الأربعاء، 1 فبراير، 2017

نص فرحة العيد


الصف المــــادة         المـوضـوع     اليـوم   الأحد   الاثنين الثلاثاء الأربعاء        الخميس
الأول ابتدائي  لغتي    مدخل الوحدة الثامنة   مناسبات   ( ألاحظ وأعبر   )          التاريخ                                     
المهارة : ( 1/ 4/ 2/ 6)  تعلق على صورة من محيطه – تعبر شفهيا عن أحداث قصة مصورة – يصف مشاهداته اليومية في حدود عشر كلمات يحكي حكاية قصة قصيرة استمع إليها        الوسائـل التعليمية      الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف     مستوى الهدف الأهداف السلوكية      المحتوى        إجراءات التعليم والتعلم         التقويم



أن تعبر الطالبة  شفهيًّا عن محتوى الصورة


أن تكتسب الطالبة بعض الأسماء  الجديدة التي ترد ضمن نصوص  هذه الوحدة


أن يعدد الطالبة المناسبات التي تحويها الصورة

أن تدرك الطالبة أهمية المناسبات    
         مناقشة محتويات الصورة في مكون ألاحظ واعبر  مثل  :
• ماذا تشاهد  في هذه الصور
• مناقشة بعض المسميات التي ظهرت من خلال المشاهد
المصورة المعروضة  والوصول بالتلميذة   إلى النطق الصحيح
لهذه الأسماء .مثل : ) الأعياد    ،هلال رمضان    , مولود جديد  , ..........................................   ( بغية
الوصول إلى مدلولات موحدة لهذه الأسماء لدى التلميذات  .
عرض بطاقات مفردة في كل بطاقة صورة من المشاهد المعروضة
• عرض ملصقات مكبّرة مستوحاة من صور الكتاب المقرر.
• طلب تسمية ما تحويه كل صورة .
• التعريف بمحتويات الصورة من خلال إتاحة المعلمة  الفرصة للطالبات  في التعبير عن محتويات الصور
• من خلال عرض لوحة الصور  يطلب  المعلمة  من الطالبات   تصنيف محتويات  الصورة
• تكرار عرض الصور حتى تألف  التلميذات  هذه الصور والتعرف على محتوياتها .
• مناقشة  أهمية المناسبات   من خلال عرض الصور       عبر  شفهيًّا عن محتوى الصورة

• تعرف  على  الأسماء  الجديدة التي ترد ضمن ن نصوص  هذه الوحدة


• عدد المناسبات التي تحويها الصورة
الواجب                  
الصف المــــادة         المـوضـوع     اليـوم   الأحد   الاثنين الثلاثاء الأربعاء        الخميس
الأول ابتدائي  لغتي    الوحدة الثامنة   مناسبات   نص الاستماع     التاريخ                                     
المهارة المهارات ( 1/ 4/ 1/ 1 ) إلى ( 1/ 4 / 1/ 8) ( 1/ 4/ 1/ 14 ) ( 1/ 4/ 1/ 15 ) ( 1/ 4/ 1/ 10)         الوسائـل التعليمية      الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب

نوع الهدف     مستوى الهدف الأهداف السلوكية      المحتوى        إجراءات التعليم والتعلم         التقويم

1. أن  تراعي  الطالبة  آداب الاستماع .من حيث ( الجلسة، الإصغاء، عدم مقاطعة المتحدث )
2. أن  تسمي     الطالبة  الشخصيات الرئيسة التي ذكرت في النص المسموع.
3. أن تربط الطالبة  بين الشخصية والعمل الذي تقوم به
4. أن  تكون    الطالبة توجها إيجابيًّا نحو ( مساعدة المحتاج )
5- أن تطبق   الطالبة آداب الاستماع أثناء استماعها للمادة
6- أن تتحدث     عن المشاهد حسب تسلسل أحداث النص
7- أن تجيب   إجابة  صحيحة عن أسئلة النص

           
فرحة العيد
في ليلة العيد ذهبت الأسرة إلى السوق لتشتري ملابس جديدة  وفي السيارة رأت الأم الحزن على وجه أحلام فسألتها قائلة : لماذا أنت حزيبنة يا أحلام ؟
قالت إن صديقتي سلمى من أسرة فقيرة  وأظنها لن تستطيع  هي وأسرتها  شراء ملابس جديدة للعيد 
قالت الأم : لا تحزني يا أحلام فسوف نشتري لهم ملابس  وكل ما يحتاجون  إليه ليسعدوا بالعيد ....
دليل المعلمة  ص 61          • طلب مراعاة آداب الاستماع من حيث :
( الجلسة الموحية بالاهتمام، الإصغاء، عدم مقاطعة المتحدث ) .
• طرح أسئلة مثل :
كم عيد يمر بنا في العام      ؟
ماذا نسم كلا العيدين    ؟

• عرض المادة المسموعة من خلال شريط سمعي
• قراءة النص بصوت المعلمة  إذا تعذر وجود شريط سمعي.
المناقشة :
• متى ذهبت الأسرة إلى السوق     ؟
لماذا ذهبت الأسرة إلى السوق ؟
• ماذا لاحظت الأم على وجه أحلام ؟
• لماذا كانت أحلام حزينة     ؟
• ماذا قالت الأم لأحلام     ؟
• ما الذي قدمته أسرة أحلام لأسرة سلمى
ماذا فعلت أحلام في صباح يوم العيد   ؟
ما رأيك في شعور أحلام بصديقه سلمى ؟
         1. تقويم  ذاتي

2. سم الشخصيات الرئيسة التي ذكرت في النص المسموع.
3. اربط  بين الشخصية والعمل الذي تقوم به

4 . تقويم ذاتي

5- طبق آداب الاستماع 

6- تحدث  عن المشاهد حسب تسلسل أحداث النص

7- أجب إجابة  صحيحة عن أسئلة النص
الواجب                  




الصف المــــادة         المـوضـوع     اليـوم   الأحد   الاثنين الثلاثاء الأربعاء        الخميس
الأول ابتدائي  لغتي    الوحدة الثامنة      ( نشيد أحب العيد    )      التاريخ                                     
المهارة قراءة أناشيد قصيرة كلماتها  ( 1/ 4/ 3/ 4) استظهار عدد ستة أبيات من الأناشيد القصيرة – تجيب عن أسئلة حول النشيد    الوسائـل التعليمية      الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف     مستوى الهدف الأهداف السلوكية      المحتوى        إجراءات التعليم والتعلم         التقويم



•أن  تقرأ     أ الطالبة  أبيات النشيد قراءة منغمة مقتدية بقراءة المعلمة 


•أن  تطبق   الطالبة  القيم الإيجابية .(الفرحة بالعيد  –التزاور ) ..


•ان  تجيب   الطالبة  عن الأسئلة المتعلقة بالنشيد.


•ان  تؤدي   الطالبة  المعنى صحيحًا أثناء الإنشاد.           إسماع التلميذات  النشيد من خلال : قرص مضغوط، أ وشريط فيديو يحوى صورًا حقيقية أو كرتونية تؤدي   النشيد، أو شريط تسجيل يحوي نص النشيد مؤدى صوتيًّا ،مع تكرار العرض
• قراءة المعلمة   النشيد قراءة معبرا، ومنغمة. مع تأدية المعنى في أثناء الإلقاء . بإشارات  جسدية.
• شرح أبيات النشيد وإبراز المعاني والقيم الإيجابية
التي تضمنها النص. مثل : شرح مبسط لمعنى (أنعم فيه بالحب – ترانا فيه كالطير  إذا نهضت مع الفجر )
المناقشة :
توجيه أسئلة تتعلق بالنص . من مثل :
• ماذا تفعلين في العيد     ؟
•ما اسم العيد الذي نذبح فيه الأضاحي  ؟
• قراءة النشيد مرة أخرى منغمًا، ومطالبة التلميذات  بالترديد.
• مطالبة التلميذات  بحفظ البيت الأول ، وتأديته من كل تلميذة   غيبًا، ثم تأديته في مجموعة ثم مع طالبات    الفصل كله.
• مطالبة التلميذات  بحفظ البيت الذي يليه بالإضافة للبيت الأول  وتأديتهما  معًا . وهكذا حتى النهاية .
• تقسيم التلميذات  إلى قسمن كل قسم ينشد بيتًا إنشادا جماعيا) و للمعلمة   إتباع الإستراتيجية التي يراها    منا سبة )        
•اقرأ   أبيات النشيد قراءة منغمة مقتدية بقراءة المعلمة 


•تقويم ذاتي  ..


•أجب  عن الأسئلة المتعلقة بالنشيد.

•مثل   المعنى صحيحًا أثناء الإنشاد.
الواجب                  

الصف المــــادة         المـوضـوع     اليـوم   الأحد   الاثنين الثلاثاء الأربعاء        الخميس
الأول ابتدائي  لغتي    الوحدة الثامنة ( النص الأول – عمر واليوم الأول من رمضان        )      التاريخ                                     
المهارة قراءة كلمات سبق له دراسة حروفها جميعا تحوي ظواهر لغوية وصوتية تم دراستها ( أل الشمسية – القمرية – اليضعيف – الممدود – التاء المربوطة – الهاء – الألف اللينة على صورة الياء – همزة القطع ) – قراءة جمل ومقاطع قراءة سليمة – قراءة العناوين الواضحة من الصحف والمجلات والكتب – استنتاج المعنى العام المقروء             الوسائـل التعليمية      الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف     مستوى الهدف الأهداف السلوكية      المحتوى        إجراءات التعليم والتعلم         التقويم



1- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات درسه قراءة صحيحة




2- أن تقرأ    أ الطالبة جمل الدرس قراءة متقنة


3- أن يسرد الطالبة قصة الدرس


4 -أن   تحدد الطالبة شخصيات النص    


5- أن يستنتج الطالبة معنى الصوم   

6- أن يستخرج الطالبات   الكلمات التي تحتوي على مهارات سبق دراستها


7- أن تحرص الطالبة على الصيام عندما تكبر  
        
• عرض النص الرئيس للدرس من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.

• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .

• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .

• يمكن رص بطاقات الكلمات بالترتيب بعد قراءتها لتكوين أحد جمل النص، ثم رص الجمل بالترتيب لتكوين النص كاملاً.


• يمكن أيضا أن تكون ذلك من خلال الطالبات   بحيث تقرأ    أ  التلميذة   الكلمة من خلال البطاقة ثم يقف في البداية تليها من تقرأ    أ الكلمة الثانية وهكذا حتى تكونوا جملة ومن ثم نصا .



• التركيز على الكلمات التي تحوي الحرف المستهدف وتصويب قراءات  التلميذات  .
• التأكد من قراءة الجميع، والاستمرار حتى الإتقان .
• يطلب  المعلمة  من الطالبات   استخراج الكلمات التي تحتوي على  مهارات القراءة والكتابة ( ال القمرية – ال الشمسية – تاء مربوطة – تاء مفتوحة – هاء في أخرى الكلمة – مد ألف – مد ياء – مد واو مع التركيز على مهارة التنوين 
•يخطط المعلمة  الجدول التالي على السبورة وتصنف قيه كلمات النص كالتالي:
مد ألف          مد ياء مد واو          ال قمرية       ال شمسية
        
                           

تاء مفتوحة     تاء مربوطة    تنوين  فتح     تنوين ضم      تنوين كسر
                                     
                                     
                                     
• يخطط المعلمة  الجدول السابق على السبورة

•تراعي  المعلمة  مشاركة جميع الطالبات   في استخراج الكلمات التي تحتوي على المهارات السابقة     

1- اقرأ  كلمات درسه قراءة صحيحة




2- اقرأ  جمل الدرس قراءة متقنة




3- اسرد  قصة الدرس


4 –حدد شخصيات النص    

5- استنتج  معنى الصوم
6- استخرج  الكلمات التي تحتوي على مهارات سبق دراستها


7- تقويم ذاتي 


الصف المــــادة         المـوضـوع     اليـوم   الأحد   الاثنين الثلاثاء الأربعاء        الخميس
الأول ابتدائي  لغتي    الوحدة الثامنة    ( النص الأول    – فهم  النص      )         التاريخ                                     
المهارة : الإجابة عن أسئلة تفصيلية حول النص – الربط بين الكلمات ومعانيها – اكتشاف دلالات الكلمات الجديدة من خلال الترادف – إعادة تنظيم مفردات جملة مفيدة   الوسائـل التعليمية      الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف     مستوى الهدف الأهداف السلوكية      المحتوى        إجراءات التعليم والتعلم         التقويم



1- أن تجيب   الطالبة عن الأسئلة إجابات حرة يصوغها بأسلوبه 

2- أن تتعرف   الطالبة على مدار النص 

3- أن يناقش الطالبة معبرا عن رأيه حول مضامين النص 

4 –أن يكشف الطالبة المعاني الغامضة في النص باستخدام الترادف     

5- أن تكتسب الطالبة حصيلة لغوية جديدة





6- أن تقرأ    أ الطالبة كلمات جديدة ليست من معجمه  
7- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات تشتمل ظاهرة صوتية 
8- أن تقرأ    أ الطالبة جملة قصيرة قراءة صحيحة
9- أن تقرأ    أ الطالبة مقطعا من النص قراءة مسترسلة
10 – أن تقرأ    أ الطالبة مقطعا من النص يحوي ظاهرة صوتية
11- أن تقرأ    ا الطالبة  مقطعا من النص يحوي أسلوبا لغويا

12- أن يستنتج الطالبة مفهوما من مفاهيم النص
13- أن يبدي الطالبة رأيه في قضية النص


14- أن تربط الطالبة بين ما تعلمته في الدرس وبين ما يلونه وترسمه
        


أولا أجيب :
1-      بماذا علمت الأسرة ؟
2-      ماذا طلب عمر من أبيه ؟
3-      بماذا أجابه والده ؟
4-      كيف خفف الوالد من حزن عمر ؟
ثانيا : أنمي لغتي :
أصل الصورة بالكلمة المناسبة





ثالثا : ألاحظ وأقرأ


أستثمر النص : أفكر
ماذا ستفعل لو حصل لك ما حصل لعمر ؟

أستثمر النص : أرسم   أكمل الصورة وألونها
كتاب الطالبة ص 179        •يعرض المعلمة  اللوحة التي تحوي أسئلة الدر س أمام
الطالبات   ، ثم تبدأ  بقراءة السؤال  الأول :
1. بماذا علمت الأسرة ؟ 
•يتلقى المعلمة   إجابات  الطالبات    متقبلة  تفاوتها معززة الصائب  منها ومصوبة  الخطأ.

•يطلب  المعلمة   تحديد الصورة التي تجسد السؤال.
•يطلب   من أحد  الطالبات    قراءة السؤال مرة أخرى، ومن أخرى تحديد الإجابة من النص.

•يناقش الطالبات    في إجاباتهم لتعزيز مهارة التحدث
والاسترسال مبدية اهتمامها  بإجاباتهم.
• ينتقل  إلى بقية الأسئلة مطبقة  نفس الإجراء السابق.

• تعر ض المعلمة  لوحة الصور  التي تحوي مكون أنمي لغتي :
1. يطلب  المعلمة  من الطالبات   ملاحظة الكلمات  الموجودة في اللوحة 

2. يطلب  المعلمة  من الطالبات   الربط بين الكلمات وبين ما يناسبها من الصور المعروضة 

• يعرض المعلمة  لوحة الصور التي تحتوي على مكون ألاحظ وأقرأ  ثم يشير إلى كلمة ببطء وصبر  .


• يطلب  المعلمة  من الطالبات   نطق الكلمات السحور وملاحظة الشدة على السين وتحديد نوع ال 

• يطلب  المعلمة  من الطالبات   تحديد نوع الأسلوب في يا أبي 


يطلب  المعلمة  من الطالبات   الانطلاق في قراءة الجملة الثالثة وقراءتها قراءة مسترسلة  وملاحظة  الهاء  والتاء المربوطة في أخرى الكلمات ( فاتجه  – وجبة  -  غذائية )


• يعرض المعلمة   اللوحة التي تحوي صورة مكون  استثمر النص ( أفكر  ) 

• يطرح المعلمة  السؤال التالي على الطالبات   ويطلب 
منهم ابداء الرأي (ماذا ستفعل لو حصل لك ما حصل لعمر ؟

• يوجه المعلمة  الطالبات   إلى مكون أرسم ص 179  ويطلب  منهم إكمال الصورة وتلوينها

        

1- أجب  عن الأسئلة إجابات حرة يصوغها بأسلوبه 

2- تعرف على مدار النص 

3- ناقش  معبرا عن رأيك حول مضامين النص 

4 –اكتشف  المعاني الغامضة في النص باستخدام الترادف     

5- تعرف على اللغويات الجديدة 



6- اقرأ  كلمات جديدة ليست من معجمه  
7- اقرأ  كلمات تشتمل ظاهرة صوتية 
8- اقرأ  جملة قصيرة قراءة صحيحة
9- اقرأ  مقطعا من النص قراءة مسترسلة
10 – اقرأ  مقطعا من النص يحوي ظاهرة صوتية
11- اقرأ  مقطعا من النص يحوي أسلوبا لغويا
12- استنتج مفهوما من مفاهيم النص
13- ما رأيك  في قضية النص
14- اربط  بين ما تعلمته  في الدرس وبين ما تلونينه وترسمه  
الواجب                  

الصف المــــادة         المـوضـوع     اليـوم   الأحد   الاثنين الثلاثاء الأربعاء        الخميس
الأول ابتدائي  لغتي    الوحدة الثامنة    ( النص الثاني     – ضيف جديد     )       التاريخ                                     
المهارة : قراءة كلمات سبق له دراسة حروفها جميعا تحوي ظواهر لغوية وصوتية تم دراستها ( أل الشمسية – القمرية – اليضعيف – الممدود – التاء المربوطة – الهاء – الألف اللينة على صورة الياء – همزة القطع ) – قراءة جمل ومقاطع قراءة سليمة – قراءة العناوين الواضحة من الصحف والمجلات والكتب – استنتاج المعنى العام المقروء             الوسائـل التعليمية      الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف     مستوى الهدف الأهداف السلوكية      المحتوى        إجراءات التعليم والتعلم         التقويم


1- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات درسه قراءة صحيحة




2- أن تقرأ    أ الطالبة جمل الدرس قراءة متقنة




3- أن يسرد الطالبة قصة الدرس


4 -أن   تحدد الطالبة شخصيات النص    

5- أن تتعرف   الطالبة على مناسبة المولود الجديد 
6- أن يستخرج الطالبات   الكلمات التي تحتوي على مهارات سبق دراستها


7- أن تحرص الطالبة على المشاركة في المناسبات العائلية   
          

• عرض النص الرئيس للدرس من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.

• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .

• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .

• يمكن رص بطاقات الكلمات بالترتيب بعد قراءتها لتكوين أحد جمل النص، ثم رص الجمل بالترتيب لتكوين النص كاملاً.


• يمكن أيضا أن تكون ذلك من خلال الطالبات   بحيث تقرأ    أ  التلميذة   الكلمة من خلال البطاقة ثم يقف في البداية تليها من تقرأ    أ الكلمة الثانية وهكذا حتى تكونوا جملة ومن ثم نصا .




• التركيز على الكلمات التي تحوي الحرف المستهدف وتصويب قراءات  التلميذات  .
• التأكد من قراءة الجميع، والاستمرار حتى الإتقان .
• يطلب  المعلمة  من الطالبات   استخراج الكلمات التي تحتوي على  مهارات القراءة والكتابة ( ال القمرية – ال الشمسية – تاء مربوطة – تاء مفتوحة – هاء في أخرى الكلمة – مد ألف – مد ياء – مد واو مع التركيز على مهارة التنوين 
•يخطط المعلمة  الجدول التالي على السبورة وتصنف قيه كلمات النص كالتالي:
مد ألف          مد ياء مد واو          ال قمرية       ال شمسية
                                     
                                     
                                     

تاء مفتوحة     تاء مربوطة    تنوين  فتح     تنوين ضم      تنوين كسر
                                     
                                    
                                     
• يخطط المعلمة  الجدول السابق على السبورة

•تراعي  المعلمة  مشاركة جميع الطالبات   في استخراج الكلمات التي تحتوي على المهارات السابقة     

1- اقرأ  كلمات درسه قراءة صحيحة

2- اقرأ  جمل الدرس قراءة متقنة

3- اسرد  قصة الدرس

4 –حدد شخصيات النص    






5- هل مرت بك مناسبة المولود الجديد   




6- استخرج  الكلمات التي تحتوي على مهارات سبق دراستها


7- تقويم ذاتي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق