الأحد، 26 فبراير 2017

اساليب التحليل الاقتصـادي

اساليب التحليل الاقتصـادي: Methods of economic analysis
     بما أن الاقتصاد فرع من فروع العلوم الإنسانية التي تدرس سلوك الإنسان وتفاعله مع المجتمع فلا شك أن يستخدم أغلب المناهج والأساليب المستخدمة في العلوم الاجتماعية، ومن أهم أساليب التحليل الاقتصادي:
أولاً: أسلوب التحليل المنطقي: Logical Analysis
     يعتمد هذا الأسلوب على نوعين من طرق الإستدلال، هما الإستقراء والإستنباط:
طريقة الإستقـراء: Inductive Method
     تقوم الطريقة الإستقرائية على تحديد مجموعة من المعطيات يجري الحصول عليها من التجربة العملية، ومن ثم يستعمل كأساس للتعميمات. وتتضمن الطريقة الإستقرائية أيضاً الوصول إلى نتائج معينة من خلال حقائق محددة، ومن ثم وضع هذه النتائج بشكل مبادئ أو نظريات عامة. وهي تشتمل على أربعة مراحل هي:
·       الملاحظة.
·       الصياغة الفرضية.
·       التعميم.
·       التحقق والإختيار.
     تشتق هذه الطريقة أحكام كلية عن طريق تجميع معلومات عن حالات فردية أي أنه عن طريق تتبع حالات فردية معينة يستطيع الباحث أن يتوصل إلى قوانين تحكم تصرفات الأفراد، وبالتالي يمكن تعميم هذه الأحكام على المجتمع. فمثلاً إذا لاحظنا أن فرد معين أو مجموعة أفراد تقل إستماراتهم كلما زاد سعر الفائدة فإنه يمكن تعميم هذا الحكم على المجتمع بقولنا "أن الدولة التي يرتفع فيها سعر الفائدة تقل فيها الإستثمارات".
2.6.1: طريقة الإستنبـاط: Deductive Method
     الإستنباط هو الطريقة التقليدية المتبعة في الاقتصاد العرفي، حيث يتم فيهاإستنتاج النظريات بالتسبب المنطقي. وتصاغ من هذه الإستنتاجات قوانين اقتصادية فهي في ذلك تستخلص نتائج معينة من افتراضات أساسية أو من حقائق ناشئة عن طرق أخرى. وأيضاً تشتمل على عملية الوصول إلى نتائج معينة من قواعد أو مبادئ محددة يفترض صحتها ومن ثم يجري التحقق من تلك الإستنتاجات من خلال الحقائق العلمية. وجوهر هذه الطريقة هو افتراض بعض الحقائق المسلم بصحتها، ثم إستخلاص النتائج التي تترتب عقلاً على هذه المقومات. فمثلاً يمكن أن نبدأ بإفتراض أن الدخل النقدي للفرد محدد، وأن ما يتبقى من الدخل بعد الانفاق على الاستهلاك يدخر، من هذه الافتراضات يمكن أن نستنبط الحقيقة التالية "كلما زاد الفرد من إنفاقه على الاستهلاك، يقل إدخاره".
ثانياً: أسلوب التحليل الرياضي Mathematical Analysis
     التحليل الرياضي هو نوع من التحليل المنطقي، لكنه يتميز عليه بأنه يُمكن الباحاث من إستيعاب كثير من المتغيرات والحقائق التي يصعب على الإنسان الإلمام بها دفعة واحدة. وإستخلاص النتائج من العديد من المقومات ليس أمراً في متناول العقل البشري تحقيقه، دون الاستعانة بوسيلة أخرى يسهل بها تجزئة مشكلة الإنتاج المنطقي. فالأسلوب الرياضي هو مثال لتلك الوسيلة، التي تزيل هذه الصعاب التي يعجز أمامها أقوى العقول ولقد كثر إستخدام هذا الأسلوب في الفترات الأخيرة وأصبحت أغلب البحوث تستخدم هذا الأسلوب لإطفاء شئ من العملية على نتائجها. فالرسم البياني والمعادلات الرياضية هما أهم الأدوات الرياضية المستخدمة، حيث أصبحت تقدم وسيلة هامة من وسائل التعبير، تمتاز بجاذبية عالية.

ثالثاً: أسلوب التحليل الإحصائي Statistical Analysis
     يُستخدم هذا الأسلوب للأغراض التالية:
·       إختيار صحة النظريات الاقتصادية Test of Economic Theories
     ويتم ذلك بتجميع بيانات كافية عن الظاهرة المراد دراستها ثم يستعين الباحث بعد ذلك بالقوانين والطرق الإحصائية للتحليل، ليستخلص بواستطها سلوك هذه الظواهر واتجاهات العلاقات السببية بيتها. ثم يقارن هذه النتائج بما تتنبأت به النظرية.
·       القياس الكمي للعلاقات بين المتغيرات الاقتصادية:
Measurement of Relationships Between Economic Vriable
     كثيراً ما يحتاج الإنسان أن يعرف بصورة دقيقة العلاقة بين المتغيرات الاقتصادية حتى يتمكن من معرفة حجم واتجاه العلاقة بينهما. مثلاً قد يحتاج الباحث لمعرفة نسبة الزيادة المتوقعة في الإنتاجية إذا زادت الأجور بنسبة معينة. لمعرفة ذلك يقوم الباحث بتقدير معادلة تحوي الإنتاجية كمتغير تابع والأجور وعوامل أخرى كمتغيرات مستقلة. ومن خلال نتيجة التقدير يستطيع تحديد تأثير المتغيرات المستقلة، والأجور والعوامل الأخرى، على العامل التابع، الإنتاجية.
اسئلة للمناقشة وتماريـن:
1- عرف المفاهيم التالية:
علم الاقتصاد، الندرة، الاختيار، التضحية والنظام الاقتصادي
2- أذكر خصائص المشكلة الاقتصادية.
3- وضح نشأة وتطور علم الاقتصاد.
4- اشرح المشكلة الاقتصادية وبين عملية الاختيار والتضحية؟
5- ناقش مفهوم تكلفة الفرصة البديلة وأهميتها في علم الاقتصاد.
6- قارن بين النظم الاقتصادية موضحاًَ الملكية وآلية استخدام الموارد؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق