الأحد، 26 فبراير، 2017

بحث عن العرض والطلب في الاقتصاد

بحث عن العرض والطلب في الاقتصاد
بحث عن توازن السوق
الطلب والعرض وتوازن السوق
يعتبر السوق المكان الذي يجتمع فيه كل من البائع، أو المنتج الذي يقوم بإنتاج السلعة، حيث يقوم بعرض سلعته في السوق، والطرف الآخر في السوق والذي يمثله المشتري أو المستهلك، حيث يقوم بطلب وشراء السلعة أو الخدمة. ويتم في السوق عملية تبادل بين المستهلك والمنتج، يحصل خلالها المستهلك على السلعة بينما يحصل المنتج على ثمن هذه السلعة. إذاً، عندما يريد المستهلك الحصول على سلعة معينة فإنه سيقرر الذهاب إلى المكان الذي تباع فيه هذه السلعة (سوق السلعة). فمثلاً، يوجد لدينا سوق للملابس، سوق للسيارات، سوق للأجهزة الكهربائية وهكذا.
يجب ملاحظة أن مفهوم السوق لا يرتبط بمكان معين، ففي كثير من الأحيان نسمع عن أسواق لا يتوفر فيها وجود مكان مادي محدد كأسواق النفط، أسواق الذهب العالمية، أسواق العملات العالمية وهكذا. وفي نفس الوقت، فإن كثير من هذه الأسواق لا يتطلب أن يتقابل فيها كل من البائع (المنتج) والمشتري (المستهلك) بشكل مباشر لإتمام عملية بيع وشراء السلعة (كشراء سلعة معينة عن طريق الإنترنت).
اولا: الطلب (Demand)
يعرف الطلب على انه ما يطلبه ويستطيع المستهلك شراءه من سلع وخدمات
I.         العوامل المؤثرة في الطلب
         العامل المؤثر على الكمية المطلوبة بشكل مباشر:
    وهو السعر



         العوامل المؤثرة على الكمية المطلوبة بشكل غير مباشر (عن طريق انتقال منحني الطلب):
1-        دخل المستهلك
زيادة دخل المستهلك تؤدي لزيادة القدرة الشرائية للمستهلك ومن ثم يؤدي ذلك لزيادة الطلب على السلعة اي زيادة الكمية المطلوبة على السلعة ( عن طريق انتقال منحني الطلب إلى اليمين)..........والعكس صحيح





2-        تغير أذواق المستهلكين
في حال تغير اذواق المستهلكين لصالح السلعة ... يؤدي ذلك لزيادة الطلب على السلعة اي زيادة الكمية المطلوبة على السلعة ( عن طريق انتقال منحني الطلب إلى اليمين)
وفي حال تغير اذواق المستهلكين لغير صالح السلعة ... يؤدي ذلك لإنخفاض الطلب على السلعة اي انخفاض الكمية المطلوبة من السلعة ( عن طريق انتقال منحني الطلب إلى اليسار)




3-تغير أسعار السلع الآخرى
-          السلع البديلة
تعرف بأنها ارتفاع سعر السلعة يؤدي إلى ارتفاع الكمية المطلوبة على السلعة البديلة لها

 مثال: السيارات الامريكية والسيارات اليابانية




مثال: منتوجات اجبان KDD ومنتوجات اجبان المراعي

                            



                                      




-          السلع المكملة
تعرف بأنها ارتفاع سعر السلعة يؤدي إلى انخفاض الكمية المطلوبة على السلعة المكملة لها

 مثال: آلة التصوير الفوتوغرافي والافلام التي تستخدمها تلك الآلة



                            


4-عدد السكان
ارتفاع عدد السكان يعني ارتفاع عدد المستهلكين لسلعة معينة ... ومن ثم يؤدي ذلك لزيادة الطلب على السلعة اي زيادة الكمية المطلوبة على السلعة ( عن طريق انتقال منحني الطلب إلى اليمين)..........والعكس صحيح






5- توقعات الأسعار
في حال أن هناك توقعات بإرتفاع الأسعار لسلعة ما في المستقبل.... سيؤدي ذلك لزيادة الطلب على السلعة  الان اي زيادة الكمية المطلوبة على السلعة ( عن طريق انتقال منحني الطلب إلى اليمين)..........والعكس صحيح







II.        منحنى طلب السوق لسلعة ما







ثانيا: العرض (Supply)
يعرف العرض على انه ما يعرضه المنتج أو البائع  من سلع وخدمات بقصد بيعة
I.         العوامل المؤثرة في العرض
         العامل المؤثر على الكمية المعروضة بشكل مباشر:
    وهو السعر



         العوامل المؤثرة على الكمية المعروضة بشكل غير مباشر (عن طريق انتقال منحني العرض):
1-        طريقة الانتاج المتبعة
زيادة تحسين طريقة الانتاج المتبعة تؤدي لإنخفاض تكلفة الوحدة الواحدة المنتجة...ومن ثم يؤدي ذلك لزيادة عرض السلعة اي زيادة الكمية المعروضة من السلعة ( عن طريق انتقال منحني العرض إلى اليمين)..........والعكس صحيح





2-        اسعار عناصر الانتاج التي يستخدمها المنتج
انخفاض اسعار عناصر الانتاج المتبعة ( اجر العامل، اجار الارض، فائدة صاحب الموارد المصنعة، ربح المنظم)  يؤدي لإنخفاض تكلفة الوحدة الواحدة المنتجة لتلك السلعة...ومن ثم يؤدي ذلك لزيادة عرض السلعة اي زيادة الكمية المعروضة من السلعة ( عن طريق انتقال منحني العرض إلى اليمين)..........والعكس صحيح




                            


3-عدد المنتجين
ارتفاع عدد المنتجين يعني ارتفاع المعروض من السلعة في السوق ... ومن ثم يؤدي ذلك لزيادة العرض من السلعة اي زيادة الكمية المعروضة من السلعة ( عن طريق انتقال منحني العرض إلى اليمين)..........والعكس صحيح




4- توقعات الأسعار
في حال أن هناك توقعات بإرتفاع الأسعار لسلعة ما في المستقبل.... سيؤدي ذلك لإنخفاض العرض من السلعة  الان اي انخفاض الكمية المعروضة على السلعة ( عن طريق انتقال منحني العرض إلى اليسار)..........والعكس صحيح





5-الضرائب والدعم
-          ضرائب
في حال قيام الحكومة بفرض ضرائب على المنتجين ... يؤدي ذلك لإرتفاع تكلفة الوحدة الواحدة المنتجة لتلك السلعة... ومن ثم يؤدي ذلك لإنخفاض العرض من السلعة اي انخفاض الكمية المعروضة من السلعة ( عن طريق انتقال منحني العرض إلى اليسار)..........والعكس صحيح





-          الدعم
في حال قيام الحكومة بدعم المنتجين ... يؤدي ذلك لإنخفاض تكلفة الوحدة الواحدة المنتجة لتلك السلعة... ومن ثم يؤدي ذلك لإرتفاع العرض من السلعة اي ارتفاع الكمية المعروضة من السلعة ( عن طريق انتقال منحني العرض إلى اليمين)..........والعكس صحيح







II.        منحنى عرض السوق لسلعة ما







ثالثا: توازن السوق (Market Equilibrium)
بعد أن تعرفنا على كل من الطلب والعرض، نقوم الآن بدمج الطرفين، وذلك من أجل التوصل إلى ما يسمى بتوازن السوق. ويوضح الجدول الطلب والعرض معا  الكميات المطلوبة والكميات المعروضة من نفس السلعة، والأسعار المقابلة لكل من هذه الكميات، وذلك خلال فترة زمنية محددة.





مثال(1) : سوق سلعة التفاح
السعر
P         الكمية المطلوبة
Qd      الكمية المعروضة
Qs
2         15       5
4         12       8
6         10       10
8         9         11
10       8         12

مثال(2) : سوق السيارات الامريكية
السعر
P         الكمية المطلوبة
Qd      الكمية المعروضة
Qs
2         15       5
4         12       8
6         10       10
8         9         11
10       8         12

(1)      ارسم منحني العرض والطلب وحدد السعر والكمية التوازنية؟
 (2)     ماذا يحدث عند السعر 4؟
 (3)     افترض ان سعر السيارات اليابانية ارتفع ، ماذا سيحدث للسعر والكمية التوازنية في سوق السيارات الامريكية؟

(4)      ماذا سيحدث للسعر والكمية التوازنية في حال فرض الحكومة ضريبة على منتجي السيارات الامريكية؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق