بيوحكر

يعتمد علم الأحياء بيوحكر على البحث العلمي بشكل كبير
       تأكيد تاريخ البحث والأفكار البيولوجية
       توجد علاقة بين العلم والمجتمع والتكنولوجيا
أفكار مركزية في البيولوجيا
       الانتظام بأجهزة بيولوجية
       التنظيم والاتزان البدني
       علاقات متبادلة والمحافظة على توازن دينامي
       التجانس بالمبنى والوظيفة واختلاف صورها
       التلاؤم بين المبنى والوظيفة
       الاستمرارية الوراثية والتكاثر وانتقال المعلومات من جيل لآخر
       النمو والتطور
       نظرية النشوء والارتقاء
أهداف دراسة علم الأحياء
       معرفة وفهم حقائق وظواهر وعمليات ومبادئ في البيولوجيا
       فهم ماهية العلم  وطرق إنتاج المعرفة العلمية وجمعها
       تنمية مواقف ووعي لجوانب أخلاقية تتعلق بالعلم
       تنمية قدرات ومهارات للتعليم والتفكير العلمي
أرقام النماذج – 5 وحدات
3 وحدات نظرية: نماذج امتحانات  043001  432111
                                    043002
                                    043003
وحدة مختبر:    043008
وحدة بيوحيكر:   043006


مواضيع النواة
تحليل بحث علمي 

مستوى الخلية: الخلية وعمليات الأيض
مستوى الكائن الحي: بيولوجيا الإنسان
مستوى المجتمع: علم البيئة
بيولوجيا الإنسان
هذا موضوع إجباري لطلاب الصف العاشر لافتتاح دراسة علم الأحياء في الثانوية. وهو يمثل مستوى الكائن الحي عديد الخلايا الكامل.
له أهمية وجاذبية لكل طالب في حياته اليومية.
في تعليم الموضوع يجب التركيز على:
       التطرق لأداء جسم الإنسان كمثال لكائن حي، وليس ككائن فريد بنوعه وشاذ.
       التأكيد على خصوصية الإنسان وقدرته العقلية المركبة ونقل معلومات ليس بالوراثة فقط ومسئوليته عما حوله.
       استخدام أمثلة تبين المحافظة على الاتزان البدني كوسيلة لفهم أداء الجسم الكامل.
تحليل بحث علمي

يشمل بيولوجيا عامة
ويفحص مهارات مختلفة
طريقة الامتحان 43211
       20 أسئلة متعددة الخيارات (45%)
       (8) 5 أسئلة مفتوحة (35%)
       3 أسئلة مفتوحة بحث علمي (20%)
وزن الامتحان: من النظري 66%
ومن النهائي 40%
المواضيع الاختيارية وحدة 
20% من النهائي
المجموعة الأولى (60%)  
      يجب اختيار أحد المواضيع الموسعة (50 ساعة) من المجموعة التالية:
1. أجهزة النقل والتنفس والإفراز والحماية
2. التغذية عند النبات والحيوان
3.  الوراثة
المجموعة الثانية (40%)
      يجب إختيار موضوع واحد من هذه المواضيع (35 ساعة) :
1. التكاثر
2. الكائنات المجهرية
3. التطور – تحسين وتعهد
4. موضوع بحثي: بيوتكنولوجيا
طريقة الامتحان للمواضيع الاختيارية والبحثية هي بمسائل أسئلة مفتوحة.
وزن الامتحان: 18% من النهائي
وحدة مختبر
20% من النهائي
043008
بيولوجيا عامة تعتمد على
مواضيع النواة
امتحان عملي في المختبر
وحدة البيوحيكر043006
20% من النهائي
      يختار الطالب موضوع ويجري عليه تجارب،
      ويلخص كل ذلك ببحث مكتوب، ثم يُمتحَن عليه شفهيا.
أرقام النماذج – 3 وحدات


       وحدتان نظريتان  920601
       وحدة مختبر  920604
الوحدتان النظريتان
       3 مواضيع النواة الإلزامية للـ 5 وحدات مع اختصار بعض المواد.
       مواضيع اختيارية: يختار الطالب أحد ثلاثة مواضيع – إما موضوع ”من البذرة إلى البذرة“ أو ”سلوك الحيوانات“ أو ”الكائنات المجهرية.
مبنى الامتحان
       أسئلة متعددة الخيارات – 37.5%
       أسئلة مفتوحة – 22.5%
       مسألة بموضوع اختياري – 15%
       قطعة: مقال وعليه أسئلة – 25%
وحدة المختبر
       3 ”محطات“ يجري الطالب تجربة في كل محطة – 75%
       وصف مورفولوجي لنباتين – 25%
وحدة واحدة
       نموذج رقم 043103
       مخصص لطلاب المسار التكنولوجي وكل من لا يرغب بالتخصص بالبيولوجيا.
       المادة: جسم الإنسان
       الامتحان من إعداد المفتشة ويُجرى يوم الامتحان النظري ويفحصه معلم الموضوع ويبعث بالعلامات لوزارة المعارف.
روابط مهمة

Post a Comment

Previous Post Next Post