الأربعاء، 1 فبراير، 2017

الدرس

الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة الرابعة ( الدرس الثالث – تابع حرف الكاف     )         التاريخ                                     
المهارة تسمية الحركات القصيرة والطويلة – اكتشاف الكاف الواردة في النص   - قراءة كلمات بصرية هذا هذه – قراءة نص مشكول عدد كلماته 20- 40 كلمة – يصف السلوكيات فيما استمع إليه – يستنتج المعنى العام للنص المسموع – يتذكر الأصوات  في نظام تتابعي معين – يذكر أصوات الحروف المكونة للكلمة       الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم


1- أن تتبع   الطالبة الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( ك ).



2- أن تكتب   الطالبة حرف ك كتابة صحيحة

3. أن ترسم الطالبة  حرف ك في أوضاعه المختلفة

4- أن تتعرف   الطالبة على حرف ك في الكلمات المكتوبة
5- أن ترسم الطالبة دائرة حول حرف (ك ) في الكلمة
6-أن تكتب   الطالبة حرف ك  في المكان المخصص


7-أن تميز الطالبة شكل السكون بصريا  

- أن تميز  الطالبة سمعيا صوت المقطع الساكن


- أن ترسم الطالبة دائرة حول المقطع الساكن 




8- أن تكتب   الطالبة من ذاكرتها البعيدة الحرف الذي درستها

9- أن تكمل الطالبة الحرف الناقص مع حركته


10- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات درسه قراءة صحيحة


11- أن تحرص الطالبة على الالتزام بقواعد السلامة  
          
مهند يلعب الكرة في غرفة الجلوس
ركل الكرة بقوة فكسر آنية الزهور
كسرة زجاج أصابت كفه فجرحته
مهند يبكي والأب يضمد الجرح
مهند يقول :  أنا آسف يا أبي أعدك أن أكون ولدا مهذبا .         • إجراءات المكون السادس
 عرض بطاقات الحرف ( ك )  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ وتكون الحرف مسهَّمًا

• شرح كيفية كتابة الحرف بإتباع اتجاه الأسهم .

• تكرار المعلمة  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف ( ك )   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة

• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .

• المطالبة بكتابة الحرف ( ك )   في الهواء بداية ونهاية قبل ممارسة النشاط في الكتاب.
• المطالبة بالعودة إلى الكتاب وممارسة النشاط والقيام بالمتابعة اللازمة.
إجراءات المكون السابع
• عرض كلمات الدرس .
• المطالبة بقراءتها بصريًا من   التلميذات .
• كتابة حرف الكاف  بحسب مواضعه في الكلمة.



إجراءات تنفيذ المكون الثامن  :
• يعرض المعلمة  الكلمات على السبورة
• يطلب  المعلمة  من الطالبات   ملاحظة المقطع الساكن بصريا
• يستمع الطالبات   لصوت المقطع الساكن من المعلمة 
• يطلب  المعلمة  من الطالبات   وضع دائرة حول المقطع الساكن
إجراءات تنفيذ المكون التاسع  :
• عرض كلمات المكون الثامن خالية من الحرف الناقص
• يطلب  المعلمة  من الطالبات   إكمال الحرف النقص في الكلمة مع حركته
• تنطق   الطالبات   الكلمات بعد إكمال الحرف الناقص 
• تكتب   الطالبات   الحرف الناقص في الكتاب مع متابعة المعلمة  
إجراءات المكون العاشر  
• عرض النص الرئيس للدرس من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .
• يمكن رص بطاقات الكلمات بالترتيب بعد قراءتها لتكوين أحد جمل النص، ثم رص الجمل بالترتيب لتكوين النص كاملاً.
• يمكن أيضا أن تكون ذلك من خلال الطالبات   بحيث تقرأ    أ  التلميذة   الكلمة من خلال البطاقة ثم تقف في البداية تليها من تقرأ    أ الكلمة الثانية وهكذا حتى تكونوا جملة ومن ثم نصا .
• التركيز على الكلمات التي تحوي الحرف المستهدف وتصويب قراءات  التلميذات  .
• التأكد من قراءة الجميع، والاستمرار حتى الإتقان .    1- تتبع  ي  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( ض ).



2- اكتب حرف ك  كتابة صحيحة

3. ارسم  حرف الضاد  في أوضاعه المختلفة
4- تعرف على حرف ك  في الكلمات المكتوبة
5- ارسم دائرة حول حرف ( ك  ) في الكلمة
6-اكتب حرف ك  في المكان المخصص

7- ارسم دائرة حول المقطع الساكن 

8- اكتب من ذاكرتك البعيدة الحرف الذي درستيه  

9- أكمل الحرف الناقص مع حركته



10- اقرأ  كلمات درسه  قراءة صحيحة


11-تقويم ذاتي
 
الواجب         

الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة الرابعة ( الدرس الرابع   – حرف الخاء )        التاريخ                                      
المهارة تعبر شفهيا عن أحداث قصة مصورة - تذكر الأسماء والأماكن الواردة في النص – اكتشاف الخاء  الواردة في النص – الاجابة عن أسئلة تذكارية حول النص توظيف الإشارات المناسبة للمواقف التي تعبر عنها النص  - التمييز في النطق بين الأصوات المتشابهة رسما وخرجا       الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب



نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم


1.أن تكون   الطالبة  اتجاهًا إيجابيًا نحو وسائل السلامة والصحة  .
2. أن تسمي     الطالبة   الشخصيات الرئيسة في الدرس .
3- أن تلاحظ   الطالبة صور الدرس  ص 30
4. أن تتحدث     الطالبة  شفهيًا عن لوحة الصور باستخدام مفردات وجمل تؤدي   جمل النص  .
5- أن تجيب    الطالبة عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
6. أن تقرأ    ا الطالبة كلمات الدرس المحتوية على الحرف خ  قراءة بصرية
7- أن تدرك الطالبة أهمية الالتزام بقواعد السلامة        

        
إجراءات تنفيذ المكون الأول :
• طرح أسئلة من مثل :
ما المكان الذي تباع  في الخضروات    ؟
ما فائدة الخضروات لنا  ؟
• عرض صور الدرس من خلال الوسائل المتوفرة
• طرح الأسئلة التالية :
• ماذا تشاهد في الصورة ؟
• ماذا يفعل عمر ؟ 
أين ذهب عمر مع والده  ؟ماذا اشترى والد عمر ؟
( تقبل كل إجابات الطالبات   حتى الوصول إلى جمل الدرس
إجراءات تنفيذ المكون الثاني :
• عر ض صور (  خوخ   -بطيخ – خيار ).
• طرح أسئلة من مثل : • ما اسم هذه الصورة ؟
يعرض صورة خوخ    ( ويشير إلى الكلمة تحت الصورة حتى تألف  التلميذة    الشكل العام للكلمة)
وهكذا مع بقية الصور
• عرض الصور على الجميع من خلال الوسائل المتاحة وتمكين الجميع من قراءة كلماتها قراءة بصرية مع تقديم المساعدة لمن هو محتاج لها، والتأكيد  على حرف الخاء      
1.تقويم  ذاتي

 2. سم الشخصيات الرئيسة في الدرس

. 3- لاحظ  صور الدرس  ص 36

4. تحدث   شفهيًا عن لوحة الصور باستخدام مفردات وجمل تؤدي   لجمل النص  .

5- أجب عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
5. اقرأ  كلمات
الدرس قراءة بصرية

6-تقويم ذاتي  

الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة الرابعة ( الدرس الرابع   – تابع حرف الخاء    )         التاريخ                                     
المهارة نطق الحروف التي درسه بأصواتها  - تسمية الحروف الهجائية - تربط  الأسماء المسموعة بالصور – اكتشاف دلالات الكلمات  الجديدة -  تربط بين الشخصيات والاثنيناث – تربط بين الكلمات والصور والحرف – اكتشاف دلالات الكلمات الجديدة من خلال الترادف – تحويل ما تقرأ  أ إلى أفعال – صور        الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب



نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم



1- أن تقرأ    أ الطالبة  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب النص

2- أن تقرأ    أ الطالبة  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب





3- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات الدرس المحتوية على الحرف ( خ ) قراءة بصرية

4- أن تقرأ    ا الطالبة الكلمات المحتوية على حرف ( خ ) بأوضاعه المختلفة

5- أن تنطق   الطالبة الحرف
( خ ) بحركاته القصيرة

6- أن تتعرف   الطالبة على الحركات القصيرة وتسمي    ها

6- أن تقدر الطالبة أهمية تناول الخضروات والفاكهة              




         إجراءات تنفيذ المكون الثالث :
• عرض بطاقات كتبت عليها جمل الدرس مرتبة حسب ترتيب الصور.
• طرح أسئلة مثل :
- من تشاهد   في الصورة ؟ يعرض صورة عمر   وهو مع أبيه في سوق الخضار     مرة أخرى لتعزيز النشاط السابق
إلى أين ذهب عمر مع والده ؟ ماذا اشترى والد عمر من سوق الخضار ؟ ماذا فعلت الأم قبل أن تقدن الفاكهة والخضار للأسرة ؟
• قراءة جمل الدرس قراءة مكثفة من المعلمة  من خلال البطاقات أو وسائل أخرى. أو من خلال الكتاب المقرر وتكون   كالتالي:
• عرض الصورة والجملة الدالة عليها. مرتبة حسب النص.
• عرض الصورة والجملة الدالة عليها. من غير ترتيب .
إجراءات تنفيذ المكون الرابع :
• عرض كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف (خ )مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .
• المطالبة بقراءة الكلمات : الخوخ  – بطيخا – الخضروات – خيار )  - ) مع تقديم المساعدة لمن يحتاجها
• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها.

• تقسيم الفصل إلى مجموعات (  5) طالبات    بعدد البطاقات التي تحمل كلمات المكون ( 3)

• تمكين أفراد كل مجموعة من مساعدة بعضهم في قراءة الكلمة المكتوبة في البطاقة.

• مطالبة كل مجموعة بأن  تتقدم عند مشاهدة الكلمة نفسها مكتوبة على السبورة .

• تكرار النشاط )اللعبة(حتى يتم عرض الكلمات جميعها .
• العودة لقراءة الكلمات من الكتاب.

إجراءات تنفيذ المكون الخامس :
• عرض الكلمات( الخوخ – الخضر – خيار  ) من خلال الوسائل التعليمية المقترحة المتوافرة.

- قراءة هذه الكلمات من الطالبات   .

- الإشارة إلى الحرف الملون (خ) من الكلمة.

- تكرار قراءة الكلمة مع التركيز على الحرف ( خ)
• تجريد الحرف (خ) مع إظهار الحركة ونطق الحرف بصوته، ومن ثم تسمية الحركة الظاهرة عليه.

• تكرار التعريف بالحركات الثلاث التي ظهرت على حرف (خ) في الكلمات الثلاث ( الفتحة – الضمة – الكسرة )
• إعادة نطق الحرف (خ ) مفردًا بحركاته الثلاث ( خ- خ – خ ُ)        


1- اقرأ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب النص


2- اقرأ  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب








3- اقرأ كلمات الدرس المحتوية على الحرف (خ ) قراءة بصرية


4- اقرأ الكلمات المحتوية على حرف ( خ ) بأوضاعه المختلفة

5- انطق الحرف
( خ ) بحركاته القصيرة


6- تعرف على الحركات القصيرة وسمها

6- تقويم ذاتي 

الواجب         

الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة الرابعة ( الدرس الرابع  – تابع حرف الخاء     )         التاريخ                                     
المهارة تسمية الحركات القصيرة والطويلة – اكتشاف الخاء الواردة في النص   - التمييز بين المفرد والمثنى  – قراءة نص مشكول عدد كلماته 20- 40 كلمة – يصف السلوكيات فيما استمع إليه – يستنتج المعنى العام للنص المسموع – يتذكر الأصوات  في نظام تتابعي معين – يذكر أصوات الحروف المكونة للكلمة       الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم


1- أن تتبع   الطالبة الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( خ ).



2- أن تكتب   الطالبة حرف خ كتابة صحيحة


3. أن ترسم الطالبة  حرف خ في أوضاعه المختلفة

4- أن تتعرف   الطالبة على حرف خ في الكلمات المكتوبة
5- أن ترسم الطالبة دائرة حول حرف (خ ) في الكلمة
6-أن تكتب   الطالبة حرف خ  في المكان المخصص

7-أن تتعرف   الطالبة على مفهوم المفرد والمثنى   

- أن تحول الطالبة الاسم المفرد إلى مثنى 

8- أن تكتب   الطالبة من ذاكرتها البعيدة الحرف الذي درستها

9- أن تكمل الطالبة الحرف الناقص مع حركته


10- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات درسه قراءة صحيحة


11- أن تحرص الطالبة تناول الخضروات والفاكهة              

ذهبت مع أبي إلى سوق الخضروات والفواكه
اشترى أبي خيارا وجزرا  وخوخا وبطيخا
غسلت أمي الخضروات والفواكه وقدمتها لنا
قالت أحلام الخوخ حلو  ولذيذ  • إجراءات المكون السادس
 عرض بطاقات الحرف ( ك )  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ وتكون الحرف مسهَّمًا
• شرح كيفية كتابة الحرف بإتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلمة  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف ( ك )   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• المطالبة بكتابة الحرف ( ك )   في الهواء بداية ونهاية قبل ممارسة النشاط في الكتاب.
• المطالبة بالعودة إلى الكتاب وممارسة النشاط والقيام بالمتابعة اللازمة.
إجراءات المكون السابع
• عرض كلمات الدرس .
• المطالبة بقراءتها بصريًا من   التلميذات .
• كتابة حرف الخاء  بحسب مواضعه في الكلمة.

إجراءات تنفيذ المكون الثامن  :
• عرض النشاط الوارد في الكتاب من خلال الوسائل التعليمية  المقترحة المتوفرة 

• الاستماع لعمر وهو يقول تفاحة ويشير المعلمة  لصورتها الدالة على ذلك 
• مطالبة الطالبات   تمثيل المفرد والمثنى بالعددن ( 1- 2)
• عرض الصورة الواردة في النشاط ومطالبة الطالبات   التعبير عنها بكلمة مناسبة
مطالبة الطالبات   الإشارة إلى بعض مكونات الفصل  التي تدل على اثنين أو على واحد ثم تحويله إلى مثنى 
إجراءات تنفيذ المكون التاسع  :
• عرض كلمات المكون التاسع  خالية من الحرف الناقص
• يطلب  المعلمة  من الطالبات   إكمال الحرف الناقص  في الكلمة مع حركته
• تنطق   الطالبات   الكلمات بعد إكمال الحرف الناقص 
• تكتب   الطالبات   الحرف الناقص في الكتاب مع متابعة المعلمة  
إجراءات المكون العاشر  
• عرض النص الرئيس للدرس من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .
• يمكن رص بطاقات الكلمات بالترتيب بعد قراءتها لتكوين أحد جمل النص، ثم رص الجمل بالترتيب لتكوين النص كاملاً.
• يمكن أيضا أن تكون ذلك من خلال الطالبات   بحيث تقرأ    أ  التلميذة   الكلمة من خلال البطاقة ثم تقف في البداية تليها من تقرأ    أ الكلمة الثانية وهكذا حتى تكونوا جملة ومن ثم نصا .
• التركيز على الكلمات التي تحوي الحرف المستهدف وتصويب قراءات  التلميذات  .
• التأكد من قراءة الجميع، والاستمرار حتى الإتقان .    1- تتبع  ي  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( ض ).



2- اكتب حرف خ  كتابة صحيحة

3. ارسم  حرف الضاد  في أوضاعه المختلفة
4- تعرف على حرف خ  في الكلمات المكتوبة
5- ارسم دائرة حول حرف ( خ  ) في الكلمة
6-اكتب حرف خ  في المكان المخصص

7- حول الاسم المفرد إلى مثنى  


8- اكتب من ذاكرتك البعيدة الحرف الذي درستيه  

9- أكمل الحرف الناقص مع حركته


10- اقرأ  كلمات درسه  قراءة صحيحة


11-تقويم ذاتي
 
الواجب         

الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة الرابعة ( الدرس الخامس    – حرف الياء  )     التاريخ                                      
المهارة تعبر شفهيا عن أحداث قصة مصورة - تذكر الأسماء والأماكن الواردة في النص – اكتشاف الياء  الواردة في النص – الاجابة عن أسئلة تذكارية حول النص توظيف الإشارات المناسبة للمواقف التي تعبر عنها النص  - التمييز في النطق بين الأصوات المتشابهة رسما وخرجا       الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب



نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم


1.أن تكون   الطالبة  اتجاهًا إيجابيًا نحو وسائل السلامة والصحة  .
2. أن تسمي     الطالبة   الشخصيات الرئيسة في الدرس .
3- أن تلاحظ   الطالبة صور الدرس  ص 30
4. أن تتحدث     الطالبة  شفهيًا عن لوحة الصور باستخدام مفردات وجمل تؤدي   جمل النص  .
5- أن تجيب    الطالبة عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
6. أن تقرأ    ا الطالبة كلمات الدرس المحتوية على الحرف الياء بصرية
7- أن تدرك الطالبة أهمية الالتزام بقواعد السلامة        

        
إجراءات تنفيذ المكون الأول :
• طرح أسئلة من مثل :
هل تمارس الرياضة ؟
ما الرياضة التي تحب ممارستها ؟
• عرض صور الدرس من خلال الوسائل المتوفرة
• طرح الأسئلة التالية :
• ماذا تشاهد في الصورة ؟
• ماذا ما الرياضة التي يمارسها عمر في الصورة الأولى
ما اسم المكان الذي نمارس فيه الرياضة ؟
( تقبل كل إجابات الطالبات   حتى الوصول إلى جمل الدرس
إجراءات تنفيذ المكون الثاني :
• عر ض صور (  يقفز – يركض )
• طرح أسئلة من مثل : • ما اسم هذه الصورة ؟
يعرض صورة يقفز  ويشير لكلمة تحت الصورة حتى تألف  التلميذة    الشكل العام للكلمة)
وهكذا مع بقية الصور
• عرض الصور على الجميع من خلال الوسائل المتاحة وتمكين الجميع من قراءة كلماتها قراءة بصرية مع تقديم المساعدة لمن هو محتاج لها، والتأكيد  على حرف الياء       
1.تقويم  ذاتي

 2. سم الشخصيات الرئيسة في الدرس

. 3- لاحظ  صور الدرس  ص 44

4. تحدث   شفهيًا عن لوحة الصور باستخدام مفردات وجمل تؤدي   لجمل النص  .

5- أجب عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
5. اقرأ  كلمات
الدرس قراءة بصرية

6-تقويم ذاتي  
الواجب         

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق