الأربعاء، 1 فبراير، 2017

ورقة عمل

                            المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
الوحدة الخامسة  نص الاستماع    الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس     سم خمسا من الألعاب التي في مدينة الملاهي

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن
. أن تحرص   التلميذة على   آداب الا ستماع الجيد .من حيث ( الجلسة، الإصغاء، عدم مقاطعة المتحدث )
. أن تذكر التلميذة مسميات   الشخصيات الرئيسة التي
ذكرت في النص المسموع.

. أن تربط التلميذة  بين الشخصية والعمل الذي تقوم به


. أن تكون   لدى التلميذة توجهًا إيجابيًّا نحو مدرسته 

- أن تلتزم  التلميذة بأداب الاستماع أثناء استماعه للنص 

- أن تتحدث التلميذة عن المشاهد حسب تسلسل أحداثد النص
- أن تجيب التلميذعن أسئلة النص          استجابة

نص الاستماع
في مدينة الملاهي
في عطلة نهاية الأسبوع قررت الأسرة  الذهاب إلى مدينة الملاهي .. وهناك :
الأب  هيا يا أبنائي لقد وصلنا إلى مدينة الملاهي فلنمض وقتا ممتعا  ولكن يجب أن نحذر  أثناء اللعب ..متفقون؟
الأبناء : متفقون يا أبي .
أحلام أنا سأركب القطار
عمر : أنا سأركب تلك السفينة الكبيرة  تبدو مثيرة حقا .........دليل المعلمة


         تبدأ المعلمة الدرس فتطلب من التلميذات مراعاة آداب الاستماع الجيد
تعرض المعلمة صور الكتاب في مكون أستمع والاحظ ثم أجيب ثم تناقش التلميذات حول الصور المعروضة من خلال طرح الأسئلة التالية :
ماذا ترين في الصورة؟ أين ذهبت الأسرة؟
تعرض المعلمة نص الاستماع على التلميذات من خلال شريط سمعي أو من خلال قراءة النص

تناقش المعلمة التلميذات حول الأسئلة التالية :
• متى ذهبت الأسرة إلى مدينة الملاهي
• ماذا قال الوالد عند الوصول؟
• ما اللعبة التي اختارتها أحلام؟
• ما اللعبة التي اختارها عمر؟ 

س احرصي على آداب الاستماع الجيد
       اذكري مسميات الشخصيات الرئيسية التي ذكرت في النص

       ما الذي تشعرين به تجاه مدرستك؟

تقويم ذاتي

       تحدثي عن المشاهد حسب تسلسل مشاهد النص

       أجيبي عن أسئلة النص     (   )
                  

الواجب المنزلي: استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
الدرس الأول  
حرف  الهاء      الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس     التهيئة للحرف الجديد

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن
أن تلاحظ التلميذة الصور ص 66 في مكون الاحظ وأتحدث ..
أن تجيب التلميذة عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
أن تقرأ التلميذة كلمات الدرس المشتملة على حرف الهاء  قراءة بصرية في مكون الاحظ وأقرأ الكلمات

أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون الاحظ وأقرأ الجمل
أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون الاحظ وأقرأ الجمل 
  أن تقرأ التلميذة  كلمات الدرس المشتملة على حرف الهاء  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
أن تقرأ التلميذة وتجرد حرف الهاء  بحركته

- أن تتتبع التلميذة  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف (الهاء 
( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن تكتب التلميذة  حرف الهاء  كتابة صحيحة
( مكون ألاحظ وأكتب )
. أن ترسم التلميذة  حرف الهاء  في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن ترسم التلميذة  دائرة حول حرف (الهاء  ) في الكلمة

-أن تكتب التلميذة  حرف الهاء  في المكان المخصص

أن تلاحظ التلميذة الحرف الآخير  في الكلمة


أن تقرأ التلميذة الحرف الآخير في الكلمة  
اتقان    لوحة الصور بدون كلمات

الاحظ وأقرا الكلمات


لوحة الصور المشتملة على جمل الدرس

 

مكون أقرا
كلمات الدرس المشتملة على حرف الصاد  
هنا – زاهية- الهواء – هناك – ألهو
مكون أقرا واجرد
الهواء  – ألهو  – زاهية
مكون ( ألاحظ وأكتب )


مكون ارسمي دائرة خول الحرف ( هـ ) ثم اكتبه


مكون ( أقرأ والاحظ الحرف في آخر الكلمة  )
         تعرض المعلمة لوحة الصور ص 70 ثم تناقش التلميذات حول الأسئلة التالية :
       ماذا ترين في الصورة؟ ما هي سالألعاب التي تحبها؟ هل تجيد صنع الطائرة؟
تعرض المعلمة لوحة الصور المشتملة على كلمات  الدرس وتطلب من التلميذات تحديد مسميات الأشياء  مع ملاحظة حرف الهاء  في الكلمات 
تقرأ المعلمة الكلمات أسفل الصور ثم تطلب  من التلميذات قرائتها  قراءة بصرية
من خلال عرض البور بوينت أو من خلال لوحة تعرض المعلمة صورة الدرس في مكون الاحظ واقرا الجمل أمام التلميذات
تقرأ المعلمة الجمل قراءة نموذجية مع التركيز على حرف الهاء  وحركتع وموقعه في الكلمات
تقرأ التلميذات  جمل الدرس مقترنة بالصور واحدة تلو الأخرى 
• تعرض المعلمة  كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف (الهاء  )مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .مكون أقرأ
• المطالبة بقراءة الكلمات : هنا – زاهية- الهواء – هناك – ألهو
مع تقديم المساعدة لمن تحتاجها .
• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها
تعرض المعلمة  بطاقات الحرف ( الهاء)  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ ويكون الحرف مسهَّمًا
• تشرح المعلمة  كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلمة  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف (الهاء)   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• تعرض المعلمة  كلمات الدرس .
• تطلب المعلمة من التلميذات  قراءة كلمات الدرس بصريا
• تطلب المعلمة من التلميذات كتابة حرف الهاء بحركته  بحسب مواضعه في الكلمة.

تعرض المعلمة مكون أقرأ والاحظ الحرف الآخير أماتم التلميذات

تطلب المعلمة من التلميذات ملاحظة الحرف الآخير في الكلمة

تطلب المعلمة من التلميذات التمييز بين التاء المربوطة والهاء في آخر الكلمة        صِفي مشاهداتك للصور المعروضة أمامك؟
       أجيبي عن الأسئلة المنتعلقة بلوحة الصور
       اقرائي كلمات الدرس المشتملة على حرف الهاء  بصريا 

س اقرائي  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون الاحظ وأقرأ الجمل
س اقرائي جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون الاحظ وأقرأ الجمل 
س اقرائي كلمات الدرس المشتملة على حرف الهاء  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
س تتبعي  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف (الهاء  )
( مكون ألاحظ وأكتب )
س اكتبي حرف الهاء  كتابة صحيحة

س ارسمي  حرف الهاء  في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
س ارسمي  دائرة حول حرف (الهاء  ) في الكلمة

س اكتبي حرف الهاء  في المكان المخصص
لاحظي الحرف الآخير  في الكلمة


اقرائي  الحرف الآخير في الكلمة  (   )

- أن تكتب التلميذة الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتها
- أن تقرأ التلميذة  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

- أن تحرص التلميذة  على نظافة مدرسته  
        
مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة


 مكون أقرأ النص
صنعا بيدي طيارة ورقية
ألوانها زاهية
ألهو بها مع رفاقي
يحملها الهواء بعيدا فتطير هنما وهناك
وعندما أكبر سأصبح طيارا  أطير في السماء وأرفع اسم بلادي عاليا  .
         تعرض المعلمة كلمات مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة ثم تطلب من التلميذات كتابة الحرف الناقص بحركته

 ثم تطلب منهن قراءة الكلمة كاملة

• عرض نص الدرس الموجود في مكون أقرأ النص  من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .  

س اكتبي الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتك  البعيدة
س اقرائي  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص
التقويم النهائي:   تنفيذ ورقة العمل. التدريب على كتابة  الحرف بالصلصال..
  كتابة الحرف في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي: استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
الدرس الثاني
حرف  الثاء                الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس     التهيئة للحرف الجديد

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن
أن تلاحظ التلميذة الصور ص 74 في مكون الاحظ وأتحدث ..
أن تجيب التلميذة عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور

أن تقرأ التلميذة كلمات الدرس المشتملة على حرف الثاء   قراءة بصرية في مكون الاحظ وأقرأ الكلمات

أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون الاحظ وأقرأ الجمل
أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون الاحظ وأقرأ الجمل 
  أن تقرأ التلميذة  كلمات الدرس المشتملة على حرف الثاء  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
أن تقرأ التلميذة وتجرد حرف الثاء  بحركته


- أن تتتبع التلميذة  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( ث 
( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن تكتب التلميذة  حرف ث كتابة صحيحة
( مكون ألاحظ وأكتب )
. أن ترسم التلميذة  حرف ث  في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن تتعرف التلميذة  على حرف ث في الكلمات المكتوبة ( مكون ارسمي دائرة حول الحرف ثم أكتبه )
- أن ترسم التلميذة  دائرة حول حرف ( ث) في الكلمة
-أن تكتب التلميذة  حرف ث  في المكان المخصص         
         لوحة الصور بدون كلمات


الاحظ وأقرا الكلمات

لوحة الصور المشتملة على جمل الدرس



مكون أقرا
كلمات الدرس المشتملة على حرف الفاء  
كثير – ثلاث – يتحدث -
 مكون أقرا واجرد
ثلاث – يتحدث – كثير

مكون ( ألاحظ وأكتب )

مكون ( ارسمي دائرة حول الحرف ( ث) ثم اكتبه )
         تعرض المعلمة لوحة الصور ص 74 ثم تناقش التلميذات حول الأسئلة التالية:
       ماذا ترين في الصورة؟ماذا يفعل عمر؟كم لعبة يريد شرائها عمر؟
تعرض المعلمة لوحة الصور المشتملة على كلمات  الدرس وتطلب من التلميذات تحديد مسميات الأشياء  مع ملاحظة حرف الثاء  في الكلمات 
تقرأ المعلمة الكلمات أسفل الصور ثم تطلب  من التلميذات قرائتها  قراءة بصرية
من خلال عرض البور بوينت أو من خلال لوحة تعرض المعلمة صورة الدرس في مكون الاحظ واقرا الجمل أمام التلميذات
تقرأ المعلمة الجمل قراءة نموذجية مع التركيز على حرف الثاء  وحركتع وموقعه في الكلمات
تقرأ التلميذات  جمل الدرس مقترنة بالصور واحدة تلو الأخرى 
• تعرض المعلمة  كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف (الثاء  )مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .مكون أقرأ
• المطالبة بقراءة الكلمات : كثير – ثلاث – يتحدث  مع تقديم المساعدة لمن تحتاجها .
• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها
تعرض المعلمة  بطاقات الحرف (الثاء  )  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ ويكون الحرف مسهَّمًا
• تشرح المعلمة  كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلمة  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف ( ث )   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• تعرض المعلمة  كلمات الدرس .
• تطلب المعلمة من التلميذات  قراءة كلمات الدرس بصريا
• تطلب المعلمة من التلميذات كتابة حرف ث بحركته  بحسب مواضعه في الكلمة.             صِفي مشاهداتك للصور المعروضة أمامك
       أجيبي عن الأسئلة المنتعلقة بلوحة الصور
       اقرائي كلمات الدرس المشتملة على حرف الثاء   بصريا 
س اقرائي  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون الاحظ وأقرأ الجمل
س اقرائي جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون الاحظ وأقرأ الجمل 
س اقرائي كلمات الدرس المشتملة على حرف الثاء مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
س تتبعي  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( ث)
( مكون ألاحظ وأكتب )
س اكتبي حرف ث  كتابة صحيحة
س ارسمي  حرف ث  في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
س تعرفي  على حرف ث  في الكلمات المكتوبة ( مكون ارسمي دائرة حول الحرف ثم أكتبه )
س ارسمي  دائرة حول حرف ( ث  ) في الكلمة
س اكتبي حرف ث  في المكان المخصص  (   )

- أن تحاكي التلميذة  استخدام أسلوب االنداء بيا  )
مكون ( أحاكي عمر في استخدامه  النداء بيا 



- أن تكتب التلميذة الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتها البعيدة 

- أن تقرأ التلميذة  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

- أن تحرص التلميذة  على نظافة فصله  
        
تقبل     مكون (أحاكي عمر في استخدامه النداء بيا

مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة

 مكون أقرأ النص
عمر يتحدث مع أبيه في متجر الألعاب
عمر : أبي سأحتار ثلاث لعبات
الأب لعبة واحدة تكفي يا عمر
عمر : سيارة لي وأرنب لمهند ودمية لأحلام  .
الأب : أنت أخ صالح يا عمر      تعرض المعلمة صورة المكون أحاكي (أحاكي عمر مستخدما أسلوب النداء بيا
تناقش المعلمة مع التلميذات الصورة الاولى باستخدام حرف النداء يا  ثم تطلب منهن التعبير عن باقي محتويات الصورة باستخدام أسلوب النداء يا
تطلب المعلمة من التلميذات أن تتحدث كل واحدة منهن باستخدام أسلوب النداء يا
تعرض المعلمة كلمات مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم تقرأ  الكلمة ثم تطلب من التلميذات كتابة الحرف الناقص بحركته
 ثم تطلب منهن قراءة الكلمة كاملة
• عرض نص الدرس الموجود في مكون أقرأ النص  من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .  
س استخدمي أسلوب النداء بيا




س اكتبي الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتك  البعيدة
س اقرائي  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

التقويم النهائي:   تنفيذ ورقة العمل. التدريب على كتابة  الحرف بالصلصال..
  كتابة الحرف في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي: استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
الدرس الثالث
حرف  الغين    الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس     التهيئة للحرف الجديد

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن
أن تلاحظ التلميذة الصور ص 81 في مكون الاحظ وأتحدث ..
أن تجيب التلميذة عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
أن تقرأ التلميذة كلمات الدرس المشتملة على حرف الغين  قراءة بصرية في مكون الاحظ وأقرأ الكلمات
أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون الاحظ وأقرأ الجمل
أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون الاحظ وأقرأ الجمل 
  أن تقرأ التلميذة  كلمات الدرس المشتملة على حرف الغين  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
أن تقرأ التلميذة وتجرد حرف السين بحركته


- أن تتتبع التلميذة  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف (الغين 
( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن تكتب التلميذة  حرف الغين  كتابة صحيحة
( مكون ألاحظ وأكتب )
. أن ترسم التلميذة  حرف الغين  في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن تتعرف التلميذة  على حرف الغين  في الكلمات المكتوبة ( مكون ارسمي دائرة حول الحرف ثم أكتبه )
- أن ترسم التلميذة  دائرة حول حرف (الغين  ) في الكلمة
-أن تكتب التلميذة  حرف الغين  في المكان المخصص
        
         لوحة الصور بدون كلمات


الاحظ وأقرا الكلمات

لوحة الصور المشتملة على جمل الدرس


مكون أقرا
كلمات الدرس المشتملة على حرف الغين   
الفراغ – الغراء – غروب – صغير – غزال  - 

مكون أقرا واجرد
غزال – غروب - فراغ
مكون ( ألاحظ وأكتب )


مكون ( ارسمي دائرة حول الحرف ( س) ثم اكتبه )
         تعرض المعلمة لوحة الصور ص 81 ثم تناقش التلميذات حول الأسئلة التالية :
       ماذا ترين في الصورة؟ ماذا تفعل أحلام؟
 هل تجيد صناعة الألعاب؟
تعرض المعلمة لوحة الصور المشتملة على كلمات  الدرس وتطلب من التلميذات تحديد مسميات الأشياء  مع ملاحظة حرف الغين  في الكلمات 
تقرأ المعلمة الكلمات أسفل الصور ثم تطلب  من التلميذات قرائتها  قراءة بصرية
من خلال عرض البور بوينت أو من خلال لوحة تعرض المعلمة صورة الدرس في مكون الاحظ واقرا الجمل أمام التلميذات
تقرأ المعلمة الجمل قراءة نموذجية مع التركيز على حرف الغين  وحركتع وموقعه في الكلمات
تقرأ التلميذات  جمل الدرس مقترنة بالصور واحدة تلو الأخرى 
• تعرض المعلمة  كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف (الغين  )مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .مكون أقرأ
• المطالبة بقراءة الكلمات : الفراغ- الغراء – غروب – صغير – غزال مع تقديم المساعدة لمن تحتاجها .

• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها
تعرض المعلمة  بطاقات الحرف (الغين  )  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ ويكون الحرف مسهَّمًا
• تشرح المعلمة  كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلمة  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف(الغين  )  بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• تعرض المعلمة  كلمات الدرس .
• تطلب المعلمة من التلميذات  قراءة كلمات الدرس بصريا
• تطلب المعلمة من التلميذات كتابة حرف الغين  بحركته  بحسب مواضعه في الكلمة.         صِفي مشاهداتك للصور المعروضة أمامك؟

       أجيبي عن الأسئلة المنتعلقة بلوحة الصور
       اقرائي كلمات الدرس المشتملة على حرف السين  بصريا 


س اقرائي  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون الاحظ وأقرأ الجمل
س اقرائي جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون الاحظ وأقرأ الجمل

س اقرائي كلمات الدرس المشتملة على حرف الغين  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ

س تتبعي  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف (الغين  )
( مكون ألاحظ وأكتب )
س اكتبي حرف الغين  كتابة صحيحة
س ارسمي  حرف الغين  في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
س تعرفي  على حرف الغين  في الكلمات المكتوبة ( مكون ارسمي دائرة حول الحرف ثم أكتبه )
س ارسمي  دائرة حول حرف (الغين  ) في الكلمة
س اكتبي حرف الغين  في المكان المخصص        (   )

أن تميز الطالبة ال القمرية في اول الكلمات





أن تحاكي الطالبة عمرا في اساخدام الواو
أن تكتب التلميذة الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتها البعيدة
- أن تقرأ التلميذة  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص
- أن تحرص التلميذة  على جمع الصور المفيدة    اتقان
تقبل     مكون الاحظ  وأقرأ


أحاكي عمر في استخدام الواو

مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة

 مكون أقرأ النص
في وقت الفراغ أجمع أجمل الصور
أقصها بحذر وألصقها بالفراغ
في كراستي صورة غزال صغير
ومنظر لغروب الشمس     
تعرض المعلمة أمام الطالبات لوحة الصور في مكون الاحظ وأقرأ ص 86


تطلب المعلمة من الطالبات قراءة الكلمة بدون ال ثم تطلب منهن إدخال ال عليها ونطق الكلمة كاملة

 تعرض المعلمة جملة اشتريت ألولنا وكراسة أمام الطالبات ثم تطلب منهن ملاحظة العطف بالواو


تطلب المعلمة من الطالبات التعبير عن باقي الجمل باستخدام حرف العطف و

تعرض المعلمة كلمات مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة ثم تطلب من التلميذات كتابة الحرف الناقص بحركته
 ثم تطلب منهن قراءة الكلمة كاملة
• عرض نص الدرس الموجود في مكون أقرأ النص  من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .  
ميزي ال القمرية في اول الكلمات
حاكي  عمرا في استخدام الواو
س اكتبي الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتك  البع

س اقرائي  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

التقويم النهائي:   تنفيذ ورقة العمل. التدريب على كتابة  الحرف بالصلصال..
  كتابة الحرف في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي: استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
الدرس الرابع
حرف الظاء      الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس     التهيئة للحرف الجديد

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن
أن تلاحظ التلميذة الصور ص 89 في مكون الاحظ وأتحدث ..
أن تجيب التلميذة عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور

أن تقرأ التلميذة كلمات الدرس المشتملة على حرف الظاء  قراءة بصرية في مكون الاحظ وأقرأ الكلمات

أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون الاحظ وأقرأ الجمل
أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون الاحظ وأقرأ الجمل 
  أن تقرأ التلميذة  كلمات الدرس المشتملة على حرف الظاء  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
أن تقرأ التلميذة وتجرد حرف القاف بحركته

- أن تتتبع التلميذة  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف (الظاء 
( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن تكتب التلميذة  حرف الظاء  كتابة صحيحة
( مكون ألاحظ وأكتب )
. أن ترسم التلميذة  حرف الظاء  في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن تتعرف التلميذة  على حرف الظاء  في الكلمات المكتوبة ( مكون ارسمي دائرة حول الحرف ثم أكتبه )
- أن ترسم التلميذة  دائرة حول حرف (الظاء  ) في الكلمة
-أن تكتب التلميذة  حرف الظاء  في المكان المخصص     
تحليل

         لوحة الصور بدون كلمات
لوحة الصور المشتملة على جمل الدرس

 مكون أقرا
كلمات الدرس المشتملة على حرف الظاء ( مظلة – منظرها – يحافظ – نظافتها )

مظلة – يحافظ – نظيف
مكون ( ألاحظ وأكتب )



مكون ( ارسمي دائرة حول الحرف ( ق) ثم اكتبه )
         تعرض المعلمة لوحة الصور ص 91 ثم تناقش التلميذات حول الأسئلة التالية :
       ماذا ترين في الصورة؟ هل تحب القراءة؟ماذا يفعل عمر؟
تعرض المعلمة لوحة الصور المشتملة على كلمات  الدرس وتطلب من التلميذات تحديد مسميات الأشياء  مع ملاحظة حرف الظاء  في الكلمات 
تقرأ المعلمة الكلمات أسفل الصور ثم تطلب  من التلميذات قرائتها  قراءة بصرية

من خلال عرض البور بوينت أو من خلال لوحة تعرض المعلمة صورة الدرس في مكون الاحظ واقرا الجمل أمام التلميذات
تقرأ المعلمة الجمل قراءة نموذجية مع التركيز على حرف الظاء  وحركتع وموقعه في الكلمات
تقرأ التلميذات  جمل الدرس مقترنة بالصور واحدة تلو الأخرى 
• تعرض المعلمة  كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف (الظاء  )مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .مكون أقرأ
• المطالبة بقراءة الكلمات : مظلة – منظرها – يحافظ – نظافتها )
مع تقديم المساعدة لمن تحتاجها .

• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها
تعرض المعلمة  بطاقات الحرف (الظاء  )  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ ويكون الحرف مسهَّمًا
• تشرح المعلمة  كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلمة  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف (الظاء  )   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• تعرض المعلمة  كلمات الدرس .
• تطلب المعلمة من التلميذات  قراءة كلمات الدرس بصريا
• تطلب المعلمة من التلميذات كتابة حرف الظاء  بحركته  بحسب مواضعه في الكلمة.         صِفي مشاهداتك للصور المعروضة أمامك؟

       أجيبي عن الأسئلة المنتعلقة بلوحة الصور
       اقرائي كلمات الدرس المشتملة على حرف القاف  بصريا 


س اقرائي  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون الاحظ وأقرأ الجمل
س اقرائي جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون الاحظ وأقرأ الجمل 
س اقرائي كلمات الدرس المشتملة على حرف القاف مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
س تتبعي  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف (الظاء  )
( مكون ألاحظ وأكتب )
س اكتبي حرف الظاء  كتابة صحيحة
س ارسمي  حرف القاف  في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
س تعرفي  على حرف الظاء  في الكلمات المكتوبة ( مكون ارسمي دائرة حول الحرف ثم أكتبه )
س ارسمي  دائرة حول حرف (الظاء  ) في الكلمة
س اكتبي حرف الظاء  في المكان المخصص        (   )
دقائق
- أن تكتب التلميذة الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتها البعيدة 



- أن تقرأ التلميذة  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

- أن تحرص التلميذة  على حب القراءة   
        



تقبل     مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة

 مكون أقرأ النص
عند مهند لعبة جديدة  .
نأرنب صغير يحمل مظلة ملونة .
ألعاب مهند على الرف ومنظرها جميل
يحافظ على نظافتها ويضعها فب أماكنها    تعرض المعلمة كلمات مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة ثم تطلب من التلميذات كتابة الحرف الناقص بحركته
 ثم تطلب منهن قراءة الكلمة كاملة
• عرض نص الدرس الموجود في مكون أقرأ النص  من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .

س اكتبي الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتك  البعيدة
س اقرائي  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص


التقويم النهائي:   تنفيذ ورقة العمل. التدريب على كتابة  الحرف بالصلصال...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق