الخميس، 2 فبراير، 2017

تدريس الرياضيات

  أهداف تدريس مادة الرياضيات

1-     فهم المحيط المادي من حيث الكم و الكيف و الشكل .
2-     القدرة على توظيف أساليب التفكير الرياضي في حل المشكلات .
3-     إدراك المفاهيم و القواعد و العلاقات و الأنماط الرياضية .
4-     اكتساب المهارات و الخبرات في إجراء العمليات الرياضية المختلفة .
5-     تنمية القدرة و الاستعداد للتعلم الذاتي .
6-     تنمية القدرة على الاتصال و التعبير بلغة الرياضيات .
7-     معرفة إسهامات الرياضيات في الحياة و في تقدم العلوم  الأخرى.
8-     تنمية ميول و اتجاهات إيجابية نحو الرياضيات و تقدير علماء الرياضيات في تطويرها .
9-     توظيف التقنية الحديثة في إجراء التطبيقات الرياضية .
  توزيع منهج مادة    (   الرياضيات )    للصف  (  الأول الابتدائي .)     الفصل الدراسي الثاني –   العام الدراسي  (1437/1438)  هـــ   
الأسبوع      8/5/1438 12/5/1438هـ     الأسبوع      15/5/1438       19/5/1438هـ        الأسبوع      22/5/1438       26/5/1438هـ     الأسبوع      29/5/1438        3/6/1438هـ
1      - تهيئة الفصل 7,  - قصص الطرح
- تمثيل الطرح
-  جمل الطرح     2      - طرح الصفر والكل
 – أحل المسألة
– الطرح من الأعداد 4 , 5 , 6        3      - الطرح من الأعداد: 7 , 8 , 9 
-  الطرح من الأعداد: 10 , 11 , 12
– الطرح الرأسي
        4      - الجمع بالعد التصاعدي
-  الجمع باستعمال خط الأعداد
-   الطرح بالعد التنازلي
الأسبوع      6/6/1438 10/6/1438هـ     الأسبوع      13/6/1438       17/6/1438هـ        الأسبوع      20/6/1438       24/6/1438هـ     الأسبوع      27/6/1438        2/7/1438هـ
5      - أحل المسألة (أكتب جملة عددية)
- الطرح باستعمال خط الأعداد
– اختبار الفصل    6      - الآحاد والعشرات 
- أحل المسألة  (أخمن وأتحقق)
- الأعداد حتى 50         7      -  الأعداد حتى 100 
- التقدير 
- مقارنة الأعداد حتى 100      8      - مقارنة الأعداد حتى 100
- ترتيب الأعداد حتى 100
الاختبار التراكمي
الأسبوع      12/7/1438       16/7/1438هـ     الأسبوع      19/7/1438       23/7/1438هـ        الأسبوع      26/7/1438       1/8/1438هـ       الأسبوع      4/8/1438 8 /8/1438هـ
9      - مقارنة الأطوال وترتيبها
- وحدات الطول غير القياسية
- أحل المسألة  (أخمن وأتحقق) 10    - مقارنة الكتل وترتيبها
-مقارنة السعات وترتيبها 
الاختبار التراكمي  11    - العد بالعشرات 
- أحل المسألة (أبحث عن نمط)
- لوحة المئة        12    - العد الففزي
- المجسمات
- تصنيف المجسمات
الأسبوع      11/8/1438       15/8/1438هـ     الأسبوع      18/8/1438       22/8/1438هـ        الأسبوع      25/8/1438       29/8/1438هـ     الأسبوع      2/9/1438 6/9/1438هـ
13    - أحل المسألة (أبحث عن نمط)
- الأشكال المستوية والمجسمات
 - الأشكال المستوية       14    -  الأجزاء المتطابقة
- النصف 
- الثلث والربع      15    - النقود(ريال واحد،5 ريالات،10 ريالات)
 -   عدد النقود
 - أحل المسألة (أمثلها)   16    -   المبالغ المتساوية -   استعمال النقود
 - اختبار الفصل
الأسبوع      9/9/1438 13/9/1438هـ     الأسبوع      16/9/1438       20/9/1438هـ     * بداية إجازة منتصف الفصل الثاني  نهاية دوام الخميس 2/7/1438هـ.
* بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني  الأحد 12/7/1438هـ.
* بداية اختبارات الفصل الثاني الأحد 9/9/1438هـ.
* بداية إجازة أخر العام  نهاية دوام الخميس 20/9/1438هـ.
17    اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الأول      18    اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الثاني     
معلمة المادة:
.....................................................  المشرفة التربوية:
.....................................................  مديرة المدرسة:
.....................................................
عنوان الدرس      الفصل                                               المادة رياضيات    طريقة التدريس
قصص الطرح      الحصة                                              الصف        أول إبتدائي  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية – إلقائية
        التاريخ                                              العام الدراسي       1436/1437     
التمهيد للدرس      س     هُناكَ 5 طُيورٍ عَلَى الأَرْضِ. إِذا طارَ مِنْها واحِدٌ،كم يتبقى؟

الأهداف الإجرائية السلوكية     المحتوى     الوسيلة       تقويم الهدف
فى نهاية هذا الدرس تكون الطالبة قادرة بإذن الله تعالى على:
1- تتعرف على معنى الطرح

2- تذكر إشارة الطرح (-)



3- تبين أثر فصل جزء من كل
4- تحويل المسائل اللفظية إلى رموز عند مقارنة مجموعتين
5- تتدرب على مسائل الطرح
6ـ أن تحب الطالبة دراسة مادة الرياضيات  من خلال الصور تتعرف الطالبات على معنى الطرح
 من خلال تعرف الطالبات على معنى الطرح تذكر المعلمة للطالبات أن اشارة الطرح (-)


تطلب المعلمة من الطلبات عد جميع  البط في الصورة ثم تطلب منهن عد البط في البحيرة فقط 

من  خلال ملاحظة  الصور تتعرف الطالبة على كيفية تحويل  المسائل اللفظية لى رموز

6 – 2 = 4ضقادع

من خلال صور الكتاب تتدرب الطالبات على مسائل الطرح


7- 3 =.................نحلات    ـ عرض بوربوينت


الكتاب المدرسي
الكتاب المدرسي


السبورة



الكتاب المدرسي



س     تعرفي  على معنى الطرح


س     ما هي إشارة الطرح
س     بيني من خلال الصور  أثر فصل جزء من كل


س     حولي المسألة إلى رموز

س     تدربي  على مسائل الطرح من خلال الصور المعطاة

التقويم النهائي:     حل انشطة الدرس
الواجب المنزلي:   حل اسئلة الكتاب


1-     متابعة تحقيق الولاء لله وحده وجعل الأعمال خالصة لوجهه ومستقيمة في كافة جوانبها على شرعه.
2-     دعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالبة إلى الكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة بالمفاهيم الأساسية والثقافة الإسلامية التي تجعلها معتزة بالإسلام وقادرة على الدعوة إليه والدفاع عنه.
3-     تمكين الانتماء  الحي لأمة الإسلام والحاملة لراية التوحيد.
4-     تحقيق الوفاء للوطن الإسلامي العام والوطن الخاص (المملكة العربية السعودية).
5-     تعهد قدرات الطالبة واستعدادها المختلف الذي يظهر في هذه الفترة وتوجيهها وفق ما يناسبها وما يحقق أهدافها التربوية الإسلامية في مفهومها العام.
6-     تنمية التفكير العلمي لدى الطالب وتعميق روح البحث والتجريب والتتبع المنهجي واستخدام المراجع والتعود على طرق الدراسة السليمة.
7-     إتاحة الفرصة للطالبات القادرات وإعدادهم لمواصلة الدراسة بمستوياتها المختلفة في المعاهد العليا والكليات الجامعية في مختلف التخصصات.
8-     تهيئة سائر الطالبات للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق.



  

10-   فهم المحيط المادي من حيث الكم و الكيف و الشكل .
11-   القدرة على توظيف أساليب التفكير الرياضي في حل المشكلات .
12-   إدراك المفاهيم و القواعد و العلاقات و الأنماط الرياضية .
13-   اكتساب المهارات و الخبرات في إجراء العمليات الرياضية المختلفة .
14-   تنمية القدرة و الاستعداد للتعلم الذاتي .
15-   تنمية القدرة على الاتصال و التعبير بلغة الرياضيات .
16-   معرفة إسهامات الرياضيات في الحياة و في تقدم العلوم  الأخرى.
17-   تنمية ميول و اتجاهات إيجابية نحو الرياضيات و تقدير علماء الرياضيات في تطويرها .
18-   توظيف التقنية الحديثة في إجراء التطبيقات الرياضية .

الأسبوع      التاريخ       الدروس
الأول 8/5/1438
12/5/1438       قصص الطرح  -  تمثسل الطرح  -  جمل الطرح
الثاني 15/5/1438
19/5/1438       طرح الصفر والكل    -  حل المسائل  -  الطرح من 4و5و6
الثالث 22/5/1438
26/5/1438       الطرح من الاعداد 7و8و9  -  الطرح من الاعداد 10و11و12  -  الطرح الرأسي
الرابع 29/5/1438
3/6/1438 الجمع بالعد التصاعدي  -  الجمع باستعمال خط العداد  -  الطرح بالعد التنازلي
الخامس      6/6/1438
10/6/1438       أحل المسائل  -  الطرح باستعمال خط الأعداد  -  العد بالعشرات
السادس      13/6/1438
17/6/1438       أحل المسألة  -  لوحة المئة  -  العد القفزي
السابع        20/6/1438
24/6/1438       مقارنة الأطوال وترتيبها   -  وحدات الطول غير القياسية  -  أحل المسال
الثامن 27/6/1438
2/7/1438 مقارنة الأوزان وترتيبها  -  مقارنة السعات وترتيبها  -  الآحاد والعشرات
التاسع        12/7/1438
16/7/1438       الأعداد حتي 50  -  الأعداد حتي 100  -  التقدير
العاشر       19/7/1438
23/7/1438       مقارنة الأعداد حتى 100  -  ترتيب الأعداد حتى 100  -  المجسمات
الحادي عشر        26/7/1438
1/8/1438 تصنيف المجسمات  -  أحل المسألة
الثاني عشر 4/8/1438
8/8/1438 الأشكال المستوية والمجسمات  -  الاشكال المستوية
الثالث عشر 11/8/1438
15/8/1438       الأجزاء المتطابقة  -  النصف
الرابع عشر 18/8/1438
22/8/1438       الثلث والربع  -  النقود( ريال واحد – 5 ريالات -10ريالات )
الخامس عشر       25/8/1438
29/8/1438       عد النقود  -  أحل المسألة
السادس عشر       2/9/1438
6/9/1438 المبالغ المتساوية  -  استعمال النقود
السابع عشر 9/9/1438
13/9/1438       التقويم النهائي
الثامن عشر 16/9/1438
20/9/1438      


التاريخ               الصف - المادة     أول ابتدائي - رياضيات  الوسائل
اليوم         الموضوع    قصص الطرح.     فنجان،وأكياس نايلون، قطع عد ملونة الوجهين، ومكعبات توصيل.
درس تطبيقي (1) - الخطوات الأربع في التعليم (بدون استخدام التقنيات)
التقديم الهدف من الدرس: استعمال قطع العد لتوضيح قصص الطرح.
المفردات الجديدة: 
ما قبل الدرس: انظر كتاب المعلم.     
التدريس     أعرف الأشياء الموجودة في الصورة،
ثم أبين لهم قصة الطرح التي تمثلها الصورة،
 احكي قصة الطرح باستعمال قطع العد.
التدريب      احكي قصة  الطرح مستعمل قطع العد،-ثم أكتب عدد الحيوانات المتبقية.




التقويم        متابعة المطويات:
متابعة وتنبيه الطالبات للمطويات وطريقة استخدامها.
كتاب التمارين:
حل الأسئلة صــ 43 بكتاب التمارين.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق