الخميس، 2 فبراير، 2017

تحضير الدرس

 
 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الدرس الثالث 
حرف  الكاف          الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   التهيئة للحرف الجديد

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن
أن يلاحظ التلميذ الصور ص 30 في مكون ألاحظ وأتحدث ..
أن يجيب التلميذ عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور

أن يقرأ التلميذ كلمات الدرس المشتملة على حرف الكاف   قراءة بصرية في مكون ألاحظ وأقرأ الكلمات
أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون ألاحظ وأقرأ الجم

أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل 
  أن يقرا التلميذ  كلمات الدرس المشتملة على حرف الكاف  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
أن يقرا التلميذويجردا  حرف الكاف  بحركته
- أن يتتبع التلميذ  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( الكاف 
( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن يكتب التلميذ  حرف الكاف  كتابة صحيحة
( مكون ألاحظ وأكتب )
. أن يرسم التلميذ  حرف الكاف   في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن يرسم التلميذ  دائرة حول حرف ( الكاف  ) في الكلمة
-أن يكتب التلميذ  حرف الكاف   في المكان المخصص     
        لوحة الصور بدون كلمات

ألاحظ وأقرا الكلمات

لوحة الصور المشتملة على جمل الدرس


مكون أقرا
كلمات الدرس المشتملة على حرف الكاف    
كرة – كسرة – كفه – كسر – يبكي – أكون – ركل
مكون أقرا واجرالكاف 
كسر  – كرة  – كسرة
مكون ( ألاحظ وأكتب )

مكون ( أرسم دائرة حول الحرف ( ك  ) ثم اكتبه )
        يعرض المعلم لوحةالصور ص 30 ثم يناقش التلاميذ حول الأسئلة التالية :
     ماذا ترى في الصور ؟ ما الذي يفعله  مهند  ؟ مما الخطأ الذي وقع فيه ؟ ماذا ماذا قال له الأب   ؟
يعرض المعلم لوحة الصور المشتملة على كلمات  الدرس ويطلب من التلاميذ تحديالكاف  مسميات الأشياء  مع ملاحظة حرف الكاف   في الكلمات 

يقرأ المعلم الكلمات أسفل الصور ثم يطلب  من التلاميذ قرائتها  قراءة بصرية
من خلال عرض البور بوينت أو من خلال لوحة يعرض المعلم صورة الدرس في مكون ألاحظ واقرا الجمل أمام التلاميذ
يقرأ المعلم الجمل قراءة نموذجية مع التركيز على حرف الكاف   وحركتع وموقعه في الكلمات
يقرأ التلاميذ  جمل الدرس مقترنة بالصور واحدا تلو الآخر 
• يعرض المعلم  كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف ( الكاف  )مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .مكون أقرأ
• المطالبة بقراءة الكلمات : كرة – كسرة – كفه – كسر – يبكي – أكون – ركل مع تقديم المساعدة لمن يحتاجها .
• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها

يعرض المعلم  بطاقات الحرف ( الكاف )  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ ويكون الحرف مسهَّمًا
• يشرح المعلم  كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلم  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف ( الكاف  )   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• يعرض المعلم  كلمات الدرس .
• يطلب المعلم من التلاميذ  قراءة كلمات الدرس بصريا
• يطلب المعلم من التلاميذ كتابة حرف الكاف  بحركته  بحسب مواضعه في الكلمة.ويرسم دائرة حوله            صِف مشاهداتك للصور المعروضة أمامك؟

     أجب عن الأسئلة المنتعلقة بلوحة الصور
     اقرا كلمات الدرس المشتملة على حرف الكاف   بصريا 

س اقرأ  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل
س اقرأ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل 
س اقرأكلمات الدرس المشتملة على حرف الكاف   مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
س تتبع  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( الكاف )
( مكون ألاحظ وأكتب )
س اكتب حرف الكاف   كتابة صحيحة
س ارسم  حرف الكاف   في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )

س ارسم  دائرة حول حرف ( الكاف   ) في الكلمة

س اكتب حرف الكاف   في المكان المخصص        (   )

- أن يضع دائرة حول المقطع الساكن   )

- أن يقرا التلميذ الحرف الساكن 

- ان يكتب التلميذ الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته

- أن يقرأ التلميذ  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص


- أن يحرص التلميذ  على نظافة بدنه   
       
تقبل    مكون ( أقرا وأضع دائرة حول المقطع الساكن  )

مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة

 مكون أقرأ النص
مهنالكاف  يلعب الكرة في غرفة الجلوس
ركل الكرة بقوة فكسر آنية الزهور
كسرة زجاج أصابت كفه فجرحته
مهنالكاف  يبكي والأب يضمالكاف  الجرح
مهنالكاف  يقول :  أنا آسف يا أبي أعدك أن أكون ولدا مهذبا .       يعرض المعلم صورة المكون (أقرأ وأضع دائرة حول المقطع الساكن
يكتب المعلم الكلمات بالحركات على السبورة
يطلب المعلم من التلاميذ نطق المقطع الساكن في كل كلمة

يطلب المعلم وضع دائرة حول المقطع الساكن
يعرض المعلم كلمات مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة ثم يطلب من التلاميذ كتابة الحرف الناقص بحركته
 ثم يطلب منهم قراءة الكلمة كاملة
• عرض نص الدرس الموجوالكاف  في مكون أقرأ النص  من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .

• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية . 
س اضع دائرة حول المقطع الساكن 
س اكتب الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتك 


س اقرأ  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

التقويم النهائي: تنفيذ ورقة العمل. التدريب على كتابة  الحرف بالصلصال..
  كتابة الحرف في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي:       استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الدرس الخامس
حرف  الخاء           الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   التهيئة للحرف الجديد

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن
أن يلاحظ التلميذ الصور ص 36 في مكون ألاحظ وأتحدث ..
أن يجيب التلميذ عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
أن يقرأ التلميذ كلمات الدرس المشتملة على حرف الخاء    قراءة بصرية في مكون ألاحظ وأقرأ الكلمات

أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل
أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل 
  أن يقرا التلميذ  كلمات الدرس المشتملة على حرف الخاء  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
أن يقرا التلميذ ويجرد حرف الخاء   بحركته

- أن يتتبع التلميذ  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( الخاء 
( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن يكتب التلميذ  حرف الخاء   كتابة صحيحة
( مكون ألاحظ وأكتب )
. أن يرسم التلميذ  حرف الخاء    في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )

- أن يرسم التلميذ  دائرة حول حرف ( الخاء) في الكلمة
-أن يكتب التلميذ  حرف الخاء    في المكان المخصص     
        لوحة الصور بدون كلمات

ألاحظ وأقرا الكلمات

لوحة الصور المشتملة على جمل الدرس
مكون أقرا
كلمات الدرس المشتملة على حرف الخاء     
الخوخ – بطيخا – الخضروات – خيارا

مكون أقرا واجرد
الخوخ – الخضر – خيار

مكون ( ألاحظ وأكتب )

مكون ( أرسم دائرة حول الحرف ( ب) ثم اكتبه )

        يعرض المعلم لوحةالصور ص 36 ثم يناقش التلاميذ حول الأسئلة التالية :
     ماذا ترى في الصورة ؟ إلى أي مكان ذهب عمر مع والده ؟ ماذا تفعل الأم ماذا تأكل  أحلام؟
يعرض المعلم لوحة الصور المشتملة على كلمات  الدرس ويطلب من التلاميذ تحديد مسميات الأشياء  مع ملاحظة حرف الخاء    في الكلمات 

يقرأ المعلم الكلمات أسفل الصور ثم يطلب  من التلاميذ قرائتها  قراءة بصرية

من خلال عرض البور بوينت أو من خلال لوحة يعرض المعلم صورة الدرس في مكون ألاحظ واقرا الجمل أمام التلاميذ
يقرأ المعلم الجمل قراءة نموذجية مع التركيز على حرف الخاء    وحركتع وموقعه في الكلمات
يقرأ التلاميذ  جمل الدرس مقترنة بالصور واحدا تلو الآخر 
• يعرض المعلم  كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف ( الخاء  )مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .مكون أقرأ
• المطالبة بقراءة الكلمات : منزل ، الخوخ – بطيخا – الخضروات – خيارا مع تقديم المساعدة لمن يحتاجها .

• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها
يعرض المعلم  بطاقات الحرف ( الخاء )  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ ويكون الحرف مسهَّمًا
• يشرح المعلم  كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلم  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف ( الخاء  )   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• يعرض المعلم  كلمات الدرس .
• يطلب المعلم من التلاميذ  قراءة كلمات الدرس
• يطلب المعلم من التلاميذ كتابة حرف الخاء   بحركته  بحسب مواضعه في الكلمة.      صِف مشاهداتك للصور المعروضة أمامك؟
     أجب عن الأسئلة المنتعلقة بلوحة الصور
     اقرا كلمات الدرس المشتملة على حرف الخاء    بصريا 
س اقرأ  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل

س اقرأ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل 
س اقرأكلمات الدرس المشتملة على حرف الخاء   مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
س تتبع  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( الخاء )
( مكون ألاحظ وأكتب )
س اكتب حرف الخاء    كتابة صحيحة
س ارسم  حرف الخاء    في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
س تعرف  على حرف الخاء    في الكلمات المكتوبة ( مكون أرسم دائرة حول الحرف ثم أكتبه )
س ارسم  دائرة حول حرف ( الخاء    ) في الكلمة
س اكتب حرف الخاء    في المكان المخصص        (   )

- أن يحاكي التلميذ  عمر في تحويل المفرد إلى مثنى




- ان يكتب التلميذ الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته
- أن يقرأ التلميذ  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

- أن يحرص التلميذ  على تناول الخضروات والفاكهة   
       

تقبل    مكون ( أحاكي عمر في تحويله المفرد إلى مثنى   )

مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة

مكون أقرأ النص
ذهبت مع أبي إلى سوق الخضروات والفواكه
اشترى أبي خيارا وجزرا  وخوخا وبطيخا
غسلت أمي الخضروات والفواكه وقدمتها لنا
قالت أحلام الخوخ حلو  ولذيذ         
يعرض المعلم صورة المكون أحاكي ( أحاكي عمر في تحويله المفرد إلى مثنى  )
يطلب المعلم من التلاميذ إن يذكروا كم تفاحة في الصورة الأولى 
ثم يسأل المعلم كم تفاحة توجد في الصورة الثانية

يعرض المعلم كلمات مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة ثم يطلب من التلاميذ كتابة الحرف الناقص بحركته
 ثم يطلب منهم قراءة الكلمة كاملة


• عرض نص الدرس الموجود في مكون أقرأ النص  من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية . 
س حاك   عمر في تحويل المفرد إلى مثنى




س اكتب الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتك 

س اقرأ  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

التقويم النهائي: تنفيذ ورقة العمل. التدريب على كتابة  الحرف بالصلصال..
  كتابة الحرف في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي:       استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الدرس السادس
حرف  الياء            الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   التهيئة للحرف الجديد

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن
أن يلاحظ التلميذ الصور ص 44 في مكون ألاحظ وأتحدث ..
أن يجيب التلميذ عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور

أن يقرأ التلميذ كلمات الدرس المشتملة على حرف الياء   قراءة بصرية في مكون ألاحظ وأقرأ الكلمات

أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل

أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل 
  أن يقرا التلميذ  كلمات الدرس المشتملة على حرف الياء مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
أن يقرا التلميذ ويجرد حرف الياء بحركته    
        لوحة الصور بدون كلمات

ألاحظ وأقرا الكلمات

لوحة الصور المشتملة على جمل الدرس


مكون أقرا
كلمات الدرس المشتملة على حرف الياء   
الرياضة – يحب – النادي – يركض – تقوى – يذهب – أبيه – يقفز – يتدرب
مكون أقرا واجرد
يذهب  – يحب- يقفز يعرض المعلم لوحةالصور ص 44 ثم يناقش التلاميذ حول الأسئلة التالية :
     ماذا ترى في الصورة ؟ ما اسم المكان الذي يلعب فيه الاولاد  ؟ما اسم الرياضة التي تحبها ؟
يعرض المعلم لوحة الصور المشتملة على كلمات  الدرس ويطلب من التلاميذ تحديد مسميات الأشياء  مع ملاحظة حرف الياء   في الكلمات 

يقرأ المعلم الكلمات أسفل الصور ثم يطلب  من التلاميذ قرائتها  قراءة بصرية

من خلال عرض البور بوينت أو من خلال لوحة يعرض المعلم صورة الدرس في مكون ألاحظ واقرا الجمل أمام التلاميذ
يقرأ المعلم الجمل قراءة نموذجية مع التركيز على حرف الياء   وحركتع وموقعه في الكلمات
يقرأ التلاميذ  جمل الدرس مقترنة بالصور واحدا تلو الآخر 
• يعرض المعلم  كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف ( الياء )مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .مكون أقرأ
• المطالبة بقراءة الكلمات : الرياضة – يحب – النادي – يركض – تقوى – يذهب – أبيه – يقفز – يتدرب مع تقديم المساعدة لمن يحتاجها .
• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها      صِف مشاهداتك للصور المعروضة أمامك؟

     أجب عن الأسئلة المنتعلقة بلوحة الصور
     اقرا كلمات الدرس المشتملة على حرف الياء   بصريا 

س اقرأ  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل
س اقرأ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل 
س اقرأكلمات الدرس المشتملة على حرف الياء مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ  (   )
دقائق
- أن يتتبع التلميذ  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( الياء 
( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن يكتب التلميذ  حرف الياء   كتابة صحيحة
( مكون ألاحظ وأكتب
)
. أن يرسم التلميذ  حرف الياء    في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )

- ان يرسم التلميذ دائرة حول حرف الياء
- ان يكتب التلميذ الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته البعيدة 

- أن يقرأ التلميذ  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

- أن يحرص التلميذ  على ممارسة الرياضة            تحليل
تقبل    مكون (ألاحظ وأكتب )

مكون ارسم دائرة حول الحرف ( ي) ثم اكتبه


مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة

 مكون أقرأ النص
الرياضة تقوي الجسم وتنشط العقل
عمر يحب الرياضة  .يذهب مع أبيه إلى النادي
يتدرب مع رفاقه بحماسة  يركض ويقفز بنشاط  .     يعرض المعلم  بطاقات الحرف ( الياء )  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ ويكون الحرف مسهَّمًا
• يشرح المعلم  كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلم  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف ( الياء  )   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
تعرض المعلمة كلمات المكون ارسم دائرة حول الحرف ( ي) ثم اكتبه
ثم يطلب المعلم من التلاميذ وضع دائرة حول الحرف ياء


يعرض المعلم كلمات مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة ثم يطلب من التلاميذ كتابة الحرف الناقص بحركته
 ثم يطلب منهم قراءة الكلمة كاملة
• عرض نص الدرس الموجود في مكون أقرأ النص  من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .  س تتبع  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( الياء )
( مكون ألاحظ وأكتب )
س اكتب حرف الياء    كتابة صحيحة
س ارسم  حرف الياء    في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
س تعرف  على حرف الياء    في الكلمات المكتوبة ( مكون أرسم دائرة حول الحرف ثم أكتبه )


س ارسم  دائرة حول حرف ( الياء    ) في الكلمة


س اكتب حرف الياء    في المكان المخصصس اكتب الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتك  البعيدة


س اقرأ  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص
التقويم النهائي: تنفيذ ورقة العمل. التدريب على كتابة  الحرف بالصلصال..
  كتابة الحرف في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي:       استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الدرس السادس
حرف  الذال           الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   التهيئة للحرف الجديد

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن
أن يلاحظ التلميذ الصور ص 50 في مكون ألاحظ وأتحدث ..
أن يجيب التلميذ عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور

أن يقرأ التلميذ كلمات الدرس المشتملة على حرف الذال    قراءة بصرية في مكون ألاحظ وأقرأ الكلمات

أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل

أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل 
  أن يقرا التلميذ  كلمات الدرس المشتملة على حرف الذال  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
أن يقرا التلميذ ويجرد حرف الذال    بحركته

- أن يتتبع التلميذ  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف (الذال   
( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن يكتب التلميذ  حرف الذال    كتابة صحيحة
( مكون ألاحظ وأكتب )
. أن يرسم التلميذ  حرف الذال    في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن يرسم التلميذ  دائرة حول حرف (الذال) في الكلمة
-أن يكتب التلميذ  حرف الذال    في المكان المخصص      
        لوحة الصور بدون كلمات

ألاحظ وأقرا الكلمات

لوحة الصور المشتملة على جمل الدرس


مكون أقرا
كلمات الدرس المشتملة على حرف الياء   
إذاعة – ذكية – حذرين – الذباب – تلميذة – غذاء – لذيذ – مهذبة
مكون أقرا واجرد
ذكية – ذباب –حذرين
مكون ( ألاحظ وأكتب )

مكون ( أرسم دائرة حول الحرف ( الذال ) ثم اكتبه

        يعرض المعلم لوحةالصور ص 44 ثم يناقش التلاميذ حول الأسئلة التالية :
     ماذا ترى في الصورة ؟ هل تحب شرب الحليب  ؟ما فائدة شرب الحليب  ؟
يعرض المعلم لوحة الصور المشتملة على كلمات  الدرس ويطلب من التلاميذ تحديد مسميات الأشياء  مع ملاحظة حرف الذال    في الكلمات 

يقرأ المعلم الكلمات أسفل الصور ثم يطلب  من التلاميذ قرائتها  قراءة بصرية

من خلال عرض البور بوينت أو من خلال لوحة يعرض المعلم صورة الدرس في مكون ألاحظ واقرا الجمل أمام التلاميذ
يقرأ المعلم الجمل قراءة نموذجية مع التركيز على حرف الذال  وحركتع وموقعه في الكلمات
يقرأ التلاميذ  جمل الدرس مقترنة بالصور واحدا تلو الآخر 
• يعرض المعلم  كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف ( الذال )مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .مكون أقرأ
• المطالبة بقراءة الكلمات : إذاعة – ذكية – حذرين – الذباب – تلميذة – غذاء – لذيذ – مهذبة مع تقديم المساعدة لمن يحتاجها .

• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها
يعرض المعلم  بطاقات الحرف (الذال
)  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ ويكون الحرف مسهَّمًا
• يشرح المعلم  كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلم  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف (الذال)   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• يعرض المعلم  كلمات الدرس .
• يطلب المعلم من التلاميذ  قراءة كلمات الدرس بصريا
• يطلب المعلم من التلاميذ كتابة حرف الذال بحركته  بحسب مواضعه في الكلمة.         صِف مشاهداتك للصور المعروضة أمامك؟

     أجب عن الأسئلة المنتعلقة بلوحة الصور
     اقرا كلمات الدرس المشتملة على حرف الذال   بصريا 

س اقرأ  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل
س اقرأ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل 
س اقرأكلمات الدرس المشتملة على حرف الذال   مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ

س تتبع  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف (الذال   )
( مكون ألاحظ وأكتب )
س اكتب حرف الذال   كتابة صحيحة
س ارسم  حرف الذال   في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )

س ارسم  دائرة حول حرف (الذال   ) في الكلمة


س اكتب حرف الذال   في المكان المخصص (   )

ان يقرأ التلميذ المقطع الساكن
- ان يكتب التلميذ الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته
- أن يقرأ التلميذ  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

- أن يحرص التلميذ  على شرب الحليب    
تقبل    مكون (أقرأ وأكتب المقطع الساكن  )


مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة

مكون أقرأ النص
في إذاعة الصباح قرأت أحلام  الحليب غذاء مفيد وطعمه لذيذ لنكن حذرين من الذباب والبعوض  شكرت الميرة أحلام وقالت أنت تلميذة  ذكية ومهذبة        تيعرض المعلم  كلمات المكون أقرأ وأكتب المقطع الساكن 
ثم يطلب المعلم من التلاميذ كتابة المقطع الساكن

يكرر المعلم ذلك مع باقي الكلمات حتى يتقن الالاميذ نطق وكتابة السكون


يعرض المعلم كلمات مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة ثم يطلب من التلاميذ كتابة الحرف الناقص بحركته
 ثم يطلب منهم قراءة الكلمة كاملة




• عرض نص الدرس الموجود في مكون أقرأ النص  من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية . 
س اقرأ المقطع الساكن
س اكتب حرف الذال    في المكان المخصصس
س اكتب الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتك 
س اقرأ  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص


التقويم النهائي: تنفيذ ورقة العمل. التدريب على كتابة  الحرف بالصلصال..
  كتابة الحرف في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي:       استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق