الأربعاء، 15 فبراير، 2017

توزيع مقرر

العنوان: الوحدة الثانية        المادة: لغتي الخالدة
الموضوع:  الأعلام  الصف: الأول المتوسط (الفصل الدراسي الأول)
الفترة الزمنية: 24 حصة
الخطوة الأولى: تحديد نتائج التعلم المرغوبة.
الأهداف الرسمية: يتوقع من الطالبة بعد دراسة هذه الوحدة أن:
      تكتسب قيم واتجاهات وتمثلها في سلوكياتها وتعاملاتها.
      تكتسب رصيد معرفي ولغوي يؤهلها للتواصل الشفهي والكتابي حول مجال الأعلام.
      تفهم نصوص الوحدة المقروءة والمسموعة وتحليلها وتذوقها ونقدها.
      تعرف المفرد والمثنى وتمييزها واستخدامها.
      تعرف الأفعال الناسخة وتمييزها واستخدامها.
      تمتلك مهارة الحوار.
      تعرف همزة القطع وتمييزها وكتابتها في مواضعها.
      ترسم بعض الحروف القائمة بخط الرقعة (أ).
      تعرف أسلوب الاستفهام وتمييزه واستخدامه.
      تستظهر خمسة أسطر من الحديث الشريف وعشرة أبيات شعرية.
الأفكار الكبرى (الأفهام الباقية)      الأسئلة الأساسية:
ستفهم الطالبة أن:
الفكرة الكبرى: (عاش رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة وستين عاماً، وبدأ دعوته بعد سن الأربعين، وأخذ يدعو ويجاهد
ثلاثاً وعشرين سنة للقضاء على الوثنية، ولنشر تعاليم الإسلام التي ينزل بها الوحي عليه، فكانت ساعات عمره شهوراً، وأصبحت شهوره أعواماً، وأضحت أعوامه أجيالاً، وباتت دعوته حقاً).
(الأفهام الباقية):
الاسم ينقسم من حيث دلالته العددية إلى مفرد ومثنى وجمع، والاسم المفرد: اسم دل على واحد أو واحدة مذكراً كان أو مؤنثاً، نكرة كان أو معرفة.
الجملة الاسمية مكونة من مبتدأ مرفوع وخبر مرفوع.
وصار المرصد بيتاً دائماً للبتاني في الليل ينظر من فوهة الجهاز نحو الأفق، فيشاهد النجوم قريبة كأنه يكاد أن يلمسها، لكنه كان أكثر إلحاحاً.             كيف يكون الإنسان علما؟
      كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يؤدب أصحابه رضوان الله عليهم أجمعين؟
      كيف كان خلقه صلى الله عليه وسلم؟
      لماذا كان تكليف النبي صلى الله عليه وسلم بالدعوة في هذا السن؟
      ما هي أسباب زيادة المحبة بين الخادم والمخدوم؟
      لم يدع النبي صلى الله عليه وسلم على المشركين حينما شجوا وجهه يوم أحد بل دعا لهم فما الآثار الإيجابية لهذا الدعاء؟
      عددي آداب الحوار.
      كيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم سببا لنفع البشرية؟ مثلي لذلك.
      ما الغاية من خلق الإنسان؟
      اذكري بعضاً من وسائل نقل المعلومات.
      كيف أصبح البتاني من أعظم فلكيي العالم؟
      ما اسم المفتي العام للمملكة العربية السعودية حتى عام 1420هـ؟
المعرفة والمهارات الرئيسة التي سيكتسبنها الطالبات بعد تعلُّم الوحدة
ستعرف الطالبة:
      محمد خاتم المرسلين صلى الله عليه وسلم.
      شلال المعلومات.
      وصارت السماء قريبة.
      كيف لم نحزن؟ أم سلمه رضي الله عنها.   ستكون الطالبة قادرة على:
      اكتساب قيم واتجاهات وتمثلها في سلوكياتها وتعاملاتها.
      اكتساب رصيد معرفي ولغوي حول مجال الأعلام.
      توضيح الأفعال الناسخة وتمييزها واستخدامها.
      تعريف همزة القطع وتمييزها وكتابتها في مواضعها.
الخطوة الثانية: تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم
المهمات الأدائية: بعد نهاية هذه الوحدة عن الأعلام تتمثل مهمتكِ في القيام بدور المحاضرة عن النبي صلى الله عليه وسلم  وتتضمن العناصر الأساسية للمحاضرة توضيح الظروف التي واجهه النبي صلى الله عليه وسلم في نشأته وعروض تقديمية توضح الدروس المستفادة من حياة النبي صلى الله عليه وسلم.
المحكات الرئيسية:
      من خلال أنه (مبتدئ, نام, كفء, متميز).
أدلة أخرى:
      من خلال الأدلة الأخرى (مثال: اختبارات قصيرة, التذكير الأكاديمي, اختبارات طويلة, المفكرات...) سيعرضن الطالبات مدى تحصيلهن للنتائج المرغوبة.
الخطوة 3: خبرات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية التعلمية:
      أبدأ بسؤال تمهيدي(ما الغاية من خلق الإنسان)؟.
      أقدم الأسئلة الأساسية وأناقش المهمات الأدائية الختامية للوحدة(الأعلام). 
      ملاحظة/ يتم تقديم المصطلحات الأساسية عند حاجة الأنشطة التعليمية لها والمهمات الأدائية(سمات العنوان الجيد – المفرد – الأفعال الناسخة – مكونات الجملة الأسمية – رسم همزة القطع...).
      أطلب من الطالبات تلاوة الآية الكريمة التالية " وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ "، ثم أقوم  بطرح السؤال التالي عليهن: كيف اجتمعت في شخصية النبي صلى الله عليه وسلم جميع الفضائل؟، يقمن الطالبات بالتناقش والتباحث فيما بينهن بغرض التوصل لإجابة دقيقة للسؤال محل النقاش.
      أقدم للطالبات بروشور يتحدث عن مهارات القراءة الصامتة، أطلب من الطالبات قراءة البروشور قراءة جيدة ومتأنية ومن ثَمَّ التناقش فيما بينهن بغرض توضيح الفارق بين القراءة الصامتة والقراءة الجهرية. 
      أقدم للطالبات فيديو شرح لأقسام الاسم المفرد، يشاهدن الطالبات العرض بتركيز وانتباه، ومن ثَمَّ يقمن بمناقشته في محاولة منهن لتوضيح أقسام الاسم المفرد مع توضيح الهدف من مشاهدة العرض وشرح الأهداف التربوية المستهدفة من وراء العرض.
      أقدم للطالبات خريطة مفاهيم عن مكونات الجملة الاسمية، أطلب من الطالبات قراءة الخريطة بطريقة علمية تعتمد على تحليل المعلومات التي وردت بها من خلال إستيعاب العلاقات بين العناوين الرئيسة والفرعية للخروج بمفهوم شامل عن الأفعال الناسخة.
      يستمعن الطالبات إلى خطبة لأحد كبار العلماء يتحدث عن الحوار في الإسلام،  ثم أقوم بطرح عدة أسئلة للمناقشة منها: عددي آداب الحوار في الإٍسلام، أكلف الطالبات بالتناقش فيما بينهن بغرض التوصل لإجابة دقيقة للسؤال محل النقاش مع توضيح الهدف من تلك المحاضرة ومبرراتها.
      يعملن الطالبات في شكل تعاوني فيما بينهن لجمع المادة العلمية اللازمة لكتابة مقال عن الفلكي محمد البتاني، يصنفن الطالبات أنفسهن إلى مجموعتين تقوم الأولى بجمع المادة العلمية وتقوم الثانية بصياغتها في مقال بشكل منظم ودقيق.
      أعرض على الطالبات فيلم تعليمي يوضح أنواع الشعر المختلفة، يقدمن الطالبات بعد الانتهاء من مشاهدة الفيلم تقريراً عن أهم المعلومات التي وردت في الفيلم و التي تخدم الهدف التربوي المخطط له.
      أطلب من الطالبات كتابة المادة العلمية الخاصة بمحاضرة عن النبي صلى الله عليه وسلم  وتتضمن العناصر الأساسية للمحاضرة توضيح الظروف التي واجهه النبي صلى الله عليه وسلم في نشأته وعروض تقديمية توضح الدروس المستفادة من حياة النبي صلى الله عليه وسلم مع توضيح الهدف من كتابة المحاضرة ومبرراتها.
      أختتم الوحدة بتقييم ذاتي للطالبات في تلك الوحدة.
(المــهمة الأدائيــة)
اسم الوحدة: الأعلام
الصف: الأول المتوسط 
تتمثل مهمتكِ في كتابة محاضرة عن النبي صلى الله عليه وسلم  وتتضمن العناصر الأساسية للمحاضرة توضيح الظروف التي واجهه النبي صلى الله عليه وسلم في نشأته وعروض تقديمية توضح الدروس المستفادة من حياة النبي صلى الله عليه وسلم
ف     الهدف:
مهمتكِ: القيام بدور المحاضرة.
الهدف: تناول حياة النبي صلى الله عليه وسلم. 
المشكلة والتحدي: أن تطرحين الأفكار بطريقة دقيقة، وسلسة وتحقق الفائدة والمتعة للمستمع. 
ر      الدور:
أنت محاضرة لبقة. 
لقد طلب منك أن تتقمصين دور المحاضرة؛ لتتناولي الظروف التي واجهه النبي صلى الله عليه وسلم في نشأته.
وظيفتك:  توضيح الدروس المستفادة من حياة النبي صلى الله عليه وسلم.
و      الجمهور: طالبات المدرسة أو المجتمع.
تحتاج إلى: إقناع الجمهور بالمشاق والمصاعب التي وقفت في طريق النبي صلى الله عليه وسلم وكيف تغلب عليها.
ق      الموقف: السياق الذي تجدين نفسك فيه هو: سياق المحاضرة اللبقة المدققة المقنعة
ا       الناتج والأداء والغرض:
       طرح المحاضرة بطريقة بعيدة عن الخطابة والمباشرة.
ع      معايير ومحكات النجاح:    







التوقعات      مبتدئ 1       نامٍ 2  كفء 3       متميز 4       الشواهد والأدلة ومجموع النقاط
الشمول        شملت بعض جوانب الموضوع  ولم تتطرق للبعض الأخر شملت أغلب جوانب الموضوع وأغفلت جانب واحد    شملت جميع جوانب الموضوع محل النقاش        شملت جميع جوانب الموضوع محل النقاش بشكل مفصل ودقيق
                                      
تنوع العرض  افتقرت إلى الجذب والتشويق  والتنوع       شيق يحتوي على صور ونماذج وشفافيات  جذاب وشيق، يحتوي على صور وعروض سمعية ونماذج ملموسة      جذاب وشيق ومتنوع يحتوي على صور وعروض سمعية ومرئية ونماذج ملموسة وشفافيات  
                                      
الترابط افتقرت إلى الربط الجيد بين عناصر المحاضرة    تم الربط بين أغلب عناصر المحاضرة بطريقة جيدة        ربطت بين عناصر المحاضرة بطريقة إبداعية وعلى درجة واحدة من القوة مع توضيح العلاقة بينها ومدعمة بالأدلة فقط  ربطت بين عناصر المحاضرة
بطريقة إبداعية وعلى درجة واحدة من القوة ودعمت المحاضرة بالأدلة والشواهد مع توضيح العلاقة بينها   


توزيع المقرر الدراسي على أسابيع الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي1436/1437هـ
رقم الوحدة    الأسبوع       التاريخ الحصص الدراسية
                من     إلى     الحصة الأولى الحصة الثانية الحصة الثالثة الحصة الرابعة        الحصة الخامسة        الحصة السادسة
الوحدة الأولى ( القيم الإسلامية )    1      8 /11
1436 هـ     12 /11
1436 هـ     مدخل الوحدة  مدخل الوحدة  نص الانطلاق
التنمية القرائية نص الانطلاق
استظهار خمس آيات  نص الانطلاق
الصنف اللغوي        نص الانطلاق
الصنف اللغوي
                               الدليل و المدخل       الأنشطة       قبسٌ من القرآن الكريم
أقرأ و أنمي لغتي     قبسٌ من القرآن الكريم
كتاب الطالب و النشاط       المذكر و المؤنث
كتاب الطالب المذكر و المؤنث
كتاب الطالب و النشاط
        2      15/11
1436 هـ     19/11
1436 هـ     نص الانطلاق
الأسلوب  اللغوي      نص الانطلاق
الرسم الإملائي        نص الانطلاق
الرسم الإملائي        نص الانطلاق
الرسم الكتابي  التواصل اللغوي
شفهي  التواصل اللغوي
شفهي
                               الأمــــــر
كتاب الطالب و النشاط       رسم همزة الوصل
كتاب الطالب و النشاط       رسم همزة الوصل
كتاب الطالب و النشاط       تكوينات خط الرقعة
كتاب الطالب و النشاط       مهارات الحوار
كتاب الطالب و النشاط       مهارات الحوار
كتاب الطالب و النشاط
        3      22/11
1436 هـ     26 /11
1436 هـ     التواصل اللغوي
كتابي  نص الاستماع نص الدعم
التنمية القرائية نص الدعم
التنمية القرائية نص الدعم
الصنف اللغوي        نص الدعم
الصنف اللغوي
                               كتابة نهاية قصة
كتاب الطالب و النشاط       صدقة
كتاب الطالب  الإسلام و قيمة
النفس البشرية
أقرأ و أنمي لغتي     الإسلام و قيمة
النفس البشرية
كتاب الطالب و النشاط       النكرة و المعرفة
كتاب  الطالب النكرة و المعرفة
كتاب  النشاط
        4      29 /11
1436 هـ     4 / 12
1436 هـ     نص الدعم
الوظيفة النحوية       نص الدعم
الوظيفة النحوية       نص الدعم
الأسلوب اللغوي       نص الدعم
الرسم الإملائي        نص الدعم
الرسم الكتابي  التواصل اللغوي
كتابة نهاية مغايرة لقصة
                               المبتدأ و الخبر
كتاب الطالب
        المبتدأ و الخبر
كتاب الطالب
و النشاط      كتاب النشاط         
كتاب النشاط          
كتاب النشاط  كتاب الطالب
 و النشاط
        5      16 / 12
1436 هـ     25 / 12
1436 هـ     النص الشعري
من أخلاق النبي    النص الشعري النص الإثرائي        اختبار كفاية   الاستفادة من الوفر الزمني في بعض المكونات أو ترحيله إلى مكونات أو وحدات أخر   الاستفادة من الوفر الزمني في بعض المكونات أو ترحيله إلى مكونات أو وحدات أخر
                               استظهار النص كاملا
أكتشف النص و أنمي لغتي   من أخلاق النبي
كتاب الطالب و النشاط       جدتي عليك رحمة الله        حصة دراسية كاملة         
     اسم المعلم  :                                                        اسم مدير المدرسة   :                                                                             اسم المشرف التربوي    : 
تـــوقـــيعـــــه  : ................................................................................................    تـــــــــــوقـــــــــــــيـــــــــعـــــه  : .......................................................................................................  تـــــــــــــــــوقـــــــــــــيـــــــــــــعـــــه   : .....................................................................................




توزيع المقرر الدراسي على أسابيع الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي1436/1437هـ
رقم الوحدة    الأسبوع       التاريخ الحصص الدراسية
                من     إلى     الحصة الأولى الحصة الثانية الحصة الثالثة الحصة الرابعة        الحصة الخامسة        الحصة السادسة
الوحدة الثانية ( الأعلام )     6      28 / 12
1436 هـ     2 / 1
1437 هـ     مدخل الوحدة  مدخل الوحدة  نص الانطلاق
التنمية القرائية نص الانطلاق
التنمية القرائية نص الانطلاق
الصنف اللغوي        نص الانطلاق
الصنف اللغوي
                               الدليل و المدخل       الأنشطة       محمد خاتم المرسلين
أقرأ و أنمي لغتي     محمد خاتم المرسلين
كتاب الطالب و النشاط       المفرد
كتاب الطالب و النشاط       المفرد
كتاب الطالب و النشاط
        7      5 / 1
1437 هـ     9 / 1
1437 هـ     نص الانطلاق
الوظيفة النحوية       نص الانطلاق
الوظيفة النحوية       نص الانطلاق
الأسلوب اللغوي       نص الانطلاق
الرسم الإملائي        نص الانطلاق
الرسم الإملائي        نص الانطلاق
الرسم الكتابي
                               الأفعال الناسخة
كتاب الطالب الأفعال الناسخة
كتاب الطالب و النشاط       الاستفهام
كتاب الطالب و النشاط       رسم همزة القطع
كتاب الطالب رسم همزة القطع
كتاب الطالب و النشاط       رسم حرف الألف
 بخط الرقعة
كتاب الطالب و النشاط
        8      12 / 1
1437 هـ     16 / 1
1437 هـ     التواصل اللغوي
( شفهي ) مهارات الحوار    التواصل اللغوي
( شفهي ) آداب الحوار       التواصل اللغوي
كتابة نص حواري    نص الاستماع نص الدعم
التنمية القرائية نص الدعم
التنمية القرائية
                               كتاب الطالب  كتاب الطالب كتاب الطالب
 و النشاط     شلال المعلومات
كتاب الطالب  وصارت السماء قريبةٌ
أقرأ و أنمي لغتي     وصارت السماء قريبةٌ كتاب الطالب و النشاط
        9      19 / 1
1437 هـ     23 / 1
1437 هـ     نص الدعم
الصنف اللغوي        نص الدعم
الوظيفة النحوية       نص الدعم
الأسلوب اللغوي       نص الدعم
الرسم الإملائي        نص الدعم
الرسم الكتابي  التواصل اللغوي
الحــــوار
                               المثنى
كتاب الطالب
و النشاط      الأفعال الناسخة
كتاب النشاط  الاستفهام
كتاب النشاط  رسم همزة القطع
كتاب النشاط  رسم حرف الألف
بخط الرقعة
كتاب النشاط  كتاب الطالب
و النشاط
        10    26 / 1
1437 هـ     30 / 1
1437 هـ     النص الشعري
كيف لم نحزن النص الشعري
كيف لم نحزن النص الإثرائي        اختبار كفاية   الاستفادة من الوفر الزمني في بعض المكونات أو ترحيله إلى مكونات أو وحدات أخر      الاستفادة من الوفر الزمني في بعض المكونات أو ترحيله إلى مكونات أو وحدات أخر
                               أكتشف النص
و أنمي لغتي   استظهار عشرة أبيات
كتاب الطالب و النشاط       أم سَلَمة ( رضي الله عنها )  حصة دراسية كاملة         
     اسم المعلم  :                                                        اسم مدير المدرسة   :                                                                             اسم المشرف التربوي    : 
تـــوقـــيعـــــه  : ................................................................................................    تـــــــــــوقـــــــــــــيـــــــــعـــــه  : .......................................................................................................  تـــــــــــــــــوقـــــــــــــيـــــــــــــعـــــه   : .....................................................................................

توزيع المقرر الدراسي على أسابيع الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي1436/1437هـ
رقم الوحدة    الأسبوع       التاريخ الحصص الدراسية
                من     إلى     الحصة الأولى الحصة الثانية الحصة الثالثة الحصة الرابعة        الحصة الخامسة        الحصة السادسة
الوحدة الثالثة ( الوطن )      11    3 / 2
1437 هـ     7 / 2
1437 هـ     مدخل الوحدة  مدخل الوحدة  نص الانطلاق
التنمية القرائية نص الانطلاق
التنمية القرائية نص الانطلاق
الصنف اللغوي        نص الانطلاق
الصنف اللغوي
                               الدليل و المدخل       الأنشطة       الأفعال تسبق الأقوال
أقرأ و أنمي لغتي     الأفعال تسبق الأقوال
كتاب الطالب و النشاط       الجمع السالم و ملحقاتها
كتاب الطالب و النشاط       الجمع السالم و ملحقاتها
كتاب  النشاط
        12    10 / 2
1437 هـ     14 / 2
1437 هـ     نص الانطلاق
الأسلوب اللغوي       نص الانطلاق
الرسم الإملائي        نص الانطلاق
الرسم الإملائي        نص الانطلاق
الرسم الكتابي  التواصل اللغوي
إلقاء خطبة وطنية    التواصل اللغوي
إلقاء خطبة وطنية
                               النداء
كتاب الطالب و النشاط       رسم التاء المفتوحة و المربوطة
كتاب الطالب رسم التاء المفتوحة و المربوطة
كتاب الطالب رسم حرف الراء و الزاي
 بخط الرقعة
كتاب الطالب و النشاط       كتاب الطالب  كتاب الطالب
 و النشاط
        13    17 / 2
1437 هـ     21 / 2
1437 هـ     التواصل اللغوي
تعبئة استمارة تعريفية        التواصل اللغوي
تعبئة استمارة تعريفية        نص الاستماع نص الدعم
التنمية القرائية نص الدعم
التنمية القرائية نص الدعم
الصنف اللغوي
                               كتاب الطالب  كتاب  النشاط فرسان
الجزيرة الحالمة كتاب الطالب        بئر الدمام رقم 7
أقرأ و أنمي لغتي     بئر الدمام رقم 7
كتاب الطالب و النشاط       جمع التكسير
كتاب الطالب
و النشاط
        14    24 / 2
1437 هـ     28 / 2
1437 هـ     نص الدعم
الوظيفة النحوية       نص الدعم
الوظيفة النحوية       نص الدعم
الأسلوب اللغوي       نص الدعم
الرسم الإملائي        نص الدعم
الرسم الإملائي        نص الدعم
الرسم الكتابي
                               الحروف الناسخة
كتاب الطالب  الحروف الناسخة
كتاب النشاط  النداء
كتاب النشاط  رسم التاء المفتوحة و المربوطة
كتاب الطالب و النشاط       رسم التاء المفتوحة و المربوطة
كتاب الطالب و النشاط       رسم حرف الراء و الزاي
 بخط الرقعة
كتاب النشاط
        15    2 / 3
1437 هـ     6 / 3
1437 هـ     التواصل اللغوي
تعبئة استمارة تعريفية النص الشعري
من أجل عينيك ياوطني      النص الشعري
من أجل عينيك ياوطني      النص الإثرائي        الاستفادة من الوفر الزمني في بعض المكونات     اختبار كفاية
                               كتاب النشاط  أكتشف النص
و أنمي لغتي   استظهار عشرة أبيات
كتاب الطالب و النشاط       الرَّس          حصة دراسية كاملة
        16    أسبوع مراجعة                                              
     اسم المعلم  :                                                        اسم مدير المدرسة   :                                                                             اسم المشرف التربوي    : 
تـــوقـــيعـــــه  : ................................................................................................    تـــــــــــوقـــــــــــــيـــــــــعـــــه  : .......................................................................................................  تـــــــــــــــــوقـــــــــــــيـــــــــــــعـــــه   : .....................................................................................
                                      



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق