الخميس، 23 فبراير، 2017

تحليل الدرس

التقديم
(التركيز):      مطوية الفصل : 1-  تصميم المطوية :  أعرض أمام الطلاب مطوية جاهزة وأشرح لهم طريقة تصميمها ثم أطلب منهم أن يصمموا المطوية كما في  كتاب الطالب
توضيح الغرض من مطوية الفصل  :المساعدة على تنظيم الأفكار والملاحظات حول دروس الفصل .
     تلخيص كل درس من دروس الفصل ( ملاحظات – مفاهيم – أمثلة )
3-  توضيح وقت استعمال مطوية الفصل : تستخدم نهاية كل درس في خطوة التقويم وفي المراجعات     
الربط بالحياة :مناقشة المسألة الواردة في كتاب الطالب
                  
التدريس:       أاختبار التهيئة :
1-  أطلب من الطلاب الإطلاع على المراجعة السريعة  في الكتاب .  
2-   أطلب من الطلاب حل اختبار التهيئة     بطاقات -أقلام ملونة-السبورة-الكتاب المدرسي
         التعلم التبادلي
التعلم الذاتي
التدريب:       المعالجة :
1- التصحـيـح :  تصحيح إجابات الطلاب على أسئلة اختبار التهيئة .
2- التشخيص : حصر الطلاب الذين أخطأوا في كل سؤال .
3- التقـــويـــم :تعديل الأخطاء بالمناقشة وإ عادة الإجابة على كل سؤال أخطأوا في الإجابة عليه                 
التقويم:         -. متابعة المطويات :  متابعة وتنبيه الطالبات للمطويات وطريقة استخدامها .
( تحت مسمى المطويات منظم أفكار ) تلخيص الدرس في مطوية الفصل                  
الواجب:        كتاب التمارين :  حل الأسئلة كتاب النشاط          
عنوان الدرس:         الأعداد الصحيحة والقيمة المطلقة
الهدف (فكرة الدرس):         فكرة الدرس
أقرأ الأعداد الصحيحة وأكتبها وأجد القيمة المطلقة لعدد .
المفردات:      المفردات :
العدد الصحيح
العدد الصحيح السالب
التمثيل البياني للعدد الصحيح
القيمة المطلقة
التقديم:
(التركيز)       9 د      - ما قبل الدرس : تحديد الأعداد الصحيحة الموجبة أو السالبة على خط الأعداد وتمثيلها
2- ضمن الدرس : قراءة الأعداد الصحيحة الموجبة والسالبة وقراءتها وتعيينها على خط الأعداد وإيجاد القيمة المطلقة لها ( وهذا سيتم تحقيقه من خلال أمثلة وتمارين الدرس            
التدريس :      15     أسئلة تعزيز :  ( دليل المعلم ). 2- فقرة استعد :  ( كتاب الطالب )
3- أمثلة الدرس :  مناقشة أمثلة الدرس   : يتم قراءة  المثال  ومناقشتة بأسئلة تقيس الفهم (ماذا- لماذا- ما- كيف- متى- ماذا لو)
ثم تحقق من فهمك ( تقويم تكويني )
4 – المحتوى الرياضي : يمكن تمثيل الأعداد الصحيحة السالبة والموجبة والصفر بيانياً على خط الأعداد . والأعداد الصحيحة تستعمل لتمثيل الكميات المختلفة في الحياة اليومية مثل : الارتفاعات , درجات الحرارة , والمعاملات المصرفية        بطاقات -أقلام ملونة-السبورة-الكتاب المدرسي
         حل استعد للطالبة دقيقتين وتزاوج دقيقتين ودقيقة مجموعة
(استراتيجية التعلم النشط)
التعلم التعاوني
حل تحقق من فهمك  ذاتي
مع مسح لمستوى الطالبات
التعلم بالأقران
التدريب :      15     - فقرة تأكد : يحل جميع الطلاب تمارين فقرة تأكد للتأكد من فهمهم ( تقويم تكويني )
2- فقرة تدرب وحل المسائل : يتم توزيع التمارين على الطلاب حسب مستوياتهم كواجب منزلي 
3- مناقشة الواجب المنزلي ( تمارين تدرب وحل المسائل ومسائل مهارات التفكير العليا )        عروض البوربونت
البروجكتر
 
         التعلم التبادلي
التعلم الذاتي
التعلم الابداعي
التقويم :             - (تحت مسمى بطاقة مكافئة  ) صف موقف من واقع الحياة تستعمل فيه الأعداد الصحية
التقويم : 
2- ( تحت مسمى المطويات منظم أفكار ) تلخيص الدرس في مطوية الفصل .            الحوار والنقاش- الإستنتاج- التقسيم إلي مجموعات
الواجب :                حل من كتاب التمارين                 
1- ما قبل الدرس : جمع أعداد صحيحة سالبة وطرح أعداد صحيحة موجبة من أعداد سالبة .  2- ضمن الدرس : حل مسائل على القسمة تتضمن مواقف من الحياة تستعمل فيها أعداد صحيحة موجبة وسالبة . ( ويتم تحقيق ذلك من خلال مناقشة أمثلة وتمارين الدرس ) .          
_ أسئلة التعزيز : دليل المعلم .
2- فقرة استعد :  ( كتاب الطالب )
3- أمثلة الدرس :  مناقشة أمثلة : يتم قراءة  المثال  ومناقشتة بأسئلة تقيس الفهم (ماذا- لماذا- ما- كيف- متى- ماذا لو)
ثم تحقق من فهمك ( تقويم تكويني )
4- المحتوى الرياضي  : خاصية الإبدال في الجمع توضح أن تبديل ترتيب الأعداد الموجبة لا يغير من ناتج الجمع . أ + ب = ب + أ
 كما أن خاصية العنصر  المحايد في الجمع توضح أن ناتج جمع عدد مع الصفر يعطي العدد نفسه .  أ + 0 = 0            بطاقات -أقلام ملونة-السبورة-الكتاب المدرسي
         حل استعد للطالبة دقيقتين وتزاوج دقيقتين ودقيقة مجموعة
(استراتيجية التعلم النشط)
التعلم التعاوني
حل تحقق من فهمك  ذاتي
مع مسح لمستوى الطالبات
التعلم بالأقران
- فقرة تأكد : يحل جميع الطلاب تمارين فقرة تأكد للتأكد من فهمهم ( تقويم تكويني )
2- فقرة تدرب وحل المسائل : يتم توزيع التمارين على الطلاب حسب مستوياتهم كواجب منزلي 
3- مناقشة الواجب المنزلي ( تمارين تدرب وحل المسائل ومسائل مهارات التفكير العليا )        عروض البوربونت
البروجكتر
 
         التعلم التبادلي
التعلم الذاتي
التعلم الابداعي
- ( تحت مسمى فهم الرياضيات )  أسأل الطلاب عن الخطوات المتبعة في حل أحد الأسئلة ( 8 – 16 )
2- ( تحت مسمى المطويات منظم أفكار ) تلخيص الدرس في مطوية الفصل .            الحوار والنقاش- الإستنتاج- التقسيم إلي مجموعات
حل من كتاب التمارين  9             
1- ما قبل الدرس : تعيين وتمثيل الأعداد الصحيحة الموجبة والسالبة على خط الأعداد 2- ضمن الدرس : مقارنة الأعداد الصحيحة الموجبة والسالبة وترتيبها على خط الأعداد ( وهذا سيتم تحقيقه من خلال أمثلة وتمارين الدرس ) .                 
أسئلة التعزيز : أنظري دليل المعلم
استعد :  مناقشة الطلاب استعد  
 - أمثلة الدرس : يتم قراءة  المثال  ومناقشتة بأسئلة تقيس الفهم (ماذا- لماذا- ما- كيف- متى- ماذا لو)
ثم تحقق من فهمك ( تقويم تكويني )            بطاقات -أقلام ملونة-السبورة-الكتاب المدرسي
         حل استعد للطالبة دقيقتين وتزاوج دقيقتين ودقيقة مجموعة
(استراتيجية التعلم النشط)
التعلم التعاوني
حل تحقق من فهمك  ذاتي
مع مسح لمستوى الطالبات
التعلم بالأقران
1-فقرة تأكد : يحل جميع الطالبات تمارين فقرة تأكد للتأكد من فهمهم ( تقويم تكويني ) .
2- فقرة تدرب وحل المسائل : يتم توزيع التمارين على الطالبات حسب مستوياتهم ثم حل أسئلة مهارات التفكير العليا    عروض البوربونت
البروجكتر
 
         التعلم التبادلي
التعلم الذاتي
التعلم الابداعي
1- ( تحت مسمى تعلم لاحق ) الدرس التالي سيكون حول تمثيل النقاط في المستوى الإحداثي , كيف يمكن الربط بين درس اليوم ودرس الغد ؟  2- ( تحت مسمى المطويات منظم أفكار ) تلخيص الدرس في مطوية الفصل .              الحوار والنقاش- الإستنتاج- التقسيم إلي مجموعات
حل من كتاب التمارين                 
- ما قبل الدرس : تعيين وتمثيل الأزواج المرتبة في الأرباع الأربعة للمستوى الإحداثي .
2- ضمن الدرس : تعيين وتمثيل النقاط ( الأزواج المرتبة ) في المستوى الإحداثي  .
التركيز :   ( يتم تحقيق ذلك من خلال أمثلة وتمارين الدرس )             
أسئلة التعزيز : أنظري دليل المعلم
 مثال الدرس :  
يتم قراءة  المثال  ومناقشتة بأسئلة تقيس الفهم (ماذا- لماذا- ما- كيف- متى- ماذا لو) 4 – المحتوى الرياضي : العدد الأول في أي زوج مرتب يبين عدد الوحدات التي عليك أن تتحركها يميناً أو يساراً على محور السينات أما العدد الثاني فبين عدد الوحدات التي تتحركها إلى أعلى أو إلى أسفل على محور الصادات          بطاقات -أقلام ملونة-السبورة-الكتاب المدرسي
         حل استعد للطالبة دقيقتين وتزاوج دقيقتين ودقيقة مجموعة
(استراتيجية التعلم النشط)
التعلم التعاوني
حل تحقق من فهمك  ذاتي
مع مسح لمستوى الطالبات
التعلم بالأقران
 فقرة تأكد : يحل جميع الطلاب تمارين فقرة تأكد للتأكد من فهمهم ( تقويم تكويني ) 2- فقرة تدرب وحل المسائل : يتم توزيع التمارين على الطلاب حسب مستوياتهم كواجب منزلي 
3- مناقشة الواجب المنزلي ( تمارين تدرب وحل المسائل ومسائل مهارات التفكير العليا ).       عروض البوربونت
البروجكتر
 
         التعلم التبادلي
التعلم الذاتي
التعلم الابداعي
1- ( تحت مسمى تعلم لاحق )  الدرس التالي سيكون حول جمع الأعداد الصحيحة مثل – 4 + 5 , دون أفكارك حول علاقة درس اليوم بالدرس التالي .  2- ( تحت مسمى المطويات منظم أفكار ) تلخيص الدرس في مطوية الفصل .                 الحوار والنقاش- الإستنتاج- التقسيم إلي مجموعات
1- ما قبل الدرس : جمع أعداد صحيحة سالبة وطرح أعداد صحيحة موجبة من أعداد سالبة . 2- ضمن الدرس : حل مسائل على الضرب تتضمن مواقف من الحياة تستعمل فيها أعداد صحيحة موجبة وسالبة . ( ويتم تحقيق ذلك من خلال مناقشة أمثلة وتمارين الدرس ) .          
أسئلة التعزيز : أنظري دليل المعلم
استعد :  مناقشة الطلاب استعد الكتاب   
 - أمثلة الدرس : يتم قراءة  المثال  ومناقشتة بأسئلة تقيس الفهم (ماذا- لماذا- ما- كيف- متى- ماذا لو)
ثم تحقق من فهمك ( تقويم تكويني )            بطاقات -أقلام ملونة-السبورة-الكتاب المدرسي
         حل استعد للطالبة دقيقتين وتزاوج دقيقتين ودقيقة مجموعة
(استراتيجية التعلم النشط)
التعلم التعاوني
حل تحقق من فهمك  ذاتي
مع مسح لمستوى الطالبات
التعلم بالأقران
1-فقرة تأكد : يحل جميع الطالبات تمارين فقرة تأكد للتأكد من فهمهم ( تقويم تكويني ) .
2- فقرة تدرب وحل المسائل : يتم توزيع التمارين على الطالبات حسب مستوياتهم ثم حل أسئلة مهارات التفكير العليا    عروض البوربونت
البروجكتر
 
         التعلم التبادلي
التعلم الذاتي
التعلم الابداعي
( تحت مسمى تعلم سابق ) الدرس السابق كان جمع الأعداد الصحيحة , اكتب حول فائدة الدرس السابق لدرس اليوم . 
2- ( تحت مسمى المطويات منظم أفكار ) تلخيص الدرس في مطوية الفصل              الحوار والنقاش- الإستنتاج- التقسيم إلي مجموعات
1- ما قبل الدرس : جمع أعداد صحيحة سالبة وطرح أعداد صحيحة موجبة من أعداد سالبة . 2- ضمن الدرس : حل مسائل على الضرب تتضمن مواقف من الحياة تستعمل فيها أعداد صحيحة موجبة وسالبة . ( ويتم تحقيق ذلك من خلال مناقشة أمثلة وتمارين               
1_ فقرة النشاط : كتاب الطالب . 2- أسئلة التعزيز : دليل المعلم.
3- أمثلة الدرس :  مناقشة أمثلة الدرس   ثم تحقق من فهمك ( تقويم تكويني )
يتم قراءة  المثال  ومناقشتة بأسئلة تقيس الفهم (ماذا- لماذا- ما- كيف- متى- ماذا لو)
ثم تحقق من فهمك ( تقويم تكويني )
4 – المحتوى الرياضي : يعد خط الأعداد طريقة جيدة لتمثيل ضرب الأعداد الصحيحة .
نعبر عن الضرب كعملية جمع متكرر .خاصية الإبدال في الضرب تماثل خاصية الإبدال في الجمع
ضرب عدة أعداد سالبة ناتج ضربها سالب إذا كان عددها فردي وموجب إذا كان عددها زوجي          بطاقات -أقلام ملونة-السبورة-الكتاب المدرسي
         حل استعد للطالبة دقيقتين وتزاوج دقيقتين ودقيقة مجموعة
(استراتيجية التعلم النشط)
التعلم التعاوني
حل تحقق من فهمك  ذاتي
مع مسح لمستوى الطالبات
التعلم بالأقران
فقرة تأكد : يحل جميع الطالبات تمارين فقرة تأكد للتأكد من فهمهم ( تقويم تكويني ) .
2- فقرة تدرب وحل المسائل : يتم توزيع التمارين على الطالبات حسب مستوياتهم ثم حل أسئلة مهارات التفكير العليا    عروض البوربونت
البروجكتر
 
         التعلم التبادلي
التعلم الذاتي
التعلم الابداعي
1- تعلم لاحق: الدرس التالي  قسمة الأعداد الصحيحة  , عبر عن رأيك في العلاقة بين درس اليوم والدرس التالي . 2- ( تحت مسمى المطويات منظم أفكار ) تلخيص الدرس في مطوية الفصل .           الحوار والنقاش- الإستنتاج- التقسيم إلي مجموعات
- ما قبل الدرس : جمع أعداد صحيحة سالبة وطرح أعداد صحيحة موجبة من أعداد سالبة
2- ضمن الدرس : حل مسائل على القسمة تتضمن مواقف من الحياة تستعمل فيها أعداد صحيحة موجبة وسالبة . ( ويتم تحقيق ذلك من خلال مناقشة أمثلة وتمارين الدرس ) .                 
أسئلة التعزيز : أنظري دليل المعلم
استعد :  مناقشة الطلاب استعد  
 - أمثلة الدرس : يتم قراءة  المثال  ومناقشتة بأسئلة تقيس الفهم (ماذا- لماذا- ما- كيف- متى- ماذا لو)
ثم تحقق من فهمك ( تقويم تكويني )
4 – المحتوى الرياضي : القسمة هي العملية العكسية للضرب , ويمكن إعادة كتابة معادلة قسمة كمعادلة ضرب فقواعد قسمة الأعداد الصحيحة ذات علاقة بقواعد الضرب          بطاقات -أقلام ملونة-السبورة-الكتاب المدرسي
         حل استعد للطالبة دقيقتين وتزاوج دقيقتين ودقيقة مجموعة
(استراتيجية التعلم النشط)
التعلم التعاوني
حل تحقق من فهمك  ذاتي
مع مسح لمستوى الطالبات
التعلم بالأقران
1-فقرة تأكد : يحل جميع الطالبات تمارين فقرة تأكد للتأكد من فهمهم ( تقويم تكويني ) .
2- فقرة تدرب وحل المسائل : يتم توزيع التمارين على الطالبات حسب مستوياتهم ثم حل أسئلة مهارات التفكير العليا    عروض البوربونت
البروجكتر
 
         التعلم التبادلي
التعلم الذاتي
التعلم الابداعي
فهم الرياضيات : أوجد العددين التاليين في النمط التالي واشرح إجابتك : 729 , - 243 , 81 , - 27 , 9 , ...........  .  ( تحت مسمى المطويات منظم أفكار ) تلخيص الدرس في مطوية الفصل .                الحوار والنقاش- الإستنتاج- التقسيم إلي مجموعات
1- ما قبل الدرس : التذكير بالخطوات الأربع لحل المسألة واستراتيجيات الحل . 2-ضمن الدرس : التركيز على استراتيجية تحديد النمط
 ( وسوف يتم تحقيق ذلك أثناء الدرس من خلال مناقشة الأمثلة            
1_ أسئلة التعزيز : دليل المعلم .
2- مسألة البريد الإلكتروني ( البحث عن نمط ) : 
مناقشة المسألة مع الطلاب حسب الخطوات التي سبق أن لهم دراستها مع التركيز على استراتيجية تحديد النمط ثم أبين لهم مدى سهولة إيجاد النمط إذا كانت المعلومات منظمة في قائمة أو جدول  .   3- أمثلة الدرس :  مناقشة أمثلة الدرس   ثم تحقق من فهمك ( تقويم تكويني )            بطاقات -أقلام ملونة-السبورة-الكتاب المدرسي
         حل استعد للطالبة دقيقتين وتزاوج دقيقتين ودقيقة مجموعة
(استراتيجية التعلم النشط)
التعلم التعاوني
حل تحقق من فهمك  ذاتي
مع مسح لمستوى الطالبات
التعلم بالأقران
1- تحليل الاستراتيجية : 1- يحل الطلاب التمرين (1 ، 2 ، 3)  للتحقق من فهمهم ( تقويم تكويني )
التدريب : 
 2- مسائل متنوعة :  مناقشة شفوية سريعة للتمارين الواردة تحت هذه الفقرة وملاحظة مدى قدرتهم على الحل الذهني ثم بعد ذلك تكليف الطلاب بحل هذه التمارين كواجب منزلي إضافة إلى كتاب التمارين  عروض البوربونت
البروجكتر
 
         التعلم التبادلي
التعلم الذاتي
التعلم الابداعي
( تحت مسمى فهم الرياضيات )  اقرأ المسائل ( 7 – 12 ) ثم اكتب عن الإجراء الرياضي الذي استعملته في كل مسألة
2- ( تحت مسمى المطويات منظم أفكار ) تلخيص الدرس في مطوية الفصل . .                   الحوار والنقاش- الإستنتاج- التقسيم إلي مجموعات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق