الثلاثاء، 21 فبراير، 2017

الوظيفة النحوية الأسلوب اللغوي الرسم الكتابي فهم المسموع

بسم الله الرحمن الرحيم

 الفصل الدراسي الثاني  للعام 1435-1436هـ

فهم المقروء    الرسم الإملائي         الصنف اللغوي         الوظيفة النحوية        الأسلوب اللغوي        الرسم الكتابي         فهم المسموع  

التواصل
الكتابي المجموع

استعيني بالله ثم أجيبي

معلمة المادة / نوف العوفي

فهم المقروء    

    أقرأ النص التالي ثم أجيب عن الأسئلة :
    تعتبر الحدائق من الناحية الصحية الرئات التي تتنفس من خلالها المدن ،  كما أنها تعلم الإنسان النظام وتدعوه إلى احترام قدرة الخالق فيما خلق بالمحافظة على ما بها من نباتات، كما أنها تساهم بقدر كبير في توطيد الروابط الاجتماعية بين الناس حيث يتلقون ويتعرفون بها على بعضهم.
وللأشجار كثيراً من الوظائف الهندسية مثل مقاومة عوامل التعرية والتلوث الجوي وتخفيف حدة الوهج عن الأعين في الضوء الشديد وخاصة في فصل الصيف .
وفي الوقت نفسه فإن للأشجار وظائف مناخية فلها تأثير ملحوظ على المناخ المحلي لأنها تعمل على الحماية من الرياح والأمطار ولفحات الشمس القوية ، وتمتص غاز ثاني أكسيد الكربون وتنتج الأكسجين فيتحسن بذلك جو البيئة ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ ماذا يتعلم الإنسان من الحدائق؟ وإلى ماذا تدعوه ؟   ج :..............................................................................................

2 ـ للأشجار وظائف مناخية متعددة (أذكر اثنان منها)     ج : .............................................و..............................................

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                            وتبعث فيهم روحاً شريفاً                 فيلقون المتاعب باسمينا
                           فإن نزلت بأرضهم الرزايا                سعوا في دفعها متكاتفينا
          أكمل الفراغات التالية :          
        يقصد الشاعر بروحاُ شريفاً ............................

        معنى الرزايا ...........................................

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                                                                                             
الصنف اللغوي

أملأ الجدول حسب المطلوب  :
الجملة  المشار إليه               اسم الإشارة       مبني & معرب                                            
تلك البيئة نظيفة.                         
هاتان حديقتان جميلتان.                                   

استخدم اسم الإشارة المناسب في الجمل التالية

1 -    .....................   معلمتي.                                    2 -   ....................    طالبات مجتهدات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                                                                                              
الأسلوب اللغوي

           
           أميز الجمل الاسمية المثبتة من المنفية بوضع إشارة  ( ) :

الجمل  مثبتة   منفية
ما من شك أن الحدائق  هي الرئات التي تتنفس من خلالها المدن             
الحـدائق هي جنات الله في أرضــه.           
المحافظة على الحدائق العامة يدل على الوعي .              


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                                                                                                                                                    
الوظيفة النحوية



1/. اكتشف  الخطأ في العبارات التالية وأصوبه  حسب القاعدة النحوية :
        مزارعان الحقل يستخدمان الأسمدة الزراعية .
        أقامت الحكومة السدود المياة.

الخــــطــــــــــــأ        الصـــــــــواب

        

               ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحدائق هي جنات الله في أرضه. يتمتع بها الناس ويرفهون فيها عن أنفسهم ويهرعون إليها كلما ضاقت صدورهم
أو تعبت أعصابهم فيجدون في رحابها وتحت ظلال أشجارها الراحة والهدوء ويشعرون فوق مروجها ومسطحاتها
الخضراء وبين أزهارها وورودها بعظمة الخالق سبحانه وتعالى .
2/استخرج من النص:

1 ــ  مضافا إليه اسما ظاهرا . .......................................................................................


2 ــ   مضافا إليه ضمـيراً .   .....................................................................................................


الرسم الإملائي
اكتب مايلقى علي :


أعيد كتابة الجملة التالية بخط الرقعة  :    

((   ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكي لايعلم بعد علم شيئاً ))



   أستمع إلى النص الذي سيلقى عليَّ وأجيب عن الأسئلة التالية  :

1/ كيف يكون الإنسان عدواً لدوداً لبيئته ؟ ( اكتفى بذكر اثنين ) 



2/ (  أ ) أكملي الفراغ التالي :

      إلقاء  المــيــاه ........................................     ينتج عنه تجمع    ............................................


          ( ب ) أضع علامة (      ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (  × ) أمام الخاطئة فيما يأتي :

1ــ    لا تـتـأثـر الـبـيـئـة بمـا يـفـعـلـه الإنـســان فـيـهــــــا .     (       )

2 ــ الإنسان مستخلف من الله في بيئته يجب عليه المحافظة عليها .   (       ) 



الوحدة السادسة  (حرف وهوايات )                                 الخطة اليومية المنفذة لمكونات الوحدة الدراسية (أول متوسط)                                 الأسبوع الثاني عشر    
التاريخ الحصة
         المكون الكفاية          الإستراتيجية  والمنهجية       الوسائل والأنشطة     مــلاحظــات

الأحد
23/6
          
الأولى


الرابعة
         مدخل الوحدة السادسة
حرف وهوايات                اكتساب اتجاهات وقيم متصله بمجال حرف وهوايات                التهيئة :مشاهدة عرض وثائقي مقابلات مع بعض الحرفيين من أرض الجنادرية .
         مناقشة انشطة المدخل وتنفيذها
         التطبيق: كتابة كل طالبة هوايتها وإدراجها لنموذج منه وإلحاقه في سجل الإنجاز . السبورة
جهازالعرض

ك ط  162-163     


الأثنين
24/6
        

السادسة

         نص الإنطلاق
زراعة اللؤلؤ          فهم النصوص المقروءة وتذوقها وتحليلها ونقدها .
                  التهيئة:  عرض مقطع فيديو عن اللؤلؤ  لاستنتاج اسم الدرس .
         قراءة الطالبات قراءة تمشيطية والإجابة عن الأسئلة الشفوية باستخدام استراتيجية البطاقات المروحية .
         قراءة الطالبات للنص قراءة جهرية معبرة .
         مناقشة الطالبات بالأنشطة المتمثلة في (أنمي لغتي – أجيب –أفكر أقرأ- ألخص ) باستخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة.
         التطبيق :استثمر  باستخدام استراتيجية الدقيقة الواحدة .      السبورة
جهاز العرض
ك ط 164-165-166-167-168-169-170-171-172-173-174
ك ش ن 1-2  الواجب

ك ش ن 1-2

أبحث ك ط 174

الثالثة     الصنف اللغوي
الأسماء الموصولة              تعرف الأسماء الموصولة وتمييزها واستخدامها      استراتيجة :الخرائط المفهومية
         التهيئة : تنفيذ نشاط التهيئة الموجود في كتاب الطالبة .
         تنفيذ المكونات (أقرأوأتأمل,أحلل,أستنتج)
         التطبيق: الإحالة لأنشطة كتاب النشاط .       السبورة
جهاز العرض
ك ط 175-176-177-178-179
ك ش ن 1-2-3       



الوحدة السادسة  (حرف وهوايات )                                 الخطة اليومية المنفذة لمكونات الوحدة الدراسية (أول متوسط)                                 الأسبوع الثالث عشر
التاريخ الحصة
         المكون الكفاية          الإستراتيجية  والمنهجية       الوسائل والأنشطة     مــلاحظــات
الرابعة          الوظيفة النحوية
رفع الفعل المضارع الصحيح الآخر ونصبه وجزمه .                تعرف الفعل المضارع المعرب وتمييزه واستخدامه في صوره جميعها (المرفوع – المنصوب – المجزوم)              التهيئة : تنفيذ نشاط التهيئة الموجود في ك ط باستراتيجية التعلم التعاوني .
         قراءة الأمثلة ومناقشتها..باستراتيجية (الدقيقة الواحدة- الرؤوس المرقمة )
         استنتاج القاعدة العامة من خلال شجرة الذاكرة باستراتيجية الخرائط المفهومية .
         التطبيق:إحالة الطالبة لكتاب النشاط باستراتيجية المفاهيم الكرتونية . الرؤوس المرقمة.     السبورة
جهازالعرض
ك ط 180-181-182-183-184-185
  ك ش ن 1-2-3-4
        
    الأثنين
1/7   

السادسة
         الأسلوب اللغوي
الجملة الفعلية
المثبتة          تعرف الجملة الفعلية المثبتة وتمييزها واستخدامها .          التهيئة :تقديم تغذية راجعة عن أنواع الجملة وأركانها .باستراتيجية شبكة المفاهيم وفرز المفاهيم .
         مناقشة وتنفيذ أنشطة الدرس باستراتيجية الأعواد المثلجة .
         التطبيق :تنفيذ أنشطة كتاب النشاط باستراتيجية قف – ارفع يدك – شارك           السبورة
ك ط 185-186-187-188
ك ش ن 1-2
         الواجب
ك ش ن 3
الأربعاء
3/7   
الثالثة الرسم الإملائي
                  رسم الهمزة المتوسط على الواو رسماً إملائياً صحيحاً.               التهيئة :الإجابة عن نشاط التهيئة .باستراتيجية فكر- زاوج شارك .
         قراءة الأمثلة قراءة جهرية .
         مناقشتة الأمثلة والإجابة عن الأنشطة متمثلة في (أقرأواألاحظ - أحلل,استنتج) باستراتيجية شبكة المفاهيم.        
السبورة

جهاز العرض

ك ط 188-189-190-191-192-193-194
ك ش ن 1-2-3-4   

الواجب
ك ش ن  4
الخميس
4/7   

الثانية


الثالثة                                       
                   1)رسم الهمزة المتوسط على الواو
2)علامات الاختصار         توظيف بعض علامات الاختصار في أثناء الكتابة .         استنتاج القاعدة الإملائية من خلال اكمال الخرائط المفهومية .
         التطبيق: الإحالة لكتاب النشاط باستراتيجية فكر, زاوج, شارك. .            


الوحدة السادسة  (حرف وهوايات )                                 الخطة اليومية المنفذة لمكونات الوحدة الدراسية (أول متوسط)                                 الأسبوع الرابع عشر
التاريخ الحصة
         المكون الكفاية          الإستراتيجية  والمنهجية       الوسائل والأنشطة     مــلاحظــات

الأحد
7/7

          
الأولى
         الرسم الكتابي
كتابة حرف(ب-ت-ث)                 رسم حرفي (ب-ت-ث) بخط الرقعة رسماً صحيحاً .                 التهيئة:تنفيذ نشاط التهيئة  الموجود في ك ط
         شرح القواعد الخطية لرسم الحروف ب-ت-ث لخط الرقعة .
         التطبيق إحالة الطالبة لكتاب النشاط ورسم خط الرقعة .      السبورة
جهازالعرض
ك ط 195-196
  ك ش ن 1-2        
        
الرابعة

         التواصل اللغوي
التواصل الشفهي               إجراء مقابلة وفق الأسس الصحيحة لذلك     استراتيجية :التعلم التعاوني
         التهيئة : تنفيذ نشاط التهيئة باستراتيجية تعرف الخطأ
         تنفيذ أنشطة التواصل باستراتيجية فكر ,زاوج,شارك .
         التطبيق: الإحالة لكتاب النشاط وتنفيذ حوار متخيل .    جهاز العرض
ك ط 197-198-199-200-201
ك ش ن 1    
    الأثنين
8/7    السادسة           التواصل اللغوي

   أتواصل كتابياً      
         تعرف النص السردي وتحويله إلى نص حواري

        
         التهيئة :تنفيذ نشاط التهيئة الموجود في ك ط باستراتيجية العصف الذهني .
         الإجابة عن أنشطة التواصل الكتابي باستراتيجية فكر ,زاوج,شارك .
         التطبيق:الإحالة إلى كتاب النشاط وتنفيذ ن1 جهاز العرض
ك ط 202-203-204-205-206
ك ش ن 1
الثالثة نص الاستماع
(العمل ثروة )
         فهم النصوص المقروءة والمسموعة وتذوقها وتحليلها ونقدها
         طرح أسئلة تتعلق بالمحتوى المقدم في نص مسموع .       
         التهيئة : تنفيذ نشاط التهيئة .باستراتيجية الحوار
         تسميع النص باستخدام التسجيل الصوتي.
         تنفيذ الأنشطة المدرجة تحت (استمع وأجيب,استمع وأفكر
         التطبيق:تنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن .  
جهاز العرض
تسجيل صوتي
ك ط 207-208-209-210        



الوحدة السادسة  (حرف وهوايات )                                 الخطة اليومية المنفذة لمكونات الوحدة الدراسية (أول متوسط)                                 الأسبوع الخامس عشر
    
التاريخ الحصة
         المكون الكفاية          الإستراتيجية  والمنهجية       الوسائل والأنشطة     مــلاحظــات

الأحد
14/7
          
الأولى نص الدعم
لذة الإبداع               فهم نصوص الوحدة المقروءة وتحليلها وتذوقها ونقدها .
         اكتساب اتجاهات وقيم متصله بمجال حرف وهوايات.
                  التهيئة: استنتاج اسم الدرس بطريقة كلمة السر .
         قراءة النص قراءة صامتة
         مناقشة الطالبات بالأسئلة الشفوية باستراتيجية البطاقات المروحية
         قراءة النص قراءة جهرية صحيحة .
         تنفيذ الأنشطة المدرجة تحت ( أجيب,أنمي لغتي ,أجيب ,أفكر ,استثمر, ))
         التطبيق تنفيذ نشاط ألخص .   جهاز العرض
 ك ط 211-212-213-214-215-216-217
         الواجب
ك ش ن1-2
أبحث
ك ط أبحث
        
الرابعة                                               

الأثنين
15/7
        
السادسة

          النص الشعري
من أغاني الرعاة                فهم نصوص الوحدة المقروءة والمسموعة وتحليلها ونقدها.
         استظهار عشرة أبيات شعرية.                 التهيئة: عرض مشهد فيديو عن راعي ةإنامه لاستنتاج عنوان الدرس.
         قراءة النص قراءة صامتة لمرة واحدة .
         مناقشة الطالبات في الأسئلة المتمثلة في أكتشف النص .
         عرض مقطع صوتي للنص الشعري .
         قراءة الطالبات للنص ومحاكاته .
         تنفيذ الأنشطة المدرجة تحت (أنمي لغني,أفهم وأحلل,أتذوق)
         التطبيق: الإحالة لكتاب النشاط .      
السبورة
تسجيل صوتي
ك ط
ك ش ن 1-2-3       

الواجب:
استظهارعشرة أبيات من النص

الثالثة  النص الإثرائي
ورد الطائف            اكتساب اتجاهات وقيم متصلة في مجال الحرف والهوايات .                        استراتيجية :الخرائط المفهومية

تلخيص النص الإثرائي باكمال الخارطة المعرفية للنص الوصفي.  جهاز العرض
ك ط 223-224-225       



الوحدة السادسة  (حرف وهوايات )                                 الخطة اليومية المنفذة لمكونات الوحدة الدراسية (أول متوسط)                                 الأسبوع السادس عشر
    
التاريخ الحصة
         المكون الكفاية          الإستراتيجية  والمنهجية       الوسائل والأنشطة     مــلاحظــات


 تقويم كفايات النص المسموع تقويم كفايات  النص المقروء
تقويم كفايات الدروس اللغوية التحريرية(  الصنف اللغوي – الأسلوب اللغوي –الوظيفة النحوية- الرسم الإملائي-  والرسم الكتابي)
الثالثة  الإحتفاء بنهاية الوحدة وتسليم التقارير


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق