يمكن ان يراه جميع الناس يسبب بعض الإحراج للطلاب المحتاجين، تعفف بعض الطلاب من وضع اسمائهم.

نشاط: تضمنت الآيات عدداً من أسماء الله تعالى وصفاته أسماء كثيرة غيرها من حفظها وعرف معانيها وعمل بمقتضاها فاز بالخير الكثير في الدنيا والآخرة، أذكر عشرة أسماء الله تعالى غير ما ذكر في الآيات.
الرحمن، الرحيم، الملك، القدوس، السلام، الواسع، الحي، الخالق، المؤمن، المهيمن.

أخي الطالب: أذكر أثراُ آخر لهذه الآيات على سلوكك.
السمع والطاعة لأوامر الله والدعاء بأسماء الله الحسنى.


التقويم:
س1 أستخرج من الآيات التالي:
أ- ثلاثة من أسماء الله تعالى.
العزيز  ، الحكيم ، عالم الغيب والشهادة.
ب – أربعة أوامر أمر الله بها.
أسمعوا ، أطيعوا  ، واتقوا ، وأنفقوا.

س2 أختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس فيما يلي:-
-           يضاعف الله الحسنات فيجازى بالحسنة الواحدة :
(مائة حسنة – خمسمائة حسنة  - سبعمائة حسنة)

س3 أجب بكتابة كلمة (صح) أمام العبارة الصحيحة وبكلمة (خطأ) أمام العبارة فيما يلي:
أ- المؤمن يجمع بين السمع والطاعة لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم.                                                             (صح)
ب – من أنفق ماله في سبيل الله وعلى الفقراء والمساكين فإنما ينفع نفسه في الحقيقة.                      ( خطأ)

س4 – بين معاني الكلمات الآتية:
(شح – حليم – الغيب – العزيز)
شح: البخل بالمال مع الحرص.
حليم:  في أفعال وتدبيره.
الغيب: عالم ما غاب عن أبصار  عباده.
العزيز: القوى الذي لا يغلب.  

Post a Comment

Previous Post Next Post