الأحد، 26 فبراير 2017

العرض والطلب والمرونة

العرض والطلب والمرونة

. أن منحنى العرض والطلب يحددان سعر وكمية التوازن للسلعة فى نظام اقتصاد السوق ، أو الاقتصاد الحر . وفى هذا الفصل سوف يمتد الحديث إلى مفهوم مرونة الطلب ومرونة العرض .
.2 مرونة الطلب (ED) هى التى تقيس النسبة المئوية للتغير فى الكمية المطلوبة من سلعة ما نتيجة لنسبة مئوية محددة من التغير فى السعر. ونحن نقول أن العرض مرن إذا كانت 1 <  ED، وإنه ذو مرونة حدية إذا كانت= 1  ED ، وانه غير مرن إذا كانت 1 >  ED.
.3 عند انخفاض سعر السلعة ، يكون الطلب مرنا ، أو ذا مرونة حدية ، أو غير مرن ، بناءا على وضع إجمالى الإيرادات ارتفاعا أم ثباتا أم انخفاضا على الترتيب .
.4 أما مرونة العرض (ES) فهى تقيس النسبة المئوية للتغير فى الكمية المعروضة من سلعة ما نتيجة لنسبة مئوية معلومة من التغير فى السعر . ويقال أن العرض مرن إذا كانت 1 < ES ، وانه ذو مرونة حدية إذا كانت ES = 1 ، وانه غير مرن إذا كانت 1 > ES.
.5 يتميز مفهوم المرونة بما له من تطبيقات عملية نافعة وعديدة . فعلى سبيل المثال ، نجد إنه كلما كان الطلب غير مرن ، كلما ازداد العبء الواقع على المستهلكين من جراء الضريبة الجديدة المفروضة على المنتجين. ومن ناحية أخرى عندما يكون الطلب معلوماً، نجد إنه كلما زادت مرونة العرض ، كلما زاد عبء الضريبة المفروضة على المستهلكين .

قائمة بأهم المصطلحات الواردة فى الفصل الرابع عشر
مرونة الطلب  (ED): وهى قياس متوسط النسبة المئوية للتغير فى الكمية المطلوبة من سلعة ما نتيجة لمتوسط النسبة المئوية للتغير فى السعر ويتم التعبير عن هذه النسبة بعدد موجب بحت . ويقال أن الطلب مرنا ، أو حدى المرونة أو غير مرن ، إذا كانت 1 <  ED و1 =  ED أو  1 >  ED على الترتيب.
مرونة العرض (ES): وهى قياس متوسط النسبة المئوية للتغير فى الكمية المعروضة من سلعة ما نتيجة لمتوسط النسبة المئوية للتغير فى السعر ، ويتم التعبير عن هذه النسبة بعدد موجب بحت . ويقال أن العرض مرن ، أو حدى المرونة أو غير مرن ، إذا كانت 1 <  ES و1 =  ES أو  1 >  ES على الترتيب.
التوازن: وهو وضع السوق الذى تتساوى عنده الكمية التى يرغب المستهلكون فى شرائها ( ويقدرون على شرائها) من سلعة ما مع  السعر الذى يتحقق عنده التوازن.
عبء الضريبة: وهو الجانب المدفوع من الضريبة . ويشير العبء الواقع على المستهلكين للضريبة الحدية التى تحصل عليها الحكومة من المنتجين- يشير إلى ذلك الجانب من العبء الضريبى الذى يقع فعليا على كاهل المستهلك فى صورة زيادة سعرية . وكلما قلت مرونة الطلب وزادت مرونة العرض كلما زاد عبء الضريبة على المستهلك .
منحنى طلب السوق: وهو التعبير البيانى الذى يوضح إجمالى كمية السلعة التى يقدر المستهلكون على شرائها خلال فترة زمنية معينة ، ومقابل عدة أسعار بديلة ، مع افتراض ثبات باقى العوامل المؤثرة على الطلب . ويكون منحنى طلب السوق على السلعة سالب الميل ، نظرا لزيادة الكمية المباعة من السلعة كلما انخفض سعرها .
منحنى عرض السوق: وهو التعبير البيانى الذى يوضح إجمالى كمية السلعة التى يرغب المنتجون فى إنتاجها أو بيعها خلال فترة زمنية معينة ، ومقابل عدة أسعار بديلة ، مع افتراض ثبات باقى العوامل المؤثرة على العرض . وعادة ما يكون منحنى عرض السوق من السلعة موجب الميل ، نظرا لاضطرار المستهلك إلى رفع أسعار اعلى لحفز المنتجين على طرح المزيد من السلعة .
العجز: وهو زيادة الكمية المطلوبة عن الكمية المعروضة من سلعة ما فى فترة زمنية معينة ويؤدى إلى الضغط على سعر السلعة نحو الارتفاع .
الفائض: وهو زيادة الكمية المعروضة عن الكمية المطلوبة من سلعة ما فى فترة زمنية معينة، ويؤدى إلى الضغط على سعر السلعة نحو الانخفاض.
إجمالى الإيرادات (TR): وهو إجمالى ما يتم الحصول عليه من المال مقابل السلع والخدمات ، أى ما يساوى السعر مضروبا فى الكمية.

مجمل الفصل الرابع عشر
  14.1الطلب والعرض وسعر السوق
  14.2مرونة الطلب
  14.3المرونة وإجمالى الإيرادات
  14.4مرونة العرض
  14.5تطبيقات المرونة

  14.1الطلب والعرض وسعر السوق
قمنا فى القسم  3.1بالتقديم لمفهومى جدول الطلب ومنحنى الطلب ، وفى القسم  3.3إلى جدول العرض ومنحنى العرض . ثم قمنا فى القسم 3.5 بمناقشة الطلب والعرض معا ، حيث أظهرنا كيف يتم تحديد سعر وكمية التوازن فى إطار نظام السوق الحرة . وبعد أن نقوم بمراجعة هذه المفاهيم الأساسية بشكل مختصر ، سوف نتطرق فى هذا الفصل إلى ما هو أبعد من ذلك ، وهو مناقشة مفهوم قياس مرونتى الطلب والعرض مع إلقاء الضوء على فائدة المرونة فى بعض النواحى التطبيقية .
مثال 14.1: يعرض الجدول 14-1 تصورا افتراضيا لجدول طلب وعرض السوق من القمح . ويوضح الجدول ما إذا كان هناك فائض أو عجز عند كل سعر ، كما يشير إلى تعرض السعر لنوع من الضغط حتى يصل إلى مستوى التوازن . ويظهر جدول طلب وعرض السوق موضحين بالرسم فى الشكل 14-1. ويتضح لنا من الشكل إنه فى حالة السعر  $4 و$3 ، يتحقق فائض يؤدى إلى خفض السعر . أما عندما يبلغ السعر $1 ، فانه يوجد عجز يؤدى إلى ارتفاع السعر . وعليه يبلغ سعر التوازن $2، نظرا لان الكمية المطلوبة من القمح شهريا ( 4500 كيلة ) تساوى الكمية المعروضة تماما .
جدول 14-1
السعر
(دولار لكل كيلة)        الكمية المطلوبة فى السوق
(1000 كيلة لكل شهر)         الكمية المعروضة فى السوق
(1000 كيلة لكل شهر)         الفائض(+) أو العجز(-)         الضغط على السعر
$4     2.0    7.0    +5     إلى أسفل
3       3.0    6.0    +3     إلى أسفل
2       4.5    4.5    0       متزن
1       6.5    2.5    -4      إلى أعلى


14.2مرونة الطلب
مرونة الطلب (ED) هى التى تقيس متوسط النسبة المئوية للتغير فى الكمية المطلوبة من سلعة ما نتيجة لمتوسط النسبة المئوية للتغير فى السعر . والمعادلة الخاصة بذلك هى: ED  = النسبة المئوية للتغير فى كمية الطلب
                                            النسبة المئوية للتغير فى السعر
                                                    = النسبة المئوية للتغير فى كمية الطلب   التغير فى السعر             
                                                       كمية الطلب الأصلية                السعر الأصلى
كما يمكن قياس ED  على أساس الكمية الجديدة والسعر الجديد ، وأن كان ذلك قد يؤدى بنا إلى نتائج مختلفة . ولتفادى الوقوع فى هذه المشكلة ، عادة ما يقوم الاقتصاديون بقياس (ED) على أساس متوسط الكمية ومتوسط السعر على النحو التالى :
                                                 ED = النسبة المئوية للتغير فى كمية الطلب    التغير فى السعر                  
                                                   مجموع كمية الطلب الأصلية /2        مجموع السعر / 2
و تكون ED عدداً بحتاً . وعلى هذا النحو تكون أداة أفضل للقياس من الميل ، والذى يعبر عنه دائما على أساس وحدات القياس      ( أنظر المسألة 14.3 d). كذلك دائما ما يتم التعبير عن ED على أساس العدد الموجب ، وذلك على الرغم من تحرك كل من السعر والكمية المطلوبة فى اتجاهين متعاكسين . ويقال أن منحنى الطلب مرن إذا كانت 1 <  ED، وإنه ذو مرونة حدية إذا كانت= 1  ED ، وإنه غير مرن إذا كانت 1 >  ED.
مثال 14.2: باستخدام الكميات والأسعار الأصلية والجديدة والمتوسطة ، يمكن قياس المرونة بين النقطتين B وA  على امتداد منحنى الطلب فى الشكل 14-1، وذلك على النحو التالى :
ED = التغير فى الكمية   التغير فى السعر
       الكمية الأصلية      السعر الأصلى
= 
     = التغير فى الكمية   التغير فى السعر
       الكمية الجديدة      السعر الجديد
= 
    = التغير فى الكمية      التغير فى السعر
      مجموع الكميات/       2مجموع الأسعار/2
= 
ومن المعتاد أن نقوم باستخدام النتيجة الأخيرة ، ونقول أن منحنى الطلب مرن ( فى المتوسط ) بين النقطتين B وA  . وعلى الطالب القيام بالمراجعة حتى يتحقق من إنه بينE  وB  ( المتوسط ) = 1  ED.

14.3  المرونة وإجمالى الإيرادات
عند انخفاض سعر السلعة ، فأن إجمالى إيرادات المنتجين ( أى السعر مضروبا فى الكمية ) تتزايد إذا كانت 1 <  ED وتبقى ثابتة إذا كانت 1 =  ED، وتتناقص إذا كانت1 > ED. والسبب فى ذلك إنه عندما تكون 1 <  ED، تكون النسبة المئوية للزيادة فى الكمية أكبر من النسبة المئوية للانخفاض فى السعر ، ومن ثم يزداد إجمالى الإيرادات (TR) . أما عندما تكون 1 = ED، فعندئذ تتساوى النسبة المئوية للزيادة فى الكمية مع النسبة المئوية للانخفاض فى السعر ، ومن ثم تبقى TR  ثابتة. أخيراً    عند1 >  ED، تكون النسبة المئوية للزيادة فى الكمية اقل من النسبة المئوية للانخفاض فى السعر , ومن ثم تنخفض TR  .
كما يمكنا القول إنه كلما انخفض السعر ، يكون الطلب مرنا ، أو حدى المرونة ، أو غير مرن وذلك بناءا على ما إذا كانت الإيرادات الحدية تشهد ارتفاعا أم تبقى ثابتة ، أم تنخفض على الترتيب .

مثال 14.3: طبقاً لقاعدة إجمالى الإيرادات ، يظهر لنا أن منحنى إجمالى السوق بالشكل  14-1(والموضح بالجدول 14-2) هو منحنى مرن بين النقطتينA  وB ، وإنه حدى المرونة بينB  وE  وإنه غير مرن بين E وC  ( أنظر مثال 14.2) واختر الإجابة الصحيحة رقم 5 ) .                     
جدول14-2
الهدف  P
(بالدولار)       QD
(بالآلاف)        TR
(بالألف دولار)
ED
A
B
E
C       $4
3
2
1       2.0
3.0
4.5
6.5    $8.0
9.0
9.0
6.5    مرن
حدى
غير مرن

 تزداد مرونة الطلب: (1) كلما زاد عدد السلع البديلة المتاحة . (2) كلما زادت نسبة الدخل المنفق على السلعة . (3)  كلما طالت الفترة الزمنية المعينة .

  14.4مرونة العرض
مرونة العرضES  هى التى تقيس النسبة المئوية للتغير فى الكمية المعروضة من سلعة ما ، نتيجة للنسبة المئوية للتغير فى السعر . وكما رأينا فى حالة مرونة الطلب ، كذلك هنا أيضا يمكنا التوصل إلى قيم مختلفة لمرونة العرض إذا قمنا باستخدام السعر والكمية الأصليين أو الجديدين . ولتجنب الوقوع فى هذه المشكلة ، نعاود استخدام متوسط الكمية والسعر على النحو التالى :-
                                                ES  =   التغير فى الكمية المعروضة         التغير فى السعر            
                                                   مجموع الكميات المعروضة /2       مجموع السعر / 2
و تكون ES  عدد بحت وموجب لأن السعر والكمية يتحركان فى نفس الاتجاه . ويقال أن العرض مرن إذا كانت 1 < ES ، وإنه ذو مرونة حدية إذا كانت  ES = 1، وإنه غير مرن إذا كانت 1 > ES.

مثال 14.4: متوسط المرونة بين النقطتينF  وE  على امتداد منحنى العرض فى الشكل 14-1 هو:
ES  =      =    =  
و على الطالب التحقق من ذلك ، حتى يرى أن   = ES بين  Eو G . أما منحنى العرض فى الشكل 14-1فهو غير مرن بين F وG  ، ثم يصبح أكثر مرونة كلما طالت الفترة الزمنية المعينة (أنظر المسألة 14.13) .

  14.5تطبيقات المرونة
يتميز مفهوم المرونة بماله من عدة تطبيقات عملية نافعة . فالمرونة هى التى تخبرنا عما إذا كان من اللازم زيادة أو خفض سعر تذكرة المترو أو أجرة التاكسى ، وذلك بغرض زيادة إجمالى الإيرادات . كذلك تفسر لنا المرونة سبب ارتفاع دخول المزارعين فى مواسم ضعف أو سوء الحصاد ( أنظر المسألة 14.14 ) . وبالإضافة إلى ذلك يوضح لنا مفهوم المرونة إنه كلما قلت مرونة الطلب على سلعة ما ، كلما زاد عبء الضريبة الواقع على المستهلكين نتيجة للضريبة الحدية التى يدفعها المنتجون
( انظر المسألة 14.15). ومن ناحية أخرى ، نرى إنه كلما زادت مرونة العرض وفى حالة قدر معلوم من الطلب ، كلما زاد عبء الضريبة على المستهلكين ( أنظر المسألة 14.16). أخيراً يمكن أن تسهم المرونة فى مساعدة الحكومة على تحديد التكلفة النسبية لمختلف البرامج المتوفرة لتحسين أحوال الزراعة والمزارعين ( أنظر المسألة 14.17) .

مسائل محلوله

العرض والطلب وسعر السوق
.14.1 ( أ ) ما الذي يوضحه جدول ومنحنى الطلب؟
        (ب) ما الذي يوضحه جدول ومنحنى العرض؟
        (ج) كيف يتم تحديد سعر السلعة في السوق في إطار نظام السوق الحرة؟
        (د) ما هو العنصر الثابت عند القيام برسم منحنى الطلب؟ وما الذي يحدث في حالة حدوث تغير؟
        (هـ)  ما هو العنصر الثابت عند القيام برسم منحنى العرض؟ وما الذي يحدث في حالة حدوث تغير؟
الحل:
( أ ) يوضح جدول الطلب الكمية المطلوبة من السلعة لكل وحدة زمنية مقابل مجموعة أسعار مختلفة، وذلك مع افتراض ثبات باقي الأمور المؤثرة على الطلب. وبرسم جدول الطلب، فإننا نحصل على منحنى الطلب، وهو سالب الميل بسبب وجود علاقة عكسية بين السعر والكمية بمحاذاة منحنى الطلب (راجع القسم 3.1).
(ب) يوضح جدول العرض الكمية المطلوبة من السلعة لكل وحدة زمنية مقابل مجموعة أسعار مختلفة، وذلك مع افتراض ثبات باقي الأمور المؤثرة على العرض. وبرسم جدول العرض، فإننا نحصل على منحنى العرض، وعادة ما يكون موجب الميل، نظراً لأنه كلما ارتفع سعر السلعة كلما ازدادت الكمية المطروحة منها (راجع القسم 3.3).
(ج) ضمن إطار السوق الحرة ، يتم تحديد سعر وكمية التوازن للسلعة (أى السعر والكمية المطلوبين في السوق) من تقاطع منحنيي الطلب والعرض للسوق على هذه السلعة. وهذا السعر هو الذي تتساوى عنده كمية السلعة التي يرغب المستهلكون في شرائها خلال فترة زمنية معينة مع الكمية التي يرغب المنتجون في طرحها. وبارتفاع السعر، تنخفض الكمية المطلوبة، أما انخفاض الثمن عن مستوى التوازن فإنه يؤدي إلى زيادة الكمية المطلوبة عن الكمية المعروضة.، وهو العجز الذي يؤدي إلى رفع السعر نحو مستوى التوازن. وعليه يميل سعر التوازن في السوق إلى الثبات حالما يتم الوصول إليه (راجع القسم 3.5).
(د) يفترض عند تحديد منحنى طلب السوق على سلعة ما أن عدد المستهلكين وأذواقهم ودخولهم النقدية وسعر السلع ذات الصلة هي أمور تبقى ثابتة. ويزيد منحنى طلب السوق – أو ينحرف إلى أعلى – بزيادة عدد المستهلكين، أو بزيادة دخلهم النقدي أو بارتفاع أسعار السلع البديلة أو انخفاض أسعار السلع المكملة. أما حدوث تغيرات عكسية، فإنها تؤدي إلى انخفاض منحنى الطلب، أي انحرافه إلى أسفل. ومن المعروف أن سعر وكمية التوازن لسلعة ما في السوق يميلان للزيادة بانحراف منحنى الطلب إلى أعلى، بينما يميلان للانخفاض بانحرافه إلى أسفل.
(هـ) عند تحديد منحنى العرض لسلعة ما في السوق، يفترض ثبات التكنولوجيا وأسعار عناصر الإنتاج وأسعار السلع الداخلة في الإنتاج. ويؤدي كل من زيادة عدد وحجم منتجي السلعة، وتطور التكنولوجيا وانخفاض أسعار عناصر الإنتاج أو السلع الأخرى الداخلة فى العملة الإنتاجية – تؤدى كل هذه الأمور إلى زيادة منحنى العرض لهذه السلعة فى السوق بأكملها ( أى انحراف منحنى العرض يمينا وإلى اسفل ) الأمر الذى يؤدى إلى خفض سعر التوازن فى السوق وارتفاع الكمية .

 .14.2يعرض الجدول 1 4-3(a) جدول لطلب وعرض السوق من القمح.

جدول 14-3 (a)

السعر
(دولار لكل كيلة)        الكمية المطلوبة فى         السوق            (بليون كيلة سنويا)  الكمية المعروضة فى         السوق          (بليون كيلة سنويا)
$5
4
3
2
1       2.5
3.5
5.0
7.0
10.0  5.7
5.5
5.0
4.0
2.5

( أ ) قم بأعداد جدولا يوضح سعر وكمية التوازن للسوق ، مع إيضاح الفائض أو العجز والضغط على السعر عندما يختلف عن مستوى التوازن .
(ب) قم برسم النتائج التى تصل إليها فى القسم ( أ )
الحل :
( أ ) أنظر الجدول 14-3 (b).
(ب) انظر الشكل 14-2.
جدول 14-3 (b)
السعر
(دولار لكل كيلة)        QD
(بليون كيلة لكل سنة)   QS
(بليون كيلة لكل سنة)   الفائض(+) أو العجز(-)         الضغط على السعر
$5     2.5    5.7    +3.2  إلى أسفل
4       3.5    5.5    +2.0  إلى أسفل
3       5.0    5.0    0       متزن
2       7.0    4.0    -3.0   إلى أعلى
1       10.0  2.5    -7.5   إلى أعلى

.14.3  مرونة الطلب
( أ ) ما الذى يحدث للكمية المطلوبة من السلعة عندما ينخفض سعرها ؟ وكيف نقيس تجاوب الكمية المطلوبة من السلعة إزاء التغير فى سعرها ؟
(ب) ما هى المعادلة الخاصة بمرونة الطلب ؟ وكيف يمكن حساب النسبة المئوية للتغير فى الكمية ، والنسبة المئوية للتغير فى السعر ؟
(ج) كيف نقيس ميل منحنى الطلب ؟ وكيف يختلف ذلك عن مرونة الطلب ؟
(د) لماذا يعتبر ميل الطلب قياسا غير كاف لتجاوب الكمية المطلوبة من السلعة إزاء سعرها ؟ وكيف يمكن لمرونة الطلب التغلب على هذه الصعوبات ؟
الحل:
( أ ) عند انخفاض سعر السلعة ، تزداد الكمية المطلوبة منها لكل وحدة زمنية ، وهو الأمر الذى يشير إلى وجود تحرك إلى أسفل بمحاذاة منحنى الطلب على السلعة السالب الميل . ونحن نقيس تجاوب الكمية المطلوبة من السلعة لكل وحدة زمنية بمرونة الطلب       (ED) .
(ب) ED  = النسبة المئوية للتغير فى الكمية المطلوبة من السلعة
                       النسبة المئوية للتغير فى سعر السلعة
و يمكن أيجاد النسبة المئوية للتغير فى الكمية المطلوبة من السلعة بقسمة التغير فى الكمية على الكمية الأصلية أو الكمية الجديدة ، ونظرا لأننا نحصل على نتائج مختلفة باستخدام الكمية الأصلية أو الكمية الجديدة ، لذا نقوم بقسمة التغير فى الكمية على متوسط الكميتين الأصلية والجديدة وبالمثل يمكن أيجاد نسبة التغير فى السعر بقسمة التغير فى السعر على السعر الأصلى أو السعر الجديد ، ولتفادى الحصول على نتائج مختلفة ، عادة ما تستخدم متوسط السعر .
(ج) يمكن أيجاد الميل بين أى نقطتين على خط من خلال التغير الراسى مقسوما على التغير الأفقى . وبم أننا نقوم بوضع السعر على المحور الراسى والكمية على المحور الأفقى عند قيامنا برسم منحنى الطلب ، لذا فان ميل منحنى الطلب يقاس بالتغير فى السعر مقسوما على التغير فى الكمية . ويختلف عن مرونة الطلب التى تقيس النسبة المئوية للتغير فى الكمية مقسوما على النسبة المئوية للتغير فى السعر
(د) لا يمكن لميل منحنى الطلب أن يكون قياسا كافيا لتجاوب الكمية المطلوبة من السلعة إزاء التغير فى سعرها ، وذلك لأنه يتم التعبير عن الميل بوحدات قياس محددة . ويحدد وحدات القياس هذه ( كتغير الدولار إلى مستندات . والرطل إلى طن ، نحصل على ميل مختلف لنفس منحنى الطلب . وبالإضافة إلى ذلك نجد إنه نظرا للتعبير عن ميل المنحنى بوحدات قياس محددة ، لذا لا يمكن استخدامه لمقارنه تجاوب الطلب على سلعة مختلفة إزاء التغيرات فى أسعارها . أما مرونة الطلب ، فهى تجعلنا تتفادى مثل هذه الصعوبات بمقارنه النسب المئوية للتغير التى لا ترتبط بها وحدات قياس معينة .

 .14.4أوجد مرونة منحنى طلب السوق فى المسألة14-2  باستخدام الكمية والسعر الأصليين والجديدين والمتوسطين بين النقاط:
( أ ) BوA   (ب) B وE   (ج) E وC   (د) C وF
 الحل:
( أ ) مرونة الطلب بين النقطتين A و B عند استخدام الكمية والسعر الأصليين هى:
ED = 
و باستخدام الكمية والسعر الجديدين:
ED = 
و باستخدام متوسط الكمية والسعر:
ED = 
(ب) مرونة الطلب بين النقطتين B وE عند استخدام الكمية والسعر الأصليين هى:
ED = 
وباستخدام الكمية والسعر الجديدين:
ED = 
وباستخدام متوسط الكمية والسعر:
ED = 
(ج) مرونة الطلب بين النقطتين E وC عند استخدام الكمية والسعر الأصليين:
 ED = 
وباستخدام الكمية والسعر الجديدين:
ED = 
وباستخدام متوسط الكمية والسعر:
ED = 
(د) مرونة الطلب بين النقطتين C و F عند استخدام الكمية والسعر الأصليين:
ED = 
وباستخدام الكمية والسعر الجديدين
ED = 
وباستخدام متوسط الكمية والسعر
ED = 

14.5 من جدول طلب السوق المفترض الوارد بالجدول 14-4 ، أوجد مرونة طلب السوق بين النقاط :-
(أ)  A′ و B′   (ب) B′وE′    (ج) E′ وC′   (د) C′ وF′  .
جدول 14-4

السعر
(دولار لكل كيلة)        الكمية المطلوبة فى السوق             (بليون كيلة سنويا)         الاحتمالية أو
 الهدف
$5
4
3
2
1       3.5
4.2
5.0
6.0
7.5    A′
B′
E′
C′
F′

الحل: ( أ ) بم إنه لا يوجد شىء محدد يدل على العكس ، لذا فأننا نتتبع الطريقة التقليدية التى تتمثل فى استخدام متوسط الكمية والسعر لقياس جدول طلب السوق فى الجدول14-4  . وعليه نجد بين النقطتين A′   وB′  :
ED =   
 (ب) بين النقطتين B′  وE′   :
ED = 

(ج) بين النقطتين E′  وC′ :
ED = 

(د) بين النقطتين  C′  وF′ :
ED = 

.14.6 إذا أشرنا لطلب السوق بالجدول  14-3بالرمزDI   وطلب السوق بالجدول 14-4 بالرمز D2  :
(أ) أوجد ميلD1  بين النقطتين A  وB  - وقارن بين هذا الميل وED  بين النقطتين  Aو B.
(ب) ما العلاقة بين ED التى نحصل عليها باستخدام الكمية والسعر الأصيلين والجديدين والمتوسطين فى DI .
(ج) ما الذى يحدث لـ ED كلما تحركنا إلى اسفل على DI    و D2 ؟
(د) ما العلاقة بين ED فى DI   و ED فى D2؟
(هـ) أرسم DI  وD2  على نفس مجموعة المحاور . هل يمكن تفسير الإجابة على القسم (د) من خلال ميل DI و  D2 ؟
الحل :
( أ ) ميلD1  بين النقطتينA   وB  = التغير فى السعر على التغير فى الكمية أو  . ويختلف هذا عن ED [ انظر حل المسألة 14.4( أ ) ].
(ب) عند أى تحرك محاذاة D1 ، دائما ما تكون ED عند أكبر حد لها إذا تم استخدام الكمية والسعر الأصليين ، وتبلغ أصغر حد لها إذا تم استخدام الكمية والسعر الجديدين . أما إذا تم استخدام الكمية والسعر المتوسطين ، فستكون ED دائما واقعة ما بين ED التى نحصل عليها باستخدام الكمية والسعر الأصليين من ناحية و ED التى نحصل عليها باستخدام الكمية والسعر الجديدين من ناحية أخرى ( أنظر المسألة 14.4) .
(ج) بالتحرك إلى اسفل على D1  و  D2 تنخفض ED ( أنظر المسألتين 14.4 و 15.4 ) وعادة ما يحدث ذلك ، وأن كان لا يمكن اعتباره قاعدة دائمة الحدوث .
(د) للتغيرات المناظرة فى الأسعار والتحركات علىDI  و D2  ، دائما ما تكون ED  ( المتوسطة ) اكبر على D2 .
(هـ) انظر الشكل 14-3 .



بم أن D2 اكثر انحدارا أو ذات ميل مطلق اكبر من D1 لذا دائما ما تكون ED أقل على D2 منها على D1 ، وهو ما قد يجعنا نتوقع إنه كلما زاد انحدار منحنى الطلب كلما قلت مرونته . على الرغم من صحة هذا التوقع فى حالتنا هذه ، ألا إنه لا يكون صحيحا دائما ، وبخاصة إذا تتقاطع منحنيات الطلب . ولذلك لا يمكنا (بل ولا يجب علينا ) وضع تصورات عامة عن مرونة منحنى الطلب بمجرد النظر إلى ميله  .
  .14.7أوجد مرونة منحنى طلب السوق فى الشكل  14-4بين النقاط
( أ ) A وC  (ب)C وF  (ج)F  وH   (د) كيف يمكن مقارنة نتائج الأقسام ( أ ) و (ب) و (ج)  مع ميل منحنى الطلب هذا ؟
الحل :
(أ) بين النقطتين A وC ، ED =   ، وهو ما يعادل الحصول على ED ، عند النقطة B  ( النقطة المتوسطة بينA  وC  )، حيث قمنا باستخدام متوسط الكمية ( وحدتين ومتوسط السعر ( $3 ) عند النقطة B  .
(ب) بين النقطتين C وF  ، ED =   ، وهو ما يعادل الحصول على ED ، عند النقطةE  ( النقطة المتوسطة بينC  وF  ).
(ج) بين النقطتين F و D ،  ED =   ، وهو ما يعادل الحصول على ED ، عند النقطة G.
(د) بم أن منحنى طلب السوق فى الشكل 14-4هو خط مستقيم ، لذا فأن ميله يكون ثابتا عند   وعليه : بينما يكون منحنى الطلب الذى على شكل مستقيم ثابتا ، تكون1 <ED  فوق النقطة المتوسطة E، و1 =  ED عند النقطة E و1 > ED أسفل النقطة المتوسطة . وينطبق ذلك على جميع الحالات طالما كان منحنى الطلب على شكل خط  مستقيم .

 14.8 ( أ ) على نفس مجموعة المحاور قم برسم منحنى طلب رأسى (D1) وآخر أفقى D2  .
        (ب) ما هى مرونة D1  ؟ ولماذا ؟
        (ج) ما هى مرونة D2  ؟ ولماذا ؟
الحل :-
( أ ) أنظر الشكل 14-5.


(ب) ED  لـD1  = دائما صفر لعدم وجود نسبة تغير فى الكمية بغض النظر عن التغير فى السعر . أى إنه عندما يكون ميل منحنى الطلب لا نهائى ، تكون مرونته صفر . وهو ما يصح دائما .
(ج) ED  لـD2   لا نهائية ، نظرا لان نسبة التغير فى الكمية كبيرة جدا بالنسبة لانعدام التغير فى سعر الطلب. أى إنه عندما يكون D صفر  ، تكون مرونته لا نهائية . لاحظ أن منحنيات الطلب الراسية والأفقية نادرة الحدوث . كما أن هاتين هما الوحيدتان التى فيها يمكنا التوصل إلى استنتاج سليم عن مرونة الطلب وذلك بمجرد النظر إلى ميل المنحنى .

مرونة إجمالى الإيرادات
.14.9 ما العلاقة بين إجمالى الإيرادات والمرونة فى الحالات الآتية:
(أ) انخفاض السعر ولماذا ؟
(ب) ارتفاع السعر ولماذا ؟
(ج) ما هو الاستنتاج العام الذى يمكنك الوصول إليه بالنسبة للعلاقة بين السعر وإجمالى الإيرادات والمرونة ؟
الحل :
( أ ) إذا كانت TR  تزداد بانخفاضP  ، تكون 1< ED . والسبب فى ذلك هو أن ارتفاع TR  يتطلب أن تكون نسبة الزيادة فى الكمية اكبر من نسبة الانخفاض فى السعر . وهذا هو ما يمكن اعتباره تعريفا للطلب المرن . أما إذا بقيت TR  دون تغير مع انخفاض P ، فسوف نجد أن 1= ED ، لان ثباتTR  يتطلب أن تكون نسبة الزيادة فى الكمية مساوية لنسبة الانخفاض فى السعر ( أى أن الطلب حدى المرونة ) . وأخيرا نجد إنه إذا انخفضتTR  مع انخفاضP  ، تكون 1> ED لان انخفاض TR يتطلب أن تكون نسبة الزيادة فى الكمية أقل من نسبة الانخفاض فى السعر ( أى أن الطلب يكون غير مرن ).
(ب) إذا كانت TR  ترتفع بارتفاع P  ، تكون 1> ED ، لان ارتفاع TR  يتطلب أن تكون نسبة الانخفاض فى الكمية ( أى بسط معادلة المرونة) أقل من نسبة الزيادة فى السعر ( أى  المقام ) أما إذا كانت  TR ثابتة مع ارتفاعP ، تكون 1= ED لان ثبات TR يتطلب أن تكون نسبة انخفاض الكمية مساوية لنسبة الزيادة السعرية . وأخيرا إذا انخفضت TR مع ارتفاعP  تكون 1< ED ، لان انخفاضTR  يتطلب أن تكون نسبة الانخفاض فى الكمية اكبر من نسبة الزيادة فى السعر .
(ج) إذا تحرك كل منR  وTR فى نفس الاتجاه ، تكون 1>E. أما إذا تحرك P وTR  فى اتجاهين متقابلين ، تكون 1> E . وإذا بقيتTR  ثابتة مع ارتفاع وانخفاض P  تكون 1= ED. وتعد هذه إحدى المعادلات التى يسهل على الطالب استخدامها وتذكرها .

.14.10  ضع جدولا لكل من الأمور التالية ، موضحا العلاقة بين السعر والكمية وإجمالى الإيرادات والمرونة:
( أ ) D1  بالجدول  14-3والشكل 14-3.
(ب) D2  بالجدول 14-4والشكل 14-3.
(ج) الطلب بالشكل 14-4.
الحل:
( أ ) انظر الجدول 14-5.
بين النقطتين A وE  فى الجدول 14-5 ، تكون  DI مرنة ، لأنه بانخفاضP  ترتفعTR  ، أما بينE  وF ، تكون D1 غير مرنة ، لأنه بانخفاض P تنخفضTR  هى الأخرى ( قارن بين هذه النتائج وتلك الواردة بالمسألة 14-4 )
(ب) انظر جدول 14-6 .
بم أنTR تنخفض بشكل متواصل مع انخفاض P فى الجدول 14-6 ، لذا دائما ما تكونD2  غير مرنة ( قارن بين نتائج هذه وتلك الواردة بالجدول 14-5).

الجدول 14-5
الهدف  P
(بالدولار)       QD
(بليون كيلة لكل سنة)   TR
(بليون دولار)  ED
A       $5     2.5    $12.5         مرن
                                     
B       4       3.5    14.0 
                                      مرن
E       3       5.0    15.0 
                                      غير مرن
C       2       7.0    14.0 
                                      غير مرن
F       1       10.0  10.0 

  (ج) انظر الجدول 14-7.
أن منحنى الطلب الممتد إلى المحاور على شكل خط مستقيم يكون مرنا فوق نقطته المتوسطة الهندسية (E ) ، وغير مرن اسفل تلك النقطة ،  وحدى المرونة عندها ( انظر المسألة 14-7).
جدول 14-6
الهدف  P
(بالدولار)       QD
(بليون كيلة لكل سنة)   TR
(بليون دولار)  ED
A′      $5     3.5    $17.5         غير مرن
                                     
B′      4       4.2    16.8 
                                      غير مرن
E′      3       5.0    15.0 
                                      غير مرن
C′      2       6.0    12.0 
                                      غير مرن
F′      1       7.5    10.0 

جدول 14-7
الهدف  P
(بالدولار)       QD
(بليون كيلة لكل سنة)   TR
(بليون دولار)  ED
A       $3.5  1       $3.5 
                                      مرن
B       3.0    2       6.0   
                                      مرن
C       2.5    3
         7.5   
                                      مرن
E       2.0    4       8.0   
                                      غير مرن
F       1.5    5       7.5   
                                      غير مرن
غير مرن
G      1.0    6       6.0   
                                     
H       0.5    7       3.5    غير مرن

.14.11 أرسم منحنى طلب حدى المرونة فى جميع أجزاؤه .
الحل:
لكى يكون منحنى الطلب حدى المرونة فى جميع أجزاؤه ، لابد أن تبقى TR  (أو المنطقة اسفل منحنى الطلب ) ثابتة عند كل نقطة . وفى الشكل 14-6نجد أن D  عبارة عن قطع مستطيلى زائد ، حيث TR = 4  وED = 1 عند كل نقطة .

.14.12 ( أ ) هل يعتبر الطلب على ملح الطعام مرنا أم غير مرن ؟ ولماذا ؟
        (ب) هل يعتبر الطلب على أجهزة الاستريو مرنا أم غير مرن ؟ ولماذا ؟



الحل:
يعتبر الطلب على ملح الطعام غير مرن ، لأنه لا توجد بدائل جيدة له ، كما أن حجم الأنفاق العائلى على شراء ملح الطعام لا يمثل سوى جانب زهيد للغاية من إجمالى الدخل . وحتى إذا ارتفع سعر الملح بشكل كبير ، فسوف تقوم ربات البيوت بخفض مشترواتهم من الملح بقدر ضئيل للغاية ، وتبقى 1>ED .
(ب) يعد الطلب على أجهزة الاستريو مرنا ، لان هذه الأجهزة مرتفعة الثمن ، كما أنها من عناصر الرفاهية وليست من ضرورات الحياة ، ولذلك يمكن تأجيل أو تجنب شرائها عند ارتفاع أسعارها بشكل كبير كذلك يمكن الاستعاضة عنها بالاستماع إلى المذياع، وأن كان ذلك بديلا غير كامل .

مرونة العرض
.14.13 أوجد مرونة منحنى عرض السوق فى المسألة 14-2( الشكل 14-2) بين النقاط:
( أ )  Gو H
(ب)  H و E 
(ح) E  و L
(د) L   و N 
الحل :-
( أ ) مرونة العرض بين النقطتين Gو H هى: 
                                                ES  =   التغير فى الكمية المعروضة         التغير فى السعر            
                                                   مجموع الكميات المعروضة /2       مجموع السعر / 2
ES = 
(ب) بين النقطتين  H وE:
ES = 
 (ج) بين النقطتين E وL:
ES  = 
(د) بين النقطتين L  وN :
ES  = 

14.14  بالرجوع للشكل 14-7:
(أ) فسر العلاقة الآتية بين S1  وS2   و S3  .
(ب) ما الذى يحدث لسعر وكمية التوازن فى حالة زيادةD   إلى D1 إذا ما أصبحتS1  أو S2  أو S3  على الترتيب هى منحنى العرض ذى الصلة ؟
الحل:



( أ ) S1 رأسى: أى إنه بغض النظر عنP  ، تبقى Q ثابتة ، وهكذا تكون مرونة S1  صفر . ويقال أن العرض غير مرن تماما ، وهو ما يعرف بالفترة الزمنية للسوق أو المدى القصير جدا . فعلى سبيل المثال نجد أن المعروض من البن الطازج فى أى يوم من الأيام هو قدر ثابت ومحدد بغض النظر عن سعر اللبن .
S2  موجب الميل : ويوضح أن المنتجين يرغبون فى طرح المزيد من السلعة عند ارتفاع السعر . وعليه تكون مرونة S2  اكبر من
صفر . وعلى سبيل المثال ، يمكن أن يعبر ذلك ن المعروض من اللبن الطازج خلال فترة شهر واحد مثلا ، أو فى المدى القصير . هذا ويكون للكمية المعروضة رد فعل موجب إزاء السعر ، فقد يقوم المنتجون بإعادة توحيد المزيد من إنتاجهم من اللبن إلى المستهلكين ، بينما يوجهون قدر اقل لمصنعى الجبن . أما S3  فقد تشير إلى منحنى العرض من اللبن خلال فترة زمنية أطول قد تمتد إلى عام أو
اكثر . ويشار إلى هذه الفترة الزمنية الأطول بالمدى الطويل ، حيث تتجاوب الكمية مع قدر معين من الزيادة السعرية بشكل اكثر وضوحا    ( أى يكون منحنى العرض اكثر مرونة ) حيث يكون باستطاعة المزارعين خلال فترة العام الكامل أو عدة أعوام أن يقوموا بتربية المزيد من الماشية أو بناء المزيد من الحظائر واستئجار المزيد من العمال لإنتاج اكبر كميات من اللبن .
لاحظ أن S3  فى المدى الطويل قد تكون اكثر أفقية ( أى تكاليف ثابتة ) . ومع ذلك من المعتاد أن تكون موجبة الميل ، حيث عادة ما تميل التكاليف إلى الارتفاع .
(ب) عند D  وS1  أو S2  أو S3  ، يمكن الحصول على السعر وكمية التوازن من النقطة E  ( انظر الشكل 14-7 ). فإذا انحرف D  إلى أعلى نحو D1 ، تقتصر P  على الارتفاع فى الفترة الزمنية الخاصة بالسوق ( أى النقطةE1  علىS1  ) . وفى المدى القصير والمدى الطويل ، يزداد كل من السعر والكمية ، ولكن توازن الإنتاج يرتفع بقدر اكبر ، بينما ينخفض السعر فى المدى الطويل عنه فى المدى القصير ( قارن بينE3  علىS3  فى المدى الطويل – وE2  على S2  فى المدى القصير ).
تطبيقات المرونة
.14.15 ( أ )  هل يجب زيادة أو خفض أسعار تذاكر المترو أو الأتوبيس إذا كانت هناك حاجة لزيادة إجمالى الإيرادات ؟
          (ب) وماذا عن أسعار التاكسى ؟
          (ج) لماذا ترتفع دخول المزارعين عندما يسوء الحصاد ، وتعاود انخفاضها عندما يكون الحصاد على ما يرام ؟
الحل:
( أ ) طالما إنه لا توجد بدائل جيدة ورخيصة للمواصلات العامة فى المناطق المزدحمة بالمدن الكبرى يظل الطلب على تذاكر المترو والأتوبيس غير مرن . ومن ثم يجب زيادة أسعار هذه التذاكر بغرض زيادة إجمالى الإيرادات . وبالإضافة إلى ذلك يمكن القول إنه لو لم يكن الطلب على المواصلات العامة ذا مرونة صفر ، يكون من المحتمل حدوث قدر من الانخفاض فى حجم الطلب ، وذلك عند زيادة السعر . كما يؤدى ذلك إلى خفض تكاليف التشغيل . وبزيادة لإجمالى الإيرادات وانخفاض تكاليف التشغيل ، يمكن للإدارات المحلية خفض ما لديها فى ميزانية النقل العام . ومع ذلك قد يكون لذلك نتائج عكسية . فزيادة أسعار تذاكر المواصلات العامة بشكل كبير يشجع المواطنين على استخدام سياراتهم ، الأمر الذى يرفع مستويات التلوث .
(ب) أما أسعار التاكسى فهى حالة مختلفة . فأجرة التاكسى عادة ما تكون مرتفعة نسبيا . ولذلك قد تشجع زيادة أسعارها المواطنين على الاعتماد على سياراتهم ووسائل النقل العام بقدر اكبر من اعتمادهم على التاكسى ، إلى الحد الذى قد يجعل الطلب على التاكسى طلبا مرنا . وينخفض إجمالى الإيرادات بزيادة أسعار التاكسى . وبما أن عدد راكبى التاكسى ينخفض بارتفاع الأجرة ، لذا يكون من المحتمل أيضا أن ينخفض أجمالى التكاليف . ويتوقف تأثر إجمالى أرباح أو أجمالى خسائر مالكى سيارات التاكسى على ما إذا كان إجمالى الإيرادات أسرع من إجمالى التكاليف أم العكس . والذى يحدث فى الواقع هو القيام بأجراء دراسات للسوق بغرض الوصول إلى تقدير عملى لمرونة الطلب قبل اتخاذ القرار بتغيير أو عدم تغيير الأسعار .
(ج) يؤدى ضعف الحصاد إلى انخفاض المعروض من المحصول ( أى انحراف منحنى عرض السوق من السلعة الزراعية المعنية إلى اعلى ) . وفى ضوء ما نعرفه عن طلب السوق على المنتجات الزراعية ، يمكن أن نقول هذا الانخفاض فى العرض يتسبب فى ارتفاع سعر التوازن. وعندما يكون الطلب على إحدى المنتجات الزراعية غير مرن إزاء السعر يمكن الوصول إلى نفس النتيجة بخفض المساحة المزروعة من الأرض ، وهو ما يحدث فعلا فى بعض المناطق التى تشهد تطبيق برامج المعونة الزراعية. أما عندما تتحسن حالة الحصاد ، فعادة ما تنخفض دخول المزارعين لعكس الأسباب السالف ذكرها .

.14.16  أرسم شكلا يوضح إنه كلما زادت عدم مرونة منحنى طلب السوق على سلعة ما ، كلما زاد عبء الضريبة الحدية على المستهلكين وهى التى يتم تحصيلها مباشرة من المنتجين.
الحل:
فى الشكل 14-8نجد أن منحنى طلب السوق D1  اكثر مرونة من نظيريهD2  وD3  ، بينما نجد أن منحنى العرضS′   أعلى من ومواز لـ S  بمقدار الضريبة الحدية التى تحصلها الحكومة من المنتجين وينحرف منحنى العرض إلى اعلى بمقدار الضريبة الحدية ، حتى يتمكن المنتجون من الحصول على نفس السعر الحدى لكل كمية يقومون ببيعها ، أى يتساوى السعر الذى يحصلون عليه قبل فرض الضريبة وبعدها وفى وجود D1  أو D2  أو D3  أو S  ( أى فى غياب الضريبة الحدية ) نحصل على التوازن عند النقطة E  . وعندما تقوم الحكومة بفرض الضريبة الحدية على المنتجين ( أى فى وجود S  ) تدفع نقطة التوازن إلى  E1 مع D1  ( وهو الطلب الأكثر مرونة ) وإلى E2   معD2   وإلى E1 ( أى عامل انحراف S  أو الضريبة الحدية ) مع D3  . وعليه يمكن القول إنه كلما كان منحنى طلب السوق على سلعة ما غير مرن كلما زاد ارتفاع سعر التوازن تجاوبا مع الضريبة الحدية التى يتم تحصيلها من المنتجين . وبعبارة أخرى كلما كان الطلب غير مرن ، كلما تمكن المنتجين من تحويل عبء الضريبة على المستهلكين فى صورة زيادات سعريه .
.14.17 أرسم شكلا يوضح إنه فى حالة قدر محدد من الطلب ، يزيد عبء الضريبة على المستهلكين بزيادة مرونة العرض.
الحل:
فى الشكل  14-9تجد أن S2  اكثر مرونة من S1 ، وأن التوازن يتحقق عند النقطة E  بدون الضريبة . وعند تحصيل ضريبة حدية معينة من المنتجين ، تنحرف كل من S1 وS2  إلى أعلى رأسا بنفس مقدار الضريبة الحدية ، وصولا إلىS′1  و S′2 على الترتيب . وعند S′1  ، تصبح نقطة التوازن الجديدة (E1) أدنى منE2  بمقدار S′2. وعليه نجد إنه فى حالة وجود طلب معين كلما زادت مرونة العرض ، كما زاد عبء الضريبة ( أى الزيادات السعرية ) على المستهلكين ، وقل عبء الضريبة على المنتجين وعلى الموردين.


.14.18 بالرجوع إلى الشكل 14-10، قم بدراسة برنامجي المعونة الزراعية لمزارعى القمح:
1- قيام الحكومة بوضع سعر عند P2  لكل كيلة ، وتشترى الفائض من القمح بسعر P2 .
2- سماح الحكومة ببيع القمح بسعر  التوازنP1   وتمنح كل مزارع دعما نقديا قدره P1  - P2  لكل كيلة مباعة . أى من هذين البرنامجين يعتبر أعلى تكلفة بالنسبة للحكومة.


الحل:
بغض النظر عن البرنامج ، سوف تبقى الإيرادات الإجمالية لمزارعى القمح ككل ثابتة ( OP2  مضروبة فىOB  ) و كلما زاد كسر هذا الإجمالى المدفوع لمستهلكى القمح ، كلما انخفضت التكلفة الحكومية . ولما كان الطلب على القمح يميل إلى أن يكون غير مرن ( كما يتضح فى الشكل ) لذا من المنتظر أن تزيد نفقات المستهلكين على شراء القمح فى ظل البرنامج الأول وسوف يقلل من التكلفة الحكومية .( لاحظ إننا افترضنا عدم وجود تكاليف تخزين فى هذه المسألة ) .

أختر الإجابة الصحيحة

.1 يحدد تقاطع منحنيى عرض وطلب السوق على السلعة:
أ- سعر التوازن.
ب- كمية التوازن.
ج- السعر الذى لا يوجد عنده فائض أو عجز فى السلعة.
د- جميع ما سبق.
.2 يتم قياس مرونة الطلب بواسطة:
أ- ميل منحنى الطلب.
ب- عكس ميل منحنى الطلب.
ج- نسبة التغير فى السعر لنسبة معينة للتغير فى الكمية.
د- نسبة التغير فى الكمية لنسبة معينة للتغير فى الكمية.
.3مرونة بين النقطتين E ، C  بمحاذاة منحنى الطلب فى الشكل 14-1، وباستخدام الكمية والسعر الأصليين ، هى
أ- 2/4.5  أو حوالى 0.44.
ب- 4/4.5 أو حوالى 0.89.
ج-  4/6.5أو حوالى 0.62.
د-  6/6.5أو حوالى0.92.
.4 المرونة بين النقطتين E ، C  بمحاذاة منحنى الطلب فى الشكل 14-1، وباستخدام الكمية والسعر الجديدين ، هى:
أ- 2/6.5 أو 0.31.
ب-  2/4.5أو 0.44.
ج-  1/6.5أو 0.15.
د- 1/4.5 أو0.22.
5- المرونة المتوسطة بين نقطتين E ،C  بمحاذاة منحنى الطلب فى الشكل 14-1هى:
أ-  3/11 أو 0.72.
ب- 2/11  أو 0.18.
ج- 3/5.5 أو 0.55.
د-  2/5.5أو 0.36.
6- إذا بقى إجمالى الإيرادات ثابتا مع تغير السعر ، يكون منحنى الطلب:
أ- مرنا.
ب- حدى المرونة.
ج- غير مرن.
د- أى مما سبق.

.7 إذا بقى إجمالى الإيرادات ثابتاً مع تغير السعر ، يكون منحنى الطلب:
أ- مرنا.
ب- حدى المرونة.
ج- غير مرن.
د- أى مما سبق.
.8  إذا زاد إجمالى الإيرادات مع زيادة السعر ، يكون منحنى الطلب :
أ- مرنا.
ب- حدى المرونة.
ج- غير مرن.
د- أى مما سبق.
.9  تزيد مرونة منحنى الطلب على السلعة كلما:
أ‌-       زاد عدد السلع البديلة المتوفرة .
ب-   زادت نسبة ما يتم إنفاقه من الدخل على شراء السلعة.
ج-    امتدت الفترة الزمنية المعنية.
د‌-       جميع ما سبق.
 .10  المرونة المتوسطة بين النقطتين H و G بمحاذاة منحنى العرض فى الشكل 14-1:
أ‌-       3.5/13 أو حوالى 0.27.
ب‌-     3.5/6.5 أو حوالى 0.54.
ج-    4/13 أو حولى 0.31 .
د-     7/6.5 أو حوالى 1.08 .
.11 عندما يكون الحصاد ضعيفاً:
أ‌-       ينخفض المعروض من المنتجات الزراعية.
ب‌-     ترتفع أسعار المنتجات الزراعية.
ج- عادة ما ترتفع دخول المزارعين.
د- جميع ما سبق.
.12  يزداد عبء الضريبة الحدية على المستهلكين ، والتى يتم تحصيلها من المنتجين مباشرة ، كلما :
أ‌-       زادت مرونة منحنى الطلب.
ب‌-     زاد عدم مرونة منحنى الطلب.
ج-   زاد عدم مرونة منحنى العرض.
د-    لا شئ مما سبق.

ضع علامة صح أو خطأ

.13 ED  تقيس نسبة التغير فى الكمية المطلوبة من السلعة نتيجة لنسبة التغير فى السعر.
.14  يكون الطلب غير معرف إذا كانت 0> ED.
.15  يكون الطلب غير معرف إذا كانت نسبة الزيادة فى الكمية أكبر من نسبة انخفاض السعر.
.16  يكون الطلب مرنا إذا كانت نسبة انخفاض السعر أكبر من نسبة زيادة الكمية.
.17  يؤدى انخفاض السعر إلى عدم تغير إجمالى الإيرادات عند 1 = ED.
.18  تقيس مرونة العرض نسبة التغير فى الكمية المطروحة نتيجة نسبة معينة للتغير فى السعر.
.19  يعتبر العرض مرن إذا كانت 1> ES وحدى المرونة ES = 1 وغير مرن إذا كانت 1< ES .
.20  دائما ما تكون مرونتا الطلب والعرض موجبتين.
.21  يصبح منحنى العرض أكثر مرونة كلما طالت الفترة الزمنية المعنية.
.22  يمكن استخدام مفهوم المرونة لتفسير ارتفاع دخول المزارعين فى حالة ضعف الحصاد.
.23  تؤدى الضريبة الحدية إلى زيادة عبء الضريبة على المنتجين كلما زادت مرونة الطلب على السلع.
.24  فى ظل وجود حجم معين من الطلب نجد إنه كلما كان العرض غير مرن كلما زاد عبء الضريبة على المستهلكين.


الإجابة على اختر الإجابة الصحيحة وضع علامة  (√) أو (X)

19. (F)        13. (T)        7. (a) 1. (d)
20. (T)        14. (F)        8. (c) 2. (d)
21. (T)        15. (F)        9. (d) 3. (b)
22. (T)        16. (F)        10. (b)        4. (a)
23. (F)        17. (T)        11. (d)        5. (c)
24. (F)        18. (T)        12. (b)        6. (b)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق