الأربعاء، 15 فبراير، 2017

ورقة عمل



 
من أراد بلوغ المعالي فليبذل لذلك ثمناً وافياً , وجهداً كافياً ليبلغ ما يصبو إليه , فالتواني لا يثمر إلا الخسران . وإن الأماني وحدها لا تكفي , بل لابد من الجهد والمثابرة على العمل , مستعيناً بالله الهادي إلى أحسن السبل , جاعلاً رضاه الغاية الكبرى . فمن فاز برضا الله سبحانه فقد بلغ أعلى المعالي , وذهب بخيري الدنيا والآخرة . ومن قنع باليسير البالي  وانحطت به نفسه عن المعالي , فنصيبه داعٍ إلى الخوف عليه من سوء العاقبة .

بعد قراءة النص السابق أجب عما يلي :

ثمرة التواني هو ........................ وهل الأماني بالمعالي وحدها تكفي  ............... .

 
استمع إلى النص الذي سيلقى عليك وأجب عن الأسئلة التالية  :

1.         اذكر شخصيتين من شخصيات القصة : 1/ ............................... 2/ ..................................

2.         حدد النوع الأدبي الذي سمعته :             شعر                      نثر

 
 حدد نوعَ المبتدأ في الجملتين التاليتين بوضع دائرة حول الإجابة الصحيحة :

1.  الآياتُ في كتاب الله بينة .   نوع المبتدأ  (  مفرد        جمع تكسير       جمع مؤنث سالم      مثنى   )

2.  المسلمون صادقون .         نوع المبتدأ  (  مفرد        جمع تكسير       جمع مؤنث سالم      جمع مذكر سالم   )

 
أعد كتابة الجملة التالية بخط الرقعة مرتين:

 


اجعل المبتدأ في العبارة الآتيه للمذكر ، وأعد كتابة الجملة صحيحة :

الصديقة الوفية تحافظ على العهد .



 
 حول الجملة الآتية إلى أسلوب أمر :



* حفظَ الإسلامُ حقوقَ الناس .                     .............................................................

 
تخيل المشهد التالي ثم اكتب نهاية مناسبة له مع مراعاة جودة الأسلوب , وسلامة اللغة .

  " كان هناك شاب من الشباب المترف الذي لا يميز بين الخطأ و الصواب ، وكان الكذب هو أسلوبه الوحيد لينجو من أي ورطة يقع فيها وفي يوم من الأيام ، كان هذا الشاب يقود سيارته بسرعة جنونية ولم يعر إشارة المرور أية أهمية فعندما صارت الإشارة حمراء تعمد أن يقطعها غير مهتم بعاقبة فعلته وما يمكن أن يسببه , ولحسن الحظ فقد رآه شرطي المرور فاستوقفه و سأله عن سبب قطع الإشارة ولكنه كالعادة تهرب كالعادة تهرب من المأزق وأجاب الشرطي قائلا :



            انتهت الأسئلة

 
المكرم / معلم لغتي الخالدة بالمرحلة المتوسطة                                   وفقه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :

        نظرًا لما اتضح من احتياج في الميدان  لملف إنجاز الطالب في منهج لغتي الخالدة لصفوف المرحلة المتوسطة ؛ فقد تم عقد عدد من ورش العمل والاجتماعات بهذا الشأن محورها ماتم بين المشرف التربوي أ.عبدالرحمن الحارثي وبين المعلمين الفاضلين أ. فوزي الجوهري ،وأ.أيمن عبدالحميد ،وكان نتاجها ملفات إنجاز الطالب في لغتي الخالدة لصفوف المرحلة المتوسطة للفصلين الدراسيين الأول والثاني والتي من أهدافها :-

1- جمع التكليفات (الإنجازات ) التي يكلف الطالب بها ويضمنها ملف إنجازه سواء من كتاب الطالب ،               أم من كتاب النشاط لتكون محددة وواضحة للطالب وللمعلم ولإدارة المدرسة وللمشرف التربوي                        ولولي أمر الطالب ولمن له علاقة .

2- وضع  تقويم  لمستوى إنجاز الطالب يقدره المعلم .

3- توثيق بيانات الطالب الأولية .

4- توثيق أوراق العمل التي تثري التعلم لدى الطالب .

5- رصد معالجات الفقد المهاري للطالب المحتاج .

6- إيجاد مساحة لملاحظات ولي أمر الطالب يكتب فيها بإيجاز مفيد .

7- وجود مساحة لرأي لجنة التوجيه والإرشاد بشأن الطالب المحتاج للرأي .

علمًا بأن(الغلاف ، وبيانات الطالب ، وصفحة ملاحظات ولي أمر الطالب ،وصفحة لجنة التوجيه والإرشاد ...) موحدة لكل الصفوف الثلاثة ، وبعدها تأتي لكل صف وفصل دراسي المحتويات الخاصة .



الأفعال الناسخة



تذكر أن الأفعال الناسخة عندما تدخل على الجملة الاسمية ترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها

من الأفعال الناسخة ( كان ، أصبح ، أمسى ، أضحى ، بات ، ظل ، صار ، ليس  )



أدخل كان أو إحدى أخواتها على الجمل الآتية وغير ما يلزم  مع ضبط الخبر:

        -  الجو حار           ( صار )         ..................................

      - العاملونمخلصون.  (  ظل  )     .......................................

      -  أنت ذو مال كثير .    ( ليس   ).........................................

       - اللاعبان متنافسان .   ( بات   )........................................

-         المسلمات متعاونات . ( أصبح ).......................................

احذف كان أو إحدى أخواتها وأكتب الجملة سليمة :

        - صرتُ حرًا .                        ................................

        - بات الجيش مستعدًا .                ................................

        - صار الفريقان متعادلين .          .................................

        - أصبح المؤمنون مطمئنين .        .................................

        - ليس النجاح سهلًا                   .................................

-         كان الفائز أخا محمد .             .................................

أعرب ما تحته خط في الجملة التالية :

أضحى العلم ضرورة حتمية لكل الشعوب .

العلم:.............................................................................



ضرورة:........................................................................



بسم الله الرحمن الرحيم

المملكة العربية السعودية                                                الدرجة                  المادة : لغتي الخالدة

Organigramme : Alternative: 30  وزارة التربية والتعليم                                                                              الصف الدراسي : الأول المتوسط 

الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف                                                  الفصل الدراسي : الأول        

مكتب التربية والتعليم بالشرق                                                                      العام الدراسي :     1432 – 1433 هـ

مدرسة :                                                                                                تقويم كفاية للوحدة الثالثة ( الوطن )

                                                                                                        

        



اسم الطالب /                                                                           الرقم /







Ellipse: 4 السؤال الأول

أ – فهم المسموع وتذوقه وتحليله ونقده



-          استمع إلى نص ( الطائف عروس المصائف ) وأجب عن الأسئلة التالية :



1–   عدد اثننين من الأماكن السياحية في الطائف .  ....................................................      ...........................................................    



2– ما المنطقة التي تتبعها محافظة الطائف ؟       ..................................................................   



3 – تقع الطائف على المنحدرات الشرقية لجبال  ....................................... ومن الأماكن الأثرية فيها ...........................................................

 ____________________________________________________________________________



ب- فهم المقروء وتذوقه وتحليله ونقده

لقد قامت المملكة العربية السعودية منذ عهودها الأولى على منهاج واضح ومسيرة رائدة ، حيث اتبعت شريعة الله ، ورسالة نبيه

الأمين ، وسيرة السلف الصالح . أمرت بالعدل وحرمت الظلم ، وكفلت للإنسان كل حقوقه ، وحفظت له كرامته فهو يحتاج إلى

Ellipse: 4 فهم هذه الشريعة ، والالتزام بها في سلوكه .



 - اقرأ النص السابق ، ثم أجب عن الأسئلة التالية :

1–   المنهاج هو :                          التنظيم الجيد                  الطريق المستقيم               الإعداد الجيد

                      

2– حدد مصدرين من المصادر التي يستمد منها الحكم في بلادنا .



................................................................................................................................................................................................................................



3 –  كفلت المملكة العربية السعودية للإنسان كل حقوقه ، وحفظت له كرامته ، فما الذي يحتاجه ؟



................................................................................................................................................................................................................................

                    



Ellipse: 4 ج – الصنف اللغوي



1 - اجمع كل اسم مما يأتي الجمع المناسب :       معلمة : ........................................    مهندس : ........................................   



2 -  بين نوع كل جمع مما يلي :     طائرات : .............................................................    مدارس : ......................................................   



 3 -  أنت مواطن صالح تحمل وطنك في قلبك . خاطب بالعبارة السابقة الجمع المذكر وغير ما يلزم :



................................................................................................................................................................................................................................



4- مفرد ( جسور ) ........................................     ومفرد ( شركات ) .............................................

___________________________________________________________________________

Ellipse: 3 

د - الرسم الكتابي

اكتب العبارة التالية مرة واحدة بخط الرقعة :

                                              
        
                   جعل الوالد عبد العزيز مبدأ الشورى قاعدة في تدبير أمور البلاد
                   جعل الوالد عبد العزيز مبدأ الشورى قاعدة في تدبير أمور البلاد,جعل الوالد عبد العزيز مبدأ الشورى قاعدة في تدبير أمور البلاد,جعل الوالد عبد العزيز مبدأ الشورى قاعدة في تدبير أمور البلاد,جعل الوالد عبد العزيز مبدأ الشورى قاعدة في تدبير أمور البلاد,جعل الوالد عبد العزيز مبدأ الشورى قاعدة في تدبير أمور البلاد














Ellipse: 4 السؤال الثاني



                                                      أ - الوظيفة النحوية

  1 – أكمل الجدول التالي حسب المطلوب :











الجملة
        

الحرف الناسخ
        

اسمه
        

خبره

إنَّ الصناعات النفطية خدمة عظيمة للاقتصاد
        


        


        

خدمة

لعل الطموحات السعودية مزدهرة
        


        

الطموحات
        





 2 – أدخل على الجملة التالية الحرف الناسخ ( كأن ) ، مع ضبط  كلمة ( النفط ) بالشكل :  



النفطُ ذهبٌ ثمين .   ...........................................................................................................................................................................................



   3 – ضع الحرف الناسخ ( ليت ) مكان الفعل الناسخ ( صار ) في الجملة التالية وغير ما يلزم :



صار السعوديون موظفين في شركة أرامكو . ..............................................................................................................................................



____________________________________________________________________________



Ellipse: 3 ب - الأسلوب اللغوي

1 – ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة :

- الأسلوب التالي : ( يا زملائي ، انتبهوا )  يسمى أسلوب :                       نداء                   استفهام              أمر



- الحروف التالية حروف نداء ما عدا  :                                  أيا                      أي                    هـل



2 – اكتب سطرًا لما يأتي باستخدام أسلوب نداء  :



كلمة ألقيها لشباب الوطن توضح مسؤولياتهم تجاه ظاهرة الإرهاب .



...........................................................................................................................................................................................



3 – اجعل كلمة ( محمد ) منادى في جملة مفيدة .  ....................................................................................................................................





Ellipse: 4        

             ج -  الرسم الإملائي



1 – هات ما يأتي بحيث ينتهي بتاء مفتوحة أو مربوطة :



اسم علم مذكر
        

جمع  ( زهرة )
        

مضارع ( مات )
        

جمع ( القاضي )


        


        


        



 

2 – صل الكلمة بالسبب المناسب لكتابة التاء المفتوحة أو المربوطة فيما يلي :



-  قامتْ                                                                               تاء الاسم الثلاثي الساكن الوسط .                       

– عائشة                                                                            تاء التأنيث الساكنة في الفعل الماضي .

                                                                                        تاء الاسم المفرد المؤنث .



3 – اكتب ما يملى عليك :         ليت –  أنقرة



Ellipse: 4 

                                                                         د - التواصل الكتابي

أمامك استمارة اشتراك في مجلة املأها وفق المطلوب :



اسم العضو
        


        

الجنسية
        



تاريخ الميلاد
        

               /          /        
        

العنوان
        



العمل
        


        

الجوال
        



تاريخ الاشتراك
        

               /          /        
        

مدة الاشتراك
        









نص الاستماع



الطائف عروس المصايف



تقع مدينة الطائف على المنحدرات الشرقية لجبال السروات على ارتفاع 1700 م فوق سطح البحر ، ويزداد الارتفاع كلما اتجهنا



نحو الغرب والجنوب ليصل إلى 2500 م ، ويربطها بمكة المكرمة التي تبعد عنها 68 كم طريقان الأول عبر جبال كرا واسمه عقبة الهدا وطوله 68 كم والآخر عن طريق السيل الكبير ويمر بميقات قرن المنازل ويبلغ طوله 90 كم تقريباً . ويتميز موقع الطائف بأنه ملتقى للطرق الرئيسية القادمة من الجنوب والشمال والشرق والغرب. وقد اكسبها ذلك سمعة سياحية وتجارية وزراعية وعسكرية منذ القدم ، إضافة إلى أنها أصبحت المصيف الأول للمملكة . وتعتبر الطائف وفق نظام المناطق إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة ومن كبرى محافظات المملكة ، وسميت الطائف بهذا الاسم للحائط الذي بنته حولها ثقيف في الجاهلية ، وفيها العديد من المعالم الأثرية مثل : مسجد عبد الله بن العباس وسوق عكاظ وقصر شبرا  . كما تتميز الطائف بالعديد من  المناطق السياحية كالشفا والهدا والردف والبهيتة .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق