السبت، 25 فبراير 2017

الطقس وتقلباته عناصر الطقس



عنوان الفصل :


الطقس وتقلباته           عنوان الدرس :


عناصر الطقس           التاريخ    /  /       هـ
اليوم:        إطلاع المديرة            عدد الحصص:
                               التاريخ:    /  /      هـ
اليوم         إطلاع المديرة           
                               التاريخ :   //         هـ
اليوم:        إطلاع المديرة           
الفكرة العامة :   يتحدد الطقس عند مكان وزمان معينين بوساطة الغلاف الجوي. وتساعد الغيوم على توقع حالة الطقس.
الفكرة الرئيسية :   الطقس: هو حالة الجو في مكان معين مدة قصيرة ليوم أو عدة أيام. وتوصف حالة الطقس من خلال عناصر محددة هي: درجة الحرارة الجو، والهطول والرياح، والضغط الجوي
المفردات الجديدة : الغلاف الجوي – الطقس – درجة الحرارة – الهطول – الرياح – الضغط الجوي.
الاهداف:   -              يعرف الطقس
-              يصف خصائص الطقس المختلفة

مصادر التعلم              صورقصص عروض تقديمية فلاشات أفلام تعليمية كتاب الطالبةكتاب النشاط دليل المعلم كراس النشاط شفافيات  
مواقع إلكترونية أجهزة العرض مراجع مجسمات جهاز تسجيل عينات مجهر رقمي أخرى............................
                  
دورة التعليم                                         الإجراءات والإستراتيجيات المستخدمة  أدوات التقويم

مقدمة الفصل
                التعلم التعاوني قراءة وتحليل الصورة عصف ذهني حوار و مناقشة حول الفكرة العامة تمثيل أدوار أخرى..........................     ( تقويم قبلي - تشخيصي)
   جدول التعلم كتاب الطالبةطرح أسئلة         استبانات الرأي خرائط المفاهيم منظم تخطيطي مثل .........................
 مطوية ورقة عمل دفتر الطالبة تقويم ذاتي أخرى...........................
أولاً :
تقديم الدرس
 ( التهيئة )



الاستكشاف قراءة الصور والأشكال عصف ذهني حوار ومناقشةالقراءة النشطة     التعلم التعاوني أخرى.........................................      
               

ص11
كيف أثبت أن الهواء موجود حولي؟
يستنتج أن الهواء موجود من حولنا.                              (تقويم تكويني )
ورقة عمل قوائم الشطب والرصد تقرير  
 سلم تقدير وصفي سلم تقدير عددي
  سلم تقدير لفظي كراسة النشاط 
البطاقات تقويم أقران تقويم ذاتي
 السجل القصصيأخرى......................

   ثانياً: تنفيذ الدرس
(الشرح والتفسير)        عصف ذهني حوار ومناقشة تفكير بصوت مسموع حل المشكلات 
 استقصاء التفكير الناقد القراءة النشطة القصةالتعلم التعاوني تمثيل الأدوار التعلم باللعب تعليم أقران جيكسو مراعاة الأنماط  فكر – زاوج - شارك أخرى ................................                ( تقويم تكويني)
 منظم تخطيطي مثل ......................
 خرائط مفاهيم مطوية ورقة عمل
  مناقشة وحوارسجل وصف سير التعلم
  دفتر الطالبةتقويم ذاتي تقويم أقران
  البطاقات اخرى..........................


 ثالثاً: خاتمة الدرس (التقويم)         ..         ( تقويم ختامي)
جدول التعلم كتاب الطالبةاختبار مقنن
دفتر الطالبة مطويةالسجل القصصي
خرائط مفاهيم ملف الإنجازالمقابلة
سجل وصف سير التعلممجلد أنشطة
تقريراختبارأخرى.......................
 الإثراء والتوسع         الكتاب صفحة رقم .....
موقع الكتروني ....................................
أخرى ..........................................        ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
  سلالم التقديرسجل وصف سير التعلم     
  تقريرأخرى...............................
   الواجب
                عروض بوربوينت مطويةكتاب الطالبة
أي مخرجات أخرى من إبداعات
الطالبة مثل........................................

المشاريع  التي سيتم تنفيذها           كتابة تقرير ، صنع مجسم، كتابة قصة ،رسم ، لوحة توضيحية ، أي مخرجات من ابداع الطالبات ،           ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
 سلالم التقدير سجل وصف سير التعلم     
  تقرير أخرى...............................
                     

عنوان الفصل :

الطقس وتقلباته           عنوان الدرس :

تقلبات الطقس             التاريخ    /  /       هـ
اليوم:        إطلاع المديرة            عدد الحصص:
                               التاريخ:    /  /      هـ
اليوم         إطلاع المديرة           
                               التاريخ :   //         هـ
اليوم:        إطلاع المديرة           
الفكرة العامة :  :   يتحدد الطقس عند مكان وزمان معينين بوساطة الغلاف الجوي. وتساعد الغيوم على توقع حالة الطقس.
الفكرة الرئيسية :   أنواع الغيوم المختلفة تدل على حالة الطقس وفي بعض الأحيان يكون الطقس قاسيا ، ولكن يمكن للناس عمل بعض الأشياء في أمان.
المفردات الجديدة : الغيمة – الغيوم الطبقية –الغيوم الريشية – الإعصار القمعي – الإعصار الحلزوني – العاصفة الثلجية –العاصفة الرملية.
الاهداف:   تتوقع الطقس من خلال ملاحظة الغيوم
تصف الأنواع المختلفة من الغيوم والعواصف


مصادر التعلم              صورقصص عروض تقديمية فلاشات أفلام تعليمية كتاب الطالبةكتاب النشاط دليل المعلم كراس النشاط شفافيات  
مواقع إلكترونية أجهزة العرض مراجع مجسمات جهاز تسجيل عينات مجهر رقمي أخرى............................
                  
دورة التعليم                                         الإجراءات والإستراتيجيات المستخدمة  أدوات التقويم

مقدمة الفصل
                التعلم التعاوني قراءة وتحليل الصورة عصف ذهني حوار و مناقشة حول الفكرة العامة تمثيل أدوار أخرى..........................     ( تقويم قبلي - تشخيصي)
   جدول التعلم كتاب الطالبةطرح أسئلة         استبانات الرأي خرائط المفاهيم منظم تخطيطي مثل .........................
 مطوية ورقة عمل دفتر الطالبة تقويم ذاتي أخرى...........................
أولاً :
تقديم الدرس
 ( التهيئة )



الاستكشاف قراءة الصور والأشكال عصف ذهني حوار ومناقشةالقراءة النشطة     التعلم التعاوني أخرى.........................................      
               

ص19
كيف تساعدنا الغيوم على توقع حالة الطقس.
يتوقع حالة الطقس الجوية.                         (تقويم تكويني )
ورقة عمل قوائم الشطب والرصد تقرير  
 سلم تقدير وصفي سلم تقدير عددي
  سلم تقدير لفظي كراسة النشاط 
البطاقات تقويم أقران تقويم ذاتي
 السجل القصصيأخرى......................

   ثانياً: تنفيذ الدرس
(الشرح والتفسير)        عصف ذهني حوار ومناقشة تفكير بصوت مسموع حل المشكلات 
 استقصاء التفكير الناقد القراءة النشطة القصةالتعلم التعاوني تمثيل الأدوار التعلم باللعب تعليم أقران جيكسو مراعاة الأنماط  فكر – زاوج - شارك أخرى ................................                ( تقويم تكويني)
 منظم تخطيطي مثل ......................
 خرائط مفاهيم مطوية ورقة عمل
  مناقشة وحوارسجل وصف سير التعلم
  دفتر الطالبةتقويم ذاتي تقويم أقران
  البطاقات اخرى..........................


 ثالثاً: خاتمة الدرس (التقويم)         ..         ( تقويم ختامي)
جدول التعلم كتاب الطالبةاختبار مقنن
دفتر الطالبة مطويةالسجل القصصي
خرائط مفاهيم ملف الإنجازالمقابلة
سجل وصف سير التعلممجلد أنشطة
تقريراختبارأخرى.......................
 الإثراء والتوسع         الكتاب صفحة رقم .....
موقع الكتروني ....................................
أخرى ..........................................        ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
  سلالم التقديرسجل وصف سير التعلم     
  تقريرأخرى...............................
   الواجب
                عروض بوربوينت مطويةكتاب الطالبة
أي مخرجات أخرى من إبداعات
الطالبة مثل........................................

المشاريع  التي سيتم تنفيذها           كتابة تقرير ، صنع مجسم، كتابة قصة ،رسم ، لوحة توضيحية ، أي مخرجات من ابداع الطالبات ،           ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
 سلالم التقدير سجل وصف سير التعلم     
  تقرير أخرى...............................
                     

عنوان الفصل :

دورة الماء والمناخ      عنوان الدرس :


دورة الماء  التاريخ    /  /       هـ
اليوم:        إطلاع المديرة            عدد الحصص:
                               التاريخ:    /  /      هـ
اليوم         إطلاع المديرة           
                               التاريخ :   //         هـ
اليوم:        إطلاع المديرة           
الفكرة العامة :  الهطول جزء من دورة الماء وعنصر مهم من عناصر الطقس. أحوال الطقس و عوامل أخرى في منطقة ما تحدد طبيعة مناخها.
الفكرة الرئيسية :   في دورة الماء يتحرك الماء بين سطح الأرض والغلاف الجوي.
المفردات الجديدة :  الضباب – التبخر – بخار الماء – التكثف – دورة الماء.
الاهداف:   يستنتج كيف يحدث التكثف وكيف يتشكل المطر
يصف دورة الماء وارتباطها بالطقس


مصادر التعلم              صورقصص عروض تقديمية فلاشات أفلام تعليمية كتاب الطالبةكتاب النشاط دليل المعلم كراس النشاط شفافيات  
مواقع إلكترونية أجهزة العرض مراجع مجسمات جهاز تسجيل عينات مجهر رقمي أخرى............................
                  
دورة التعليم                                         الإجراءات والإستراتيجيات المستخدمة  أدوات التقويم

مقدمة الفصل
                التعلم التعاوني قراءة وتحليل الصورة عصف ذهني حوار و مناقشة حول الفكرة العامة تمثيل أدوار أخرى..........................     ( تقويم قبلي - تشخيصي)
   جدول التعلم كتاب الطالبةطرح أسئلة         استبانات الرأي خرائط المفاهيم منظم تخطيطي مثل .........................
 مطوية ورقة عمل دفتر الطالبة تقويم ذاتي أخرى...........................
أولاً :
تقديم الدرس
 ( التهيئة )



الاستكشاف قراءة الصور والأشكال عصف ذهني حوار ومناقشةالقراءة النشطة     التعلم التعاوني أخرى.........................................      
               
ص31
كيف تتكون قطرات لمطر؟
يعمل نموذجاً يستكشف خلاله كيف تتكون قطرات المطر.                 (تقويم تكويني )
ورقة عمل قوائم الشطب والرصد تقرير  
 سلم تقدير وصفي سلم تقدير عددي
  سلم تقدير لفظي كراسة النشاط 
البطاقات تقويم أقران تقويم ذاتي
 السجل القصصيأخرى......................

   ثانياً: تنفيذ الدرس
(الشرح والتفسير)        عصف ذهني حوار ومناقشة تفكير بصوت مسموع حل المشكلات 
 استقصاء التفكير الناقد القراءة النشطة القصةالتعلم التعاوني تمثيل الأدوار التعلم باللعب تعليم أقران جيكسو مراعاة الأنماط  فكر – زاوج - شارك أخرى ................................                ( تقويم تكويني)
 منظم تخطيطي مثل ......................
 خرائط مفاهيم مطوية ورقة عمل
  مناقشة وحوارسجل وصف سير التعلم
  دفتر الطالبةتقويم ذاتي تقويم أقران
  البطاقات اخرى..........................


 ثالثاً: خاتمة الدرس (التقويم)         ..         ( تقويم ختامي)
جدول التعلم كتاب الطالبةاختبار مقنن
دفتر الطالبة مطويةالسجل القصصي
خرائط مفاهيم ملف الإنجازالمقابلة
سجل وصف سير التعلممجلد أنشطة
تقريراختبارأخرى.......................
 الإثراء والتوسع         الكتاب صفحة رقم .....
موقع الكتروني ....................................
أخرى ..........................................        ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
  سلالم التقديرسجل وصف سير التعلم     
  تقريرأخرى...............................
   الواجب
                عروض بوربوينت مطويةكتاب الطالبة
أي مخرجات أخرى من إبداعات
الطالبة مثل........................................

المشاريع  التي سيتم تنفيذها           كتابة تقرير ، صنع مجسم، كتابة قصة ،رسم ، لوحة توضيحية ، أي مخرجات من ابداع الطالبات ،           ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
 سلالم التقدير سجل وصف سير التعلم     
  تقرير أخرى...............................
                      


عنوان الفصل :


دورة الماء والمناخ      عنوان الدرس :

المناخ وفصول السنة.  التاريخ    /  /       هـ
اليوم:        إطلاع المديرة            عدد الحصص:
                               التاريخ:    /  /      هـ
اليوم         إطلاع المديرة           
                               التاريخ :   //         هـ
اليوم:        إطلاع المديرة           
الفكرة العامة :   الهطول جزء من دورة الماء وعنصر مهم من عناصر الطقس. أحوال الطقس و عوامل أخرى في منطقة ما تحدد طبيعة مناخها.
الفكرة الرئيسية :   أماكن مختلفة على الأرض لها مناخات وفصول سنة مختلفة.
المفردات الجديدة :  المناخ – المحور – فصول السنة.
الاهداف:   يوضح سبب اختلاف المناخ من منطقة إلى أخرى
يلخص كيف تختلف فصول السنة من منطقة إلى أخرى


مصادر التعلم              صورقصص عروض تقديمية فلاشات أفلام تعليمية كتاب الطالبةكتاب النشاط دليل المعلم كراس النشاط شفافيات  
مواقع إلكترونية أجهزة العرض مراجع مجسمات جهاز تسجيل عينات مجهر رقمي أخرى............................
                  
دورة التعليم                                         الإجراءات والإستراتيجيات المستخدمة  أدوات التقويم

مقدمة الفصل
                التعلم التعاوني قراءة وتحليل الصورة عصف ذهني حوار و مناقشة حول الفكرة العامة تمثيل أدوار أخرى..........................     ( تقويم قبلي - تشخيصي)
   جدول التعلم كتاب الطالبةطرح أسئلة         استبانات الرأي خرائط المفاهيم منظم تخطيطي مثل .........................
 مطوية ورقة عمل دفتر الطالبة تقويم ذاتي أخرى...........................
أولاً :
تقديم الدرس
 ( التهيئة )



الاستكشاف قراءة الصور والأشكال عصف ذهني حوار ومناقشةالقراءة النشطة     التعلم التعاوني أخرى.........................................      
               
ص39

يقارن بين موقعين من حيث درجة الحرارة، وهطول الأمطار.                          (تقويم تكويني )
ورقة عمل قوائم الشطب والرصد تقرير  
 سلم تقدير وصفي سلم تقدير عددي
  سلم تقدير لفظي كراسة النشاط 
البطاقات تقويم أقران تقويم ذاتي
 السجل القصصيأخرى......................

   ثانياً: تنفيذ الدرس
(الشرح والتفسير)        عصف ذهني حوار ومناقشة تفكير بصوت مسموع حل المشكلات 
 استقصاء التفكير الناقد القراءة النشطة القصةالتعلم التعاوني تمثيل الأدوار التعلم باللعب تعليم أقران جيكسو مراعاة الأنماط  فكر – زاوج - شارك أخرى ................................                ( تقويم تكويني)
 منظم تخطيطي مثل ......................
 خرائط مفاهيم مطوية ورقة عمل
  مناقشة وحوارسجل وصف سير التعلم
  دفتر الطالبةتقويم ذاتي تقويم أقران
  البطاقات اخرى..........................


 ثالثاً: خاتمة الدرس (التقويم)         ..         ( تقويم ختامي)
جدول التعلم كتاب الطالبةاختبار مقنن
دفتر الطالبة مطويةالسجل القصصي
خرائط مفاهيم ملف الإنجازالمقابلة
سجل وصف سير التعلممجلد أنشطة
تقريراختبارأخرى.......................
 الإثراء والتوسع         الكتاب صفحة رقم .....
موقع الكتروني ....................................
أخرى ..........................................        ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
  سلالم التقديرسجل وصف سير التعلم     
  تقريرأخرى...............................
   الواجب
                عروض بوربوينت مطويةكتاب الطالبة
أي مخرجات أخرى من إبداعات
الطالبة مثل........................................

المشاريع  التي سيتم تنفيذها           كتابة تقرير ، صنع مجسم، كتابة قصة ،رسم ، لوحة توضيحية ، أي مخرجات من ابداع الطالبات ،           ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
 سلالم التقدير سجل وصف سير التعلم     
  تقرير أخرى...............................
                     


عنوان الفصل :
ملاحظة المواد           عنوان الدرس :
المادة وقياسها
                التاريخ    /  /       هـ
اليوم:        إطلاع المديرة            عدد الحصص:
                               التاريخ:    /  /      هـ
اليوم         إطلاع المديرة           
                               التاريخ :   //         هـ
اليوم:        إطلاع المديرة           
الفكرة العامة :   توصف المادة من خلال خصائصها الفيزيائية، وتقاس بأدوات مناسبة بوحدات معيارية، ويمكن أن توجد في الحالة الصلبة، أو سائلة، أو غازية.
الفكرة الرئيسية :    المادة هي أي شيء له حجم وكتلة، وللمواد المختلفة خصائص تميزها يمكن ملاحظتها، وقياسها باستعمال أدوات مناسبة بوحدات قياس معيارية. يمكن قياس المادة باستعمال أدوات مناسبة.
المفردات الجديدة : المادة – الحجم- الكتلة – العنصر- النظام المتري – الميزان ذو الكفتين.
الاهداف:   يوضح مفهوم المادة أنها أي شيء له كتلة ويشغل حيزا
يصف بعض خصائص المادة ويستخدمها للتعرف عليها
يقيس المادة باستعمال أدوات قياس بالوحدات المعيارية


مصادر التعلم              صورقصص عروض تقديمية فلاشات أفلام تعليمية كتاب الطالبةكتاب النشاط دليل المعلم كراس النشاط شفافيات  
مواقع إلكترونية أجهزة العرض مراجع مجسمات جهاز تسجيل عينات مجهر رقمي أخرى............................
                  
دورة التعليم                                         الإجراءات والإستراتيجيات المستخدمة  أدوات التقويم

مقدمة الفصل
                التعلم التعاوني قراءة وتحليل الصورة عصف ذهني حوار و مناقشة حول الفكرة العامة تمثيل أدوار أخرى..........................     ( تقويم قبلي - تشخيصي)
   جدول التعلم كتاب الطالبةطرح أسئلة          استبانات الرأي خرائط المفاهيم منظم تخطيطي مثل .........................
 مطوية ورقة عمل دفتر الطالبة تقويم ذاتي أخرى...........................
أولاً :
تقديم الدرس
 ( التهيئة )



الاستكشاف قراءة الصور والأشكال عصف ذهني حوار ومناقشةالقراءة النشطة     التعلم التعاوني أخرى.........................................      
               
ص53
كيف أصف الأجسام حولي؟
يلاحظ خصائص أجسام مألوفة واصفاً لها.                    (تقويم تكويني )
ورقة عمل قوائم الشطب والرصد تقرير  
 سلم تقدير وصفي سلم تقدير عددي
  سلم تقدير لفظي كراسة النشاط 
البطاقات تقويم أقران تقويم ذاتي
 السجل القصصيأخرى......................

   ثانياً: تنفيذ الدرس
(الشرح والتفسير)        عصف ذهني حوار ومناقشة تفكير بصوت مسموع حل المشكلات 
 استقصاء التفكير الناقد القراءة النشطة القصةالتعلم التعاوني تمثيل الأدوار التعلم باللعب تعليم أقران جيكسو مراعاة الأنماط  فكر – زاوج - شارك أخرى ................................                ( تقويم تكويني)
 منظم تخطيطي مثل ......................
 خرائط مفاهيم مطوية ورقة عمل
  مناقشة وحوارسجل وصف سير التعلم
  دفتر الطالبةتقويم ذاتي تقويم أقران
  البطاقات اخرى..........................


 ثالثاً: خاتمة الدرس (التقويم)         ..         ( تقويم ختامي)
جدول التعلم كتاب الطالبةاختبار مقنن
دفتر الطالبة مطويةالسجل القصصي
خرائط مفاهيم ملف الإنجازالمقابلة
سجل وصف سير التعلممجلد أنشطة
تقريراختبارأخرى.......................
 الإثراء والتوسع         الكتاب صفحة رقم .....
موقع الكتروني ....................................
أخرى ..........................................        ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
  سلالم التقديرسجل وصف سير التعلم     
  تقريرأخرى...............................
   الواجب
                عروض بوربوينت مطويةكتاب الطالبة
أي مخرجات أخرى من إبداعات
الطالبة مثل........................................

المشاريع  التي سيتم تنفيذها           كتابة تقرير ، صنع مجسم، كتابة قصة ،رسم ، لوحة توضيحية ، أي مخرجات من ابداع الطالبات ،           ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
 سلالم التقدير سجل وصف سير التعلم     
  تقرير أخرى...............................
                     

عنوان الفصل :


ملاحظة المواد           عنوان الدرس :

المواد الصلبة والسائلة، والغازية.  التاريخ    /  /       هـ
اليوم:        إطلاع المديرة            عدد الحصص:
                               التاريخ:    /  /      هـ
اليوم         إطلاع المديرة           
                               التاريخ :   //         هـ
اليوم:        إطلاع المديرة           
الفكرة العامة :    توصف المادة من خلال خصائصها الفيزيائية، وتقاس بأدوات مناسبة بوحدات معيارية، ويمكن أن توجد في الحالة الصلبة، أو سائلة، أو غازية.
الفكرة الرئيسية :    توجد المادة في حالات ثلاث، هي: الصلبة، والسائلة، ولكل منها خصائص مميزة.
المفردات الجديدة :  حالات المادة، المادة الصلبة- السائل – الغاز.
الاهداف:   تعرف حالات المادة الثلاث : الصلبة ,والسائلة ,والغازية
توضح بعض خصائص المواد الصلبة , والسائلة ,والغازية


مصادر التعلم              صورقصص عروض تقديمية فلاشات أفلام تعليمية كتاب الطالبةكتاب النشاط دليل المعلم كراس النشاط شفافيات  
مواقع إلكترونية أجهزة العرض مراجع مجسمات جهاز تسجيل عينات مجهر رقمي أخرى............................
                  
دورة التعليم                                         الإجراءات والإستراتيجيات المستخدمة  أدوات التقويم

مقدمة الفصل
                التعلم التعاوني قراءة وتحليل الصورة عصف ذهني حوار و مناقشة حول الفكرة العامة تمثيل أدوار أخرى..........................     ( تقويم قبلي - تشخيصي)
   جدول التعلم كتاب الطالبةطرح أسئلة         استبانات الرأي خرائط المفاهيم منظم تخطيطي مثل .........................
 مطوية ورقة عمل دفتر الطالبة تقويم ذاتي أخرى...........................
أولاً :
تقديم الدرس
 ( التهيئة )



الاستكشاف قراءة الصور والأشكال عصف ذهني حوار ومناقشةالقراءة النشطة     التعلم التعاوني أخرى.........................................      
               
ص61
فيم تختلف المواد الصلبة عن السوائل؟
يتوصل إلى خصائص المواد الصلبة والسائلة مطورا تعريفا إجرائيا لها.                            (تقويم تكويني )
ورقة عمل قوائم الشطب والرصد تقرير  
 سلم تقدير وصفي سلم تقدير عددي
  سلم تقدير لفظي كراسة النشاط 
البطاقات تقويم أقران تقويم ذاتي
 السجل القصصيأخرى......................

   ثانياً: تنفيذ الدرس
(الشرح والتفسير)        عصف ذهني حوار ومناقشة تفكير بصوت مسموع حل المشكلات 
 استقصاء التفكير الناقد القراءة النشطة القصةالتعلم التعاوني تمثيل الأدوار التعلم باللعب تعليم أقران جيكسو مراعاة الأنماط  فكر – زاوج - شارك أخرى ................................                ( تقويم تكويني)
 منظم تخطيطي مثل ......................
 خرائط مفاهيم مطوية ورقة عمل
  مناقشة وحوارسجل وصف سير التعلم
  دفتر الطالبةتقويم ذاتي تقويم أقران
  البطاقات اخرى..........................


 ثالثاً: خاتمة الدرس (التقويم)         ..         ( تقويم ختامي)
جدول التعلم كتاب الطالبةاختبار مقنن
دفتر الطالبة مطويةالسجل القصصي
خرائط مفاهيم ملف الإنجازالمقابلة
سجل وصف سير التعلممجلد أنشطة
تقريراختبارأخرى.......................
 الإثراء والتوسع         الكتاب صفحة رقم .....
موقع الكتروني ....................................
أخرى ..........................................        ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
  سلالم التقديرسجل وصف سير التعلم     
  تقريرأخرى...............................
   الواجب
                عروض بوربوينت مطويةكتاب الطالبة
أي مخرجات أخرى من إبداعات
الطالبة مثل........................................

المشاريع  التي سيتم تنفيذها           كتابة تقرير ، صنع مجسم، كتابة قصة ،رسم ، لوحة توضيحية ، أي مخرجات من ابداع الطالبات ،           ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
 سلالم التقدير سجل وصف سير التعلم     
  تقرير أخرى...............................
                     

عنوان الفصل :


تغيرات  المادة            عنوان الدرس :


التغيرات الفيزيائية       التاريخ    /  /       هـ
اليوم:        إطلاع المديرة            عدد الحصص:
                               التاريخ:    /  /      هـ
اليوم         إطلاع المديرة           
                               التاريخ :   //         هـ
اليوم:        إطلاع المديرة           
الفكرة العامة :  يطرأ على المادة تغيرات فيزيائية، وتغيرات كيمائية.تنتج المخاليط والمحاليل من التغيرات الفيزيائية، بينما تنتج مواد جديدة من التغيرات الكميائية.
الفكرة الرئيسية :   يتغير مظهر المادة بعد حدوث تغير فيزيائي، ولكن لا تنتج مواد جديدة. يمكن مزج المواد لتكون المخاليط أو المحاليل.
المفردات الجديدة :  التغير الفيزيائي – المخلوط – المحلول.
الاهداف:   تعرف التغيرات الفيزيائية على أنها تغيرات لا تحدث تغيرا في تركيب المادة وهي جزء من حياتنا
تصف كيف يكون المخاليط وكيف يتم فصل مكوناتها


مصادر التعلم              صورقصص عروض تقديمية فلاشات أفلام تعليمية كتاب الطالبةكتاب النشاط دليل المعلم كراس النشاط شفافيات  
مواقع إلكترونية أجهزة العرض مراجع مجسمات جهاز تسجيل عينات مجهر رقمي أخرى............................
                  
دورة التعليم                                         الإجراءات والإستراتيجيات المستخدمة  أدوات التقويم

مقدمة الفصل
                التعلم التعاوني قراءة وتحليل الصورة عصف ذهني حوار و مناقشة حول الفكرة العامة تمثيل أدوار أخرى..........................     ( تقويم قبلي - تشخيصي)
   جدول التعلم كتاب الطالبةطرح أسئلة         استبانات الرأي خرائط المفاهيم منظم تخطيطي مثل .........................
 مطوية ورقة عمل دفتر الطالبة تقويم ذاتي أخرى...........................
أولاً :
تقديم الدرس
 ( التهيئة )



الاستكشاف قراءة الصور والأشكال عصف ذهني حوار ومناقشةالقراءة النشطة     التعلم التعاوني أخرى.........................................      
               
ص75
كيف يمكنني تغير المادة؟
يتعرف بعض الطرائق التي تتغير فيها المادة دون أن تكون مواد مختلفة.                             (تقويم تكويني )
ورقة عمل قوائم الشطب والرصد تقرير  
 سلم تقدير وصفي سلم تقدير عددي
  سلم تقدير لفظي كراسة النشاط 
البطاقات تقويم أقران تقويم ذاتي
 السجل القصصيأخرى......................

   ثانياً: تنفيذ الدرس
(الشرح والتفسير)        عصف ذهني حوار ومناقشة تفكير بصوت مسموع حل المشكلات 
 استقصاء التفكير الناقد القراءة النشطة القصةالتعلم التعاوني تمثيل الأدوار التعلم باللعب تعليم أقران جيكسو مراعاة الأنماط  فكر – زاوج - شارك أخرى ................................                ( تقويم تكويني)
 منظم تخطيطي مثل ......................
 خرائط مفاهيم مطوية ورقة عمل
  مناقشة وحوارسجل وصف سير التعلم
  دفتر الطالبةتقويم ذاتي تقويم أقران
  البطاقات اخرى..........................


 ثالثاً: خاتمة الدرس (التقويم)         ..         ( تقويم ختامي)
جدول التعلم كتاب الطالبةاختبار مقنن
دفتر الطالبة مطويةالسجل القصصي
خرائط مفاهيم ملف الإنجازالمقابلة
سجل وصف سير التعلممجلد أنشطة
تقريراختبارأخرى.......................
 الإثراء والتوسع         الكتاب صفحة رقم .....
موقع الكتروني ....................................
أخرى ..........................................        ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
  سلالم التقديرسجل وصف سير التعلم     
  تقريرأخرى...............................
   الواجب
                عروض بوربوينت مطويةكتاب الطالبة
أي مخرجات أخرى من إبداعات
الطالبة مثل........................................

المشاريع  التي سيتم تنفيذها           كتابة تقرير ، صنع مجسم، كتابة قصة ،رسم ، لوحة توضيحية ، أي مخرجات من ابداع الطالبات ،           ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
 سلالم التقدير سجل وصف سير التعلم     
  تقرير أخرى...............................
                     

عنوان الفصل :


تغيرات المادة             عنوان الدرس :


التغيرات الكيمائية        التاريخ    /  /       هـ
اليوم:        إطلاع المديرة            عدد الحصص:
                               التاريخ:    /  /      هـ
اليوم         إطلاع المديرة           
                               التاريخ :   //         هـ
اليوم:        إطلاع المديرة           
الفكرة العامة :  :    يطرأ على المادة تغيرات فيزيائية، وتغيرات كيمائية.تنتج المخاليط والمحاليل من التغيرات الفيزيائية، بينما تنتج مواد جديدة من التغيرات الكميائية
الفكرة الرئيسية تؤدي التغيرات الكميائية إلى إنتاج مواد جديدة، تختلف خصائصها عنخصائص المواد المكونة لها.
المفردات الجديدة :  التغير الكميائي
الاهداف:   يصف التغيرات الكيميائية
يستنتج أن التغيرات الكيميائية من مقومات حياتنا


مصادر التعلم              صورقصص عروض تقديمية فلاشات أفلام تعليمية كتاب الطالبةكتاب النشاط دليل المعلم كراس النشاط شفافيات  
مواقع إلكترونية أجهزة العرض مراجع مجسمات جهاز تسجيل عينات مجهر رقمي أخرى............................
                  
دورة التعليم                                         الإجراءات والإستراتيجيات المستخدمة  أدوات التقويم

مقدمة الفصل
                التعلم التعاوني قراءة وتحليل الصورة عصف ذهني حوار و مناقشة حول الفكرة العامة تمثيل أدوار أخرى..........................     ( تقويم قبلي - تشخيصي)
   جدول التعلم كتاب الطالبةطرح أسئلة         استبانات الرأي خرائط المفاهيم منظم تخطيطي مثل .........................
 مطوية ورقة عمل دفتر الطالبة تقويم ذاتي أخرى...........................
أولاً :
تقديم الدرس
 ( التهيئة )



الاستكشاف قراءة الصور والأشكال عصف ذهني حوار ومناقشةالقراءة النشطة     التعلم التعاوني أخرى.........................................      
               
ص83
كيف يتغير الطحين ومسوق الخميرة عند خلط كل منهما بالخل؟
يلاحظ تغيراً كيميائياً ينتج عنه غاز                (تقويم تكويني )
ورقة عمل قوائم الشطب والرصد تقرير  
 سلم تقدير وصفي سلم تقدير عددي
  سلم تقدير لفظي كراسة النشاط 
البطاقات تقويم أقران تقويم ذاتي
 السجل القصصيأخرى......................

   ثانياً: تنفيذ الدرس
(الشرح والتفسير)        عصف ذهني حوار ومناقشة تفكير بصوت مسموع حل المشكلات 
 استقصاء التفكير الناقد القراءة النشطة القصةالتعلم التعاوني تمثيل الأدوار التعلم باللعب تعليم أقران جيكسو مراعاة الأنماط  فكر – زاوج - شارك أخرى ................................                ( تقويم تكويني)
 منظم تخطيطي مثل ......................
 خرائط مفاهيم مطوية ورقة عمل
  مناقشة وحوارسجل وصف سير التعلم
  دفتر الطالبةتقويم ذاتي تقويم أقران
  البطاقات اخرى..........................


 ثالثاً: خاتمة الدرس (التقويم)         ..         ( تقويم ختامي)
جدول التعلم كتاب الطالبةاختبار مقنن
دفتر الطالبة مطويةالسجل القصصي
خرائط مفاهيم ملف الإنجازالمقابلة
سجل وصف سير التعلممجلد أنشطة
تقريراختبارأخرى.......................
 الإثراء والتوسع         الكتاب صفحة رقم .....
موقع الكتروني ....................................
أخرى ..........................................        ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
  سلالم التقديرسجل وصف سير التعلم     
  تقريرأخرى...............................
   الواجب
                عروض بوربوينت مطويةكتاب الطالبة
أي مخرجات أخرى من إبداعات
الطالبة مثل........................................

المشاريع  التي سيتم تنفيذها           كتابة تقرير ، صنع مجسم، كتابة قصة ،رسم ، لوحة توضيحية ، أي مخرجات من ابداع الطالبات ،           ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
 سلالم التقدير سجل وصف سير التعلم     
  تقرير أخرى...............................
                     

عنوان الفصل :
القوى والحركة           عنوان الدرس :
 الموقع والحركة


                التاريخ    /  /       هـ
اليوم:        إطلاع المديرة            عدد الحصص:
                               التاريخ:    /  /      هـ
اليوم         إطلاع المديرة           
                               التاريخ :   //         هـ
اليوم:        إطلاع المديرة           
الفكرة العامة :  تعرف الحركة على أنها تغير في موقع الجسم. يتحرك بواسطة قوة تؤثر عليه.
الفكرة الرئيسية :   يكون الجسم في حالة حركة عندما يتغير موقعه.
المفردات الجديدة : الموقع –المسافة – الحركة – السرعة.
الاهداف:   يصف كلا من الموقع والحركة ويربط بينهما
يعرف السرعة مستخدما مفهومي المسافة والزمن


مصادر التعلم              صورقصص عروض تقديمية فلاشات أفلام تعليمية كتاب الطالبةكتاب النشاط دليل المعلم كراس النشاط شفافيات  
مواقع إلكترونية أجهزة العرض مراجع مجسمات جهاز تسجيل عينات مجهر رقمي أخرى............................
                  
دورة التعليم                                         الإجراءات والإستراتيجيات المستخدمة  أدوات التقويم

مقدمة الفصل
                التعلم التعاوني قراءة وتحليل الصورة عصف ذهني حوار و مناقشة حول الفكرة العامة تمثيل أدوار أخرى..........................     ( تقويم قبلي - تشخيصي)
   جدول التعلم كتاب الطالبةطرح أسئلة         استبانات الرأي خرائط المفاهيم منظم تخطيطي مثل .........................
 مطوية ورقة عمل دفتر الطالبة تقويم ذاتي أخرى...........................
أولاً :
تقديم الدرس
 ( التهيئة )



الاستكشاف قراءة الصور والأشكال عصف ذهني حوار ومناقشةالقراءة النشطة     التعلم التعاوني أخرى.........................................      
               
ص95
كيف أصف موقع جسم؟
يصف موقع جسم بالنسبة لمواقع أجسام أخرى.               (تقويم تكويني )
ورقة عمل قوائم الشطب والرصد تقرير  
 سلم تقدير وصفي سلم تقدير عددي
  سلم تقدير لفظي كراسة النشاط 
البطاقات تقويم أقران تقويم ذاتي
 السجل القصصيأخرى......................

   ثانياً: تنفيذ الدرس
(الشرح والتفسير)        عصف ذهني حوار ومناقشة تفكير بصوت مسموع حل المشكلات 
 استقصاء التفكير الناقد القراءة النشطة القصةالتعلم التعاوني تمثيل الأدوار التعلم باللعب تعليم أقران جيكسو مراعاة الأنماط  فكر – زاوج - شارك أخرى ................................                ( تقويم تكويني)
 منظم تخطيطي مثل ......................
 خرائط مفاهيم مطوية ورقة عمل
  مناقشة وحوارسجل وصف سير التعلم
  دفتر الطالبةتقويم ذاتي تقويم أقران
  البطاقات اخرى..........................


 ثالثاً: خاتمة الدرس (التقويم)         ..         ( تقويم ختامي)
جدول التعلم كتاب الطالبةاختبار مقنن
دفتر الطالبة مطويةالسجل القصصي
خرائط مفاهيم ملف الإنجازالمقابلة
سجل وصف سير التعلممجلد أنشطة
تقريراختبارأخرى.......................
 الإثراء والتوسع         الكتاب صفحة رقم .....
موقع الكتروني ....................................
أخرى ..........................................        ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
  سلالم التقديرسجل وصف سير التعلم     
  تقريرأخرى...............................
   الواجب
                عروض بوربوينت مطويةكتاب الطالبة
أي مخرجات أخرى من إبداعات
الطالبة مثل........................................

المشاريع  التي سيتم تنفيذها           كتابة تقرير ، صنع مجسم، كتابة قصة ،رسم ، لوحة توضيحية ، أي مخرجات من ابداع الطالبات ،           ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
 سلالم التقدير سجل وصف سير التعلم     
  تقرير أخرى...............................
                     

عنوان الفصل :

القوى والحركة           عنوان الدرس           الاسبوع

القوى
                التاريخ    /  /       هـ
اليوم:        إطلاع المديرة            عدد الحصص:
                               التاريخ:    /  /      هـ
اليوم         إطلاع المديرة           
                               التاريخ :   //         هـ
اليوم:        إطلاع المديرة           
الفكرة العامة :   تعرف الحركة على أنها تغير في موقع الجسم. يتحرك بواسطة قوة تؤثر عليه.
الفكرة الرئيسية :   تعمل القوى على تغيير حركة الجسم.
المفردات الجديدة :  القوة – المغناطسية –الجاذبية- الوزن – الاحتكاك.
الاهداف:   يعرف القوة مبينا العلاقة بينهما وبين الحركة
يعرف بعض أنواع القوى مثل : الاحتكاك . والجاذبية , والمغناطيسية


مصادر التعلم              صورقصص عروض تقديمية فلاشات أفلام تعليمية كتاب الطالبةكتاب النشاط دليل المعلم كراس النشاط شفافيات  
مواقع إلكترونية أجهزة العرض مراجع مجسمات جهاز تسجيل عينات مجهر رقمي أخرى............................
                  
دورة التعليم                                         الإجراءات والإستراتيجيات المستخدمة  أدوات التقويم

مقدمة الفصل
                التعلم التعاوني قراءة وتحليل الصورة عصف ذهني حوار و مناقشة حول الفكرة العامة تمثيل أدوار أخرى..........................     ( تقويم قبلي - تشخيصي)
   جدول التعلم كتاب الطالبةطرح أسئلة         استبانات الرأي خرائط المفاهيم منظم تخطيطي مثل .........................
 مطوية ورقة عمل دفتر الطالبة تقويم ذاتي أخرى...........................
أولاً :
تقديم الدرس
 ( التهيئة )



الاستكشاف قراءة الصور والأشكال عصف ذهني حوار ومناقشةالقراءة النشطة     التعلم التعاوني أخرى.........................................      
               
ص103
كيف يؤثر الدفع في حركة الأجسام؟
يحدد العلاقة بين القوة والحركة.                  (تقويم تكويني )
ورقة عمل قوائم الشطب والرصد تقرير  
 سلم تقدير وصفي سلم تقدير عددي
  سلم تقدير لفظي كراسة النشاط 
البطاقات تقويم أقران تقويم ذاتي
 السجل القصصيأخرى......................

   ثانياً: تنفيذ الدرس
(الشرح والتفسير)        عصف ذهني حوار ومناقشة تفكير بصوت مسموع حل المشكلات 
 استقصاء التفكير الناقد القراءة النشطة القصةالتعلم التعاوني تمثيل الأدوار التعلم باللعب تعليم أقران جيكسو مراعاة الأنماط  فكر – زاوج - شارك أخرى ................................                ( تقويم تكويني)
 منظم تخطيطي مثل ......................
 خرائط مفاهيم مطوية ورقة عمل
  مناقشة وحوارسجل وصف سير التعلم
  دفتر الطالبةتقويم ذاتي تقويم أقران
  البطاقات اخرى..........................


 ثالثاً: خاتمة الدرس (التقويم)         ..         ( تقويم ختامي)
جدول التعلم كتاب الطالبةاختبار مقنن
دفتر الطالبة مطويةالسجل القصصي
خرائط مفاهيم ملف الإنجازالمقابلة
سجل وصف سير التعلممجلد أنشطة
تقريراختبارأخرى.......................
 الإثراء والتوسع         الكتاب صفحة رقم .....
موقع الكتروني ....................................
أخرى ..........................................        ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
  سلالم التقديرسجل وصف سير التعلم     
  تقريرأخرى...............................
   الواجب
                عروض بوربوينت مطويةكتاب الطالبة
أي مخرجات أخرى من إبداعات
الطالبة مثل........................................

المشاريع  التي سيتم تنفيذها           كتابة تقرير ، صنع مجسم، كتابة قصة ،رسم ، لوحة توضيحية ، أي مخرجات من ابداع الطالبات ،           ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
 سلالم التقدير سجل وصف سير التعلم     
  تقرير أخرى...............................
                      

عنوان الفصل :
أشكال من الطاقة        عنوان الدرس :
الصوت     التاريخ    /  /       هـ
اليوم:        إطلاع المديرة            عدد الحصص:
                               التاريخ:    /  /      هـ
اليوم         إطلاع المديرة           
                               التاريخ :   //         هـ
اليوم:        إطلاع المديرة           
الفكرة العامة :   تأخذ الطاقة أشكالاً عديدة منها: الصوت، والكهرباء.
الفكرة الرئيسية :   تنشأ الأصوات عند اهتزاز الأجسام، وتستخدم شدة الصوت ودرجته للمقارنة بين الأصوات.
المفردات الجديدة : الاهتزاز – الصوت- الشدة- الحدة.
الاهداف:   يوضح كيف ينشأ الصوت
يميز بين شدة الصوت ودرجته 


مصادر التعلم              صورقصص عروض تقديمية فلاشات أفلام تعليمية كتاب الطالبةكتاب النشاط دليل المعلم كراس النشاط شفافيات  
مواقع إلكترونية أجهزة العرض مراجع مجسمات جهاز تسجيل عينات مجهر رقمي أخرى............................
                  
دورة التعليم                                         الإجراءات والإستراتيجيات المستخدمة  أدوات التقويم

مقدمة الفصل
                التعلم التعاوني قراءة وتحليل الصورة عصف ذهني حوار و مناقشة حول الفكرة العامة تمثيل أدوار أخرى..........................     ( تقويم قبلي - تشخيصي)
   جدول التعلم كتاب الطالبةطرح أسئلة         استبانات الرأي خرائط المفاهيم منظم تخطيطي مثل .........................
 مطوية ورقة عمل دفتر الطالبة تقويم ذاتي أخرى...........................
أولاً :
تقديم الدرس
 ( التهيئة )



الاستكشاف قراءة الصور والأشكال عصف ذهني حوار ومناقشةالقراءة النشطة     التعلم التعاوني أخرى.........................................      
               
ص117
كيف تحدث الأصوات؟
يتوصل كيف تنشأ الأصوات.                       (تقويم تكويني )
ورقة عمل قوائم الشطب والرصد تقرير  
 سلم تقدير وصفي سلم تقدير عددي
  سلم تقدير لفظي كراسة النشاط 
البطاقات تقويم أقران تقويم ذاتي
 السجل القصصيأخرى......................

   ثانياً: تنفيذ الدرس
(الشرح والتفسير)        عصف ذهني حوار ومناقشة تفكير بصوت مسموع حل المشكلات 
 استقصاء التفكير الناقد القراءة النشطة القصةالتعلم التعاوني تمثيل الأدوار التعلم باللعب تعليم أقران جيكسو مراعاة الأنماط  فكر – زاوج - شارك أخرى ................................                ( تقويم تكويني)
 منظم تخطيطي مثل ......................
 خرائط مفاهيم مطوية ورقة عمل
  مناقشة وحوارسجل وصف سير التعلم
  دفتر الطالبةتقويم ذاتي تقويم أقران
  البطاقات اخرى..........................


 ثالثاً: خاتمة الدرس (التقويم)         ..         ( تقويم ختامي)
جدول التعلم كتاب الطالبةاختبار مقنن
دفتر الطالبة مطويةالسجل القصصي
خرائط مفاهيم ملف الإنجازالمقابلة
سجل وصف سير التعلممجلد أنشطة
تقريراختبارأخرى.......................
 الإثراء والتوسع         الكتاب صفحة رقم .....
موقع الكتروني ....................................
أخرى ..........................................        ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
  سلالم التقديرسجل وصف سير التعلم     
  تقريرأخرى...............................
   الواجب
                عروض بوربوينت مطويةكتاب الطالبة
أي مخرجات أخرى من إبداعات
الطالبة مثل........................................

المشاريع  التي سيتم تنفيذها           كتابة تقرير ، صنع مجسم، كتابة قصة ،رسم ، لوحة توضيحية ، أي مخرجات من ابداع الطالبات ،           ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
 سلالم التقدير سجل وصف سير التعلم     
  تقرير أخرى...............................
                     


عنوان الفصل :

أشكال من الطاقة        عنوان الدرس :

الضوء
                التاريخ    /  /       هـ
اليوم:        إطلاع المديرة            عدد الحصص:
                               التاريخ:    /  /      هـ
اليوم         إطلاع المديرة           
                               التاريخ :   //         هـ
اليوم:        إطلاع المديرة           
الفكرة العامة :   تأخذ الطاقة أشكالاً عديدة منها: الصوت، والكهرباء.
الفكرة الرئيسية :   الضوء شكل من أشكال الطاقة ويمكننا رؤية الأجسام بوساطته، ينتقل الضوء في خطوط مستقيمة.
المفردات الجديدة :  الضوء- الامتصاص – انعكاس الضوء –جسم غيرشفاف – الظل – جسم شفاف- جسم شبه شفاف- انكسار الضوء
الاهداف:   يستكشف كيف ينتقل الضوء
يصف كيف نرى الألوان وحمايتها


مصادر التعلم              صورقصص عروض تقديمية فلاشات أفلام تعليمية كتاب الطالبةكتاب النشاط دليل المعلم كراس النشاط شفافيات  
مواقع إلكترونية أجهزة العرض مراجع مجسمات جهاز تسجيل عينات مجهر رقمي أخرى............................
                  
دورة التعليم                                         الإجراءات والإستراتيجيات المستخدمة  أدوات التقويم

مقدمة الفصل
                التعلم التعاوني قراءة وتحليل الصورة عصف ذهني حوار و مناقشة حول الفكرة العامة تمثيل أدوار أخرى..........................     ( تقويم قبلي - تشخيصي)
   جدول التعلم كتاب الطالبةطرح أسئلة         استبانات الرأي خرائط المفاهيم منظم تخطيطي مثل .........................
 مطوية ورقة عمل دفتر الطالبة تقويم ذاتي أخرى...........................
أولاً :
تقديم الدرس
 ( التهيئة )



الاستكشاف قراءة الصور والأشكال عصف ذهني حوار ومناقشةالقراءة النشطة     التعلم التعاوني أخرى.........................................      
               
ص123
مم يتركب الضوء الأبيض؟
يوضح انعكاس الضوء عن المرآة.               (تقويم تكويني )
ورقة عمل قوائم الشطب والرصد تقرير  
 سلم تقدير وصفي سلم تقدير عددي
  سلم تقدير لفظي كراسة النشاط 
البطاقات تقويم أقران تقويم ذاتي
 السجل القصصيأخرى......................

   ثانياً: تنفيذ الدرس
(الشرح والتفسير)        عصف ذهني حوار ومناقشة تفكير بصوت مسموع حل المشكلات 
 استقصاء التفكير الناقد القراءة النشطة القصةالتعلم التعاوني تمثيل الأدوار التعلم باللعب تعليم أقران جيكسو مراعاة الأنماط  فكر – زاوج - شارك أخرى ................................                ( تقويم تكويني)
 منظم تخطيطي مثل ......................
 خرائط مفاهيم مطوية ورقة عمل
  مناقشة وحوارسجل وصف سير التعلم
  دفتر الطالبةتقويم ذاتي تقويم أقران
  البطاقات اخرى..........................


 ثالثاً: خاتمة الدرس (التقويم)         ..         ( تقويم ختامي)
جدول التعلم كتاب الطالبةاختبار مقنن
دفتر الطالبة مطويةالسجل القصصي
خرائط مفاهيم ملف الإنجازالمقابلة
سجل وصف سير التعلممجلد أنشطة
تقريراختبارأخرى.......................
 الإثراء والتوسع         الكتاب صفحة رقم .....
موقع الكتروني ....................................
أخرى ..........................................        ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
  سلالم التقديرسجل وصف سير التعلم     
  تقريرأخرى...............................
   الواجب
                عروض بوربوينت مطويةكتاب الطالبة
أي مخرجات أخرى من إبداعات
الطالبة مثل........................................

المشاريع  التي سيتم تنفيذها           كتابة تقرير ، صنع مجسم، كتابة قصة ،رسم ، لوحة توضيحية ، أي مخرجات من ابداع الطالبات ،           ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
 سلالم التقدير سجل وصف سير التعلم     
  تقرير أخرى...............................
                     


عنوان الفصل :
                عنوان الدرس           الاسبوع
                التاريخ    /  /       هـ
اليوم:        إطلاع المديرة            عدد الحصص:
                               التاريخ:    /  /      هـ
اليوم         إطلاع المديرة           
                               التاريخ :   //         هـ
اليوم:        إطلاع المديرة           
الفكرة العامة : 

المفردات الجديدة
الاهداف:  

مصادر التعلم              صورقصص عروض تقديمية فلاشات أفلام تعليمية كتاب الطالبةكتاب النشاط دليل المعلم كراس النشاط شفافيات  
مواقع إلكترونية أجهزة العرض مراجع مجسمات جهاز تسجيل عينات مجهر رقمي أخرى............................
                  
دورة التعليم                                         الإجراءات والإستراتيجيات المستخدمة  أدوات التقويم

مقدمة الفصل
                التعلم التعاوني قراءة وتحليل الصورة عصف ذهني حوار و مناقشة حول الفكرة العامة تمثيل أدوار أخرى..........................     ( تقويم قبلي - تشخيصي)
   جدول التعلم كتاب الطالبةطرح أسئلة         استبانات الرأي خرائط المفاهيم منظم تخطيطي مثل .........................
 مطوية ورقة عمل دفتر الطالبة تقويم ذاتي أخرى...........................
أولاً :
تقديم الدرس
 ( التهيئة )



الاستكشاف قراءة الصور والأشكال عصف ذهني حوار ومناقشةالقراءة النشطة     التعلم التعاوني أخرى.........................................      
               
                              (تقويم تكويني )
ورقة عمل قوائم الشطب والرصد تقرير  
 سلم تقدير وصفي سلم تقدير عددي
  سلم تقدير لفظي كراسة النشاط  
البطاقات تقويم أقران تقويم ذاتي
 السجل القصصيأخرى......................

   ثانياً: تنفيذ الدرس
(الشرح والتفسير)        عصف ذهني حوار ومناقشة تفكير بصوت مسموع حل المشكلات 
 استقصاء التفكير الناقد القراءة النشطة القصةالتعلم التعاوني تمثيل الأدوار التعلم باللعب تعليم أقران جيكسو مراعاة الأنماط  فكر – زاوج - شارك أخرى ................................                ( تقويم تكويني)
 منظم تخطيطي مثل ......................
 خرائط مفاهيم مطوية ورقة عمل
  مناقشة وحوارسجل وصف سير التعلم
  دفتر الطالبةتقويم ذاتي تقويم أقران
  البطاقات اخرى..........................


 ثالثاً: خاتمة الدرس (التقويم)         ..         ( تقويم ختامي)
جدول التعلم كتاب الطالبةاختبار مقنن
دفتر الطالبة مطويةالسجل القصصي
خرائط مفاهيم ملف الإنجازالمقابلة
سجل وصف سير التعلممجلد أنشطة
تقريراختبارأخرى.......................
 الإثراء والتوسع         الكتاب صفحة رقم .....
موقع الكتروني ....................................
أخرى ..........................................        ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
  سلالم التقديرسجل وصف سير التعلم     
  تقريرأخرى...............................
   الواجب
                عروض بوربوينت مطويةكتاب الطالبة
أي مخرجات أخرى من إبداعات
الطالبة مثل........................................

المشاريع  التي سيتم تنفيذها           كتابة تقرير ، صنع مجسم، كتابة قصة ،رسم ، لوحة توضيحية ، أي مخرجات من ابداع الطالبات ،           ملف الإنجاز قوائم الرصد والشطب
 سلالم التقدير سجل وصف سير التعلم     
  تقرير أخرى...............................
                     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق