الخميس، 2 فبراير 2017

تدريس مادة العلوم


الأسبوع      التاريخ       جدول توزيع مادة  العلوم
 للصف الأول  ابتدائي    ملاحظات
        من    إلى           
1      الأحد 8 / 5 / 1438      الخميس  12 /5 /1438 مقدمة* الطقس من حولنا
2      الأحد 15 / 5 / 1438    الخميس  19 / 5 /1438 الفصول الأربعة   
3      الأحد  22 / 5 / 1438   الخميس  26 / 5 / 1438       مراجعة الفصل السادس 
4      الأحد  29 / 5 / 1438   الخميس  3 / 6 / 1438 خصائص المواد   
5      الأحد  6 / 6 / 1438     الخميس  10 / 6 / 1438       المواد الصلبة      
6      الأحد  13 / 6 / 1438   الخميس  17 / 6 / 1438       السوائل والغازات 
7      الأحد  20 / 6 / 1438   الخميس  24 / 6 / 1438       مراجعة الفصل السابع   
8      الأحد  27 / 6 / 1438   الخميس  2 / 7 / 1438 المادة تتغير 
9      الأحد  12 / 7 / 1438   الخميس  16 / 7 / 1438       المخاليط    
10    الأحد  19 / 7 / 1438   الخميس  23 / 7 / 1438       مراجعة الفصل الثامن    
11    الأحد  26 / 7 / 1438   الخميس  1 / 8 / 1438 الموقع والحركة   
12    الأحد  4 / 8 / 1438     الخميس  8 / 8 / 1438 الدفع والسحب     
13    الأحد  11 / 8 / 1438   الخميس  15 / 8 / 1438       مراجعة الفصل التاسع   
14    الأحد  18 / 8 / 1438   الخميس  22 / 8 / 1438       الطاقة والحرارة   
15    الأحد  25 / 8 / 1438   الخميس  29 / 8 / 1438       الضوء والصوت  
16    الأحد  2 / 9 / 1438     الخميس  6 / 9 / 1438 مراجعة الفصل العاشر   
17    الأحد  9 / 9 / 1438     الخميس  13 / 9 / 1438       التقويم النهائي     
18    الأحد  16 / 9 / 1438   الخميس  20 / 9 / 1438       التقويم النهائي     



الصف        الأول  ابتدائي       المــــادة      علوم  اليـوم الأحد الاثنين        الثلاثاء       الأربعاء        الخميس
الدرس       الوحدة الرابعةالطقس      التاريخ                                     
ملخص الوحدة      1-ما الطقس وتعريفة.
2- طرق قياس الطقس.
3- ماذا يحدث في الفصول الأربعة ودراسة كل فصل.     الحصة                                     
                الفترة الزمنية       أربع حصص
الخطوة1: تحديد نتائج التعلم المرغوبة        المعرفة والمهارات الرئيسية التي سيكتسبها المتعلمون بعد تعلم الوحدة
الأهداف الرئيسية  الأفكار الكبرى (الأفهام الباقية)
1-     تعرف الطقس ويفهمه .

2-     تفهم طرق قياس الطقس.

3-     تفرق بين الفصول الأربعة وما الذي يحدث في كل فصل.
تميز بين الفصول الأربعة.       الفكرة الكبرى:
ماذا اعرف عن الطقس ؟
ستفهم المتعلمات أن :
-       الطقس هو حالة السماء والهواء خلال اليوم - درجـة الحرارة : مقدار سخونة الشئ ( الهواء ) أو برودته - الريــــــــــــاح : الهواء المتحرك يمكن أن تتحرك الرياح ببطء أو بسرعة كبيرة - الفصل جزء من السنة - ـ فصل الربيع يكون الطقس مشمسا  لِساعاتٍطَويلَةٍ - فصل الصيَّفْوهو أشد الفصول حرارة - فصل الْخَريفِ، يَكونُ الطَّقْسُ مُشْمِسًا لِساعاتٍ أَقَلَّ - فصل الشِّتاءُ أَكْثَرُ الْفُصولِ بُرودَةً

الأسئلة الأساسية:  ستعرفالمتعلمات :  ستكونالمتعلماتقادرات على :
 1-لخصي كيف تحصل الحيوانات على طعامها في فصل الشتاء؟

2-  صفي الطقس في الصيف والشتاء؟

3-  في أي الفصول تكون البرودة اشد والنباتات اقل ولا تجد الحيوانات ما تأكله؟   1-     الطقس ويفهمه .
2-     طرق قياس الطقس.
3-     تفرق بين الفصول الأربعة وما الذي يحدث في كل فصل.
4 -تميز بين الفصول الأربعة.   1-     تعريف الطقس ويفهمه .
2-     فهم طرق قياس الطقس.
3-     التفرقة  بين الفصول الأربعة وما الذي يحدث في كل فصل.
4-     التميز بين الفصول الأربعة.



الخطوة 2 : تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم       الخطوة 3 : خبرات التعليم والتعلم
المهمة الأدائية      المحكات الرئيسية  أدلة أخرى   الأنشطة التعليمية التعلمية ستقوم المتعلمات بمايأتي        ستقوم المعلمة بما يأتي
*عمل أبحاث من الانترنت عنالطقس من حولنا - الفصول الأربعة - تغير الفصول–

*أن تحضر الطالبات قصة توضحالطقس من حولنا - الفصول الأربعة - تغير الفصول    تحقيق درجات متقدمة في الاختبارات .
القدرة على حل أسئلة التدريبات بالكتاب المدرسي .
يتم من خلال جدول المتابعة المعد ( مبتدئ  - نام – كفء – متميز )   من خلال الأدلة التالية :
النشاط المنزلي .                    * اختبارات فجائية قصيرة .              * التذكير الأكاديمي         * المفكرات
كتابة تلخيص .                       * اختبارات طويلة .                        * الملاحظات* تقويم ذاتي               أعرض مجموعة من الصور على الطالبات مثل صورة ( الطقس والفصول ) .عرض الأسئلة الأساسية والإفهام الباقية عن طريق عرض المفردات لدروس الوحدة عن طريق جدول التعلم وإستراتيجيته ( ماذا أعرف – ماذا أريد أن أعرف -  ماذا تعلمت ) فتقوم المعلمة بتوزيع الجدول المعد لذلك وتوزيعه على الطالبات ثم تقوم الطالبات بتسجيل ما تعرفونه عن المفردة وتقوم المعلمة بعد الاطلاع على الجداول بعرض معلومات التعزيز عن طريق جهاز العرض فوق الرأس بشفافيات أو شرائح البوبوينت ومناقشة الطالبات في ذلك وهكذا في كل مفردة.
        تقسيم الطالبات لمجموعات .
        عمل أبحاث لمفردات الدرس من الطالبات عن طريق تقسيم المفردات على المجموعات ثم عرض كل مجموعة لبحثها ومناقشته في حصة مع المعلمة .
        توزيع خرائط مفاهيم وخرائط ذهنية فارغة على المجموعات وتحديد مفردات خاصة لكل مجموعة وترك الحرية لها لتنفيذ الخريطة التي توضح هذه المفردات ثم مناقشتها مع جميع المجموعات وملاحظة ومتابعة وتعزيز المعلمة في حصة لذلك ويمكن الاستعانة  بخرائط المفاهيم الموجود بنهاية كل فصل .
        توزيع ملف الانجاز والذي يحتوي المفردات وتكون فارغة وتقوم الطالبات بتعبئة هذا الملف من أذهانهم ومتابعة المعلمة وتعزيز ما يحتاج لذلك .
        تكليف الطالبات بحل أسئلة الوحدة منزليا  ثم مناقشة المجموعات فيها في حصة كاملة .
        عمل مطوية لكل مجموعة ولتكن المجموعة الأولى عن ( الفصول الأربعة) لمعرفة (تغير الفصول) والمجموعة الثانية(فصل الشِّتاءُ - فصل الربيع)  .
        تنفيذ جداول مقارنات تعده المعلمة لمفردات الوحدة وتوزيعه  على المجموعات ومناقشة المجمعات فيها.
        عقد اختبار لنهاية الوحدة للتأكد من إتقان الطالبات لمفردات الوحدة .   * المناقشة والحوار.
* كتابة البحث .
* عمل مطوية .
* كتابة قصة.
* تنفيذ نشاطات كتابي الطالبة والنشاط.
* حل أوراق العمل.
* المشاركة في رسم خرائط ذهنية أو خرائط مفاهيم .
* جمع المعلومات
        يقدم التمهيد .
* يحدد إستراتيجية التدريس( تعلم تعاوني – طريقة إلقائية – تعلم نشط – حوار ومناقشة – تفكير ناقد
* قراءة نموذجية للنصوص.
* التعزيز المناسب
* تقسيم المجموعات.
*إعداد أورق العمل.
*إعداد الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم



التوقعات     مبتدئ نامِ     كفء  متميز الشواهد والأدلة ومجموع النقاط
عناصر قصة       استوف بعض عناصر القصة وافتقد الى الربط بين عناصره     استوف اغلب عناصر القصة ولم يكن  الربط بين عناصره على درجة واحدة من القوة      استوف جميع عناصر القصة ولم يكن  الربط بين عناصره على درجة واحدة من القوة استوف جميع عناصر القصة ة وكان  الربط بين جميع العناصر وبنفس القوة
الأسلوب     اختار الأسلوب المباشر في كتابة القصة      اختار الأسلوب المباشر في كتابة القصة مع نوع من التشويق   اختار الأسلوب المشوق في كتابة القصة وابتعد عن الأسلوب المباشر  اختار الأسلوب المشوق في كتابة القصة وابتعد عن المباشرة    
المحتوى     اشتمل جانب واحد فقت بعض من الأحوال   اشتمل على اغلب الأحوال       اشتمل جميع الأحوال      اشتمل جميع  الأحوال مع التدعيم بدلائل     


اسم الوحدة  الوحدة الرابعة الطقس     الصف        الأول ابتدائي               تتمثل مهمتك في :
هـ     الهدف                المهمة الأدائية :    - تتمثل مهمتك في :
                   1- كتابة بحث يشمل مفردات الوحدة مدعما بالصور من الانترنت أو مراجع أخرى .
                    2- عمل مطوية تشمل :
        صور من الحياة تدعم الوحدة.
        خريطة ذهنية وخرائط مفاهيم.
        مختصرات لمفردات الوحدة تحت عنوان تذكر أن .
        جداول مقارنات .
        القرآن الكريم والرياضيات.
إثراء علمي من الكتاب المدرسي .
                مهمتك :   معلمة           
                الهدف : توظيف الدروس اللغوية              
                المشكلة والتحدي :أن تطرحها بطريقة شيقة , وسلسة وتحقق الفائدة والمتعة للقارئ .               
د       الدور أنت : معلمة متميز.               
                وظيفتك : تنفيذ القصة والملصق  .            
ج      الجمهور     طالبات المدرسة أو المجتمع            
م       الموقف       السياق الذي تجد نفسك فيه هو : سياق المقرر العلمي
ا       الناتج والأداء والغرض          تنفيذ رسم القصة والملصق .
ع      معايير ومحكات النجاح        الإلمام بجوانب القصة والملصق .
     إجرائه بطريقة مشوقه وممتعة.
     الشمولية .
     الجانب اللغوي والإبداعي والأدبي .


جدول تنظيم التدريس
المكون( الموضوع )      اليوم  التاريخ       الحصة       الفصل        التوقيع
المكون( الموضوع )              /   /  14هـ                
     المدخل والتمهيد .          /   /  14هـ                
     عرض الأفكار الباقية والأسئلة الأساسية.             /   /  14هـ                
     تقسيم المجموعات وتوزيع جدول التعلم ومناقشة في مفردات وخبرات الوحدة.               /   /  14هـ                
     توزيع البروشور ومناقشته.              /   /  14هـ                
     الطقس من حولنا - الفصول الأربعة - تغير الفصول               /   /  14هـ                
     خرائط المفاهيم والخرائط الذهنية              /   /  14هـ                
     مسابقة المجموعات والفصول.          /   /  14هـ                
     اختبار وتقويم ذاتي .              /   /  14هـ                
خاتمة الوحدة ( عمل ملصق-  –قصة)        /   /  14هـ                



الأخوة المعلمين والمعلمات
السّلَامُ الاهداف العامة لمادة العلوم
1-     ترسيخ العقيدة الإسلامية في نفوس الطالبة .
2-     مساعدة الطالبة على كسب الحقائق والمفاهيم العملية بصورة وظيفية .
3-     مساعدة الطالبة على كسب وتنمية المهارات العقلية المناسبة بصورة وظيفية . 
4-     مساعدة الطالبة على كسب الاتجاهات والقيم والعادات المناسبة بصورة وظيفية . 
5-     مساعدة الطالبة على كسب مهارات علمية وعملية مناسبة بصورة وظيفية . 
6-     مساعدة الطالبة على تذوق العلم وتقدير العلماء ودورهم في تقدم العلم .


  
  أهداف تدريس مادة العلوم
1/ تعميق مفهوم البيئة عند المتعلمة وتنمية قدراتها ومهاراتها من خلال الوظائف الكبرى لمكوناتها الإحيائية وبعض التفاعلات التي تربط هذه الكائنات ببعضها وبالمكونات اللاإحيائية قصد توعيتها بضرورة احترام البيئة وإقناعها بالمساهمة في حمايتها
2/ تعريف المتعلمة بدينامية الظواهر الجيولوجية الخارجية وتنمية قدراتها ومهاراتها قصد تمكينها من إدراك مفهومي الزمان والمكان في الجيولوجيا وربط بعض هذه الظواهر بالتدبير المعقل للموارد الطبيعية، وبالتالي من اتخاذ مواقف مسؤولة وثابتة للحفاظ على البيئة.
3/ تزويد المتعلمة بمعارف علمية حول التغذية ووظائف الاقتيات وتنمية قدراتها ومهاراتها قصد تمكينها من تعميق معرفتها بجسمها وإعطائها تربية اقتياتية وصحية سليمة.
4/ تعميق مفاهيم المتعلمة المرتبطة بوظائف الربط والتوالد عند الإنسان وتزويدها بمفاهيما أولية حول المناعة، وتنمية قدراتها ومهاراتها قصد استكمال معرفته لجسمها ولمبادئ التربية الصحية والسكانية.
5/ تعريف المتعلمة بالظواهر الجيولوجية الباطنية في علاقتها بدينامية الكرة الأرضية، وتنمية قدراتها العقليةا وصقل مهاراتها قصد تمكينها من تكوين فكرة واضحة حول حركية الكرة الارضية وتركيبها.


توزيع منهج مادة  (   العلوم )    للصف  (  الأول الابتدائي ) الفصل الدراسي الثاني  (1437/1438هـ)
الأسبوع      8/5/1438 12/5/1438هـ     الأسبوع      15/5/1438       19/5/1438هـ
1      الطقس من حولنا   2      الطقس من حولنا
الأسبوع      22/5/1438       26/5/1438هـ     الأسبوع      29/5/1438       3/6/1438هـ
3      الفصول الأربعة    4      خصائص المواد
الأسبوع      6/6/1438 10/6/1438هـ     الأسبوع      13/6/1438       17/6/1438هـ
5      المواد الصلبة       6      السوائل والغازات
الأسبوع      20/6/1438       24/6/1438هـ     الأسبوع      27/6/1438       2/7/1438هـ
7      السوائل والغازات  8      المادة تتغير
الأسبوع      12/7/1438       16/7/1438هـ     الأسبوع      19/7/1438       23/7/1438هـ
9      المادة تتغير 10    المخاليط
الأسبوع      26/7/1438       1/8/1438هـ       الأسبوع      4/8/1438 8 /8/1438هـ
11    المخاليط     12    المواقع والحركة
الأسبوع      11/8/1438       15/8/1438هـ     الأسبوع      18/8/1438       22/8/1438هـ
13    الدفع والسحب      14    الطاقة والحرارة
الأسبوع      25/8/1438       29/8/1438هـ     الأسبوع      2/9/1438 6/9/1438هـ
15    الضوء والصوت   16    الضوء والصوت
الأسبوع      9/9/1438 13/9/1438هـ     الأسبوع      16/9/1438       20/9/1438هـ
17    اختبارات الفصل الدراسي الثاني (الأسبوع الأول) 18    اختبارات الفصل الدراسي الثاني (الأسبوع الثاني)
* بداية إجازة منتصف الفصل الثاني  نهاية دوام الخميس 2/7/1438هـ.          * بداية اختبارات الفصل الثاني الأحد 9/9/1438هـ.
* بداية إجازة أخر العام  نهاية دوام الخميس 20/9/1438هـ.                        * بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني الأحد 12/7/1438هـ.    
معلمة المادة
أ/      المشرفة التربوية
أ/      مديرة المدرسة
أ/









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق