الخميس، 2 فبراير، 2017

الابتدائي

توزيع منهج مادة    (   لغتي الجميلة )    للصف  (  الأول الابتدائي)     الفصل الدراسي الثاني –   العام الدراسي  (1437/1438)  هـــ   
الأسبوع        8/5/1438    12/5/1438هـ      الأسبوع        15/5/1438  19/5/1438هـ      الأسبوع        22/5/1438  26/5/1438هـ      الأسبوع        29/5/1438  3/6/1438هـ
1      مدخل الوحدة الرابعة   *  نص الاستماع      2      ( الدرس الأول )   حرف الضاد   *  حرف العين    3        حرف  الكاف    *  حرف  الخاء     4      حرف  الياء     *   حرف  الذال
الأسبوع        6/6/1438    10/6/1438هـ      الأسبوع        13/6/1438  17/6/1438هـ      الأسبوع        20/6/1438  24/6/1438هـ      الأسبوع        27/6/1438  2/7/1438هـ
5      مدخل الوحدة الخامسة   ( ألعابي وهواياتي     نص الاستماع 6      حرف  الهاء   *   حرف  الثاء       7        حرف  الغين   8      حرف الظاء
الأسبوع        12/7/1438  16/7/1438هـ      الأسبوع        19/7/1438  23/7/1438هـ      الأسبوع        26/7/1438  1/8/1438هـ        الأسبوع        4/8/1438    8 /8/1438هـ
9      مدخل الوحدة السادسة 
  ( صحتي وغذائي )
 نص الاستماع *
        10     ( النص الأول – طعام ملوث)
( النص الثاني   – فيه شفاء  )        11     *  ( النص الثالث   – عيادة المريض   )
نشاطات الوحدة 12     مدخل الوحدة السابعة  
  ( حيوانات )  *   نص الاستماع
 ( النص الأول – الأرنب المغرور  )   
الأسبوع        11/8/1438  15/8/1438هـ      الأسبوع        18/8/1438  22/8/1438هـ      الأسبوع        25/8/1438  29/8/1438هـ      الأسبوع        2/9/1438    6/9/1438هـ
13     الوحدة السابعة *   ( النص الثاني   – الخروف الأحمق   )   14     الوحدة السابعة 
( النص الثالث   – تعلمت درسا    )
نشاطات الوحدة 15     الوحدة الثامنة( مناسبات)*  نص الاستماع
( النص الأول – عمر واليوم الأول في رمضان)
 ( النص الثاني– ضيف جديد   )      16     (النص الثالث -  الشجرة الحزينة     )
نشاطات الوحدة
تقويم
الأسبوع        9/9/1438    13/9/1438هـ      الأسبوع        16/9/1438  20/9/1438هـ      * بداية إجازة منتصف الفصل الثاني  نهاية دوام الخميس 2/7/1438هـ.
* بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني  الأحد 12/7/1438هـ.
* بداية اختبارات الفصل الثاني الأحد 9/9/1438هـ.
* بداية إجازة أخر العام  نهاية دوام الخميس 20/9/1438هـ.
17     اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الأول  18     اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الثاني
معلم المادة:
.       المشرف التربوي:
.....................................................  مدير المدرسة:
عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
مدخل الوحدة الرابعة           الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس  

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن

أن يعبر التلميذ عن محتويات الصورة المعروضة
أن يتعرف التلميذ على مجال الوحدة من خلال لوحة الصور 

أن يحدد التلميذ السلوكيات الصحيحة في اللوحة       
تطبيق

تذكر   مدخل الوحدة ( ألاحظ وأعبر )

السلوكيات الصحيحة:
1-     ربط عمر حزام الأمان
2-     عبور الطريق عندما ظهرت الإشارة الخضراء         يعرض المعلم صور الكتاب في مكون ألاحظ وأعبر  ثم يناقش التلاميذ حول الصور المعروضة من خلال طرح الأسئلة التالية :
ماذا ترى في كل صورة ؟ ما الذي تعبر عنه الصورة الأولى ؟ ماذا يفعل الأب ؟ ماذا يفعل الأولاد  ؟ ماذا يفعل عمر ؟ ماذايفعل مهند   ؟ ..........
يعرض المعلم الصور المعبرة عن مجال  الوحدة في مكون ألاحظ وأعبر  ص 11 ومن خلال ذلك يتعرف التلاميذ على السلوكيات الصحيحة والسلوكيات السلبية

من خلال الصور المعروضة يتعرف التلاميذ على السلوكيات الصحية في لوحة الصور 
       
س عبر عن محتويات الصور المعروضة
     تعرف على مجال الوحدة من خلال لوحة الصور 

     حدد السلوكيات الصحية في اللوحة      (   )
أن يستنتج  التليميذ السلوكيات الخاطئة في لوحة الصور .

أن يعبر التلميذ عن السلوكيات في اللوحة  بجمل مفيدة 




أن يحرص التلميذ على السلوكيات الصحيحة   في الصورة
ان يتجنب التلميذ السلوكيات الخاطئة   تحليل
        السلوكيات الخاطئة:
اللعب في الشارع
 لعب مهند بالكبريت
 تسلق الشجرة
 عبث البنت بأدوات المطبخ
 عبث مهند بأسلاك الكهرباء
        يناقش المعلمة التلاميذ من خلال لوحة الصور السلوكيات الخاطئة

يطلب  المعلم من  التلاميذ التعبيرعن محتويات الصور بجمل مفيدة
يحث المعلم تلاميذه على الحضور تجنب السلوكيات الخاطئة في لوحة الصور والحرص على السلوكيات الصحيحة  اذكر السلوكيات الخاطئة في لوحة الصور
عبر  عن اللوحة بجمل مفيدة 
        (   )
التقويم النهائي: تنفيذ ورقة العمل. التعبير عن الصور بجمل مفيدة ..
  كتابة الحرف في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي:       استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.


 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الوحدة الرابعة   نص الاستماع
        الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس  

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن
. ماذا  ان  يحرص   التلميذعلى   آداب الا ستماع الجيد .من حيث ( الجلسة، الإصغاء، عدم مقاطعة المتحدث )
. ان  يذكر التلميذشخصيات النص المسموع

. ان يربط التلميذ  بين الشخصية والعمل الذي تقوم به

. ان  يكون   لدى التلميذ توجهًا إيجابيًّا نحو موضوع الوحدة 
- ان يلتزم  التلميذ بأداب الاستماع أثناء استماعه للنص 
- ان يتحدث التلميذ عن المشاهد حسب تسلسل أحداثد النص
- ان يجيب التلميذعن أسئلة النص     استجابة
تطبيق  أستمع وألاحظ :

نص الاستماع
الوالد: عمر هل ترافقني إلى السوق
عمر: أجل يا أبي فأنا  أحب مرافقتك دائمًا.
عمر و أبوه يركبان السيارة (  صوت انغلاق بابي السيارة )

الوالد: هيَّا يا عمر اجلس بهدوء واربط حزام الأمان ؟
عمر: حسنًا يا أبي. ) صوت ربط حزامي الأمان ومحرك السيارة  يبد أ فيالدوران).................انظر دليل المعلم         يبدأ المعلم الدرس فيطلب من التلاميذ مراعاة آداب الاستماع الجيد
يعرض المعلم صور الكتاب في مكون أستمع وألاحظ ثم يناقش التلاميذ حول الصور المعروضة من خلال طرح الأسئلة التالية :

ماذا ترى في الصورة  ؟ ماذا يقول الوالد لعمر  ؟ لماذا ركب عمر مع والده  ؟ ما اسم الإشارة الموجودة في الصورة ؟ إلى أين ذهب عمر مع والده ؟ ماذا طلب الوالد من عمر ؟

يعرض المعلم نص الاستماع على التلاميذ من خلال شريط مسجل  أو من خلال قراءة النص
يطرح المعلم الأسئلة السابقة على التلاميذ  ثم يستمع  إلى إجابات التلاميذ
 • يتقبل المعلم كل تعليقات التلاميذ
• على المعلم أن يراعي إشراك جميع التلاميذ في الحوار والمناقشة أثناء مناقشة نص الاستماع      
س احرص على داب الاستماع الجيد

     اذكر مسميات الشخصيات في النمص المسموع 

     ما دور كل فرد في النص


     تحدث عن المشاهد حسب تسلسل مشاهد النص


     اجب عن أسئلة النص  (   )
التقويم النهائي: تنفيذ ورقة العمل. التدريب على  مهارة الاستماع ..  كتابة بعض الأحرف  في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي:       استرجاع الدرس في المنزل قراءة  .
ج
ج
 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الوحدة الرابعة ( الدرس الأول )   حرف الضاد        الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   التهيئة للحرف الجديد

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن
أن يلاحظ التلميذ الصور ص 20  في مكون ألاحظ وأتحدث ..
أن يجيب التلميذ عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور

أن يقرأ التلميذ كلمات الدرس المشتملة على حرف الضاد  قراءة بصرية في مكون ألاحظ وأقرأ الكلمات


أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل

أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل 
  أن يقرا التلميذ  كلمات الدرس المشتملة على حرف الضاد  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ


- ان يجرد التلميذ حرف الضاد بحركته في الكلمات المعروضة في مكون أقرا وأجرد


- أن يتتبع التلميذ  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( ض
( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن يكتب التلميذ  حرف الضاد  كتابة صحيحة
( مكون ألاحظ وأكتب )

. أن يرسم التلميذ  حرف الضاد  في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )


- أن يتعرف التلميذ  على حرف الضاد في الكلمات المكتوبة ( مكون أرسم دائرة حول الحرف ثم أكتبه )
       
تحليل


فهم


تطبيق




تطبيق




تطبيق




تطبيق




تحليل





اتقان


دقة



دقة



تذكر

        لوحة الصور بدون كلمات

لوحة الصور المشتملة على كلمات  الدرس

لوحة الصور المشتملة على جمل الدرس



كلمات الدرس المشتملة على حرف الضاد  
الضرس  -  ضرسي

نهض  – حضر  – يضر

مكون ( أقرأ وأجرد  )

مكون ألاحظ وأكتب


مكون أرسم دائرة حول حرف ض ثم اكتبه
        يعرض المعلم لوحةالصور ص 20  ثم يناقش التلاميذ حول الأسئلة التالية :
     ماذا يفعل عمر  ؟ لما تحتضنه الأم  ؟ ما الذي يؤلم عمر  ؟ أين ذهب عمر 

يعرض المعلم لوحة الصور المشتملة على مشاهد  الدرس ويطلب من التلاميذ تحديد دور  الأشخاص مع ملاحظة حرف الضاد  في الكلمات 
يقرأ المعلم الكلمات أسفل الصور ثم يطلب  من التلاميذ قرائتها  قراءة بصرية
من خلال عرض البور بوينت أو من خلال لوحة يعرض المعلم صورة الدرس في مكون ألاحظ واقرا الجمل أمام التلاميذ
يقرأ المعلم الجمل قراءة نموذجية مع التركيز على حرف الضاد  وحركتع وموقعه في الكلمات
يقرأ التلاميذ  جمل الدرس مقترنة بالصور واحدا تلو الآخر 
• يعرض المعلم  كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى
الحرف (ض)مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .مكون أقرأ
• المطالبة بقراءة الكلمات : الضرس  -  ضرسي - نهض  – حضر  – يضر مع تقديم المساعدة لمن يحتاجها .


• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها

يعرض المعلم  بطاقات الحرف ( ض)  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ ويكون الحرف مسهَّمًا

• يشرح المعلم  كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .

• تكرار المعلم  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف ( ض )   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة

• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• يعرض المعلم  كلمات الدرس .

• يطلب المعلم من التلاميذ  قراءة كلمات الدرس بصريا
• يطلب المعلم من التلاميذ كتابة حرف الميم بحركته  بحسب مواضعه في الكلمة
• يطلب المعلم من التلاميذ وضع دائرو حول حرف الضاد في الكلمات             صِف مشاهداتك للصور المعروضة أمامك؟

     أجب عن الأسئلة المنتعلقة بلوحة الصر
     اقرا كلمات الدرس المشتملة على حرف الضاد  بصريا 


س اقرأ  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل

س اقرأ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل 
س اقرأكلمات الدرس المشتملة على حرف الضاد  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
س تتبع  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( ض 
( مكون ألاحظ وأكتب )
س اكتب حرف الضاد  كتابة صحيحة
س ارسم  حرف الضاد  في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
س تعرف  على حرف الضاد  في الكلمات المكتوبة ( مكون أرسم دائرة حول الحرف ثم أكتبه )
س ارسم  دائرة حول حرف ( ض) في الكلمة
س اكتب حرف الضاد  في المكان المخصص (   )
-أن ينطق التلميذ الحرف المشدد في مكون أنطق الحرف المشدد
- أن يحاكي التلميذ  استخدام تذكير الفعل وتانيثه  
مكون ( أحاكي عمر في تذكير الفعل وتأنيثه  )

- ان يكتب التلميذ الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته


- أن يقرأ التلميذ  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

10- أن يحرص التلميذ  على تنظيف أسنانه         
تقبل    مكون استمع ثم أنطق الحرف المشدد
 
مكون ( أحاكي عمر في تذكير الفعل وتأنيثه 

مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة

 مكون أقرأ النص
نهض عمر من فراشه   صرخ متألما : ضرسي يؤلمني حضر الأب وأخذه إلى طبيب الأسنان
نظف الطبيب الضرس  وعالجه ثم قال : يا عمر  الإكثار  من الحلوى يضر الأسنان ..      
يعرض المعلم صورة المكون أحاكي عمر في تذكير الفعل وتأنيثه 
يناقش المعلم مع التلاميذ الصورة الاولى باستخدام الفعل ينظف  ثم يطلب منهم التعبير عن الجملة الثانية باستخدتم تنظف 
يطلب المعلم من التلاميذ التعبير عن باقي الجمل باستخدام المذكر والمؤنث
يقرأ الأب – ترسم الأم – يغسل عمر – تمشط أحلام
يعرض المعلم كلمات مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة ثم يطلب من التلاميذ كتابة الحرف الناقص بحركته ثم يطلب منهم قراءة الكلمة كاملة
• عرض نص الدرس الموجود في مكون أقرأ النص  من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .  س انطق الحرف المشدد
س حاك عمر في تذكير الفعل وتأنيثه
س اكتب الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتك 

س اقرأ  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص
        (   )
التقويم النهائي: تنفيذ ورقة العمل. التدريب على كتابة  الحرف بالصلصال..
  كتابة الحرف في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي:       استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الدرس الثاني
حرف العين            الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   التهيئة للحرف الجديد

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن
أن يلاحظ التلميذ الصور ص 23 في مكون ألاحظ وأتحدث ..
أن يجيب التلميذ عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
أن يقرأ التلميذ كلمات الدرس المشتملة على حرف العين قراءة بصرية في مكون ألاحظ وأقرأ الكلمات

أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل
أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل 
  أن يقرا التلميذ  كلمات الدرس المشتملة على حرف العين  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
أن يقرا التلميذ ويجرد حرف العين  بحركته

- أن يتتبع التلميذ  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( العين 
( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن يكتب التلميذ  حرف العين  كتابة صحيحة
( مكون ألاحظ وأكتب )
. أن يرسم التلميذ  حرف العين في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن يرسم التلميذ  دائرة حول حرف ( العين ) في الكلمة
-أن يكتب التلميذ  حرف العين في المكان المخصص
        لوحة الصور بدون كلمات

ألاحظ وأقرا الكلمات

لوحة الصور المشتملة على جمل الدرس


مكون أقرا
كلمات الدرس المشتملة على حرف العين 
عاد  – عمر   - سعيد
أسبوع  – تعلمت  – قواعد – العبور – أعبر – عند 
مكون أقرا واجرد
تعلمت  – عمر  – قواعد
مكون ( ألاحظ وأكتب )

مكون ( أرسم دائرة حول الحرف ( العين  ) ثم اكتبه )

        يعرض المعلم لوحةالصور ص 23 ثم يناقش التلاميذ حول الأسئلة التالية :
     ماذا ترى في الصورة  ؟ ماذا يحمل عمر خلف ظهره ؟من يوجد في الصورة الثانية  ؟ ما الإشارة الموجودة في الصورة ؟
يعرض المعلم لوحة الصور المشتملة على كلمات  الدرس ويطلب من التلاميذ تحديد مسميات الأشياء  مع ملاحظة حرف العين في الكلمات 
يقرأ المعلم الكلمات أسفل الصور ثم يطلب  من التلاميذ قرائتها  قراءة بصرية

من خلال عرض البور بوينت أو من خلال لوحة يعرض المعلم صورة الدرس في مكون ألاحظ واقرا الجمل أمام التلاميذ
يقرأ المعلم الجمل قراءة نموذجية مع التركيز على حرف العين وحركتع وموقعه في الكلمات
يقرأ التلاميذ  جمل الدرس مقترنة بالصور واحدا تلو الآخر 
• يعرض المعلم  كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف ( العين  )مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .مكون أقرأ
• المطالبة بقراءة الكلمات : عاد  – عمر   - سعيد - أسبوع  – تعلمت  – قواعد – العبور – أعبر – عند  مع تقديم المساعدة لمن يحتاجها
• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها
يعرض المعلم  بطاقات الحرف ( العين )  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ ويكون الحرف مسهَّمًا
• يشرح المعلم  كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلم  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف ( العين  )   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• يعرض المعلم  كلمات الدرس .
• يطلب المعلم من التلاميذ  قراءة كلمات الدرس
• يطلب المعلم من التلاميذ كتابة حرف العين  بحركته  بحسب مواضعه في الكلمة.ورسم دائرة حوله              صِف مشاهداتك للصور المعروضة أمامك؟
     أجب عن الأسئلة المنتعلقة بلوحة الصور
     اقرا كلمات الدرس المشتملة على حرف العين بصريا
س اقرأ  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل
س اقرأ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل 
س اقرأكلمات الدرس المشتملة على حرف العين  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ

س تتبع  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( العين )
( مكون ألاحظ وأكتب )
س اكتب حرف العين   كتابة صحيحة

س ارسم  حرف العين في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )

س ارسم  دائرة حول حرف ( العين ) في الكلمة


س اكتب حرف العين في المكان المخصص   (   )
- أن يحاكي التلميذ  في نطق المقطع الساكن 


- ان يكتب التلميذ الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته


- أن يقرأ التلميذ  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

- أن يلتزم الطالب بتعاليم المرو رعند عبوز الطريق   
       
تقبل    مكون ( أستمع وأحاكي عمر في نطق المقطع الساكن  

مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة

 مكون أقرأ النص
عاد عمر من المدرسة سعيدا
قال عمر اليوم بدأ أسبوع المرور
تعلمت قواعد السلامة عند العبور
أقف عند خط المشاة
أنتظر الضوء الأخضر ثم أعبر بسلام  .       يعرض المعلم صورة المكون (أستمع أحاكي عمر في نطق المقطع الساكن )
يناقش المعلم مع التلاميذ الصورة الاولى فيكتب المقطع أعـْ ويطلب من التلاميذ قرائته

يطلب المعلم من التلاميذ ان ينطق كل واحد منهم المقطع الساكن في باقي الكلمات

يعرض المعلم كلمات مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة ثم يطلب من التلاميذ كتابة الحرف الناقص بحركت
 ثم يطلب منهم قراءة الكلمة كاملة
• عرض نص الدرس الموجود في مكون أقرأ النص  من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية . 
س انطق المقطع السكن في الكلمات
س اكتب الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتك 

س اقرأ  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص
التقويم النهائي: تنفيذ ورقة العمل. التدريب على كتابة  الحرف بالصلصال..
  كتابة الحرف في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي:       استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق