الخميس، 2 فبراير، 2017

تدريس الرياضيات


1-    متابعة تحقيق الولاء لله وحده وجعل الأعمال خالصة لوجهه ومستقيمة في كافة جوانبها على شرعه.
2-    دعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالبة إلى الكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة بالمفاهيم الأساسية والثقافة الإسلامية التي تجعلها معتزة بالإسلام وقادرة على الدعوة إليه والدفاع عنه.
3-    تمكين الانتماء  الحي لأمة الإسلام والحاملة لراية التوحيد.
4-    تحقيق الوفاء للوطن الإسلامي العام والوطن الخاص (المملكة العربية السعودية).
5-    تعهد قدرات الطالبة واستعدادها المختلف الذي يظهر في هذه الفترة وتوجيهها وفق ما يناسبها وما يحقق أهدافها التربوية الإسلامية في مفهومها العام.
6-    تنمية التفكير العلمي لدى الطالب وتعميق روح البحث والتجريب والتتبع المنهجي واستخدام المراجع والتعود على طرق الدراسة السليمة.
7-    إتاحة الفرصة للطالبات القادرات وإعدادهم لمواصلة الدراسة بمستوياتها المختلفة في المعاهد العليا والكليات الجامعية في مختلف التخصصات.
8-    تهيئة سائر الطالبات للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق.



  
  أهداف تدريس مادة الرياضيات

1-    فهم المحيط المادي من حيث الكم و الكيف و الشكل .
2-    القدرة على توظيف أساليب التفكير الرياضي في حل المشكلات .
3-    إدراك المفاهيم و القواعد و العلاقات و الأنماط الرياضية .
4-    اكتساب المهارات و الخبرات في إجراء العمليات الرياضية المختلفة .
5-    تنمية القدرة و الاستعداد للتعلم الذاتي .
6-    تنمية القدرة على الاتصال و التعبير بلغة الرياضيات .
7-    معرفة إسهامات الرياضيات في الحياة و في تقدم العلوم  الأخرى.
8-    تنمية ميول و اتجاهات إيجابية نحو الرياضيات و تقدير علماء الرياضيات في تطويرها .
9-    توظيف التقنية الحديثة في إجراء التطبيقات الرياضية .












توزيع منهج مادة  (   الرياضيات )    للصف  (  الأول الابتدائي ) الفصل الدراسي الثاني  (1437/1438هـ)
الأسبوع     8/5/1438 12/5/1438هـ    الأسبوع     15/5/1438      19/5/1438هـ
1     - تهيئة الفصل 7,  - قصص الطرح
- تمثيل الطرح
-  جمل الطرح 
       2     - طرح الصفر والكل
 – أحل المسألة
– الطرح من الأعداد 4 , 5 , 6
الأسبوع     22/5/1438      26/5/1438هـ    الأسبوع     29/5/1438      3/6/1438هـ
3     - الطرح من الأعداد: 7 , 8 , 9 
-  الطرح من الأعداد: 10 , 11 , 12
– الطرح الرأسي
       4     - الجمع بالعد التصاعدي
-  الجمع باستعمال خط الأعداد
-   الطرح بالعد التنازلي
الأسبوع     6/6/1438 10/6/1438هـ    الأسبوع     13/6/1438      17/6/1438هـ
5     - أحل المسألة (أكتب جملة عددية)
- الطرح باستعمال خط الأعداد
– اختبار تراكمي  6     - الآحاد والعشرات 
- أحل المسألة  (أخمن وأتحقق)
- الأعداد حتى 50
الأسبوع     20/6/1438      24/6/1438هـ    الأسبوع     27/6/1438      2/7/1438هـ
7     -  الأعداد حتى 100 
- التقدير 
- مقارنة الأعداد حتى 100    8     - مقارنة ألأعداد حتى 100
- ترتيب الأعداد حتى 100
الاختبار التراكمي
الأسبوع     12/7/1438      16/7/1438هـ    الأسبوع     19/7/1438      23/7/1438هـ
9     - مقارنة الأطوال وترتيبها
- وحدات الطول غير القياسية
- أحل المسألة  (أخمن وأتحقق)       10   - مقارنة الكتل وترتيبها
-مقارنة السعات وترتيبها 
الاختبار التراكمي
الأسبوع     26/7/1438      1/8/1438هـ      الأسبوع     4/8/1438 8 /8/1438هـ
11   - العد بالعشرات 
- أحل المسألة (أبحث عن نمط)
- لوحة المئة       12   - العد الففزي
- المجسمات
- تصنيف المجسمات
الأسبوع     11/8/1438      15/8/1438هـ    الأسبوع     18/8/1438      22/8/1438هـ
13   - أحل المسألة (أبحث عن نمط)
- الأشكال المستوية والمجسمات
 - الأشكال المستوية     14   -  الأجزاء المتطابقة
- النصف 
- الثلث والربع 
الأسبوع     25/8/1438      29/8/1438هـ    الأسبوع     2/9/1438 6/9/1438هـ
15   - النقود(ريال واحد،5 ريالات،10 ريالات)
 -   عدد النقود
 - أحل المسألة (أمثلها)  16   -   المبالغ المتساوية -   استعمال النقود
 - اختبار الفصل
الأسبوع     9/9/1438 13/9/1438هـ    الأسبوع     16/9/1438      20/9/1438هـ
17   اختبارات الفصل الدراسي الثاني (الأسبوع الأول) 18   اختبارات الفصل الدراسي الثاني (الأسبوع الثاني)
* بداية إجازة منتصف الفصل الثاني  نهاية دوام الخميس 2/7/1438هـ.          * بداية اختبارات الفصل الثاني الأحد 9/9/1438هـ.
* بداية إجازة أخر العام  نهاية دوام الخميس 20/9/1438هـ.                        * بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني الأحد 12/7/1438هـ.    
معلمة المادة
أ/     المشرفة التربوية
أ/     مديرة المدرسة
أ/
الصف      الأول        المادة        رياضيات
الوحدة       السابعة      العنوان      الطرح
الفترة الزمنية : من ...................... إلى ......................
الخطوة 1 : تحديد نتائج التعلم المرغوبة :

الأهداف الرسمية للوحدة : يتوقع من الطالبة بعد دراسة هذه الوحدة أن :
     أن تستعمل قطع العد لتوضيح قصص الطرح .
     أن تطرح باستعمال قطع العد  .
     أن تكتب جمل الطرح باستعمال -    =
     أن توظف أساليب التفكير الرياضي في حل المشكلات
     أن تطرح الصفر أو الكل  .
     أن ترسم صورة لحل المسألة
     أن تطرح من الأعداد 4-5-6
     أن تطرح من الاعداد 7-8-9
     أن تطرح من الاعداد 10-11-12
     أن تكتب  جمل الطرح أفقيا ورأسيا
الأفكار الكبرى ( الأفهام الباقية ) :   الأسئلة الأساسية :
الفكرة الكبرى : كيف أمثل جمل طرح وأكتبها    
ستفهم الطالبات  :
     استعمال قطع العد لتوضيح قصص الطرح .
     الطرح باستعمال قطع العد  .
     كتابة جمل الطرح باستعمال -    =
     القدرة على توظيف أساليب التفكير الرياضي في حل المشكلات
     طرح الصفر أو الكل  .
     رسم صورة لحل المسألة
     الطرح من الأعداد 4-5-6
     الطرح من الاعداد 7-8-9
     الطرح من الاعداد 10-11-12
     كتابة جمل الطرح أفقيا ورأسيا
     استعملي قطع العد لتوضيح قصص الطرح .
     اطرحي باستعمال قطع العد  .
     اكتبي جمل الطرح باستعمال -    =
     كيف تستخدمين أساليب التفكير الرياضي في حل المشكلات
     اطرحي الصفر أو الكل  .
     ارسمي صورة لحل المسألة
     اطرحي من الأعداد 4-5-6
     اطرحي من الاعداد 7-8-9
     اطرحي من الاعداد 10-11-12
     اكتبي  جمل الطرح أفقيا ورأسيا
ستعرف المتعلمات :     ستكون المتعلمات قادرات على :
     الفرق بين ( الطرح–جملة الطرح–ناتج الطرح  ).
     تمثيل قصص الطرح وكتابة العدد المتبقي 
     كيفية إيجاد الجزء المتبقي في عملية الطرح.
     تكتب جمل طرح
     حل مسائل برسم صور الحل
     معرفة الفرق في الطرح.
     استعمال المكعبات لتمثيل الطرح
     تحديد ناتج الطرح عند الطرح من الصفر
     الفرق بين الطرح الرأسي والأفقي وأوجه الشبه        كتابة العدد المناسب في الفراغ في جمل الطرح.

     كتابة جملة الطرح

     طرح عدد من عدد آخر رأسيا وأفقيا.

     حل مسائل على جمل الطرح وتمثيلها .

     الطرح من الاعداد 4 إلى 12 .

     تكتب جمل الطرح رأسيا وأفقيا .

الخطوة 2 : تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم :
المهمات الأدائية :
     الاطلاع على  الأفكار الرئيسية للوحدة  .
     تصميم مطوية وجمع معلومات  عن الوحدة.
المحكات الرئيسية :
* تحقيق درجات متقدمة في الاختبارات .
* القدرة على حل أسئلة التدريبات بالكتاب المدرسي .
* يتم من خلال جدول المتابعة المعد ( مبتدئ  - نام – كفء – متميز ) (دون المتوسط - ضمن المتوسط- فوق المتوسط ) المحدد في دليل المعلمة .
أدلة أخرى :
من خلال الأدلة التالية :
نقاشات الزميلات - اختبارات قصيرة - اختبارات طويلة - التذكير الأكاديمي – المفكرات - الأسئلة الفجائية - تقويم الأقران – المطويات - ملف الإنجاز .
الخطوة 3 : خبرات التعليم والتعلم :
الأنشطة التعليمية :    
التقويم التشخيصي للطالبات :من خلال الآتي :
      قبل البدء في الوحدة (الفصل)أتحقق من تمكن الطالبات من المتطلبات السابقة من خلال أسئلة التهيئة الواردة في كتاب الطالبة في مقدمة الوحدة (الفصل ) ص  9 كتاب الطالبة
      بناء على نتائج التقويم التشخيصي (التهيئة )أستعمل التوجيهات الموجودة في دليل المعلمة لمواجهة حاجات الطالبات بشكل فردي قبل تدريس الفصل وخلاله 
التقديم :  من خلال الآتي :

      توجيه الطالبات إلى حل الأنشطة(مسألة اليوم الموجودة في دليل المعلم بعد عرضها على الطالبات
التدريس  : من خلال الآتي :

      طرح أسئلة (التعزيز- النشاط ) الموجودة في دليل المعلمة في مقدمة كل درس ومناقشتها مع الطالبات
      أطلب من الطالبات فتح كتبهن وقراءة المعلومات الواردة في فقرة أستعد مع عرض الأمثلة الإضافية (أمثلة تحقق من فهمك – أمثلة من واقع الحياة ) ومناقشتها مع الطالبات
      أطلب من الطالبات فتح كتبهن و حل أسئلة أتأكد وأتابع حلولهن
التدريب  : من خلال الآتي :

      أنوع أسئلة التدريبات مستعملا المستويات (دون المتوسط - ضمن المتوسط- فوق المتوسط )من خلال دليل المعلمة
التقويم : من خلال الآتي :

      أقوم مدى نجاح الطالبات في تعلم مفاهيم الفصل من خلال (اختبار الفصل – الاختبار التراكمي-المطويات )بالإضافة إلى أنشطة دليل المعلمة ( معالجة الأخطاء – اختبار الفصل الإضافي )


ستقوم المتعلمات بما يأتي :     ستقوم المعلمة بما يأتي :
      طرح أسئلة ومناقشتها مع زميلاتهم  والمعلمة .
      توظيف المعارف  في صيغ  المسائل بطرق علمية صحيحة .

      يتأملون تعلمهم .
      يقدمون تغذية راجعة لعمل زملائهم .
      يضعون خطة لتحسين العمل .
      يكتبون تقرير عن عملهم موضحين فيه نقاط قوتهم والنقاط التي تحتاج إلى تطوير
      تصميم مطوية يدون فيها {  موضوعات الوحدة }       تقديم الأسئلة الأساسية ومناقشتها مع المتعلمات  .
      توجيه  المتعلمات  نحو نقاط الفهم الأساسية وتركيزهم عليها .
      عرض المهمات الأدائية على  المتعلمات  .
      إعطاء  المتعلمات  بطاقات التقويم الذاتي ومحكات تقويم العمل .
      تقديم تغذية راجعة مركزة ، مع طلب تدوينها في مطوياتهم .
      تصميم نشاط يهيئ  المتعلمات  لموضوعات الوحدة 


( المــهمة الأدائيــة )
اسم الوحدة : الطرح
 الصف : الأول الابتدائي 
المهمة الأدائية :
تتمثل مهمتك في عمل مطوية  تشتمل على أفكار الوحدة – مفردات الوحدة –مقارنات –أشكال ومجسمات

هـ    الهدف       تصميم مطوية شاملة لموضوعات الوحدة –أفكار الوحدة – مفردات الوحدة
د      الدور تصميم مطوية – عمل  نماذج ومجسمات وأشكال هندسية ...
ج     الجمهور    طالبات المدرسة أو المجتمع .
م      الموقف      السياق الذي تجدين نفسك فيه هو : سياق المقرر العلمي .
ا      الناتج والأداء والغرض  تنفيذ مطوية تشتمل على موضوعات ومفردات وأفكار الوحدة.
ع     معايير ومحكات النجاح       الإلمام بجوانب المطوية  .
     إجرائها بطريقة مشوقه وممتعة.
     الشمولية .
     الجانب اللغوي والإبداعي والأدبي .

التوقعات    مبتدئ نامِ    كفء متميز الشواهد والأدلة ومجموع النقاط
مدى شمولية المطوية لموضوعات ومفردات وأفكار الوحدة     شمل بعض جوانب الموضوع ولم تتطرق للبعض الأخر .  شمل أغلب جوانب الموضوع وأغفل جانب واحد .       شمل جميع جوانب الموضوع محل النقاش. شمل جميع جوانب الموضوع محل النقاش بشكل مفصل ودقيق .      
الترتيب والتنسيق  مناسب      مناسب جدا ممتاز
متميز
      
الزمن تأخر يومين تأخر يوم واحد    في الموعد المحدد
في الموعد المحدد
      
                  









جدول تنظيم التدريس
م        الموضوع        اليوم  التاريخ      الحصة      الفصل       التوقيع
1          قصص الطرح           /   /  14هـ             
2          تمثيل الطرح             /   /  14هـ             
3          جمل الطرح              /   /  14هـ             
4          طرح الصفر والكل             /   /  14هـ             
5          أحل المسألة              /   /  14هـ             
6          الطرح من الأعداد 4-5-6            /   /  14هـ             
7          الطرح من الأعداد 7-8-9            /   /  14هـ             
8          الطرح من الأعداد 10-11-12        /   /  14هـ             
9          الطرح الرأسي           /   /  14هـ             

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق