الخميس، 9 فبراير، 2017

صيفة عقد ايجار كراء

نموذج عقد ايجار

بسم الله الرحمن الرحيم
عقد إيجار

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد، فقد تم الاتفاق على هذا العقد في يوم /   /   هـ  بين كل من:
الطرف الأول: السيد/............، بطاقة أحوال/اقامة رقم: ............، تاريخ الصلاحية: /   /   هـ، العنـوان: ص.ب .... المدينة:        ، هاتف رقم: ....... ، فاكس رقم .........  والمعبر عنه في هذا العقد بالمالك.
الطرف الثاني: السيد/................................، حفيظة/إقامة  رقم : .........................،تاريخها : /  /   هـ  مصدرها :......................، عنوان عمله:................................................................................، والمعبر عنه في هذا العقد بالمستأجر.
وتم الاتفاق على الشروط التالية:
1.      أجر المالك على المستأجر بموجب هذا العقد شقة سكنية رقم (....)، والمعبر عنها في هذا العقد بالعين المؤجرة، والواقعة في العمارة السكنية التابعة للمالك في شارع ......، حي ....... بمدينة .......، وذلك ليستعملها المستأجر كسكن خاص.
2.      يدخل في نطاق العقد ما يتبع للعين المؤجرة من أثاث وكهربائيات تشمل خزائن ثياب وركن مطبخ وثلاجة وغسالة ثياب كهربائية وعين كهربائية لتسخين الطعام وجهازي تكييف. ويسري على هذه الملحقات بالعين المؤجرة ما يسري على العين المؤجرة نفسها.
3.      إن هذا الإيجار معقود لمدة ..... أشهر هجرية، يبدأ في يوم   /    /    هـ، وينتهي بنهاية     /     /      هـ ويعتبر هذا العقد لاغياً بعد انتهاء المدة. وفي حالة رغبة الطرفين في التجديد، يتم التجديد بعقد آخر جديد يوقع عليه الطرفان.
4.      إن مقدار الإيجار النصف سنوي المتفق عليه بين الطرفين هو مبلغ (...........) فقط ............ ريال سعودي لا غير، يدفعها المستأجر للمالك دفعة واحدة مقدماً، بموجب إيصالات موقعة من المالك أو من ينوب عنه. وهذه الإيصالات هي السبيل الوحيد لإثبات سداد الأجرة للمالك.ولا يسترد هذا المبلغ أو أي جزء منه في حال فسخ العقد أو إخلاء العين المؤجرة قبل إتمام المدة المتفق عليها،وفي حال فسخ العقد وعدم إتمام مدته يتم حسم مبلغ ........... من مبلغ التأمين .                                                                                      
5.      يقر المستأجر أنه فحص العين المؤجرة، وملحقاتها المذكورة في البند الثاني، وأنه وجد حالتها الحاضرة سليمة، وليس له عليها أي ملاحظات، وعليه وقع المستأجر محضر استلام الشقة المرفق مع هذا العقد (ملحق ب).                          
6.      لا يحق للمستأجر إجراء أي تغيير على الواجهات الخارجية، أو الترتيبات الداخلية للعين المؤجرة إلا بعد الحصول على موافقة خطية من المالك أو من ينوب عنه، وفي حالة موافقة المالك فليس للمستأجر أن يطالب بأي تعويض مادي عن التغييرات الحاصلة. في حالة إخلال المستأجر بهذا الشرط فعليه إعادة العين المؤجرة إلى وضعها الأساسي على نفقته الخاصة حال طلب المالك منه ذلك دون أن يتحمل المالك أي مصاريف تم دفعها من قبل المستأجر. وفي كل الأحوال لا يحق للمستأجر منع المالك أو من ينوب عنه من دخول العين المؤجرة للمعاينة أو الإصلاح.
7.      يتحمل المستأجر أي ضرائب أو رسوم أو استيفاءات تقررها الحكومة على العين المؤجرة، ما عدا ما تقرره الحكومة على عاتق المالك مباشرة بالنص.كما يتعهد المستأجر بإحضار ما يثبت سداده لفاتورة الكهرباء حتى تاريخ مغادرته للشقة .
8.      يلتزم المالك بإيصال الكهرباء والماء للعين المؤجرة، ويلتزم المستأجر بسداد كافة الرسوم المترتبة على إيصال واستهلاك هذه الخدمات. وفي حالة رفض أو تأخر المستأجر في سداد ما عليه، يحق للمالك فصل الخدمة الغير مسدد ثمنها عن المستأجر، ولا يحق للمستأجر إخلاء العين المؤجرة قبل سداد كل المستحقات التي عليه للمالك.
9.      لا يحق للمستأجر وضع أي مواد خطيرة عرفاً أو بضاعة تجارية أو القيام بما يقلق راحة السكان الآخرين في العقار محل العين المؤجرة وما جاوره، أو وضع أي أثاث أو مواد عينية في ممرات العمارة أو فنائها أو سطحها. ولا يحق للمستأجر تأجير العين المؤجرة على الغير ولا التنازل عن عقد الإيجار للغير إلا بإذن خطي من المالك أو من ينوب عنه.
10.    يلتزم المستأجر بسرعة إخطار المالك أو من ينوب عنه بأية عيوب أو خلل أو عطل قد يظهر بالعين المؤجرة أو ملحقاتها الواردة في البند الثاني من هذا العقد. فإن كان الضرر ناتجاً عن تعمد أو إهمال أو سوء استخدام من المستأجر فيتحمل المستأجر سداد كافة مصاريف الإصلاح، وإن كان الضرر ناتجاً عن عوامل طبيعية فيتحمل المالك مصاريف الإصلاح. وفي كلتا الحالتين لا يحق للمستأجر مباشرة الإصلاح قبل موافقة المالك الكتابية عليه وعلى أجوره.                                        
11.    يكون للمالك حرية اختيار بقية مستأجري شقق العقار الذي تتبع لها العين المؤجرة بما يراه مناسباً، سواء كان بقية المستأجرين من فئة العائلات أو فئة العزاب أو سكن لموظفي شركة أو غير ذلك. وفي كل الأحوال لا يحق للمستأجر الاعتراض على ذلك.
12.    المالك غير مسؤول عن المشاكل الطارئة الخارجة عن إرادته وما ينتج عنها كسد المجاري أو سقوط مياه الأمطار أو قطع الماء أو الكهرباء وما إلى ذلك.                                                                                          
13.    يلتزم المستأجر بسداد تأمين مسترد قدره مبلغ (........ ريال) قبل استلام العين المؤجرة، ولا يحق للمستأجر إخلاء الموقع قبل سداد جميع المستحقات التي عليه للطرف الأول، ويتعهد المستأجر بتسليم العين المؤجرة للمالك بعد انتهاء فترة العقد المتفق عليه فوراً وهي بحالة سليمة مساوية للحالة التي استلمها بها، وإلا فعليه إصلاح أو دفع قيمة إصلاح كل الأضرار والتلف المترتب على استخدامه للعين المؤجرة.
14.    هذا العقد ملزم للطرفين، وفي حالة حصول أي نزاع أو خلاف بين الطرفين واستشكل حله ودياً تكون المحاكم المحلية في محافظة ....... المرجع الوحيد لحل الخلاف.
15.    حرر هذا العقد من نسختين موقعتين من المالك والمستأجر، على أن يحترم كل منهما بنود العقد، عملاً بقوله تعالى:             (( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود )). ويعتبر العقد ساري المفعول من تاريخه، والله ولي التوفيق.


              توقيع الطرف الأول/ المالك                                                      توقيع الطرف الثاني/ المستأجر
ملحق ( أ ) كفالة غرم وأداء
¬ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم المستأجر: ......................................                                     رقم الشقة: (......)
رقم عقد الإيجار:      .....    تاريخ بدأ عقد الإيجار:   /   /      هـ تاريخ انتهاء عقد الإيجار:    /     /       هـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        الخيار الأول: كفالة غرم وأداء من قبل شركة المستأجر:
تشهد شركة:...................................................، وعنوانها:..................................................... .........................................................................، رقم سجل تجاري:................................... والصالح لغاية........................ بأن المستأجر: .............................................. رقم هوية:....................
والصالحة لغاية............................... يعمل لديها وتحت كفالتها، وأنها تكفل المستأجر كفالة غرم وأداء عن جميع المستحقات المترتبة على سكن المستأجر في العين المؤجرة الواردة مواصفاتها أعلاه.
مرفق طي هذا الملحق: صورة السجل التجاري للشركة.
                                                                                     الكافل/ شركة.........................

                                                                                     ختم الشركة/
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        الخيار الثاني: كفالة غرم وأداء للمستأجر من طرف ثالث:
اسم الكفيل:                                   الجنسية:               رقم الهوية:                      مصدرها:
تاريخها:                          صالحة لغاية:           تاريخ الميلاد:                    رقم الهاتف الجوال:
الوظيفة:                 الجهة التي يعمل بها:                              تاريخ الالتحاق بالعمل:
عنوان ورقم هاتف العمل:
عنوان ورقم هاتف السكن:
أقر أنا/                             والواردة بيانات أعلاه، بأني أكفل المستأجر الواردة بيناته أعلاه كفالة غرم وأداء عن جميع المستحقات المترتبة على سكن المستأجر في العين المؤجرة الواردة مواصفاتها أعلاه.
مرفق طي هذا الملحق:         صورة هوية الكفيل.
                   صورة ما يثبت عنوان السكن.                                               اسم الكفيل:
                   صورة ما يثبت الجهة التي يعمل بها.                                                التاريخ:
                   كشف حساب بنكي لآخر ثلاثة أشهر.                                      التوقيع:

ملحق ( ب ) محضر استلام شقة
¬ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم المستأجر: ....................................                                         رقم الشقة: (.....)
رقم عقد الإيجار:      .....    تاريخ بدأ عقد الإيجار:    /     /      هـ        تاريخ انتهاء عقد الإيجار:     /     /           هـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تم بحمد الله توقيع عقد إيجار العين المؤجرة الوارد رقمها أعلاه بين المالك شركة هادية عبد اللطيف جميل والمستأجر الوارد اسمه أعلاه بالعقد الوارد رقمه أعلاه.
يقر المالك قبل توقيع عقد الإيجار أنه فحص العين المؤجرة وملحقاتها الوارد تفصيلها أدناه فحصاً كاملاً واتضح له بعد الفحص ما يلي:
        العين المؤجرة:
         حالتها سليمة   بها الملاحظات التالية
الدهان السقف والجدران                
الأرضيات              
الحمام وملحقاته                 
أخرى          

        ملحقات العين المؤجرة:
         حالتها سليمة   بها الملاحظات التالية
الثلاجة         
جهازي التكييف                 
خزائن المطبخ         
خزائن غرف النوم             
غسالة الثياب           
عيون تسخين الطعام           
أخرى          

إقرار المستأجر بما ورد عاليه:
الاسم:                                       التوقيع:                                               التاريخ:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق