الأحد، 26 فبراير، 2017

نظرية التكاليف

نظرية التكاليف

1.8: مفهوم التكاليـف:
     يقصد بالتكاليف المدفوعات لعناصر الإنتاج المستخدمة في الإنتاج، فهي تعني نفقات إنتاج السلعة، أي المبالغ المنفقة في سبيل إنتاج سلعة أو خدمة معينة وتشمل تكاليف العمالة، المواد الخام، إيجارات المباني والمعدات والآلات والأجهزة وغيرها من المدفوعات.
2.8: أنواع وتقسيمات التكاليـف:
     هناك العديد من التقسيمات للتكاليف نذكر منها على سبيل المثال التكاليف في الأجل القصي والتكاليف في الأجل الطويل، التكاليف الظاهرة التكاليف الضمنية التكاليف الاقتصادية، التكاليف المحاسبية، التكاليف المضافة، التكاليف الحدية التكاليف المغمورة وتكاليف الفرصة الفقودة.
     التمييز بين هذه الأنواع المختلفة للتكاليف تأتي خارج نطاق هذا الكتاب لذلك سنقتصر الحديث عن التكاليف في الأجل القصير والتكاليف في الأجل الطويل.
3.8: التكاليف في الأجل القصيـر:
     كما سبق التوضيح أن الأجل القصير هو الفترة الزمنية التي تكون قصيرة بالحد الذي لا يسمح لجميع عناصر الإنتاج بالتغير، بالتالي فإن عناصر الإنتاج يمكن تقسيمها غلأى عناصر إنتاج ثابتة وعناصر إنتاج متغيرة، كما يمكن أيضاً تقسيم التكاليف إلى تكاليف ثابتة وتكاليف متغيرة، حيث يقصد بالتكاليف الثابتة التكاليف التي تتحملها المنشأة حتى ولو لو تبدأ نشاطها الإنتاجي وتظل على حالها دون تغيير رغماً عن تغير مستوى الإنتاج، ومن أمثلتها إيجار المباني والمعدات والآلات المستخدمة في النشاط الإنتاجي وكذلك بعض تكاليف موظفي الإدارة مثل المدير والمحاسب وبعض الكوادر المساعدة. كل منشأة من المنشآت لا بد لها من مبنى تمارس فيه نشاطها كما لا بد لها من مدير ومحاسب وماكينات ومعدات يتم إيجارها وتوفيرها قبل بداية عمليات الإنتاج، النفقات المدفوعة لهذه الموارد المختلفة هي مثال للتكاليف الثابتة. أما التكاليف المتغيرة فهي التكاليف التي تساوي صفراً عند مستوى الإنتاج صفر وتتغير بعد ذلك طردياً مع مستوى الإنتاج، حيث تزداد بزيادة الإنتاج وتنخفض بإنخفاضه، من أمثلة التكاليف المتغيرة تكاليف عمال الإنتاج، تكاليف المواد الخام، تكاليف الطاقة، حيث أن أي زيادة في الإنتاج تتطلب مواد خام إضافية كما تتطلب عمال إضافيين أو ساعات عمل إضافية هذه الإضافات في المواد الخام وبقية عناصر الإنتاج لابد من دفع نفقاتها، لذلك كل زيادة في الإنتاج تقابلها زيادة في التكاليف وكذلك الحال بالنسبة للإنخفاض في الإنتاج.
الجدول التالي يوضح تقسيمات التكاليف في الأجل القصير:

     نلاحظ من هذا الجدول أن التكليف الثابتة تساوي 30 عند مستوى الإنتاج صفر وتظل دون تغيير رغماً عن زيادة الإنتاج. أما التكاليف المتغيرة فهي تساوي صفر عند مستوى الإنتاج صفر وتزداد إلى 22 وذلك عند زيادة الإنتاج إلى 1 وتستمر في الزيادة مع كل زيادة في الإنتاج إلى أن تبلغ 255 وذلك عند بلوغ مستوى الإنتاج 10.
     كما يبين الجدول التكاليف الكلية وهي عبارة عن مجموع التكاليف الثابتة والمتغيرة فهي تساوي 30 عند مستوى الإنتاج صفر وتزداد بعد ذلك مع كل زيادة في الإنتاج حيث أن مقدار الزيادة في التكاليف الكلية مساوياً للزيادة في التكاليف المتغيرة.
4.8: منحنيات التكاليـف:Cost Curve  
     البيانات الواردة في الجدول السابق يمكن تمثيلها بيانياً لرسم منحنيات التكاليف

     نلاحظ من الشكل أعلاه أن منحنى التكاليف الثابتة لا يبدأ من الصفر وإنما يبدأ من 30 ويظل ثابتاً دون تغيير حيث يكون موازياً للمحور السني. أما منحى التكاليف الكلية فيبدأ من حيث يبدأ منحنى التكاليف الثابتة مما يعني تساوي التكاليف الثابتة والكلية عند مستوى الإنتاج صفر.
5.8: متوسطات التكاليف، والتكاليف الحديـة:
     يمكن حساب العديد من المتوسطات لمفاهيم التكاليف المختلفة:
أولاً: متوسط التكاليف الثابتة =    التكاليف الثابتة
                                     كمية الإنتاج

ثانياً: متوسط التكاليف المتغيرة      =    التكاليف المتغيرة
                                     كمية الإنتاج

ثالثاً: متوسط التكاليف الكلية        =    التكاليف الكلية
                                   كمية الإنتاج

رابعاً: التكاليف الحدية فهى عبارة عن التغير في التكاليف الكلية الناجمة عن تغير الإنتاج بوحدة واحدة ويمكن حسابه بالصيغة التالية:
التكاليف الحدية               =    التغير في التكاليف الكلية
                                   التغير في كمية الإنتاج

6.8: منحنيات متوسطات التكاليف ومنحنى التكاليف الحديـة:
     البيانات الواردة في الجدول السابق يمكن إستخدامها لرسم منحنيات التكاليف المتوسطة على النحو التالي:
     ينبغي الملاحظة من الشكل أعلاه أن منحنيات متوسط التكاليف المتغيرة ومتوسط التكاليف الكلية تنحدر إلى أن تبلغ أدنى مستوى لها ثم تبدأ بعد ذلك في الزيادة ، وهي تأخذ شكل الحرف U كما نلاحظ أن منحنى التكاليف الحدية يقطع كل من منحنى متوسط التكاليف المتغيرة والكلية عند أدنى نقطة على هذه المنحنيات.


7.8: التكاليف الكلية في الفترة الطويلـة:
     في الفترة الطويلة تستطيع المشروعات الإنتاجية أن تغير حجم إنتاجها عن طريق تغيير جميع الكميات المستخدمة من عناصر الإنتاج، ولذا تصبح كافة عناصر الإنتاج متغيرة، وبالتالي تكون تكاليف الإنتاج بأكملها تكاليفاً متغيرة. وتكون دالة التكاليف في الفترة الطويلة نابعة من نقطة الأصل مما يدل على عدم وجود تكاليف ثابتة. ويوضح الشكل التالي دالة التكاليف الكلية في الفترة الطويلة والتى تشبه في سلوكها دالة التكاليف المتغيرة في الفترة القصيرة.
 منحنيات التكاليـف في المدى الطويل
  نلاحظ من الرسم أن منحنى التكاليف طويلة الأجل يبدأ من نقطة الأصل لأنه ليس هناك تكلفة ثابتة في الأجل الطويل وربما ذلك ما يميزها عن منحنى التكاليف قصيرة الأجل التى تبدأ من نقطة بداية التكاليف الثابتة. 
8.8: منحنيات التكاليف في المدى الطويـل: Cost Curves in the Lon Run
1- منحنى التكلفة المتوسطة في المدى الطويل، هو تقسيم التكاليف الكلية في المدى الطويل على كمية الإنتاج وذلك عندما تكون جميع عناصر الإنتاج متغيرة، وتستطيع المنشأة اختيار مجموعة عناصر الإنتاج الأكثر كفاءة والتى تتناسب مع حجم المشروع. أما شكل منحنى التكاليف المتوسطة في الفترة الطويلة فيكون على شكل حرف U مثل منحنى متوسط التكلفة في المدى القصير ولكنه يكون أكثر إنفراجاً منه وفي المراحل الأولى نجد أن منحنى التكاليف المتوسطة يتناقص مع زيادة حجم الإنتاج ويصل إلى أدنى نقطة عند حجم معين من الإنتاج ثم يبدأ بالزيادة وهذا يعني أن المنشآت كبيرة الحجم أكثر كفاءة من المنشآت الصغيرة، وفي أدنى نقطة في منحنى التكلفة المتوسطة في المدى الطويل. يكون المشروع قد وصل إلى الحجم الأمثل Optimal Size وأي زيادة في حجم المنشأة بعد ذلك سيؤدي غلى زيادة التكاليف المتوسطة، وهذا يعني وجود تبذيرات الحجم Diseconomies of scale ومعناه أن المنشأة أصبحت أقل كفاءة وكفاءة الحجم تظهر بالاستفادة من التخصص في العمل، ووفرة شراء الكميات الكبيرة من المواد، أما تبذيرات الحجم فتظهر نتيجة التزام عناصر الإنتاج عدم السيطرة التنظيمية ووجود بعض أشكال الفوضى، الصراع بين الإداريين نتيجة لتداخل خطوط السلطة والمسؤولية وضعف الرقابة.
والشكل التالي يمثل منحنى التكاليف المتوسطة في المدى الطويل وهو يحتضن او يغلف عدة منحنيات لمتوسطة التكاليف المتغيرة في الفترة القصيرة.


     ويلاحظ كيف هذا المنحنى يحتضن جميع منحنيات متوسط التكاليف في الفترات القصيرة، كما أنه يلاحظ كيف أن منحنى متوسط التكاليف في الفترة الطويلة ينخفض في المراحل الأولى لتوسيع المنشأة حتى يصل إلى أدنى نقطة له (B) حيث تشير إلى الحجم الأمثل للمشروع عندما ينتج 400 وحدة من الإنتاج. وتكون متوسط تكلفة الوحدة الواحدة من الإنتاج أقل ما يمكن، فإذا أنتج المشروع أقل من تلك الكمية، فإن تكلفة الوحدة سوف تزداد، وإذا أنتج أكثر فإن تكلفة الوحدة سوف تزداد فالكميات من الإنتاج المتمثلة في النقاط a,b,d هي أكثر تكلفة من (B).

تماريــن

1- عرف المفاهيم التالية:
   التكلفة الكلية، التكلفة الثابتة، التكلفة المتغيرة، متوسط التكلفة الثابتة، متوسط التكلفة المتغيرة، التكلفة الحدية.
2- افترض أن منشأة مت تنتج 1000 وحدة يومياً ومتوسط التكلفة الكلية 26 ومتوسط التكلفة المتغيرة 3.5 عند هذا المستوى من الإنتاج احسب مقدار التكلفة الثابتة.
3- ماذا يقصد بخط التوسع وضح ذلك بيانياً.










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق